24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/01/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5808:2713:4416:2818:5220:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

3.86

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | نازلون | عبد الحميد أبو النعيم

عبد الحميد أبو النعيم

عبد الحميد أبو النعيم

يُلقي بسهامه التكفيرية على شخصيات سياسية وحقوقية ومؤسسات إعلامية ووزارية. يزرع بذور التطرف على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي بالمغرب من خلال خطاب تحريضي يشجع على الكراهية والقتل باسم الدين. هذا هو حال لسان الشيخ السلفي عبد الحميد أبو النعيم.

أبو النعيم، الذي شجعته الأحكام المخففة الصادرة في حقه على خلفية إدانته بتكفير سياسيين واتهام آخرين بالإلحاد، عاد إلى قاموسه الحاقد على الآخر مستهدفا هذه المرة الناشط الحقوقي أحمد عصيد وجريدة هسبريس الإلكترونية.

أفكار أبو النعيم المتطرفة تأتي في وقت يجمع فيه المغاربة على ضرورة اعتماد مقاربة شمولية تراعي الجوانب الدينية والاقتصادية والاجتماعية للحد من الجرائم المرتكبة باسم الدين وتحصين الشباب من ظاهرة الإرهاب؛ لكن ذا اللحية الحمراء يمضي في تخدير عقول الشباب اليافعين وغسل أدمغتهم مستغلا فضاء الحرية على الإنترنت.

أفكار أبو النعيم المتطرفة يطلع عليها اليوم حوالي عشرة آلاف متابع لصفحته على موقع "فيسبوك"، كما يتوفر الشيخ السلفي على موقع إلكتروني وقناة على "يوتيوب" يتمحور محتواها حول نعث كل مخالف له بـ"الصهيوني" و"الماسوني" والكافر" "والمرتد"...، وهي نعوت بالغة الخطورة تشجع العقول الضعيفة وذوي التعليم المحدود على الارتماء في براثن التطرف والإرهاب.

يلعب اليوم أبو النعيم دورا سلبيا للغاية في الترويج لتفسيرات دينية وآراء فقهية منحرفة ومضللة، كانت مدخلاً أساسيا لجماعات إرهابية في الدعاية لنفسها والتغرير بالشباب المغربي للإيقاع به في فخ الإرهاب، آخره جريمة قتل سائحتين أجنبيتين بدم بارد.

استمرار مثل هذه الأفكار الدخيلة عن ثقافتنا الغنية بتنوعها وتعايشها مع الآخر يعني استمرار الأخطار الإرهابية المحدقة بهذا البلد؛ لذلك يحجز السلفي أبو النعيم لنفسه مقعداً في نادي النازلين لهسبريس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (62)

