24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2606:1513:3517:1520:4722:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. "الڭارديانات" يحْكُمون عين الذياب ويتحدّون السلطات في الدار البيضاء (5.00)

  2. انتقادات نقابية تطال مستشفيات العاصمة وما جاورها (5.00)

  3. الكتبيون ينددون بتغيير المؤلفات الدراسية وقرارات "قطع الأرزاق" (5.00)

  4. وزير رياضة مصر يعتذر رسمياً للمغرب بسبب بتر خريطة الصحراء (5.00)

  5. "جماعة وزان" تحتفي بالتشكيلي السوداني لوجان (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | نازلون | حكيم بنشماش

حكيم بنشماش

حكيم بنشماش

نائب برلماني "ينطح" أمينه العام بسبب صراع حول "كعكة" مناصب مجلس النواب، ليدشن مرحلة جديدة من "التطاحنات الداخلية" التي يعيشها حزب الأصالة والمعاصرة، ثم خمسة قيادات من المؤسسين الأوائل يطلقون نداء إنقاذ "الجرار" من الفوضى التي غرق فيها، هذا هو حال حكيم بنشماش، الرجل الذي فشلت جميع خططه السياسية في تحقيق نوع من التوافق الداخلي.

إبراهيم الجماني عندما سألته الصحافة عن أسباب مهاجمته لبنشماش قال إنه لم "ينطح" أمينه العام بل صفعه، وهي مجرد بداية؛ أي إن الصراع يمكن أن يأخذ منحى آخر داخل الحزب المعارض أكثر من الذي وقع، في انتظار انعقاد المؤتمر المقبل قبل نهاية السنة.

هذه التطورات المتسارعة جاءت عقب فشل بنشماش في اختيار ممثلي الحزب بالبرلمان رغم تفويضه المهمة، وهو مؤشر دفع أمناء عامين سابقين ومؤسسي حركة لكل الديمقراطية إلى التحرك العاجل بعدما تبين لهم أن رئيس مجلس المستشارين بات غير قادر على تدبير شؤون "البام" وتفعيل مؤسساته.

إنقاذ سفينة "البام" من الغرق بات مطلبا ملحا لدى الكثير من أعضاء الحزب وقياداته التاريخية، خصوصا أن "الجرار" بدأ يفقد قوته التنظيمية كلما اقتربت سنة 2021، موعد الاستحقاقات الانتخابية المقبلة.

أصوات معارضة لبنشماش شرعت في التحرك من أجل تقديم موعد المؤتمر المقبل للتخلص منه قبل فوات الأوان، وإطلاق مرحلة جديدة استعدادا للمرحلة الانتخابية المقبلة، والتي لن تكون مفروشة بالورود كما كانت في السابق.

