24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0507:3113:1816:2418:5520:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع سقوط الحكومة قبل انتخابات 2021؟

قيم هذا المقال

4.43

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | نازلون | لحسن الداودي

لحسن الداودي

لحسن الداودي

لقد تشابه علينا البقر وحليبها، والحرائق ووقودها، والمياه وعيونها، وكنا نظن أن في حكومة العثماني رجل رشيد إلى درب الحكمة سينيرنا.. فإذا به بكثير من الجفاء والخرس يمدنا ويزيدنا..

إنه لحسن الداودي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، الذي فجأة جفت الحروف في حلقه، وعاد لسانه إلى جوفه، في عز حملة مقاطعة منتوجات مغربية دويها وصل خارج المغرب، وهو الذي كان يزبد ويرغد في كل مناسبة لها علاقة بالغلاء والأثمنة والفقراء.

الكل يتذكر عندما صاح الوزير تحت قبة البرلمان، حاملا كيس سكر، متوعدا بالتدخل، ومتهما الأغنياء بأن استفادتهم منها منكر. الكل يتذكر كم كان يزمجر وكلامه سهام نار في وجه المستفيدين من صندوق المقاصة دون وجه حق، وكم كان صوته قويا ثوريا ينذر بيوم حساب أغبر.

ها هو اليوم، وهو في المنصب نفسه مكلفا بالحكامة والشؤون العامة، من أولى مهامه أو التي أعطاها لنفسه حتى أضحت التزاما صادرا عنه، مراقبة السوق وشؤون العامة في التبضع من منتوجات البلاد دون إرهاق لجيوب المواطنين، ها هو اليوم ناسيا منسيا في معركة وقودها الناس والبضائع، في موقع المتفرج المنتشي بغريزة ميكيافيلية في التشفي الصامت في الشعب وفي أصحاب البضائع.

هذا ليس ملتمسا من أجل تدخله، لأن التدخل هنا واجب تفرضه الأمانة السياسية والأخلاقية، التي طالما تغنى بها هذا الوزير داخل حزبه وخارجه، هذه مسؤولية تقتضي فض الاشتباك داخل المجتمع بما يقتضيه القانون والعرف.

وإذا كان أصحاب البضاعة هم المذنبون المقصرون المبالغون الخارقون للقانون في تحديد الأسعار وجودة السلع، وجب الدفاع عن الحق العام والتدخل لتقريعهم وضبط الإيقاع الاستهلاكي من جديد. وإذا كان الناس المقاطعون هم المتجاوزون، فعليه أن يتواصل معهم وينير أفكارهم ويشرح مكامن سوء الفهم أو الغلط.

غيابه عن المشهد، نأيه عن الموضوع من منطلق "اذهب أنت وربك فقاتلا إننا ها هنا قاعدون"، يجسد جنوحا ميكيافيليا لا يليق بدعاة دين أخلاق وتسامح، ويرسخ فكرة الانتقام النفسي المرضي المقيت الذي يهدم الدولة والمجتمع، لذلك يضخ الوقود في محركات عربات النازلين لتحمل لحسن الداودي إلى مثواه بينهم ليكون صاحبهم بالجنب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (42)

1 - مقاطع الأربعاء 02 ماي 2018 - 09:03
اين هو صاحب مقولة المداويخ؟؟؟؟
2 - ومتى كانو صالحين الأربعاء 02 ماي 2018 - 09:08
تجار الدين مَخْتصين إلا في ما يضر العباد ولكن مَكاين باس لِّضربتو يدو مَيْبكيش
3 - باحث عن الحقيقة الأربعاء 02 ماي 2018 - 09:13
هذا غي نموذج واحد من نماذج كثيرة تعاقبت ولازالت تتعاقب على مسرح تسيير وتدبير الشأن العام في المغرب
واش أخوتنا لمغاربة واش انتم بصح متيقين بلا عندنا حكومة تسهر على الصالح العام ؟ واش زعمة هذه خرافة ولا شنو ؟ احنا وصلنا اليوم واقتنعنا عاطلين وموظفين ، مثقفين واميين مجرمين وابرياء اننا في المغرب بدون حكومة ولا مراقب حكومة . الامور غادة فلبلاد من دون وجهة ولا قيادة ، الشعب يموت في وادي وحكومته تخطط في وادي اخر او ربما لشعب اخر المهم ماشي للشعب المغربي . والي اعتبر لمغاربة مداويخ راه مكلخ حيت المقاطعة تعبير حضاري راقي جدا لمن يهمهم الامر ، اما الفتنة وسفك الدماء فهداك اسلوب الجاهلية حيت لفلوس بزاف مكيخرجوش مولاهم من كونه جاهلي التفكير والتخطيط وردات الفعل
4 - Rubio الأربعاء 02 ماي 2018 - 09:17
الأن الشعب المغربي لم يعد يعترف بالسياسية ولا هذه الحكومة. بس ابتكار الدفاع عن حقوقه بطريقة جد فعالة. نحن مقاطعة المنتجات الغذائية والبترولية وعلى. وجاءت دور على منتجات الشركة آخرا. و في رمضان كريم سوف نقاطع مطشة و بطاط أو خيزو إلى دار أكثر من 3درهم
5 - متابع الأربعاء 02 ماي 2018 - 09:29
يظهر أن الوزير الوفا كان أفيد للمغاربة من خلفه الداودي الذي لا يحسن إلا التسويف...على الأقل الوفا كانت عندو خرجات قوية وصارمة...ولكن حنا المغاربة مكيعجبناشي المعقول للأسف
6 - pour الأربعاء 02 ماي 2018 - 09:38
رجل شعبوي بامتياز واذا جالسته أو استمعت إليه مطولا لوجدت يتكلم بدون معنى. لقد كنت طالبا عنده. الموجة الإسلاموية جابتو بالصدفة.
7 - سالم الأربعاء 02 ماي 2018 - 09:40
نازلون يعتى انه كان طالع. واذا كان طالع غدي يكون طالع في الراس ليس الا. هذا الراجل يظن انه ذكي و صاحب رؤية. ولكنه دون ذلك..
8 - الأربعاء 02 ماي 2018 - 10:03
مقال جميل هسبريس .تحدثت فاشفيت واقنعت شكرا .انا اضيف الى ان الرجل قال في عهد غلاب وزير النقل انذاك .ومالها سيارة الداسيا براكا علينا .لكن اليوم كلام اخر
9 - السوسي الأربعاء 02 ماي 2018 - 10:33
قبل سنوات عندما كنت في الجامعة. جانا الفصيل الاسلامي بالسيد لحسن الداودي يلقي محاضرة في الاقتصاد.كونه حاصل على دكتوراه في الاقتصاد و الفلاحة .
عندما قدمه مقدم المحاضرة قال للحضور .السيد لحسن الداودي استاد و دكتور و برلماني .فرد عليه حينها السيد لحسن الداودي .صفة برلماني لا تشرف حاليا فضحك الجمهور .
فقلت حينها ادا كانت صفة البرلماني لا تشرف فمن يجبرك على تقلدها .قدم استقالتك و انزع عنك هده الصفة الدميمة.
ولكن لغاية في نفس يعقوب يأبى وزراء العدالة و التنمية و يرلمنيهم الا ان يلبسو هده الصفات ويستمرون عليها
10 - عبدالحق الأربعاء 02 ماي 2018 - 10:52
مريد اعتدار رسمي من صاحب المقولة
11 - abdenbi الأربعاء 02 ماي 2018 - 11:08
الله يرحم حزب العدالة والتنمية
12 - صوت العقل الأربعاء 02 ماي 2018 - 11:11
هذا الرجل تسبب في أزمة نفسية لطلبة ensa ولأوليائهم يوم قرر - بمعية السيئة الذكر " لمصلي " - إدماج المؤسسة السالفة الذكر مع FST و EST . غير أن تهورهما باء بالفشل . لم نر من وزراء البيجيدي غير الكوارث . استغلوا كثرة " المداويخ " الذين انطلى عليهم خطابهم . هم حربائيون ، لا تدري هل هم في الحكومة أم في المعارضة . من حق المغاربة أن يقاطعوا الشركات التي تستنزف جيوبهم بدون وجه حق . ولكن أخشى أن يوظف " الإخوان " هذه الحملة في الانتخابات المقبلة .وتصبح " الدوخة " " دوختان " .
