24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. حالات تبييض الأموال في مصارف أوروبية تكشف اختلالات الرقابة (5.00)

  2. عشرات المتطرفين يقتحمون باحات المسجد الأقصى (5.00)

  3. صعوبات التعلم لدى تلاميذ تثقل كاهل أسرهم بأعباء نفسية ومادية (5.00)

  4. ندوة دولية بمراكش تثير احتجاج اسليمي وطارق (4.00)

  5. درك السوالم يفكّ لغز مقتل "كسّال" نواحي برشيد (4.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | نازلون | مصطفى التراب

مصطفى التراب

مصطفى التراب

فوسفاط المغرب يتم حجزه في جنوب إفريقيا بناء على قرار لمحكمة port Elisabeth بجنوب إفريقيا، ثم يصدر حكم بأحقية البوليساريو في امتلاكه والتصرف فيه.. خبر نزل كالصاعقة على كل المغاربة، وطرح عدة تساؤلات حول مدى عجز مصطفى التراب، الرئيس المدير العام للمجمع الشريف للفوسفاط، عن القيام بالمتعين، وحول صمته الرهيب وعدم تواصله مع الرأي العام على الأقل للتوضيح والتبرير.

الميناء، الذي حجزت فيه البضاعة المغربية في ماي من السنة المنصرمة، يقع في دولة لا تعترف بالوحدة الترابية للمملكة، ويحتمل أن تقوم بأعمال استفزازية تجاه أي رمز من رموز سيادة المغرب، وكان من المفترض أن يكون التراب الخبير في التدبير أن يضع بين عينيه فرضية وجود مخاطر مستقبلية على مبادلاته التجارية عبر هذا الميناء. تدبير المخاطر هي من بديهيات تدبير المقاولات، قصد الاستعداد لتحمل النتائج وتفادي الخسائر؛ غير أن الثقة الزائدة في النفس قد تصبح عائقا أحيانا كثيرة أمام النظر العميق والبعيد.

وبدل أن يترافع المجمع في المحكمة حرصا على سمعة وسيادة المملكة، أصدر بيانا سابقا ينزع المشروعية والاختصاص عن المحكمة، في لغة مثالية لا تستقيم مع واقع القوة الموجود في الأرض في النازلة. وفي أدبيات الترافع والتقاضي قد يلتمس المحامي رفض الطلب شكلا لعدم استيفائه للشروط القانونية، أو لعيب في الاختصاص المحلي أو النوعي؛ لكنه دائما يضيف مطالب احتياطية في الموضوع مخافة ألا تستجيب المحكمة لدفوعاته الشكلية.