وفي انتظار خروج عجلة "التراكتور" من الوحل والنفق المسدود، نستدعي بنشماش، من جديد، ليحل في الدرك الأسفل من بورصة هسبريس لهذا الأسبوع.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - نجيم الاثنين 29 أبريل 2019 - 08:24
جميع الأحزاب و بدون إستتناء لا يهمها سوى مصالحها الشخصية و الداخلية. لا توجد هناك إنتخابات نزيهة و عادلة . الكل يتسابق على المناصب و الكراسي. نفس الوجوه السياسية نراها من عقود و لا تغيير للأحسن في البلاد. عن أي إنتخابات تريدوننا أن نشارك فيها؟
2 - رشيد الراشد الاثنين 29 أبريل 2019 - 08:59
أندهش للازدواجية القانونية المعتمدة في التعامل مع المذنبين مدنيا وجنائيا (نعم جنائيا)، فكيف يعقل أن يحاسب المواطن العادي على أبسط خطأ وعلى أبسط تجاوز بالجزاء الضروري، بينما نجد مسؤولين يتجاوزون القانون ويخرقونه ويدوسونه قصدا وعمدا وكأنهم لم يفعلوا شيئا، ونجد الإعلام والأجهزة الموازية تطبل لدولة القانون والمؤسسات وكأن الشعب قطيع حيوانات لا تفقه ولا تعي، فهذا حكيم بنشماس يخرق القانون ويدوسه ويغتني بسرعة البرق ولا من يحاسبه، وذاك رشيد الطالبي العلمي ينهب ويتهرب من أداء الضرائب ولا من يحاسبه، بل وأحمد التوفيق يستهتر بالقوانين وينجس المساطر ويهين الثوابت ولا من يوقفه عند حده، فكيف للمواطن أن يطمئن، وكيف للمظلوم أن ينسى..؟؟؟!!!
3 - المدوخ الاثنين 29 أبريل 2019 - 09:11
يتطاحنون فيما بينهم والمسرحية لازالت طويلة وابطالها هؤلاء الدين يتقنون التمثيل. وفي الآخر سيطحنون الشعب. و هدا ليس بجديد عنهم
4 - crimo الاثنين 29 أبريل 2019 - 09:23
بنادم هو ليدبز على بلاد ول على أولاد .وهدو راهم كيدبزو على رزق الشعب
5 - شريد الليل الاثنين 29 أبريل 2019 - 11:13
رفع الغطاء عن حزب الجرار واصبح كل واحد يقول أنا أولا من القيادة والاخرون يروجون أنهم ركيزة أساسية في الحزب.التطاحن من أجل المناصب وليس من أجل قيادة حزب يهتم بالوطن والمواطنين.لا حول ولا قوة إلى بالله.
6 - موحند الاثنين 29 أبريل 2019 - 11:34
بنشماش دخل مستنقع السياسة ومن الصعب الخروج منها بسلامة. بنشماش يوجد في وضعية لا يحسد عليها.
سلوك النطح او الصفع للبرلماني المذكور يؤكد بالملموس مدى الانحطاط الاخلاقي لدى البرلمانيون والسياسيون والمسوؤلين في الدولة المخزنية. لقد اصبح العنف اللفظي والمادي عادي في الاحزاب والبرلمان كوساءل للتواصل. ولماذا لا لان هذه المؤسسات تعكس السلوكات والظواهر في المجتمع المملوء بمختلف اشكال العنف. وكيف ننتظر من امثال هؤلاء النواب ان يحاربو الفساد والمفسدين والمشرملين وهم يتصفون بنفس السلوكات والاعمال والافعال؟ نحن اذن امام عصابات علي بابا والف لص وحاميهم حرايميهم.
7 - يونس الاثنين 29 أبريل 2019 - 11:39
كان بعزو بدون مناصب بدون حزب مخزني، و تلات بيه الايام لأنه باع مواقفه و أخلاقه و كرامته مقابل امتيازات السلطة. شوف اليوسفي، شامخ لا يرضى الذل
8 - مرزوك عبدالله الاثنين 29 أبريل 2019 - 18:17
هذا الرجل يضهر عليه العياء الفكري والجسدي كذلك ولهذا انصحه باختيار الشباب والاكفاء من اجل النهوض او تحريك الجرار الى الامام والله الموفق
9 - elhass الاثنين 29 أبريل 2019 - 20:27
المصلحة الشخصية اولا وأخيرا اما مصلحة الحزب والوطن والمواطن فليست ضمن الاهتمامات .
10 - abdelali الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 01:49
مسخرة هادي ههههه ، تصوروا معيا نكن متواجد في احد البلدان بحال سويسرا والا الدنمارك ويسولني شي واحد من المسؤولين السياسيين ويقول لي " واش بهديك الطريقة باش تتنقاشوا مطالب الشعب فبلادكم " وغادي نرد عليه بكل شجاعة ونقول ليه " بالطبع لا سيدي، في بلادي تلك الافعال -النطيح والعصا ههههه - إنما هي تقاليد واعراف ومراسيم لها دلالاتها المتميزة خاصة في جلسات الحوار والدراسة والتقييم للمشاريع ووضع المخططات والاستراتيجيات ليما فيه الخير للوطن والمواطن .........بكل صراحة راكم تتضحكوا فينا دول الشمال الله اصاوب من عندو .
11 - noureddine الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 16:34
هذا الرجل غير مناسب سواء كان رئيس غرفة المستشارين او امين عام حزب الجرار يجب ان يكون الرجل المناسب في المكان المناسب .
12 - من خنيفرة الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 17:36
من الصعب على بعض مكونات الشعب المغربي،إدراك ما يقدم له من فصول مسرحية /مناورات ب 90% تضليلية وسمو المصالح الشخصية وانتهازية المحصنة، والباقي تدابير عديمة النفع تقدم لبسطاء العباد والمهمشين -تحت جنح قبة البر الامان بغرفتيه وبمجالس الحكومة-على انها قوانين ومشاريع تفسر بواسطة الإعلام كونها توفر لفئة الفقراء والاميين والمرضى وعديم الدخل والعاطلين والمعطلين و...................،بعض المساعدات المشروطة للخروج من دائرة الإقصاء المنظم والمعاناة مع التظاهر بحرمان تمويهي
لفئة الأغنياء وذوي النفوذ و............. .اما التغيير الذي عرفه كرسي الأمين العام بحزب الجرار فمرده إلى انزعاج كتيبة الدواءر العليا فجرت الرياح بما لا تشتهيه السفن، وما خفي أعظم.
13 - مناضل بامي الخميس 09 ماي 2019 - 12:41
للاسف رجل ضعيف و حقود لا يؤمن بالراي الاخر بعد خيانته لالياس للوصول الى الامانة العامة للحزب خان المناضلين و خان الحزب و ها هو يرتمي في احضان العجزة للاستمرار فس الريع و الفساد
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.