24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3707:0613:3517:0519:5621:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | نازلون | عبد اللطيف وهبي

عبد اللطيف وهبي

عبد اللطيف وهبي

وجد عبد اللطيف وهبي، رئيس فريق حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، نفسه أمام فوهة "الامازيغيين" بعد أن طالبوه باعتذار رسمي عقب تصريحه أثناء انعقاد أشغال لجنة المالية المخصصة لتدارس مشروع ميزانية 2013، حينما زلّ لسانه بالقول: "إن هذه المدينة (يقصد تامسنا) ما تصلح غير لشي شلح يبيع فيها الزريعة".

تعليق وهبي، هذا، اعتبره برلمانيون بمثابة "احتقار للأمازيغيين"، وموقف "يكتسي خطورة بالغة على استقرار البلاد، بالنظر إلى كونه يضع الأمازيغ الناطقين بلهجة "تشلحيت" في المستويات الاجتماعية الدنيا، التي يُسمح أن يُضرب بها المثل في الفقر والدونية".

كلام ثقيل وضعه برلمانيو الأمة على ظهر عبد اللطيف وهبي، الذي لم يعتد على توجيه اللوم إليه بقدر ما كان طوال عمره في البرلمان يوجه لومه إلى الآخرين.

وهبي المعروف عليه، إتقانه الجيد لفن الخطابة، بحكم عمله كمحام متمرس، لم يدرك جيدا أن العديد من المتربصين به ينتظرون زلاته كي يقلبوا الطاولة عليه، ويحاصرونه في الزاوية الضيقة.

بتصريحه هذا، وضع عبد اللطيف، نفسه، في سلة "النازلين" في بورصة السياسة، بعد أن تلقى اللكمات المتوالية على "خفة لسانه".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (45)

1 - marrueccos السبت 03 نونبر 2012 - 11:34
خلطة التراكتور ( الأصالة والمعاصرة ) بلا طعم ولا رائحة ؛ حتى شكلها لا يسر الناظرين .
" وهبي " يسبق لسانه تفكيره ؛ وهذه حالة العامة لا علاقة لها بالنخبة ؛ وهو منتوج ( دار الأزمة العابرة للأجيال ) وأقصد بكلامي ( دار القضاء ) والمحامي جزء أساسي منها ! لم عد أستغرب فشل كل مشروع إصلاح العدالة فأمثال " وهبي " الذي يسبق لسانهم تفكيرهم مبرمجون على الكلام المباح إلى غاية بزوغ شمس يوم جديد ! تضمن فيه إبقاء اللصوص على مسروقاتهم وبالقانون مادام الإصلاح لن يأتي إلا على حساب من إستفادوا ويستفيدون من وضع فساد العدالة ما دامت تعطيهم مكانة إعتبارية داخل المجتمع تسمح لهم بسب فلان ؛ التنقيص من قيمة فلان ؛ تحطيم سمعة فلان ؛ هدم أسرة فلان ... خلاصة القول " موكل الشيطان " !
2 - hadrubal_taza السبت 03 نونبر 2012 - 12:37
ⴰⵣⴻⵍ ⵉⵎⴰⵣⵉⵖⴰⵏ

ⵉⵜⴰⵏ ⵏⴰⵔⵎⴰⵅⵣⴰⵏ ⵔⴰⴱⴷⴰ ⵜⴰⴽⵡⴰⵏ ⵉⵎⴰⵣⵉⵖⴰⵏ ⵎⴰⵛⴰ ⵉⵎⴰⵣⵉⵖⴰⵏ ⵜⴰⵙⵜⵓⵙⵓⵎⴰⵏⴰⵙⴰⵏ ⵓⵛⴰ ⵓⴼⵉⵏⵜ ⵅⴰⵏⴰⵖ
3 - كفاكم خبثا السبت 03 نونبر 2012 - 13:51
عبد اللطيف وهبي الإشتراكي في الأصل ، ابن العائلة الإشتراكية بتارودانت ، العائلة الأمازيغية" وْلْدْ الحْسْنْ أوهمو، الأسرة السوسية المناضلة منذ عهد الإستعمار . التلميذ المشاغب والمثير للإضرابات، لما كان تلاميذ الثانوي يمارسون السياسة في السبعينات والثمانينات . هذا" السوسي أو الشلح" الذي مازال "سوسيا" ودائم التردد على تارودانت ، صرح بعبارة :"إن هذه المدينة (يقصد تامسنا) ما تصلح غير لشي شلح يبيع فيها الزريعة" .وهكذا سيستغل أعداء حزب الأصالة والمعاصرة هذا التصريح ، وسيكون عبداللطيف وهبي الضحية، لأنه شلح ..ماذا حدث لوزير التعليم الوفا ؟ المراكشي من حزب الإستغلال ل"آل الفاسي" مع احترامي الشديد لحزب الإستقلال الحقيقي الذي ساهم في استقلال المغرب بمناضلين شرفاء لم يعرف عنهم أحد شيئا.المهم أن الوفا وهو غير شلح ارتكب أخطاء لا تربوية في حق تمدرس الفتاة القروية و في حق آخرين ، ماذا حدث ؟ لا شيء لأن الوفا من حزب الإستغلال و له علاقة بآل الفاسي . أما أن يتعلق الأمر بالسوسي وهبي فستقوم القيامة ، مع أنه لم يقل إلا الحق.فمن يسكن في الفيلات الفاخرة ؟ الشلح ؟؟؟جميعنا نعلم نكت الشلح... وبروح رياضية
4 - عبدالرحيم السبت 03 نونبر 2012 - 15:49
مند متى كان هدا الرجل صاعدا حتى ينزل اليوم..لم يقدم للمغاربة شيئا يدكر..الا السب والشتم وتتبع اخطاء وزلات اسياده وحتى ان لم تكن اختلقها..ومن كثرة كلامه وعدائه للاسلاميين وقع ...في العقبة مع الامازتغ لولا نظرته الدونية للامازيغ لما زل لسانه هده المرة بما قال..انصح بان ترقي نفسك عند شي فقيه وان تبتعد عن الثرثرة
5 - grand maghreb السبت 03 نونبر 2012 - 16:57
ce monsieur est probablement parmi les élèves d'idriss al basri,il ne parle que la langue d'élimination ,il est comme ça pour se moquer des gents et les réduire,il n'est pas conscient de ce qu'il dit,il est parmi les gents qui fabriquent des blagues contre les citoyens pour les marginaliser,ce raciste est démodé et dépassé.Malgré sa réaction négative envers les amazighes,ces derniers restent les seigneurs de maroc dans tout les niveaux et grace à eux notre maroc est pacifique et calme.
vive le maroc
vive imazighen
6 - المنصوري السبت 03 نونبر 2012 - 17:01
قال أبو الأسود الذؤلي : لا تنه عن خلق وتأتي مثله عار عليك اذا فعلت عظيم اني أتذكر وهبي في البرلمان عندما دعا الرميد وزير العدل الى الاعتذار عندما وصف القضاة بعمال البلديات في اضراباتهم واحتجاجاتهم.واني لأدعوكم هنا الى مقارنة ما قاله السيد الرميد بما قاله وهبي "هد لمدينة ما تصلح غير لشي شلح يبيع فيها الزريعة".لتستنتجوا أيهما أحق بتقديم الاعتذار، وأيهما حقر المواطن وأهان كرامته بل أيهما حقر وأهان نصف المجتمع وأكثر.واني لأستغرب كيف أن هذا الذي يدعوا غيره الى الاعتذار - وان كان الموقف لا يستحق ذلك - يمتنع عن تقديم هذا الاعتذار وهو الأحق بتقديمه، مما ينم عن عجرفة وتكبر لا مثيل له.انه النفاق بعينه وكثرة الكلام بلا فائدة ولا معنى.أرجوا منكم أن لاتشغلونا بأناس تافهين ومواقفهم التافهة مثلهم وشكرا.
7 - سوسي حار (ⵙⵓⵙⵉ ⵃⴰⵔ ) السبت 03 نونبر 2012 - 17:04
نحن امازيغ ولسنا شلوح شلح كلمة عنصرية من قديم اطلقوقها علينا العرب الذين كانوا يجوبون سجلماسة مرور بسوس كانوا يتبظعون من الصحراء بعض المئن والامازيغ كانوا يراقبون هذه القوافل لكي ييحافضوا على الامن ومن تم جاء هذا الاسم اللعين شلح وهذا لا يعنينا نحن امازيغ من الشمال الى الجنوب
هذا الحزب يكن كرها لامازيغ سوس لا اعلم لماذا لان جل هؤلاء المنخرطين في الحزب من الريف وبعض الاماكن المنعزلة في بلادنا اذن حزب عنصري ايديولوجي لا ينفع سيلقى حدفه في الانتخابات المقبلة
8 - اوعطا السبت 03 نونبر 2012 - 23:14
لسان الفتى نصف ونصف فؤاده فلم يبق الا صورتا اللحم والدم. رحمك الله يا ابن ابي سلمى.السيد وهبي دائما يسبقه لسانه وهذا ما يبين انه في حاجة الى دروس في التاني والرزانة .تبدو عليه علامات الكبرياء و الجعرفة في طريقة كلامه. هنا تنقصه دروس في التواضع واللباقة .وهل نسيت يا وهبي ايام حملتك الانتخابية لما كنت تقبل رؤوس اصحاب الزريعة طمعا في اصواتهم????????بغرورك يا السي وهبي لاتعد تحلم بتلك القبة ابدا ابدا الم تعلم ان النمرود المتعنت العنيد قتلته ناموسة??الم تعلم ان صفعة غيرت نظام تونس وهجرت ابن علي?انتظر يومك يا وهبي!!!!!!!!!!!!
9 - said السبت 03 نونبر 2012 - 23:37
الشلح تيبع الزريعة اما انت اسي وهبي كتبيع الأوهام أو الكدوب . انت ولد تارودانت أو برلماني أو تارودانت خاصها بزاااااااااف بقات غا تامسنا تهضر عليها
10 - afozar الأحد 04 نونبر 2012 - 00:06
ان حزب الجرار وما جاوره لابد ان أطره داقو مرارة الدل والمهانة من طرف الشلوح وتتمثل في ان اصول نشأته لايردون يد لامس في منطقة تارودانت التي ينتمي اليها هدا المتقف والبرلماني الفاشل.و سلام
11 - jaloul الأحد 04 نونبر 2012 - 10:35
ما إجتمع في حزب الجرار إلا دوي سوابق في نهب مال العام و أصحاب الريع والدين يقبلون الأحدية القصر.