1 - الخفاء والتجلي الاثنين 31 دجنبر 2018 - 08:19
((لذلك يحجز السلفي أبو النعيم لنفسه مقعداً في نادي النازلين لهسبريس.)
لماذا لا يعد له متكئا في غرفة النواب لينعم بقليل من الكعكة التي وزعت وتوزع على (( بلطجية)) العمل الحزبي والنقابي والجمعوي والحقوقي الذين قاموا ببعض النعيم وكانوا وراء شرعية إغراق البلاد في الديون والسياسي الاحتقان الاجتماعي الذي وصل إلى ذروته.
2 - wzoon ba khbiz nit الاثنين 31 دجنبر 2018 - 08:21
Time to get rid of this virus ...!
Put a bullet in his head and save taxpayers money!
3 - Hicham الاثنين 31 دجنبر 2018 - 08:40
اقطعوا عليه الانتارنات وكذلك على حقوق الإنسان.الله يرحمك يا الحسن الثاني
4 - abdessadek الاثنين 31 دجنبر 2018 - 08:40
Qu’est ce qu’il est beau ...
Ce sont ces gens qui nuisent à l’islam et aux musulmans
5 - لا للتطرف أيّا كان الاثنين 31 دجنبر 2018 - 09:05
إنّ "منهج السلفية هو لزوم طريقة الصحابة التي كانوا عليها من التمسك بالقرآن والسنّة علماً وعملاً، والتمسك بهما فهماً وتطبيقاً" وهذا الشخص ليس سلفيا وإنما هو "تكفيري" يتسرّع في الحكم بالكفر على كل من خالف رأيه ويُنصّب نفسه وصيّا على الدين وهو بعيد كل البعد عن مناصب الوعظ والإفتاء والقضاء ولا يحقّ له الطّعن في عقيدة غيره...لذا كان من الأصوب أن يوصف ويٌنعت بالتكفيري لا بالسلَفي حتى لا يُحمّل هذا المصطلح ما لا يحتمل... أما المدعو عصيد فالكل يعلم أنه تجاوز حدّه عندما أراد أن يبدّل أو يُلغي كلام الله لجعله يوافق هواه وليس من حرية التعبير والفكر أن يتجرّأ على الكتاب والسنة... لا أحد يُكرهه على العمل بهما لكن يجب عليه أن يحترم مقدّسات ملايين من المسلمين مغاربة وغيرهم...لا للتطرف يمينيا كان أو يساريا... الغلوّ شيْن ولا يليق بالمتديّن أن يغلوَّ في دينه ولا للعلماني أن يغلوّ في علمانيته...وهناك مؤسسة قائمة بذاتها يلزمها أن توقف كُلّاً من الشخصين عند حده.
6 - خطر إيديولوجيا التكفيروالظلام الاثنين 31 دجنبر 2018 - 09:05
تصريحات أبو الجحيم ضد كل من عصيد و هسبريس تشكل غطاءا إيديولوجيا تحريضيا تزامن مع تداعيات العملية الإرهابية المرعبة الأخيرة في شمهروش و التي تظهر وحشية و دموية هؤلاء الإرهابيين التكفريين المجرمين القتلة، و خطورة الفكر الظلامي الإرهابي الوهابي المتطرف الممتلئة به جماجمهم مما يستدعي كامل الحزم و القوة لمجابهة الإيديولوجيا المتطرفة الخطيرة لهذا الفكر الدموي و تجفيف ينابيع الظلام والإرهاب والحقد والكراهية و التطرف من المجتمع و تجريم منظريه و محرضيه و شيوخه و حاخاماته و منابره و منتسبيه و كل من يدعمه و توسيع نصوص قانون الإرهاب لتجريم كل فكر هدام ينهل من إيديولوجيا القتل و الدم.
7 - fador الاثنين 31 دجنبر 2018 - 09:06
نعم الساكت عل الحق شيطان أخرص ، لكن ليس هكذا تكون النصيحة فالله قال في حق رسوله الكريم (و لو كنت فضا غليض القلب لنفضوا من حولك ) فحتى ان أسأت او أخطأت فكيف لك ان أتقبل نصيحتك او توقضني من غفلتي و أنت تنعتني بأشد النعوت و تسيئ الي . فلكل وجهة نظره و طريقة فهمه و في الاخير حسابنا عند الله
8 - مواطنة 1 الاثنين 31 دجنبر 2018 - 09:07
كادو ليه الوجه بشي عملية التجميل ، صوبو ليه سنينات زوينين بحال سنينات سعد المجرد ، عطيه شي طوموبيلا توارك وشي كونت مطرطق ، غاديين تشوفو ، غادي يرجع بحال هادوك اللي من قبله منين وصلو قالو عفى الله عما سلف وعاشوا حياتهم الرومانسية ... راه غير اللي ما وصل كيربي لحية ويدير تسبيح ويبدى يهاجم الناس ، المسألة مسألة حقد اجتماعي ....
9 - رشيد البركة الاثنين 31 دجنبر 2018 - 09:26
رجل صالح لا يقول سوى الحق
رجل يحارب العلمانية والماسونية
10 - يجب محاكمته بقسوة الاثنين 31 دجنبر 2018 - 09:34
لا أعرف شيئا عن هذا الرجل و لكن اكره كل تكفيري و اكره كل السلفيين الحاملبن لفيروس الفكر المتطرف و الإرهابي. هذا الرجل يجب قطع كل قنوات اتصاله مع الناس خاصة عبر الانترنيت. هذا الرجل يجب مخاصرته و محاكمته بالشكل المطلوب في أي فرصة قادمة. لا نريد أن يعيش بين المغاربة اي متطرف.
11 - كمال الاثنين 31 دجنبر 2018 - 09:43
لا افهم لماذا لم تقوم السلطات الحاكمه في المغرب بالقاء القبض على هذا الشخص الخطير وأمثاله لايداعهم السجن المأبد.
وجوه مقززه تثير النفور بامكانها فعل كل ما هو جرمي.
المغرب في خطر.
12 - مسلم الاثنين 31 دجنبر 2018 - 09:55
لماذا لا تردون على عصيد اللذي يطعن في الاسلام و عندما يرد عليه شخص ما تنعتونه بالمتطرف كيف تحكمون
13 - عبدالكريم الاثنين 31 دجنبر 2018 - 09:56
من خلال قرائتي موضوع أحمد عصيد المتير للجدل حول آيات الجهاد كما سماها ورد الفقيه ابو النعيم القاصي عليه يتضح أن هناك من يدافع عن العلمانية وهناك من يدافع عن الاسلام الغير مفهوم هو أن الأغلبية انحازت لعصيد ضد ابو النعيم لكن الاترون أن المس بالمقدسات خط أحمر ولذلك يجب أن نلوم عصيد كذالك لدى يجب على العقلاء من علمائنا المتنورين أن يصححوا المفاهيم الخاطئة عند بعض العلمانيين المتعصبين لفكرهم المخرب الذي لاطائل من ورائه لأن جميع الغيورين على دينهم سيتصدون لهم
14 - Ingénieur d'Etat الاثنين 31 دجنبر 2018 - 10:13
Assez de laxisme. L' État devra mettre en hors de nuire de tel perçonnage.
15 - أبو سعد الاثنين 31 دجنبر 2018 - 10:16
يكفي التمعن في وجه هذا الشخص لتعرف الاجابات ...
16 - سعد الاثنين 31 دجنبر 2018 - 10:28
الدولة تعرف كل الإرهابيين ولو كان الرجل إرهابي...! لما خففت الأحكام عليه وشكرا.
17 - قليل من الحيادية الاثنين 31 دجنبر 2018 - 10:31
عندما تكلم عصيد عن تعطيل آيات من كتاب الله و اجترأ على كلام الله و من قبله على رسوله المصطفى بوصفه بالارهابي... أين كنتم و لماذا لم تضعوه في نادي النازلين. صحيح لا نوافق على خطاب الكراهية و التكفير لكن التطرف انواع و كلام عصيد تطرف في الجهة الاخرى. ماذا تنتظر من رجل يطعن في كتاب الله في ارض الاسلام؟؟ هل تريدون من المسلمين ان يبتسموا في وجهه؟؟؟ اذا ذهب عصيد لاوروبا و طعن في انجيل يوحنا بماذا سيواجهه النصارى ؟؟ اذا طعن في السامية كيف سيكون موقف اسرائيل و الغرب ؟؟؟
اعيد و اكرر لا نتفق على خطاب التكفير و الكراهية لكن ليكن الامر شموليا و ليس حكرا على اصحاب اللحى و العمائم. الارهاب هو الارهاب و عدم احترام الاخر هو عدم احترام الاخر كيفما كان القائل ....قليل من الحيادية
18 - خريبكي الاثنين 31 دجنبر 2018 - 10:36
هناك تطرف اكثر من ابو نعيم الذي يتكلم كلام و هو انعدام العدالة الاجتماعية و الاقتصادية و سرقة الثروات و الرشوة و المحسوبية لما تغيب هذه الأساليب التي هي أبشع من التطرف سننتصر على ابونعيم و يعتكف في المسجد و يتكلم فقط عن الوضوء و الصلاة كما يريد بنو علمان الذين يريدون ديمقراطية يصمت فيها الطرف الآخر
19 - عبدالرحمان الاثنين 31 دجنبر 2018 - 10:39
أدعوا له بالهداية و الرجوع عن فكر التعصب و التكفير و قصف الناس. الله وحده لاشريك له في تمييز الناس بين الصاح و الطالح و فقط. أما غير دالك فهو داع للفتنة و جب التصرف معه في إطار قانون المجتمع.
20 - غيور على الوطن الاثنين 31 دجنبر 2018 - 10:51
اللهم احفظ وطننا من كل شيطان مارد .اللهم خلصنا من اعداء الأمة والدين.اللهم اكشف نوايا كل شيطان لعين مستخفي بيننا .اللهم امين.
21 - وجه شر الاثنين 31 دجنبر 2018 - 10:56
أعوذ بالله من خبث وخباءت لو كان هذا من دعاة
للإسلام لفر جميع الناس من إسلام
22 - المد والجزر الاثنين 31 دجنبر 2018 - 11:02
كل من هما يشكل التوازن بالنسبة للٱخر سيأتي يوما سيستغني عنهما السادة المجاديب .لا العلامنية في حاجة الى تگنزا ولا الدين في حاحة إلى العواد .
23 - عمر المختار الاثنين 31 دجنبر 2018 - 11:25
لقد حان الوقت لإصدار قانون يجرم كل من يدعو إلى الكراهية والتكفير والعنصرية
متى سنبقى نتفرج ونسمع لمخبولين بيننا كالجراثيم .
24 - مواطنة 1 الاثنين 31 دجنبر 2018 - 11:50
قليل من الحيادية : الغرب لا بستعملون الدين في القيام بواجباتهم وممارسة حقوقهم ، لا يستعملون الدين حتى في علاقاتهم الاجتماعية ، لأنهم يؤمنون أن الدين معتقدات تخص الشخص نفسه ولا يحق للآخر أن يملي عليك دينك وعلاقتك بالله ، فأنت مثلا تعطي الصدقة أو لا تعطيها حتى وإن كنت متدينا ، تنهى عن المنكر او تسكت ... المهم أن يعيش الإنسان حرا في معتقداته وحياته ما دام لا يمس حرية الآخرين ، وبالمقابل ما يلزمنا كمجتمع هو اثقان العمل واحترام القوانين وحرية الناس ، لكن أن تكون لك معتقدات خاصة وتجبر الكل على أن يتبعوها فهذا مرفوض ، لأن كل الأديان لها مداهب مختلفة ومهما فعلت تبقى كافرا في رأي الآخر ، المسلم ليس هو من يصلي ويصوم ويفعل ما يحلو له باسم الدين بل المسلم ان يسلم الناس من شرورك بما فيها التكفير وكأنك تملك مفاتيح الجنة وتعلم من سيدخلها ومن لن يدخلها .
25 - omar الاثنين 31 دجنبر 2018 - 12:21
انا أتفق معه حول قضية عصيد ماذا نسمي شخص يطالب بالغاء آيات من القران وهو أصلا لا يؤمن بوجود الله هو ملحد عصيد يدعو إلا حرية المعتقد وفي نفس الوقت يحارب الاسلام
26 - قليل من الحيادية الاثنين 31 دجنبر 2018 - 12:24
مواطنة 1 : الغرب لا يستعملون الدين في القيام بواجباتهم ... ذلك شأنهم و لا دخل لنا فيه. لكن اذا تكلمت بسوء عن معتقداتهم التي قد تكون دينية او اجتماعية... فلا تتنظر ان يبتسموا في وجهك. نحن في بلد غالبية مواطنيه مسلمون و المسلم يؤمن بشيء اسمه القرآن و بنبي اسمه محمد بن عبد الله . ماذا تتنظر من رجل يطعن في القرآن و ينعت نبينا بانه ارهابي ؟؟؟
كلنا ضد خطاب التكفير و التطرف لكن الموجة الجديدة هي ان التطرف فقط عندما يرتبط الامر بالمسلمين، اما غيرهم فتتغير المسميات. اذا كنا فعلا نحارب التطرف يجب ان نحاربه على جميع المستويات بغض النظر عن ديانة المتطرف و توجهه العقدي...نحن لا نفرض معتقداتنا على غيرنا لكن نرفض ان يتطاول غيرنا على معتقداتنا. فاذا فعل فلنا حق الرد بالتطاول على معتقداته من باب الجزاء من جنس العمل و من يرى غير ذلك فهو يكيل بمكيالين.
باختصار شديد : الحيادية تقتضي انزال عصيد في نادي النازلين لانه اجترأ على كتاب الله
27 - الصريح الاثنين 31 دجنبر 2018 - 12:26
بصراحة الشيخ ليس لديه أسلوب جيد في الكلام لكن نيته صادقة كما أنه لا يدعو لما تتهمونه إياه بل هو فقط هجوم مضاد منكم بسبب ما يقوله عن جريدتكم.
الصحافة النزيهة يجب أن تقدم الحقيقة كما هي و لا تنحاز لأي طرف كيف ما كان نوعه
28 - harrokki الاثنين 31 دجنبر 2018 - 12:31
Vous présentez Assaid sous des projecteurs malgré sa veste kaki sur un pull en laine beige "habillé comme un épicier de mauvais goût"et vous taillez le portrait à ce monsieur!!C’est de la malhonnêteté,ça prouve qu’il a raison.Chez certains simples d’esprits la beauté s’arrête au paraître!!Quoique le peuple de 75%d’analphabètes le peuple qui n’arrive pas à faire la différence entre l’heure d’hiver et leur d’été le peuple ou ces journalistes pensent que le gouvernement a rajouté ne heure !!
29 - raad الاثنين 31 دجنبر 2018 - 12:35
السلام عليكم في الحقيقة انا لاحب هاته اللهجة والطريقة الغليظة عند مايسمى بالسلفيين الآن رغم أن كل المسلمون في العالم يحبون أصحاب الرسول ولاكن عندما تسمع ما يقول أحمد عصيد عن الاسلام تحت أمير وحامي الدين جلالة الملك محمد السادس نضع عدة استفسارات واستفهام. لالتطرف ولا لقطع الإسلام من جذوره.
30 - مغربي الاثنين 31 دجنبر 2018 - 12:58
أمثال هؤلاء يكتفي العاقل للإستماع اليهم من باب الأخلاق والإمعان العقلاني فيما يقلونه. اما الأمور العقائدية تبقى بين الشخص وخالقة فالكثير امثال هؤلاء فقدوا مصداقيتهم وحكومة الكثماني خير دليل على ذالك رغم بعضهم لم يعودوا ملتحون. لأن الخبزة وما اكثر اصبحت مضنونة.


.
31 - محمود الاثنين 31 دجنبر 2018 - 14:07
الشيطان خلقه الله ثم بعدها عصاه العيب الان ليس في الشيطان بل في من تبعه و حتى مجرد الحديث عن هذا النوع من الكائنات يرفع من شانها.
32 - hajaj الاثنين 31 دجنبر 2018 - 14:59
لانعرف هل سيتركون هذا الرجل حرا ينشر التطرف بطريقة هبل تربح دون حسيب أو رقيب ام ماذا
33 - Casaoui الاثنين 31 دجنبر 2018 - 16:09
لا يختلف إثنان اليوم على أن هاته النماذج هي التي أسائت لصورة الإسلام عبر العالم بإسره..وشوهت صمعة المسلمين..
سبحان الله العظيم الدي قال سيماهم على وجوههم..!
لاحظوا جيدا لا وجود لأثر النور على وجهه..
34 - الباتول الاثنين 31 دجنبر 2018 - 18:55
امثال هذا الشخص هو الذي يشجع النفور من الاجانب ومن التسامح ومن النقاش الهادف ومن الضحك والرقص في المهرجانات .مجرد نظرة اليه تجعلك تشمئز من كلامه وصراخه وسبه وشتمه لشخصيات عالمية كعابد الجابري لا يصل حتى اخمص قدميه وايضا الاستاذ عصيد الذي ينير الطريق للمتشددين ولحاملي الفكر المتطرف وايضا سب وشتم سيده المهدي بنبركة عريس الشهداء تفتخر به دول العالم له شوارع باسمه في فرنسا وفيتنام والصين وكوبا وكتبت حوله عشرات الكتب وشريطين عالميين حول حياته ونضاله من اجل تحرر دول العالم الثالث . نكرة يستعمل ما انتجه اسياده "الكفار" للتوجه بخطابات الكراهية والبغض والتكفير . واخيرا تهجم حتى على هسبريس المشهورة بفتحها ابواب موقعها لجميع التيارات والمفكرين بكتابة مقالاتهم او نشر تعاليقهم . هذا الشخص لطالما طالب العديدين من المواطنين مفكرين ومحاميين وحقوقيين واناس عاديين بمحاكمته لما يشكل من تهديد على امن البلاد لخطابات الكراهية التي يرسلها عبر خطاباته المتشددة والتكفيرية
35 - الحق يدمغ الباطل الاثنين 31 دجنبر 2018 - 20:54
عندنا يصفون شخصا ما بالتطرف فهم يقصدون
كل من هو ملتزم بالقرآن والسنة على فهم الصحابة وعملهم المقتدي برسول الله.
هذا هو المتطرف الخبيث في نظرهم الذي لم تفلح معه كل الإمكانيات المهولة المجندة من الخارج والداخل لثنيه عن الثبات على المحجة البيضاء .
كم من عالم أو داعية وصفوه بالمتطرف ونعتوه بالمتشدد بحجج في زعمهم مقنعة ودامغة.فلما عرضنا قول العالم أو الداعية على القرآن والحديث وجدناه لم يخرج عنهما قيد أنملة.
مسلسل تحريف الإسلام ولي عنق الأحكام لتوافق أهواء الغرب والصهيونية لن ينجح أبدا أبدا. فالله حفظ لنا القرآن من التحريف. لم يتبقى لكم إلا تزييف التفسير وهو أيضا صعب عليك للغاية .لأن الله قيض لنا رجالا تقات وثقات بلغوا التفاسير كما هي واصلوا لنا الأحاديث الصافية المنبع وذبوا عن السنة النبوية .
36 - ابن سينا الاثنين 31 دجنبر 2018 - 21:46
12 - مسلم