فشل في واجهة التدبير القانوني والقضائي للنازلة، بالرغم من الإمكانات الكبيرة للمؤسسة تلاه فشل وخيبة أمل في تدبير التواصل مع العموم ومع الرأي العام، وكأن القصة مرتبطة بقضية عادية غير متعلقة بسيادة بلد. وبدل أن يخرج مصطفى التراب في ندوة كبيرة لتوضيح القضية اكتفت ادارته بإعطاء تصريحات ذات طبيعة مبهمة، تصف قرار محكمة جنوب إفريقيا بعملية قرصنة سياسية لذلك ليس من الظلم أن يحل في خانة النازلين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - فوسفاط بلادي الجمعة 02 مارس 2018 - 09:42
هذا هو العمق الإفريقي وسياسة جوع ولاد بلادك وعطي للبراني شنو ستافدنا من هادشي كامل غير بحال هاد التحرشات ومزال نشوفو شي حاجة أكثر من هادشي عملا بالمثال المأثور إتقي شر من أحسنت إليه
2 - megalo الجمعة 02 مارس 2018 - 09:46
Le groupe OCA est aveuglé par la masse colossale d argent que la seule richesse du pays lui apporte. Quelle est la part de ce gros gâteau, qui revient au simple citoyen marocain qui meurt du froid de la faim de la soif ..? Santé enseignement sa vraie culture sont bafoués?
3 - غيور على وطنه الجمعة 02 مارس 2018 - 09:51
هذا الرجل رغم ايجابياته فهو من اوصل اتصالات الى هذا الجشع الذي هي فيه واوصلها الى بعد نجح في خوصصتها وتوزيع راسمالها على شركات عالمية، وجاء الدور على الفوسفاط الذي بدا هذا الرجل فعلا في خوصصته، وتفريق راسماله ايضا وبيعة بالتقسيط المريح
4 - انوار الجمعة 02 مارس 2018 - 10:09
سي التراب لا يرى مشكل في حجز السلطات الجنوب افريقية الفوسفاط المغربي ( حيت عندنا منو بزاااااف).
5 - البعمراني الجمعة 02 مارس 2018 - 11:01
اتقي شر من أحسنت اليه المغرب في سبيل الجزائر خسر حرب ايسلي وحرب تطوان وساعد المجاهدين في محاربة فرنسا وكذلك بالنسبة لجنوب افريقيا حيث درب المغرب عناصر المقاومة صد الابارتيد فهم يجازونه عن معروفه فكذلك بالنسبة للدول الافريقية
6 - نخاسة.وفوسفاط الجمعة 02 مارس 2018 - 11:05
من نهار جا هاد السيد للمجمع.التشغيل قل شجع شركات المناولة والاستغلال البشع للبشر يعلم الله كيف تدار اسواق هده الشركات كي تدخل للمجموعة. التي تبيع وتشتري في البشر.نخاسة القرن الواحد والعشرين.
7 - ben khoulti الجمعة 02 مارس 2018 - 11:15
ومادا ننتظر من حكومة لاتفقه شيئا لافي القانون الدولي او الخارجي وحين يتكلمون تجد تحاليلهم بعيدة عن الواقع اما عن السيد الثراب كيف يتكلم على مؤسسة حكومية ولا علاقة لها بالبحر او الجو حتى يتكلم ويدلي بتقرير ماوقع على حجز السفينة لي نسأل اينهم وزرائنا المحترمون الخارجية والعدل هم من لهم هدا الاختصاص واينهم فقهاء القانون هده الحكومة يجلبون لنا الا الدل والعار لاهم بفقهاء ولاوزراء
8 - عبد الله م. م الجمعة 02 مارس 2018 - 11:16
التراب ما بينو وبين السياسية الخارجية غير الخير والاحسان هو عندو غير مع السياسيين خدم هذا جري على هذا سير انت لهيه ارجع انت هنا وإلى ذلك.
9 - Asbayo الجمعة 02 مارس 2018 - 11:24
السيد التراب لا دخل له في الاختصاصات الدبلوماسية للبلاد
المشاكل في العلاقات الدبلامسيةبين الدول ، تديرها وزارة مختصة
المهام المنوطة به، هي تدبير شؤون الفوسفاط إجماليا؛ من صناعة و تسويق و إبرام السفقات ، الخ

Il faut rendre à César ce qui appartient à César ; et à Dieu ce qui est à Dieu."
10 - jawad الجمعة 02 مارس 2018 - 13:20
قريت هاد المقال و التعليقات و فهمت بأن بنادم غير طالقها مافاهم والو.
واحد الدولة كلشي عارفها انها من أكبر المساندين ديال البوليساريو و تيعتارفو بيهم، ناضو خطفو باخرة بالعلالي و طلبو من لوصيبي يخلص خمسة المليون دولار لبوليساريو باش ديك الساعة النيت يولي فوسفاط المغاربة يمولهم.

و زايدينها بغاو السيد يمشي للمحكمة ديال جنوب افريقيا و يعترف بيها باش نهار تقرر أن البوليساريو هي الممثل الوحيد ديال صحراوة و أن المغرب دولة احتلال غادي يجيو يقولو ليه خرجتي علينا و سمحتي للمحكمة ديال دولة معادية تحكم على مغربية الصحراء.
محمدو الله لي هاد الساط دار الضوء في لوصيبي و صدق حريفي شم ريحة التخلويض فهاد لافير.
11 - salah الجمعة 02 مارس 2018 - 15:21
هذه ذنوب سكان مدينة خريبكة( التي أصبحت كالدوار) المتضررين من أوساخ الفوسفاط و إنفجارات المناجم التي يصل مداها الى كل منزل كذلك شباب المدينة الذي يعاني من البطالة و التهميش و الوعود الكاذبة و الثروة التي لا يستفيد منها أحد
12 - حفيظ الجمعة 02 مارس 2018 - 15:34
إلى صاحب التعليق رقم 10 دابا المغرب كيتفاوض مع الجبهة واليوم كيجلس مع البوليساريو ف الاتحاد الأفريقي واش هذا اعتراف؟ الاعتراف راه قرار صريح دولي يسجل بوثيقة في الأمم المتحدة ا الشريف واخا تداعا معهم ف اي محكمة هذا لايعني اعترافا بل دفاعا عن النفس بواسطة قانون دولة أجنبية ديمقراطية ولها قضاء قوي ومستقل. سياسة الكرسي الفارغ هي اللي خرجات علينا وسياسة الحلول السهلة بحال اللي دار التراب بعدم الترافع في المحكمة هي اللي وصلتنا للتبهديل أمام العالم. الأستاذ او الأستاذة راه خاص هاد الناس يبدعوا حلول قانونية ويكونوا شجعان في الدفاع عن سمعة المغرب مهما كلف الثمن ماشي يمشيو يتخباو وراء البيانات ويهربو من المواجهة بحجة أننا غ نعترفو ما نعترفو والنتيجة حجة قضائية دولية جديدة ضد بلادنا. القانون ذكاء وعبقرية وشجاعة زيد لقدام ودافع على بلادك ولا سير بحالك.
13 - ahmed الجمعة 02 مارس 2018 - 15:57
ههههه طاحت الصمعة علقو الحجام

دولة مضاربة مع المغرب من شحال هادي من عام ناضت سرقات باخرة ديال الفوسفاط. العالم على قدو تيعتبر هادشي سرقة بالعلالي. و كل شي عارف كون الباطو كان مريكاني ولا بريطاني ولا شينوي ولافرنساوي وآلله واحد ما يقدر يدير شي حاجة. و هاد المحكمة ماكانتش تزعم توقف الباخرة بلا حق باش تقول لينا را ديال البوليساريو.

و بغيتو السيد يمشي يعطيهم الموس باش يدبحو منين بغاو؟
مزيان ملي رفض أنهم يديروها بينا لحقاش كون قبل بهاد المحكمة و الحكم ديالها را الصحراء لي غادي تمشي ماشي باخرة ديال الفوسفاط
14 - مواطن الجمعة 02 مارس 2018 - 16:05
.

هل.عندنا.الفوسفاط.في.المغرب.ادا.كان.فين.هيا.فلوس.او.
منجزاتو.يعني.الطرق.التي.ؤنجز.المداريس.الكليات.امنح.لطلبة
المستشقيات.ومستشفيات.القرب.ولمدارس.ونوادي.لمحو.الامية
وتزويد.الفلاح.الصغير.بالمادة.الفوصفطية.واعانته.ماديا.ليعم.الرخاء.على
الجميع.مد.قنوات.السقي.بناء.السدود.الكرباء.اعنات.الفقراء.تعليم.ابنءهم
اليس.الفسفاط.ثروة.وطنية.الس.الوطن.هو.الدي.يجمعنا.نحن.وتراب.
والفسفاط.اليسنحن.اولا.ونشعنا.فالمغاربة.كرماء.بطبعهم.ميتخلو.على.حد
15 - jawad الجمعة 02 مارس 2018 - 16:10
إلى سي حفيظ
في القانون كاينة واحد الحاجة سميتها jurisprudence و مامعاهاش اللعب. إلى بغيتي أن محكمة ديال دولة بحال جنوب إفريقيا تحكم و تساهم في خلق corpus juridique اللي غادي يكون ضد المغرب و في صالح البوليساريو. نتا تتكلم و كأن المحكمة ديال جنوب افريقيا مستقلة عن التوجهات السياسية ديال بلاد اللي يعتبر من أكبر الخصوم ديال المغرب.
هادشي ما عندو علاقة بالكرسي الفارغ، هادي سميتها الرزانة ماشي الخفة.

