نبيل بنعبد الله

نبيل بنعبد الله
الإثنين 23 شتنبر 2019 - 23:13

وكأنه يُمارس “رقصة الديك المذبوح” في المشهد السياسي، هذا هو حال محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، الذي خرج بتصريحات جديدة يقول فيها إن إعفاءه من المسؤولية الوزارية رفقة رفيقه الحسين الوردي لم يكن بسبب تأخر برنامج مشاريع الحسيمة منارة المتوسط، بل كان يرتبط أساسا بالخط السياسي لحزبه.

بنعبد الله انتظر مضي حوالي ثلاث سنوات على بلاغ الديوان الملكي الذي فسر أسباب إقالته، لينفي صحة المعطيات التي رصدها المجلس الأعلى للحسابات، والتي على أساسها أقاله الملك محمد السادس من منصبه الحكومي.

وقال زعيم “حزب الكتاب”: “الجميع يعلم أن ما مسني والحسين الوردي والرفيق أمين الصبيحي كان مرتبطا أساسا بمواقفنا وبخطنا السياسي”، مضيفا: “الحزب قدم الدليل على أن البرامج التي كنا نسهر على تنفيذها أنجزت قبل تاريخ الإعفاء”.

واستغرب متتبعون عدم تحلي زعيم “الحزب الشيوعي” بالجرأة السياسية في حينه ليعترض على مضامين بلاغ الديوان الملكي الذي أعلن أن إعفاء هؤلاء المسؤولين “يأخذ بعين الاعتبار درجة التقصير في القيام بالمسؤولية”.

وفسر آخرون طعن الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية في إعفائه من المسؤولية الوزارية بكون الرجل لم يعد له ما يخسره، بعدما تلقى تنظيمه السياسي في الفترة الأخيرة ضربات موجعة متتالية، بدءا من إقالته رفقة الحسين الوردي وتبليغ محمد أمين الصبيحي عدم الرضى الملكي عنه، وصولا إلى إعفاء عضو الحزب شرفات أفيلال.

موقع التقدم والاشتراكية في الحكومة المقبلة يسوده الغموض أيضا، في ظل تشبث رئيس الحكومة بتخفيض عدد الوزراء إلى الثلث، ما يعني تخفيض حقائب “الكتاب” الذي يملك فقط حقيبتين يتيمتين، وهو ما يفتح الباب أمام خروج بنعبد الله إلى المعارضة، وبالتالي فقدان الجمل بما حمل.

ويبدو أن تصريحات بنعبد الله اليوم مغلفة بالتناقض السياسي الذي يتسيد المشهد المغربي؛ فلغة حلاوة السلطة تختلف عن لغة الإحساس بالخطر، ما يُنذر باستمرار دار لقمان على حالها رغم الخطابات الملكية التي تدعو إلى تجويد العمل السياسي.

‫تعليقات الزوار

12
  • رحمان عمر
    الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 00:16

    وصف الدكاكين الانتخابية المنبطحة يسيئ الى عمل الاحزاب الحقيقية التي لها مهمة نبيلة وأساسية وهي الدفاع عن ارادة ومطالب المواطنين وفِي هذا البلد لا توجد بل فقط مجموعة من الأشخاص امتهنوا السياسة من اجل فضاء مصالح شخصية والتقرب من سلطة التحكم للاستفادة من الامتيازات دون محاسبة مقابل الانبطاح وتطبيق اجندة الدولة العميقة والتواطء معها اما الشعب فآخر ما يفكر فيه هولاء .

  • OMAR Tanger
    الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 00:46

    يا لها من جرءة وهيا لها من صنطيحة.تصريح هذا السيد الذي لم يحترم نفسه فكيف يريد أن يحترمه الشعب الذي يصوت لصالحه. تصريح يكذب فيه الدوافع التي كانت وراء اعفاءه من التربع على كرسي وزارة الإسكان وسياسة المدينة. مسكين بقا فيه الحال مسكين حيت السيد جطو ضلمه بإدراج إسمه على قائمة الأعضاء المغضوب عليهم. وباراكا عليك يا سيدي هل لا زلت تطمح في ممارسة السياسة رغم فشلك واهانتك وفضيحتك وشوهتك وتلطيخ سمعتك كفاك من الضحك على الشعب . بقا ليك غير المعارضة قضيتها في الاغلبية؟ أين وجهك الحقيقي. ؟ كون تحشم شوية الله يعفو عليك

  • FARHAT
    الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 05:42

    كيف لك ان تتجرء بمثل هذا التصريح ان ابتعادك عن الاسوزار ليس الا ؟ ان فضاءحك ومهزلتك . انك لست مؤهلا . بل انت وباقي الباقية بالحكومة لم تحققوا اي مشروع سوى على الاوراق و إغراق البلاد في القروض من الابناك وعند الله نحاسبكم .حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم

  • moh
    الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 07:01

    La seule devise qu il a c est les mensonges. Il ose après après tant d années de participation catastrophique dans les différents gouvernement islamistes liberal socialiste et je ne sais quoi encore, défendre le bilan de son partie. NO COMENT.

