24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2606:1513:3517:1620:4722:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | نازلون | أبو زيد المقرئ الإدريسي

أبو زيد المقرئ الإدريسي

أبو زيد المقرئ الإدريسي

لا تكاد تمر محاضرة يلقيها أبو زيد المقرئ الإدريسي، النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، دون أن تثير الكثير من الجدل والعداوات، وصلت إلى حد اتهامه بـ"العنصرية"، وفق تعبير نشطاء أمازيغ.

أبو زيد المقرئ الإدريسي احتفل، منذ أسابيع، بمرور عام على وفاة العالم الكبير ستيفن هوكينغ بوصفه بالحمار وقال إنه يتفوق على الفيزيائي البريطاني بذكائه الخارق؛ ما دفع كثير إلى شكر الله أن المغرب بات يحتضن أذكى رجل في العالم.

وتزامنت هرطقات الرجل أيضا مع الزيارة التاريخية التي قام بها بابا الكنيسة الكاثوليكية، البابا فرنسيس، إلى المملكة، حيث خرج لسان القيادي الإسلامي ليصنع الفرجة من جديد واصفا البابا سلفستر الثاني، وهو البابا الوحيد الذي تعلم العربية وأتقن العلوم عند العرب، بـ"البغل" وليس "الحمار" هذه المرة.

وفي الوقت الذي لم ينته بعدُ المغاربة من تحليل ذكاء "العالم المغربي" أبي زيد المقرئ الإدريسي حتى انتشر فيديو جديد له كالنار في الهشيم، يقول فيه بأن الكاتب حسن أوريد كان سكيرا ولا يؤمن بالله قبل أن يهتدي إلى رشده بعد رحلة حج كانت سببا في تغيير قناعاته دونها الكاتب في روايته "رواء مكة"؛ وهو ما اعتبره كثيرون بمثابة مبالغات فجة لا يمكن أن يقبلها عاقل.

لسان القيادي الإسلامي سبق أن جر عليه سخرية واسعة عندما قال إنه اكتشف اكتشافا خطيرا حول كتابة أمريكا وأوروبا لأرشيفهم باللغة العربية. كما توقع، في سياق جدل لغات التدريس بالمغرب، بأن اللغة الفرنسية ستنهي عمليا في سنة 2030 من البحث العلمي.

أبو زيد المقرئ الإدريسي، الذي اشتهر بصورته وهو نائم في إحدى جلسات البرلمان وأمضى في المؤسسة التشريعية حوالي عشرين سنة ربما وهو نائم، عليه أن يعي بأن حكاياته المستفزة أحيانا تسيء إليه أولا وثانية إلى الصفة التي يحملها خصوصا أنه عضو لجنة التعليم والثقافة والاتصال بالغرفة الأولى.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (66)

1 - من البيضاء لوبيلا الخميس 23 ماي 2019 - 10:01
زلات لسان ليس الا . مكانة المقرئ ابو زيد ستنهار ادا استمر في ممارسة الكلام الغير مفهوم ...و يبقى من الاساتدة الافاضل .
2 - مواطنة 1 الخميس 23 ماي 2019 - 10:15
عند العرب ، كل من أتقن تركيب بعض الجمل باللغة العربية وحفظ بعض الآيات القرآنية وأحاديث الرسول يصبح إسمه عالم ، عالم بماذا ؟ المشكل أنه يصبح مفتيا في أمور ويفرض على الناس فتاويه ، فمن اتبعه كان مسلما مآله الجنة ومن خالفه أو حتى ناقشه يعتبر كافرا مآله جهنم . الحمد لله على نعمة التقدم العلمي في مجال التواصل ، أصبح الناس يعرفون أشياء كانت تغيب عنهم ، فأصبح جليا من هو العالم ومن هو ;;;; !!!
3 - رضوان الداودي الخميس 23 ماي 2019 - 10:18
انا لا ادفع عن الادرسي ولكن انت أيضا لست محايد هذه أفكاره وهو حر فيها فا ابو زيد عندما وصف ستيفن بالبليد او حمار فا هوا صادق لي ان ستيفن لا يامن أإلى بما هو فزياىي ويقول ان الإنسان مجرد قمامة فزياىية اما عن الأرشيف الأمريكي ربما يكن معه حق بنسبة كبيرة لي انني انا اشتغلت ساعي البريد وعندما كنت اذهب الى ارشيف دولة وهو محصن جدا كان بعض الموظفون يتكلمون معي بلغة العربية قح وكانهم عرب وليس هولنديين وكان لهم جناح خاص بهم لا يدخل له اَي احد
4 - Mockingjay الخميس 23 ماي 2019 - 10:29
العلامة أبو زيد لا يخشى في الله لومة لائم وليس بمنافق كله وطنية محبا للغة العربية زائد علمه الغزير ! كل ماعيب عنه يعتبر رأيه الخاص وهو حر في رأيه يدخل في باب حرية التعبير
5 - مواطن 1 إلى 2 الخميس 23 ماي 2019 - 10:39
كل من إختص في ميدان وتعلمه فهو عالم (فيه) ولا يكفي لكي تكون عالما في الإسلام أن تكون فقط حافظا للقرءان أو بعضا من الأحاديث بل هيهات فالطريق طويل ومشاقات داك الطريق تهذب سالكه فلن يصير الرجل إلى ما صار إليه هذا، إن كان بحق عالما. فالقدح في الناس عيب... .