هاد المشاكل بداو في 2016 و ديك الساعة ماكان لا باطو ولا هم يحزنون. لي عينو في السيد يخرج ليها.
الشجاعة و حب الأوطان را ماشي هو التزرييط و التنقاز بلا شوار و الزربة.
القانون خاصو الناس خاترة، فاهمة العواقب ديال اي خطوة قانونية ماشي كتعامل بسذاجة مع وضعية جد معقدة.
16 - حفيظ الجمعة 02 مارس 2018 - 17:01
الله يجيبك على خير ا السي جواد وبحال منين دعاونا ف أوروبا بواسطة جمعياتهم المخابراتية ربحناهم. راه فنين ما مشينا خسرنا معهم مع العلم أن التراب عنده لوبي قوي في أوروبا بملايين الأورو يستعمل في الدفاع عن الأسمدة الفلاحية خصوصا مع تهديد الخضر برفض استيراد الفوسفاط المغربي لوجود نسبة عالية من cadmium. خسرنا المعركة ضد البوليساريو سواء في محاكم جنوب إفريقيا او المحاكم في اوروبا ولا تنسى ان محكمة جنوب إفريقيا بنت تعليلها على قرار المحاكم الأوروبية التي صدرت منذ 2016. إذن فين غ ينجح التراب في الدفاع عن الفوسفاط؟ يمكن في خريبكة
17 - مكاوي الجمعة 02 مارس 2018 - 17:08
ردا على تعليق jawad
اعتقد أستاذ أن الاجتهاد القضائي الذي تتحدث عنه jurisprudence بدأ في أوروبا مع الحكم الأول ضدنا هناك فيما يتعلق باتفاقية الفلاحة. أظن أننا أمام أمر واقع وكان من الأجدر على إدارة مجمع الفوسفاط أن تكون واقعية وأن تخرج جمعيات صحراوية مغربية تقطن في صحرائنا او مجالسها المنتخبة هناك للتوجه إلى جنوب إفريقيا ومواجهة دعوى البوليساريو بواسطة سكان الصحراء المؤمنين بالوحدة او ابتداع حلول أخرى أما أن تتهرب من المعركة وتغلق جميع منافذ ابداع حلول ذكية فأظن أن هذا هو الفشل الحقيقي. المسؤول الذي يقول لا استطيع فعل هذا الأمر ولا يعطي بديلا يحفظ حقوقنا لا يحق به أن يظل في منصبه. هذا مجرد رأي ولكم مني أجمل تحية كمغربي غيور على بلده مقيم في لندن.
18 - jawad الجمعة 02 مارس 2018 - 17:45
الله يهديك السي حفيظ
يمكن ماعندكش مع هاد السيد بزاف و تايبان ليك هو السبب في جميع المشاكل ديال المغرب ربما حتى الجفاف ههه
الحكم ديال 2016 شنو علاقتو بالفوسفاط؟
و اش من نيتك تقارن القضاء الأوروبي مع قضاء جنوب افريقيا لي جميع القضاة هم طلبة سابقين في الحزب الحاكم؟
انا مقتنع على أن القرار ديال رفض المثول أمام محكمة ديال جنوب افريقيا مهم و جيد.
المشكل لي عندنا أكبر من التراب و الفوسفاط. الظلم مابغاهش ربي
19 - حفيظ الجمعة 02 مارس 2018 - 21:24
الأخ جواد أنا لا أعرف التراب لا من قريب ولا من بعيد بالنسبة لي هو مسؤول مغربي عن واقعة فشل موثقة يستحق المساءلة ولمعلومتك فمادة القانون الدولي في شقه القضائي هي من صلب اهتماماتي أما عن حكم محكمة الاتحاد الأوروبي فأقول أن له علاقة وطيدة مع حكم محكمة جنوب إفريقيا ذلك أن القضاء الأوروبي في النوازل السالفة رسخ فكرة شعبين واقليمين بشكل واضح وصريح في تعليله لقراراته لذلك لا عيب في أن تستقي أي محكمة في العالم من اجتهادات المحاكم الوطنية والقارية والدولية فمثلا مجلس الدولة في فرنسا استفاد من اجتهادات القضاء الإداري المصري والقضاء الإداري المغربي يعلل عددا من أحكامه بالإحالة على قرارات مجلس الدولة الفرنسي ولك أن تطلب استشارة أي قاصب او اي محامي او اي أستاذ قانون إداري في الموضوع. كما قال الملاحظون القضاء الأوروبي صنع حجة قضائية جديدة للبوليساريو التي يمكن أن تلهم عدد من المحاكم الدولية. ثم لماذا لا نقارن القضاء الأوروبي بالجنوب إفريقي؟
20 - حفيظ الجمعة 02 مارس 2018 - 21:28
ثم لماذا لا نقارن القضاء الأوروبي بالجنوب إفريقي؟ الله يهديك راه القضاء الأوروبي أكثر فسادا من الجنوب الأفريقي وأكثر استجابة للضغوط والنفوذ وأكثر كراهية للمغرب القضاء الجنوب افريقي ذو التوجه الانكلوساكسوني وما قراراته الأخيرة ضد المغرب إلا تعبيرا صريحا عن تأثره باللوبيات المؤثرة في القرار السياسي والمؤسساتي للاتحاد الأوروبي. ليس هناك أي عيب في أن نقول فشلنا في هذه المرحلة لنجعل من الفشل فرصة متجددة للنجاح مع وجوه وبروفايلات أخرى أكثر شجاعة وهحومبة. الفريق القديم عليه الرحيل وترك المجال لعقليات أخرى غير معقدة منهزمة ومشلولة التفكير والحركة.
21 - الواقغي السبت 03 مارس 2018 - 07:46
الموضوع سياسي و لن يجرؤ التراب على الخوض فيه.هو رجل اقتصاد.من يجب ان يفسر هو الحكومة
22 - العنابي السبت 03 مارس 2018 - 07:47
الفوسفات تم حجزه و أضدرت المحكمة قرارها بمصادرته و بيعه في المزاد العلني و هي استندت إلى القانون الدولي.
المغرب ليقنع العالم كان عليه أن ينقض في القرار و يطلب حقة و لأنه فارغ الجيب و يعرف أنه حتى لو نقض القرار 100 مرة لن يحصل على شيئ هرول إلى الشعارات و الصراخ من قيبل
- الجزائر رشت المحكمة و القرار خاطئ و ... و ..
و يمكن في هذا الوقت الفوسفات تم بيعه و انصؤف الناس إلى أشغالهم.

