24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | نازلون | عبد الله العلوي

عبد الله العلوي

عبد الله العلوي

خرجة مثيرة للجدل للنائب البرلماني عن إقليم شفشاون، عبد الله العيساوي، الذي يقال إنه غير اسمه إلى عبد الله العلوي لغرض في نفس يعقوب؛ إذ لم يجد الرجل حرجاً في تدشين الدخول البرلماني المرتقب من داخل بيت الله في إحدى الجماعات الواقعة بالإقليم الذي ينتمي إليه.

وظهر النائب البرلماني عن "حزب الحصان" في مقطع "فيديو" يخاطب مصلين قائلاً: "أنا دابا ما بقيتش د راسي، أنا ديالكم، وأنتم واحد من ولادي، وخاصني نوصل الرسالة ديالكم لعين المكان، واللي عنده شي طلب يدخل عندي".

جميل أن يحرص السيد البرلماني على الاستماع إلى مشاكل الساكنة ونقلها إلى البرلمان؛ لكن ألم يجد الرجل فضاء آخر للحديث في الأمور الانتخابية من غير مكان مخصص لعبادة الله؟ الجواب لا يحتاج إلى تفكير لأننا أمام استغلال واضح للدين في السياسة.

السلوك "المتهور" للبرلماني أثار غضب عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي بالمغرب، الذين شددوا على أن مساجد المملكة يجب أن تبقى محصنة ضد أي خطاب سياسي، كيفما كان مصدره، سواء من قبل التنظيمات الإسلامية أو باقي الأحزاب الليبرالية أو الفقهاء الخارجين عن طاعة أمير المؤمنين.

اعتذار البرلماني لخصومه السياسيين والساكنة الشاونية عن فضيحة استغلال صلاة الجمعة لم يخل بدوره من إثارة للجدل؛ إذ أشار في بلاغ رسمي إلى أنه "فعل ذلك عن حسن نية ولم يكن في علمه أن المساجد يمنع استعمالها للتواصل مع المواطنين"، وهو اعتذار يعكس مستوى برلمانيي الأمة الذين يشرعون القوانين وتعول عليهم البلاد في النهوض بأوضاعها.

ويبدو أن خطابات الملك محمد السادس وتوجيهاته إلى البرلمانيين في واد وممارسات بعض ممثلي الأمة في واد آخر. فكم يحتاج برلماني "الحصان"، وأمثاله كُثر، من خطب ملكية حتى يعود إلى جادة الصواب. وفي انتظار افتتاح العاهل المغربي لدورة برلمانية الجديدة بعد أسابيع، سيحل عبد الله العلوي ضيفا على نادي النازلين بهسبريس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - الخميس الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 20:28
المساجد أصبحت مقرات مجانية لهذا السبب فشلت الأحزاب الأخرى في استمالة الناخبين لأنها تجد صعوبة في أداء الإيجار لصاحب المقر ،لهذا وجب على الدولة منع الأعمال السياسية في المساجد بصفة قطعية.
2 - Claudio الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 23:33
گاليك ماعارفش باللي ممنوع استعمال المساجد لأغراض سياسية. ياك أنت زعما برلماني و ضروري تكون عارف القانون و المساطر. تتعرف غير تخطب على الناس، شاد الميكروفون بحال خطيب الجمعة، أنت على ما تيبان ليا برمائي تتبان مرة وتغبر .
3 - الروسي الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 11:56
سبحان الله كاع لبرلمانيين منورين في وجوههم والسبب الجد والعمل والشفافية
4 - BOUHSSAINE MOHAMED الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 15:48
اتعلمون سبب حالة الفوضى التي يعيشها بلدنا الحبيب في كل مجال
السبب هوانعدام الاخلاق
الجهل الامية
الانانية
استعمال النفود
عدم تحمل المسؤولية
الكسب الحرام
ووووووووووووووو
5 - أستاذ الإجتماعيات الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 21:21
يقول إبن خلدون : "الشعوب المقهورة تسوء أخلاقها"
و شعب مقهور إقتصاديا و إجتماعيا و ثقافيا و معرفيا و هوياتيا و أخلاقيا، كالشعب المغربي، لا يمكن أن ينتج سوى هذا النوع من النخب السياسية المقززة الإنتهازية، تتجار بقوة المال و قداسة الدين و هشاشة العقول و الأخلاق
و الأعراض في مجتمع معطوب متخلف، لتصل للسلطة، نخب سياسية هدفها من السلطة النفوذ و المزيد من المال.
6 - Di-Trù الأحد 16 شتنبر 2018 - 10:40
حدث أبو هريرة، رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:(( إذا رأيتم من يبيع أو يبتاع في المسجد فقولوا: لاأربح الله تجارتك وإذا رأيتم من ينشد فيه ضالة فقولوا: لا رد الله عليك))
7 - زينون الرواقي الاثنين 17 شتنبر 2018 - 19:12
كم هو قاس ومدعاة للخجل والشعور بالغبن أن يخلص المرء الى حقيقة ان نماذج على درجة عالية من الجهل والأمية والغباء تمثله ضدّا على إرادته وأن صورته وسمعته ووجهه في الداخل والخارج تمثلها هذه الطفيليات التي شرّعت أمامها أبواب الوجاهة والتمثيل النيابي والتشريع دون معرفة حتى المدلول اللفظي والقانوني للمصطلح .. ألهذه الدرجة شاء القدر ان ينكّل بِنَا في هذا البلد السعيد ؟ من حسنات وجود مثل هذه النماذج انها وفَّرت علينا عناء البحث عن أسباب تخلفنا وتقهقرنا وتموقعنا في ذيل الأمم .. لا زلت اذكر مستشارة ( في مجلس المستشارين ) عن حزب البام قدمت منذ سنوات قليلة استقالتها وبالحاح من منصبها بذريعة جهلها وعدم أهليتها للمنصب ومن هنا أرفع لها مجددا القبعة تحية وتقديراً لشجاعتها اولا ولرأفتها بمن انتخبوها للمنصب ...
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.