نجيب بوليف

نجيب بوليف
الأربعاء 6 يونيو 2012 - 00:56

من قدر محمد نجيب بوليف الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة أن تُشعل إحدى خرجاته القليلة منذ توليه حقيبته الوزارية، نقاشا لا يدري أحد كيف سيخمد.

قرار الزيادة في أسعار استهلاك مواد البنزين والغازوال والفيول الصناعي٬ يضع بوليف ووزارته في مواجهة سيل من الانتقادات و”الهجومات” السياسية والنقابية والحقوقية، ويفرض عليه جهدا مضاعفا في إقناع الرأي العام بصوابية قراره، خاصة أن المغرب يخيم عليه مناخ اجتماعي يتجه نحو الاحتقان.

حسب بوليف وأعضاء آخرين في الحكومة فإن قرار الزيادة في أسعار المحروقات، ستكون له ايجابيات، لكن حسب فاعلين آخرين وفي رأي المواطن البسيط، فإن قرار الزيادة يعني زيادة في المعاناة، معاناة بدأ المواطن يلمسها في الساعات الأولى بعد الإعلان عن الزيادة المعلومة.

بوليف يحل ضيفا على نادي “النازلين” إلى حين هدوء عاصفة الزيادة في أثمنة المحروقات، وعندها سيقرر القائمون على النادي في شأن تمتيعه بالسراح المؤقت أو الإفراج النهائي.

‫تعليقات الزوار

69
  • sami
    الأربعاء 6 يونيو 2012 - 01:30

    الدكتور بوليف سيجيبكم لاحقا في البورصة الانتخابية التي يحقق بها مع ساكنة طنجة بمختلف الشرائح يوم الجمعة من سنة 2015 إن شاء الله الوحيد في المغرب الذي حصدته لائحته ثلاثة برلمانيين فلا تسوقوا الوهم للقراء

  • Hassan Benslimane
    الأربعاء 6 يونيو 2012 - 02:43

    Personnellement après quelque jours de son arrivée il a fait un interview à la télé de 3 mn …il parlé de la caisse de subvention …et il a prononcé le mot essence à la fin!!!….
    J'ai été sure que ça va arriver ….de même ce qui n'est pas encore annoncé …c'est les mesures de la direction générale des impôts …une présentation de 14 pages ….2 pour les taxes en hausses pour les automobilistes ….3 pour réduire les impôts pour les opérateurs de l'immobiliers !!!!!! (les grands opérateurs du noir )…..0 page pour combattre l'économie noir….l'éthique des impôts !!!
    Donc ses arguments de samedi derniers sont faux et archi-faux !….

    Sinon comment justifier deux choses:

    1- au 15-03-2012 il annonce une loi de finance sur la base de 100$ le baril!.. Et après deux mois nous dire que la moyenne est de 117$ ….avec une tendance à la baisse dans cette période 80$…!

    2- En faveur de qui joue la dévalorisation du dirham?…annoncée vendredi sue 2M
    Nous importons tous! Flambée total

  • Hassan Benslimane m
    الأربعاء 6 يونيو 2012 - 04:50

    Bref 10 000 000 qui est consommée par les véhicules privés, base de calcul :
    Moyenne de consommation 10/100km
    Moyenne de circulation 100km / jour
    Circulation 7jour/7
    Parc automobile de 2 000 000 d'unités
    Subvention de 4,5 dhs MAD

    Boulif dit que sur cinq mois 40 000 000 0000 est consommée de la caisse donc, comment est dépensée les 30 000 000 000?????

    Se justifiant d'un cour de pétrole de 107$ ..pourquoi le 15/03/2012 il annonce que le budget d'état est calculé sur la base de 100$?….(depuis mars la tendance est à la baisse!..80 $ actuellement)

    Présentation de la direction générale des impôts 14 pages : 2 pour augmenter les taxe sur véhicules et 3 pour exonérer et réduire en faveur des acteurs de l'immobilier!!!! (secteur du noir à l'avance)..0 page pour combattre l'économie noir ( solution simple = plis cartable pour chaque camion = facture et valorisation CA de l'expéditeur)

    Pourquoi dévaloriser le dirhams ? (annoncé sur 2M vendredi)….ça va flamber les prix (médicaments inclu

  • tahfalbir
    الأربعاء 6 يونيو 2012 - 06:46

    C'est trop , je ne voterai plus pour le PJD.SLTS

  • Hafid
    الأربعاء 6 يونيو 2012 - 12:37

    نِعم الرجل بوليف لا تأخذه في الحق لومة لائم

  • أشفيع محمد
    الأربعاء 6 يونيو 2012 - 13:38

    هذا الرجل يجب أن يكون في نادي الطالعين لقراره الجريئ الذي يخدم مصلحة هذا الوطن والشعب البسيط و الفقير لا يهمه الزيادة في اسعار البنزين لانه في الاصل ليس له اي سيارات او كاتكاط وليس له شاحانات وشركات وليس له قوارب السيد البحري وليس له مصانع لكي يحتج على ارتفاع اثمنة النزين

    الشعب يريد عدالة وكرامة

  • مغربي
    الأربعاء 6 يونيو 2012 - 13:47

    لازلنا ننتظر اخ بوليف انتفاضتك التي قد تأتي أو لا تأتي.صراحة لقد خاب ظننا فيكم وفي رفاقكم في الحزب,قراراتكم وخرجاتكم أضحت شيئا فشيئا تدعو للقلق.بدءا بالقرار الذي اتخذتموه في إصلاح المنظومة البنكية المغربية عوض إدخال أبناك إسلامية مئة في المئة ضدا على إرادة الشعب كما وعدتموهم.وأنتم تعرفون موقف الشعب من الأبناك المغربية التي أزكمت رائحتها الأنوف من عرق المطحونين بقروضهم الملغومة والمسمومة.مرورا بقرار السيد الداودي حرمان فئة عريضة من طلاب العلم من استكمال دراستهم ضدا على الأعراف الكونية.وصولا إلى الزيادة الصادمة في اسعار المحروقات دون نسيان ذكر ماورد في أخبار المعطلين الذين يجلدون من طرف رجال رفيقكم في الحكومة ,كما لايفوتنا ذكر صمت وزارة التجهيز وتسترها عن أسماء المستفيدين من الرخص الريعية عوض الإكتفاء بفضح(الدراوش)فقط هل هذا هو منتهى قدراتكم؟لحدالساعة لم نرى منكم سوى قرارات تستهدف ضرب مصلحة الضعفاء.أما القرارات الكبرى التي يعول عليكم الشعب في تنزيلها وقطع الطريق أمام المفسدين والحيتان الضخمة. فهي على مايبدو أكبر من شعاراتكم ويظهر قصر حيلتكم أمام جبروتها.الشعب يسألكم ماذا يجري بالضبط؟

  • سعيد
    الأربعاء 6 يونيو 2012 - 15:58

    قرار الزيادة في ثمن الحروقات حسب تصريح رئيس الحكومة ضرورة وطنية ومن أجل هبة الدولة ,كما يدخل في برنامج مراجعة اداء صندوق المقاصة بإعادة هيكلته ليتمكن من مساعدة المحرومين والمحتاجين بدل مزيد من الاستنزاف لفائدة فئات ميسورة الحال ولوبيات اقتصاد الريع.
    ما يمكن التأكيد عليه هو تجاوز الزيادة في الاسعار الى اصلاحات فورية وملموسة في طريقة توزيع الدعم والاستفادة منه
    أن يتم التعامل مع هذه المسألة بجرأة في وجه المفسدين توازي جرأة الزيادة التي سيتضرر منها المواطن العادي خلال هذه الفثرة
    لنعطي مزيد من الوقت لحكومة بنكيران من أجل إرساء قواعد التغيير والقطيعة…..الفاصل بين المغرب الجديد والممارسات البائدة

  • hamdoun
    الأربعاء 6 يونيو 2012 - 19:44

    آإن الدي ليس له سيارة فهو يستخدم الطاكسي الذي زاد ثمن تسعيرته و آنتظر زيادات آخرى في الموادالإستهلإكيةاآ

  • مغربي
    الأربعاء 6 يونيو 2012 - 20:15

    كنا ننتظر منه الحديث عن مشروع بنك اسلامي أو… فاذا بنا نجد ه يحدثنا عن الزيادة في المحروقات…

  • doukali83
    الأربعاء 6 يونيو 2012 - 20:18

    Nous somme tous avec le pjd, qu'ALLAH soit votre soutien

  • إخلاف الوعود
    الأربعاء 6 يونيو 2012 - 20:19

    كان المغربة ينتظرون وفاء أصحاب بنكيران بوعودهم وأساسا شعار الحملة الانتخابية محاربة الفساد والاستبداد وبعد مرور 100ثم دخول 100الثانية تجلى عجز الحكومة في الوفاء بما وعدت فلا هي حاربت الفساد كما وعدت ولا هي حاربت الاستبداد بل هادنت وتساكنت معهما بل أكثر من ذلك أصبحت في موقف التبرير وهنا يطرح سؤال هل فعلا الحكومة هي من تقرر أم تنفذ طالما أنها تحرج وتجد صعوبة في تغيير بعض القرارات أكيد أن بنكيران قد غص بالمهرجان المعروف وأكيد أن بعض إخوانه أحرج بالزيادة في الوقود وأكيد ان ملف الكريمات وقف في منتصف الطريق ربما رغم انفه ووقفت الضريبة على الثروة واستمر كريتس على راس المنتخب وغيرها من الملفات التي يمكن القول أنها فوق الحكومة ويبقى لها حرج تحملها وتبريرها فمتى تضع المفاتيح التي وعدت بوضعها إذا لم تجد المجال مناسبا للإصلاح؟ لماذا لم يصل إلى المواطن شيء من محاربة الفساد وكان ما وصله بسرعة هو الزيادة في المحروقات التي ستضرم النار في المواد ومصاريف النقل والسفر

  • anasoo
    الأربعاء 6 يونيو 2012 - 22:21

    لقد لمسنا بعض التاجيل بالنسبة للوعود المقدمة من طرف حزب pjd ولكننا لا نزال نامل في الافضل ولدينا يقين تام في تحسن الاوضاع في المستقبل القريب

  • مصطفى زيان
    الأربعاء 6 يونيو 2012 - 22:44

    للأسف الشديد نياتكم سيئة ومبيتة، والدليل على ذلك أنكم شننتم حروبا هوجاء على الحكومة قبل حتى تنصيبها وعندما نصبت بأسبوع وبعد شهر إلى الآن ولم تتركوا لها أي فرصة للعمل، وبدأتم أيها الأنصاف من الصحفيين تلهوننا في التفاهات، كرفاتة ابن كيران وسيارات الوزراء…. لأنكم تودون الفشل الذريع لهذه الحكومة، طبعا إنكم مسخرون من الآخرين ذوي المصالح الضيقة، فلماذا لم تتحدثوا عن إنجازات الحكومة وخاصة بعض الوزراء الأكفاء في الشهور الأولى، الجواب معروف لدينا ولديكم طبعا.
    أغلب وسائل الإعلام تتصيد الأخطاء والهفوات، ولا تركز على الإنجازات، وهذا ينم عن ضعف رهيب في المهنية والخط التحريري للصحف ومنها الصحافة الإلكترونية التي أضحت عرضة لمن هب ودب من الكتبة، شيء خطير ومضحك.
    الحكومات السابقة سبب أزمات المغرب في جميع المجالات، خاصة اليسارية منها، التي اغتنت على حساب الفقراء والمهمشين واكتوينا بنار أسعارها وقراراتها البليدة والفاشلة، لماذا نسيتم كل هذا يا صحفيين ويا كتبة.
    أم أنكم تريدون أن تبقوا منزهين وأصحاب القرار، لأنكم لا تريدون العقوبات السالبةن تريدون أن تكذبوا وتسبوا وتفضحوا أسرار البيوت ولا من يحاسبكم.

  • jamal
    الأربعاء 6 يونيو 2012 - 23:32

    في الدول المتقدمة مثل اوروبا و امريكا تقريبا اكثر من سنة و اسعار المحروقات مرتفعة جدا،و في هذه الدول تقريبا كل واحد عنده سيارة فكنت داءما استغرب كيف ان المغرب البلد الذي يعتبر من دول العالم الثالث كان يتكلف بتكاليف خلقتها الازمة الاقتصادية العالمية، وكفاكم من الضحك علي الدقون، فمن هي الطبقة التي تملك السيارات و خاصة الرباعيات الدفع. فكونو يا اخواني المغاربة اذكى من الذين يروجون للفتنة و البلبلة.

  • مغربي حر
    الخميس 7 يونيو 2012 - 00:48

    انه قرار جريء وشجاع ومسؤول ويتبث انه ورجال حزبه ليسوا شعبويين كان يجب أن يوضع في نادي الطالعين وليس النازلين

  • وطني
    الخميس 7 يونيو 2012 - 08:15

    عجبا لامر بعض المحررين الدين عابوا للحكومة زيادة المحروقات المتوازنة مع زيادة عالمية مند شهور و سكتوا عن زياداتـــــــــــــــــــــــــــــــــــ في زيت مائدة كل الشعــــــــــــــــــب التي فاقت الاولى , ام ان صاحب الزيادة هو المقصود

  • abdeslam
    الخميس 7 يونيو 2012 - 11:39

    pour le commentaire 14
    Est ce que vous pouvez me lister les réalisations du gouvernement Benkirane dans ces 4 mois!!?

    Pour l'augmentation dans le prix des carburants. Je ne perçois pas la décision surtout que depuis le début de mars 2012, le prix du petrole connaît une chutte et le prix actuel est dans la limite de 84 dollars le Baril.

    Ce gouvernement est un gouvernement de parole. ENtre 7% de taux de progression annoncé dans le programme, et les 5% de la loi de finance et les 3% annoncé par le ministre des finances, on voit qu'on est entre de bonnes mains

    الله يستر

  • oujdi
    الخميس 7 يونيو 2012 - 13:05

    أدعو لك بالتوفيق يا بوليف، ولا شك أن أسعار البترول في الاسواق العالمية مرتفعة ،وهي التي اضطرت الحكومة لتزيد في أسعار المحروقات ، ومن الشعب المغربي من يتفهم الوضع، في المقابل يجب أن تكون عند الحكومة الجرأة في تخفيض هذه الاسعار وأسعار كثير من المواد عند انتفاء السبب ،وعلى بوليف أن يفكر في السواد الاعظم من الشعب المغربي الذي ليس له دخل قار أو ليس له دخل بالمرة، ويوميا ينتظر قوته من الله . كيف لحكومتك يا بوليف أن تدعم هؤلاء

  • عبد العزيز سرار
    الخميس 7 يونيو 2012 - 14:29

    مرة أخرى يصاب ميزان ركن "طالع ـ نازل" بعطب تام. وذلك بعد الحقلة التي ذكر فيها الوزير د. عمارة. فإذا استمر هذا الركن يشتغل باللاموضوعية ولا إنصاف فسيؤثر سلبا وحتما على موقع هسبريس بشكل عام، الأمر الذي سيفقده ما كان يتمتع به من مصداقية وريادة.

  • flyer
    الخميس 7 يونيو 2012 - 17:00

    il faut qu'on lache le gouvernement faire son travail,,il faut encore du temps!!

  • مواطن
    الخميس 7 يونيو 2012 - 18:49

    إن قرار الزيادة صعب و لكنه كان يجب أن يكون قبل هذا الوقت. و لكن اللذين كانوا في الحكومة أجلوه لهذه الحكومة حاجة في نفس يعقوب. المهم هو أن يكون لدى الحكومة خصوصا وزراء العدالة والتنمية الجرأة على اتخاذ قرارات جريئة مثل تخصيص ضريبة على الثروة، و كذلك إلزام جميع الشركات مهما كان أصحابها(…) أن يؤدوا الضرائب و التخفيف عن المأجورين في أدائها لأنهم يؤدونها مضاعفة، تقطع من رواتبهم ثم من خلال مواد الإستهلاك.

  • مروان
    الخميس 7 يونيو 2012 - 18:56

    هداك الدرهم او جوج دراهم راها غادي تمشي للفقراء الشعب واعي

  • agadirino
    الخميس 7 يونيو 2012 - 19:41

    كل المعلقين الذين ينتقدون الحكومة رؤيتهم للامور ضيقة ويستعجلون النتائج جميع الحكومات التي مرت على تاريخ المغرب مند الاستقلال الى الان فشلت في تسيير شؤون الشعب وراكمت مشاكل جمة استعصت على خبراء الاقتصاد ايجاد حلول انية واجلة لها لهذا لايمكننا الا ان نحيي بن كيران على شجاعته ومحاولته على الاقل تقليص الفوارق الطبقية ومحاربته للفساد المفسدين ولاول مرة نرى وزيرا اول يحاوره الصحفيون بدون اي شروط وبكل وضوح وتطرق الى جميع المشاكل التي يعاني منها الشعب ونراه صادقا في كلامه ومقنعا الى حد كبير

  • abim
    الخميس 7 يونيو 2012 - 20:21

    الزيادة في المحروقات لن تؤثر على الطبقة المعوزة لسبب بسيط انه ليس لديهم سيارة و يستعملون النقل من مدة الى مدة وليس على الدوام ,و التاثيلر سيكون على الطبقة البرجوازية و بالتالي سيساهمون في انماء صندوق المقاصة

  • abdellatif
    الخميس 7 يونيو 2012 - 22:56

    لابديل للمغاربة فاما ان نتحمل ضريبة الاصلاح واما ان المفسدين عائدون لامحالة، اليوم حكومة جديدة تعمل بشفافية ووضوح ، الكل يعلم ان من يستهلك المحروقات اكثر، هم المستفيدون من الدعم المخصص لهده المواد ،على حساب الطبقات المتوسطة والفقيرة ، مايجب على الحكومة مقابل الزيادة التي قررتها هو حماية المستهلك من المضاربة ومن استغلال عديمي الضمائروالخصوم السياسيين واليساريين المتربصين لهده الزيادة لاثارة الفوضى في الاسعار ، ونعلم ان هدا لايخفى على المسؤولين ، لدلك يجب الضرب على ايدي المتلاعبين بالاسعار والمواد الاستهلاكية ، وتغريم كل من ثبث تورطه دون هوادة ولاشفقة.
    كما يجب على كل المواطنين اليقظة والحدروعدم التسامح مع مثل تلك التصرفات وعدم الاستجابة لدفع اية زيادة في اية مادة كانت ، وبدلك نكون تجاوزنا مرحلة الابتزاز وساعدنا في انجاز مسلسل الاصلاح الطويل والدي ينتظر قرارات جريئة وصعبة .
    ان الصحافة لاتلتزم الموضوعية والواقعية بقدر ما تثير الغضب وتهيج الاعصاب .
    لقد عرفت مواد الاستهلاك زيادات متتالية طيلة عقد ونصف في وقت كانت الحكومات السابقة تخوصص وتبيع ولم تقدم على اصلاح صندوق المقاصة .

