نجيب بوليف

نجيب بوليف
الأربعاء 19 فبراير 2020 - 15:47

موقف غير محسوب العواقب ومتناقض ذلك الذي عبر عنه الوزير “الإسلامي” السابق محمد نجيب بوليف، بعد ربطه مبادرة ملكية غير مسبوقة في تاريخ دعم المقاولات والشباب بالحلال والحرام والقروض الربوية.

وفي وقت أشاد الجميع بمبادرة دعم الدولة للشباب عن طريق قروض بنسبة فائدة أقل من 2 في المائة، وهي سابقة في تاريخ المعاملات البنكية، غرد “الداعية بوليف”، بعدما فقد منصبه الوزاري طبعاً، خارج السرب، ليُحرم ما كان يُحلله ويُصادق عليه زمن الاستوزار.

ويبدو أن موقف بوليف، وهو عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، أحرج “صقور البيجيدي” الذين سارعوا إلى التبرؤ من “فتوى بوليف” وتقريعه، وأكدوا في تصريحات أنه موقف طائش وخاطئ لأن المبادرة الملكية هدفها اجتماعي وليس ربحي بدليل نسبة الفائدة.

الوزير الإسلامي الذي أقحم آيات قرآنية لتحريم “قروض المقاولات” تجاهل تعاملات الحكومة مع الخارج المبنية على أساس نسبة الفائدة؛ بل إن حجم دين الخزينة ارتفع بشكل غير مسبوق في عهد “الإسلاميين”، منتقلا من 345.20 مليار درهم ليبلغ مستوى 750.12 مليار درهم مع نهاية 2019، وكلها ديون تردها الحكومة بفوائد وفق معاملات مالية متعارف عليها.

وحاول العدالة والتنمية لحظة بزوغ نجم بوليف من عاصمة البوغاز طنجة أن يُسوق له كخبير اقتصادي لدى عدة مؤسسات مالية ودولية، وكإضافة نوعية لحكومة “البيجيدي”، لكن موقفه الأخير سرعان ما عاد به إلى نقطة الصفر، ما دفع كثيرين إلى التأسف لغياب “بروفايلات” لدى الحزب تليق بتحمل المسؤولية وتسيير الدولة، بعيداً عن منطق “تأكل الغلة وتسب الملة”.

‫تعليقات الزوار

32
  • متتبع
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 16:11

    إنه من تلاميذ المدارس الخاصة البنكيرانية اللدين يحللون الحلال تماشيا مع مصالحهم الشخصية والسياسية فلو كان وزيرا للاقتصاد والمالية لوجدته يأتي بالدلاءل يميناً و يسار لليبرر هدا المشروع التمويلي

  • عمر
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 16:37

    تحية حارة لمن يفكر في الشباب العاطل.السيد بوليف إنك تحلل ما ينفعك وتحرم ما لا مصلحة لك فيه.السيد بوليف:أريد أن أتزوج أنت تزوجت أريد أن أنجب أنت أنجبت أريد أن أسمع بابا من كاءن وهو جزء من دمي ولحمي أنت سمعتها منذ زمان وعدة مرات أريد أن أستقل بنفسي أنت لا تحتاج لأحد لأنك تحصل على راتب ضخم من دافعي ما عليهم للدولة حرام عليك السيد بوليف.كان عليك أن تشجع المبادرة لأنها أتت من السلطات العليا.تذكر المثل الذي هو شاءع بالدوار الذي يرجع أصلك" ثرور غربي ورا ارعبذ أرومي"أترجم :اللجوء ( الهروب)إلى الرب ولو بارتكاب معصية ولا إلى الإنسان الرومي أو النصراني".هنا أسقط في النص:لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق….السيد بوليف أين سعيد أخ عبد العزيز إنهم جيراننا.

    .

  • الصادقي الحسين
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 16:42

    هل معاش بنكيران حلال أم حرام؟ أليس هذا هو الربا بعينيه.؟ أتركو المغاربة يعيشون بسلام. لا حاجة لنا بفتواكم. ومن أنتم أصلا لتفتو علينا.

  • حسن بنلحسن
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 16:43

    ليس عيبا ان يعبر الشخص عن آرائه و لو كانت سطحية و تافهة ولكن العيب ان يعبر عن سخطه من حرمانه من منافع ريعية ويغلفها بأفكار سطحية.
    هذا السيد ليس "مناضلا" في حزب فيعبر كما يشاء و إنما شخص كان عضوا في مؤسسة كل افكارها واعمالعا وشغلها اليومي هو الاقتراض و الجبايات و مداخيل افرادها من عرق جبين الكادحين و كمالياتها من ضرائب المكافحين.
    عندما لا يكون لنا نصيب من الكعكة نقول ان السكين الذي قطعت به متسخ.

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 16:44

    القروض حلال على البعض وحرام على الآخر وعلى السيد النائب المحترم أن يفتي في المبالغ الخيالية التي يتقاضاها كبار المسؤولين في الدولة والتعويضات المشبوهة والزبونية والمحسوبية التي تؤهل الموظفين للمناصب العليا عليه أن يجيب في أقرب وقت ممكن هل هذا حلال أم حرام وكذالك القروض التي تحصل عليها الدولة من صندوق الاستعمار الدولي مقابل الفائدة

  • محمد سلا
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 16:49

    سي الوزير السابق لما كان في الحكومة ويتمتع بأجر ثمين وتعويضات مهمة وفيلات وسيارات فاخرة وكان مع وزراء البيجدي يوقع على الديون لكي يستخلصو ديون اخرى حتى اغرقو البلاد لم يوفتي انذاك بانه حرام لان سي بوليف كان ينعم بما الذ وطاب ولم يفكر في الشباب وينقدهم الان جاء ليفتي اش هاد التناقض خلو عليكم شباب البلاد يبتكر ويحقق طموحاتو بالمشاربع الله ايسهل على اولاد وبنات البلاد

  • Mostafa
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 16:59

    اش من صقور تاع العدالة والتنمية بزاف عليهم حتا الجوش

  • أبو أدم
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 17:09

    من عﻻمات أساتذة النفاق التطرق إلى غصدار فتاوى كيدية مغلفة بالباطل. بالله عليك يا عﻻمة آخر الزمان، من خول لك التجرؤ والنطق بترهات ﻻ يستسيغها العقل. استوزروك فلم تجد نفعا ﻻ أنت وﻻ حزب النفاق. أﻻ تدري بأن سيدك ملك البﻻد هو من خطط ووضع اﻷسس لهذه العملية، فرغما عن أنفك ستسير القافلة كما هو مخطط لها من طرف صاحب الجلالة أدامه الله ذخرا للبﻻد وخير سند للشباب.

  • الفهامة الخاوية
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 17:23

    السيد ياخد ريعا بمبلغ 4 ملا يين شهريا عليه ان يفتي لنا السي بوليف هل هدا ربا ام لا
    دابا انتا واش مع ولاد الشعب ولا ضدهم
    سيدنا كيدير المستحيل باش يعاون ولاد بلادو والسيد ظرب ليه كلشي فالزيرو
    اودي هاذ صحاب العدالةً يعجبوك فالفهامة الخاوية وتقرفيب الناس ما يعاونو ما يعطيواك بالتيساع
    نوض اسيدي انتا عاون هاذ الشباب
    ويلا ما كنتيش قاد اعطي الناس بالتيساع
    وباراكا من الفهامات الخاوية
    ما عندنا ما نديرو بالخزعبلات

  • ahmed
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 17:25

    نصيحة اليك سير نتبه لوليدات دايلك وصلاتك وتبرع بتفاعد ديالك ومدرش الضحك فراسك هد المواضع بعيدة عليك السلام عيكم ورحمة الله

  • عمر
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 17:33

    ما شغلك ألاتقول يوم استوزارك ان macro crédit الذي تصادق عليه حكومتك آنذاك حرام ؟؟؟؟ أم خوفا على منصبك وتقاعدك المريح ؟؟؟؟

  • حسن
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 17:40

    وماذا عن حكومتهم التي اغرقت المغرب بالقروض من البنك الدولي هذه القروض ليست ربويه الله ياخد الحق في من كان سبب في وصولهن إلى تسيير البلاد

  • الرجال أفعال و المنافقون أقوال
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 17:48

    مجرد سؤال : ما هو تعريفك للمعاش الذي تتقاضاه بعد تكليفك بمهمة وطنية لم تعد تؤديها و كذا الجمع بين عدة وظائف تؤجر عليها، أريد جوابا من القرآن الكريم أو السنة النبوية فقط .

  • جمال
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 17:52

    عندما كنت وزيرا أين كنت من هذا الكلام أليس كان عليك أن تحاسب زميلك بن كيران على قولته الملعون ضد الفساد عفى الله عما سلف. أما الآن يا سعادة الوزير السابق( ناني يا مامو)

  • م.م.م
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 17:58

    المثل الذي يقول: تحرك يا عبدي اءعينك
    هاد القروض للشباب تدخل في هاذا النطاق.
    وانتهى الكلام ا سي بوليف.
    انت تركع (تخربق) و نحن نسمع.

  • مغربي حر
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 17:59

    تجار الدين يحللون حسب هواهم و يحرمون حسب مصالحهم
    نسبة 2 في المائة هي تقريبا نسبة التضخم في المغرب، اي ان القرض لن يعود على البنك باي ربح
    ماذا فعل بوليف و حزبه للعاطلين ؟ هل قدموا قروضا مجانية ؟ هل خلقوا مناصب شغل ؟

  • المراكشي
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 18:05

    الذئب حرام لكن المرقة ديالو حلال يااسي بو اللفت،،ملي كنت فلحكومة كلشي كان حلال ها خرجتي منها ولا كلشي حرام،

  • آنتي بيجيدي إلى يوم الدين
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 18:16

    إنها التقية يا سادة: فحينما يحكم الإسلاموي ، تتماهى أفكاره و مواقفه ظاهريا مع المواقف ""اللاشرعية""للدولة معتقدًا بكفرها في قرارة نفسه، ولكن بمجرد الخروج من عالم السياسة تعود المياه إلى مجاريها

  • Chaiba net
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 18:56

    بات الأمر واضحا لما اسند التسيير لشؤون الدولة من طرف رجال يتغلفون بالدين و هم بعيدون عن اوامر الدين. و الدين الاسلامي بريء منهم و الله يعلم انهم خارج دائرة الدين. لقد تضعضع الوضع سياسيا و اقتصاديا و اجتماعيا منذ إعارة القيمة و المسؤولية لاقنعة الدين و الله يعلم بما تخفيه نواياهم. جعلوا المغاربة على اعصابهم و زرعوا الكراهية بين الشعب و الوطن بفجورهم و يحق فيهم الجهاد العلمي جميعا و الطرد التعسفي لانهم يتعسفون على الاخلاق العامة للبلاد و العباد. يحلون ما شاءوا و يحرمون ما شاءوا أولئك مأواهم جهنم بما يفترون. الاسلام يدعو إلى مساعدة الضعيف و التلاحم و التعاون و وضع الامور على نصابها . و تعاونوا على البر و التقوى و لا وتتعاونوا على الاثم و المعصية و الخيانة وتكونوا فاسقين.

  • ملاحظ
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 19:35

    بغض النظر عن ما قاله بوليف او غيره قال تعالى ( احل الله البيع وحرم الربا) ارا ماتؤلوا وتشرحوا لن نقبل بالربا

  • معلق حر
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 23:09

    اعذروه مسكين. لقد اصبح في المعارضة

  • المعقول
    الخميس 20 فبراير 2020 - 00:13

    الحرام بين والحرام بين وبينما امور متشابهات. الربا حرام بالنص الشرعي لخالق السموات والارض والذي يحرك قلوبكم ويصفي دماءكم كل ثانية فاتقوا الله

  • soussi
    الخميس 20 فبراير 2020 - 10:32

    تجار الدين خرجو على مدينة اكادير

  • غير معروف
    الجمعة 21 فبراير 2020 - 08:05

    بوليف.حينما كان وزيرا ضيق *علي طبقةهشه,*بتقنين *دراجة "الثلاثية*من*ضرائب:ورفع*ثمن*التامين*ليوقد*نار*المظاهرات*لكن"بدون*جدوي**,نحن*نصبر:علي*الخبزوالماؤ**نحنوراؤ"محمد*السادس*نصره*الله*:ونطلب*من*ملكنا*محاسبة*هدا*الاقلابي"انه*ليس*مفتي*المملكة*وبصفته*من*حتي:يحلل*ويحترم"لذلك*يجب *محاكمته*قانونا