  • عبداللطيف
    الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 09:29

    اقول لكم كفانا من التمثيل ,لا أنتم اتبعتم القوانين والوضعية ولا القوانين الربانية ,تمارسون علينا سياستكم الضالة وكاذبة ,كما تسمونها بالبرتكول لن نثق بأى حزب منكم؛ ستبقون في غيكم تعمهون

  • سيدي معروف
    الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 11:20

    هل من الممكن ان نرى أخنوش في خانة النازلين يوما؟ لا أظن فالجرأة مطلوبة فقط من بن عبد الله…

  • يوسف الريحاني
    الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 12:45

    علامة واحدة تدل على بؤس هذا الرجل وهي اعتقاده الواهم بغباء المغاربة دون أن يدري بان الغباء الحقيقي عقار يجعل مدمنه يستخف بذكاء من يخاطبهم.
    نصيحة من حكيم خبر الحياة اسمه سيوران:
    توقف عن ادِّعاء المثالية.. قد تكتسب آنذاك قليلا من الروعة وتتوقف عن الحياة السياسية، لأن هذا المكان ليس لك بالتأكيد

  • حسن التادلي / متصرف
    الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 11:40

    آش من خط سياسي عندك اسيى نبيل…؟
    الى كان عنذك شي خط راه تمحا من نهار تحالفتي مع الاسلاميين و انت شيوعي .
    الخطوط اللي عندكوم هي تقضيوا الاغراض ديالكوم…..
    اما بخصوص انه عاد بغا يخرج نبيل اعلق على قرار ملكي ….. فأنا اقول انه قد
    يكون من باب استعطاف جلاله الملك ليصفح عنه …. لعل وعسى ادبر على شي منصب فالانتحابات الجاية … ذلك ان هاذ النوع ديال البشر ما كايقنعوش ….
    بنكيران مرت على عزله ولاية انتخابية و مازال انينه يسمع عند كل مناسبة …..

  • amaghrabi nadori
    الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 20:03

    حزب التقدم والاشتراكية لعب دورا مهما في توعية الجماهير الشعبية في مدينة الناظور وانا لم انتمي اليه ابدا ولكني كانت تصلني صدى تحركاته السياسية وادواره الجيدة في تعبئة الفقراء والبسطاء من اجل التحرر الفكري وفهم ما يدو حوله من استغلال وظلم.فهو حزب صغير ولكن افعاله كانت مدوية وخاصة في مدينة الناظور قبل الانشقاق مع جبهة القوى .ولكن اليوم تغيرت الظروف وتغير الواقع والمجموعة الشريفة في مدينة الناظور ما زالت على عهدها ولا تزكي الا المناضل الملتزم معهم وليس مثل الاتحاد زكت في مدينة الناظور اكبر أمي مهرج من البرجوازية المتعفنة وليس لي دليل كيف جمع الأموال الطائلة التي يملكها ويوزعها يمينا وشمالا من اجل …..ولكن مع ذلك أقول لاخواني التقدميين قد انتهى عهد الاجزاب المشتتة فاجمعوا شملكم في حزب يساري قوي يلعب أدوارا جيدة في ساحتنا السياسية,فبدون هذا لا مكان لكم في المغرب اليوم انتم والاتحاد واليسار بجميع انواعه بل تشاركون في دفن السياسة في المغرب.فملكنا واع ومع ذلك لا يكون رد فعله قويا الى اقصى الحدود وانما يحاول ان يغير الوضع بشيئ من اللطف واللباقة لان الفساد في المغرب وصل الى الجدور فبالتالي يصعب

  • محمد
    الخميس 26 شتنبر 2019 - 13:07

    إنه يقول الصدق وهو ضحية الوقوف الى جانب بن كيران وانتقاذ الهمة. ولكن قليل من يفهم السياسة

  • محنك
    الجمعة 27 شتنبر 2019 - 20:12

    على هاد الحساب هي وزراء التقدم لي ماخدموش اما وزراء باقي الاحزاب فتالق وانجازات ووووو دارو الصابونة للتقدم باش ياخد بلاصتو حزب المحنك دريس لشكر

  • حسوني قدور بن موسى
    الخميس 3 أكتوبر 2019 - 21:38

    هذا الحاج نبيل بنعبدالله زعيم الشتراكية pps دخل الى الحكومة أو خرج منها لا يغير في الواقع شيئا هذا حزب يزعم أنه اشتراكي لكنه يساند سياسة الخوصصة و يشارك في حكومة الملتحين ( المصباح) هذا تناقض ونفاق سياسي اتمنى له خروج بلا عودة …

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس