24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3405:1712:2916:0919:3221:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | نازلون | فاطنة الكحيل

فاطنة الكحيل

فاطنة الكحيل

سكتت دهراً ونطقت كفراً.. هذا ما ينطبق على فاطنة الكحيل، كاتبة الدولة المكلفة بالإسكان، حين خرجت على المغاربة بتصريح غير موفق لتقول أمام نواب الأمة هذا الأسبوع إن سبب فشل برنامج مدن بدون صفيح راجع إلى الأسر.

إفادات الكحيل، التي نراها لماماً، تُقر بفشل هذا البرنامج الحكومي الذي كلف ميزانية الدولة ملايير من الدراهم منذ انطلاقه سنة 2004، فهو لم يحقق سوى 30 في المائة من أهدافه، لتستمر أحياء الصفيح في تشويه جوانب ووسط المدن.

وتُرجع ابنة مدينة عرباوة هذا الفشل إلى رفض الأسر للحلول المقترحة من شقق للسكن أو بقع للبناء. رغم أن هذا تحصيل حاصل، فالحلول التي تشير إليها الوزيرة لا ترقى لتكون سكناً يوفر أدنى الشروط المطلوبة لكي تعيش الأسر حياة كريمة.

وعوض أن تتحمل مسؤولياتها، بعد قرابة سنتين من تعيينها، وتعمل على تدارك التعثرات التي عرفها هذا البرنامج وتُشخص أعطابه وتقترح على عجل حلولاً لعلاج أمراضه، أبت الكحيل، وهي الطبيبة المتخصصة، إلا أن تُلقي باللوم على الأسر الفقيرة.

ويعتبر هذا التصريح هروباً إلى الأمام من طرف "ابنة الحركة الشعبية"، الحزب الذي تغنى بالدفاع عن الفقراء، فكان لزاماً عليها أن تقر بأن التشخيص وآليات الاستهداف والحلول المقترحة لا ترقى إلى تطلعات سكان "البراريك" الطامحين إلى سكن يقيهم برد الشتاء وحر الصيف.

مشاكل السكن في المغرب كبيرة وعظيمة، ولطالما نبهت تقارير المجلس الأعلى للحسابات إلى هذا الأمر ودعت الحكومة إلى العمل على تحسين السياسات العمومية في هذا الصدد، لكن وزارة الإسكان والحكومة بصفة عامة لا تُشغل بالها بهذا الموضوع رغم أنه يقض مضجع فئات عريضة من المغاربة.

استمرار الصفيح في المغرب وفشل برامج السكن الاجتماعي وشجع لوبيات العقار وراء الربح وركود القطاع برمته، عوامل استوجبت النزول بفاطنة الكحيل إلى درك النازلين في بورصة هسبريس، في انتظار أن تعي أن القطاع الذي تشرف عليه يحتاج إلى الإنعاش لإنقاذه بأسرع ما يمكن.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - الوطنية الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 18:07
أتمنى النشر وليس الحذف هسبريس مشكورة انا متفقة معها كل الاتفاق . هسبريس ما عليك الا ان تخرجي بمكرفونك وتتقصي الاحداث بكل تخف وستعلمين ما ليس لك علم به .فالبراكة تكون مسجلة باسم الاب يزوج ابناءه وبناته يسكنون معه لتصبح البراكة زريبة مكونة من اربع او خمس اسر كلها تريد الاستفادة . أما الموظف المسكين يصارع الزمن من اجل الحصول على قرض ينهكه الحياة كلها لتوفير سكن لابنائه وسكان القزدير يحصلون على اكثر من60 متر فابور يعني 60 مليون واربعة طواق أليس هو الواقع ما قالته لماذا تجرحنا الحقيقة
2 - عروب الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 18:42
أولا السيد فاطنة الكحيل كاتبة دولة وليست وزيرة ثانيا انها داءيما في تدخلاتها تتكلم بعفوية وذلك نتيجة طابعها البدوي ، فإن أخطأت فاعدروها لانها لم تتعود بعد على مخاطبة الفءية المثقفة ، لكنها تجيد تنظيم المهرجانات في عرباوة: الهيت والغياطة والرقص الشعبي.
3 - عبدو الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 18:58
الاسر وما ادراك ما الاسر . التي تبيع ، وترجع الى جوار اخ او اخت . مع مباركة السادة المنتخبين والاداريين ، والروس واليبانيين .والتي تطلب سكن للاب ، وللابن المتزوج . ومن ترى الاحقية في ثلاث غرف . ومنهم ضدا على الحكومة فقط . اما الاخت لكحل فهي واقعية ؛ لان المشكلة بقية بقاء الكون ، الى يوم القيامة . والتسكع والعشواءي مشيءة الفرد وسبب اختياره في الوجود...
4 - البجعدي الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 19:27
Est-ce que les marocains ne méritent pas des hommes et femmes politiques avec un soupçon d’intelligence ???!!! Celle qui nous a dit qu’on peut vivre avec 20DH l’autre aujourd’hui nous dit que sa majesté lui a donné des directives il ne savait pas ce que c’était son job !! Il faisait quoi ?? Il attendais des directives comme l’épicier du coin !!! L’autre accuse la famille marocaine parce qu’elle n’arrive pas à faire son boulot correctement , un autre réside en Espagne avec son jet-privé....
5 - lekbir الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 19:43
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاته
أولا تحية احترام وتقدير للدكتورة للا فاطنة كحيل المناضلة والسياسية المحنكة بغض النظر كونها وزيرة ورئيسة جماعة فهي تبقى قبل كل شيء انسانة خلوقة ومؤدبة ناهيك عن رصيدها المعرفي،حقيقة تستحق كل التقدير والتشجيع وبصحيح العبارة لا تعرف للمراوغة والبهتان طريق وتواضعها الدائم رفع من قيمتها (من تواضع لله رفعه)(لي ما عرفك خسرك)
6 - إملأ الفراغ الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 20:36
واش ما كتعرفوش الاسلوب التهكمي ( الإيرونيكي) ...صاحب التعليق " نعم العيش" قصدو ما هنا عيشة هذه في البرارك وديور التراب....ومن يعيش على : أكل+ شرِب+ن.....فهو حي حياة البها.....(إملأ الفراغ).
7 - اسامة الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 22:04
الوزيرة لم تنطق بالكفر بل بالحقيقة، الاسرة الساكنة في مدن الصفيح تشترط على المصالح المختصة بقعا في نفس الحي و هذا مستحيل لان عملية التجزئة تتطلب مساحة اكبر و يرفضون الانتقال للتجزئات الجديدة و احيانا بعض الاسر تطلب شقة و كراج من اجل البقالة او ما شابه و هناك اسر لديها ابناء متزوجون يطلبون الاستفادة من اكثر من بقعة او شقة، هذا هو الواقع.
8 - omar الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 08:16
اتفق كل الاتفاق مع السيدة الوزيرة و كفانا تهريجا و طلبا لما هو مثالي ....الاسر تستغل الموقف و ( تتشرط ) ناهيك عن تناسل الافراد و طمع كل واحد من نفس الاسرة الحصول على سكن خاص به في حين انهم جميعهم في وضعية غير قانونية من الاصل ... لو شاركت في مثل هذه العمليات لغيرت رايك و اكتفيت من التفلسف ... المواطن و انا واحد منهم غلبا ما نتسبب في المشاكل دون المساهمة في الحلول و كل واحد يقول نفسي نفسي ...
9 - قنديشة الخميس 20 دجنبر 2018 - 09:16
سيدة الوزيرة لم تقل الا الحقيقة
فكثيرا من الاسر تستفيد من البقع الارضية ثم تقوم ببيعها بثمن غالي ثم ترجع للسكن في احياء قصديرية
وهناك اسر تريد ان تستفيد من 6 او 7 بقعة ارضية بدعوى انها تسكن مع سبع من ابنائها ويجب الاستفادة لكل العائلة
10 - محمد بن عبد السلام الخميس 20 دجنبر 2018 - 13:41
ربما البعض لا يريد أن يفهم ما أشارت إليه السيدة الكحيل..: الفقراء يلدون الفقراء بكثرة والأغنياء ينجبون الأغنياء بقلة..أمام فيلة قد طفلا واحدا أو إثنين..أمام " براكة" ..على الأقل 4....هل الدولة هي السبب ؟ لاحظوا أن هذا ينطبق على الدول كذلك...كيف تفسرون أن عائلة ,مثلا, من 6 أفراد عاشت أكثر من 20 سنة في "براك" 10 كتر مربع ترفض شقة من 50 متر مربع تريد شقة لكل فرد من أسرتها.....باز...سبحان الله بحمده و قوته....!!!
11 - مغربية الأحد 23 دجنبر 2018 - 15:04
السلام عليكم إخواني ما يتعرض له ناس دور الصفيح جد صعب على المجتمع المدني التدخل و الناس المسؤولة في التفكير في حل يرضي الطرفين الشخص كيف ما كنت طبيعته وكيف ما كانت ضروف عيشه إلا أنه لا يستطع الإبتعاد عن المكان الذي ترعرع فيه مهما تكن الحلول المقترحة لهذا فالحل الوحيد هو أن تهدم البراريك و في مكانها تشيد شقق سكنية يستفيد منها سكان البرارك بهذا ستستمر حياتهم في المكان التي ترعرع فيه و نكون قد قضينا على دور الصفيح وشكرا
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.