6 - Hamid الخميس 23 ماي 2019 - 10:39
لا أعرف عن السيد أبو زيد المقرئ الإدريسي إلا الخير، وفي نظري هو من الجواهر الإسلامية التي يحظى بها بلدنا العزيز وأمتنا الاسلامية.
7 - رجل شجاع الخميس 23 ماي 2019 - 10:43
على عكس كل ما جاء في المقال، يبقى هذا الرجل صادقا في كلامه وتوجهاته التي تختلف عن التوجهات العلمانية الملحدة والمتاجرة بالأمازيغية وكل من يدعو إلى الخروج عن الهوية المغربية المحافظة.
8 - younes الخميس 23 ماي 2019 - 10:46
هذا هو حال معظم الاسلاميين اي المسلمين الذين يمزجون الدين بالسياسة ،كل خرجاتهم وكلامهم عن ربط الدين بالعلم او السياسة الا ويزيد ويضعف من قناعات الناس بالتدين ،وهذا الشخص لايخرج عن هذا الاتجاه فكلامه كله تخريف وخزعبلات ، ولا يعلم بان الناس فاقت وعاقت واصبحت المعلومة في متناول الجميع بفضل العم كوكل وبفضل العلماء الغربيين (الكفرة هههه) اللذين قدموا خدمات جليلة ولا تقارن للانسانية اما ما تسمونه انتم علماء فلم يقدموا لنا سوى حريق الراس ......طاب يومكم
9 - عبد ربه الخميس 23 ماي 2019 - 11:04
الأستاذ من خيرة ما تزخر به البلاد ، وهذا ليس كلامي ولكن تقيم جل العلماء الكبار داخل وخارج الدولة .له من العلم ما ليس عند كثير من من يعارضوه .
10 - بشير الخميس 23 ماي 2019 - 11:33
ليس الإدريسي هو من ادعى ضلما ان حسن أو ريد كان يتعاطى للخمر بل حسن أو ريد هو من كتب ذلك في كتابه "رواء مكة" وجاء في كتابه هذا أيضا انه انتهى عن شربها بعد أن حج حجا صادقا
11 - م عبدو الخميس 23 ماي 2019 - 11:33
فاقد الشيء لا يعطيه. ماذا يمكن أن يعطيه مثل هؤلاء للحياة السياسية والثقافية للمغاربة؟لا شيء. ومن هنا نفهم لماذا هم طويلي اللسان ويقذفون الآخرين مدعين أنهم ينتقدون، حتى يخلقون الهالة حولهمت لتغطي على نكوسهم الثقافي والسياسي.
ماذا فعل ابو زفت هاذا غير خلق القلاقيل واختلاق الأزمات التي يتغذون منها؟ لكن عملهم هاذا لن يؤدي بهم إلا الى مزبلة التاريخ.
12 - رشيد الخميس 23 ماي 2019 - 11:37
أضن ولا شك هدا القدح في المواطن الشريف أبو زيد له معنى واحدة لأنه ينتمي الى العدالة والتنمية وإلى الأنتخابات القادمة يوجد جنود مجندة ضد العدالة والتنمية ولكن مهما سار الشعب عايق نفتخر بالرجال الشخصية والأستقامة مثل السيد أبو زيد
13 - ادريس الخميس 23 ماي 2019 - 11:39
ارى ان هدا الرجل اصيب بالغرور وصل الحزب الاسلامي في المغرب الى الحكم لم يتركوا هدا الحزب يوري لنا حتة يده كما يقول المغاربة بل كثر اللغط كان هدا الحزب صفي الديون الخارجية للمغرب والتعليم وصل الى أوجه وعزته بل ما اهتم به أصحاب اللحية هو شكلهم الخارجي منهم من زين فمه وأصبح قادر على فتحه أمام الناس ومنهم من أصيب بالغرور كابوزيد أصبح عالم لا أعرف من أعطي له هدا اللقب او أتى به من تركيا التي يزورها كثيرا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
14 - بلال الخميس 23 ماي 2019 - 11:40
لا أدري لماذا دائما يراد اسقاط الرموز من أعين العوام.. اتقوا الله
15 - هشام كولميمة الخميس 23 ماي 2019 - 11:42
هو يعرف ما يقوله في تصريحاته،هو يتاجر بكلماته و مواقفه تلك...أما إذا تحدثنا عن مكانته العلمية،فهل نواقض الوضوء تحتاج إلى عالم لكي يبسطها لنا؟أعتقد أن الدين الإسلامي واضح جدا...و بالتالي فهو مجرد فقيه ليس إلا اي يفقه في أمور الدين و لا يجددها. (له أجندات يخدمها فقط).
16 - مواطنة 1 الخميس 23 ماي 2019 - 11:44
أش خصك العريان ؟ خاتم أمولاي !!!!!!! الناس راها كتموت بالمرض ملقات سبيطارات وشي دايع في الشواريع كيطلب الصدقة وكلشي موثق وكيشوفو اللي في الداخل واللي في الخارج وأموال كثيرة كتصرف على الزواق .... واش هاد المسؤولين متخلفين ولا كيديروها بلعاني ؟ كيفاش غادي نلمعو صورة المغرب ونقولو دولة نامية وهي شعبها كيعاني الفقر : لا تعليم لا صحة لا لا لا . راه حتى الواحد غير إلا توظف كيرقع اخوته وعائلته باش ما يضحكو عليه الناس وينقصو من قيمته !!!! بمعنى أش من قيمة عند الكتاب المزوق من الغلاف إلا كان مضمونه خاوي ؟ !!!