  • الحسين نفاع
    الجمعة 21 فبراير 2020 - 14:45

    كلام السيد نجيب بوليف:
    الربا قليله وكثيره ، له نفس الحكم، ولو كان الحق سبحانه يريد ان يفرق بينهما لما غفل عن ذلك…عز وجل…
    أن تعبر عن رأيك هذا حق يكفله لك الدستور ،لكن السيد نجيب أنت شخصية عامة ذو تكوين أكاديمي متميز و لك مكانتك السياسية و الاجتماعية و قد نعدك من النخبة و قد تعتبر مرجعا في علم الاقتصاد و مجال تخصصك.
    لكن دعني أهمس في أدنك و أذكرك أن ما أقحمت فيه نفسك من باب الإفتاء لا يصح لأن الإفتاء له ضوابط و مميزات تخص أعضاء مؤسساته.
    و دعني ألفت انتباهك إلى خطإ قد أراه جسيما ورد في تعبيرك عن رأيك ،بل إقحام نفسك في الإفتاء، إني أرى أنه لا يصح أن تقول : غفل عن ذلك بل إن كان لابد أن تقول: "غفل ذلك" لأنك تتكلم عن الذات الإلهية التي لا تغفو و لا تسهو و لها كل صفات الكمال و منزهة عن كل نقصان.هذا خطا لغوي و اللغة من مفاتيح فهم مضامين النصوص و تأويلها فما بالك بالإفتاء.
    رجاء دعك في مجال اختصاصك قامة و باعا و لا تحشر نفسك في مجال قد تصغر فيه .
    إن أصبت فبفضل الله و إن أخطأت استسمحك و استسمح السادة متصفحي هذه النافذة من زيغي و من زللي.

  • sssssiiiiiiiiiiiiiiiiiiirrrrrrrr
    الجمعة 21 فبراير 2020 - 22:05

    سبحان الله ألهذه الدرجة تعتقد ون الربح فيما حرم الله، ليس ما قاله بوليف من عنذه. بدل أن تتوجهوا الى الدولة لتساعد الشباب و بدون فوائد و هي قادرة على ذلك ، تتشبتون بالحرام و تهاجمون من يتنهكم. هو برأ ذمته و انتم احرار في التعامل ، فاذنوا بحرب من الله

  • مقيم بألمانيا
    الأحد 23 فبراير 2020 - 19:23

    للأسف عندما يقول شخص كلمة حق يقف معظم الناس في وجهه. ربما الوزير أخطأ في أمور أخرى لكن لما لا يوجه النقد للمسؤلين الآخرين ممن أغرق البلاد بالديون.

  • موحند
    الأحد 23 فبراير 2020 - 21:26

    تجار الدين تحولوا في ظرف 9 سنوات من اكلي البيصارة وركب الدواب الى اكلي الكافيار وركب السيارات والطاءرات. اصبحوا كذالك يفتون في كل شيء حسب هواهم لان شيخهم المنافق الكبير بن كيران مهد لهم الطريق ب "عفا الله عما سلف". قبح الله سعيكم الى يوم الدين.

  • مفتاح
    الإثنين 24 فبراير 2020 - 12:27

    كل ما هو ربا فهو ربا , زليس بوليف من يقول ذلك بل المذهب المالكي الذي تذهب اليه هذه الامة , فكل ربا حرام , سواء اكانت قليلة ام كثيرة , غير ان العلمانوجية التي يدين بها المغرب تخلط الحلال بالحرام , فاصبح كل شيء حلالا , الخمر والميسر والربا والزنا , فكيف تنتظر من بلد هذه حاله ان ثقوم ائمته لانكار كل هذا , ما قاله بوليف صحيح , بغض النظر عن استزاره من عدمه, الا ان الطمع اعمى العباد واصبحوا يلهتون وراء ملذات الحياة , ولا يهمهم قوت يومهم امن حلال ام من حرام . والتعليقات التي قرعت خرجة بوليف تدل على ان الناس في غفلة من امرهم . وتسرعو في ردة فعلهم لانهم خلطوا الدين بالسياسة , ولم ينظروا الى ما قاله من الناحية الدينية فقط بغض النظر عن صفته الحالية او السابقة,

  • مغربي
    الإثنين 24 فبراير 2020 - 16:16

    يأكلون الغلة ويسبون الملة
    أي وباء أصاب المغرب

  • med sahabi
    الخميس 27 فبراير 2020 - 09:59

    أكاد أكون جازما ومقتنعا تمام الإقتناع أن ما قاله بوليف في موضوع دعم الشباب لم يكن ليقوله لو استمر وزيرا بحكومة العثماني بل سيبلع لسانه ويلجمه
    واتساءل لماذا لم ينبس ببنت شفة عندما كان في الحكومة التي اغرقت البلاد وما زالت في مستنقع القروض الدولية …إذا لم تستحيي فقل ما شئت

  • Meskino
    الجمعة 28 فبراير 2020 - 16:24

    الرجل قال الحق.
    علاش مايكونش القرض بدون ربح وتشترك معه المؤسسة البنكية لمدة معينة وبنسبة 20% مثلا.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب