محمّد الصبار

محمّد الصبار
الثلاثاء 11 أكتوبر 2011 - 00:39

الأستاذ المحامي محمّد الصبّار، الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، وهو الذي صفّق العديد من الحقوقيين لولوجه هذه المؤسّسة الدستورية بشكل دفعهم للتنبؤ بـ “أداء متطور” لها.. لم يعد له أثر ضمن الساحة بعد أن سلّم مشعل الريادة لادريس اليزامي “ذي الظهيرين”.

بعد التحركات التي رافقت”العفو” عن “الدفعة الأولى” من المعتقلين السياسيين والحقوقيين بالمغرب، والتي عرفت تسجيل دينامية كبيرة نُسبت للصبّار أواخر أبريل المنصرم، وكذا التموقع أمام كاميرات الإعلام الرسمي لنفي وجود ما أضحى يُعرف بـ “مُعتقل تمارة السرّي”، لم يعد للرجل وجود في العلن.

تركيبة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وهي المعلن عنها رسميا مؤخرا ضمن الجريدة الرسمية، لفتها انتقادات لعدد من التنظيمات التي رأت بأنّها تعرضت للإقصاء.. وهو ما يجعل “التفاؤل” بالصبار يخفت وسط تساؤلات عن وعود ذات رجل القانون الذي سبق وأن أشعر مقربين منه بنيّته التنحي فور رصد مسار لا يرضى بأن ينخرط الـCNDH ضمنه.

‫تعليقات الزوار

6
  • مغربي حر
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2011 - 15:47

    هذا الرجل بدأ مبادرة جميلة مع المعارضين المغاربة و اللاجئين السياسيين في الخارج من أجل عودتهم إلى وطنهم و طي الصفحة،لكن يبدو أن هناك جهات عرقلتها،و وضعت له العصا في العجلة،بل و حالت دون وصول الملف إلى جلالة الملك للمصادقة عليه..الشعب يريد معرفة هذه الجهات التي يضايقها تصالح المغرب مع أبناءه و فتح صفحة مشرقة نحو المستقبل بعد أن تم تجميد المبادرة ؟

  • محمد الخباشي
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2011 - 19:06

    الصبار جالسته لفترات غير قصيرة. حزنت لتعيينه وحزنت لنا قيل عنه. لانني اعرف انه من اوائل من اسقطوا جدار برلين ولعله يتدكر همسنا نحن الاثنين في ندوة خاصة بالقطاع الطلابي لحزب الطليعة بالهرهورة، يومها كنت المضرف على هدا القطاع داخل المطتب الوطني للشبيبة الطليعية. انهيت همسي في ادنه وكنا نتحجث عن رجل يعرفه جيدا يومها قلت له انه رجل لا يعرف كيف يموت كريما، وكنت اقصد دلك الرجل. فهل اعيد نفس المقولة للصبار وكلانا تركنا الجزب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • محسن بلحاج
    الأربعاء 12 أكتوبر 2011 - 00:51

    لا افهم لمادا التحامل على الاستاد الصبار فالرجل لم نسمع عنه الا كل خير و لا زالت الطريق امامه و بالتاكيد هناك الكثير من الجهات التى تعرقل و ستعرقل عمل المجلس

  • EL HAJ
    الخميس 13 أكتوبر 2011 - 14:03

    Sebbar is an honest man with good values and principles. He will continue to do good for our country and not listen to noise behind him. He doesn’t have a magic ring or a magic wand to solve it all in one strike, They want him to just go to prisons and open all door for everyone to get out, criminal or not. Let the man do his work, he has been there only 5 or 6 months, STOP THE STUPIDITY!!!!

  • marocain
    الأحد 16 أكتوبر 2011 - 21:15

    ما كان على السيد الصبار أن يقبل أي منصب ممنوح ، لإن هذه المناصب شراك منصوب للمناضلين ، الذين لسوء الحظ يقبلون – إما بدون وعي بالنتائج أو رغبة في المناصب – السقوط في الفخ ، فيفقدون مصداقيتهم لدى الشعب أولا ، ولدى أنفسهم لاحقا . والتاريخ يعيد نفسه . وينطبق على هؤولاء قول الشاعر :
    ألقـاه في اليم قائلا له إياك إياك أن تبتل بالماء

  • forfor
    الأحد 16 أكتوبر 2011 - 22:55

    هذا هو المشكل الذي نعاني منه فبسرعة البرق يغير البعض كل شيء بمجرد تحمل منصب مهم

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال