24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مقبرة باب أغمات تستفيد من حملة تنظيف بمراكش (5.00)

  2. عبد النباوي: تهديد الحق في الخصوصية يرافق التطور التكنولوجي (5.00)

  3. الصحافي محمد صديق معنينو يصدر "خديم الملك"‎ (5.00)

  4. جامعة محمد الخامس تحضر في تصنيف دولي (5.00)

  5. لقاء دولي يناقش بمراكش موضوع "اليهود المغاربة" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | نازلون | محمد الغراس

محمد الغراس

محمد الغراس

أين محمد الغراس؟ الكثيرون لا يملكون الجواب. كاتب دولة مُكلف بالتكوين المهني لا نرى له أثراً وشبه غائب تماماً، في الوقت الذي يولي فيه الملك محمد السادس اهتماماً غير مسبوق لقطاع التكوين المهني ويدعو إلى الرفع من جودته وظروف تكوين الطلبة.

قبل شهر فقط، ترأس الملك جلسة عمل لتأهيل عرض التكوين المهني وتنويع وتثمين المهن وتحديث المناهج البيداغوجية، لكن لم نسمع الوزير الشاب يتحرك من أجل تطبيق رغبة رئيس الدولة في تأهيل الشباب لولوج الشغل والاندماج المهني بشكل جيد.

فمنذ يناير الماضي، تاريخ تعيين الغراس كاتباً مكلفاً بالتكوين المهني، ارتفعت مطالب موظفي القطاع وعانى طلبته من تأخر المنح الدراسية إلى حد الساعة دون أن يتلقوا جواباً من مؤسساتهم، ورفعوا احتجاجهم إلى الوزير المعني لكن دون جدوى، فقط الآذان الصماء.

قطاع التكوين المهني له أهمية كبرى في إصلاح المنظومة التعليمية ويمكن أن يلعب دوراً في تكوين الشباب بمؤهلات مطلوبة للمساهمة في التنمية الاقتصادية للبلاد، وهو ما يجعل الغراس في وضعية "خارج التغطية" في الوقت الذي كان مطلوباً منه أن يولي اهتماماً أكثر لقطاع يهم الشباب وهو القادم من وزارة الشباب والرياضة.

في حقيبة الغراس، ذي الأربعين سنة، مسار مهني لا يستهان به، فهو حاصل على شهادة الإجازة في مجال إدارة الأعمال بجامعة الأخوين سنة 1999، وماجيستير في التجارة الدولية والتعاون الاقتصادي بجامعة كينوغ هي في كوريا الجنوبية، وشغل مناصب عدة، منها إطار في صندوق الإيداع والتدبير ومدير في وزارة الشباب والرياضة.

لكن قرابة عام على التعيين على رأس كتابة الدولة المكلفة بالتكوين المهني لم يظهر أثر ولو صغيراً للرجل؛ وبذلك استحق بدون منازع أن يستقر في درك النازلين في بورصة هسبريس إلى حين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - الماء والتيمم الأربعاء 07 نونبر 2018 - 09:01
إذا حضر الماء غاب التيمم. بما أن جلالة الملك كلف رئيس الحكومة بالملف فما عسى كاتب دولة أن يفعل إلا أن ينتظر نسخة العثماني وتعليمات الملك. فهمتي يا كاتب المقال ولا لا أو عندك شي حساب مع السي الغراس
2 - Citoyen الأربعاء 07 نونبر 2018 - 09:37
C'est le genre fils à papa à qui on a bousté la carrière. C'est grâce aux moyens matériels qu'il a intégré l'Université ElAkhawain et idem pour le diplôme de la Corée du Sud. Il n'a donc subi au une sélection comme l'ont fait ses concitoyens issus des grandes écoles de commerces ou d'ingénieurs. Vas-y fils profite s'en, c'est le Maroc des inégalités des chances. !!!!!!! ?????
3 - sellam souiri الأربعاء 07 نونبر 2018 - 09:45
Ça était toujours des postes de pseudo ministre qui n’ont rien et ne font rien sauf leurs gros avantages dans le cadre de l’économie de rentes dues par la complicité entre les partis pourris et l’Etat profond .Quand au peuple personne n’y pense
4 - molahid الأربعاء 07 نونبر 2018 - 11:39
اصلا هذه الوظيفة ديال كاتب الدولة غير مالقاو فين يزيدوا اصحابهم والمعارف ديالهم وهما يخلقوا كتاب الدولة معندهم حتى دور
5 - بن بوعبيد الأربعاء 07 نونبر 2018 - 16:46
السيد محمد الغراس بعد تعينه من طرف صاحب الجلالة ، أعاد الحياة لقطاع التكوين المهني بعد تدهور واضح، و دلك من خلال زياراته الميدانية و اجتماعاته المرطونية مع مسؤولي القطاع و طالب برفع ميزانية القطاع من أجل إخراج مجموعة من البرامج لأرض الواقع؛ بالإضافة إلى أنه إبن الشعب كسائر المغاربة تقلد مجموعة من المسؤوليات عن جدارة و استحقاق جعلته يحصى بثقة صاحب الجلالة على رأس هداالقطاع المهم.
6 - عبد الرزاق الأربعاء 07 نونبر 2018 - 18:06
السيد محمد الغراس كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني شاب طموح عرف معه قطاع التكوين المهني وخلال سنة اصلاحات جوهرية ، يسعى الى تحقيق اهداف الدولة الساعية للإستثمار فالرأسمال البشري باعتباره رافعة للتنمية المستدامة تماشيا و التعليمات السامية لجلالة الملك محمد السادس .
بالتوفيق للوزير الشاب
7 - ابو محمد الأربعاء 07 نونبر 2018 - 18:11
ان السيد محمد الغراس كاتب الدولة في التكوين المهني هو شاب له الكافئ و النشاط . اتمن من الله ان يكون جميع الوزاره متلها
8 - Mohcine sahib الأربعاء 07 نونبر 2018 - 18:36
سيد غراس من اكفأ وزراء الحكومة الحالية بالنسبة لي هو الرجل المناسب للمرحلة راهنة و انشطته داخل تخصص تبرز الكتير . و يضل ابن الشعب و خلوق و بعد كل دالك كفائته المهنية و تريخه في التسير . و شكرا
9 - سلمى محفوظ الأربعاء 07 نونبر 2018 - 20:10
لي كيقول الغراس محضرش الجلسة لي ترأسها الملك باينة مكيفهمش فالسياسة وللاشارة فإن المنحة على التكوين المهني عاد دارت مؤخرا يعني ضروري بعض المشاكل بالإضافة إلى أن الغراس يلاه تعين هادي 8 أشهر مزال منقدروش نحكمو عليه دبا علاش مهدرتوش على الوزراء لي هادي سنين ومدارو والو لهد البلاد باينة فصاحب هد المقال مرايقي وشكرا
10 - ابو علي الأربعاء 07 نونبر 2018 - 20:55
يعتبر سيد محمد غراس من رجال السياسيين المخضرمين . شهدنا له انشطة على الساحة الوطنية و دولية . و كدا اضن ان له كفاءات مهنية و اشتغل في وظائف مهمة و كلف بمشاريع ضخمة كللت بنجاح و كدا له خبرات متراكمة في مجال التسيير .
11 - القسيس الهرم الأربعاء 07 نونبر 2018 - 22:51
السيد كاتب الدولة عليه ألا ينسى جميل أصدقائه الذين بادروا بمجرد ظهور هذا المقال الى التعبئة الشاملة لتعداد مناقبه .. نحن لا نعرفه حتى نحكم عليه ولن نشهد بما لا نعلم غير ان هذا المسؤول الشاب ذكرني بالوزير السابق الشاب أيضا بوهدود الذي مرٌ من الحكومة كالطيف .. والحقيقة ان الأفضل للمرء في هذه السنوات العجاف ان يتراجع الى الصفوف الخلفية ويقلل من الظهور حتى تبقى الخبزة مستورة .. الله يعاونك ..
12 - أبو شهد الخميس 08 نونبر 2018 - 08:15
جل التعليقات سبحان الله تعالى تصب في صالح الكاتب الغراس...!! هذه سابقة في الحكومة المغربية
13 - هند الهنداوي الخميس 08 نونبر 2018 - 10:50
عفوا سيدي، صدق من قال فاقد الشيء لا يعطيه، هذا ما نلمسه من خلال قراءة هذه الأسطر، ..
الرجل الطيب، الذي اتخذ من الوضوح عنوانا للتعامل به مع نفسه ومع الناس، الرجل الحازم الصارم برأيه، الصادق بأفعاله... إنه رجل المواقف، ومثال في الكرم والرحمة لكل من قصده وطلبه...
السيد محمد الغراس حظي طيلة مشواره المهني بمكانة متميزة مستحقة، وكان نعم المسؤول المتفاني في عمله سواء على صعيد مسؤولياته الوزارية أو الحزبية....
سيدي كاتب هذه الكلمات، لا يمكن الحكم على عطاء أي مسؤول من خلال عدد المرات التي يظهر فيها في القنوات التلفزية، ولا من خلال عدد الأسطر التي تكتب عليه في المجلات والصحف ومواقع التواصل الاجتماعي...
لا يا سيدي هذه مقاربة مغلوطة، هناك الكثير من المسؤولين يشتغلون بجدية وتفاني في الخفاء، دون اللجوء إلى البهرجة الإعلامية ...
14 - sabri الخميس 08 نونبر 2018 - 18:00
جل التعليقات سبحان الله تعالى تصب في صالح الكاتب الغراس...!! هذه سابقة في الحكومة المغربية.
Ce Secretaire d'Etat est vraiment busy. Sa reputation est placee avant n'importe quoi. Pour ce faire il envoit des gens sur hespress pour voter positif pour lui et rien qu'a lui.
15 - manhesspress الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 09:18
استغرب من بعض الاخوة الادلاء بمعلومات واحكام مسبقة دون تروى ودون سابق علم السيد الوزيلر ابن عائلة جد فقيرة لم يولد وفي فمه ملعقة من ذهب كافح منذ صغره وثابر وكرس كل وقته للعلم والمطالعة ابن القنيطرة كان مجدا في دراسته وخصوصا اتقانه للغة الانجليزية التى بوؤته مكانة جد متميزة ولج الاخوة ليس كباقي ابناء الاثرياء والمحضوضين كان يكد ويجتهد مقابل ان يرد اقساط الدراسة لاحقا من جيبه بعد التخرج لم يتوسط احد في تشغيله واصل مشوار الدراسة والمثابرة حتى تحقق له ما يريد سافر للعلم وحرم نفسه من كل ما يتمتع به جيله انذاك لكي يترقى ويصل لم نسمع انه سرق او اختلس وهو يمارس وضيفته على احسن حال دعو الرجل في حاله
16 - مفاهم والو الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 12:29
لا أكذب ولا أؤيد ما جاء في التصريحات لانه قد يكون بعض معارفه ولكن عندما نتكلم عن شخص آخر بالجدية والمصداقية .. تكذبون الامر فقط لانه من البيجيدي. عجيب أمركم
17 - عبدالله الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 15:02
السيد محمد الغراس من الأطر المغربية الشابة التي يحتاجها المغرب ، أسألوا عليه
سكان وزارة الشبيبة والرياضة الدين يعرفون بأنه الشخص المناسب لتقلد حقيبة وزارة الشباب والرياضة من أي شخص آخر لأنه كفؤ ويحب عمله ، مدير سابق للموارد البشرية وبعدها مدير الطفولة والشؤون النسوية والكل يعرف أنه جدي في عمله ، وغيابه عن الظهور لدليل أنه يشتغل في الخفاء ، أنه ابن القنيطرة ولد الشعب وليس بورجوازيا كما يدعي البعض ، أتركوا السيد يخدم راه يستهل أكثر من كاتب الدولة .
18 - Amine الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 15:34
désormais beaucoup de questions rhétoriques se posent dans notre pays à tous les niveaux, où est la fortune, où est la santé, où est l'éducation, où est Mohamed Gharrass, Où est le Maroc?Ne vous cassez pas la tête à chercher la réponse, ceux qui posent la question le savent déjà
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.