17 - ولد الحاج الخميس 23 ماي 2019 - 12:04
شخص باجازة في الاداب والعلوم الانسانية يصف عالم استروفيزيك يشهد له العالم بالعبقرية اول عالم حاول التوفيق بين نظرية النسبية العامة والميكانيك الكوانتية وصفه هذا الشخص بالبليد !!!!!!! لاحول ولا قوة الا بالله .
18 - zouhir الخميس 23 ماي 2019 - 12:10
il est bien et compètent mais le problème chez les associations amazigh
19 - Nazih الخميس 23 ماي 2019 - 12:16
Un vrai intellectuel contrairement aux imposteurs amazighs à leur tete leur tete pensante qui ne pense strictement à rien mr Assid
20 - يوسف الخميس 23 ماي 2019 - 12:25
"، بأن اللغة الفرنسية ستنهي عمليا في سنة 2030 من البحث العلمي." هده هي الجملة التي جرت عليه كل هادا الهجوم في الشهور الأخيرة . الأستاذ أبو زيد استاد مقتدر ومن المستميتين في الدفاع عن اللغة العربية. نعم اللغة الفرنسية سوف تندتر من العلوم شاء من شاء وابا من أبا ! نتلمس هدا يوميا في حياتنا العملية في أوروبا فلا احد يعير الاهتمام للغة التي أجبرنا على تلقنها ١٣ سنة !! فرنسا تخوض الآن حربا هوجاء في مستعمراتها لإنقاذ ما يمكن انقاذه لاكن الوقت قد فات ..
21 - ابو سفيان الخميس 23 ماي 2019 - 12:34
يبقى الاستاذ المقرئ من خيرة المثقفين في العالم العربي،ذو ثقافة واسعة،وطلاقة لسان،له غيرة على دينه و وطنه،نحترمه ونفتخر به.
22 - بوجادي الخميس 23 ماي 2019 - 13:28
رأسمالهم هو المزايدات الكلامية والركوب على مشاكل المستضعفين من أبناء هذا الوطن و ضغضغة المشاعر و استغلال المقدس لصنع " البوز " أو لتحقيق مكتسبات سياسوية، أما عن المستوى العلمي والمعرفي الذي يتباهى به فهو في واقع الأمر لا تتعدى الأفكار التي تروج في الشارع العام مثل المقاهي الشعبية والأسواق والحمامات وغيرها . اللباس من دول أجنبية، القلم الذي يكتب به كذلك، الهاتف، السيارة، القطار، يعني لو جردنا من مما نستورده من الخارج من "عند العلماء ديال بصح" لأصبحنا عرايا، وعندئذ يبقى الدور على أصحاب " كان وأخواتها " و " الأزليات " و " العنتريات " و " الحيض والنفاس " أن ينقدوا الموقف...
23 - soussi الخميس 23 ماي 2019 - 13:30
يكفي ان يستعمل هذا الشبه العالم كلمة عرق قائلا عندنا في المغرب عرق ...حتى تنجلي عنصرية دفينة في لا وعيه . ومما زاد الطين بلة ان يقول بان نصفه امازيغي ؟!! يا للعجب ونصفك الاخر ماذا يكون ياترى ؟ اخبرنا من فضلك . يا أخي المغاربة كلهم امازيغ ابا عن جد . هذه الحقيقة استعصى عليكم ادراكها . تفكيركم المتعالي وجحودكم واصراركم واقتناعكم الزائف على انكم جنس اخر غير الامازيغ ومتشبت بانتمائك للمغرب ، هو الذي جعلك تخرج على الناس خرجة قارونية ، في زينتك الشبه فكرية . ماابعدك عن سلامة الفكر وصفاء الصدر وتواضع العلماء يا مغربي نصف امازيغي !!!
24 - جمال الشارف الخميس 23 ماي 2019 - 13:32
استاذ جليل ومتمكن وعالم في الانتروبولوجيا واللسانيات وعلى دراية تامة بخبايا اللغات القديمة والجديدة... باحث في الحضارات والسياسة وآداب الشعوب.... من لم يقرأ مؤلفاته ويحضر محاضراته فليس له الحق في انتقاده.. كفانا ضربا في مثقفينا ورموزنا وسياسينا الشرفاء منهم وترك الأغبياء والانتهازيين ينهلون من خيرات الوطن دون رقيب ولا حسيب !
25 - محمد الخميس 23 ماي 2019 - 13:54
أنها حيل الدولة المخزني العميقة التي تريد النيل من كل حر شريف كالمهداوي،بوعشرين و الزفزافي لكن "يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين"
26 - ادريس الخميس 23 ماي 2019 - 14:00
رجل في المستوى و يستحق التقدير .
27 - محايد الخميس 23 ماي 2019 - 14:13
حقيقة سمعت محاضرته في اليوتيوب عندما تكلم عن الالحاد .هو قال ان ستيفين حجته في انكار الله بليدة رغم اعترافه بذكاءه.ومهما يكن فستيفين لا يمكنه بالعلم فهم كل الامور .لذلك عندما يتعلق الامر بالميطافيزيقيا تختلف نظريات العلماء في تفسيرها.
28 - مغربي أصيل الخميس 23 ماي 2019 - 14:55
في مساري العلمي و الثقافي المتواضع، فطنت و اخترت مبكراً بأن القرآن الكريم كتاب الله عز و جل، هو الذي سيكون كتابي و مرجعي الوحيد المكتوب باللغة العربية، و وجدت راحة كبيرة عندما اتجهت نحو العلوم و الادبيات الفرنسية و الإنجليزية و الروسية كذلك، و لكن عندما كنت أقرأ حتى مؤلفات العرب و مثل مؤلفات هذا الشخص المسمى أبو زيد كذت أن أصاب بالجنون و بعض الأحيان انفجر ضاحكا من تفاهات ما يدونونه، و كنت دائما اتأسف لأنه لا توجد قوانين في البلاد تمنع أمثال هؤلاء من استحمار الشعب و تركه يعيش في أسطوانة الماضي هذا الماضي الذي لم يكن أصلا حاضرا فيه لا أبو زيد و لا أبو نقص، ماضي تمجيد المد الإسلامي الذي يعرفه فقط أبو زيد و أمثاله لأن الله أطال في عمرهم و عايشوه من بدايته إلى نهايته.
29 - مواطن مغربي الخميس 23 ماي 2019 - 15:01
ما لبعض الناس لايحسب للتفكير فضلا
ومتى ناقشته الرأى تعداك وولى
زاعما إبقاء ما كان على ما كان أولى
من جديد يعرف الواقع منه: أين حقى ؟
يا ذئابا تفتك بالناس آلاف القرون
أتركينى أنا والدين فما أنت و ديني
أمن الله قد استحصلت صكاً في شؤوني
وكتاب الله في الجامع يدعو: أين حقي؟
أنت فسرت كتاب الله تفسير فساد
واتخذت الدين أحبولة لك واصطياد
فتلبست بثوب لم يفصل بسداد
وإذا بالثوب ينشق ويبدو: أين حقي؟
بِرِياء ونفاق تخدعون الله جهرا
أين مكر الله ممن ملؤوا العالم مكرا
ان صفا الأمر لهم لن يتركوا لله أمرا
وسيبقى الله مثلي مستغيثا: أين حقى؟
حاسبوه إن يكن ثمة ديوان حساب
كيف أهلوك تهادوا بين لهو وشراب
وتناسوا أن شعبا في شقاء وعذاب
يجذب الحسرة والحسرة تحكى: أين حقي؟
عائشا عيشة رهط لم يفكر بسواه
همه أن ينهب المال لاشباع هواه
أين من يفتح تحقيقا يرى عما جناه
ويريه بانتقام الشعب جهراً: أين حقى؟
30 - حسن الخميس 23 ماي 2019 - 16:38
سبحان الله وبحمده .. اسألوا عن ابي زيد رجالات الفكر والفلسفة .. اسألوا العالم العربي والإسلامي التي تنبهر بغزارة علمه ورحابة فكره .. انظروا الى تحليله التاريخي ودقته بحيث يتحدث عن الحدث فيقول حدث ضحىًاو ظهرا او عصرا من يوم كذا من شهر كذا من عام كذا لدقة بحثه .. انظروا الى مساهماته في لقاءات الأيقونات واحترام رأيه بينهم , لا حظوا كيف يشد انظار الناس وعقولهم وهو يسرد احداثا تنم عن التهامه لما لا يعد ولا يحصى من الكتب .. من يتطاول على رجل كهذا يقينا لا يعرفه ، بل هو محاولة يائسة لتقزيم عملاق قل نظيره بين مثقفي البلد
31 - عبدالحق الخميس 23 ماي 2019 - 16:47
ادا أراد اي شخص أن ينتقد شخصا آخر فلابد أن يكون على استعداد للمناقشة معه وان يحاور معه
بدلا من بعض الأشخاص الدين لا مستوى لهم لا ثقافيا ولاعلميا،
32 - ولد عين الشق.. الخميس 23 ماي 2019 - 17:00
معظم قادة الحزب الإسلاموي وجمعيتهم الدعوية يستحقون النزول بالفعل وليس هذا الشخص. لأنهم فاشلون ومنافقون يقولون مالا يفعلون..
لا يفهمون سوى في الثرثرة ومعاداة من يختلف معهم والتشهير بهم، ولو كان القانون يسمح لهم مثل زمان لو كفروا كل من لم يصوت لهم، ومعهم خصومهم السياسيين..
أشخاص تنقصهم الكفائة والمعرفة..
أفشل حكومة مرت في تاريخ المغرب منذ استقلاله هي حكومة حزب النذالة والتعمية.. يكفي أن آداء حكومتهم كانت كارثيا على البلد والعباد..
33 - ملاحظ مغربي. الخميس 23 ماي 2019 - 18:11
يستحق اكثر من النزول بالفعل، كيف يعقل لهذا الفقيه الدي لا يفقه شيئا في علوم الفيزياء أن يتطاول على أسياده العلماء الحقيقيين وينعث اكبر عـالم فيزيائي معاصر معترف به عالميا وهو (ستيفن ويليام هوكينج ) ويصفه "بالحمار"؟!
مع العلم أن هؤلاء الفقهاء اصلا لايفيدون شيئا بلدانهم ومجتمعاتهم، هدفهم هو تكريس مزيدا من الجهل والتخلف لدى الأميين وبسطاء الناس، يكفي أن صلاحيتهم قد انتهت وثأثيرهم على الناس قد تقلص بشكل كبيييييير عما كان عليه في العصور الغابرة...
والفضل في ذلك يعود للأنترنيت التي توفر المعلومة وتنور الشباب والناس عامة..
34 - bousslam الخميس 23 ماي 2019 - 20:48
السلام عليكم نريد من يحل مشاكلنا الاقتصادية والاجتماعيةوالسياسية وليس من يطلق السباب يمينا وشمالا ٠ اليسوا فينا؟؟
35 - مواطن مغربي الجمعة 24 ماي 2019 - 00:35
فرق شاسع بين عالم وفقيه فالعالم يمضي عمره كله في البحث العلمي النافع للبشرية بينما فقيهنا هذا يقضي معظم وقته اما نائم في البرلمان او نمام او شتام في ندواته ومجالسه الحزبية المؤدى عنها باالعملة الصعبة .
36 - معجب الجمعة 24 ماي 2019 - 11:19
أن يتكلم الرجل عن حالة عبد من عباد الله أخرجه الله من ظلمات الوهم الى نور التوحيد فهاذه شهادة تحسب له سيما وأن المهدى ليس شخصآ عاديا بل هرم معرفة وسيد قلم يسعد كل مؤمن نور الله قلبه بهداية الإسلام أن يطمئن قلبه بأن يحتسب مثل ذالك العبقري. والمثقف فوق العادة في صفوف المصابيح المضيئة .يبقى في هاذه الحالة أن المتمعن في كل ما قيل وكتب عن الشريف الادريسي هو حزنآ عن إنفلات شخصية مهمة ومفيدة أخرى من غيابات الظلامية لتأخذ مكانها في دنيا الأنوار تاركا المجال لمن يرون أن الفزيائي الذي وصفه بالحمار هو قدوتهم يتمرغون في غبار حوافره.
37 - منصف الجمعة 24 ماي 2019 - 12:07
الأستاذ المقري أبوزيد رجل خير ما علمنا عليه من سوء، اتركوه و شأنه و كفاكم تحاملا عليه
38 - AHMED الجمعة 24 ماي 2019 - 12:23
merci pour les mouches électroniques qui défendent l'indéfendable: insulter un savant décédé qui est de notoriété internationale ainsi que le pape de plus de 2 milliards de catholiques et les Amazighes reconnus par la constitution du Royaume et s' abaisser devant les dollars des Saoudiens...Est incompréhensible
39 - Le génie et le stupide الجمعة 24 ماي 2019 - 13:51
Des personnes dotés d’un maigre savoir qui une fois enrobé de religion, ils deviennent des érudits. C’est le cas d’Abouzeid. Et bavardent trop sans jamais rien produire. Il y a l’adage qui dit « les tonneaux vides font plus de bruits ». Ces gens peuvent se permettre tous, y compris de se mesurer à des savants. Cette fois, l’exemple nous a confirmé que cela peut aller même à traiter des génies et sans vergogne d’âne. On n’a même pas respecté son âme qui repose en paix. Stephen Hawking est connu par ses recherches sur les gravités quantiques… sa théorie est la continuité de la théorie de la relativité générale d'Einstein implique que l'espace et le temps ont eu un commencement, le Big Bang, et une fin, les trous noirs.
40 - PROFESSEUR الجمعة 24 ماي 2019 - 16:25
C'est un grand intellectuel marocain!!
41 - ادلوتي كلميم الجمعة 24 ماي 2019 - 16:32
تحامل غير مبرر وتحليل سطحي ... الرجل قامة سامقة ... ومفكر بصيغة مغربية ... الرجل رقم صعب .... اينما حل وارتحل تزدحم القاعات ... الرجل له بصمة في الحركة الفكرية والادبية المغربية ....
42 - ملاحظ مغربي. الجمعة 24 ماي 2019 - 16:52
هذا الشخص كان في الواقع دائما نازل في أعيننا وخصوصا عندما تعمد إضحاك الأجانب الخليجيين ضدا في أبناء وطنه من الأمازيغ.
مع العلم أن هذا ليس بغريب بالطبع على تجار الدين من الذين يتاجرون بالدين بالوطن بل وبكل بكل شيء،. كل هذا من أجل الوصول الى أهدافهم ومصالحهم.

هذا الشخص منذ دلك الوقت وهو مكروه عند الكثير من المغاربة.
43 - موحند الجمعة 24 ماي 2019 - 18:54
الدول العربية الاسلامية لا تملك القنابل النووية ولكن تملك اخطر من هذا. الخطر يكمن في امثال المقرئ ابو زيد. فهؤلاء الفقهاء والشيوح والعلماء في الاسلام ينتجون افكارا وثقافة وفتاوي وقيما يتشبت بها جيوش من المتطرفين والارهابيين منتشرين عبر العالم وهم قنابل موقوتة تنفجر في وجه كل من يخالفهم في الفكر والدين وطريقة الحياة. وتنظبق عليهم ياكلون الغلة التي ينتجها الكفار كالحاسوب والموبايل والسيارات وغيرها من المتوجات الصناعية ولكن بالمقابل يتقنون في سبهم بالفتاوي وغيرها من السلوكات العنصرية التي تتنافى مع تعاليم الاديان.
44 - Abdelhakim Bouaddi الجمعة 24 ماي 2019 - 19:08
اكرس ابحاثي في مجال علم الكونيات والفيزياء الفلكية Cosmology and Astrophysic مند 20 سن تقريبا وبحكم اهتمامي بفكر هدا الرجل المقريء ابو زيد الادريسي فانني اعتبره واحد من المفكريين العرب وباحث مرموق لا غبار عليه. كلمة اقولها في حق هدا الرجل الدي لا يعرفني ...والله على ما اقول شهيد وانا صائم . مع تحياتي لطاقم هسبريس جريدتي المفضلة.
45 - Me who believe on me الجمعة 24 ماي 2019 - 20:25
I HAVE to show my gradutide to him, to ben kiran to Al9baj to Ramid to all of them who make me reread the Islamic religion the religion of slavery, so I vomit all that I DIGEST for almost 20 years
Now I WALK upon their heads I 'M free from darkness and evilness now I CAN READ STEPHEN Hawking, NEITCHZE, AND Assid
Now I CAN SAY I 'M HUMAN ONLY
DISGUSTING
46 - محمد السمعلي السبت 25 ماي 2019 - 00:32
لا تتطاولوا على شرفاء البلد والمخلصين للوطن هذا الرجل قل نظيره في المغرب
عمل دؤوب لايكل ولا يمل ((اما الهمز واللمز بصورة التقطت له وهو نائم فلم تكن سوى غفوة تصيدها الراغبون في التطاول و الغفوة هذه كانت نتيجة تعب وهو المعروف بأجندته المملؤة عن آخرها وقد تتجاوز 3أشهر محجوزة )) يلتقي عنده الليل بالنهار ويستغل حتى وقوف سيارته في الضوء الاحمر ليقر صفحة او صفحتين من كتاب يضعه في السيارة لهذا الغرض
47 - khaled السبت 25 ماي 2019 - 01:20
Il y a l'adage qui dit " au pays des aveugles, les borgnes sont rois"... Des gens comme abouzid ont trouvé un terrain fertile où ils peuvent transmettre leur idée simplistes et complotistes. Ils peuvent se permettre le luxe de diffuser l'ignorance... car il semble que leurs adeptes ne peuvent percevoir les vrais informations scientifique.
48 - أبوندى الأحد 26 ماي 2019 - 00:26
العالم ستيفن هاوكينك يعتبرعملاقا في الفكر والعقل.
العالم المتقدم والمتحرر من الكراهية والعصبية والعنصرية يكن لهذا العالم تقديرا واعجابا لا مثيل لهما لكونه ينتج افكارا في عالم من المعرفة يتسم بالصعوبة والتعقيد والتجريد ويتطلب قدرات فكرية وعقلية واستعمال أدوات وتقنيات وتكنولوجيا متطورة للبحث فيه وهذا ماقام به هذا العالم وتفوق فيه بشهادة اكبر العلماء بالعالم رغم اعاقته وفي النهاية يستعمل السيد ابوزيد بعلمه المتواضع اسلوبا خشنا وكلمات نابية وبدون حياء يطعن في ذات غائبة عن الوجود بخلفية غير بريئة وبسوء نية الا لكون هذا العالم يخالفه في العقيدة وهذا عمل لا ينص عليه لا الدين ولا الاخلاق.
على السيد أبو زيد أن يحترم من يفوقه علما وأعني في هذه الحالة بالعلوم الحقة.وان يناقش ويقارع دون سب او شتم من يبحث وينتج في مجال اختصاصه حتى تكون احكامه ذات قيمة علمية واخلاقية وليتذكر أن ما يعرفه وما يكتبه ويلقيه من اراء وافكار يبقى نسبيا ومرتبطا بقناعاته وتصوراته عن العالم والوجود وتجاربة وتوجهاته الفكرية والسياسية وبالمكان والزمان اللذان يحددان تدخلاته وتصرفاته في الظاهر.
49 - السمعلي الحر الأحد 26 ماي 2019 - 01:06
سبحان الله التحامل الفج على مفكر مغربي يراد لأفكاره أن تبقى نسبية أما مفكري الغرب فهم المطلق والمبتدأ والخبر ولا ينبغي لآفكارهم أن تبقى نسبية لأنه وبكل بساطة لم نتخلص من عقدة الدونية والركوع للغرب فقد ولع المغلوب باتباع الغالب هذا قدر من لا يزال يدور في فلك التلمذة الأبدية لمفكري الغرب وهيمنتهم وغطرستهم تارة باسم الكونية وتارة باسم الانسانية ، وهذا الكلام تعلمناه من استاذ واكاديمي جامعي استطاع أن يكشف زيف ادعاءات مفكري النادي المسيحي ويزيح عنهم الأقنعة بالوثائق والدلائل الدامغة وخير دليل سارخ على كذب ادعاءاتهم أن تركيا المسلمة التي تقع في قلب أوروبا لم يسمحوا لها بالانظمام للاتحاد الأوروبي بعد مرور أكثر 30 سنة على طلب الانضمام في حين سمح لدول أخرى مسيحية لم يمضي على طلبها سوى 5 سنوات
50 - ahmed arawendi الأحد 26 ماي 2019 - 02:10
رجل مغرور لا يعرف العالم و لا يعي مكانته فيه, يهرتل على سامعة تعشق الهرتلة و تعيش خارج التاريخ و العالم.
51 - واعرض.... الأحد 26 ماي 2019 - 13:27
انسان لا يستحق الرد او التعليق ويكفي انه من البيديجيين لندرك مستواه الحقيقي..
52 - ابن رشد الأحد 26 ماي 2019 - 14:29
اكبر عدو للامازيغ...يدافع عن لغة ابي جهل الميتة ويتندر بالامازيغ عند البدو الاجلاف
لو جمعت 1مليار من مثل هذا العالم بين قوسين لن يصنعوا دراجة هوائية
53 - مغربي بيضاوي الأحد 26 ماي 2019 - 18:45
ردا على الاخ الدي عنون تعليقه، باسم السمعلي الحر.

بالله عليك! الم تستحيي من نفسك ياسيدي عندما تصف ***** بمفكرا؟
ماذا قدم للعالم وماذا استفادت منه الانسانية و البشرية عموما من علوم ونظريات واختراع حتى تصفه لنا انت بالمفكر ؟!
بلاش ماذا قدم للعالم والانسانية لان ذلك اكبر منه بكثييييير بالطبع،
قل لنا فقط ماذا قدم للمغاربة وبماذا نفع وطنه، ،،
ولا شيء بالطبع ؟
اذن من العيب ان نسمي شيخا يفتي في نواقض الوضوء بمفكرا ، وهو اصلا لا يحسن سوى النكث الحامضة والتطاول على اسياده العلماء المعترف بهم عالميا لكي ينهال عليهم بالسباب والتجريح...

لن تقوم قاءمة للأمة سوى اذا انقرض جميعا امثال هذا الشيخ نظرا لان مثل هاته النماذج هي التي تضع العراقيل ضد تقدم والتطور .
المجتمعات التي يستشري فيها الجهل والامية والتخلف مثل مجتمعنا المغربي لا يمكن ان تعطينا الصناديق الانتخابية فيها سوى مثل هده النماذج للاسف الشديد..
54 - مستمعة الاثنين 27 ماي 2019 - 01:20
الوحيد في هذا العالم الذي لا أشبع من سماعه هو المقرئ أبو زيد، يا ليته لم يكن مع العدالة والتنمية، يجعلك تفتخر ببلدك ولغتك وثقافتك ودينك حتى يبلغ عنقك السماء.
بالنسبة للتعليق52 أقول أنه من الطبيعي أن اللغات الغير مؤطرة بقواعد لا يتم استعمالها في الكتابة وتبقى رهينة الاستعمال الشفوي، وبها أنها لغة قديمة متخلفة لا يتكلمها الا ناس ليس بينهم وبين العلم الا الخير فإنها لم تجد رواجا جيدا ولم تنتشر بل على العكس انكمشت وبقيت في البيوت حتى أصبحت احدى الحجج السياسية.
55 - مغربي في المانيا الاثنين 27 ماي 2019 - 02:09
المقريء ابو زيد عالم لاغبار عليه والله لن تصلوه ولن يستطيع احد الصمود امامه ولو لربع ساعة.خليونا من الهضرة الخاوية السيد قاري ومفكر معترف به داخل وخارج المغرب بشهادة اشخاص في مستوى عالي...لقد ثم استقباله في لبنان بصفته عالم كبير ....ماكاينش شي واحد في المغرب كله يستطيع ان يتكلم اللغة العربية بلسان افصح من ابو زيد واتحدى الجميع ان يقول لي اسم من الاسماء.
56 - بوكراع ميمون الاثنين 27 ماي 2019 - 10:18
في مؤتمر اسلامي في مسجد طارق بفرانكفورت وصف د.عبد الصبور شاهين المصري المتضلع في علم اللسانيات بان المقرئ ظاهرة لسانية عجيبة ويمتلك قدرات خطابيلة راقية ..وانه موسوعة حقيقية في مجالات علمية شتى .. هذا الكلام وجهه د.عبد الصبور للجمهور الغفير الذي حضر المؤتمر و( كانا جالسين جنبا الى جنب ..وكانت محاظرة المقرئ ابو زيد الأولى .. ومحاظرة د.عبد الصبور الثانية .) فإذا اخطأ.. او وقع في زلت لسان فهذا لاينقص من قيمته .. ومن منا لايخطئ .. فمتى نتعلم كيف نقدر الناس .. وننزلهم منازاهم التي يستحقونها .. وشكرا على النشر
57 - السمعلي الحر الاثنين 27 ماي 2019 - 19:48
أستاذ التعليم العالي مساعد شعبة اللغة العربية وآدابها في مادة علم الدلالة الدار البيضاء ضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية
عضو المؤتمر القومي الإسلامي
عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية
عضو المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية
عضو مجلس أمناء ائتلاف الخير
عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين
من مؤلفاته:
الغلو في الدين، 2010، منشورات الزمن.
"عموم الرحمة وعالمية الإسلام"
القرآن والعقل، جزءان، مؤسسة الإدريسي الفكرية للدراسات والأبحاث
أما محاضراته داخل المغرب وخارجه فتعد بلآلاف
58 - FOUAD الاثنين 27 ماي 2019 - 20:32
استمعت الى الكثيرين فوجدت المقرئ في القمة في امور كثيرة, اولها ان مطلع اطلاعا "واسعا" و "عريضا", عندما استمع اليه ياتيني كل مرة بالجديد, و يستحيل ان تخرج من احدى محاضراته خاوي الوفاض!
المقرئ "نابغة" قل نظيره في "هذا الزمان" لكن هذا لا يعني ان ليس له زلات, لكن ليس من "الانصاف" ان نصنف هذا "الموسوعة" في غير اصناف عظماء المغرب!!! ومن شك في كلامي فاليستمع للرجل و ليحكم بكل موضوعية!
رمضان مبارك سعيد
Mon salam
59 - جواد الثلاثاء 28 ماي 2019 - 12:44
المقرئ أبو زيد قامة فكرية مغربية قل نظيرها عند العرب ينافح عن هويتنا التي ضيعنها والتي في الطريق لكي نطمسها
والرجل حر في فكره وأغلب ما يصرح به صحيح
نحترمه ونجله ونقدره
أما أن تصنفوه في ٌ نازلٌ فانتم من تهوون بأنفسكم بين النوازل
60 - abdellah الأربعاء 29 ماي 2019 - 18:54
ردا على تجار الامازيغية والعلمانية الامازيغية وعبيد فرنسا
نقول ان المفكر الفذ العبقري المقرئ الادريسي يحمل بافكاره مشعل الفكر الحر ويضيء الطريق لكل من يريد ان يلتمس الحرية الحقيقية ويتطلع الى
معرفة حقيقية.
اما التعصب العرقي النوروتيكي فلن يستطيع مواجهة الفكر الحر الحقيقي
وليس المزيف.
ملاحظ مغربي فينيقي واندالي روماني عربي او ما يطلق عليه بالعرق الامازيغي
61 - عبدالسلام الأربعاء 29 ماي 2019 - 23:53
ماهو ملاحظ ان هاته النماذج من الفقهاء لم يعد مرحب بها عند القراء المغاربة، وكل من يتتبع المواقع الاجتماعية سيلاحظ ذلك..
62 - مغربي اصيل الخميس 30 ماي 2019 - 01:36
العالم والمفكر الحقيقي لا يمكن ان ينكت على عرق معين من مواطنيه في مجلس من مجالس الخليجيين قصد اضحاكهم ونيل رضاهم واكرامياتهم .
هذا الشخص مجرد حلايقي عنصري .
63 - FOUAD الخميس 30 ماي 2019 - 10:31
اريد ان اعرف متى كانت النكت توقظ فيكم محاربة العنصرية و انتم تلاحظون في التلفزة التهكم بالعروبي - و المقرئ عروبي - و تعتبره مغفلا و ساذجا و "وسخا" حتى! لماذا استيقظتم الان فاكتشفتم ان نكتة السوسي عنصرية!
نكتة السوسي نكتة "سوسيولوجية" تصور "عرقا" من المغاربة - و اعرف منهم اشخاصا شخصيا - ياتي الى البلد فيمكت شهورا يعمل بجد و اجتهاد و اقتصاد يوصل الليل بالنهار, ياكل في الحانوت و يبيت فيه الا ان ينمي راسماله فيشتري حانوتا اخر يضع فيه اخاه او قريبه ! هذا جيل نعرفه في السبعينات و الثمانينات, ربما انقرض الان ! لكنه واقع! فنكتة السوسي الحريص على ماله لينميه موجودة واقعا يحكيه سواسا قبل غيرهم!فما سر استيقاظ الضمير عندكم لان السوسي و ليس الدكالي او الفاسي هو بطلها? فالمقرئ ضحية هجمة بسبب مواقفه الشريفة للدفاع عن اللغة العربية
و اما العنصرية فوالله الذي لا الاه غيره ما رايت اكثر عنصرية "منكم" : اذهب عند اي تاجر سوسي حانوت او فندق و تكلم معه بالعربية و ابعث شخصا اخر يكلمه بالامازيغية ! و احكم !
كفاكم من اعطاء الدروس فلستم اهلا لذلك!
اقسم بالله العظيم السوسي و لعربي عندي سواء ! و الله
Mon salam
64 - عبد الخالق السبت 01 يونيو 2019 - 10:55
لو كان كل البرلمانييين لهم ثقافته لكنا بخير. خرجاته لا تعدو الا ان تكون وسيلة من وسائل جلب الانتباه اليه.
65 - مغربي اصيل السبت 01 يونيو 2019 - 14:59
63 - FOUAD

هذا النوع من التنكيت لا يليق بعالم وشيخ جليل لان الغرض منه هو التنقيص من عرق معين امام جمع من الغرباء وهذا يعتبر عنصرية .
يمكن تمرير هكذا تنكيت لو صدر من ممثل تافه في احدى قنوات الصرف الصحي .
ثم ماالعيب في ان يكد السوسي وياكل وينام في الحانون كي يوفر مالا حلالا .
اليس هذا السوسي انظف واشرف من شيخك ابو زيد الذي يقضي معظم اوقاته نائم في البرلمان ويتقاضى كل شهر اربعة ملايين من اموال دافعي الضرائب من امثال هذ السوسي الذي ينكت عليه .
كيف تطلب من السوسي ان يتحدث معك بلغتك العربية وانت تعرف انه ليس عربي واذا لم يفعل تتهمه باالعنصرية اي منطق هذا .
لماذا لا تتحدث انت معه بلغته السوسية كي يفهمك .
اليس من حقه هو ايضا ان يعتبرك عنصري .
حاولوا ان تكونوا منطقيين ولو مرة في تعاليقكم .
66 - يوبا الأملزيغي السبت 01 يونيو 2019 - 17:00
هو تاجر اللغة المقدسة، و احد كبار المهندسين للقضاء على التعدد المغربي، و انشاء دولة الاخوان به .
المجموع: 66 | عرض: 1 - 66

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.