فلا عجب أن ينظرو للمغاربة بعنصرية و يصرحون بها في قبة التشريعية للبرلمان من طرف رجل قانون...ياحسرة علي دولة القانون!

فلولا الأمازيغ لما كان تجارة في دارالبيضاء وجود !
كم عدد الشركات التي يملكها الأمزيغ؟ بلا عدد.!
من هو أغني رجل في المغرب؟ أليس هو الشعبي أمزيغي
ومن ومن .....لائحة تطول ....


أين القانون ليحاكم العنصريين؟
12 - حسني الأحد 04 نونبر 2012 - 12:44
لكي نستعمل اللهجة التي يتفهمها وهبي فكلمة شلح وكما أقر بنفسه أن عندا وزيرا شلح وهو يعلم ان في الحكومة آخرين إنما تخوفه من ذكر الآخرين يظهر جليا ما يعاني وهبي من تخبط في حركاته وسكناته وهو يعيش تحت وصاية السيد بنكيران وحزبه .وهاذا التخبط أفقده التركيز في تدخله فعبر بطلاقة عما يغمره من عنصرية وعداء وإحتقار للمساكين الذين لا يهمهم أصلا وجوده من عدمه في شيئ وأضاف والصق بهم الشلح.لعل قائد حزبه في البرلمان يكون قد أوصل لهذا الأخير الضربة القاضية لأن الذي لا يقف"عدل"بالمصرية يسقط على أنفه والحقد قد يصل بوهبي وبن شماس الى بر نهاية "ألاصالة والمعاصرة"
13 - fadil الأحد 04 نونبر 2012 - 13:14
سلام عليكم نحن امازيغ ابن طاطا واورزازت فعلان تيبع الزريعة نقوم عملية حفر الآبارأبناء تارودانت نقومو بى عميلة تنضيف الونى فى القهى وامن هوسباب فى هد اتهمش فى هد المناطيق لتي تسكنها اغلبية الأمازيغية‎ هم المسولونو الفساد لا يهمهم فى المسولية الىالمال والتكدس الجيوب وسلب ونهب
14 - احمد الأحد 04 نونبر 2012 - 13:18
تصريحات بعض نواب الامة ووزراء هذه الحكومة وحتى رءيسها دليل على ان اصلاح الدساتير والقوانين غير كافية لتحقيق كرامة المواطن. الى حد الان تسود في البرلمان وفي الحكومة وفي المجتمع عقليات وسلوكات وممارسات قديمة تعرقل التقدم والتغيير والاصلاح. كم من زلات لسان سمعناها وسنسمعها من اصحاب المسؤولية. و كم من مرة سمعنا ربط المسؤولية بالمحاسبة. كلمات رنانة خفيفة على اللسان وثقيلة في الميزان. كل هذه المسرحيات والزلات اللسانية والملاسنات الشادة تمول من ضراءب المواطن الذي يؤدي فقط الواجات ومحروم من الحقوق. اضافة الى هذا انه هو الذي يتواجد بين مطرقة نواب الامة وسندان الحكومة الجديدة. سلوك جد نرسيسية من كلا الطرفين.
15 - حميد الأحد 04 نونبر 2012 - 15:53
كما سبق وان اشار الى ذلك احد المعلقين قبلى متى كان هذا الشخص صاعدا حتى ينزل الان؟لم نعهده الا متهكما مستخفا يفتقد للجدية في اقواله وافعاله كثيرا ما يعتمد على الضحك مع خصومه للاستخفاف بما يقال وهذا الا تعبيرا عن الانهزامية التي يعاني منها الى جانب حزبه المتئاكل وما صرح به بخصوص تامسنا في حق اخواننا الامازيغ الا دليلا على الارتباك والجنون الذين اصيب بهما كل اعضاء هذا الحزب وبهذا الوصف القدحي في حق السوسيين الاحرار يكون صاحبنا هذا قد تنكر لهويته ويكون بذلك ظالما لهم ولنفسه وللمغاربة جميعا وﻻ نقول له اﻻ على نفسها جنت براقش.
16 - الحسن الأحد 04 نونبر 2012 - 16:30
الكل يعرف كيف تاسس حزب الاصالة والمعاصرة والاهداف التي تاسس من اجلها هدا الحزب ومن اسس الحزب ادا فلن ادخل في التفاصيل واقول باختصار ما بني على باطل فهو باطل
17 - katim الأحد 04 نونبر 2012 - 21:17
البرلمانين ديل الاصالة والمعاصرة كلهم عنصرين ووو خدمو لبلاد الى بغيتو وبركا من العصرية وشلوح هما لي طلعو ك لبرلمان اشريف
