24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0607:3213:1816:2418:5420:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع سقوط الحكومة قبل انتخابات 2021؟
  1. "أمنستي" تطلب إلغاء إدانة ناشطة بـ"حراك الريف" (5.00)

  2. مغاربة يبحثون عن حفريات نادرة في الريصاني (5.00)

  3. فاعلون يناقشون آفاق ترسيم الأمازيغية في ذكرى "خطاب أجدير" (5.00)

  4. تصنيف يرصد غياب معاهد مرموقة لتكوين الأساتذة في المغرب (5.00)

  5. لورنس: الاستبداد تغطيه مفاهيم رائجة ومفكرون يسدون خدمات للهمجية (5.00)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | نازلون | محمد بوسعيد

محمد بوسعيد

محمد بوسعيد

نزل خبر إعفاء الملك محمد السادس لوزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، كالصاعقة على العديدين في الأوساط السياسية، خاصة أن الرجل كان يعد من الشخصيات الوازنة وتقلد مناصب كبرى بالإدارة.

محمد بوسعيد، بالرغم من الخرجات العديدة له، سواء بالبرلمان أو من خلال اللقاءات الصحافية التي حاول التأكيد فيها على صحة الوضعية الاقتصادية للمملكة، وجد نفسه في فوهة بركان تقرير بنك المغرب الذي أفاد كبيره، عبد اللطيف الجواهري، أمام الملك في الحسيمة، بأن البلاد في حاجة إلى اقلاع اقتصادي حقيقي.

وزير الاقتصاد والمالية، الذي سبق له أن أعفي من منصبه على رأس وزارة السياحة في عهد حكومة عباس الفاسي، يبدو أن زلاته وأخطائه تعاظمت وتكاثرت، فلم يكن من رئيس الدولة إلا أن يتخذ قرار عزله من منصبه، ولم تشفع له "المكانة" التي يحظى بها وانتماؤه لحزب التجمع الوطني للأحرار.

بوسعيد الذي جر عليه غضبا عارما في أوساط مواقع التواصل الاجتماعي حين وصف المنخرطين في حملة المقاطعة ضد بعض الشركات، داخل المؤسسة التشريعية، بـ"المداويخ"، لم يستطع، بحسب المتتبعين، استقطاب الاستثمارات الأجنبية من أجل تحقيق إقلاع اقتصادي، ناهيك على العراقيل والمشاكل التي تعرفها الشركات الوطنية، وخاصة المقاولات الصغرى والمتوسطة.

