24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5108:2313:2816:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

4.57

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | نازلون | محمد عبد العزيز

محمد عبد العزيز

محمد عبد العزيز

الأمر لا يتعلق في هذه الحلقة من "نازل" باسم كثُر حوله الحديث بشكل سلبي إما لموقف أو قرار أو سلوك غير مُوفق، وقد يعود للصعود مرة أخرى ويُصنف "طالع" على هسبريس، وإنما نحن أمام اسم يبدو أنه خُلق "نازلا" وسيظل كذلك على الأقل على "هسبريس".

محمد عبد العزيز الأمين العام لِسراب يُسمى جبهة البوليساريو، ورئيس وَهْمٍ يدعى الجمهورية العربية الصحراوية، وبعد سلسلة فضائح واجهت "حكمه" وبعد أن لفظه حتى من ولوه عليهم، يبدو هاته الأيام تائها بدون وجهة، نتيجة الضربات التي تلقاها هو ومن يُحركونه أولا بفضل الربيع العربي، ثم بفضل التحركات الأخيرة التي دشنتها الديبلوماسية المغربية ولقاءات سعد الدين العثماني وزير الشؤون الخارجية والتعاون، مع فاعلين في قضية الصحراء.

تيه عبد العزيز المُسجل أخيرا بدا واضحا من خلال كلام "سفرائه"، وكذا من خلال التصريحات المنسوبة إليه على موقع يُشاع أنه وكالة أنباء صحراوية، والتي يخبط فيها ذات اليمين وذات الشمال عن شيء اسمه انتهاك حقوق الإنسان في الصحراء، وعن شيء اسمه حق تقرير المصير ونسي أن التاريخ سجل عليه أنه أكبر منتهكي حقوق الانسان في تيندوف وأكثر الذين داسوا على مبدأ تقرير المصير بمنعه مواطنين مغاربة اكتشفوا انه غُرر بهم من تقرير مصيرهم والالتحاق بوطنهم المغرب.

عبد العزيز "نازل" على هسبريس بل في أسفل النازلين.

لملاحظاتكم واقتراحاتكم حول "نازل" : [email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - karim الخميس 02 فبراير 2012 - 05:45
هو يحب الحسن الثاني إذ بسببه جعل المغرب يهتم بصحرائه..محمد بن عبد العزيز ذكي من عباقرة العصر..يفكر في المغاربة كثيرا..وبسبب البطالة في المغرب فقد جعل جيش الجزائر يدفع له مبلغا شهريا..بذلا من أن يصرخ أمام البرلمان.تربى تربية صعبة رحمه الله
2 - بو زبيطة علي مدرس تا مزيغت الجمعة 03 فبراير 2012 - 02:05
regardez bien son vsage avant d ecrire vos commentaires vous allez voir qu il a l aspect de ciminls رغم ذلك ا قول له ان الوطن غفور ر حيم
3 - Sahraoui الجمعة 03 فبراير 2012 - 17:43
كان يا مكان بنادم اسمه عبد العزيز المراكشي
4 - aigle marocain الجمعة 03 فبراير 2012 - 18:15
من وراء تاسيس الجمهورية القومجية الصحراوية المزعومة?انهم القومجيون العرب ومن معهم ومن يصفق لهم.ان هؤلاء القومجيون هم الاعداء الحقيقيون للمغرب,وانصارهم موجودين في البلاد ولازالوا يطبقون حرفيا تعاليمهم في المغرب وهذفهم الوحيد هو اضعاف المغرب سياسيا-لغويا-دبلوماسيا-اقتصاديا اي قتل المغرب على جميع الاصعدة;
"الجمهورية القومجية الصحراوية الديموقراطية" ما معنى هذا الاسم? لاحظوا جيدا,حللوا منطقيا,ما هي استنتاجاتكم?
5 - عابر سبيل الجمعة 03 فبراير 2012 - 20:34
شخصيا أتمنى من كل قلبي، أن يستفيق هذا الزعيم الصحراوي (بغض النظر على كمية الأذى الذي سببه لبلده الأم) هو و طغمته القريبة و أن يختم حياته بشيء يحسب له في كتب التاريخ و يعود إلى أهله في المغرب و أن يترك للصحراويين بتندوف الفرصة للإلتحاق بعائلاتهم و إخوانهم في المغرب. لتأخذ العدالة مجراها الطبيعي و ليأخذ أهل الإختصاص مهمة محاكمة مغامرة مغربية إسمها البوليزاريو.
6 - Citoyen marocain الجمعة 03 فبراير 2012 - 21:50
الجمهورية القومجية الصحراوية المزعومة!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
7 - غيور على بلادي السبت 04 فبراير 2012 - 13:41
في تعليقي هذا اريد الرد على من يقول أن هذا الطاغية و الفاجر يحب المغرب !!!
بالله عليكم اهذا الذي يريد ان -يقزب- خريطة المغرب و يبترها بمحب له؟ اهذا الذي يدعم منظمة القاعدة للقيام بأعكال شنيعة يذهب ضحيتها آلاف الأبرياء بمحب للأنسانية أولا, اهذا الذي يدعي حماية حقوق الصحراويين و في نفس الوقت ينهكها بوحشية(مخيمات تندوف) اهذا الذي يستغل اعانات الدول لصالحه
8 - يعقوب المنصور الموحدي السبت 04 فبراير 2012 - 13:55
جَواباً على سؤالِ صاحبِ التعليقِ الرابعِ ،الذي ختمَ بهِ ما كَتَبَ، فلا يسَعُني إلاَّ مُشاطرَتَهُ الرأيَ ؛ كوْنَهُم فِعْلاً يُرِيدونَ إضعافَ المغربِ ، لاَكِنْ أَنَّى لهُم ذالكَ
فالمغرب ُ قويُّ بتاريخِه الحافلِ بالمُنجزاتِ، ورِجالاتهِ النوابِغِ ونسائهِ المبدعاتِ ، وهاَمَاتُ من يحكمونهُ السَّامِقاتِ
المغربُ في صحرائهِ والصحراءُ في مغربِبها، فَكما أَنَّ كُلَّ الصحراويينَ مغاربةٌ؛فإنَّ كلَّ المغاربةِ صحراويونَ ،و لعلَّ أَكبَرَ دليلِ على صِدْقِ ما أَقُولُ هوَ عدَمُ حاجتنا لجوازِ سفرٍ حينما تكون ُ وِجْهَتُنَا " أسْفلَ جنوبٍ" Down South سواءاً بغيةَ التزحلُقِ عَلى الرمالِِ أو أكْلِ ما لذَّ من سمَكٍ أو لحمِ الجِمالِ
9 - غيور على المغرب السبت 04 فبراير 2012 - 14:16
بالله عليه اهذا الذي يريد بتر خريطة المغرب بمحب له,؟ اهذا الذي يدعم و يمول تنظيم القاعدة للقيام بأعمال ارهابية شنيعة تفضي الى موت ألآف الأشخاص بمحب للأنسانية؟ أهذا الذي يدعي الدفاع عن حقوق الصحراويين-شعبه- و في نفس الوقت ينهكها ببسالة و خير مثال على ذلك مخيمات تندوف و ما يجري من أعمال تعذيب و قتل و تجنيد اطفال لم يعرفوا الدنيا بعد بمحب لبلده(الجمهورية الوهمية) اهذا الذي يقوم بأعمال تستهدف امن المغرب و استقراره كأحداث مخيم اكديم ازيك يحب المغرب؟ اهذا الذي يستغل اعانات الدول لمخيمات تندوف لأغناء جيبه بمحب لجمهوريته الوهمية. انا قرات في السابق مقولة تفيد بكونه كان يعاني من البطالة فتوجه الى الجيش الجزائري، انا أتساءل منذ متى أصبحت الجزائر وجيشها تخرج الصدقة الى بطاليي المغرب و تساعدهم؟؟!!! نعم هذا صحيح الا اذا كان و فقط لديها مصلحة في ذلك . ولو كان سبب خيانة الوطن الأم البطالة لسعى كل بطالي في المغرب يسعى الى القيام بدويلته و لو بحي صغير من الأحياء في مدينة من المدن. يا عبد العزيز المراكشي الى اسفل سافلين و ستبقى نازلا ليس فقط في هسبريس بل في قلوب المغاربة و اشكرك يا هسبريس
10 - Puiblo Sahrawi السبت 04 فبراير 2012 - 16:34
عبد العزيز زعيم ثوري وقد كونة جمهورية فقط بدكائه هو و المغربي الاصل الدي رفع علم البوليساريو في العيون المحتلة عام 1972 المسمى الشهيد الوالي وكان من ادكى الادكياء في المغرب وقد فرطة فيهم المغرب
11 - مسلمة من أكادير الأحد 05 فبراير 2012 - 00:48
نعم لمسيرة خضراء جدييييييييييييييييييييدة
12 - ملاحظ الأحد 05 فبراير 2012 - 02:00
عم اي تنازل تتحدث هل هو :
_ عدم تجديد اتفاقية الصيد البحري ؟؟!!
_ ام صفعة اكديم ازيك التي اقبرت الحكم الذاتي !
_
13 - المغربي الأحد 05 فبراير 2012 - 05:11
الطريقة التي نوقشت بها الشخصية طريقة غير مهنية، و غير آكاديمية بالمرة
ما كاينش اللي عطل حل مشكل الصحراء كثر من الأحكام الذاتية و التحاليل السطحية، و اجترار الطرح و المعجم الرسمي.
راه ماشي بعبارات من قبيل " جمهورية الوهم" " تنظيم السراب" " المرتزقة" " الضباب" غادي نحلو المشكل.
و لكن بالطرح الموضوعي، و التحليل العميق المحايد.
لأن دوك المرتزقة اللي كالدويو عليهم، غار كاي يرجعو المغرب، كاي ياخدو "كرطية" أي بطاقة منحة ديال 5000 درهم فالشهر و دار فابور..هادوك رابحين رابحين.. بالمقابل المواطن المغربي المسكين عايش غار بالشعارات..السراب..الوهم..الضباب..
14 - otdoght الأحد 05 فبراير 2012 - 13:26
excusez moi monsieur le journaliste vous ne devez pas prendre partie en déffamant les gens malgré tout ce qu ils peuvent faire, ou malgré votre haine envers eux, et meme si cette personne s appel abdelaziz elmourrakouchi.
ca d un coté, de l autre coté excusez moi de peu de vous dire que OUI y a eu des exactions dans le sahara, OUI y des exactions a TAZA aujourd hui meme, oui y a eu des exactions partout au maroc, y a de l impunités de certains forces de l ordre,,, oui y a encore du chemin vers la démocratie, et si les choses ne changent pas cava pété un jour.
15 - Sbaai الأحد 05 فبراير 2012 - 15:07
Les rasdiens ou polisariens sont des colons arabes provenant du sahara de l'arabie saoudie au même titre que les colons espagnoles et français , ces rasdiens doivent reconnaître que les indigènes du territoire du sahara sonts les amazighs ou les chlehates qui constituent 80%de la population marocaine.
16 - mo3alik الأحد 05 فبراير 2012 - 20:44
ECHANTION AUTHENTIQUE D'UN REPRIS DE JUSTICE
REGARDEZ SON VISAGE C'EST CELUI D'UN CRIMINEL DE GUERRE QUI FINIRA SES JOURS COMME SON SEMBLABLE LE NON REGRETTE DISPARU KADDAFI ET SA FIN NE TARDERA PAS C'EST SUR
17 - charif الأحد 05 فبراير 2012 - 21:43
Ses dernières jours sont près, je pense il était en Espagne pour demander un permis de séjour comme refigiér. Bonne chance!!!!!!!
18 - واحد بنادم الاثنين 06 فبراير 2012 - 02:48
عبد العزيز "نازل" على هسبريس بل في أسفل النازلين، وإلى مزبلة التاريخ أيضا، فاته القطار، فاته القطار، فاته القطار
19 - عابر سبيل الاثنين 06 فبراير 2012 - 13:19
ما يقلقني شخصيا هو أن الصحراء هي آخر منطقة إستعمرت في المغرب، 1934. و إسبانيا تحاول و ضع نفسها كصاحب حق الصحراء. ربما لأنها حكمت هناك 40 سنة مع الجنرال فرنكوا سيء الذكر. الذي استولى على الحكم الإسباني بجيش مغلبه مغربي أصلا. للأسف هناك بعض الصحراويين الذين يشعرون أن إسبانيا أقرب إليهم من المغرب، و جزر الخالدات أقرب إليهم من أكادير أو مراكش. أعتقد أن على الحكومة الإهتمام بالقضية الصحراوية بعيدا عن المقاربة الأمنية و رشوة الشعب الصحراوي. فشخصيا أعتقد أن داخل أغلبية الشباب الصحراوي مغاربة لا يقلون غيرة وطنية على أبناء الداخل. يجب فقط إخراجهم من القمقم الذي وضعتهم السياسات القديمة داخله.
20 - Mohamed Fetham الاثنين 06 فبراير 2012 - 19:49
je vous jure que je deteste ce criminel qui ne veut nullement se repentir et revenir sur propos falacieux. Je me rappelle d'un poème de Jacques Prévert dans lequel l'oiseau disait au commandant"Tout le monde peut se tromper". Mais Abdelaziz pense qu'il ne s'est pas trompé. Laissons le rever de sa république fantoche qui n'existe que dans son esprit. Les marocains sont sur leur terre et toi reste à Tindouf et continue de rever personne ne t'empéchera de rever. Allonge toi sur le sable et regarde le ciel tu verras des nuages qui se dirige vers le Maroc. Imagine que tu es sur ces nuages et que tu vois le Maroc d'en haut. Tu verras un beau pays. Tu regreteras les jours passés loin de ta patrie. ALLAH YAHDIK INNA AL WATANE GHAFOUR RAHIM
21 - الوجدي واْصله ريفي مغربي الاثنين 06 فبراير 2012 - 21:34
اننا ننتظر بفارغ الصبر الضربة القاضية التي ستفرقع الرمانة وسيكون بطلها هو صاحب الصورة اْعلاه والعنوان العريض عودة عبد العزيز المراكشي الى وطنه ملبيا لنداء ان الوطن غفور رحيم ويعود الاصل الى اْصله.
22 - يونس من بلجيكا الاثنين 06 فبراير 2012 - 22:17
قالوا احفر حفرة غارقة وديرها على قياسك، إذا عواجت بيك اتهاود فيها على راسك. دقت ساعة الحقيقة يا عبد العزيز المراكشي. عليك أن تعلم بأنك آذيت المغرب والمغاربة أذى كثيرا. الآن بدأت الأبواب توصد في وجهك بابا بابا، استخدم قليلا من العقل حتى لا تندم حيث لا ينفعك الندم، وأعلنها صراحة وقل أنا أخطأت وها أنا ذا أتوب وأرجع عن خطئي وأرتمي من جديد في أحضان وطني، المغرب، والله إن فعلت ذلك ستعيش ما بقي من عمرك معززا مكرما. عفا الله عما سلف. لا تكن كأبي طالب تمسك بموقفه حتى خرجت روحه. هذه نصيحتي لك فاقبلها. وإلا لن تلوم إلا نفسك.
23 - المهدي1 الثلاثاء 07 فبراير 2012 - 02:01
جقيقة من يتامل في ظروفك يا مراكشي يشفق عليك ويطلب من الله ان يفك اسرك وتعود الى اهلك انت متزوج من جزائرية تعمل في المخابرات وانك مجنس جزائريا وتملك شركات النقل مهمة في الجزائر من حافلات وشاحنات انت بمثابة رهينة في قبضة الالة العسكرية الجزائرية فادا ما تفوهت بكلمة وفسرت من لدن الجزائريين على انها تصب في صالح المغرب ستصبح بين عشية وضحاها بلا مال ولا بنون مشردا تائها في رمال تندوف وزيادة على هدا وداك بما انك تحمل تلك الجنسية المشؤومة سيطبق عليك القانون الجزائري وزيادة, يعني ستندم على اليوم اللدي ازددت فيه الله يسل الشوكة بلا دم والوطن غفور رحيم يتسع للعاق وللمشاكس وللمخلص
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

التعليقات مغلقة على هذا المقال