18 - ابو حمزة الاثنين 05 نونبر 2012 - 00:45
الرد سيكون للاخ رقم 4
مع احترامي لك فان ما جاء في تعليقك زاد للطين بلة لمادا ؟ لانك قلت ان الدي يسكن الفيلا هم اهل فاس هنا ساقول لك ادهب لسوس لكي تعرف اين يسكنون الناس فهم يسكنون في المنازل الفخمة و الفيلا ت الشاسعة والمباني الموجودة في الجنوب وفي الشمال لم يتوفر عليها اهل المدينة ان كانوا فعلا اهلها لان المغاربة فهم دائمي الترحال بحثا عن العمل فتجد مثلا سوسي في البيضاء والريفي في فاس او مكناس والدكالي كدلك في الجديدة .ادن فالمغاربة لايمكثون في مدنهم واتحدى من يقول انني بيضاوي او رباطي او فاسي .فهدا الكلام كله مغالطات ...وساقول للاخ رقم 4 ان يقوم برحلة للجنوب وسيرى الترحاب والكرم والاخلاق الحميدة .ستقول انك دهبت لاغادير وجدت الفنادق والحانا ت...نعم كلامك صحيح ولكن لمادا ؟ لان اغادير هاجروها اصحابها ودخلوا اليها اهل خريبكة والفقيه بن صالح وغير دلك من الغرباء.وبدلك اختلط الحابل بالنابل.وهدا ما وقع لاهل فاس تجدهم في مدن اخرى .ادن اخي ادا كنت تسمي نفسك عربيا هدا قمة الغباء .لان ليس هناك في المغرب عرب .لان التاريخ الدي درسوه لنا كله مغلوط .وعليك بالبحث لمعرفة الحقيقة.
19 - ابوحمزة الاثنين 05 نونبر 2012 - 01:46
ساقول لصاحب التعليق رقم4 ان النكت التي تقال عن العروبي ( وليس العربي)وكدلك الشلح فهي نكت عنصرية والدي خلقها هو الاستعمار .لا ن هناك نكت عن اهل فاس والامازيغ والعروبيا وهده الكلمة الاخيرة تطلق على الجاهل والمكلخ والدمدومة ...وغيرها من الكلمات القبيحة .اما كلمة الامازيغ فهي تعني (الحر) الدي لايقبل الاهانة ولا العبودية .وخير دليل انك لن تجد السوسي او الريفي...يتسولون في الشوارع .تجده يعمل ولو ب 100درهم في الشهر ولكن ان يمد يده فالانتحار افضل .وعليك ان تعرف ان سكان المغرب هم الامازيغ في الدرجة الاولى ثم اهل الصحراءثم العر وبيا . ثم اهل الاندلس وهم خليط من الاعراب والغجر .دون ان ننسى الصحراويين اي الحسانيين.اما ان تقول انك عربي فهدا هراء وهرقطة .وساؤصيك بالبحث في الكتب لكي تعرف الحقيقة .لان التاريخ المغربي فينقصه كثير من الدقة.
وادا اردت دور الامازيغ في هده البلاد .انظر لجل الرياضيين فجلهم اما من وارزازات او الريف او سوس .وانظر للممثلين وادهب عند اصحاب المال والاعمال واعرج عند الوزراء .ادن كل هدا لم ياْت من فراغ بل بالمجهودات الجبارة . دون ان ننسى الكتاب والمفكرين والعلماء وهلم جرا....
20 - هشام الاثنين 05 نونبر 2012 - 14:52
الاستاد وهبي استاد محترم ترجع اصوله الى عائلة سوسية عريقة معروفة باقليم تارودانت . ماصرح به الاستاد فهو من زاوية روح الدعابة التي يتميز بها ليس الا .والمعروف ان اغلبية المنتمين الى سوس يزاولون مهنة التجارة فاين العيب في دلك .فالمرجوا التوقف عن المزايدات الصبيانية الفارغة .
21 - MADANI الاثنين 05 نونبر 2012 - 22:10
هناك من عان من تصرفات عنصرية من طرف بعض مسؤولي تعاونية كوباك الرودانيين ومن يريد التأكد فليسأل أي مستخدم من غير الرودانيين وعوض ان يدافع عنهم هذا البرلماني جاء ليحتقرمشاعرهم و عدم اعتذاره دليل قاطع على تكبره المهم سيماهم في وجوههم من أثر الفساد..
22 - الحسن بوقسيمي الاثنين 05 نونبر 2012 - 22:11
السلام عليكم
الشعب المغربي يتوفر على ثقافة تحوي في طياتها العديد من الأشياء ذات الطابع العنصري.
فالأمازيغ لهم وزن ثقيل في المغرب لا على المستوى الإقتصادي أو السياسي و كذلك الثقافي و عبد ربه ابن خراز سوسي و أعمل أستاذ التعليم العالي .
و لن ننسى ما لعبه الأمازيغ من دور في المقاومة
23 - abk الاثنين 05 نونبر 2012 - 22:37
اللسان ليس فيه عظم كما يقال ما قاله وهبي حقيقة لا ينكرها أمازيغ خاصة سكان الجبال لقد قالها الفاسييون يوم كان التجنيد إجباري (هل إنقرض الشلح والعروبي حتى يمشي ولدي للعسكر) وهبي طفل فى السياسة ٱنطق الحقيقة التي حرقته ولازالت تحرقه مند صغاره إلى اليوم ولم يستطيع أن يملك نفسه وينافق مثل الأخريق (عام زين كل شيئ على مايرام) الحقيقة أنطقته وأحرقت أورقه السياسية مثل ماوقع لكثير من أسلافه السياسيين.
24 - 2000 الثلاثاء 06 نونبر 2012 - 01:12
بسم الله الرحمان الرحيم.
السيد وهبي يعتقد في كثير من الاحيان انه يجيد فن الخطاب، السياية ليس فيها مجال للخطأ، ولعله تعلم ذالك من مرافعاته كمحامي، فكما يمكن لمرافعة ان تنجي وتخلص متهما يمكن أن تدينه، نفس الشئ في البرلمان يجب اختيار مصطلحات تهدئ، تمتص وتريح جميع الأطراف.
25 - جمعوي من تفنوت اقليم تارودانت الثلاثاء 06 نونبر 2012 - 13:18
نحن رؤساء واعضاء عدة جمعيات تابعةلجماعات بدائرة تالوين اقليم تارودانت نعبر عن مساندتنا ومؤازرتنا للاستاد وهبي ونستنكر الاستغلال غير البريء لتدخله العادي والدي كان من اجل الدفاع عن فقراء المغرب الدين يسكنون شققا اقل ما يمكن ان يقال عنها انها محلات لبيع الزريعة (مع تقديرنا لاصحاب هده المهنة) فادا باعدائه يصطادون في الماء العكر ويلعبون على الوتر الحساس الا وهو الامازيغية...اللي بغا يدافع علينا يوفر لينا ابسط ضروف العيش والبنيات التحتية...سبق لبنكيران ان نعتنا بالشينوية ولم يكن الرد كما هو الان..عقنا بيكم باركة من السياسوية والشلوح بزاف عليكم..فهمتيني ولا لا؟...تحية الاستاد وهبي..انشري يا هسبريس صوت الامازيغ غير المتعصبين...تنميرتنون
26 - Himda wahbi الثلاثاء 06 نونبر 2012 - 14:01
Je me demande qui a voté pour ce monsieur. C est grave qu un énergumène puisse représenter un peuple. J ai envi vraiment de quitter le pays que j aime et aller vers d autres cieux ( Canada) ou tout les êtres . humains sont respectés
27 - baazizi الثلاثاء 06 نونبر 2012 - 16:10
devant la betise de wahbi, le president de la commission financiere du PJD a demandé à m wahbi de s'excuser,il a refusé
28 - madani الثلاثاء 06 نونبر 2012 - 18:41
سي وهبي مول تراكتور يقول في قناة فرانس 24 هذا الأسبوع إن هذه الحكومة لم تحقق أي شيء في الشأن الإقتصادي و الإجتماعي والحقوقي دون أن يعرف أنه بهذا القول الكاذب يبعد الإستثمارات والمساعدات وثقة الشركات عن بلدنا العزيز ويساهم في ٱزدياد الإضرابات التي يدفع ثمنها الإقتصاد و المواطن، ومن هنا أدعو الحكومة إلى رفع دعوى قضائية ضد سي وهبي حول إهانة الشلوح دون اعتذار مما يدل على تكبره (عاجبوراسو)وحول الكذب المؤدي إلى تضرر الإستثمار والإقتصاد؛ المهم سيماهم في وجوههم من أثر الفساد ؛مع تحيات ابن مول الزريعة الذي يأكل الحلال و لا يصوت على من يأكل الحرام؛ اوبالدارجة بصاحتكم حيت كتجيبوا الأصوات بزاف من الجبل إما حنا راه عايقين
