24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1706:5013:3617:1120:1221:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | نازلون | خليهن ولد الرشيد

خليهن ولد الرشيد

خليهن ولد الرشيد

13 سنة مرت على تعيين الملك محمد السادس لخليهن ولد الرشيد على رأس المجلس الاستشاري للشؤون الصحراوية (الكوركاس)، دون أي يكون لهذا المجلس أي دور في تحريك الجمود الذي يعرفه النزاع حول الصحراء المغربية، أو تجنيب المنطقة الجنوبية الاحتقان الذي تشهده بين الفينة والأخرى بسبب مناوشات الانفصاليين.

استقال هورست كولر، المبعوث الأممي إلى الصحراء، وغاب خليهن ولد الرشيد عن مشاورات أطراف النزاع بجنيف، ولم يسمع حس ولا خبر لهذا المجلس الصحراوي الجامد منذ تأسيسه، بل لم يُسمع بأي اقتراحات وجيهة قدمها أقدم مسؤول على رأس المجالس الاستشارية بالمغرب.

وفي الوقت الذي تصول وتجول فيه أصوات مؤيدة للطرح الانفصالي من قلب مدينة العيون المغربية عبر حضورها المكثف بمنابر إعلامية دولية، يستمر غياب المجلس الصحراوي عن واجهة الصراع والتدافع الإعلامي، على الرغم من أنه يضم في عضويته حوالي 100 عضو يتلقون تعويضات ورواتب سمينة.

الجميع يتساءل عن سر بقاء الرجل النافذ في الصحراء لثلاث عشرة سنة على رأس "الكوركاس" وعدم ضخ دماء جديدة في تركيبته، بل ما يزيد هذا السر غموضا هو أن العنوان الرئيسي لصفحة موقع المجلس الاستشاري للشؤون الصحراوية على الإنترنيت تضم عبارة "الصحراء الغربية"، وليس الصحراء المغربية، منذ تأسيسه إلى اليوم.

خروج ملف الصحراء من الرمال الراكدة يحتاج إلى نُخب وكفاءات حقيقية، وليس من يُطبل ويقول "العام زين" حفاظا على الوضع القائم، الذي بلا شك ستستفيد منه الكثير من العائلات المتنفذة بالأقاليم الجنوبية، بشهادة مسؤولين سابقين في جبهة "البوليساريو".