من هو الذي يصدقكم؟
23 - ex-comptable OCP السبت 03 مارس 2018 - 09:27
غير أن الثقة الزائدة في النفس قد تصبح عائقا أحيانا كثيرة أمام النظر العميق والبعيد

bravo,bien dit

monsieur terrab a atteint ses limites dans la gestion de l´OCP,mais ce qu´il faut pas oublier aussi,cet office joue aussi le role de la caisse noire du régime,ca veut dire seul le palais décide vraiment de ce qui doit arriver

donc c´est la gestion royale du dossier qui a atteint ses limites,et les executeurs comme Mr Terrab ne peuvent qu´attendre les ordres et ne rien faire
24 - احمد حمادي السبت 03 مارس 2018 - 12:54
تحية لكل من جواد وحفيظ نقاش هادئ مفيد يحتدى به
25 - م ع الثلاثاء 06 مارس 2018 - 10:46
بالنسبة لي المغرب في موقف قوي عكس جنوب إفريقيا. فالمكتب الشريف للفوسفات يضع شكاية في المحاكم المغربية ضد عملية السرقة التي قامت بها جنوب إفريقيا, و بالتالي يحق للسلطات المغربية إحتجاز أي سفينة أو طائرة جنوب إفريقية و تسليم عائدات بيعها كتعويض لسكان الصحراء أو المكتب الشريف للفوسفات لأن المحكمة المغربية ترى ما قامت به جنوب إفريقيا سرقة و لم تلتزم بالقانون الدولي و العالم سيعطي الحق للمغرب بمبدأ المعاملة بالمثل و المغرب يمكنه حجز كم يحلو له من سفن و طائرات جنوب إفريقيا حتى يعوض كل قيمة السرقة.
جنوب إفريقيا لا يمكنها تجنب المرور من مضيق جبل طارق لأنه مستحيل و حتى طائراتها سيتعرضون لخسارة لو منعوا من الأجواء المغربية.
بعد نجاح ترامب فالأفارقة غير مرحب بهم في أمريكا و لم يبق لهم إلا أوروبا و على فرنسا توجيه تحدير صارم للدول الأوروبية بعدم التدخل في أشياء فرنسا أدرى بها و على فرنسا أن تطالب بحق الفيتو لها داخل أوروبا لأنها تملك الفيتو داخل مجلس الأمن.
26 - Jamal الثلاثاء 06 مارس 2018 - 12:07
Thanks you both Hafid & Jawad, both comments are valuables and I'm conviced one time again that the problem is not in our truth case but in how this case that concerns all morrocan is handled by a minority whith no concertation with the nation
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.