الوزير الذي تدرج في المناصب، بين الإدارات والوزارات، حمّله تقرير الجواهري المسؤولية، من خلال حديثه عن كون "الدين العمومي المباشر توجه نحو الارتفاع حيث تزايد بواقع 0,2 نقطة إلى 65,1 في المائة من الناتج الداخلي الخام، مع العلم بأنه يتعين تخفيض هذا المؤشر إلى حوالي 60 في المائة من الناتج الداخلي الخام في أفق 2021 انسجاما مع التزامات الحكومة برسم خط الوقاية والسيولة"؛ ما يجعل بوسعيد يصنف في خانة النازلين في بورصة هسبريس لهذا الأسبوع.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - مهرجان مسرحي الاثنين 06 غشت 2018 - 09:06
وزير يعفى (بضم الياء)أكتر من مرة. شئ لا يتقبله العقل. ولاكن المصيبة انتضروا في وقت وجيز سيتولى مسؤولية أخرى
في انتضار إعفائه مرة أخرى وفهم تصطى.
ومتل آخر الوزير السابق حصاد أعفي (بضم أ ) من منصبه كوزير للداخلية الان تعبأ (بضم التاء) له الطريق ليكون أمينا عاما للحركة الشعبية وكأننا نشاهد مسرحيات للتهريج وضياع الوقت.
2 - الوطنية الاثنين 06 غشت 2018 - 09:10
سبق وان اعفي في عهد عباسي يعني أبدى فشله في وقت سابق عندما كانت الاوضاع الاجتماعية في المغرب نسبيا أحسن من الان .أؤكد اعفي لماذا اذن تقليده منصبا اكبر منه . ألا نأخذ العبرة من الاشياء انسان فاشل ونسند له مهمة كبرى من هذا الحجم ونحمله أسباب الفشل . مغرب المتناقضات
3 - mouktadi abderrazak الاثنين 06 غشت 2018 - 09:13
السيد بوسعيد متمكن وله جدور واقارب واصدقاء وعنده ثقة زائدة في النفس ويظن نفسه فوق القانون وخير مثال لذلك نعثه المغاربة داخل قبة البرلمان بالمداويخ وتم إعفاءه بذون محاسبة .وربما في القريب العاجل سيعود للحكومة او القصر أما القطيع فما عليهم إلا بيع اصواتهم في الانتخابات القادمة كما عهدنا فيهم او تصديق بعض المعارضين للحكومة الذين يعرفون جيدا كيف يلعبون على الوتر الحساس لهذا الشعب الضائع بين أناس لا هم لهم إلا المصالح الخاصة .
4 - لقنانبي مول العنب الاثنين 06 غشت 2018 - 09:14
إقالة وزير المالية اسالت كثيرا من المداد .. السيد ملا الدنيا وشغل الناس باقالته من الوزارة .. والواقع ان أسبابا دعت الى إقالة الوزير من منصبه.. واين يكمن المشكل ... المغرب يزخر بكفاءات لتسيير وزارة من حجم المالية .. بوسعيد شغل مرحلة من المراحل في وزارة المالية .. لا نريد سرد الأسباب التي أدت إلى إقالته لكن لا نعطي الإقالة أكثر من حجمها ........
5 - samir الاثنين 06 غشت 2018 - 09:18
الشيء الوحيد الذي لا أفهمه هو كيف أنه أعفي سابقا و يعود بعد ذلك من الباب الواسع الى وزارة من أهم وزارات الدولة.أظن أن تعيينه أيضا كان خطأ.أخطاء تولد أخطاء
6 - السي عزوز الاثنين 06 غشت 2018 - 09:30
السي العثماني مادا يفعل علي راس الوزارة اليس هو الدي من المفروض عزل وزراءه الغير قادرين علي تسيير شؤون البلاد
7 - أبو أيمن الاثنين 06 غشت 2018 - 09:35
إعفاء جلالة الملك لبو سعيد لا يدل على المحاسبة . فالملك قام بمهامه الدستورية. ولكن يبقى على الجهات الأخرى القيام بمسؤوليتها. وتحرك دواليب لمحاسبة كل مسؤول لم يقم بمهامه ، إذا ثبت لها ذلك و إلا ستكون بدورها قد أخلت بواجباتها و بالتالي يتوجب الأمر محاسبتها كذلك . لذلك فالجميع يطالب بتفعيل ربط المسؤولية بالمحاسبة حتى لايفلت أحد من العقاب. و يكون للإعفاءات الملكية وزن وفعالية و ردع لمن أراد الاستغناء و زيادة ثرواته على حساب هذا الشعب الكلام.
8 - رضوان الاثنين 06 غشت 2018 - 09:46
عجيب تصور مسلسل الترقية لبعض الاشخاص... اتدكر جملة قالها لحسن الثاني ردا على جواب صحفي بباسطة و بشجاعة نادرة و بدون لغة الخشب...واثرت في لدرجة انها غيرت مبادءي وقناعاتي كلها في الحياة. السؤال كان... مادا وجدتم للشباب؟ الجواب...ملء الثغراث. يعنى نحن في بلد متخلف اجود الشباب راحوا الى الخارج والقليلون الدين حصلو لايمكنهم ان يفعلو فقط شيء واحد لان هناك نقص في الطاقات المتخصصة... وعليهم بالتضحية ... هدا معطى اما ان تتقبله او ترفضه . السيد الوزير قبله و فالحقيقة الامر صعب ولكن ليس مستحيل!
9 - يونس من البيضاء الاثنين 06 غشت 2018 - 09:47
بل يجب اعتباره من الطالعون والقافزون والناجحون!!! تم اعتفائه مرة أولى واستوزره القصر للمرة الثانية، يخرج معزز مكرم بمعاش مريح وجزء من آراضي الدولة، لا محاسبة ولا هم يحزنون. نحن هم النازلون وليس هو.
10 - مواطن الاثنين 06 غشت 2018 - 10:10
هذا هو لي تلعاط ليه. و ليس من النازلون. في الوقت الذي حرم فيه زملاؤه من العطلة سيستمتع هو بعطلة مريحة ممتدة حسب اختياره و في المكان الذي يحلو له .فأي محاسبة هذه؟
11 - مغربي الاثنين 06 غشت 2018 - 10:24
اعفية الرجل ولم يحاسب و استفاد من الريع الكثير. هؤلاء الأشخاص تبين من قبل بعدم كفاأتهم في تسيير الإدارات التي كانت تحت إمرتهم فكيف اسندت لهم وزارات أخرى وقطاعات هامة وفشلوا فيها. الزبونية تحت غطاء الأحزاب او تدخلات أخرى بتضخيم الشخص وهو فارغ من كفاءة التدبير الإستراتيجي سيأدي لا قدر الله بالبلد الى تفاقم اجتماعي واقتصادي.
12 - فارس الاثنين 06 غشت 2018 - 10:29
هاکا قالو علی مزوار٠ومن بعد اصبح رٸیس الباطرونا٠وکذالک حصاد هوا جای امین عام الحرکة الشعبیة
13 - أين تقاعدي؟ الاثنين 06 غشت 2018 - 10:34
ماذا تنتظرون ممن استفادوا غير التفرغ لمقابلة شؤونهم الخاصة (المكتسبات) وهم دائما في الاحتياط لمهام جديدة حسب ما تتطلبه الحاجة .لا حدود لخدمة الدولة. أما أنا وأنت أندب حظك اليوم أو انتظر godo الذي يأتي أو لا يأتي ولو ذاب عمرك في العمل ، قد لا تتمتع حتى بتقاعد لايسمن ولا يغني من جوع. هزك الما يا خاي كما هزني بعد عمر من الطباشير و الدروس. جعجعة ولا طحين .
14 - كوكو.كونيتو.ترو فاتيكي الاثنين 06 غشت 2018 - 10:34