وخليهن ولد الرشيد يأبى إلا أن يحل من جديد ضيفاً على نادي هسبريس للنازلين في صيف 2019، بعد فترتين سابقتين سنتي 2014 و2017.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - بقرة حلوب الأربعاء 07 غشت 2019 - 17:35
طل تهاون المغاربة عن مشكلة طرد البوليساريو من تراب المغرب 'و طرد المتدربين الصحراويين عن القتال في الجزائر 'إلى الجزائر. كيف يمكن أن يتدرب مغربي على القتال في الجزائر و يرجع بكل فخر و سلامة إلى المغرب بدون حساب و لا سؤال. من الواجب رفض دخولهم إلى المغرب أو تسميتهم بالإرهاب و التآمر عن أمن الوطن لصالح الجزائر...
2 - المرابط الأربعاء 07 غشت 2019 - 17:38
الحل النهائي لن يكون إلا مع الجزائر وموريتانيا... الباقي كله خزعبلات ضرورية في انتظار الحسم القانوني. المشكلة الحقيقية هي تشغيل الشباب ومكافحة الجريمة واليأس والفساد المالي والأخلاقي في جميع ربوع المملكة من طنجة إلى لكويرة.
3 - مواطن متتبع الأربعاء 07 غشت 2019 - 17:54
ليس من الظروري أن يكون رئيس الكوركاس من الأقاليم الجنوبية المهم يكون مغربي محنك وله خبرة في الدبلوماسية والقانون الدولي مثل الشخصية الغنية عن التعريف السيد عمر اهلال.
4 - HABIBI الأربعاء 07 غشت 2019 - 18:20
السيد اخليهن ولد الرشيد هو الاول من كان يطالب بإستغلال الصحراء الغربية من اسبانيا ، و لو لى خلافات مع القيادة الصحراوية في جبهة البوليساريو التي رفضت له طرق التعامل مع القضية الصحراوية الاسبانية اختار الزعيم التنازل و الرجوع من موريطنيا الى اسبانيا ثم الى فاس المغرب ليلتقي بالعاهل المغربي الحسن الثاني ، ومنها يعلن انضمامه الى المغرب ظنا منه بأن الصحراويون كلهم سيتبعونه و انه ممثل الساكنه و هذه اشياء لا يتحكم هو فيها، اما هذا الكوركاس ولد ميت و مرفوض من طرف الصحراويون جملة و تفصيلا ، و هو الان يحتكره من اجل الظهور الذي لن ينفع المغرب و لن ولن ولن يضر البوليساريو .
5 - hassan الأربعاء 07 غشت 2019 - 19:18
دعوا عليكم الرجل في سباته العميق مادام انه ضمن مستقبله ومستقبلهم علاش تمارة والجري الشهريه والامتيازات في أمان الله ورعايته.لا حسيب ولا رقيب.بعد سنين سنيمع البطل المجاهد خليهن ولد الرشيد ساهم بالغالي والنفيس من أجل الوحدة الوطنية ولعب دورا رياديا في معركة التحرير.ووووووحسبي الله ونعم الوكيل
6 - صحراوي مغربي الأربعاء 07 غشت 2019 - 19:19
يبدو أن المقال أكد من جديد فشل المجلس الإستشاري الذي بموجبه تم تعيين لجان متععدة من أبناء القبائل الصحراوية وشيوخ تحديد الهوية وأعيانها، لكن المقال مرر مغالطة كون 100 عضو يتقاضون مبالغ سمينة وذلك غير صحيح فأعضاء المجلس لم يتفقوا ولم يجمعوا على رئيسه بسبب سياسته القمعية وبالتالي رفضوا استخلاص مبالغهم لأنهم ببساطة لا يشتغلون مقابلها مادام السيد الرئيس مع احترامي لشخصه وعائلته مرابضا في مكانه..
السؤال المطروح: ماذا قدم المجلس الذي تناهز ميزانيته السنوية 7 مليون درهم، اي 7 مليار سنتيم؟ غير صفحة في تويتر يسمها كل دقيقتين بهاشتاغ #westernsahara ينافح فيها بأخبار أغلبها مترجمة ومتأخرة؟
نتمنى أن يخطو خطى أخوه حمدي ولد الرشيد الذي أثبت تأثيره وحبه ودفاعه عن الوحدة الترابية للمملكة
7 - وناغ الأربعاء 07 غشت 2019 - 22:49
الصحراويون
يقولون
صم بكم عمي
ويقولون كدلك
سيوفنا معنا
وقلوبنا مع معاوية
8 - جريء الخميس 08 غشت 2019 - 03:26
للي حطو تما هو الذي عليه الاجابة عن اسءلتكم.
هنا لب المشكل، اين الحساب للذين يتم تعيينهم.
راه المشكل هو جمع كل الصلاحيات في يد واحدة، لا يمكن ان نلوم الحكومة لوحدها على الفشل.
9 - ملاحظ الخميس 08 غشت 2019 - 11:20
هادشي باش تسلم مرة اخرى مع الملك بطريقة مزيانة
10 - عضو الكوركاس الاثنين 19 غشت 2019 - 13:20
الحق للجميع ان يطلع على منجزات جميع الموسسات ومنها الكوركاس يتكون المجلس من142 عضوا ولا يتقاضون أي درهم وانا عضو به باستثنا الرئيس ادارته والمكتب والقول انه لميحقق شيء غير صحيح. وثيقة الحكم الذاتي التي تفاوض بها الدولة وهي المعتمد ،المشاريع التنموية بالإقليم السكن والصحة والتعليم والطرق والنقل الجوي بأحداث شركة لرام مقرها العيون وغيرها وهده المشاريع منها من تم ومنها تم انجاز النسبة الكبيرة منه أما السيد الرئيس مكلف بالسياسة الخراجية باوامر ملكية وعليه ان لا نقول انه خلق ميتا ويجب احترام أهل الصحرى شيوخا وقبائل ومجتمع مدني واحترام الإرادة الملكية
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.