29 - أمازيغيمسلم الثلاثاء 06 نونبر 2012 - 20:53
أن أولا اما أبا اوأما أمازيغي وافتخر بذلك لكني غير عنصري اومتعصب لأني وآخرين من اثنيات متعددة هنا في المغرب وحد بيننا الاسلام وجعلنا وحدة ونواة لا يستطيع أحدالفصل بينها فكثير من العرب كانوا أمازيغ فاستعربوا وكثير من الأمازيغ كانوا عربا فتمزغوا وكثير من الدماء تجري فيها دماءمختلطة عربية وامازيغية
هذااولا اما ثانيا فان السيد وهبي شخصية منرفزة متوترة دمها خفيف والخفيف كما يقول المثل : من سهم القط اومن سهم الشيطان او من سهم الخطا لذلك فالسيد وهبي لا يصلح للمواقع الحساسة ولا يصلح لسياسة العامة لأن المتأمل في تقاسيم وجهه وحركات شفتيه وهويهاجم الحكومة او بنكيران او يناظر أحدا من زملائه يخرج بملخص واحد هو : أن سي وهبي غير متسامح لا ينصت الى محاوره يهجم بقوةغير عابئ لا بأدب المناظرة ولا بادب الحوار ناهيك عن أدب الخلاف لذلك غير مستبعد في خطاباته ان يجهل وان يقولكلاما عنصريالامهلكااولااخلاقيا اوغير لائق لذا لا يصلح للسياسة لقد سبقه معارضون حقيقيون وكبار لكنهم كانوا يراعون المقام ويتحلون باللياقة رغمالخلاف لأنهمعلموا أنتحمل المسؤولية دول وتداول فاليوملك وغداعليك...
30 - امازيغي ريفي الثلاثاء 06 نونبر 2012 - 21:24
تصور معي هذا الكلام أخي : - جمعوي من تفنوت اقليم تارودانت
نحن رؤساء واعضاء عدة جمعيات تابعةلجماعات بدائرة تالوين اقليم تارودانت نعبر عن مساندتنا ومؤازرتنا للاستاد بنكيران رئيس الحكومة المغربية ونستنكر الاستغلال غير البريء لكلامه العادي والدي كان من اجل الدفاع الجدية التيتنهجهاالحكومة وليس اهانة النساء حين ذكر المثل العادي الذي يقوله المغاربة في التفريق بين الجدوالصواب وليس في اهانة النساء (مع تقديرنا لامهاتنا وهن يدندن باحاديث عابرة وهن في الحمام )وندين كلام اعدائه الذين ييصطادون في الماء العكر ويلعبون على الوتر الحساس الا وهو كرامة المرأة اللي يعمل بنكيرانوحكومته على ااكرامها و يوفر لها ابسط ظروف وقد .سبق لبنكيران ان دافع عن المطلقةوالارملة والتي لا تستطيع توفير الطعام والغذاء لابنائها حتى قبل توليه رئاسة الحكومة ولذلك نستنكرالهجوم الذي تعرض له السيد بنكيران ولم لا حتى ماتعرض له السيد الوفا الذي قال كلاما عاديا يقوله عدد من منكم والوزير واحدمنا يعيش بثقافتنا وينفق منها
هكذا ينبغي ان يكون التضامن مع كل متضرر ان كنا واقعيين
31 - brahim الثلاثاء 06 نونبر 2012 - 21:48
الى صاحب التعليق 26 اوضح ان بنكيران لم يقل يوما شيئا مسيئا عن الامازيغ بل تحدث عن الحروف الامازيغية التي تشبه الحروف الصينية فما العيب او الخطأ فهو لم يقل الا الحقيقة ان كان فعلا تفوه بذلك , ان الحرف الامازيغي الذي يبدو انه تم اختراعه او ترميمه على الاقل حيث لا نجد اي دراسة عن تاريخ الكتابة بالامازيغية اللهم بعض النقوش على الاحجار . ورغم ان الامازيغ هم سكان المغرب الاصليين كما في الجزائر وتونس فان اللغة العربية تعتبر اللغة الاقدم او الغة الام التي تفرعت عنها الامازيغية وملايين اللغات واللهجات في العالم والسلام
32 - حسن الأربعاء 07 نونبر 2012 - 01:25
