24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3105:1612:3016:1019:3521:05
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. "أفارقة ضد كورونا" شعار أيام تضامنية في مرتيل (5.00)

  2. المجر تسمح برجوع الجماهير إلى ملاعب كرة القدم (5.00)

  3. رجاء لا تبتزّوا الدولة في ملفات الاغتصاب والاتجار بالبشر (5.00)

  4. طعنة بالسلاح الأبيض تفضي إلى جريمة قتل بطنجة‎ (5.00)

  5. المقاهي والمطاعم تستأنف العمل بالطلبات المحمولة وخدمات التوصيل (5.00)

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | نازلون | عبد الحميد أبو النعيم

عبد الحميد أبو النعيم

عبد الحميد أبو النعيم

في وقت يحتاج تكافل مختلف أطياف المجتمع من أجل الحدّ من انتشار وباء لا يهدّد المغاربة فقط بل الإنسانية جمعاء، اختار الشيخ السلفي عبد الحميد أبو النعيم التّغريد خارج السرب ورمي الكلام على عواهنه نبزا، ومساءلة للنيات، وتكفيرا.

وفي وقت تتزايد فيه الوفيات بفيروس "كورونا" عالميا، وتتضاعف الإصابات، وتغلق الحدود، يصرّ "أبو النعيم" في "فتوحاته الرقمية المبثوثة مباشرة على فيسبوك" على تسويق رؤية تُنْكِر الواقع، وتنشر الإشاعة، وتنمّي خطاب التطرّف ولو ادّعت عكس ذلك.

فمن التشكيك في صدق نيّة طيف من فقهاء المغرب، إلى الترويج لشائعات من قبيل غلق المساجد مع فتح الزوايا والأضرحة، فضلا عن الترويج لخطابات قيلَت في سياق من يحارب الدّين ويبغي القضاء عليه، وتعميمها على واقع مغربي تتكاثف فيه جهود السلطات المسؤولة والمواطنين من أجل حفظ النفس، حرصا على سلامة الإنسان الذي لا يجب أن يلقي بنفسه إلى التهلكة.

ورغم حديثه عن وجود وباء، تكرّر حديثه، مباشرة وتلميحا، بأنّه "مشكوك فيه"، و"أوهام، وسراب، وخيال، ومسائل سياسية وانتخابات وتمرير صفقة القرن…"، وهو على أيّ حال "جهل اختياري" في زمن إتاحة المعرفة، ولو تركه لنفسه لما انتبه إليه أحد، لكنّه ينشره، على عادته، ليشاهده مئات الآلاف، بكلّ ما في ذلك من خطورة؛ لإلباسِه عمى البصر والبصيرة لبوسَ الدين، والقدسية، ملوّحا بالقصف، والخسف، والريح الحمراء، وقيام الساعة حتى!

وإذا كان التشكيك والنبز والتبخيس مفهوما، حينما يفهم أنّ هذا الخطاب لا حيلة له إلا الصراخ والوعيد ورفع نبرات الصّوت، فإنّ العلماء حقّا بأمر الدين يشجّعون على كلّ ما يحفظ النفس، والعلماء حقا بأمر الدنيا عاكفون في المختبرات نصرة لصحّة الإنسان بالبحث عن دواء لهذا الوباء.

بالحرص على خطاب هدّام، ينمّي الفرقة والتطرّف، ويزكي مناهضة العلم والمعرفة ولو ادّعى في عناوينه عكس ذلك، يحلّ "أبو النعيم" عن استحقاق في درك "النّازلين" بهسبريس، بعدما حلّ عن استحقاق ضيفا على المكتب الوطني لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظّمة لما عبّر عنه من تصريحات فيها "تحريض على العنف والكراهية وتتضمّن عناصر تأسيسية لأفعال إجرامية تنطوي على المسّ الخطير بالنظام العام".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (56)

1 - مفتخر بإسلامه الأربعاء 18 مارس 2020 - 08:51
أنا طالب علم مالكي المذهب ومعتز بدينه، وهذه الطائفة الوهابية وباء كورونا يجب تكميم أفواهها لأنه تنشر الجهل والتطرف..
بقواعد العمل الشرعي هذا الجاهل التكفيري لا يجوز له الكلام في دين الله، وللأسف هناك قطاع عريض من الشباب البريء يسمع له ويطيع..
نحن نثق في علمائنا المغاربة المالكية ولا نريد الاستعمار الداعشي الوهابي..
والحمد لله وحده..
إغلاق المساجد قرار حكيم ونؤيده ونؤيد كل حركة تكون في خدمة الصالح العالم..
أحسنتم إذ جعلتم هذا الجاهل من نازلي هسبريس..
2 - فيصل الأربعاء 18 مارس 2020 - 08:56
بحال هادو منعرف شكون داسهم وسط المغاربة
3 - زكية الأربعاء 18 مارس 2020 - 08:59
اذا كان كل من يروج للاشاعات تتخذ من اجله الاجراءات اللازمة ،علاش مخليين هاد ابو نعيم من دون محاسبة،فالدين بريء من مثل هاد الأشخاص الي كيفتيو بأمور بعيدة كل البعد عن ديننا الحنيف
4 - عمر الأربعاء 18 مارس 2020 - 09:01
هل يعلم هذا (العالم) ما إسم الصحابي الملقب بأمين الامة.؟ وكيف مات. إنه أبو عبيدة الجراح و مات بالطاعون . علماء الفتنة.
بقاو فداركم أعباد الله أو صبرو . أو قتاصدو . غيرو نمط الحياة
5 - bensaid الأربعاء 18 مارس 2020 - 09:06
اربد معرفة اين وصل مصيره مع التحقيق.و هل لازال في الحجر? .
6 - عبدالواحد الأربعاء 18 مارس 2020 - 09:07
في رأيي ان هذا الشخص يريد أن يظهر بمظهر العلماء لكن جهله للدين الحنيف على حقيقته الإنسانة والروحية جعله يغرد خارج الحلبة مع متمنياتنا له بالشفاء.
7 - deterte الأربعاء 18 مارس 2020 - 09:12
والله لقد اخطأت الأجهزة في إلقاء القبض على دلك الدجال حاليا فإذا كان يشكك في كورونا وبأنها كذبة وسياسة كان عليهم ان يدخلون إلى عنبر مستشفي مولاي يوسف ( سيدي السوقي) كما يعرفه ساكنة البيضاء ليعيش ولو ساعة واحدة مع المصابين وبعدها يضعوه في أحد المساجد يصلي ما طاب له من الصلوات مع منعه من الخروج إلى الشارع ومن تبعه يلحقوه به ونحن مستعدون لدفع مصاريف اكلهم وشربهم طيلة مذة إقامتهم ونحن نعرف أنها لن تطول اكثر من نصف شهر على أبعد تقدير فإذا كان يشكك في ما تصرح به الأجهزة الطبية اتركوه يجرب ويعاشر المصابين وأن نجى والله لنكون كلنا من أتباعه وأن حصل العكس فسيتكفل العلي القدير بالباقي
8 - اين الرأي الآخر !! الأربعاء 18 مارس 2020 - 09:15
اغلب المواطنين لم يسمعوا كﻻم ابوا النعيم ، وبدأوا يخوضون في الكﻻم ضده بحق او بباطل !! رغم ان اقفال المساجد مسألة وقت ، ومسألة رفض عند بعض علماء الأمة داخل وخارج المملكة ، نشر إشاعات والكذب او القدف فهي مهمة القضاء !! اما وسائل الإعلام عليها الحياد التام وتفصي الحقائق والابتعاد عن اﻻحكام الجاهزة المطبوخة ،
9 - Tarik.uk الأربعاء 18 مارس 2020 - 09:21
بقات في الهضرة، حطوه مع المراض في الحجر و شوفو من بعد اشنو غادي يقول إلى بقى حي. قل خيرا أو اصمت
10 - هشام كولميمة الأربعاء 18 مارس 2020 - 09:23
أعتقد أنه علينا تجاوز تصريحاته الجاهلة و التي تنم عن حقد دفين ضد نفسه أولا ثم ضد الآخر الذي لا يعرفه حتى هو بنفسه...و هذا هو التعريف الحقيقي للخوانجية:قوى الغدر و الظلام.
11 - أحمد إلجكوك الأربعاء 18 مارس 2020 - 09:29
الحمد لله على التوفيق للمنهج السلفي والصلاة والسلام سيد كل من سلف ومن خلف.
وبعد فالذي صدرت منه هذه الأمور وكان منهجه هكذا لا يقال عنه سلفي.
السلفية والسلفيين بُراء من مثل هذا الرجل(أبو النعيم) ومن منهجه الذي يسير عليه.
السلفيين منهجهم السمع والطاعة لولاة أمرهم وعدم الخروج عليهم لا بالكلمة ولا بالسيف،ولا يخرجون عن جماعة المسلمين وإمامهم عملا بكل الأحاديث التي جاءت في هذا الباب.
وبالمناسبة السلفية من عند الله جاءت،لم يؤسسها أحد لا نبي ولا صحابي ولا من هو دونهم إلى يومنا هذا،وهي دين الله عز وجل ومعناها: <<إتباع الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة>> ،وسلف الأمة: "هم الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته رضي الله عنهم والتابعين وأتباع التابعين."
ومما يدل على تسميتهم ♡بالسلف♡ قوله صلى الله عليه وسلم لابنته:{{نعم السَّلف أنا لك.}}
وما قلت هذا إلا تنبيها ولكي لا نضرب السلفيين الذين هم على حق بمثل هذا الخارجي وأمثاله أعاذنا الله وبلادنا منهم.
وأرجوا أن لا يُطلق بعد اليوم هذا اللقب والمسمى على من لا يستحقه،وصححوا هذا الغلط الذي قد يضر بما ندين الله عز وجل به.
12 - داوية وصافي الأربعاء 18 مارس 2020 - 09:31
صراحة الجهل اخطر من فيروس كورونا
13 - Espoir الأربعاء 18 مارس 2020 - 09:32
SALAM à tous les lecteurs de notre chère revue HESPRES:
Quand on voit TOUS les efforts déployés par tous les chercheurs du globe entier afin d'essayer de combattre ce maudit virus, tous les risques pris par les médecins,les infirmiers et les soignants pour sauver les malades,et toutes les initiatives prises par les gouvernements ( y compris le nôtre ) pour atténuer les risques de cette pandémie, je suis juste choquée de constater l'ignorance et la mauvaise foi, de cet individu.Cela me révolte que de pareils "phenomenes" vivent parmi nous .L'Islam,le vrai,c'est la sagesse,la tolérance,la solidarité,l'honnêteté, l'altruisme....Soyons solidaires derrière notre patrie et notre roi. Il faut combattre ce type de personne qui véhiculent la haine et essaient d'avorter toute tentative d'avancer vers le progrés.Que Dieu nous aide à affronter ces moments difficiles. Aidons notre gouvernement du mieux que nous pouvons. Aimons nous les uns les autres.
14 - ابو عبد الرحمن الأربعاء 18 مارس 2020 - 09:33
هذا هو حال الخوارج في كل زمان، دوما يدعون للفتنة و دفع الناس للخروج على ولاة أمورهم و المساس بالنظام العام.
أما أهل السنة فيعلمون يقينا أن السمع و الطاعة لولي الأمر واجب شرعي قبل أن يكون واجب وطني، فكل أمر ديني يأمرنا به ولي أمرنا حفظه الله يجب علينا السمع و الطاعة.
اللهم أحفظ بلدنا من الفتن، و ارفع عنا هذا البلاء يا ذا الجلال و الاكرام
15 - بارك الأربعاء 18 مارس 2020 - 09:36
بسم الله الرحمن الرحيم لن نقبل الإفتاء من أحد لأن الدكاكين التكفيرية تراهن على زعزعة الاستقرار و لكن الحمد لله لنا ملك من اهل البيت الطاهر حفظه الله لهذا الوطن الغالي على جميع المغاربة غنيهم و فقيرهم
16 - hassan الأربعاء 18 مارس 2020 - 09:55
pensant et supposant que ce même irrudi ait l'expérience d'être atteint à son tour par ce virus ; chose que je ne la souhaite même pas à lui ; comment va t il réagir. resteras t il planté à prier tout simplement et continué à prêcher la haine ou est ce qu'il aurait recours aux soins et l'aide d'autrui.
17 - ali الأربعاء 18 مارس 2020 - 10:34
السلام عليكم والرحمة..اخواني الاعزاء.لا تشغلوا بالكم بمن وبما لا يستحق الانشغال به. لا تعطوا فرصة لمن لا يستحقها ولا تشهروا من هو غير معروف اصلا. ولا تهتموا بالجهال وبمن يريد ان يركب على الاوتار.
ان تكفير من يقول لا الاه الا الله هو من ثقافة مثل هذا الجاهل. الم يامر الله تعالى موسى عليه السلام ان يقول لفرعون قولا لينا في الوقت اللذي ادعى فيه الالوهية وهي قمة الكفر.الم يقرء هذا الجاهل قوله تعالى،: ان تعذبهم فانهم عبادك وان تغفر لهم فانك انت الغفور الرحيم.
18 - البوهالي الأربعاء 18 مارس 2020 - 10:38
إني ولله الحمد والمنة ممن يحملون رصيدا شرعيا مهما وجل عائلتي فقهاء وخطباء وما قرأت ولا تعلمت ولا سمعت بهذا الجهل المركب الذي تفوه به هذا الرجل وعلى الدولة أن توقف تراهاته هذه فما قاله اليوم مختلف تماااااااما عما نطق به به مرات ومرات
19 - سلفي و أفتخر الأربعاء 18 مارس 2020 - 10:46
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
إخوتي، السلفية بريئة مما ترمونها به..السلفية هي منهج يدعو إلى اتباع سلف الأمة، و سلف الأمة هم نبي الله صلى الله عليه وسلم و صحابته و التابعون..هي اعتماد القرآن والسنة النبوية..
السلفيون يسمعون و يطيعون لولي الأمر في المنشط و المَكْرَه..
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يرفع عنا هذا البلاء و أن يردنا إليه ردا جميلا، و أن يجعلنا إخوة متحابين في مغرب يدين بدين الإسلام ، وأن يوفق ولاة أمرنا لما فيه الخير والسداد للبلاد و العباد..
20 - مواطن مغربي الأربعاء 18 مارس 2020 - 11:00
نتمنى من السلطات الضرب بيد من حديد على أمثال هؤلاء
21 - ابو مريم الزمراني الأربعاء 18 مارس 2020 - 11:01
الحمد لله والصلاة والسلام على محمد بن عبد الله وعلى اله وصحبه ومن والاه
وبعد بصفتي إماما وخطيبا اتبرئ من هذا المسمي ابو النعيم الذي وصفنا بالمرتزقة وبأننا قد صبأنا وتراجعنا عن دينا وتهما بالكفر والرجعية
فوالله الذي لا الاه الاهو ڢإنه لا يفقه شيئا فى فقه النوازل فقد غاضنى داك الكلام منه ومن أتباعه فإن كانت كورونا هي مرض يضرب الجهاز التنفسي فهم وباء اشد فتكا بشبابنا هذا ولا يليق به ان نسميه سلفيا لان السلف منه براء لأن السلف من يقينهم لا يخرجون عن ولاة امورهم كيف ماكان الامر فما بالك بالتكفير
والسلام عليكم ورحمة الله
22 - سعيد الأربعاء 18 مارس 2020 - 11:20
الوباء ليس محل مزايدة من أحد.
لا للفتنة،نعم للإلتزام بتعليمات السلطة من أجل مواجهة فيروس كورونا والتصدي له.
23 - عبد الله الأربعاء 18 مارس 2020 - 11:32
الدين بريئ منكم ياجهال اين انتم من أخلاق المصطفى صلى آلله عليه وسلم الذي كان لاينطق عن الهوى صلوات الله وسلامه عليه وعلى ازواجه وذرياته اجمعين ...
24 - Bidmoh الأربعاء 18 مارس 2020 - 11:38
السلام عليكم
بما أن للعلم نور وهبة ووقار تظهر وتميز العالِم في هيأته وصورته ولغته . فليس لأبي القحط شيء منها إنما له وجه وملامح شيطانية ينفث السموم وأخطر من فيروس كرونا.
شعب المغرب عايق وفايق وما أنت إلا وعاء زبل علم غير نافع.
25 - هذا دجال الأربعاء 18 مارس 2020 - 12:03
انا اطالب السلطات المغربية بحبس هذا الدجال و الحكم عليه بأقصى العقوبات لتحريضه الناس على الفتنة و التشكيك في مؤسسات البلاد و إعطاء صبغة القادسية الدينية لكلامه. هذا صوت نشاز يجب إخراصه.
نحن في دولة ولسنا في غابة. نحن ملكية دستورية لنا ملك هز أمير المؤمنين ولنا وزارة أوقاف ولنا مجلس علمي أعلى و كل العلماء المغاربة أجمعوا على وجوب التعامل مع الفيروس بالتعاون مع السلطات في اتخاذها الإجراءات التي قامت وستقوم بها.
هذا الدجال يجب إخراصه.
26 - سني وأفتخر الأربعاء 18 مارس 2020 - 12:18
السلفيون يبرؤون إلى الله من هذا التكفيري هذا ليس سلفي وأما مايروج من بعض الناس حول الوهابية فهذا إسم إستعارته بريطانيا والشيعة لصدي الناس عن الحق فلا توجد فرقة إسمها الوهابية أبدا والسلفيون الحق هم أتباع النبي صلى الله عليه وسلم ونقول لهم أهل السنة والجماعة أما هذا التكفيري أبو نعيم فهو بعيد كل البعد عن السلف فهو يعد من الخوارج
27 - العريشي الأربعاء 18 مارس 2020 - 13:18
الشعب الوحيد الدي يشتم و يحقد و يكره ويحسد مجانيا . لنفرض خاطأ هذا الشخص هل ليس له الحق كإنسان أن يخطأ ؟؟؟ أم من يخطأ يجب قتله !!! هل كلنا قضات و علماء وووو جهلنا يشبه جهل الأوروبيين في القرون 4/5 عندما كانوا يحرقون و يصلبون الناس بحكم الخطأ .
28 - سعيد عقبه الأربعاء 18 مارس 2020 - 13:26
صناع الفتنه خدمتهم الوسوسه
فينك يا عمر بن الخطاب
29 - Salah Eddine الأربعاء 18 مارس 2020 - 13:43
من وجهوا ما مقبولش سبحان الله .. الخبث فعينيه
30 - عبد الله الأربعاء 18 مارس 2020 - 14:20
سماهم على وجوههم ... الاسلام يتبرؤ منكم.
31 - عبد ربه الأربعاء 18 مارس 2020 - 14:36
السلام عليكم
السمع والطاعة لولاة الامور امر واجب وهو اصل من اصول اهل السنة والجماعة
وهذا رجل يريد فتنة
واما من يصفه بالوهابية فهذا خطأ ولانعرف عن الشيخ محمد ابن عبد الوهاب الا انه رجل يدعوا الى التوحيد ونبذ الشرك ،وهذه كتبه تشهد عليه
والله اعلى واعلم واجل واحكم .
32 - موحند الأربعاء 18 مارس 2020 - 15:12
اخطر وباء يفتك بالشعوب العربية الاسلامية هو الجهل المركب الذي يعشعش في عقول فقهاء وشيوخ وعلماء الاسلام. هؤلاء الجهلاء والمتطرفون امثال ابو النعيم يشكلون خطرا على امن الشعوب والاوطان. لهذا يجب على الدولة والمجتمع وضع حد لنشر الجهل والخرافة والشعوذة والتطرف والارهاب والداعشية.
33 - ياسين الأربعاء 18 مارس 2020 - 15:18
الشيخ السلفي عبارة اصبحت تطلق على كل ناعق يتحدث في امر العامة والله المستعان بجهل وسفاهة حال هذا الجاهل معروف بمنهجه وسيرته عند السلطات المعنية ،اما قرار إغلاق المساجد فهو صاءب ولله الحمد ويكفينا انه صدر من الدولة حفظها الله من كل سوء وحفظ ولي امرها الملك محمد السادس نصره الله وايده وسدد خطاه لما فيه الخير للبلاد والعباد ،الخلاصة وجب التعاون لصد هذا الوباء بامور وهي الالتزام بالاوامر الإحترازية من السلطات في هذا الباب وايضا اتخاذ الاسباب الشرعية من اذكار وتوبة ودعاء واستغفار إنابة لله عز وجل واخر الكلام صلاة وسلام على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
34 - hamidou الأربعاء 18 مارس 2020 - 16:29
انا لااعرف من هدا الشخص او مرة اسمع به. سؤالي. هل لديه شهادات في العلم لديه دكتورة. لديه كتب محاضرات معترف به داخل البلاد وخارجه. يحضر مؤتمرات. ام لديه لحية وبعض الافكار الوهابية ويقول ما لم يعلم. لا تضخموا المسألة حتى تكون له بروبغاندا ويعرفه من لم يعرفه. يقدم للعدالة وياخد جزائه. وان كان بريئ فله الحرية. متل جميع المواطنين.
35 - كمال // الأربعاء 18 مارس 2020 - 16:38
المفروض من رجل دين ان يكون مثالا يُحتدى به في الرحمة والتسامح والهدوء و الاحترام ...وكل ما من شانه ان يسموا بالانسانية
و هذا ما عهدناه في فقهائنا المغاربة زمان .
كان ابي فقيها متمكنا من دينه و كان حينما ينهي صلاته يرفع يده و يبدء بالدعاء لاسرته بالصحة و السلامة ثم لاولى الامر بالتمكين حتى يعم الامان و الازدهار و ان يهديهم لما فيه خيرللامة ثم يدعوا ايضا كافة البشر بغض النظر عن لونهم او عرقهم او دينهم بالهداية و الرحمة .
ولم اراه قط ينعل او يشتم او يقصي او يدعوا الى تكفير او قتل احد او ان يحشر انفه في امور ليس اهل لها
هذا هو الاسلام الذي تربينا عليه ، الاسلام السني المالكي الصوفي الذي اختاره اجدادنا المغاربة لقروون و ما كان اختيارهم اعتباطا بل لسبب حكيم .
لان كل الشعوب التي توغل فيها المذهب الوهابي كان مالها الخراب و الدمار و هذا امر حثمي لان الوهابي غايته اولى و الاخيرة تاسيس خلافة حتى وان كلف ذلك خراب البلاد و العباد .
لكن لحسن حظنا اننا نعيش في عصر يتطلب باستمرار تنازلات لا يستطيع الواهبي قبولها لانها ستضرب اديولوجيته في مقتل .
36 - dzevad الأربعاء 18 مارس 2020 - 17:32
قرار غلق مساجدنا مؤقتاً أبكى الأتقياء، ومن نظر في أدلة أهل الافتاء، أيقن أنها موافقة لشريعتنا الغراء، لذا سلّم بالقرار السديد جميع العقلاء

أما استنكار بعض الخوارج السفهاء، وتكفيرهم الدولة فظلم وهراء

وكم صرحنا أن السلفية منهم براء، وأنهم شر من الوباء، هم وسائر أهل البدع والاهواء
37 - moghrabi saleh الأربعاء 18 مارس 2020 - 22:53
يجب على السلطات المغربية إلقاء القبض على هاد الشخص المتطرف، بجهله بعرض حياة اللالف من المغاربة للخطر
38 - سيف عمر الخميس 19 مارس 2020 - 10:18
يجب على السلطة المعنية الضربيد من حديد على مثل هذا المجرم الجرثومة ليكون عبرة لغيره من المجرمين الذين يخلقون الفتنة في المجتمع ويخالفون ولي الامر واجماع علماء الامة وولي امرها في امرخطير اضافة الى ان هذا المجرم الوهابي يخالف ثوابت الامة المغربية ويخالف ما امر به امير المؤمنين جلالة الملك حفظه الله ويكفر جمعاء ويحرض على الكراهية والعنف ويهدد الامن العام للمغاربة فلانقاش مع امثال هذه الحثالة لان التساهل معه يشجع غيره ومن خلفه.فيجب الضرب بيد من حديد دون هوادة اراحنا الله من امثاله
39 - هذا سلفي وهذا خلفي وذاك رجعي الخميس 19 مارس 2020 - 15:02
قد يكون الحزب هو التفرق الذي يكون بسبب التّعصب الأعمى لفئة بعينها والتّقوقع عليها والانتماء لها دون غيرها من أهل الحق، والانتماء إليها دون المسلمين، والعمل بمدأ “من ليس معي فلا أقبل منه صرفاً ولا عدلاً”، وهذه غالباً ما تتشكل تحت شعارات رنّانة لتدّعي أنّها على الحق، بل قد رأينا بيننا حزبًا يرفع راية نبذ التّحزّب. فهذا التحزّب غير جائز حتى لو كانت الفكرة التي بُني عليها فيها نوع من الحق، لكنّه حُرِّم لأجل التعصّب لغير الحق العام وهو الدين، قال عامر بن ربيعة: “تعدى جناة الشر من بعد إلفه … رجونا وفينا فرقة وتحزّب. وقال ابن قتيبة: “وَقَوله وَاخْتلف الإخوان يُرِيد اخْتِلَاف الْمُسلمين فِي الْفِتَن وتحزبهم وَيكون الِاخْتِلَاف الَّذِي يَقع بَينهم فِي الْأَهْوَاء والبدع حَتَّى يتباغضوا ويتعادوا ويتبرأ بَعضهم من بعض

ودليله قوله تعالى: {فَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ زُبُرًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ} [المؤمنون:53]
40 - تازي الخميس 19 مارس 2020 - 16:18
بين يساري يتطاول على الله و متطرف اسلاموي لا يعرف حدود لخطاب و بين جاهل يفتي و امي يعطي دروس على الدولة ان تقف في الوسط لتربية الكل و اعادة تاهيليهم في سبيل بناء مواطنة مغربية سليمة
41 - abdelmalek الخميس 19 مارس 2020 - 21:10
ما قاله هذا الشخص خطير وغير مقبول يجب معاقبته لانهه يمس بوحدة الامة
42 - saidr الجمعة 20 مارس 2020 - 11:49
ههه وقد أطلق سراحه وأقسم بالله كنت على يقين من ذلك لأن هؤلاء عندهم باع طويل في الجدل فقد استطاع نفض التهم عليه،كما أن لهم يد طويلة ومعارف وعلاقات،فيتكلمون بجرأة لانهم يعرفون اللولب والمبرم،خرجته المتكلفة البهلوانية وكأنها لم تقصد إلا تشويه وجه الدعوة السمح الكريم،هههه.
43 - زهران الجمعة 20 مارس 2020 - 21:43
هدا الشخص وصف المغاربة بالمرتدين والمغرب بدارحرب واهدر دماء سياسيين ومفكرين .... اتعجب من سكوت السلطات عليه بل احسبه عميلا تركه المسؤولون ليجمع الحلقة كلها وبعدها يساقون الى السجن جماعات وهدا ما اتمناه ....لا احب هيدورته الخبيثة
44 - El Oujdi الأحد 22 مارس 2020 - 23:50
هذا الشخص ليس سلفيا بل هو تكفيري أي من الخوارج. السلفي هو من سار على منهج السلف الصالح والسلف الصالح كانوا يطيعون ولاة أمورهم إلا إذا كان الأمر يتعلق بمعصية كما بين نبينا عليه السلام. ومن ينعته بالسلفية أو الوهابية فهو مخطىء. أتحدى من يسبون الشيخ محمد بن عبد الوهاب أن يأتوا بوجه الشبه بين أبي النعيم والشيخ محمد بن عبد الوهاب. لا يوجد لأن الأول تكفيري والثاني سني على منهاج السلف الصالح.
45 - momo الثلاثاء 24 مارس 2020 - 00:10
هذا المدعو ابو النعيم وحاشاه أن يكون إنه أبو الجحيم . هذا العبثي التكفيري يجب تطبيق القانون والعقوبة الصارمة الردعية لأنه خالف إجماع ولاة أمرنا وكل المغاربة الذين يجتهدون ليلا ونهار للحد من هذه الجائحة . أتحداه أن يصرح ويستنكر ما قامت به المملكة العربية السعودية وهو إغلاق البيت الحرام والمسجد النبوي الشريف أتحداه إن كان صادقا في إيمانه أنه يعلم جيدا مصدر رزقه .استسمح إنه فيروس أدمي ينشر أفكارا مستنبطة من إيديولوجيته الخبيثة .المستوردة والدخيلة علينا من الشرق الذي هو اليوم يتمنى وينتظرالغرب الكافر لينقده بإختراع لقاح أو دواء . بعد ذلك سيرجع إلى الدعاء له بالشتات وتجميد الدم في العروق كالعادة .بدل أن ينخرط ويساهم في التقدم والعلم بكل اختصاصاته ،ونبد الإيديولوجات والخرافة .الإسلام طاهر ورحيم ،لكن يجب تنقيته من أفكار مثل هؤلاء العبثيين .شكرا هسبريس
46 - البيضاوي.. الثلاثاء 24 مارس 2020 - 15:29
والله صدق من سمى هاته النماذج التكفيرية بالخوارج...
خير مافعلت جريدة هسبريس عندما وضعت هذا التكفيري الجاهل من النازلين...
47 - غير على سبة الخميس 26 مارس 2020 - 03:10
هدا هو العالم لهدي يكتشف لقاح ضد كرونا.
48 - مغربي الجمعة 27 مارس 2020 - 19:28
أنا في نظري لو كنت قاضيا لحكمت عليه بهذا الحكم احكم عليه بوضعه وسط بوءرة الوباء مثل إيطاليا في لومبارديا حتى يعرف الداء من الدواء
49 - bassit السبت 28 مارس 2020 - 11:50
لا نعرفه و لم نسمع به من قبل لكن الذي حصل يجعلنا نخاف من الفتنة من مريدي و أتباع هذا الدين الجديد.
إنهم يتواجدون في كل مكان، يستقبلون البسطاء بالبشاشة و حلو الحديث، يختارون ضحاياهم بدقة لإعدادها و تدريبها ليوم معلوم. يخترقون الحواجز بذكاء و مكر و يوظفون نسائهم لاختراق البيوت وزرع أفكار الردة و التكفير.
الوباء الجاثم على بلادنا هذه الأيام مصيره الزوال ككل الآفات عبر التاريخ بفضل العلم و تضحيات جنود الخفاء و العلن، أما أنبياء و أتباع الدين الجديد فهم الذين تنطبق عليهم الآية الكريمة رقم 4 من سورة المنافقون :
ـــ هم العدو فاحذرهم قاتلهم الله أنى يؤفكون ـــ صدق الله العظيم
50 - البيضاوي الخميس 02 أبريل 2020 - 15:11
يجب تجفيف منابيع الارهاب مثل هؤلاء يعرقلون تنمية الوطن.يجب الضرب بيد من حديد كل من سولت له نفسه تهديد حياة الاخرين.خاصة امثال ابو النعيم التكفيري يجب القيام بجولة في الاحياء الشعبية في الدارالبيضاء و سلا و طنجة و فاس حيث يتواجد امثاله الذين يهددون حياة البشرية.الاسلام برئ منهم.نحن امة وسط
51 - ZAKARIA الجمعة 03 أبريل 2020 - 08:33
السلام عليكم
الى صاحب المقال: الرجل ليس سلفي وهل لك ان تتحفنا بمعنى السلفية في مقال اخ جزاك االله خيرا؟
الى 1 - مفتخر بإسلامه :هل لك ان تعرفنا بمعنى الوهابية المنسوبة الى الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله ؟ لنكون على بصيرة
52 - abdo الاثنين 06 أبريل 2020 - 10:25
je suis sur que la plupart des commentateurs n ont pas vus la video de mr abu na3im .....avant de juger il faut voir la video
53 - قاسم ارنودي الخميس 09 أبريل 2020 - 18:55
اذا كنت طالب علم فلماذا تستعمل كلمة الوهابية ؟!

هذه كلمة لا تليق بصاحبها الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله الذي حارب الشرك والبدع
54 - سيمو الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 13:29
98 فالمية من الشعب المغربي تنخره الأمية ،،ولعل خير مثال قيام هذا الشيخ بتحريض المواطن والخروج للدعاء ضد كورونا ،،ونسي انه بهذا التصرف يزيد الطين بلة ،،يحسب نفسه انه هو المسلم والبقية كفار ،،يجب على الشخص ان يكون متزن في تفكيره ولا يستعمل الدين للسيطرة على العقول المحدودة،،،،نحن ولله الحمد كلنا مسلمين وفقط الله من يعلم ما في الصدور ،،،،لهذا اقول لهذا الشخص وامثاله توقفوا عن نشر السموم وتكفير المواطن وكانكم ملاءكة منزلة من السماء
55 - حماد الأربعاء 15 أبريل 2020 - 19:57
السلام عليكم
اين حرية التعبير اذن. تتهمونه بالتكفير و اغلب المتدخلين يكفرونه.
يا ناس اتفق المغاربة او اعظمهم ـ و أنا منهم ـ بغلق المساجد و غيره من اماكن اجتماع الناس حفاظا على سلامة المغاربة كما الحال عندنا هنا بفرنسا.
و لكن من حق طائفة ان تعارض كما هنا الحال في فرنسا و كما كان الحال في اميركا . هونوا على انفسكم يا جماعة الشيخ نعيم حفظه الله و حفظ كل المغاربة قال ما قال و لم يغير كلامه شيءا من الواقع
56 - مواطن2 الأربعاء 22 أبريل 2020 - 09:37
هذا الشخص صنف ضمن " النازلين " السؤال هو " فوقاش كان هذا الشخص طالع حتى يتصنف ضمن النازلين " شخصيا لم اعرف له صعودا.متطرف فقط ....وباستمرار.
المجموع: 56 | عرض: 1 - 56

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.