24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3908:0513:4616:4919:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

4.28

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | نازلون | علي الفاسي الفهري

علي الفاسي الفهري

علي الفاسي الفهري

هزيمة المنتخب الوطني لكرة القدم أمام نظيره الغابوني لم تترك لِعلي الفاسي الفهري أية فرصة لتبرير الأخطاء التي وقعت فيها الجامعة الملكية لكرة القدم وهي تشرع في تنفيذ ما سمي مخطط النهوض بالكرة الوطنية، اللهم إذا كان يقصد علي "الضاحك" نهوضا من نوع آخر غير المتعارف عليه رياضيا في الدول التي تحترم نفسها.

الفاسي الفهري علي باعتباره رئيس جامعة كرة القدم عليه الرحيل بدون تردد وترك مكانه لمن يستحقه من جيل أو من عقليات "الربيع العربي" على الطريقة المغربية، بعد الخروج المُذل للنخبة التي حملت لقب أسود الأطلس دون أن تكون لها مخالب أو حتى القدرة على الزئير.

اليوم لم يعد كافيا إقالة "اريك غيريتس" أو دفعه للاستقالة، وإنما مطلوب أن تغيير جذري في المنهجية التي كرسها علي الفاسي الفهري "مول الضو والماء" في تدبير الكرة المغربية، وتحويل النقاش من الرياضي إلى السياسي لعل وعسى يحلم المغاربة أن يصبح لهم يوما فريق وطني بكل ما تحمل الكلمة من معنى تعكس نتائجه حجم المال العام الذي يُصرف على طاقمه التقني ولاعبيه ومُرافقيهم ومُرافقي مُرافقيهم!!

علي الفاسي الفهري ليس له مكان اليوم على "هسبريس" إلا نادي "النازلين" وقد مُنحت له العضوية دون تردد ودون تداول.

لملاحظاتكم واقتراحاتكم: [email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (77)

1 - mohamed السبت 28 يناير 2012 - 02:21
يجب ان يفتح تحقيق مع هذا الشخص عن ملابسات العقد ذو 250 الف اورو الذي ابرمه مع المدرب البلجيكي و ان يقدم للمحاسبة على المستوى المنحط الذي وصلت اليه الكرة المغربية منذ تولى مسؤولية جامعة الكرة، اليس هذا يدخل في اطار ربط المسؤولية بالمحاسبة، لكن هل يمكن للحكومة محاسبته ام انه محسوب على حزب الاستقلال المشارك في الحكومة؟
2 - هوري السبت 28 يناير 2012 - 02:30
من السهل والتبسيط,,,بل الهروب الى الامام,,,القول بان المدرب اغرقنا في الاوهام,,,لنقف في مواجهة الخيبة,,,بل ينبغي اولا البحث في الاختلال والاعتلال منذ امد بعيد ,,,من يدبر سياسة رياضتنا؟ من كان يمسك بمعاصمها؟؟بعد كل خيبة,,نبحث عما يمتص الغضب ولان ذاكرتنا مثقوبة,,,سننتج هزائم اخرى ثم ندخل لعبة التنويم والنسيان,,,لنتهيء لاوهام اخرى,,,بدون رقابة ولا محاسبة وبدون وضع المسؤولية في يد الامناء الاقوياء,,,والامينات القويات,,,ستستمر اللعبة وسيستفيد المهووسون بالربح المادي,,,اما قوة الوطن وسمعته ,,,الصادقة والحقة,,,ارجو لمعلق او معلقة المتابعة
3 - Tirrougza السبت 28 يناير 2012 - 02:47
Son visage prouve que c'est un chmata et qu'il connait rien en foot... La seule chose qu'il connait c'est voler l'argent du peuple marocain comme tous ses felins...
4 - ليون الأفريقي السبت 28 يناير 2012 - 03:47
المشكل ليس في الاعبين أو المدرب، المشكل في أعضاء ورؤساء الجامعة الملكية لكرة القدم.
فليرحل الفاسي الفهري. وفليبقى غيريتس مع معاقبته بخفض راتبه من 250مليون إلى 100مليون على الأكثر!
لا نريد تغيير مدرب.. لأن الإندماج بين المدرب ولاعبين يحتاج لوقت، وهذا الوقت هو الذي لا نريد أن نضيعه لأنه هناك تصفيات CAN 2013 ستبدأ في شهر 9.
بقاء المدرب = إلمام وتجربة المدرب للأجواء الأفريقية = مدرب ولاعبين أكثر تجانس = إستعاب وزن المنتخب المغربي = إستعاب المدرب للCAN في الأدغال الأفريقية (السخانة.. الإسهال.. الملاريا...)

ستلاحظون غدا.. كل وسائل الإعلام ستوبخ غيرتس (بطبيعة الحال بأوامر من العائلة الفاسية).