المخزن لاياتي بالكفاءة والخبرة والرجل المناسب في المنصب المناسب.لكنه ياتي بالضعفاء الفاشلين من المسؤولين لكي يمسح فيهم فشله.
15 - toudgha الاثنين 06 غشت 2018 - 10:36
من وجهة نظري يجب على الدولة المغربية ان تجد حل لهذه المعظلة إعفاء بدون محاسبة. المتهاتفون على المناصب والوزارات يجب رصد جميع ممتلكاتهم قبل تنصيبهم وحين يفشلون في مهامهم وتتم محاسبتهم حينئذ يتم نزع جميع ممتلكاتهم وارجاعها الى الدولة حتى يتم للفقراء الإستفادة منها. وبعد دالك يطبق عليه القانون.
16 - najib 5 sur 5 الاثنين 06 غشت 2018 - 10:49
هدا الشخص هو الدي هلك الموظفين حيث كان مسموح للموظف إجتياز إمتحان الكفاءة المهنية بعد أربع سنوات من الأقدمية . هدا الوزير رفعها من 4 سنوات إلى 6 سنوات . غير خلي أصاحبي النظام لقديم ؤلا جيب إلي أحسن منو ماشي كرف منو .
17 - م.س الاثنين 06 غشت 2018 - 10:52
فأنا يد عاملة؟كومبارس ب ١٠٠ ريال للنهار وتيتمعوا فبلادنا وفولادنا وخيراتنا.وتيطلقو الجواسيس على اسرارنا وأسرار حضارتنا. وفبلادهم تيطعنونا
18 - Said الاثنين 06 غشت 2018 - 11:20
احسن وزير المالية في تاريخ الحكومة المغرب و في أنحاء أفريقيا هو الدكتور نزار بركة
19 - البيضاوي الاثنين 06 غشت 2018 - 11:38
عفاكم لي بغا يهاجر الى كندا؟؟؟ كيفاش يدير؟؟
20 - مراكش الاثنين 06 غشت 2018 - 12:03
إنسان فاسد حتى التخمة؛ يتلاعب بالقوانين من أجل ربح أموال الدولة. علم الله نصيبه من 30مليار سنتيم التي فوتها على الدولة من صفقة سهام ، والغريب ان عمره يتجاوز الخمسين بمعنى أقرب إلى الآخرة من الدنيا، وعند الله الفصل. لا حول ولاقوة الا بالله.
21 - سعيد الاثنين 06 غشت 2018 - 12:22
من دون الملك ليس هناك شخصية مؤثرة في المغرب او مهمة كما يدعي التقرير فسبب تقاعسنا أننا نعيطي مهام لالشناقة اللذين لا يستعينون بخبراء بل يستعينون برجال الأعمال ومصالحهم فلا وزيز مؤثر فاللذي ظهر عمله بعض النظر على السلبيات هناك الحموشي وبنكيران كانت عندهم كرزمات ميدانية اما الباقي يتبعون الظل الظل كما يقال بالمثل المغربي حتى يستفيد من الريع ثم يغبر هههه هته هي الحقيقة والان يتسارعون عن المعاش بالقول غاديين غاديين لا خير نديروه أي اللهفة بلا حشمة في ظرف طارئ فمذا تنتظر من هته الفئة عدبمة المسؤولية
22 - رشيد زين العابدين الاثنين 06 غشت 2018 - 12:53
ما أجمل المحاسبة في المغرب يعني اسرق كما تشاء وافشل كما تشاء واظلم من تشاء وسنقوم بدغدغتك قليلا لكي تحس بألم الاعفاء ولكن لن نحرمك من أن تنعم بما كسبت يداك وقد نجل لك مكانا في شبكة المناصب المتقاطعة للنظام.
23 - l'expert retraite bénévole الاثنين 06 غشت 2018 - 13:39
الأستاذ محمد بوسعيد رجل محنك في التدبير الخاص و لا تهمه ردود فعل كل من يعصف بهم عند تطهيره لكل قطاع جامد يلجئ إليه.

فهو الذي أهل المؤسسات العمومية المفلسة من أجل خوصصتها

فهو الذي أعاد الحياة لقطاع السياحة بعد عاصفة المتطرفين

فهو الذي طهر الوظيفة العمومية من جمود أصحاب المناصب العليا بالأقدمية كان كل واحد منهم يتقاضى أجر خمسة موظفين جدد من أصحاب الشواهد العليا رغم أن المبادرة جائت من حزب الإستقلال الذي كان يدبر القطاع

أدخل الشفافية في تدبير الجماعات المحلية التي كان يظنها بعض المواطنين من طبوهات وزارة الداخلية.

و أخيرا أنقذ شرايين الإقتصاد من مغامرات الأبناك الإسلامية التي لا تسمح بتمويل المشاريع بالعجز التجاري مثلا.
24 - مواطن غيور الاثنين 06 غشت 2018 - 16:05
لاتستعجوا الامر فالجحيم يسع الجميع
25 - Hassan الاثنين 06 غشت 2018 - 16:25
اللهم زلزل الارض تحت اقدام كل خائن لهذا البلد. قولوا آمين
26 - صلاح الاثنين 06 غشت 2018 - 17:00
حقيقة الوضع سيّء اقتصاديا في المغرب سوف يفرض علينا قريبا البنك الدولي تخفيض العجز و تخفيض قيمة الدرهم المغربي المشكلة هي ان البيئية الا يستثمارية أصبحت غير ملاءمة الاستثمار في المغرب بسبب الرشوة الفادحة و الطاردة الا ستثمار الا جنبي
27 - fox الاثنين 06 غشت 2018 - 18:09
جات امعاك الضحكة مرحبا بك في عالم المداويخ
28 - The Northern Citizen الثلاثاء 07 غشت 2018 - 11:01
في الديموقراطيات الغربية, يتوارى عن الأنظار أمثال هؤلاء الفاشلون إلى الأبد. لماذا إذن يظل مغربنا حقل تجارب لأناس ليسوا أكفاء؟ أليس هذا هو السبب الرئيس الذي يعرقل نهضة حقيقية لبلدنا؟ لماذا الاِصرار على العودة من النافذة بعد الخروج من الباب؟
لدي إقتراح: سن قانون يمنع الذين أقيلوا من مناصبهم من تسيير الشأن العام. انتهى الأمر!
29 - ولد الشعب الأربعاء 08 غشت 2018 - 19:26
القضية يلفها شيء من الغموض والضبابية ولا يمكن ان نحدد سبب الاعفاء وخير ما نختم به "الله يستر".
30 - l'expert retraite bénévole 2 الخميس 09 غشت 2018 - 10:56
في حوارات | الحمداوي: بوسعيد مجرد "موظف سام".. ومن يحكم لا يُحاسب

أنا لا أشاطر رئي هذه الجماعة في ما يخص ربط المسؤولية بالمحاسبة لأنه بغض النظر عن المحسابة الإلاهية التي سيخضع لها الجميع هناك محاسبات تقوم بها جمعيات و منظمات دولية نذكر منها على سبيل المثال التقرير المرير حول القطاع الذي يشرف عيه زميل الأستاذ بوسعيد في نفس الحزب.

مدارات | مؤشر "الحكومات الرقمية" العالمي يقرّ بتراجع المملكة 25 مرتبة

بالرغْم من الجهود الحكومية المبذولة لرقْمنة خدمات الإدارة العمومية فإن تقريراً أممياً جديداً صنّف المغرب من بين الدول الأضعفِ عالمياً من حيث الولوج إلى الفضاأت الإلكترونية للأجهزة والمؤسسات الحكومية، إذْ احتلت فيه المملكة مرتبة متأخرة بعد أن جاءت في المركز الـ110 عالميا من بين 193 دولة، شملها تقرير هيئة الأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية.

و إذا كت في المغرب فلا تستغرب لأنه بالرجوع إلى التقرير الأخير للمعهد الوطني للبريد و الواصلات تجد أن المغرب هو أول بلد مصدر للمهندسين لفائذة الدول المصدرة للقائمة المشؤومة.

وحلولنا للمعضلة لم تلقى ٱذانا صاغية.
31 - itri الخميس 09 غشت 2018 - 10:58
أنا مافهمتش "وزير الاقتصاد والمالية، الذي سبق له أن أعفي من منصبه على رأس وزارة السياحة في عهد حكومة عباس الفاسي، يبدو أن زلاته وأخطائه تعاظمت وتكاثرت" كيفاش السيد معفى مسبقا من وزارة السياحة يرجع لوزارة ثانية خرجان العقل هادا
32 - Mustapha الخميس 09 غشت 2018 - 11:16
A ça sert s'il sort d'une porte pour entrer par une autre porte.ils nous prennent pour des cons.Ce ministre a dejà beneficier de tant davantages comme "khaddam eddaoula".il a bien travaille pour les interets des hommes d'affaires.Donc "El mouhassaba wa El IKAB" n'existe pas.
33 - موحند الأحد 12 غشت 2018 - 08:26
اين هي الثروة؟
اين هي الثروة؟
اين هي تلثروة؟
الجواب يعرفه وزير الاقتصاد والمالية المرضي من قبل والمعفي الان. وهكذا يتم ربط الاعناق بلكرافاط الجديدة والمواطن يتم قطع ارزاقه واقناقه من طرف محكومات "عفا الله عما سلف وعما خلف". والمسلسلات تتناسل وتتكاثر الى يوم البعث.
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.