24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

31/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1607:4313:1616:1318:4019:56
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تعديلات "التبادل الحر" تخفض الواردات المغربية من الأجهزة التركية (3.67)

  2. إجرام "الهيش مول الحوت" ينسف "بروباغندا" التبخيس والتشكيك (3.00)

  3. السفير الأمريكي بالمغرب يدعو إلى عدم عرقلة الحركة في "الكركرات" (2.00)

  4. سفير أمريكا: العلاقات مع المغرب أقوى من السابق (1.00)

  5. منفذ "هجوم نيس" .. "حراك" تونسي ينتقل من المخدرات إلى التطرف (1.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | نازلون | إدريس الأزمي

إدريس الأزمي

إدريس الأزمي

مرة أخرى، يعود إدريس الأزمي الإدريسي إلى "نادي النّازلين" في "بورصة هسبريس"؛ فبعدما رفع الرجل شعار محاربة الفساد والاستبداد الذي قاده هو وإخوانه إلى قبة البرلمان والحكومة لولايتين متتاليتين، ها هو يخرج اليوم مدافعاً عن تعدد المناصب السياسية وازدواجية التعويضات، وهو الموقف الذي صدم حتى المتعاطفين مع حزبه.

النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية وعمدة مدينة فاس لا يرى أي حرج سياسي في أن يحصل على "تعويضين سمينين" من البرلمان وجماعة فاس في وقت تمر فيه البلاد من تداعيات أزمة اقتصادية خانقة أثرت على الحياة المعيشية لملايين الأسر المغربية.

وسقط ابن مدينة فاس، الذي كان يُوصف بكاتم أسرار كبيره الذي علمه السحر عبد الإله بنكيران، في تتناقض مُثير؛ فقد بدا الرجل خلال حديثه عن المعاشات والتعويضات لا يُفرق بين المهمة الانتدابية في هيئات منتخبة وبين منصب في الوظيفة العمومية أو تعيين إداري، أو لربما تعمد خلط الأوراق حتى يُقال إن الجميع يتقاضى رواتب سمينة وليس فقط "نحن نواب الأمة الفقراء".

وتبدو المفارقة فعلاً غريبة؛ إذ في وقت تعاني فيه البلاد من فقراء بالملايين وتدني مستويات الخدمات الاجتماعية، يدافعُ سياسيون، ومنهم الأزمي، عن الاستمرار في التمتع بالرواتب والامتيازات، ويبدون مقاومة عنيفة في وجه منتقديهم.

في حين تجد كبار المسؤولين والسياسيين في الدول المتقدمة يتقاضون رواتب أقل بكثير من نظرائهم المغاربة، علما أن اقتصاداتهم أكثر قوة من المغرب، بل إن رواتب البرلمانيين المغاربة تعد من أعلى الرواتب في القارة الإفريقية، حسب احصائيات سابقة.

وبدا الأزمي الذي أدخل كلمة مثيرة إلى البرلمان "الديبشخي"، غاضبا ومنفعلا من الفيسبوكيين المغاربة الذين يريدون أن يحرموه من "كعكة تعدد التعويضات"، إلى درجة أنه خاطبهم بالقول: "واش بغيتو نخدمو بيليكي"، قبل أن يضيف: "واش سحبلهم غادي يخلعونا".

بقدرة قادر إذن، تحول قادة حزب العدالة والتنمية الذين كانوا يأكلون الطعام مع عامة الناس ويمشون في الأسواق، إلى مدافعين عن الإثراء من المناصب السياسية، بعدما جاؤوا من عامة الشعب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (57)

1 - باديس الخميس 15 أكتوبر 2020 - 23:21
ادريس الازمي إلى مزبلة التاريخ الإنسان المغربي لا يلدغ من الجرح مرتين
2 - متطوع في المسيرة الخضراء الخميس 15 أكتوبر 2020 - 23:31
المسؤلية تقع على الدي شرع هذا الداء الرهيب على أن يتحمل شخص واحد عدة مسؤوليات ويتقاضا عليه الأجر كلن على حدى فهذا خطأ فادح هل يعقل أن يكون شخص واحد في الجماعة والمجلس الإقليمي والجهة والنواب أو المستشارين ويتقاضا التعويضات عن هذه المهام وهو لا يمكن أن يؤدي المهمة على الوجه المطلوب ولو بنسبة 5 في المائة هذا حرام
3 - العلوي عبد الغني الخميس 15 أكتوبر 2020 - 23:34
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هؤلاء لخونجيه أكبر خطر على المغرب و المغاربة بعدما كانو ينادون لمحاربة الريع اصبحوا يدافعون عليه ولله في خلقه شؤون
4 - منافقي السياسة الخميس 15 أكتوبر 2020 - 23:52
والله ثم والله يا كل منتسبين للاحزاب يبحثون على مصالحهم ولكن هناك فرق ببن حزب العدالة والتنمية والاحزاب الأخرى هو أنه حزب العدالة والتنمية اخد الخطاب الديني سبيلا للتحقيق مبتغاه عكس الاحزاب الاخرى التي تمارس السياسة بالسياسة
5 - حسنة الخميس 15 أكتوبر 2020 - 23:53
العدالة والتنمية هم من قالوا الأجرة مقابل العمل إذن اسي الازمي أين هو العمل حتى ان اهل فاس قرروا البحث عنك في برنامج مختفون ياك بعد انت لاباس و الاجرة ديال العمودية كتوصل أيوا الخدمة ما شي مهمة فإن لم تستحي فقل وافعل ما شئت
6 - عبده الخميس 15 أكتوبر 2020 - 23:54
الكثير من المصطلحات الفارغة والتافهة،بالإضافة إلى بعض الأفكار اقتبسها من زعيمهم السابق بنكيران...مثلا..مكتخلعوناشي..مخيفنشي منكم...في الحقيقة مستوى هزيل جدا...بالإضافة إلى غياب الكفاءة...
7 - timouda الخميس 15 أكتوبر 2020 - 23:56
للأسف إنتخبنا أناس يدافعون عن مصالحهم قبل مصلحة الشعب ، لم نرى من حزب اللاعدالة سوى الكوارث ، قرارت حكومية وقوانين ضد الشعب ،مؤشر البطالة في إرتفاع ، معدل الفقر كذلك حزب اللاعدالة إلى مزبلة التاريخ
8 - حمودة الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 00:03
هل يعقل ان يجمع اي كان في اي بلد في العالم وظيفتين او اكثر الجواب بالطبع لا . والكلام الدي يصح عن الوظاىف ينطبق بالتمام والكمال عن عن المهام الأخرى كان تكون برلمانيا و رئيس جماعة أو حتى عضو في مكتب الجماعة مهما صغرت المهام فالجمع بين عدة مهام يعني بأن كثير من الآخرين غير صالحين أو غير مؤهلين وليس عندنا الا مول البيليكي ومول الحلقة. لقد قيل لاحدهم واش كاين ما احلى من العسل قال لهم البيليكي يا ناس.
9 - دنيا الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 00:11
إن إدرس اليزمي يعيتش إسرافا وتبدر وتبدي الذيىا مما جعله يرفض هذا المقترح المهم سيعيد الثقة للمواطين مع الأحزاب سيقوم بالتصويت لصالح حزب غير مشبوه.
10 - احلام الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 00:21
ان لم تستحي فقل ما شئت هذه هي خلاصة الكلام
11 - العابر الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 00:22
نظرا للهيستيريا التي ظهر بها السيد البرلماني و القاموس الفج و الارعن الذي استعمله و اخذا بعين الاعتبار للاطراف التي اقحمها في الموضوع عن سوء نية وهم غير معنيين بالتقاعد المتحدث عنه و نظرا أيضا لاحتقاره للمغاربة و منعهم من التعبير و المنادات على محاربتهم، لكل هذا و لكل ما سجل، التمس من السيد النائب تقديم استقالته من عمادة فاس و البرلمان طبقا للقوانين المتعلقة بنواب الأمة لما نصت على مجموعة من الضوابط التي ضربها السيد النائب عرض الحائط.
يجب مقاطعة هذا السيد و عليه أن يعتذر اولا لنواب الأمة على ما بدر منه باستعمال قاموس منحك.و ثانيا للشعب المغربي الذي صوت عليه ليكون قدوة و ليس شيءا آخر. و السلام
12 - فكيكي الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 00:22