يبقى غيرتس، فليرحل الفاسي الفهري من الجامعة والنيبت كذلك.
5 - atrras السبت 28 يناير 2012 - 08:59
je me demande souvent est ce que le maroc ne dispose pas de competence pour confier la gestion de trois etablissements a un meme homme l'one l'onep et la frfm.mais lorsque je reflechi profondement dans la nomination d'alfashi lfihri dans ce poste je comprends les raisons.et bien tout simplement c'est une continuité du general housni bensliman donc c'est pour enterrer les dysfonctionnement de la frmf lors de l'epoque du general et assurer la main mise de la famille alfashi lfihri sur tout les secteurs clés du pays. la frmf est un etablissement public comme tout les autres elle doit faire l'objet de controle de parlement et doit etre sous tutelle de nouveau gouvernement. pour cela la premiere decision pour le nouveau gouvernemenr qui ne cesse de parler de la bonne gouvernance c'est de depecher une inspection a la frmf et un audit pour controler la gestion de cette etablissement depuis l'epoque du general hosni bensliman jusqu'au celle d'alfashi lfihri
6 - mouhajer السبت 28 يناير 2012 - 09:57
يجب محاكمة كل من الفاسي الفهري منصف بالخياط الوزير السابق للانه كان يتقلد كل المهام فيتصريحاته الكاذبة امام وساءل الاعلام كلما سوءل عن لمنتخب او المدرب لان لادراية له بالرياضة وبالاخص كرة القدم ومتمنياتي ان تاخذ بجدية الحكومة الحالية ما يكتبوه الغيرورين عن وطنهم بمساءلة كل من الفاسي وبالخياط عن هذه الكارثة
7 - roseee السبت 28 يناير 2012 - 11:38
على كل مسؤول يبدر اموال الدولة و الشعب ان يغادر كرسي المسؤولية دون تردد و ان يحاسب و يعاقب ليكون عبرة لكل من يتحمل المسؤولية و حتى لا يستبد كل ظالم في صرف اموال الشعب بكل استبلاد و دون مراقبة او محاسبة و اكيد اضم صوتي ليدخل علي الفاسي الفهري نادي النازلين على هسبريس من بابه الواسع و الاهم خروجه من الوزارة و تقديم استقالته ليمنح فرصة للجيل الجديد كما قال كاتب المقال جيل الربيع العربي المتشبع بروح المواطنة و حب الوطن و المستعد لخدمة بلده و الرقي بها من جل بناء وطن الكرامة و العيش الكريم لجميع المواطنين
8 - Ismail السبت 28 يناير 2012 - 12:59
يجب فتح تحقيق مع هذا الشخص و ان يقدم للمحاسبة في اطار ربط المسؤولية بالمحاسبة،
9 - أبو طه السبت 28 يناير 2012 - 13:24
لن نرضى بالإستقالة كحل بل لا بد من المحاسبة لكل من ثبت تلا عبه بأحاسيس الجماهير وبكرامة الوطن والمواطنين ,رئيس الحكومة مطالب بالإشتغال وبجدية على هذا الملف الذي لايشك أحد في الفساد الذي ينخر جسم الجامعة ,.نحن نريد من بنكران الإجراءات الفعلية في محاربة الفساد وليس الأقوال فقط يا عدالة وتنمية,,
10 - عادل السبت 28 يناير 2012 - 16:06
يجب ان نرفع شعار : ارحل يا فاسي ، ارحل يا نيبت عن المنتخب والجامعة المغربية لكرة القدم . شوهتونا فضحتونا الله يفضحكم .دليتونا الله يدلكم . حقرتونا الله يحقركم.
11 - xxxx السبت 28 يناير 2012 - 16:07
ليون الأفريقي

بالله عليك 100 مليون أخي
بل لا يجب ان يتجاوز 3 ملايين على الاكتر
100 مليون تساوي تشغيل 100 حامل للدكتورا
يجب اعادة هيكلة الفريق و اختيار الاعبين من جديد مع بقاء اللعبين دوي الكفاءات ، كما يجب محاسبة رؤساء و مسيري الجامعة
12 - the northern citizen السبت 28 يناير 2012 - 16:11
So after all the noise that Morocco was gunning for the trophy, the team failed miserably and left by the back door. Gabon fighters were superior in all departmnents and our cats, mistakingly called lions,were left bemused.Now it is time to to sack almost everyone who caused this fiasco.We have to chop this mug Fehri and his expensive but useless Gerets.Then we have to get rid of the seasonal tourists,"the national team", who are good on the dance floor but hardly move on the pitch.We have to build new foundations for football in Morocco
13 - بنت ايت عطا السبت 28 يناير 2012 - 17:28
دابا هادا اش جابو لشي كرة طمع الدنيا ما عندو حدود اش بغا بجوج رئاسات باراكا عليه غير ديال المكتب الوطني للكهرباء دابا ها هو بغا يطلع grade فالكورة هو يضربو الضوء
14 - abdessamad___ السبت 28 يناير 2012 - 17:42
الله يخليك ديما نازل حتى طييح الارض ونزطمو عليك .
15 - علي الفاسي الفهري برا ديكاج السبت 28 يناير 2012 - 19:48
إعادة النظر في تركيبة الجامعة الملكية لكرة القدم.
المثل الشعبي المغربي يقول ملي طيح البقرة يكثروا الجناوى في الحقيقة تعددت الأسباب واستحال معها الحل وليس من المعقول أن نظلم بعض اللاعبين عن ضعف أدائهم أوحتى تسميتهم لأن الإفضاء المبكر وبهذه الطريقة المذلة يتحمله الجميع من رئاسة الجامعة والطاقم الفني للفريق وحتى بعض السياسيين والأطر المهتمة بالشأن الرياضي ,لأنه كان عليهم تنبيه الجامعة الملكية لكرة القدم ومعها الطاقم الفني الذي ضخم الوضعية الحقيقية للمنتخب المغربي.واعطائه حجما أكبر من حجمه والحقيقة هي شيئا اخر المنتخب المغربي منتخب متواضع وفي طريق التكوين لم يسترجع عافيته بعد تشوبه عدة اختلالات بين خط الدفاع وخط الوسط وسط الميدان تائه لم يجد رتمه أما خط الهجوم فيعتمد على الفرديات فقط أما اللعب الجماعي فهو مفقود في منتخبنا الوطني
16 - moroccan السبت 28 يناير 2012 - 20:05
ا رحل واش بحال دخول الحمام بحال خروجو حان وقت الحساب والعقاب في ان واحد الان سوف نرى كيف ستتعامل الحكومة مع هذه المهزلة التاريخية او بالاحرى الفضيحة التي اثرت في جميع مغاربة العالم و لذالك نطلب من الحكومة الحالية ان تحاسب وتحاكم المتورطون فورا و ان يعتمدوا في المستقبل على الاطر الوطنية دون اهدار المال العام
17 - منهزم السبت 28 يناير 2012 - 20:31
من عينيه باين شفار قمار خمار مسخوط الوالديين لله ديرو فينا خير و حيدوا هد ال الغبي عطا 250 مليون لسيدو باش إدوقوا الله انعلها ماركة
18 - مغربي السبت 28 يناير 2012 - 21:03
واش هاد العائلة الفاسية لي وخدا المغرب مقاولة عائلية خاصنا نصبرو عليها تنهب في أموال الشعب الى يوم القيامة؟ شكرًا على النشر
19 - ZANGA ZANGA السبت 28 يناير 2012 - 21:42
وفساى والفهري وسيرو فحالكم وخرجتو على المغرب خلينا ليكم الله,,,,,,,الله ياخد فيكم الحق
20 - mouhcine السبت 28 يناير 2012 - 23:52
que fassi fihri dégage après avoir donner aux marocains les détails sur l argent reçu par guerits
21 - amazigh الأحد 29 يناير 2012 - 01:14
après cette catastrophique provient par cet Evénements,les personnes comme ce gars ALFACHI doit le monde politique et les maroccains doivent faire une révolution contre ces pratiques et contre ce lobby qui domine le maroc depuis long temps ........ vraiment on vis dans une situation lamentable .......... quitter
22 - Asmae Youness الأحد 29 يناير 2012 - 01:18
Un simple Pokeymon n'a rien à voir avec le foot laisser les choses aux connaisseurs du domaine ta place n'est ni ONE ou ONEP c'est l'age de la retraite laisser la place aux vrais gestionnaires on a marre des pistonnés
23 - jawaw الأحد 29 يناير 2012 - 09:20
إرحل هل يعقل رجل واحد لذيه عدة مناصب مدير عام ONEرئيس الجامعة لكرة القدم و بزاف إرحل اترك العمل لدوي التخصصات
24 - الحسني الأحد 29 يناير 2012 - 12:05
كم سعدت بعد الاقصاء لاننا لا نستحق ان نلعب حتى مع حاملي الكرات فاطفال الغابون و افريقيا با جمعها يعرفون ان المغرب انقرض منه الاسد الاطلسي مندسنة 1986 والروح الوطنية انعدمت عند الجامعات الرياضية بكل انواعها ملاحظة صغيرة سمعت ابني البالغ 7 سنوات يقولها لاصحابه في الزقاق ,,,,لمادا المدرب لم يختر الاعبين 22 من المغرب الفاسي و الوداد و الفتح اليس هم من حملو الكاس الافريقية و دافعوا عنها بارجلهم ودمهم ومدربيهم المغاربة اليس هم من دهبوا الى اعماق ايفريقيا حاربو الحكام و الجمهور والامراض و الرحلات الطويلة يارب لو اخدو فريق دربنا المكون من الشباب العاطل و دربهم الزاكي او فخير او ,,,,,,,,,,,,,,,و الله لعادوا بكاس العالم و ليس ايفريقيا
,,,,,,,,,,,,,انتهى حوار ابنيمع رفاقه كان طويلا وقداختصرته ,,,,,,,,,,,,وو الان كيف سنستقبل اللعبين بعد العودة ,,,,المدرب الطاقب المرافق,,,من من المغاربة سيفكر مره اخرى في التوجه للملاعب يوم يجري المنتخب مباريات الاقصاء الافريقية المقبلة اناشد كل الجمهور المغربي ان يرحل الى بو ركينا فاسو او بوتسوانا اوالصومال ليشجعهم و سوف يجدون انهم اوفياء المنتخب رحمة الله,
25 - mohammed الأحد 29 يناير 2012 - 13:08
ابرمه مع المدرب البلجيكي و ان يقدم للمحاسبة على المستوى المنحط الذي وصلت اليه الكرة المغربية منذ تولى مسؤولية جامعة الكرة، اليس هذا يدخل في اطار ربط المسؤولية بالمحاسبة، لكن هل يمكن للحكومة محاسبته ام انه محسوب على حزب الاستقلال المشارك في الحكومة؟
26 - nafar الأحد 29 يناير 2012 - 15:55
والله من خلال وجهه لا علاقة له برئاسة الجامعة الملكية لكرة القدم . راتب المدرب 250 مليون بالله عليكم هو كم يأخد؟
27 - redwan الأحد 29 يناير 2012 - 16:19
في نظري سبب قدوم واختيار غيرتس يعود لنيبت مستشار رءيس الجامعة المفسدة.عليهم باستقالة جماعية وشكرا
28 - حائر الأحد 29 يناير 2012 - 16:20
راه كاين شي قوم فالمغرب يحسبوا الشعب غي بخوش. من حيث شابعين دراهم تبانلهم الخلصة نتاع غريتس عادية هادي هي عقلية العرب من الخليج حتى المغرب يستخلفون الراس لزعر
29 - mohaned الأحد 29 يناير 2012 - 16:40
انذار االئ الحكومة
اذا لم تسرع فى اتخاذ قرار حاسم ضد المسؤلىن الجامعة الملكية لكرة القدم فسوف تجد نفسها امام مسىرة من الملاىىن
المغاربة الغىورىن على علمهم ووطنهم امام المقر بالمطالبة باخراجهم بالبىض و الطماطم كالفئران من جحورهم ولقد اعذر من انذر.
30 - بوكطيب طفراطة الأحد 29 يناير 2012 - 18:12
و اش كاين غي عائلة الفاسي لي كتعرف تحكم وتسير جميع القطاعات في الدولة مكاينش المراكشي,الكزاوي,الطنجاوي,الوجدي,الصحراوي,الناظوري,المكناسي..و.و..وكلنا مغاربة الحمد لله وعندنا غيرة ومانرداوش بلي بالذل والعار..باش بلادنا تزيد لقدام خاص طبقية والحكرة ماتبقاش ..والرجل المناسب فالمكان المناسب..السياسة للسياسيين والكهرباء للكهربائيين والرياضة للرياضيين..كنطلبو من ملكنا الشاب وبنكيران الله يعزهم بجوج يسمعو لنداءات الشعب ويريحو قلوبنا الجريحة منين نشوفو المفسدين فكرة القدم يتحاسبو قدامنا ونحسو بالدستور كيطبق فعلا..ديك ساع نقولو بلادنا بخير..ونفتاخرو بانتمائنا لبلادنا..
31 - راني كاعي الأحد 29 يناير 2012 - 18:39
وماتنساوش المدرب الأولمبي لهان المغاربة كاملين بهذيك الحركة وهاذ خينة مادار معاه حتى وزة، شتو إلا جمعنا الأموال ليكتخسر الجامعة على المدربين الأجانب أراه أتكون وصلا لحتى ل مليآاآر سنتيم،وضربولياه لحساب.
32 - ELGHAZI الأحد 29 يناير 2012 - 19:17
Le foot monopolise l,intérêt et les débats "Tant mieux!" diront certains. Au moment où on parle de l,entraineur, de Fihri, etc. on oublie l,essentiel: le politique.La source de tous les maux, comme de tout les bien, c,est le politique. Tant que nos politiciens soient corrompus et tant que ceux qui sont intégres ne soient ne soient pas assez courageux pour dénoncer et remettre en question le système et en premier la monarchie, et bien attanedons nous auxmême déboires économiques, sportives, sociales, etc. seule note positive à mon avis, l,échec de l'équipe nationale pourrait êtyre la goute qui débordera le vase. Espérons que ce soit le cas.
33 - عبد العزيز الأحد 29 يناير 2012 - 20:37
علي لفاسي لفهري كي يشوفوا بنادم يبغي يرجع حشاكم
عائلة لفاسي مفسدين لبلاد الله ياخد فيهم الحق
34 - hamza الأحد 29 يناير 2012 - 20:51
غيريتس يبقى الفاسي الفهري اجمع قشاوش من هديك الجامعة
35 - salah الأحد 29 يناير 2012 - 20:52
برافو الاسود حمدالله ربحنا لاعبين شبان ممتازين
36 - hamidschu الأحد 29 يناير 2012 - 20:59
bueno ALI FASSI FEHRI ha echo lo que no han echo ni los x presidentes de la FRMF ni los x jugadores marroquies que han sido famossos como naybet o zaki etc...lo 1º esta revolucionado el BOTOLA y esta haciendo muchas cosas para el futbool marroqui unica cosa tenemos que dejarle trabajar tienen un proyecto y dejales que lo terminan esque si no nos va costar otros 6años para encontrar con la misma situacion que estamos hoy y egual perdimos un groupo de exelentes jugadorestenemos hasata hoy no tenemos en el botola de marruecos y no vamos a tener hasta hora les falto condicion fesica es la cocentracion pueda que sea en africa en bede europa
37 - هشام الأحد 29 يناير 2012 - 22:00
يجب ان يحاسب من غير المعقول ان يتعاقد مع مدرب لكي يتم تهريب المال العام
38 - karim الأحد 29 يناير 2012 - 23:44
اخواني هذه ارادة الله سبحانه في يفضح الجبا بره المفسدين في الارض اخواني المغاربة الحكومة فاسدة والاحزاب فاسدة ومهترئة و الاسلاميون باعوا القضية من غير ان يتنبهوا كيف لارها بي في نظر السلطة ان يتحول الى وزير اخواني كل شيء جلي يد بيد لنعيد مجد امتنا السليبة من براثن لوبي الفساد اذناب فرنسا اللعينة ويوم التاسع عشر من فبراير موعدنا صبح المغاربة قريب
39 - marocin الاثنين 30 يناير 2012 - 00:49
اثور لغدي ينطح المغرب باق تيرجع بلور اوشحال من وحد غدي تقتل كنية
40 - MOUJAHID AKKA الاثنين 30 يناير 2012 - 01:30
iL N Y AURAIT PAS QUE L ENTRAINEUR DE L A SELECTION NATIONALE QUI DEVRAIT PLIER BAGAGE APRES LA DEFAITE CUISANTE DES LAPINS DE L ATLAS AU GABON ,EL FASSI EL FIFRI DEVRAIT ETRE DEMIS DE SES FONCTIONS ET PARTIR POUR LAISSER LA PLACE A DES GENS COMPETENTS,DE VRAIS MAROCAINS QUI AIMERAIENT CE PAYS, POUR MENER A BIEN LE FOOTBALL MAROCAIN MALADE CE N EST PAS PARCEQU ON S APPELLERAITFASSI FIHRI QU ON EXCELLERAIT DANS TOUT DANS CE PAYS DOMINE PAR LES FASSI FIHRI QUI SONT PARTOUT. ILS DEVRAIENT AVOIR DES sharra mjahdine POUR ARRIVER A ACCAPARER TOUS LES IMPORTANTS POSTES DE RESPONSABILITE DANS LE PAYS..Notre pays aurait besoin de al fassoukh pour guerir de cette emprise des fassi fihri.
41 - HAMOUDA DE CASA الاثنين 30 يناير 2012 - 02:42
UN SEUL MOT: DEGAGE LOIN DU MAROC EN REPONDANT A TOUTES TES MANOEUVRES
FRAUDULEUSES .LE NX GOUVERNEMENT DOIT DEPECHER UNE BRIGADE D'AUDIT ET L'INSPECTION GENERALE DES FINANCES AUPRES DE LA FMRF EN DE METTRE EN DEBET CE PHENOMENE
42 - DIYANI الاثنين 30 يناير 2012 - 02:50
le maroc ne dispose pas de competence pour confier la gestion de trois etablissements a une seule et meme personne
A UN FASSI EL FIHHHRIIII
AU DEPART CE PISTONE DE L'EX GOUVERNEMENT on savait que ca n'aller pas marcher
43 - TAZI HAMMAD الاثنين 30 يناير 2012 - 08:05
Pour dire vrai et tout haut ce que penseraient les marocains tout bas,l ethnie fassie qui depuis l independance du pays aurait sans relache dirigeait l economie et influence la politique interieure et exterieure du pays qui aurait conduit ce dernier a la situation dramatique sur tous les plans qu il vit aujourd hui,devrait tout simplement disparaitre a jamais de la vie politique et econmique du Maroc pour permettre a ce dernier de se reconstruire et se renover loin des magouilles monstres qui auraient fragilise pour ne pas en dire plus notre pays sur tous les plans.Ils auarient assez profite et se sont bougrement enrichis souvent illcitement sur le dos du peuple,qu ils s en aillent loin pour eviter au pays un desastre qui pourrait etre imminent surtout apres l echec cuisant de l equipe nationale au gabon par la faute d un fassi fihri. .
44 - mohamed Edmonton الاثنين 30 يناير 2012 - 10:02
Mr El Fihri, now it is time to get out and to be put on trail for what you have Moroccan fans and you have serve jail time for wasting our time money,you insulted us you put us down in front of the world,Shame on you get out now you and your staff,vivre Morocco
45 - belkhir الاثنين 30 يناير 2012 - 10:38
les amis, arrêtez de dire dégage à tous voleurs , demandez plutôt leur jugement je vous jure que on présente pas au jugement ces minables de fassi fihri et belkhayatt, je ferai un scandale devant le ministère, alors gare à vous les responsables
46 - الدمار الشامل الاثنين 30 يناير 2012 - 11:10
‏‎ ‎بارك من لهدرا أخرجو الشاريع نتداهرو حتى اخرج هاد اخينا وربعا ديالو .لمطلوب مدرب مغربي ولعبين من البطولة
47 - karima الاثنين 30 يناير 2012 - 11:37
GUIRETS DEGAGE
fédération royale marocaine de football DEGAGE
ELFASSI ELFIHRI DAGAGE
on veut des vrais hommes responsables et vive le MAROC
48 - jilali الاثنين 30 يناير 2012 - 11:59
هذا هو الحماق والعجائب ديال هذا الزمان، نخسرو فلوس الشعب على لعبة و الناس كتموت بالبرد فالجبال. بالناقص من هاد الكرة
49 - zineddine الاثنين 30 يناير 2012 - 12:34
can ya ma can ma can lcan flimcan dial lmarocan.
50 - تطوام الاثنين 30 يناير 2012 - 14:23
لم اعرف بعد : هل الفريق الوطني ملك للشعب بكامله ام سوا للبعض الدين يسمون انفسهم بالنخبة
حسبي الله ونعم الوكيل في هؤلاء اللوبيات
51 - محب للوطن الاثنين 30 يناير 2012 - 15:47
على الجميع أن يرحلو،الجامعة والمدرب والاعبين،نريد مدربا وطنيا ولاعبين من البطولة الوطنية،نريد رد الإعتبار للكرة الوطنية
52 - محب لبلده الاثنين 30 يناير 2012 - 16:37
(إن الله لا يصلح عمل المفسدين)
53 - moussa الاثنين 30 يناير 2012 - 16:41
طل علينا يوم اسي على فهري مدرب ديالك وقال لينا مبارة ديال نيجر مبارة ديال العمر و العز ههههههههه واش هد مدرب ديالك مول 350مليون فشهر باقي بغي يضحك على المغاربة , قوليه اسي راه العز جابو المهدي فارية و بادو زاكي من داك العهد ونت اسي على كضحكوا علينا , وبيغيت نسولك اسي على فاسي الفهري شفتك معطيتي المشاعر ديال الشعب المغربي اي عتبار ما تكلمتي ما ناقشتي في هذ المعضلة لي جبتي لينا ولي كنخلصوها من دم جوفنا ولا شرحتي وفهمتي ال الفهري بوحدهم’ الان ال الفهري هم المغاربة فقط اش غدي نقوليك اسي على الله يعطينا وجهك وجهك صحيح اخويا .
فليكن في علمك اسي فان جميع المؤساسات الذين يديرونها ال الفهري لو كانت لها منافسة مثلها مثل الكرة لكان الاقصاء المبكر و المذل مو المسير . حسبنا الله ونعم الوكيل
54 - a heyani الاثنين 30 يناير 2012 - 16:44
داكشي علاش كيجي الضو غالي باش تخلصو المهزلة ديال كريتس
55 - bouzid mohammed NY الاثنين 30 يناير 2012 - 19:40
on demande la dimission immediate de mrs.fashide l;office de L;ONEP et de la FEDERATION ROYALE MAROCAINE DE FOOT BALLparcequ;il ne comprend rien dans le domaine de football. .Lejoueur Nibet doit aussi quitter l;equipe nationale.

commentaire

Ancien arbitre
56 - الحسين الاثنين 30 يناير 2012 - 20:21
آن ألأوان أن تخرج كرة القدم من قطاعات السيادة أو "أسرار الدولة" مثل قطاعات الداخلية و الخارجية و أن يتحمل المناضلون الأوفياء تدبير شؤونهم بأنفسهم.
نتوفر على رياضيين مناضلين و غيورين لتحمل شؤون الرياضة دون وصاية من أحد.
57 - علي من البيضاء الاثنين 30 يناير 2012 - 20:46
واش انتما فايقين او لا لا ؟... فين عمركم شتو شي واحد تحاسبو معاه في هد البلد السعيد ... باراكا من الهدرة سيرو قلبو غلى شي حاجة اخرى تنفعكم ... الكرة لا تساوي عشر ما نهبته الحكومات السابقة ... باراكا عليكم البارصا و الريال من السبت للسبت ...راه واخا تجيبو مارادونا و بيلي و زيدان ... المنتخب ديما هادا حالو... ديما خارج ...وكيف كايقول المثل اللي كلا و شبع يجمع راسو يخلي للي جاي حتا هو ياكل ... و دواء السكر راه رخيص لكل مواطن
58 - Abbes الثلاثاء 31 يناير 2012 - 00:05
Pour diriger un secteur sportif, il est necessaire et indispensable d etre un SPORTIF, ce qui n est pas le cas du FIH RI , alors il n a jamais ete la personne juste pour le poste juste.....comme c est le cas dans plusieurs secteurs dans notre pays.........
59 - mohammed bouzid الثلاثاء 31 يناير 2012 - 00:54
on un seul mot: DEGAGE cherche ta place ailleurs et laisse le foot a ceux qui en sont capable OK?
60 - mohammed bouzid ny الثلاثاء 31 يناير 2012 - 01:30
AMRS FASHI: et a MRS NIBET: ON vous demande de quitter le domaine de football et de quitter aussi la federation royale marocaine de football. Il ya des gens qui en sont capables. Maintenant je m;adresse aux chaines marocaine s d;avoir l'amabilite de transmettre les matchs aux telespectateurs marocains a l'etranger.
61 - samir الثلاثاء 31 يناير 2012 - 02:11
tous F R M F GO HOME





























\\\\\\\\\\\\\\\\\\\ nd F R M F GO

houm
62 - شيشنق الثلاثاء 31 يناير 2012 - 02:48
أنضروا أيها التّعساء يا من نُهبت أرزاقه، تتزاحمون في المقاهي من أجل مشاهدة 20 شخص يركضون وراء كرة منفوخة بنصف كيلو من الهواء وتصدّعون بها رؤوسنا في كل مكان وزمان،تجلسون في المقاهي وتحلّلون المبارات ،تشترون وتبيعون اللاعبيين الدوليين في أذهانكم،لكن صْحاح ديال بصّح هما أمثال كريتس وهذا الفاسي مصاصي دمكم،يعرفون بالتمام والكمان أين يصوّبون ضربات الجزاء. عليكم من الآن فصاعدا أن تعرفو أن هذه الكرة كتْجي فوق الشبعة ولا تصلح لشعب غارق في الوحل. شكرا لكم
63 - xyz الثلاثاء 31 يناير 2012 - 13:02
الحساب والعقاب لجميع المفسدين من رئيس الجامعة الى كل من له علقة بهدا الملف. الملائر تنهب . هدي اموال الشعب . حرام تبدر اموال الدولة وتنهب بهده الطريقة . كفى من الفوضى ولا مسؤلية اتقوا الله في هدا الوطن العزيز .
64 - abousaloua الثلاثاء 31 يناير 2012 - 14:10
السؤال الذي يجب طرحه أولا هو ما علاقة علي هذا بكرة القدم وثقنياتها اليس ام ان جدته في المعروف فقط وليفعل ما يريد.
1- اليس من حق الشعب المغربي أن يستشار قبل ابرام العقد الجائر، اليس المال الذي سيدفع له هو المال العام ومن ضرائب هذا الشعب السخي.
2- هل عجزت ارحام المغربيات التي انجبن يوسف بن تاشفين وعقبة بن نافع وابن بطوطة وسيدي محمد بن عبد الله ومحمد بن عبد الكريم الخطابي وغيرهم من الأبطال الذين شهد لهم التاريخ كل حسب مهمته.
3- في الميدان الكروي اين الطاقات الوطنية كالزاكي الذي نصب ثمثال في اسبانيا تقديرا واعترافا له على عطائه، وغيره من الثقنيين في هذا الميدان، ام أن مغنية الحي لا تطرب، أم أن هناك ما هناك... وكمل من راسك الفاهم...
4- كيف يعقل ويهضم، خاصة في هذه الظروف العصيبة الثي يعيشها المغرب، أن يصرف هذا الراتب الخيالي -2.500.000 يورو لمدرب أجنبي بدون حساب الامتيازات الاخرى كالسكن والنقل والتعويضات الخيالية.
5- الكل يعلم أن SMIG لا يتعدى عندنا 70 درهم في اليوم في حين يصل عند كرتس 81.967،21 درهم أي اجر 1171 عامل. و100 اطار معطل.
6- هل هذا يعقل أو يهضم، حسبنا الله ونعم الوكيل وكفى...
65 - Boualimeister الثلاثاء 31 يناير 2012 - 16:16
اتمنى من هسبرس ان تضع صفحة خاصة بالا شخاص امثال الفهري وتضع لها رابطا حتى يتسنى لكل مغربي ومغربية معرفة هده النخبة (Losers)اللتي تهدر اموال المغاربة بدون حساب ولاعقاب كما هو الحال في بلدان اخرى
وشكرا
66 - نريد الطاوسي و الزاكي الثلاثاء 31 يناير 2012 - 16:31
الفاشي الفهريx(أجرة خيريتس+أجرة فيربيك) + موازيين = تبدير الملايير من المال العام
المال العام هو مال الشعب.
هل الشعب يريد تبدير ماله؟ طبعا لا وألف لا.
الشعب يريد محاسبة الفاشي. ويريد المدربين الوطنين و يكره المدربين الأجانب.
الطاوسي فاز بكأس إفريقيا للشبان و الإنجازات التي حققها مع فريقه خلال السنوات الأخيرة يعرفها الكل.
الزاكي غني عن التعريف..........
شخصيا أريد الطاوسي و الزاكي لتدريب المنتخبين الأول و الأولمبي .
اللي متافق معي يضغط جيم
67 - hamd الثلاثاء 31 يناير 2012 - 20:26
la chose est claire depuis quelque annees l objection de cet homme c est de nourir la publicité des multinacionals tel que maroc telecom et gagner des millions en mettans dans la selection maroc des clows qui en fin ne le mertite pas mais ils sont plus fameuse au niveau internationel allors que ceux qui jouent au championat nationelle sont neglige
68 - Otman الثلاثاء 31 يناير 2012 - 20:59
ان اردتم ان تحاكموا الفاسي فاخرجوا للشارع فهو لن يحاكم
ان اردتم للمغرب ان يتغير اخرجوا للشارع فهو لن يتغير
ان اردتم ان تصبحوا بحال الناس فاخرجوا للشارع فلن تصبحوا مثل الناس
اما زلتم لم تفهموا اصول اللعب
يلزمكم 3000 سنة لكي تفهموا
69 - بنت المضيق الثلاثاء 31 يناير 2012 - 23:27
صحيح ينبغي فتح نقاش حقيقي حول المسؤولين عن الرياضة الوطنية بشكل عام . لأن الملاحظ ان المسؤولين لاعلاقة لهم بالرياضة لا من قريب ولامن بعيد . ومن هنا اطرح السؤال ما علاقة الفاسي الفهري بكرة القدم ؟ او ليس في المغاربة من يستحق هذا المنصب الحيوي والتقني سوى هذا الرجل ؟ وأكاد اجزم ان الرجل لم يلعب الكرة في حياته ما يتقنه الرجل له علاقة بالماء والكهرباء والواد الحار لذلك حول الفريق الوطني إلى ضاية من الماء الراكد لاحياة فيه ولاحركة .ولكن بالمقابل يكثر في مثل هذه المواقف كثرة العارفين والخبراء ، فالكل تحول بقدرة قادر إلى خبير، فالقتوات الوطنية تعج هذه الأيام بالخبراء ، والواحد فيهم كلما درب فريقا من البطولة الوطنية إلى وأرداه إلى الصفوف المتأخرة هذا إذا لم يرمي به للقسم الموالي ، فعلينا ان نتشبع بالأخلاق المهنية والروح الرياضية وألا نصطاد في الماء العكر . فالشجاعة تقتضي قول الحقيقة وهي ان يقول الجميع للسيد الفهري ارحل عن الجامعة واترك الأمر لذوي الإختصاص ، وليس جلد المدرب لأنه الحلقة الضعيفة دائما بعد الخسارة، والغريب ان هؤلاء الخبراء لم يحركوا ساكنا قبل ذهاب الفريق الوطني للعرس الإفريقي.
70 - roeuncharafi الأربعاء 01 فبراير 2012 - 09:58
franchement je trouve pas des expression pour dire a quil point je souffre et surtout dernièrement sur tous ce qu est ce pass a mon paye le maroc et je en suis sur et certain que tous les marocains sont comme ca et je m adresse a vous la famille d lfasi .sert alah il a dis و فضلنا بعضكم علا بعض في الرزق mais sachez bien que tous les marocaine de loin au de proche il est au courant a ce que vous faites et ca me viens une parol d un savant سارق السر يقطع يد سارق العلانية mais un voleur restera toujours voleur et je vous le jure c est honteuse olah mais vous avais pas de relation avec le dieu . des hmir et excusez moi chers amis c est mon coeur qui pleur la ,
71 - بنعلال الأربعاء 01 فبراير 2012 - 14:41
المشكل ليس في شخص رئيس الجامعة,رئيس الجامعة رجل ادارة و تسيير و ليس له باع في مجال الكرة,استنجد ببطانة فاسدة مثل النيبت الذي كان سببا رئيسيا في اقصاء المغرب أمام تونس بتونس حين تجبر و واستصغر مدربه آنداك بادو الزاكي,هذا الشخص سبب كوارث كرة القدم المغربية’فهو معروف بأنه أمي و جاهل و يحشر نفسه بكل ما يتعلق بالفريق الوطني و كأنه ورث الجامعة. الصحافة الوطنية بأساليبها و تجييش الجمهور’ و ادخال الغرور على اللاعبين بوصفهم بصفات الكمال,و الواضح أن الكبوات نفسها و ردود الأفعال نفسها ’وأكيد أن العقلية لن تتغير الا بتغيير البطانة
72 - ali الأربعاء 01 فبراير 2012 - 14:43
الحمد لله!!!!!!!!!اللهم و قد استوعب الراي العام ان الخلل كل الخلل في الجامعة-العدو الاول للرياضة بالمغرب- التي لم تتهاون خلال عقدين من الزمن عن محاربة الرياضة و الرياضيين و كلنا نتذكر كيف تآمرت على الزاكي بعد النتائج الخرافية التي حققها و كيف بعد فترة سلمت الفريق لفاخر على قرابة أسبوع من الاقصائيات فلم يخلف هو الآخر الموعد و انقدنا من شفا حفرة, و ما زاد الطين بلة هو انه بعد ذلك تم المجيء باربع مدربيين مغاربة ولو انه قد قيل لنا ان العسكر ترك الجامعة و انها اصبحت بيد المدنيين"مول الماء و الضو" فان الافعى تبقى سامة ولو غيرت جلدها. وهذا كله يصب في اطار حرق بطاقة الاطر الوطنية و لكي يعم الفساد و يتم الاستفادة من العقود المبرمة مع المدربين الاجانب و ما يليها من عملات.
و بما انه لكل بداية نهاية فيجب ان تكون هذه هي نهاية الفاسدين في الجامعة...
73 - sifdine الأربعاء 01 فبراير 2012 - 17:31
خلي الراضة للرياضيين اللاعبين المعتزلين سيرو تقراو شويا ديال التسيير والتدببير النيبت باراكا من العياقة وخا اللعب ديالك مزيان بزف نتي تعطي للريق ديالك
74 - said الأربعاء 01 فبراير 2012 - 17:56
المحاسبة لكل من تورط في هذا الانهيار الكروي ونطالب بالمحاكمة...المحاكمة... لكي تبقى عبرة للقادمين هذا مطلبنا ونحن متاكدون وموقنون بان لا محاسبة ولا محاكمة ولا تنحي ولا استقالة للمفسدين والمبدرين للمال العااااام؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟والله المستعان.said
75 - معالي المواطن الأربعاء 01 فبراير 2012 - 21:11
ملف الفاسي الفهري...فوق طاقة ابن كيران.
ابن كيران، سيكتفي بالتصريحات.
وسيخرج علينا غدا، ليقول: ماعوانتونيش....ههههه
76 - إلى الذين يودافعون عن غيريتس الخميس 02 فبراير 2012 - 02:11
جرةغيريتس=380 مليون سنتيم شهريا +التعويضات
أجرة الطرابلسي= 13 مليون سنتيم شهريا
380/30=13
يعني ماتصرفه الجامعة التونسية شهرياعلى الطرابلسي أقل ممآ تصرفه الجامعة المخربية يومياعلى

اللهم إن هذا منكر
77 - samirou الخميس 02 فبراير 2012 - 02:52
انا شخصيا لا ولم ولن افهم ابدا مكان هذا الرجل في اعراب كرة القدم...ما عمله وماذا يفعل هناك في جامعة كرة القدم : ....NO COMMENT
المجموع: 77 | عرض: 1 - 77

التعليقات مغلقة على هذا المقال