عندما ينتقد أحدهم دين الصحراء, تقولون "يطعن في الاسلام" ؟

لماذا لا يتقبل المسلم النقد؟ لماذا لاينظر إلى دينه بطريقة محايدة ويدرسه بشكل جيد؟ لماذا لا تضعون الأخلاق كقوانين, ثم تقرؤون القرآن تحت ضوء تلك القوانين, وهل يوافقها أم لا؟

لماذا أهل الاديان دائما يجب أن تسايرهم وتجاملهم كالاطفال الصغار, حتى لا يقتلوك أو يكفروك أو يذبحوك؟

الاسلام دين عادي, مجرد صناعة بشرية ... متى تفهمون هذا الأمر؟

الدين الذي يتحدث عن هدهد يعرف مدينة سبأ باسمها, ويعرف أن أهلها يعبدون الشمس ويعرف أن ملكتها أنثى..هو دين بشري بامتياز, الإله لا يقول هذا حتى ولو كان صادقا, لأن الإله لابد أن يحترم عقول البشر.

لا تحتاج عصيد لكي يطعن لك في اسلامك أو يدمر لك اصنامك. هناك الكثيرون غيره.

أتركوا الناس يتحدثون وينتقدون , واذا كان الدين حقا , فالإله "القادر" الذي تتبركون بكعبته وحجره الاسود, قادر على معاقبته.

أما أن تلعبوا دور البطولة في هذه المسرحية الوجودة, فهذا ليس من حقكم اطلاقا, حتى ولو كنتم على حق.
37 - بوجادي الاثنين 31 دجنبر 2018 - 21:48
يجب تجفيف منابع التطرف من أصولها بدأ من تجار المقدس الديني ونبذ كل خطابات العنف و التعصب و الكراهية و الإقصاء و تعزيز قيم التسامح والحريات وحقوق الإنسان ... الدين لله والوطن للجميع...
38 - الزغبي الاثنين 31 دجنبر 2018 - 21:50
ولماذا لا يتابع عصيد بتهم زعزعة عقيدة مسلم ؟
لماذا لا يتابع بتهمة العنصرية ؟
لماذا ..ولماذا...
تصريحاته المستفزة تجاوزت كل الحدود...
اين هي الأحزاب؟ واين هي منظمات المجتمع المدني ؟ أين هو القضاء ؟
39 - مغربي من البيضاء الاثنين 31 دجنبر 2018 - 22:25
ردا على الدي عنون تعليقه "الحق يدمغ بالباطل "

الرجل الديني الحقيقي الدي يلتزم بالسنة والقران كما قلت، هو ذلك الانسان الدي يتصف باخلاق الاسلام وبالنصح والكلام الطيب ،
اما هاته الأشكال امثال ابو الجحيم عفوا ابو النعيم ..بالعكس فإنهم ينفرون الناس في الدين ،، بسبب افكارهم المتطرفة والمتشددة لانهم يروحون لثقافة الكراهية والحقد ،،
يكفي ان تنظر الى وجهه الدميم المنعدم من النور ،، وكما قال سبحانه عز وحل .. سيماهم على وجوههم ،وحتى من راى وجهه من غير المسلمين واراد ان يدخل الى الاسلام سيغير موقفه لا محالة..
امثال ابو الجحيم هو الدي شوه صورة الاسلام واساء اليه عبر العالم بأسره ، ويظن انه يخدمه،
لا تنسى ان الافكار الظلامية لابو الجحيم هو الدي ابعد الكثير من الشباب اليوم عن الدين والكثير منهم قد اصبح ملحدا يكفي للمرء ان يلقي نظرة خاطفة على بعض المواقع الاجتماعية ليتأكد من ذلك بنفسه..
40 - مواطن مغربي أصلي الاثنين 31 دجنبر 2018 - 23:25
العقلية السلفية منذ ظهرت و تطورت فيما بعد تقوم بالأساس على شيطنة الاخر و قتله ان تمكن لها ذلك. السلفي ببساطة لا يعترف بشيء اسمه الخلاف، اما أن تكون مثله أو أنك ماسوني أو ملحد أو قبوري أو كافر و هلم جرا. هؤلاء يربون أتباعهم على شعار الكنيسة في القرون الوسطى "أطفى مصباح عقلك و اتبعني". و هذا الشخص المثير للاشمئزاز ما هو الا مجتر لأفكار أكل عليها الدهر و شرب و أحدثت في زمنها وديانا من الدماء الناتجة عن حروب سببها التشدد و الكراهية...
41 - BOP35 الثلاثاء 01 يناير 2019 - 02:50
- اتفق مع الشيخ فيما يخص عصيد لان هاذ الاخير تخطى جميع الخطوط الحمراء
-ولا اتفق معه فيما يخص هجومه على هسبريس
42 - إلى مغربي من البيضاء الثلاثاء 01 يناير 2019 - 05:48
اولا عنونت اسهامي ب.(الحق يدمغ الباطل) .ورد منك سهوا معنى معاكس تماما وان كانت الزيادة مجرد حرف باء بسيط .فصارت (الحق يدمغ بالباطل) .أي الباطل يدمغ الحق
ثانيا الآية (سيماهم في وجوههم من أثر السجود) أتفهم بترك للآية خشية إلحاق الشيخ أبو النعيم بفضيلة الصحابة والمؤمنين.
ثالثا .هيئة المخلوق وشكله من الصانع سبحانه
فهل تعيب الصنعة ام الصانع؟
رابعا .حكم المرتد عند ابن تيمية في الصارم المسلول (يؤجل قتله ما رجيت توبته)
أما عند المالكية فيستتاب ثلاثة أيام دون عطش ولا جوع فإن لم يتب يقتل دونما تأجيل .
وهذا العصيد استتيب سنوات ونصح ورد عليه العلماء والشيوخ ولم يزده ذلك إلا عنادا واستكبارا .فكان حقا على الحاكم الذي انيط به تنفيد شرع الله أن يقيم عليه الحد .وليس ذلك لأحد غير الحاكم .
وعندما نصف مرتدا محاربا لدين الله مشيعا للكفر بين المسلمين (بالكلب )مثلا. نكون قد قدحنا الكلب وتجنينا عليه .فمثل أولئك اضل من الدواب والحيوانات.
تتمة.....
َ
43 - تتمة ردي على مغربي من البيضاء الثلاثاء 01 يناير 2019 - 05:50
(وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِّنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ ۖ لَهُمْ قُلُوبٌ لَّا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَّا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَّا يَسْمَعُونَ بِهَا ۚ أُولَٰئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الْغَافِلُون)َ17
أما زعمك أن أمثال هؤلاء الشيوخ هم سبب ردة البعض فزعمك مضحد ومردود عليه .فما قولك في حروب الردة زمن ابو بكر الصديق؟؟،
من من الصحابة كان سببا في ردة اولئك؟؟؟
ومن كان سببا في ردة للعام بن لاعتداء زمن موسى عليه السلام ؟؟؟
هي حرب معلنة منذ أن أبى إبليس السجود لآدم .فطرده الله من رحمته عندها طلب النظرة فأنظره الحق سبحانه
فانظر إلى قوله تعالى في القرآن حكيا لنا ماكان من قول ابليس (فبعزتك لأغوينهم أجمعين إلا عبادك منهم المخلصين)
ثم (وَلَأُضِلَّنَّهُمْ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الْأَنْعَامِ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ ۚ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِّن دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خسر خسرانا مبينا
44 - hicham الثلاثاء 01 يناير 2019 - 06:57
هذا النوع من البشر المهزوم فكريا وعلميا يجب اتخاد الإجراءات ضده ،وتكبيل فمه لا ينفت إلا السموم في عقول الشباب .ويصنع منهم تكفيريين ودواعش ،أقول لمن يقف جنبه و يرمون الأستاد عصيد بالكفر والزندقة وكل تلك الأسماء هي لن تضره ، ربما من يحس بالضرر أولائك الدين يضنون أنهم يدافعون عن الدين .ردوا عليه إن كانت لكم الحجج ،فالأستاد عصيد لا يحجكم إلا بما هو موجود في الكتب والفقه،ثم لماذا تدافعون على الدين ؟هل لقناعة عندكم أن هذا الدين ضعيف يمكن لعصيد أن يسقطه؟ ألهاذا الحد ترونه ضعيفا؟ ليكن في علمكم أن كل ما هو شامخ يبقى شامخا ولا يحتاج الدفاع من أحد أليس كذلك؟ . تقولون أن الدين رحمة ،لكن ما يتفوه به الأستاد النابغة سيد زمانه أبو النعيم من تكفير وتحريض ونشر للكراهية بين الناس وووو،هل كل هذا من نسيج خياله؟ أم أن له مراجع فقهية وآيات تنص على ما ذكرت؟ بدل التعصب أترككم للمراجعة والبحث في التراث وكتب تقدسونها وهي من صنع شيوخ مكرة إرهابيين كابن ثيمة وإبن كثير ووو هم بالعشرات لا تحمل إلا القتل والدبح والكراهية حتى المسلم العادي لم يسلم من فتاويهم الشيطانية ،وربما أبو الجحيم هذا أرحم منهم .
45 - التطرف الأعمى الثلاثاء 01 يناير 2019 - 10:55
يجب تجفيف كل منابع الإرهاب والتطرف الدينى كيفما كانت فهذا المسمى ابو النعيم وهو فى الأصل يدعو للجحيم والخراب ونشر الكراهية والتطرف فاذا لم يحارب فسيتسبب فى انحراف العديدين من شبابنا وشاباتنا بتلقينهم دروسا فى التشدد والتنطع والتطرف وزرع كراهية الآخر ومحاربته والتحريض على قتله
يجب محاربته ومحاربة كل من يحمل نفس الأفكار المتزمتة التى تسوء للإسلام
والمسلمين وللبشرية جمعاء (أدعوا إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتى هى أحسن) فهذا هو قرآننا وهذا هو ديننا وهذا هو أسلوبنا فى التحاور وفى نشر هذا الدين السمح الذى يتعايش مع الكل وليس دعوة للتكفير والتفجير ونشر الكراهية والبغضاء والتشنج والجهل ووو...
46 - موحند الثلاثاء 01 يناير 2019 - 12:54
ابو النعيم اصبح نقمة على الشعب المغربي لانه يتبنى الفكر والدين المتطرف الذي ينتج سلوكات الكراهية والعنصرية والعنف والارهاب والداعشية. في اطار حرية التعبير من حق اي احد التعبير عن افكاره ودينه وو ولكن ليس من حقه تكفير الاخر والتحريض عليه بالقتل. لهذا يجب تجريم هذه السلوكات والافعال لتجفيف كل منابع التطرف والعنف والارهاب والداعشية.
47 - محمد المهندس الثلاثاء 01 يناير 2019 - 13:06
الى ابن سينا
تريد ان نحاكم الاسلام الى الاخلاق ؟ طيب عرف لنا هذه الاخلاق ؟ و من اين استمدت شرعيتها ؟
قصة الهدهد : اليس العقل ( الهكم ) ليس له حدود ؟ اليس داخلا في هذا انطاق الحيوانات و حركة الجمادات... العقل يجوز المستحيلات باعتراف علمائه.
الهنا ارسل رسله للناس و لان لكل واحد منهم اله (كحالك انت) اراد اقامة الحجة عليهم فاقام المعجزات و الخوارق فانطق الحيوان لعلهم يومنون... فآمن من آمن و بقي غيرهم يعبد كل منهم الهه. اذن لا فرق لنا اله هو الله و لك اله انت تعرفه. "و قالوا لولا انزل عليه ملك و لو انزلنا ملكا لقضي الامر ثم لا ينظرون و لو جعلناه ملكا لجعلناه رجلا و للبسنا عليهم ما يلبسون ". ماذا تريد ان يفعل الالاه مع من عصاه "ثم ذرهم في خوضهم يلعبون ". "ان الذين حقت عليهم كلمات ربك لا يومنون و لو جاءتهم كل اية حتى يروا العذاب الاليم "
الا يريد هؤلاء ان يفهموا ان خالق العقل اعلم بالعقل من العقل. لكن بعض العقول تطاولت على خالقها جاحدة نعمته عليها التي لولاه لكانوا مثل الهداهد او اضل.
48 - مواطن3 الثلاثاء 01 يناير 2019 - 13:16
هذا "الشيخ" مندس ومتنكر وعميل .. فالتنكر في قناع واعظ ومسلم ملتحي هو تجارة مربحة يتقنها فئة من الناس المغضوب عليهم فهم يعلمون كل شيئ عن الدين ولكن لخدمة اجندة غير بريئة ضد الشعب والبلد والدين .. يخادعون الله والذين امنوا وما يخادعون الا انفسهم... ولتعرفنهم في لحن القول.. هذا النوع يسمح لهم بالخطابة واحيانا يسجنون ولكن فقط مسرحية للتضليل.. ومن الامثلة التي تستغل الدين لاغراض تخريبية واجندة خارجية نجد بنكيران اليساري الاتحادي السابق الذي اخترق البيجيدي...
49 - س.آسفي الثلاثاء 01 يناير 2019 - 15:56
يجب إسكات أمثال عصيد و أمثال ابو النعيم و ليس فقط إسكات صوت واحد وترك الآخر ينفث سمومه فالتطرف العلماني و التطرف الاسلامي و جهان لعملة واحدة
50 - رشيد زين العابدين الثلاثاء 01 يناير 2019 - 17:26
التساؤل الذي يجب ان يطرح ما العائد الذي سيعو على المغاربة من مثل هؤلاء غير تكريس ثقافة الحقد والانتقام وتصدير صورة ان الاإسلام سينقرض ورغم أنه استمر لأكثر من 1440 سنة ومر عليه آلاف من أمثال عصيد،لذا فالمرجو أن يغرب عن وجوهنا هؤلاء الهمج فالوطن جراحه كثيرة ومعروفة وشعار فقرائه الخالد خبز حرية كرامة عدالة اجتماعية.
51 - سناء من فرنسا الثلاثاء 01 يناير 2019 - 19:21
لا أخفي عليك – أيها القارئ الكريم – أن تصريحات عصيد ا أثلجت صدري كثيرا ، حيث استطاع من خلالها أن يكشف لنا عن ضعف وعدم قدرة التيار الإسلامي/ السلفي في بلادنا على مواجهة الحقائق التي يتضمنها الإسلام نفسه، كما أنه استطاع أيضا أن يعري ويكشف لنا مستواهم الفكري والأخلاقي .
ومن هنا يمكن القول أن عصيد لم يفترى على الإسلام .
وإنما تحدث فقط عن شيء قائم وموجود في تراثنا الإسلامي شئنا أم أبينا، وفي مقرراتنا التعليمية أيضا، وبالتالي لا ندري لماذا يغضب السلفيون كل هذا الغضب من شيء موجود في كتبنا التراثية مند ما يقارب خمسة عشر قرنا؟ كما لا ندري ماذا سيقول السلفيون في الرأي القائل بأن الجهاد، والقتل، والعنف، والترهيب، والتخويف جزء لا يتجزأ من حقيقة الإسلام، هل سيغضبون أيضا من هذه الحقيقة المؤلمة؟ فالقرآن نفسه (والسنة النبوية أيضا) يتضمن عشرات الآيات التي تدعو من خلالها، وبشكل واضح وصريح، إلى قتل الكفار والمشركين، فإذا كانت هذه الأمور موجودة في أعظم وأفضل كتاب مقدس لدى المسلمين؛ وهو القرآن الكريم، كما أنها موجودة أيضا في كتب الفقه والتاريخ الإسلاميين....
52 - ملحد الثلاثاء 01 يناير 2019 - 21:10
هناك من قال اسجنوه ومن قال اعطوه سيارة انا اقول هدا الناندرطال لا يستحق النازل في هسبريس ولا تعليقي بل الاقصاء لان الدهر اقصى مثل هؤلاء ...
53 - kader الثلاثاء 01 يناير 2019 - 22:25
on a appris au musulman que sa religion est la vraien et qu'il faut faire attention aux ennemis qui veulent t'enseigner d'autres religions .comme un mule avec le tabac dans les oreilles il n'a jamais pu se demander ,que veut cet ennemi de sa croyance ou de son athéisme et comment que cette religion est la vraie parce que chaque adepte des autres religions croient la même chose.on peut dire à n'importe qui que sa religion est fausse ou on insultes ses apôtres,son prophète seul le musulman qui n'admet pas cela.il réagit comme s'il était présent dans les années700
54 - ملاحظ مغربي الأربعاء 02 يناير 2019 - 15:53
شرذمة من الظلاميين دوو الفكر المتحجر يريدون فرض وجودهم داخل المجتمع..
من حسن حظ المغرب أن هاته النماذج من المشايخ لاوزن لهم نظرا لأن جمهورهم قليــــل جدا عندنا
الكثير من هاته النماذج انقرضت، وما تبقى منها هي الأخرى في طريقها الى الإنقراض..
55 - رابي الخميس 03 يناير 2019 - 14:58
وجه ظلامي بامتياز ومخ خربته الخزعبلات والخرافات والاساطير البالية.انه الجشع في الوصول الى كرسي ما اما الايمان من نكت الزمن البائد. تبا للجهالة الجهلاء وحامليها والمكروجين لها.
56 - Innocent الخميس 03 يناير 2019 - 20:04
Je le considère innocent. Il ne dit que ce qu'on lui appris et ce qu'il a lu dans les textes "sacrés".
57 - مواطن2 الجمعة 04 يناير 2019 - 07:55
اسيادنا رحمة الله عليهم قالوا " اللي بغا يدير الخير يبدا من راسو ..او يديرو فراسو " المعلقون قالوا ما فيه الكفاية...هؤلاء قوم ضررهم اكبر من نفعهم....هؤلاء قوم وجب على من يهمهم الامر وضع حد لتصرفاتهم التي تؤدي بضعاف العقول الى الانحراف والتمرد والتطرف...وقد تؤدي الى ارتكاب الجرائم باسم الدين...الاسلام واضح...ولا يتضمن تلك الافكار الظلامية.والسنة واضحة ليس فيها اي غموض....فعن اية ديانة يتحدث هذا الشخص وغيره...المغاربة يعيشون تحت راية الاسلام... واخطاؤهم سيسألون عنها امام خالقهم..وليس لاحد الحق في ان يحلل او يحرم...ما عدا الله جل جلاله....ولا مكانة لمثل هؤلاء في المجتمعات الاسلامية.
58 - Hammurabi الجمعة 04 يناير 2019 - 13:06
طبعا خرافة الأديان وخصوصا الدين الحق فُِرضت علينا بالوراثة و لما بدأنا بالإنعثاق منها لابد من استخدام أسلوب آخر كي نبقى متقوقعين داخلها أسلوب الترهيب و التهديد بالقتل و قطع الرؤوس من بين الأساليب المستخدمة كي يبقى المسلم في إيمانه بدين الله تعالى
59 - топ обсуждение الجمعة 04 يناير 2019 - 15:05
جميع المعلقين يرفضون الأفعال المقتية للخرافة لكن لم يتسائل أحد لماذا هذا الرجل لحيته لا تشبه لحية باقي المتأسلمين .

عن أنس بن مالك قال: كنايوما عند النبي فدخلت عليه اليهودد فرآها بييض اللحي.فقال مالكم لا تغيرون?فقيل إنهم يكرهون.فقال نبي الرحمةلكنكم غيِّروا وإياكم والسواد بمعنى صَفِّروا حَمِّروا إلاَّ اللون الأسود/

وفي مكان أخر قال نبي الرجمة/ غيِِّروا سِيما اليهود ولا تُغَيِِّروا بسَواد/

ابو النعيم يعلم خبايا الدين ويتظاهر بالاعتدال:/ تَصْفير اللحية وتَحْميرها كما كان يفعلها نبي الرحمة.
60 - rafik الجمعة 04 يناير 2019 - 16:27
استمرار مثل هذه الأفكار الدخيلة على not عن ثقافتنا
61 - slima السبت 05 يناير 2019 - 21:06
مخلوق يُثقن السب والقدف والشتم !!! وأين هي الدعوة بالتي هي أحسن!!!
62 - محمد سعيد KSA الثلاثاء 08 يناير 2019 - 10:16
السلام عليكم

لماذا لا يريد الناس سماع النصيحه ؟

كم مره تم التعليق والتوضيح بأن مصطلح السلف يعني منهج أهل السنة والجماعة من وقتنا هذا إلى زمن رسول الله ؟

فالسلف يضاده مصطلح الخلف

لا يوجد شيئ إسمه رجل دين سلفي بل نقول بأن أهل السنة والجماعة بمذاهبهم الأربعة (الحنابلة والمالكية والشافعية والحنفيه) هم على منهج أهل السلف الذي تناقلوه بالتواتر أبا عن جد حتى يصل الأمر إلى رسول الله.

وأما موضوع السيد عبدالحميد المتساهل بالتكفير فقد حذرت مرارا من الإسلام السياسي وخاصة جماعة الإخوان ولكن الدايسلايكات تنهال من كل مكان.

نلاحظ الآن الهجوم الشرس من الإسلام السياسي على الأمة من المغرب إلى البحرين وتقويض الدول الذي حصل بواسطة الربيع العربي وأدعوا الجميع لمتابعة الحملات والحرب الإعلامية المسلطة على السعودية خاصة في وسائل التواصل الإجتماعي من قبل هؤلاء ومن يدعمهم من الدول قطر وتركيا واليسار الآوروبي والأمريكي وقطاعات من الليبراليين العرب

أتمنى من القراء البحث عن:

ذو الخويصرة وموقفه من عدل رسول الله
وتاريخ الخوارج
وحقيقة جماعة الإخوان المسلمين.

سيهزم الخوارج ومن تحزب معهم ويولون الدبر.
المجموع: 62 | عرض: 1 - 62

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.