  • nizar
    الجمعة 8 يونيو 2012 - 04:06

    اوى اخويا هم عندهم مناش دابا 7. مليون و الا خر 10 مليون وحنا اولاد الشعب نكلو العصا . ملي تبيع البوطة 2800 شفنج ولي 4 درهم . الخبز.ب 5 درهم الخبزة و زيد وزيد. وش 500 درهم و لا 1000 درهم هي لتكفي ك اعانة مباشرة للمحتاجين لا اعتقد دالك . و قيل غادي نرجعو طيبو على الكنون بحل جدودنا لا حولا و لا قوة الى بالله.

  • zizo
    الجمعة 8 يونيو 2012 - 04:52

    حزب العدالة و التنمبة للقوات الشعبية يسير بثبات على نهج الاتحاد الاشتراكي للقوات الشباكية وشخصيا ضميري مرتاح لانني لم اصوت لا لهذا الحزب ولا لغيره. كلهم بحال بحال. حكومة الشفوي لا تملك زمام الامور. تملك زمام الهضري. فهمتنى ولالا

  • يخلف تزارين زاكورة
    الجمعة 8 يونيو 2012 - 13:35

    السلام عليكم أيها المغاربة الأحرار بكم كنا نشتري 5 ليتر زيت لوسيور بالأمس القريب 41 درهم فكم وصل ثمنها قبل تنصيب حكومة بن كيران 83 درهم الفاهم افهم ولا من يحرك ساكنا الله يهديكم خليو الحكومة تصلح شوية وشكرا

  • حميد
    الجمعة 8 يونيو 2012 - 16:08

    ألم تلاحظوا معي حضور مكثف لبلطجية حزب العدالة والتنمية على المنتديات و لمهاجمة كل من سولت له نفسه انتقاد رئيس الحكومة الشيخ إبن كيران.

  • ابو ايوب
    الجمعة 8 يونيو 2012 - 23:16

    ان اتخاد هدا القرار يبين ان وزاراء العدالة ابانو على مستوى عالي من المسؤولية وبرهنوا على زيف ماكان يقال عنهم بانهم شعبويين وان قراراتهم غير مدروسة هدفها الضاهري هو ود الشعب , لكن انا ارى انهم شعبيين ويحبون وطنهم ومستعدون لاتخاد القرارات الصائبة مهما كانت مرة, المهم اعود الى لعبة الطاع والنازل كي اقول ان هؤلاء الرجال يستحقون الاحترام والتقدير وهم في قلوبنا اكبر من ان نضعهم في مرتبة شك او تصغير , السيد بوليف على بركة الله سنقف في وجه كل من اراد الاسائة اليكم واما النقدمن المعرضة فحدا صحي جدا لانه سيحفزكم للعمل بتوازن اكبر

  • MOHSEN
    السبت 9 يونيو 2012 - 00:58

    الدكتور بوليف سيجيبكم لاحقا في البورصة الانتخابية التي يحقق بها مع ساكنة طنجة بمختلف الشرائح يوم الجمعة من سنة 2015 إن شاء الله الوحيد في المغرب الذي حصدته لائحته ثلاثة برلمانيين فلا تسوقوا الوهم للقراء

  • Mohamed Ali
    السبت 9 يونيو 2012 - 04:17

    بعودة بسيطة إلى صحف حزب العدالة والتنمية أو المحسوبة

    عليه قبل توليه الحكومة المغربية يمكن إكتشاف مدى نفاق الحزب

    الذي يلبس الدين ليموه على الشعب. ففي هذه الصحف تصريحات

    ومقالات من يتولون الآن المناصب الوزارية والرئاسة يهاجمون

    فيها حتى تفكير الحكومات السابقة بزيادة أسعار الوقود، ويؤكدون

    أن على الحكومة أن تنظر كم من الأموال تحصل من ضرائب

    مشتقات النفط وتحشم من الزيادة. الكارثة أن هؤلاء يقولون الآن

    أن قرار الحكومة شجاع ويصب في مصلحة الشعب.

  • IBNOU RIF
    السبت 9 يونيو 2012 - 12:48

    Les "Économistes" des mauvais temps, au lieu de se pencher sur des études sectorielles réalistes pour améliorer la productivité des entreprises et rendre plus compétitivité l'économie nationale, au lieu de mettre à plat le système fiscale pour faire élargir la base des contribuables et améliorer les recettes du budget général de l'état, on les voit opter pour les solutions les plus simples mais beaucoup coûteuses pour le citoyen. C'est ça votre modèle de soit disant d'"économie islamique" par lequel vous nous avez agacés depuis x temps.

    La démagogie oui vous savez bien la pratiquer. Et non pas la politique économique

  • marocain
    السبت 9 يونيو 2012 - 15:30

    nous étions dans l'attente de réaliser la gouvernance promit par le gouvernement et surtout de luter contre les sources de rente, mais la surprise c'est que le chef de gouvernement a déclare qu'il ne peut pas faire face a ces loubing et par contre il a fais preuve qui'il peut faire face a quarante million de marocain bravo BENKIRAN BRAVO BOULIF mais AL 7ISSAB JAY…..

  • منتصر
    السبت 9 يونيو 2012 - 16:10

    لم ينتبه احد انه اول وزير في تاريخ المغرب يرفع ثمن الفيول الصناعي دون تردد مع باقي المواد البنزين والمازوط والفيول الصناعي معروف انه يستهلك من طرف شركات ضخمة جدا الكل يعرفها والوزير في اول تصريح تجرأ على ذكر بعض اسماء هاته الشركات والتي تعتبر مجازفة منه لمن يفهم لانها تتبع جهات عليا في البلد وفي ملك اثرياء اثرياء المغرب فالقرار لم يهم الفقراء فقط وبدلك هو قرار تاريخي والمتتبع يعلم ذلك جيدا ….تحية اجلال لهذا الرجل الذي دخل التاريخ من بابه الواسع وسيعلم المغاربة ذلك ولو بعد حين

  • المستقل
    السبت 9 يونيو 2012 - 20:17

    و الله ذكرتني تعاليق بلطجية العدالة و التنمية بما كان يفعله ازلام المخزن ايام الربيع العربي عندما كانوا يذكروننا بان بقاء النظام خير للبلاد و العباد و اليوم يريد ازلام النذالة و التعمية ان يفهموننا ان الزيادة ستنقذ البلاد و العباد ايضا. و هنا اتساءل ماذا سيتفيد المقهور من انقاذ بلد نهبها و ينهبها غيره و هي اصلا ليست له، لماذا لا يوجه السيهم بنكيران اهتمامه لمحاربة الفاسدين الذين يعرفهم كل المغاربة بل يتحول الى نعامة عندما يتعلق الامر بالرؤوس الكبار.اليوم فهم المغاربة ان النظام واحد لا يتجزأ و ما بنكيران الا لعبة من الاعيبه، اتى به ليمرر كل ما لم يستطع تمريره من قبل بدعوى ان الحكومة شعبية (و الله اعلم ان كانت الانتخابات لم تزور لفائدة النذالة و التعمية).اليوم ادرك المغاربة انهم اخلفوا موعدهم مع التاريخ و ان الخوف دفعهم ليتقوا في وعود نظام يعرف كل واحد في قرارة نفسه انه لن يتغير.ناموا ايها المغاربة و انتظروا ان تهب عليكم نسائم التغيير الله اعلم من اين تهب هذه المرة

  • benomar
    السبت 9 يونيو 2012 - 21:26

    d'abord; moralement j'ai confiance à notre frère boulif, mais il me semble même si la décision prise serait raisonnable, le moment n'est pas opportun; de plus on avait souhaité à ce que mohamed najib et le gouvernement en général auraient commencé par des actions courageux en vers les grands malfaiteurs et non pas par des décisions qui touchent tout le monde en créant cette situation très malalaise, vraiment dommage!!!

  • يحيى
    السبت 9 يونيو 2012 - 22:56

    يكفي أننا أمام رجال مخلصين صدقوا الله ما عاهدوا عليه.

  • عامل
    الأحد 10 يونيو 2012 - 10:02

    pourquoi ce barbu est disparu de la masse mèdia.
    il est convoquè à venir dans un plateau de tèlèvision pour nous expliquer les consequences de cette augmentation qui est le meneur.

  • الدكتور مصطفى
    الأحد 10 يونيو 2012 - 10:21

    اخواني المغاربة اذكركم باشياء مرت في عهد الحكومة السابقة:
    – لتر واحد من الزيت ارتفع ثمنه من 12 الى 17 درهم.
    – 250 غرام من الشاي ارتفع ثمنه من 12 الى 18 درهم
    – كيلغرام من المكرونا (النوع العادي) ارتفع ثمنه من 9 الى 13 درهم.
    – كيلغرام من الكسكس (النوع العادي) ارتفع ثمنه من 8 الى 10 درهم.
    الدقيق، السميدة، الحليب…كل هذه المواد ارتفع اثمانها حسي مسي.
    اكثر من هذا ان الحكومة السابقة تركت 11 مليار درهم كعجزفي صن
    اين كانوا هؤلاء الغوغائيون عندما رفعت اسعار هذه المواد مقارنة مع درهم واحد في الغزوال و2 في الاسانس علما كل المغربة يستهلكون السكر والزيت الشاي …؟
    اكثر من هذا ان الحكومة السابقة تركت 11 مليار درهم كعجزفي صندوق المقاصة.؟؟؟؟
    ايها المغاربة كونوا اذكياء فلا تسقطوا فيما خطط له فلول الفساد والاستبداد من الاجهاز على الحكومة لانهم اصبحوا يعلمون ان مصالحهم الغير معقولة اصبحت مهددة.
    يكفي أننا أمام رجال مخلصين صدقوا الله ما عاهدوا عليه.
    الله المستعان

  • marocain
    الأحد 10 يونيو 2012 - 15:50

    هل تتفقون مع صاحب الرد 30 ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • Adnane
    الأحد 10 يونيو 2012 - 20:01

    لا تحزن أسي بوليف ،رك ديما طالع في قلوبنا

  • محمد بيروك
    الأحد 10 يونيو 2012 - 20:34

    من العار علينا جميعا محاكمة وزير لا ذنب له في المسألة اللهم دخوله الحكومة في ظل فترة تتسم بالحساسية الزائدة، قبل محاكته يجب محاكمة وزير المالية قبله ذاك الذي كان يعلم بالفساد المسكوت عنه وخرج من الباب ولم يعد، الزيادات تعتبر مسألة حتمية في ظل المتغيرات التي عرفها المغرب، توظيف بالجملة، زلازل اجتماعية مميتة، واحتقان سياسي أمام جهم القادة السياسيين بمضمون الدستور الجديد، بوليف المسكين قدمت له ميزانية محددة سلفا وطلب منه تحقيق المستحيل كيف ذلك؟ حاول بعض النجباء موالمة الميزانية مع المتغيرات الجديدة لكنهم وجدوا أنفسهم أمام وضع اجتماعي هش مقابل مشاريع كبرى زج بالبلاد فيها عنوة، وأمام إكراهات عالمية خانقة، أول وزير يجب محاكمته هو الوزير الذي قال لنا بأن المغرب في منئ عن الأزمة العالمية وكأننا نعيش في جزيرة الوقواق، أول وزير يجب محاكمته هو الوزير الذي خرج من الباب وعاد من الشباك الوزير الاستقلالي السيد عباس الفاسي، ثم يجب بعدهما محاكمة حزب البام الذي كان يتبجح سابقا بكونه يريد مصلحة البلاد ثم تخاذل أمام تشكيل التحالفات، الكل يريد حصته من الصندوق حتى أفرغ، فأين المذنب وأين الضحية وأين التغيير

  • Ichou ben Ahmed
    الإثنين 11 يونيو 2012 - 00:03

    هذا الرجل يجب أن يكون في نادي الطالعين لقراره الجريئ الذي يخدم مصلحة هذا الوطن والشعب البسيط و الفقير لا يهمه الزيادة في اسعار البنزين لانه في الاصل ليس له اي سيارات او كاتكاط وليس له شاحانات وشركات وليس له قوارب السيد البحري وليس له مصانع لكي يحتج على ارتفاع اثمنة النزين
    الشعب يريد عدالة وكرامة

  • SMAYZAKI
    الإثنين 11 يونيو 2012 - 11:27

    بسم الله الرحمان الرحيم اولا احيي الحكومة الحالية على الشجاعة في اتخاد القرار ولو ان هناك مجموعة من الاشخاص الذين ليس من مصلحتهم النهوض بالبلاد لان ( البزولة حبسات ) اريد ان اطرح سؤالا على الذين يقولون ان الزيادة في المحروقات اترت على اسعار المواد الغذائية لماذا لم يتكلموا عندما كانت اسعار البطاطس 140 و الطماطم 300 وووو. انا لا الوم اصحاب القرار وانما الوم اؤلئك الذين يخرجون في مضاهرات ولا يدرون اماذا . وفقكم الله لما فيه خير هذه الامة و صلاحها ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يؤتكم خيرا والسلام عليكم.

  • اsmayzaki
    الإثنين 11 يونيو 2012 - 12:09

    لماذا الحكومة السابققة لم تقم بالزيادة في اسعار المحروقات. اولا لانهم هم من يمتلكون الاساطيل .مكاينش شي واحد كايزيد على راسو ثانيا كلما نقص صندوق الدعم قامت الحكومة بحلول ترقيعية وذالك بخصخصة احدى القطاعات المربحة . ( من لحيتو لقم ليه ) اللهم ان هذا لمنكر خليو الناس اخدموا راه مزال مكملوا حتى العام.

  • SAAD
    الإثنين 11 يونيو 2012 - 16:20

    3000.00 درهم الحد الادنى للياجور اين هي الوعود الانتخابية اين هي الزميطة غير اللي وصل تم يسد وذيناتو بالقطن…. لكن ساعة الصفر قد دقت وسترى الذين تنكروا لهذا الشعب يفرون كالجرذان و سيتغير كل شيء حتــى وجه الارض الذي دنستموه انتم و من سبقوكم لا نستثني احدا ستتغير الارض لتعطي غلاتها و ستتغير السماء لتسقي هذه الربوع و ستطمان النفوس وسينقرض الفاسدون وسيعم الخير في كل بلاد المسلمين شرقا و غربا و سيعيش الذئب مع الحمل و القط مع الفأر ويعم السلام المنشود منذ أمد بعيد .

  • انا حر
    الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 02:20

    هذا الوزير كذب امام 30 مليون مغربي و ادعى ان المواد الغذائية لن تتطالها الزيادة ؛هل هذا غباء سياسي ام استغباء متعمد ام استحمار للشعب .و نسي ان تلميذا في مستوى الابتدائي يعرف انه كلما ازدادت تكلفة النقل تزداد تكلفة الانتاج و تكلفة البيع.ثم كذب على فئات المعطلين و قال بالحرف في ميدي 1 انه سيلتزم بكل التزامات الحكومة السابقة و ان 3000 شخص او 2600 شخص سيوظفون توظيفا مباشرا لانه التزام دولة .ثم جاء فيما بعد الشيخ بنكيران و بدا يقرا علينا لائحة معطاة له ، يتهجى الزيادات كانه جاءنا من بلاد انجلترا ليس من المغرب. و اقر الزيادات ثم يقول هذه زيادات بسيطة . و عندما سئل عن تخفيض اجور الوزارء .قال بتهكم كبير ان الوزير ليس بحارس السيارات و نسي ان هذه الفئة هي من اوصلته الى الحكم .هل هذه هي اخلاق العدالة و التنمية ؟ هذه افعال لاخلاقية و لا يرضاها ديننا الحنيف.لقد انفضحتم .ستقولون لي ان الصناديق بيننا.هذا هو بكاء العدالة و التنمية كالاطفال الصغار. اقول لكم لقد انخدع الشعب فيكم بالكلام المعسول.و انبهروا .و خصوصا ان الشعب كان تواقا للتغيير و لكن شيئا من هذا لم يحصل .الان لا تحلموا .انشري هسبريس

  • yassine dakhla
    الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 02:37

    par rachid سجل يا تاريخ،
    أنا مواطن بسيط،
    بفضل ابن كيران: بدأت أعرف ما هو الدستور وما هي صلاحية الملك والحكومة
    بفضل ابن كيران: بدأت أفهم أن السياسة يمكن شرحها باللغة الدارجة وليس بلغة الفلاسفة
    بفضل ابن كيران: بدأت أفهم من هو البرلماني ومن هو الوزير
    بفضل ابن كيران: بدأت أفهم ما هو صندوق المقاصة ،وكيف أن صاحب الكات كات يستهلك بنزين مدعم من صندوق خاص بالفقراء، وأن الدولة تدعم بعض المواد الأولية،
    بفضل ابن كيران: بدأت أعرف راتب الوزير و البرلماني،
    بفضل ابن كيران: بدأت أفهم أن السياسة ليست حكرا على أحد، وأنها تعني الصغير قبل الكبير والضعيف قبل الميسور،
    بفضل ابن كيران: بدأت أعرف ماهو اقتصاد الريع ومن يستفيد منه،
    بفضل ابن كيران: بدأت أعرف أنني صاحب هده الأرض ولست مملوكا لأحد
    بفضل ابن كيران: بدأت أناقش مع أبي في أمور السياسة مع العلم أن أبي لم يدخل المدرسة يوما واحد
    :::نجحتم أم لم تنجحوا ففضلكم علينا كبير:::

  • ana
    الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 07:10

    reponse a commentaire 6 le citoyen n a pas besoin d avoir une voiture pr souffrir de la hausse du gazoil car cette augmentation est refletée sur tous les secteurs de l economie transport(augmentation des prix de taxi des fruits et legumes etc…c eest avec des gens naifs comme vous que le pjd arrive au pouvoir pour crier qu il defend le pauvre mais en fait c est le riche qu il defend prquoi il ne met pas un impot sur la fortune?pourquoi il n interdit pas la vente du vin pourquoi il ne fait pas une baisse des salaires des ministres a commencer par benkirane dont le salaire est plus haut que celui de n importe quel premier ministre africain et mm plus que celui de l espagnol et la liste est longue

  • الصنهاجى من طنجة
    الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 11:33

    لااحد يشك في عملكم الحكومي والنهوض بهدا الشعب الدي كان مغلوبا عن امره قبل مجيئ حكومتكم ولنا اليقين ستستمرون بهدا النهج حتى النهاية وقد سمعت منكم انكم لا تستطيعون فرض ضريبة خاصة بالاغنياء لان هده العملية يمكن ان تسبب شيئا سلبيا للمغرب وللمغاربة العاديين انى عندي اقتراح اره قابل للنقاش وعملي ولن يضر اي احد واقول هنا يكن ان تفرض ضريبة على الاغنياء عبر تواصيل الكهرباء مثلا يعمل بالشطر الاول والثانى والثلث والحد الاقصى لهم جميعا هو على سبيل المثال الى حتى الف كيلو واط ساعة لكل المغاربة بالثمن العاد وما فوق هدا الاستهلاك يدخل في خانة الاغنياء وهنا لن نضر احدا فمن اراد ان ينير فلته من الداخل والخارج او يضيئ ضيعته وغابته باطرافها هنا تكون الفاتورة اعلى واعلى بكثير لان هدا الاستهلاك ما كان ضروريا على الانسان ونستثنى هنا الكهرباء الصناعي او التجاري لانه يدخل ضمن الاستثمار دو المنفعة واتمنى ان يصل تفكيري هدا الى الوزير ليناقشه من كل الجوانب وشكراالصنهاجي

  • ana
    الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 12:42

    le pjd essaye d accaparer meme hespress, je crois que le commentaire 30 et 50 sont du pjd et essaye de faire la propagande a un parti qui a prouvé qu il ne fait pas ce qu il dit .

  • واحدة من الشعب
    الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 14:33

    تصريحات عجيبة لكل من السيد ابن العائلة الكبيرة — و السيد الجامعي الدارس المحترم —–
    كل من له عربة تستعمل " ليساسنس راه لابابس علييييه وماعاندا فاش تجيه زيادة المحروقات" الكلام موجه الى السيد الملياردير المالك الوحيد للتكتك ، والسيد الفاره الثراء صاحب هوندة نقل امتعة الاغنياء في جميع دواوير وكاريانات البلاد.
    من حقكم بعد ما وضعنا ثقتنا فيكمن أن تتخذوا اي قرار ، نحن من أذنب وليس انتم
    والاعجب هناك من يصفق للزيادة وكأنه لا يعيش بين ظهرانينا
    أحسنتم وأجدتم، واتقنتم عملكم،
    فرحم الله عبدا عمل عملا فاتقنه،
    وبما انكم صعدتم الى هذه المنزلة باسم الدين فاعلموا اننا محاسبوكم في هذه الدنيا وعند لقاء وجه الديان،
    فاسريحوا اتموا عملكم الذي بدأتم فالتاريخ يسجل والملائكة اسبق للتسجيل

  • jamal
    الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 16:54

    بوليف نجيب وزير عضيم يتصف ب ::.:الكفاءة: الاخلاق:الرازانة:الكلام الموزون عاش من عرف قدره معالي الوزير ادامك الله في خدمة الصالح العام

  • عبد الحي الطنجاوي
    الأربعاء 13 يونيو 2012 - 02:39

    طنجاوي وأفتخر بأني طنجاوي وأفتخر بالوزير الطنجاوي المفكر والعقل الاقتصادي للحكومة وللمغرب حاليا .
    بوليف دائما طالع ولم يكون أبدا نازل وشعبيته في طنجة دائما طالعة

  • adil-USA
    الأربعاء 13 يونيو 2012 - 05:30

    أظن أن هسبريس هي النازلة وليس بوليف إختيار غير موفق هسبريس.

  • المختار ابو سلمى من طنجة
    الأربعاء 13 يونيو 2012 - 11:25

    الزيادة في المحروقات ستدخل في ميزانية صندوق المقاصة بتصريح من وزراء الحكومة والشعب كله من الصغير الى الكبير يعرف هذا.
    ولكن الزايادات التي كنا نفاجئ بها في كل مرة في الحكومات السابقة (الزيت .السكر.الدقيق. الملح .الادوات المدرسية. الزيادة في كل شيء ب20سنتيم *10 المواد =200 سنتيم اين دخلت ومادا قال عنها اصحاب الاقلام الجافة وهل عرف عنها الشعب شيئا؟
    اتركوا الناس يصلحون ويحاربون الفساد.

  • jannatmalak
    الأربعاء 13 يونيو 2012 - 11:27

    السلام عليكم
    كنت كانتمنى هسبريس تكون عندك الشجاعة وتاخدي قرار يكون الوزير المحترم من الطالعين لا من النازلين كيف كانت جرأه هاد الوزير في اتخاد قراراته الصائبة….لكن رأيكم لاأظن أنه يمثل الا 1 في المائه من الشعب المغربي الذي يحب بلده ويريد لها الصلاح الى الامد البعيد… ولن يؤثر فينا فنحن نحب هذا الرجل وصدقه منبعث من وجهه قبل كلامه…..أعانك الله السيد الوزير وزد في صبرك على هذه الشرذمة القليلة التي لا تمت للشعب المغربي بأي صلة ونحن لنا الدعااء لكم.أختكم في الله تحب وطنها وتعشقه.

  • غيور من الاطلس
    الأربعاء 13 يونيو 2012 - 13:01

    أنا اقدر عمل ونشاط السيد بوليف ، وان ما اقدمت عليه هذه الحكومة ( العدالة والتنمية بالخصوص) هو من صميم الصواب وعين العقل . هناك مصلحتين عامة وخاصة . فالمصلحة العليا للبلاد تقتضي هذا الاجراء .ونحن دائما نفكر فقط في مصلحتنا الشخصية .
    انني ساتحمل هذه الزيادة رغم مرارتها وصعوبة تقبلها.
    اما ما زادته النقابات من زيادة فهذا شجع كما قال السيد الوزير .
    وانا ضد هذا النزول وامنح صوتي للسيد الوزير .

  • محمد سيقال
    الأربعاء 13 يونيو 2012 - 20:49

    للاسف مازال اقتصاديون لم يدركوا بعد ان ازمتنا الاقتصادية تختلف كليا عن ازمة الغرب الاقتصادية.ازمةالغرب بما هي عليه الان ليست هي ازمتنا .ازمتهم الان مالية (تضخم)وقريبا ستصبح اقتصادية (كساد) وهي كنتيجة لاسباب اهم عناصرها هو الفائض في انتاج جل احتياجاتهم غدائية كانت او خدماتية او ترفيهية على حين فان ازمتناهي ازمة عجز في الانتاج عجز كلي وبدون استتناء. ولهذا فلا مجال للمقارنة بين ازمتنا وازمتهم.ولا تشابه بين الازمتين.هم لذيهم عطالة في العمل بسبب معدلات نموهم الكبيرة لسنوات 50 و60 و70 اما نحن فلم يسبق لنمونا ابدا ان فاق احتياجاتنا وعلى الرغم من ذالك بقينا عاطلين واستمر العجز ومازال يصاحبناحثى الفناه وجعلناه جزء من داتنا. فلا معالجة لحالنا ولا اصلاح لواقعنا ابدا مادام وزراؤنا في الاقتصاد يبررنا ازمتنا بازمتهم .

  • youssef soussi
    الأربعاء 13 يونيو 2012 - 23:30

    مقارنة غير متكافئة بالمرة ، محمد نجيب بوليف اكتسب احترام الجميع بقراره الشجاع و المصيري ، في حين ان الوزير اوزين ما رأينا منه لحد الان سوى الكلام …..
    تحية اجلال و تقدير للاخ العزيز محمد نجيب بوليف

  • انا حر
    الخميس 14 يونيو 2012 - 00:53

    اتاسف كثيرا ان مثل هذا الوزير يسير ميزانية امة و هو لا يدرك حتى ماذا يقول .و يتهكم و تنقصه ادبيات الحوار.و المرجعيات القانونية. فعندما يطل مثل هذا الوزير على الطلبة بتركيا و يتحدث عن الشباب المغربي بتهكم و يقول ان الشباب في المغرب يريد من الحكومة الحالية ان توظفه .و يوضح ببلادة شديدة انه لا يعرف ابسط صلاحيته التي اقرها الدستور.و يتحدث عن محضر موقع مع الدولة على انه غير قانوني بسبب لا يقنع حتى طالب سنة اولى حقوق و هو انتهاء مفعول القانون.هل القانون دواء حتى ينتهي مفعوله ؟و نسي السيد الوزير ان القانون لا يطبق باثر رجعي .و هو حالة هذا المحضر اي انه حتى و ان دخل دستور جديد لا يمكن ان يلغي تنفيذ هذا المحضر . و هذا هو مضمون الفصل 6 من الدستور .اتساءل هل هذا الوزير دكتور في الاقتصاد فعلا ام …..هل يطبق التزام ت.ج.ف .لان بوليف و رئيسه بنكيران لا يقدر ان يتنصل منه و التزام المعطلين تنصلوا منه .لانهم اكبر صناع النفاق.هل نسي بوليف انه صرح بان بنكيران لم و لن يتنصل من المحضر في ميدي 1 سات .وانه التزام دولة .هذه اكبر عملية نصب واحتيال تمارسها الحكومة برئاسة العدالة و التنمية علىفئة من الشعب .

  • atlasmed
    الخميس 14 يونيو 2012 - 13:31

    نجيب بوليف رجل المهام الصعبة و المسوولة لهذا كلف بإعادة القطار لسكته، خلو بوليف اخدام شوفو لخرين، بوليف نابغة مغربي ، نعم الرجل

  • يوسف
    الخميس 14 يونيو 2012 - 13:44

    راه التجار المغاربة لي فيهم ' الجشع و الطمع'
    واش الوزير زاد درهم او درهمان في 1لتر . التجار زادوا درهم في البياسة
    كيفاش حسبوها الله أعلم

  • عزيز من ايت بعمران المناضلة
    الخميس 14 يونيو 2012 - 17:39

    هذه الخطوة اللعينة التي اقدمت عليها حكومة الخضار بنكيران ستتسبب في كارتة بالنسبة للفقراء المغلوبين على امرهم….على الحكومة ان تستقيل فورا والا ستخرج الفئات المسحوقة لطردها هي و

  • وادزامي
    الخميس 14 يونيو 2012 - 21:16

    حزب العدالة و التنمية تورط في تسيير البلد وهو حزب كدلك فاشل و غير قادر على ممارسة السياسة الفعلية فهو كدلك كسابقيه الى مزبلة التاريخ ……………………………………………………………………..

  • مواطن
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 01:38

    ردا على سامي :
    أظنك لا تعرف ماذا حصل بالمجلس الدستوري يا أخي الذي وقع هو أن
    المجلس الدستوري، قرر إلغاء المقاعد البرلمانية لحزب العدالة والتنمية الخاصة بالدائرة الانتخابية طنجة أصيلة، خلال الانتخابات التشريعية لـ25 نونبر الماضي.

    وصدر قرار المجلس الدستوري، بناء على طعن تقدم به حزب الأصالة والمعاصرة، بناء على ما قال عنه استغلال حزب المصباح لرموز دينية في حملته الإنتخابية الأخيرة، من خلال ملصق انتخابي بدت فيه صورة مسجد وراء مرشحي "العدالة والتنمية" بدائرة طنجة أصيلة.

    وبقرار المجلس الدستوري، فقد كل من عبد اللطيف بروحو، محمد الدياز، ومصطفى الشواطي مقاعدهم بالغرفة الأولى.

  • الزغايبي اخصل
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 02:04

    صندوق المقاصة الذي تتكلمون عنه يساعد الشعب وليس تجويع الشعب فالزيادة في المازوط بالدارجة و ليصانص راه زيادة في غلاء معيشة الفقير كان ليه الله .
    الشاحنة التي تحمل الخضر بالكازوال .شاحنة الخميرة بالكازوال شاحنة البوطاغاز بالكازوال شاحنة الزيت بالكازوال التنقل من مكان إلى مكان آخر بالكزوال سواء عبر الطاكسي الي زادت 2دراهم عندنا في تيسة إقليم تاونات –الإقليم الوحيد الذي لم تنجح فيه العدالة والتنمية في الإنتخابات ولن تنجح أبدا– . و الكار زاد 3 دراهم
    البوطة زادت درهم خيزو زاد والناس عواروا كلهم من حيت خيزوا غلا عليهم
    إيوا زدتوا في كلشي شوفوا لربما تزيدونا شوية ف -بوحبل-اللي راه غادي كينقص بسرعة أسرع من سرعة وصولكم إلى البرلمان وانقلابكم علينا أكثر من الزمن
    أيتها الحكومة المحترمة إذا كنتم تريدون أن تملأوا صندوق _النقاصة _ فانقصوا أو امقصوا من أجرة الوزراء المحترمين أو من أجرة البرلمانيين المحترمين ااو المستشارين أوعلى الأقل من أجرة غيريتس السيد السرطان الذي ابتلانا به إخوانكم من قبل …276 أو 246 مليون يعني المصروف ديال 276 أسرة مغربية لمدة سنة كاملة الله يجيب اللي ينقص ولا يعطيناش

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس