24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0507:3113:1816:2418:5520:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع سقوط الحكومة قبل انتخابات 2021؟

قيم هذا المقال

3.25

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | نازلون | عبد القادر اعمارة

عبد القادر اعمارة

عبد القادر اعمارة

هذه بتلك، والحديث عن رئيس النيابة العامة وما قام به بخصوص قضية اعتقال المواطنين بسبب مخالفات السير المسجلة بالرادار يجرّ للحديث عن وزيرٍ كان يفترض أن يكون له قولٌ وفعلٌ في المسألة.

وزير النقل والتجهيز، عبد القادر اعمارة، الذي ابتلع القطّ لسانه كما يقول المثل الغربي، لم يبدُ أنه معنيٌّ بكل تلك الضجة التي تدخل في صميم اختصاصه، اللهم ما نُقل عنه من تصريحات مقتضبة إثر تنفيذ أحكام الغرامات بعد الدعوى المدنية لوزارة التجهيز والنقل.

وفي شأن يدخل في صميم اختصاصات اعمارة، كانت مناطق عديدة من المغرب تغرق طيلة أسابيع تحت أكوام الثلوج وتحت برد قارس وطرقٍ مقطوعة وممنوعة؛ لكن اعمارة ووزارته اكتفيا بتعميم البلاغات، التي تبقى بالنسبة للعالقين في البياض حبراً على ورقٍ لا يسمن ولا يغني من برد، لأنهم كانوا ينتظرون نزولا حقيقيا إلى الميدان وتفاعلا على مدار الساعة.

وإن كان رئيس الحكومة أرسل اعمارة لتفقد مناطق بجهة درعة وللوقوف على ما تعيشه من عزلة، فإن هذه الزيارة لوحدها تبقى غير كافية، نظرا للمأساة التي أحاطت بالساكنة في تلك المناطق.

اعمارة، بصمته وغيابه عن التواجد بالميدان كوزير للنقل والتجهيز، لم يكن أمامه سوى أن يهوي نحو منحدر النازلين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - مغربي الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 09:45
اعمارة من رجالات دولة الذين يعملون بالجد واجتهاد بالتركيز كبير و تمحيص وتدقيق علمي دقيق واضح المعالم بل واقعي شفاف و نزيه يواكب امكانيات الاقتصاد الوطني مع شرح بالتفصيل لصغيرة قبل كبيرة للمعيقات والإرهاب واجندات وبالتالي الرجل يستحق الشاذة والتنويه على المجهوداته الجبارة التضحياته الجسام الآي يبذلها لخدمة الوطن و المواطنين بحيث منذ تقلده منصب وزير بالحكومة السابقة و الحالية برز جليا أنه من الكفاءات المغربية الكفوءة التي تعد الفخر و المفخرة للوطن وتخدم الصالح العام بعيدا عن النعرات وارهاصات وقلاقل حزبية و المصالح الضيقة وإنما ابيض ابيض أسود أسود على غرار الأمم متحضرة الآي تشجع و توسم وتحاسب و تحاكم بالقوة القانون و تجعل المصالح الوطن فوق كل اعتبار وليس العكس الاشتغال بتبخيس لمجرد تبخيس ونشر تشاؤم.
2 - م المصطفى الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 10:31
خلافا لما قاله الآخ الكريم : مغربي، مع احترامي الكامل لتحليله،فالشخصية القوية هي التي تفرض وجودها على الساحة الوطنية بالملموس. على شاكلة ما نراه في مولاي احفيظ العلمي وجلبه للإستثمارات الخارجية او وزير الخارجية بوريطة أو بنعتبق وتحركاته الحالية المنصبة على الجالية المغربية وليس على الجاليات الأخرى، وبنسعيد، وبعض الوزيرات وليس جلهن، ومصطفى الخلفي فقط لفصاحة لسانه وبرودة دمه، والنخبة التي تعمل في الظل إلى جانب جلالة الملك، إضافة إلى المخابرات المغربية...
3 - واحد مابقا فاهم والو الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 10:33
لا تكلفوا اي وزير مالاطاقة له به.سواء كان اختصاصه او لا مايقد حد يتزعزع الا ما جاوشي التعليمات من اللي على بالكم.انتهى الكلام
4 - احمد مختار الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 10:51
تسجيل الأغلبية المطلقة من مخالفات السير .ليست من اختصاص وزارة السيد عمارة . اي وزارة التجهيز وأما تنفيذ الغرامات فهي خارجة مطلقا عن اختصاص الوزارة المذكورة . لذلك لا محل ولا أساس لتعليق المعلق الاول .
5 - خنيفري الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 11:00
وزراء العدالة والتنمية نازلون وساقطون وفاشلون إلى لارجعة إن شاء الله تعالى
6 - جمال الروح الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 11:01
السيد عمارة من الوجوه الجادة والمشرقة في هده الحكومة...نتمنى له التوفيق في مهامه...والسلام
7 - khaled الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 19:09
مع احتراماتي للاخ واقول لك ايها الاخ الرجل المهني والجديد هو من يقف مع المواطنون في المراحل الصعبة .انا لم اسمع قط عن هادا الوزير الا في معاقبة المواطنين من تطبيق المخالفات وانا لدي اليقين ان لاحد من الوزراء يحترمون القانون لان في رايهم ان القانون معمول الا للمواطن الضعيف الدي لاحول ولا قوة له .هنا اناس لا يحترمون لا السرعة ولا قوانين السير ولا لا غرامات كانت في حقهم الله من هادا منكر .
8 - بارك الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 21:05
لست من العدالة والتنمية ولن أكون منهم لكن ما لمسته خلال الفترة القصيرة الماضية ان هذا الوزيز كان حاضرا بقوة وفي الميدان ودليل علي ما أقول هو تغطية القنوات المغربية لخراجتها في مجموعة من المناطق
فهذه النزول من طرفكم لم يكن موفقا البث وإنما لاعتبارات سياسية تحكمت في قراركم وبارك من القوالب، كونو مهنيين
9 - mghribi الأربعاء 14 فبراير 2018 - 13:30
من يريد نقد الاخرين فاليبدأ من نفسه
المغاربة مبدعون في نقد الاخر حيت ماعندهوم مايدرو كانت الشتا الفيضان سببها الدولة
كان الجفاف سببها الدولة
المغاربة صحاب الحلقة وجامع الفنى غير غوت اهما إتجمعو عليك بلا سبب ولا معرفة
هدي اسبوع باريز وما ادراك كانت فيها الثلج بزاف اناس دوزو الليل فالطروقان فالسيارات ومكانش شي واحد نواض الصداع حيت مكنتحكموش فالطبيعة لكن المغاربة غير على السبة
سيرو ديرواضراب على القرقوبي والدعارة والحشيش الا هدو لي منوضين الصداع في الشوارع عايشين غير من المخدرات
10 - Casaoui الخميس 15 فبراير 2018 - 18:10
اعتقد أن السيد اعمارة لا يختلف على باقي اخوانه فى قيادة حزب اللاعدالة واللاتنمية فقد عودنا معظمهم أنهم دائما نازلين، هذا إذن ليس بغريب بالطبع عليهم، علما أن الفشل يلاحقهم في جل القطاعات التي يسيرها حزبهم، يكفي أن دورتان حكوميتين لم يرى منهم المغاربة سوى الكوارث مع العلم أن القدرة الشرائية للمواطن قد تضررت بشكل كبيـر في عهدهم بسبب السياسات الظالمة التي نهجوها في حق الطبقة المتوسطة والضعيفة في المغرب..
عقدة حزب اللاعدالة واللاتنمية أنهم يعانون من نقص كبيـر في الكفائات والنخب والأطر الكفؤة...حادكين غير البلا بلا الخاوي، والسباب والتجريح ضد كل من انتقد سياستهم الفاشلة، بالإضافة أنهم بارعين في تخوين خصومهم السياسيين وتلفيق التهم المجانية ضدهم.
اعتقد أن الجميع اليوم في المغرب اصبح يعرفهم جيدا.
حزبهم للأسف حزب فاشل!
11 - ملاحظ مغربي الخميس 15 فبراير 2018 - 18:56
الى الاخ الدي عنون تعليقه: '' واحد مابقا فاهم والو'' رقم 3..


الملاحظ عن بعض أتباع الحزب المتأسلم كلما فشل أحد الوزراء المنتمي لحزبهم في مهامه، وإلا وأسمعونا تلك أسطوانة المشروخة عندهم، مثل التعليمات والأوامر تأتي من الفوق، أو أن السلطة ليست في يدهم؟!
إيوى سيدي على هاد الحساب إذا كان ما تدعونه صحيح فلماذا لا نرى إخوانكم يقدمون استقالتهم من الوزارة والحكومة منذ الشهور الأولى من ولاية الحكومية الأولى للسيد بنكيران، حتى يكون لكلامكم مصداقية عند الرأي العام كله ،ويمكن كذلك للمغاربة أن يصدقون ما تدعونه؟
أما الإستمتاع بالكرسي والإستفادة من الإمتيازات التي تمنحها لكم السلطة، بالإضافة إلى الرواتب السمينة التي تدخل كل شهر لحساباتكم البنكية ، وهي بالمناسبة كلها أموال الشعب تستفيدون منها ظلما وعدوانا دون أن تقدموا للمغاربة شيئا.
هذا في الحقيقة يسمى فسادا شاركتم فيه.
أنتم للأسف بهذا لا تختلفون عن باقي الأحزاب الأخرى، إن لم تكونوا بالفعل أكثرهم فسادا نظرا لأنكم تقولون مالا تفعلون، وتتاجرون بالمقدس الديني لأجل مصالحكم الشخصية!

لا تنسوا ان المغاربة أذكياء وليسوا أغبياء لكي تستحمروا عقولهم.
12 - رشيد زين العابدين الجمعة 16 فبراير 2018 - 23:15
وجه من الوجوه الفاشلة والتي تنضاف إلى قائمة الفاشلين في هذا البلد والغريب أنك تجد من يدافع عنهم ويتحمس لذلك وكأنه لا يكفيه هذا الواقع الذي يصفع وجوهنا جميعا ويسائل كل ضمائرنا في قول كلمة الحق.
13 - محمد بلحسن الأحد 18 فبراير 2018 - 09:22
مارة رجل رزين و نزيه و لكن قطاع التجهيز خطير بالطاشرونات و عبيدهم المتواجدين بالإدارات و المقاولات العمومية. كل يوم يمر خسارة تقدر بملايين الدراهم. كل شهر يمر خسارة تقاس بملايير الدراهم. عمارة في حاجة, بالديوان الوزاري, لأهل مكة و أهل مكة أدرى بشعابها.
14 - البـاعمراني. الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 16:20
الملاحظ عن الإسلاميين انهم يعانون من نقص كبيــــر في الأطر والكفائات...
هم شاطرين فقط فالشفوي والثرثرة الخطابات الإنشائية والسباب والتجريح ضد كل من يختلف مع افكارهم، بالإضافة أنهم بارعين في تلفيق الإشاعات والتهم المجانية ضد خصومهم السياسيين.. لكن كل هذا لن يفيدهم في شيء بالطبع.
أعتقد أنه امرهم انكشف اليوم وانفضحوا امام المغاربة كونهم جعجعة بلا طحين!
15 - محمد بلحسن الأربعاء 21 فبراير 2018 - 10:34
لصاحب التعليق رقم 14 الباعمراني أود أن أقول: فعلا الإسلاميين يعانون ذلك النقص و الأخطر من ذلك أنهم لم يستطيعوا تسخير الكفاءات الفردية و تجميعها لمعالجة الاختلالات و لو تطلب الأمر فرض التناوب التوافقي على قطاع التجهيز و النقل.
مثال:
عزيز الرباح من يناير إلى يوليو 2012 (6 أشهر فقط) و ينسحب.
محمد نجيب بوليف من غشت إلى مارس 2013 (8 شهور) و ينسحب.
فلانة بنت فلان من ابريل إلى مارس 2014 (سنة كاملة) و تنسحب.
فلان بن فلانة من ابريل إلى نونبر 2015 (سنتان إلا قليلا) و ينسحب.
فلانة بنت فلانة من نونبر 2015 إلى 07 أكتوبر 2016 و تدخل الحزب من بابه الواسع في قائمة الأحزاب السياسية الفعالة في قطاع حيوي بالمسالك الطرقية و بالطرق المعبدة و بالطرق السيارة و السكك الحديدية و الموانئ و المطارات و التجهيزات العامة.
طيلة 12 سنة, من يناير 2000 إلى يناير 2012, كنت أعتبر أخطر ظلم يمكن أن يصيب المرء خصوصا في نظام ملكي هو الظلم الصادر عن وزير مرتشي أو ساذج أو مغلوب على أمره داخل الحزب الذي ينتمي إلى صفوفة.
طيلة 6 سنوات الأخيرة أصبحت مقتنع بأن أخــــــــطــــــــر ظلم هو الظلم الصادر عن وزير إسلامي بارع في الخطابة.
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.