13 - aboudar al ghifari الأربعاء 02 ماي 2018 - 11:20
Daoudi me fait penser au Croque mort ...ce personnage de la bande dessinée de luky luke un personnage lugubre maigre et pâle comme un coing qui se frotte les mains de plaisir attendant que luky luke fasse un carnage ...parce que le croque mort s enrichit au détriment des morts....
14 - abdo الأربعاء 02 ماي 2018 - 12:42
طريقة تعبير كاتب المقال إحترافية
15 - SAID11 الأربعاء 02 ماي 2018 - 13:00
علينا كمغاربة في الإستحقاقات المقبلة استيراد حكومة جاهزة من السويد أو كندا مثلا وربما بتكلفة أقل و نجاعة أكثر. !!!!!!
16 - مجد الأربعاء 02 ماي 2018 - 13:55
يجب القطع على كل مسؤول أو وزير له جنسيتين مزدوجتين وكل مسؤول متزوج من أجنبية غير مأصلة من المغرب.
وزراء العدالة و التخبية لن يفهموا ولن يفلحوا ف شيء
ينجحون فقط ف الزواج من 4 نساء
17 - حفيظ الأربعاء 02 ماي 2018 - 14:09
والله ضحكت كثيرا عندما قرأت المقال.. اضحك الله سنكم هسبريس. لغة مستوحاة من القرآن والتراث سيفهمها حتما الداودي وإخوانه. مقال مطروز فيه رسائل قوية وعميقة ليس فقط للداودي بل أيضا للشعب كله.
شكرا هسبريس.
18 - MRE الأربعاء 02 ماي 2018 - 15:05
Ce monsieur a laisse des traces tres negatives au sein de l'universite marocaine, il a encourage la medioricite par excellence, l'universite marocaine a ete affectee par le manque de vision,
A noter d'un haut responsable de la recherche scientifique au responsable du ....
19 - تشيفارا الأربعاء 02 ماي 2018 - 15:14
شاهدته في احد البرامج و استمعت الى كلامه و ادركت حينها أنه كبير رويبضات عصره و أنه ولج السياسة بالصدفة ...من خلال طريقة كلامه عرفت أنه لا يعي ما يقول و مجرد غبي أخر من سحرة بن زيدان يصلح للبردعة ديال اسياده
20 - مرتن بري دو كيس الأربعاء 02 ماي 2018 - 15:42
الشي اللي داروا للتعليم يديروا فالحكامة .فاقد الشيء ﻻ يعطيه..خايفين على بﻻيصهم ..الفقير مكانش فالمغرب ما حد 20 درهم هي السميك..ويعيش بها الفقير كما قالت لالهم الوزيرة المحتجبة...وكيقول المثل المغربي ..الكرش الشبعانة ما تديش الهم للجيعانة..كاشب ضرب الطم فالحكومة..والشعب فاﻵخر سينتصر..لانهم بداوا بفيقوا...والديهم ضحكزا على والدينا..احنا ميضحكوش علينا....واواادنا شوكة في حلقومهم...تجعلهم لا يقدرون حتى مص ريقهم...انشري هسبريس لتكوني محايدة
21 - Hassan الجمعة 04 ماي 2018 - 10:29
Ce Daoudi connait tout sauf l’économie et la gouvernance (demandez à ces étudiants) .Les ministres du PJD et à leur tete lui et Benkirane sont à l'origine de tous les problèmes des marocains. Ils utilisent la
religion pour leurs interets !!!l
يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ْ
22 - l'expert retraite bénévole الجمعة 04 ماي 2018 - 13:34
A ma connaissance, c’est bien El Hadj Daoudi qui a généralisé et augmenté le montant des bourses aux étudiant et leur a assuré la couverture médicale avec des cartes RAMED obligatoires. Curieuse manière de le récompenser par certains commentaires des étudiants.

Je ne lui fait pas d’éloges parce qu’il n’a pas donné suite à mes demandes pour récolter la Zakat (1/10ième de la récolte en blé) et encourager la création des Zaouïa au profit des vieux à la recherche des thérapies à l’image des maisons de retraites payantes récemment autorisées.
23 - أبو وصال السبت 05 ماي 2018 - 15:20
عندما كان هذا الوزير مكلفا بحقيبة وزارة التعليم العالي ارتكب في حق دكاترة التعليم المدرسي جريمة لن تغتفر عندما وقف حجر عثرة في وجه الوزير الوفا الذي عبر عن استعداده التام لتيسيير التحاقهم بالتعليم العالي... هذا (الساقط) (النازل) رفض ... لأنه كان يرغب في استغلال منصبه لصالح منخرطي حزبه ... أحسنت هسبريس إذ أدرجت هذا المقيت في خانة النازلين ... نسأل الله عز وجل أن ينتقم منه شر انتقام، لأن مباريات التعليم العالي مشبوهة وملغومة إلى أبعد الحدود ...
24 - driss السبت 05 ماي 2018 - 18:10
en resume ce doudi est un nul dans tous les domaines
25 - laila الأحد 06 ماي 2018 - 00:05
السلام عليكم ورحمة الله تعلى وبركاته
ياسيدي الكريم ,فا قد الشيء لايعطيه,هؤلاء مجموعة الانتهازيين,داقوا النعمة وليونة الكراسي ,طبعا سينتقمون من الشعب ,الشعب ياسيدي يجب ان يرقى الى معاملات ادكى بكتيرمن هؤلاء الخونة اللدين بدءوا يخونون الشعب بمجرد ما اراد هدا الاخير الاستيقاظ من نومه العميق,احسن رد على هدا التجاهل من هؤلاء الخونة هو المقاطعة,بالتدريج ,لانهم يحسبون الشعب جاهل وفارغ
يجب اول شيء التاكد,من ماء اعلي ,هل هو طبيعي ام فقط سيدي بزبوزمن الدرجة الاولى
26 - citoyen de centre الأحد 06 ماي 2018 - 07:52
ولن تجد اسيهم مع من تتكلم لا القردة ولا التماسيح;انت فعلا انسان من خدام بنكيران والله اخليك ديما نازل;تصريحاتك حول الامازيغية في 2011 مسجلة ولا يستطيع احد ان ينساها.الم تنعت اللغة الامازيغية بانها لا تصلح الا التحذث مع القردة.الم تخجل من كلامك.حثى سيدك بنكيران اعتذر للامازيغ لما نعت الحرف الامازيغي بالشينوية .....................
27 - mehdi الأحد 06 ماي 2018 - 08:46
سبق ان سمعناه يقول الخماج على ما كان يروج بالجمعات لما عين و زيرا للتعليم العالي و مع مرور الزمن استسلم و أصبح يقول الغالب الله
و نحن لا ننتظر منه شيء و هو وزير مكلف ب الشؤون العامة
الكرسي يغير اللهم لا تجعل الكراسي تغيرنا
اليوم انتهى الكلام مع متعة الكرسي
28 - l'expert retraite bénévole 2 الأحد 06 ماي 2018 - 09:31
قد أتفق مع التعليقات التي ركزت كثيرا على ضعف الوزير في الإقتصاد لسبب واحد و يتعلق بالطلبة.

لا حظ وزير التعليم ٱنذاك أن الإدارة تنفق أموالا كثيرة لتمكين أولياء الأمر من شهادات مدرسية المطلوبة للإستفادة من التعويطات العائلية. ففكر و قدر و أصرف أموالا كثييرة من أجل إستعمال نظام مسار لمراقبة تمدرس الأولاد و إقاف التعويضات الهزيلة لمن لم يتمكن أولادهم من متابعة الدراسة لسبب ما.

وهذا إنجاز عظيم أقام به الدنيا وإفتخر به كثيرا. وسبب ضعف هذا الإنجاز سيأتي بعده.
29 - l'expert retraite bénévole 3 الأحد 06 ماي 2018 - 10:43
والذي ربما يعرفه الطلبة أكثر من أستاذهم في الإقتصاد هو أن الضريبة يتم إلغاؤها حينما تكون تكلفة إسخلاصها أكثر مما يكون تحصيله وهذا ما وقع في التعويضات العائلية مثلا.

فأثناء المنظارة الوطنية للوظيفة العمومية التي نظمها الوزير الإستقلالي مولاي محمد الخليفة سنة 2002 تطوعنا مجانا بإثارة هذا الموضوع و قلنا بأن ٱولياء الأولاد الغير المتمدرسين يستحقون المساعدة أكثر من المتمدرسين و أن المحصول الضريبي ضئيل جدا ليتم سنة 2009 رفع سن الإسفاذة من التعويض دون الإدلاء بشهادة مدرسية من 16 إلى 21 سنة وإبقائها من 21 إلى 25 سنة.


وفي القانون المالي لسنة 2011 تم التخلي نهائيا عن إثبات تمدرس الطلبة و رفع سن الإستفاذة من التخفيظ الضريبي إلى 27 سنة. إلا أن حكومتاي ذ.بنكيران و د.العثماني لم يكترثوا بهذه التشريعات التي ربما هي من مسؤولية و إختصاص وزارة المالية.

ويمكن لمن يخاف التقادم أن يطلب إسترجاع الإقتطاعات الضريبية الغير القانونية بواسطة تصريح شخصى بدلا من إنتظار التسوية من المنبع التي قد تأتي أو لا يأتي مع هذه الحكومة التشعبة.
30 - l'expert.net الأحد 06 ماي 2018 - 13:50
والذي يؤلمني أكثر من الأخطار التي أتعرط لها بسبب تدخلاتي في ما لايعنيني هو أن أرى جحافيل من المتقاعدين و المأجورين و الموظفين قادمون من جميع المناطق للإستفسار عن النقص الحاصل في رواتبهم أو من أجل دفع الشواهد المدرسية التي طلبت منهم وفقا لتشريعات متجاوزة.

ولو أن لي قوة و إستفذت من المساعدات التي طلبتها من الوزراء الأغنياء الذين يدعون أنهم تخلوا عن رواتبهم لرفعت دعاوي قضائية ضد المراقبين الماليين لهسبريس و المجلس الأعلى للحسابات و جميع الوزارات بما فيها الشغل الحكامة المالية الأسرة و الشركات و صنادق التقاعد لأنهم لا يمنحون من المنبع التخفيضات الضريبية التي يمنحها القانون لفائذة الأولاد البالغين من العمر ما بين 21 و 27 سنة.

نريد تبسيط المساطر الإدارية التي يدعوا إليها صاحب الجلالة نصره الله ولكن العين بصيرة و اليد قصيرة.
31 - brahim2 الثلاثاء 08 ماي 2018 - 01:30
بعد بنكيران اليساري السابق الذي تاكد اختراقه للبيجيدي فهناك شكوك في الوزير الداودي من كونه ينتمي لايديولوجية اخرى بعيدة عن المرجعية الاسلامية وبالتالي فهم اخترقوا البيجيدي لتمرير قرارات خطيرة ضد الشعب والبلد..الاختراق سلاح فتاك تستعمله الصهيونية ضد العرب
32 - almo9anaa الثلاثاء 08 ماي 2018 - 14:59
السياسة فن السفالة الانيق. من منا نسي اولعلو الذي كان يزلزل البرلمان بصراخه وعندما اصبح في الحكومة .... السياسة تجعل المؤمن كافر . اي شخص وصل البرلمان سينقلب على مبادئه. ويستحيل ان يقنعني احد بعكس ذلك. انها نثنة والاولى الابتعاد عنها. السياسة اقصد
33 - marocaine الثلاثاء 08 ماي 2018 - 19:24
je ne comprend pas comment on peut garder un ministre aussi nul sur la tête d'un ministère
d'accompagnement social il à aucune compétence aucun respect pour les marocains comme ben Keren aujourd'hui les marocains payent leurs erreurs d'avoir élue les idéologistes obscure on la toujours dit que la religion et la politique ne font pas de ménage malheureusement sauf de l'hypocrisie ils vend les mensonges aux ignorants aujourd'hui il ne faut surtout pas pleurer mais ils profite de l'ignorance de beaucoup par mis nous pas fini le plus à venir
34 - مداويخ الأربعاء 09 ماي 2018 - 10:56
مسكين خايف على نسابو و نسى ولاد بلادو هاد الهدر ديالو في خاطر الناس لي صوتو على الحزب ديالو لا عدالة لا تنمية قهرو الشعب الفقير و عفى الله عما سلف على هدوك لى مايتسماو
35 - abdeslam الأربعاء 09 ماي 2018 - 16:18
أنا واحد ممن تعاطف مع حركة التوحيد والاصلاح ومع حزب العدالة والتنمية وقد خاب ظني واتضح لي أن السياسة نفاق وأن الكل همه الدنيا
36 - عمر الجمعة 11 ماي 2018 - 12:59
وكنا نظن أن في حكومة العثماني ( رجل رشيد )

وكنا نظن أن في حكومة العثماني رجلا رشيدا

في حكومة العثماني : شبه جملة (الجار والمجرور والمضاف اليه ) في محل رفع خبر أن .
رجلا : اسم ان مؤخر ....
رشيدا نعت ....
37 - مواطن غيور على دينه ووطنه الجمعة 11 ماي 2018 - 15:25
نظرا لما قرات من تعاليق وكلها مبررة ساكتفي بالقول انني لم اعد اطيق حتى النظر في البيديجيين ...لقد مروا بقدرة قادر من محاربة الفساد والمفسدين الى الدفاع عنهم ومازرتهم بل وسن قوانين تحميهم وتهدد من يناهضهم او يفضحهم بالكلمة...اللهم انتقم منهم يا قوي يا عزيز....
38 - Ighoud Mountain السبت 12 ماي 2018 - 03:50
what I told before, you feel it now I told you to run away when you meet lkhwanjia, but you do not listen now you vote for them now you get the heat from them I do not care because next time you will vote for them and you will cry again
naifs
39 - جليلة السبت 12 ماي 2018 - 10:54
لقد تاكد الشعب المغربي بما لا دع مجال لدرة شك ان شاننا العام مسير من طرف محكومات تتعاقب للدفاع عن مصالح الغنياء والمحتكرين وللصوص .
40 - مغربي السبت 12 ماي 2018 - 12:18
حكومة لا تهتم بشؤون المواطنين والله لا تستحق منا الاهتمتم . كلشي بان...
41 - hassan الأحد 13 ماي 2018 - 19:37
شاهدته مرة يوجه كلمات لخريجي كلية الطب ، و ما استنتجته أنه غيور وأراد أن يقول لهم أنتم لم تقرؤوا شيئا ، فهو يعرف جيدا أن مستواهم أعلى بكثير منه ، وأنه إنسان لو نافسهم الان لما حصل على مقعد معهم، استمعوا له في اليوتوب لتفهموا جيدا قصدي
42 - اين هو صاحب مقولة المداويخ؟؟؟؟ الاثنين 14 ماي 2018 - 10:30
اين هو صاحب مقولة المداويخ؟؟؟؟
المجموع: 42 | عرض: 1 - 42

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.