الزمن هو الذي سيخلعك يا ازمي وليس الفيسبوكيين كما قلت. الزمن لا يرحم احدا ها انت وجوقتك كشفتم على نواياكم المصلحية اتيتم للشأن العام لتغتنوا منه كما تعترفون بذلك في خطاباتكم وتأكلوا اموال الشعب بدون موجب حق وتدافعون على ما كنتم تعتبرونه فسادا اصبح حقا ذلك لما كنتم في المعارضة الصورية . وغررتم بمنتخبيكم بالكذب والنفاق مستعملين ديننا الحنيف لكسب اصواتهم لتصلوا الى مناصب الحكم وتخصصوا لأنفسكم عدة تعويضات لا حق لكم فيها .مرشدكم الأعلى بن كيران عمل 5 سنوات في الحكومة ومن اجلها يتقاضى 7 ملايين سنتيم شهريا اليس هذا بعار لم يحدث هذا في تاريخ اي دولة. لكن عند ربكم تختصمون.
13 - zouichi. الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 00:28
ايها القائد في عالم الفساد انت وحزبك الفاشل أن السياسة مهمة و ليس مهنة ايها الفاشل و مدينة فاس لم تستفد من خدمتك بالعكس من اول ما طلع حزبكم الفاسد و فاس تعاني كل يوم اكثر
انكم عديمي الضمير في الدول النامية السياسيون يبحثون عن كيفية النهوض بالوطن في هاته الجائحة و انتم تقتسمون الغنيمة الباردة زاد الله وجوهكم قبحا
14 - medmod الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 00:34
لن اقول هذه المرة كل شيء الا شيء واحد انظروا جيدا الى الصورة المرفوقة مع الخبر . وقولوا معي .... كي كان او مي ولى . الجواب معروف ..
15 - غي فايت الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 00:41
الديبخشي لغة الذيب يخشي في كرشو و اصطلاحا كيعرفوا سي الازمي حيث هو لي اضافوا للقاموس و من المعنى يفهم بان الديبخشي هم عامة الشعب او الرعاع
16 - mansour الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 00:48
سبحان مبدل الأحوال* تعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير. انك على كل شيء قدير صدق الله العظيم وجمعة مباركة على الجميع
17 - الملالي الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 00:51
يا أيها الذي وضعنا فيك ثقتنا واعطيناك صوتنا لكي تمثلنا احسن تمثيل ما كنا نتوقع منك تصرفك هذا. ألم تستحي منا ومن جميع المغاربة وانت اقل ما تقم به هو أن تعتذر للمغاربة عن تصرفك الصبياني تجاههم ربما تعاملت معنا هكذا الا وانت على علم بأنها اخر ولاية لك.
18 - مخنوق الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 00:53
العدالة والتنمية حزب فاشل100/100.يجب التغيير اما الازمي منهار جتيو الحكومة وهي الازما فالشعب الفلوس كشي دتوها مزال مشبعتو توب الله اقنع راه كاين الموت عشتي حياتك بركا عليك
19 - حدو الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 00:58
بطبيعة الحال اليزمي غادي يدخل نادي النازلين. بغيتوه يعارض تقليص المشاركة واعادة النظر ف القاسم الانتخابي وما يكونش من النازلين هي هادي مابقاتش هسبريس!!! من باب العلم بالشيء كاع الانظمة السياسية الغربية او المقتبسة منها كتعطي تعويض على الانتداب وماكتمنعش التراكم الا فحالات معروفة او مايسمى ف اجمل بلد ف العالم بالتنافي. هو بين الريع والأجرة ولكن شر لابد منه. ارالي لي اسيدي متبرع على الدولة ب الاجرة الشهرية ديال سبعة ديال المليون وتاقب المغاربة كاملين بجوج دراهم زايدة فكل لتر على السعر العادي. والفاهم يفهم.
20 - meliodasss الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 01:29
البرلمانيين لي قبلو تصفية المعاشات ما جاوش و قبلو ... دوك ناس ناهبين الملايير اش غدير ليه خمسالاف درهم ... و لكن ناس لي تتخاف الله و خدامة بالنية هي لي تتقولك اودي خليو لينا ديك خمسلاف درهم حيت معندهم مين يجيبوها الا بالفساد
و كونو متأكدين انا لي مواطن عادي و نكون ..كو تقولي نحيدلك داك المعاش ... الا كنت ضارب يدي مزيان نقولك حيدو ما همنيش ... و لكن الا كانت يدي نقية و باغي غي الحلال غنقوليك لا خويا خلي ليا معاشي
21 - مواطن الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 01:33
يقول المثل الشجرة الغير مثمرة في البستان تقطع وتحرق لانها غير صالحة وحاءزة على حيز من الارض بدون نفع.
22 - احميدة اليعگوبي الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 01:38
هاد حزب العدالة والتنمية فكرني فدوك الكهنة لي كانو مع النبي يوسف دارو آمون كدبة وفي الأخير هما براسهوم صدقو الكدبة حيت ماقدروش يتفارقو مع الثراء وملء بطونهم. أما هاد العدالة والتنمية ما سخاوش بالحلوى وملء حساباتهم حيت عارفين راسهوم ما غاديش ينجحو هاد المرة داكشي علاش كايضربو الحساب
23 - benaissa الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 01:59
هاد الحزب مسخوط الوالدين من انثم والليتي ترامب حتى القدافي كال من انثم ايوا السي الازمة اسم على مسمى الدولة غادة غير بستارتير وباغي التقاعد والصراحة اللي يستاهلو الزيادة هم اصحاب الصحة اطباء ممرضين ناس صحاب النظافة دبا وليتو بحال هادوك جماعة سيدي علي والشيخ الكامل رديتو البرلمان بحال الزاوية واش درتي لفاس اشنو ختارعتي انت راه خاص الناس ضربك بالبيض ومطيشة اقسم لك بالله كون يخلني الملك نخكم غير واحد الشهر والله الا مجبتكم قدام الشعب وخليتكم تتشطحو ولبس لخالتكم الدفينة ونعكرليكم انت البلاد والمصيبة بقى مزال مسالتش يمكن حتى الفلوس الموظفين ربما تولي تفرق الكومير عليهم وانت باغي التقاعد
24 - hakam الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 04:30
انه المسلم السياسي الذي يبحت عن الغنائم في كل زمان ومكان ، الخطاب السياسي الشعبوي قبل الانتخابات ليس هو نفس الخطاب بعد الاستيلاء على المناصب سياسة خبيثة وحربائية
25 - رضوان الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 06:07
مند توليه هاته المناصب و في الضروف التي نعلم... استشعرت خطرا...بداية باسمه الدي يتغدى على الازمات...
26 - aabdou labbdi الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 06:54
يقول المثل ان لك تستحيي فقل أو أفعل ماتشاء. لقد سقط القناع والكل أصبح يعرف مرتبتكم وافعالكم وأقوالكم.
27 - محمد الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 07:02
اسي إدريس مادخل الولادة والعمال والمدراء في هذا الشأن. هؤلاء أناس يعدون خدام الدولة بالتوضيف وليس بالاقتراع وهؤلاء يتحملون المسؤولية الإدارية بضواهر اوقرارات للتوضيف ويعملون لوقت طويل حتى مبلغ السن القانوني للتقاعد
اما انتم فعمركم اما اربع سنوات او ثماني سنوات او منكم من عمر حتى أصبح يظن انه سوف لن يموت
وبارك من البهوت والنفاق على الشعب
حشموا شوية الله يهديكم. اكترتوا بلا معنا ولكن لن ولم يغفر لكم الشعب المغربي عند الله
28 - إلى meliodasss الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 07:20
فعلا كاين لي يدو نقية ولكن هذاك في 5 سنوات
غيشد 210 مليون يدير ب 100 مليون مشروع يدخل
1 مليون في الشهر حلال .
29 - Mr Biliki الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 07:33
Quelle honte vous avez enlevé vos masques tous sans exception maintenant vous défendez la richesse non conforme à vos valeurs VV no more comment
30 - belahcen الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 07:50
الى كل مسوول سياسي يخرج بكلام ينافي القانون فانها نهايةه السياسية. ان التعويضات والغاء التقاعد حق مشروع لان التقاعد للموظفين فهناك صناديق وشركات التامين لهم عقود وقوانين. وهنا نسال ان المسوول الذي له المسوولية على مصلحة الوطن ويقول بانه بامضاءه يمكن له حصول قيمة تعويضات 28سنة في امضاء وثيقة تجزءة في فاس فان من واجبنا مراجعة كل الرخص الممضية من قبل المنتخبين او الغاء هذه الامضاءات واعطاء صلاحيتها الى من يستحقها هذا تصريح قاله امام الملء. وثم يزيد ان لا يخاف هذا.اننا نطالب جعل التعويضات عن المردودية .لان التعويضات تكون على القيام بعمل مربح . من واجبكم ايها البرلمانيت والبرلمانيين لايقاف لغة الشعبوية. وان التنافض في الكلام ما بين البارحة واليوم كل مسجل في البرلمان. الله يهديكم على بلدكم ووطنكم هل كورونا لم تعطيكم درسا للحياة الم تكفيكم اجوركم فاين هو الفقير الذي طبق عليه الحجر الم ينضج عقلكم حتى في التفكير كيف قضى ذالك الفقير تلك المدة بدون مدخول اليس عار عليكم عدم مراعات الظروف الحالية للبلد. جاءحة كورونا الجفاف الاقتصاد. كفا كفا يا ايهاالسادة المنتخبين. .
31 - أستاذة بالإعدادي متقاعدة الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 08:10
فقط ما يمكن قوله هو حسبي الله ونعم الوكيل في حزب العدالة نحن نتقاضى أجرة نسد بها رمق الشهر ولا ننتظر المزيد كلما خرجنا إلى الشارع ومررنا بالموقف تجد نساء ورجالا يتتبعون المارة بعينهم علهم يجدون من يطلب خدمة منهم واغلب الرجال يقتلون الوقت بتدخين سيجارة ويحتسي كأس شاي أو قهوة طيلة النهار ليعود إلى بيته مساءا خاوي الوفاظ والسي اليزامي يدافع على التعويضات السمينة من البقرة الحلوب البرلمان حسبي الله ونعم الوكيل 10 سنين عجاف صبر فيها المغاربة على الظلم يا رباه
32 - driss الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 08:15
انا اعتبر ان حل الازمة في المغرب في يد الملك.
33 - امهروش الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 08:20
المغرب اصبح اليوم امام خيارين لا ثالث لهما، اما ان يختار بين من يريد ان يسرق بيضة كل يومين متتالين أو من يسعى إلى سرقة البيضة والدجاجة معا..
34 - المهدي الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 09:08
شاهدت هذا المخلوق أثناء حديثه مع الصحافيين وهو يرتعش ويكشكش مدافعاً عن ريعه وتعويضاته وقد استبد به الرعب عندما أثير موضوع البزّولة فظهر لي شخصاً دنيئاً جائعاً انتهازياً عديم الكفاءة وفارغ لا تهمه سوى الكرمومة تماشياً مع مصطلحاته الزنقاوية .. يبرر لهفته على التعويضات ذات اليمين والشمال بالتحصين من الفساد وهذا أغرب تبرير اسمعه .. منطق التعدد في الزواج لدرء الفساد لديهم هو نفس منطق تعدد التعويضات لدرء الفساد أيضاً !! فكل مظاهر الفساد والكريساج والسرقة والقتل والنصب والتزوير في المجتمع لو منح مرتكبوها تعويضات اليزمي لكانوا بدورهم محصّنين ولما قاموا بما قاموا به ... أعطيوني الفلوس ولا نسرق منطق بيجيدي ماركة مسجلة ..
35 - سعيدة الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 09:09
والله أغلب نواب هذا البلد لا يكون حتى جملة مفيدة يفهم معناها فكيف يمكن له أن يقدم عملا ذي قيمة فاقد الشيء لا يعطيه ابدا للأسف عراو هذه البلاد واقضو عليها .
36 - أبو نور مشكور الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 09:09
كل الأسف والحزن على أناس باعوا مبادئهم وأخلاقهم من أجل السلطة والمال، فبالامس كانوا ضد التيار واليوم صاروا يثقنون السباحة في كل اتجاهات وحتى المستنقعات، خلاصة الكلام والعبرة من الحاصل أن المغاربة يدفعون الثمن بسبب الثقة...
37 - البشير الكموني الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 09:28
السلام عليكم ورحمة الله . ان هدا الشخص المسمى ادريس الازمي انه اسم على مسمى .كان السبب المباشر في الازمة التي حلت بمدينة فاس. بحيث دمرها ودمر اهلها . ودمر سمعتها . ولكن الدنب على من اوصلوه لدلك المنصب. الغريب في الامر انه يتقاضى اجر العمودية دون فعل اي شيء "بيليكي"
38 - said الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 09:35
-اللهم اطعمنا حلالا طيبا.
-من غشنا فليس منا.
-الطمع طاعون.
- "قالو شمتك، قالو اعرفك"
-كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال و الإكرام.
39 - متعجبة من وقاحة بيليكي الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 09:56
ان لم يستحيوا فليصنعوا ما شاؤوا.قالو شمتك،قالو ان شاالله لي عرفتك.وهذا ناض يفضح الشجع ديالو امام الملاء وبكلمات سوقية.ولكن العيب على لي اناطهم بعدد من المهام في الوقت لي متيديرو حتى حدا مقادا.ولكن اخاي بليليكي لا يلذغ المؤمن من الجحر مرتين.على الاقل السكايري تياكل وتيوكل واما انتم اصحاب اللحى تديرو انا وبعدي الطوفان حتى من المغرب والعالم باسره يمر من ازمة مالية خانقة بااااقي باغي تجمع .الله ياخذ فيكم الحق رباعة المنافقين".ان المنافقين في الدرك الاسفل من النار."
40 - مواطن الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 10:06
لقد سقط عنهم القناع واصبحوا عراة أمام من انتخبوهم من عامة الشعب الطموح إلى الرقي والازدهار والعيش الكريم. لقد صدمهم من كانوا يدغدغون عواطف البسطاء بخطاباتهم الشعبوية.
41 - شاكر محسن الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 10:13
حقيقة كلام مستفز لقد كنت من المصوتين على هذا الحزب أقسم بالله لقد غير هدا التصريح رأيي بهم مئة درجة .موعدنا الاستحقاق القادم .
42 - رشيد المعقول الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 10:31
للاسف هدا البلد هو من يجعل من المواطن المتواضع مواطن مستبد دون كرامة دون اخلاق و من المواطن البسيط و الفقير الى مواطن ثري و حقير و ضالم و من المواطن المحترم للقانون و الخائف من ان يخرقه الى مواطن متسلط فوق القانون غير آبه بالسلطات الامنية فاسد منافق و سبب كل هدا، الرواتب و التعويضات و الامتيازات الضخمة الممنوحة من طرف دستور الدولة لهؤلاء. بحيت يعد دخل المسؤول المغربي من الاوائل في افريقيا لا بل افضل من رواثب مسؤولين اوروبيين مع ان اقتصادهم في القمة و اقتصادنا في الحضيض. لابد من التغيير
43 - لا منتمي الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 11:59
الدفاع عن معاش البرنمانين يعني الاعتراف بالهزيمة وعدم قدرة تسير شؤن البلاد والعباد والى مزبلة التاريخ ايها الأزمي وتريكتك
44 - خالد من فاس الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 13:20
جاء الوقت لنفهم لماذا كان في الانتخابات السابقة لا يحضون بالتزكية في جميع الدوائر بالمملكة (1992* 1997)لان أصحاب القرار كانوا يدركون على أن السياسة تكون بالتدرج ليس من الحْ........الى الطيارة.لكن جاء الربيع العربي و انقلب علينا، لذا كان على حزب من الأحزاب الوطنية الحقة أن تحتضنهم و يتعلموا شيئا فشيئا حتى لا تختلط السياسة بالدين لأنهم أعجبهم الكراسي و نسوا الدين و السياسة و اختلط عليهم كل شئ حتى لم يدركوا ماذا سيفعلون.أقول لكم اعترفوا بأخطائكم أمام الشعب و قدموا الاستقالة جماعية و ترتاح منكم البلاد و العباد
45 - Hamid le Marocain الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 14:19
Bonjour, là je m'adresse directement à " Mr BILIKI " : Je te pose deux questions, dis-moi ce que tu as fait pour Fès de concret et de visible pour les habitants ? j'étais à Fès la semaine passée et je vous jure que je l'ai trouvé comme une ville fantôme : les avenues et les rues sont sales et très mal éclairés pendant la nuit. Des travaux commençait depuis plusieurs années et qui sont à l'arrêts et inachevés. Pour Fès tu n'as rien fait de bon. Au parlement , dis-moi ce que tu as apporté de positif qui nous puisse être affiché à ton palmarès? Ici aussi rien, je n'ai pas vu de loi en ton nom. Est-ce que j'irai voter à l'avenir ? je ne suis pas si sûr ? Car tous les politiciens se valent, toi tu es nul et donc?
46 - هادشي كنا عارفينو الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 15:53
هادشي كنا عارفينو النهار الاول حيت الفقير حين يذق النعمة والثراء يصبح اكثر جشع وتجبر علفتوهوم وتقواو على الشعب لايهمهم الا مصلحتهم وامتيازاتهم وغالبية الشعب لم يجدوا ثمن فاتورة الكراء وهم مهددون بالافراغ الى الشارع.
47 - Amaghrabi الأحد 18 أكتوبر 2020 - 09:53
الازمي الى مزبلة التاريخ واليزمي الى تسجيل اسمه في الصفحة المشرقة من تاريخ مغربنا العريق
48 - رشيد الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:25
هذا من فاس وما ادراك ما فاس...حتى بنكيران فاسي الاصل... شكون فهم اللعبة؟؟
49 - مواطن مغربي الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 12:10
هذا ليس بغريب على الباجدة اليس زعيمه بنكيران الشعبوي هو من تفوه بكلام ساقط ردا على برلمانية " ديالي كبير على ديالك " .
ثم كيف يعقل ان يقبل زعيم حزب اسلامي الحصول على تقاعد شهري بالملايين بدون مقابل . الا يعتبر هذا اكل اموال الشعب بالباطل .
50 - ميسترو بيكيلي الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 08:57
قال عمر بن الخطاب لإبنه لما أتاه هذا الاخير ، بوجبة فيها لحم مشوي و خبز ، قال له عمر ، ويحك من أين أتيت بهذا اللحم ، قال الإبن ، إنها لحم جمل أخذ من بيت المال ، فرد عليه عمر رضي الله عنه ، أتريدني أن آكل نارا ، فوالله لن أذوق من هذآلطعام حتى تشبع رعيتي أولا ، إرفع عني هذا، أثناءها ؛ قرقر بطنه من شدة الجوع ، فقال لها /:قرقري أو لا تقري؛ فوالله لن تأكلي ؛ الا خبزا و زيت٠ فأين الميسترو بيليكي من عمر ، الذي بطنه ملآن بالحم و الشحم و ما معها ، و رعيته تنام بطنها فارغة ، و الغريب في الأمر ، أن بيليكي ، لم يقتنع بما منحه الله من مراكز و جاه ، فهو يطلب المزيد من أموال الريع .
يا ميسترو بيكيلي عليك أن تدفع إستقالتك في الحين، لأنك شوهت سمعة حزبك و سمعة بلدك ، و لأنك لست وطني ، وآلشعب يرفضك ، إرحل ، إرحل ، لأنك مسلما مزورا٠
51 - مهندس متعاقد الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 12:01
مِنْ ثِمَارِهِمْ تَعْرِفُونَهُمْ. هَلْ يَجْتَنُونَ مِنَ الشَّوْكِ عِنَبًا، أَوْ مِنَ الْحَسَكِ تِينًا؟ (إنجيل متى 7: 16)
52 - dardor الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 16:25
الازمي يبحث عن الاستمراية والدوام ويغازل الكبار ويستعطفهم وكأن لسان حاله يقول: أنا أدافع عليكم بهذه المواجهة الشرسة للشعب المغربي في هذا الوقت بالذات ولكن من فضلكم فأنا لا أعمل مجانا ولا أتحمل المعيور بالمجان بل عليكم معاشر المستفيدين من هذا الخطاب أن تكافئوني في المرحلة المقبلة فعليكم أن تضمنوا لي منصبا ساميا ولو لم أفز في الانتخابات لأنني من أجلكم أواجه الشعب بهذه اللغة
53 - aziz الخميس 22 أكتوبر 2020 - 12:35
عندما ينتقذ صوت حرالأوضاع المأساوية التي يعيشها الشعب يتم الحكم عليه بتهمة التظاهرلا وجود لقضاء نزيه يجب محاسبته و الزج به في السجن الكلا م ما قل ودل
54 - nawrace السبت 24 أكتوبر 2020 - 23:06
ليس له نظرة مستقبلية ولايمكن ان يساهم في بناء مشروع مجتمعي ...
55 - ناصح امين الأحد 25 أكتوبر 2020 - 08:52
لوجه الله الكريم أنصح حزب العدالة والتنمية بترك السياسة فإنها سيف ذو حدين ، والحفاظ على ما تبقى من ماء الوجه ، وعدم التحدث باسم الدين ، فديننا الحنيف له رب يحميه .
56 - abdel الأحد 25 أكتوبر 2020 - 18:01
ا لي ساكنة فاس انضروا الئ حالة المذينة من اوساخ واهمال للبنية التحتية وكل شي
انكم باعاذتكم التصويت على هاذ الشلاهبي سوف تاخرون فاس سنوات اخرى والزمان كشاف
57 - MOHAMED الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 18:10
nous remercions cet homme pour sa vérité et son courage.
المجموع: 57 | عرض: 1 - 57

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.