كيف يمكن للأصالة و المعاصرة ان يصير مقبولا لدى الشعب وهو لم يخرج من رحمه, ولا تقولوا أنه أحدث ضجة في الاستحقاقات الجماعية فهذا ليس بحجة.فقط استغل الضعف المادي لدى المواطنين وكيف لا يصوتوا له ومالية الدولة له.إن الفكرة الأساسية التي أتى من أجلها الحزب لن تلقى ترحيبا لدى الشعب المغربي لأن للمغرب له أصالته الحقيقية ولديه من يدافع عنها.
33 - اوتركا الأربعاء 07 نونبر 2012 - 07:45
اصحاب لكريمات أخطأ مرة أخرى ورثة المستغلين للمغرب بعد الاستقلال الشكلي ولد لحسن اهمو ابن تالوين الكلاوي/.......نزع الملكية من الفقراء وتزوير الوثائق...... هيهات ياشباب تالوين ماذا اخترتم لينوب عنكم في البرلمان وكذلك في المجلس البلدي حسن منو كفا واليماني ....... اعتذر عنه بالنيابة لأن بلدتي لا تقدر ان تنجب اكثر من هذا واقول للأخ 26لا تمثل اهل تالوين بل المستفيدين من الزبونية ايام التراكتور وليحيا امازيغ تالوين الحرة
34 - ALI ILAHIANE الأربعاء 07 نونبر 2012 - 13:39
Filali
Le parti du Tracteur et wahbi sont nombreux pendant les elections ils ont semé ledésacord et la zizanie entre frère amasighs et maintenant et maintenant ils nous insultent c'est mérité(NSTAHLOU ..
35 - سوسي حار (ⵙⵓⵙⵉ ⵃⴰⵔ ) الأربعاء 07 نونبر 2012 - 17:07
الامازيغ اغنياء القلوب والمال ايظا وهبي قصد ذلك الانسان الذي يبيع الزريعة لونهم اسود هؤلاء ليسوا امازيغ في الاصل هاجروا قبل العرب آلى بلاد تامازغا من جنوب الصحراء لكنهم اندمجوا وانصهروا في تقافتهم و بقوا امازيغ متلنا هؤلاء يشكلون اقلية في سوس لانهم يتواجدون بكثرة في طاطا و زاكورة اما سكان طاطا الاصليين فهم ممن البيض الامازيغ
36 - متتبع و مصلح الأربعاء 07 نونبر 2012 - 20:33
ما قاله هذا السيد خطا وعليه ان يعتذر
لانه ليس من حق احد ان يقول بان مكانا معينا لا يصلح الالشلح ليبيع فيه الزيعة ، او لغير الشلح،فلا داعي للبحث عن تبريرات للدفاع عن الغلط مثل القول بان صاحب الكلام بدوره شلح ،فالاعتراف بالخطا فضيلة ،او القول بانه كان مناضلا ،او ان جهات تصطاد في المياه العكرة ،او ان صاحب هذا الكلام لم يقصد الامازيغ،كما يقول صاحب التعليق36
37 - مغربية غيورة الأربعاء 07 نونبر 2012 - 23:54
يالطيف ولينا شي حاضي شي هدا قال وهدا دار الله يهديكم كلنا مسلمين ومغاربة وهاد العنصرية غير ديالة التفريقة نوضوا تخدموا البلاد كلكم وسكتونا راه حشومة هادش والله مافلحين غير فاالانتقادات الله يهديكم راه المغرب خاص تغير فيه العقليات ماشي القوانين . والله ماعرفت اش نزيد حسبي الله ونعم الوكيل والله وحده المطلع على القلوب كفى من السفسطة.
38 - محمدي الخميس 08 نونبر 2012 - 18:50
الغريب فيما وقع وفيما صدر عن رئيس فريق ألأصالة والمعاصرة هو ان السي وهبي لم يكترث لعدد اعضاء المكتب السياسي لحزبه الذين ينحدون من الريف ، يعني انهم أمازيغ، وهو يعلم ان هذا العدد 7 من مدينة الحسيمة. فماذا يجمع اعضاء الحزب ان لم يحترم بعضهم البعض؟
39 - ZINEB الجمعة 09 نونبر 2012 - 10:55
المهم هو ان هدا ولد تارودانت .لما دخل لالبرلمان نسى تارودانت .المدينة المهمشة .الفقيرة لجميع المرافق الاجتماعية .لي ما فيه خير في مدينته ما فيه خير.
40 - وهيبة المغربية السبت 10 نونبر 2012 - 01:15
مــا يــشــرف الأســتـــاذ وهـــبــي :

هـــو تــقديم اعـــتــذار عــلــى زلـــة لــســـانــه :
- كـــمــحـــام أولا و رجــــل قـــــانـــون
- ومـــمـــثل الشــــعــب كـــبـــرلــــمــــــــــانـي
- وفــوق هـــذا كـــلــه :كــــونــــه أمـــــازيغــيـــــا و مـــن شـــيــمـــتـــهم
الـشـــجـــاعـــة !!

وســـنــصــمد حــتــى يــقـدم اعـــتـــذاره

وهــــــــذا أحــــــــــــــــســــــــــــــن

ومـــايبـقـا بــــــاس

وهيبة المغربية
41 - عزيز سيدي وعزيز السبت 10 نونبر 2012 - 21:59
هد عار هد عار لم نتصور ان استاد مثل هده الشخصية والوعي ان يضرب احبابه وعائلته والغرب ككل وبالاخص تارودانت التي يمتله
" ايرحم ربي ين ولا وي ايت تركتور ربي ارتوكان اتفضاح"
42 - CHLH OU AMAZIRI الأحد 11 نونبر 2012 - 01:22
je regrette de voir ce genre de reponse qui n aboutissent a rien car les questions politiques et economiques qui doivent faire l objet d un vrai débat et analyse sont exclus des commentaires surtout que l expression emanante de Maitre OUAHBI etait dans le cadre de comite de finance Mr OUAHBI pour information est l un des defendeurs des droits de l homme dont entre autres les droits
linguistiques et culturels (voir son ouvrage édité en 2004),appartient à une famille amazighiste respectée loin d etre un arriviste et et a adhré le PAM certe mais rien à voir avec le fond du PAM.
sachant bien que je ne defends pas le PAM c est un simple temoignage sur cette personne qui me connait meme pas et je prefere se convrger sur la loi de finance et lce repercussions sur la poche amaziriste et arabe .
43 - أسامة الأحد 11 نونبر 2012 - 11:57
كفاكم يا بربر من هذا النوع من المقالات والتعليقات التي تجعل منكم حملانا وديعة. لقد مللنا منها. وكلنا يعرف أن العديد من الأمازيغ عنصريون يكرهون العرب وثقافتهم. أنتم فعلا تشعرون بالدونية وانعدام الثقة في النفس. لقد أكثرتم علينا منذ ذلك اليوم اللعين الذي تمت فيه دسترة أمازيغيتكم. فبتم اليوم تمشون مزهوين بأنفسكم منتفخي الصدر ولا أحد يحق له أن ينتقدكم. فأنتم دائما تعتقدون أنكم محتقرين من قبل العرب. أنسيتم أن هذه نكات في المخيال الشعبي المغربي تحتقر الجبلي والعروبي والصحراوي وتعتبرهم جهلة ومتخلفين دون أن يقيم عرب المغرب أية ضجة على ذلك. وهل نسيتم كل الكتابات والتعليقات العنصرية للتيار الأمازيغي وأتباعه على شبكة التواصل الاجتماعي والأنترنت. وكلها موجهة ضد عرب المغرب دون أن تنتفض كرامتكم. وأنتم نسيتم أن وهبي شلح من سوس. فكيف تصفونه بالعنصري ضد الشلوح. غريب منطقكم يا أيها الشلوح العنصريون ضد العرب
44 - ابو سلمى الأحد 11 نونبر 2012 - 13:53
سياسي شلح ضرب مثلا بتاجر شلح ليبين فساد السياسة العمرانية التي تجسدت في مدينة تامسنا فقامت الدنيا عند عصبة المتعصبين واعتبر التشبيه يهدد استقرار المغرب وربما تصورا زوال المغرب من الخريطة.هل رأيتم تهورا وتفاهة مثل هذه. ماذا الموقف لو قال النائب مثلا : عروبي يبيع فيه الخضرة. ولا تنسوا الذي يتقنون تحميص و بيع الزريعة والمكسرات هم أخوانا المغاربة ذوي الاصول الافريقية كما يتقن التجارة اخوانا من سوس كما يتقن اخوانا من اصول عربية الزراعة.. . اتقوا الله انكم من آدم وآدم من تراب .وهدا البلد الذي يسعى الى تخريبه المفسدون من أمازيغ والعرب هو في حاجة الى جهود المخلصين من الأمازيغ والعرب لاعادة بنائه ليكون فضاء آمنا لابنائنا وبناتنا .
45 - aziz de M'rirt الاثنين 12 نونبر 2012 - 17:35
salut a tous les amazighs , je trouve que l'erreur de Mr Ouahbi est inacceptable, cela veut dire que meme les responsables du pays font la distinction entre les citoyens ( amazigh, arabe ).Je me pose la question : est ce que ce genre de responsable peut gerer , pouverner le pays ? C'est pire que le Maroc d'haujourd'hui contient encore les gens comme ce type.
المجموع: 45 | عرض: 1 - 45

التعليقات مغلقة على هذا المقال