خالد السكّاح

خالد السكّاح
الإثنين 1 يوليوز 2013 - 20:46

لم يكن البطل العالمي السابق خالد السكاح ينتظر أن يتحول من ضحية إلى جلاد على يد ابنته سلمى التي خرجت للعلن بتصريحاتها لهسبريس لتكشف الوجه الآخر للبطل المغربي في ألعاب القوى وتقرنه بملامح “المصارع” الذي يعنّف بقسوة أبناءه.

ما حكته سلمى لهسبريس عن إساءة معاملتها، بمعية أخيها طارق، على أيدي والدها يجعل البطل السابق خالد السكاح يلج نادي “النّازلين” من بابه الواسع.. خاصة بعد استمراره لسنين في إثارة “خطف ابنيه من لدن المخابرات النرويجية” قبل تشديد ابنته، أخيرا، على أنّ الأمر يقترن بـ “فرار إرادي” أعقبه طلب حماية من سفارة أوسلو التي يحمل الثلاثة جنسية بلدها..

تعزيز مكانة السكّاح الأب ضمن “نازلي” هذا الأسبوع تأتي من خلال صمته عن التصريحات الصادمة التي أفرجت عنها ابنته عقب سنوات من الصمت الاختياري، فالسكاح البنت لم تقدم على “تصحيح” رواية والدها عن القضية التي شغلت الرأي العام الوطني والدولي، بل عمدت إلى تفنيدها برواية مغايرة وكأنها تحكي عن “سكّاح آخر” غير ذلك الذي يعرفه المغاربة.

‫تعليقات الزوار

37
  • سالم سويلم
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 21:21

    " اعدلوا فهو أقرب للتقوى"
    أنتم حكمتم على الرجل بالإعدام ، ولم تستمعوا إليه. فحتى صدام حسين الذي اتهموه وخونوه وسقط في الأسر، اسنعوا لقصته من أولها لآخرها.
    من هنا نرى بأن هسبريس جانبت الصواب ، وعلينا إثارة تصحيح المسار.
    هنا لا ندافع عن السكاح وإنما ندافع عن منظومة رجال، ومنظومة آباء .
    ومعلوم أن وراء القصة ، قانون حقوق الانسان خاصة في الغرب، والذي يعطي للإبن حرية كبيرة، ويعطي للإبن حق طلب مساعدة الشرطة. ما مفهمناه أن السكاح يريد تربية أبنائه على الطريقة المغربية. لكن أبناءه يريدون العيش بقوانين وطريقة الغرب. فمثلا ، نحن في منزلنا نقلق على أبنائنا، وربما نضربهم ضربة أو ضربتين وهناك من يسلخهم، ولكن لو فعل ذلك في أوروبا لدخل السجن.هذا هو الفرق يا هسبريس. ابنة السكاح تريد أن يتعامل معها حسب القوانين والتربية في الغرب، والسكاح المسكين يريد أن يبقى ذلك الرجل المغربي الذي تحترك كلمته.
    علينا أن ندافع عن السكاح لأنه يدافع عن منظومة القيم، فلو أراد السكاح أن يعيش كالكلب يشرب بول زوجته ويسكت لفعل، ولكنه كان رجلا فرفض تعلمات زوجته وعقوق ابنته.
    غدا ستتزوج سلمى، وسيتزوج أخوها، فلم العذاب يا سكاح؟

  • أبو ريان
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 00:09

    اعتقد انه من غير المنصف ان يوضع بطلنا العالمي في خانة النازلين لسبب واحد هو أننا نعلم انه ليس هناك اب في العالم يريد ان يؤدي أبناءه عن عمد أو إصرار،فكما نعلم ان أبناءه مزدوجي الجنسية والثقافة فلربما رغبة التحرر الغربية هي التي دفعت بالأب إلى اعتماد نوع من الصرامة في تأديب أولاده وفي هذا حرص على نمو الأبناء على التربية السليمة،وان تصرف بطلنا في هذا الإطار هو عين الصواب ولا ينبغي ان يلام عليه رغم ما قد يبدو للعوام انه نوع من التسلط و الغلظة اتجاه الأبناء وبناء على ما سبق يبدو لي انه من الإجحاف وضع بطلنا السكاح ضمن خانة النازلين خصوصا أننا سمعنا القصة من طرف واحد ولا نعلم دفوعات الوالد في هذا الباب.

  • ابو ايوب
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 01:20

    لا تشمت في اخيك عسى يعافيه الله ويبتليك وما ادراك ايها المعلق المتحدلق بخفايا الامور والصراع بين البطل المكلوم والزوجة الماكرة التي استطاعت ان تستميل الاطفال ضد ابيهم وتحولهم الى اعداءوادوات مسخرة لتشويه سمعة ابيهم ونحن نعلم من خلال الواقع وبعض القضايا التي عرضت في المحاكم ان بعض الفتيات ادعين بتحريض من امهاتهم الخبيثاث بان اباءهن اغتصبوهن ليتراجعن ويصرحن انهن كن مدفوعات من طرف امهاتهن

  • رشيد
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 02:42

    أنا ضد ماجاء في هذا الموضوع. هذه الفتاة لا أصدقها وهي عاقة والدها الذي ضحى بكل شيء من أجلها هي وأخوها

  • Sirbe
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 05:25

    أهي تهيأتي أم لناشر مذكرة خفية لتحطيم و تشويه صورة الأخ سكاح…. الا يكفي ما تفعله الأيادي الخفية النروجية عن طريق الرسلة المزعومة من ابنته سلمى.. التي فضلت الصمت كل هذه السنوات….. لماذا الآن؟؟؟؟
    المرجو التبين من الأمر قبل النشر

  • abderrahim2
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 09:22

    commentaire num 2 tres faible. Juger qqun par son visage !!!. Mieux se calmer

  • محمد
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 10:34

    حتى الصحافة لم تبحت في المضوع واخد راي ابنائه قبل الكلام الكتير اللدي قيل حول هده القضية
    لقد استطاع تمثيل الضحية وهو عكس د لك والان ابنته فندت كل اقواله المنحرفة

  • الرياحي
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 11:38

    بين بطل مغربي وشابة أيضا مغربية ، تعتز بمغربيتها أخترتم البطل! قد يكون كلام البطل باطل وكلام بنته حق.
    هي شابة بكامل قدراتها وإرادتها وهي التي عاشت ما وصفت وما عرفتم وليس المعلق.
    هي بنت المغرب مثلك ومثلي ومثل أبوها.لا داعي للتحزب هذا مشكل عالمي ، يتخاصم الكبار ويأدي الطريفة الأبناء.نتمنى أن يجتمع شمله ويصبحوا لمة واحدة ، ومن خطأ يطلب السماح لكي تعود المياه لمجاريها.مهما كانت سرعة جري المرأ فالحقيقة تلحقه .
    مخطئ من يظن "أنصر أخاك ولو ظالما" والحقيقة هي أنصح أخيك الظالم وقف في وجهه.
    الرياحي

  • alhantour
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 12:11

    avant de juger,,il faut être sur de ce qu'elle raconte n'est pas faux, et même si un jour lui a fait falaka, il est ou le problème,,,je ne défend pas sekkah,,mais je défend la vérité,,sekkah est un homme marocain,vous etes des marocains(es),,,ne soyez pas hypocrites,,qui entre nous n' a pas tapé ses enfants pour x etx raisons,,,mais la fille sekah joue son rôle d'une norvigienne,,,qui voit l'image de son père se froisser via la télé, les romans,,la radio,,les pièces theatrale,,,un arabe passera tjrs , en point de vue de l'occident, d'une personne agressive,,mal,,etc,,,,elle suit les pas de sa mère,,,sekkah est un père qui aime ses enfants,,,en europe,,bcp de Français, espagnole,,etc vont laisser des enfants et de mère différente,,wallah maykalebch alihoum,,,les africains aussi,,aura + enfants de + femmes,,,,,chkoun rad lihoum albal,,,dareb dnia brekla,,,,par contre ce que sekkah a fait pour récupèrer ses enfants donne preuve de son amour a ses enfants.

  • Walo
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 12:56

    It is true one cannot be judged based on the way he/she looks, color, origin, religion etc. but certainly can be judged based on his/her behavior. The fact that his daughter came out with such declarations is paramount. Two explications: she is manipulated and/or liar or he is a manic and he needs a Dr. and in both scenarios they are both losers. I just do not want to be in their situations…. lah i3an.

  • Marocain d´allemagne
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 13:18

    Au nr.1 Mr.quand est-ce que maltraiter(car frapper, c´est maltraiter) ses enfants était une valeur dont nous devons être fiers et que nous devrons absolument défendre?D´aprés vous une éducation á la marocaine est mieux que celle qu´on donne en occident.Comment pouvez-vous prouver cela?Ce qui est sûr,c´est que des valeurs,une morale et une éducation se reflètent forcément sur le comportement et le civisme de l´individu d´une société.Avant de faire tomber des jugements,descendez dans une ville quelconque en occident et comparez la á une autre dans notre chère patrie .M.A

  • mlml
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 17:27

    نعم يقول المثل اغرس الحلو تاكل الحلو ادا غرست المر لن تاكل الا ما هو امر منه زواجه من النرويجية

  • khadija
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 17:38

    البنت دائما لأمها .والإبن لأبيه..البنت تكلمت كلام أمها..فالأخلاق عندنا ذكر الوالدين إلا خيرا أو نصمت

  • abdo fes
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 19:41

    patienter svp non au jugment opecoce

  • مولاة لحريرة
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 22:31

    الله يهديك أسي سكاح. قالو زمان لي خشا راسو فنخالة ينقبو دجاج. نتا لي تسرعتي ودخلتي لي يسوا ولي ميسواش فحياتك الشخصية. متنفعك لا حكومات ولا وزارا ولا إعلام ولا معلقين. كلها يلغي بلغاه. نصائح لي كتعطاك كلها من دفاتر تربية الإسلامية. تجربة والو. كون راجل واحترم ولادك وأمهم. هاديك سيدة هيا اعز ناس عند ولادك. الأمومة معندها ديانة ولا جنسية. إيلا حترمتيها تزاد قيمتك فعينيهوم. ولادك كبرو تبارك الله. كتب ليهوم برية وحاول تشرح لموقف ديالك. اعتدر إلا حسيتي بلي خطأتي فحقهم. متسمعش لكلام لجهال ولعنصريين. نرويج ونرويجية هوما لي ساعدوك باش تشهرتي.

  • Salem
    الأربعاء 3 يوليوز 2013 - 00:55

    Tout d'abord salma n'est pas enfant c'est une jeune dame elle a 20 ans.elle recu une education occidentale meme quand la famille etait au maroc elle etatit a l'ecole Americaine de Fes.
    C'est le fruit du marriage mixte qu'est ce que vous attendez d'elle mettre la djellaba et recevoir la falaka elle est occidentale a 100/100
    De toute facons elle n'est plus enfant il faut lui donner la paix ,elle a fait son choix

  • Marribi f norvege
    الأربعاء 3 يوليوز 2013 - 10:39

    فالحقيقة السكاح اختار تفاحة خامجة فالزواج ديالو. زيد على التربية ديال الغرب الي تربات عليها فالنرويج او حتى فالمغرب (المدزسة الامريكية الي قرات فيها)
    هنا فالنرويج بعض الجيران كيتشمشو حدا دارك بلا سوتيام. اما الويكاند شحال من وحدة كاتمشي مع شي واحد لدار وخا ماكتعرفو كاع شكون هوا. بعد المرات هي تقدر تكول ليك يلاه معاي نوريك "الدار ديالي"
    بنت السكاح مراهقة. باينة فلوجه ديالها مدوزاها- المهراهقيين ماعزيش عليهم الاخلاق. كيعيشو بدقيقة بدقيقة, او خاصهم هي يدوزوها.
    عمركوم شفتو شي بنت كتهدر علا باها بهاد الطريقة هاده? او بغيت نعرف واش خوها زيزون? مالو مسكين ما كيهدرش?
    سلما هوبستوك النرويجية كالت مؤخرا فجريدة نرويجية" بابا خاصو يتحاكم"
    الاه يحفضكم او تولدو بنت بحال هاده

  • فيصل
    الأربعاء 3 يوليوز 2013 - 14:05

    شي وحدين كيتكلمو كلام بلطجية الميدان، الولد معاه الحق والأب هزو الماء.
    والسؤال من اين أتى ذلك الولد؟ ألم يكن ماء إذ يمنى ؟
    التربية سواء أكانت مغربية أو غربية يجب أن يسودها الاحترام. لو أن زوجة السكاح كانت امرأة ونصف، كون ربات والدها تربية جيدة ..
    ماهي التربية الجيدة؟
    في مقام السكاح الذي كانت له كل الامكانات ، كان باستطاعته أن يعلم أبناءه تعليما راقيا، وبمساعدة زوجته ، ثم يحاول زرع أبناءه في أحد الأحزاب كأطر ، وسيصبحون غدا وزراء ..أي نعم وزراء سواء بالمغرب أو النرويج..
    سيقول أحمق ومخلخ : أواه هذي هدر خاوية.. ونقول ولماذا الهدرة ديال الفاسيين ديما عامرة؟ لماذا أبناؤهم في الوزرات ؟ لأنهم يهيؤون أبناءهمـ لذلك فالمرأة الفاسية تربي أبناءها على طاعة الاب واحتران أفراد العائلة حتى لا نقول أسرة، والعائلة الفاسية تتعاون.

    السكاح ولا زوجته لم يكن لهما مخطط مثل الذي ذكرت، السكاح لم يخطط كي تصبح أبنته رئيسة جمعية حقوقية أو عضو في حزب أو مديرة مشروع…

    في الأخيرة عندي فكرة، مفادها أن لو زوجة السكاح كانت تحبه، وترى فيه زوج أحلامها، والله لضحت بأي شيئ من أجله. اسألوا النساء!

    عندما تحب المرأة تعطي.

  • houria
    الأربعاء 3 يوليوز 2013 - 18:39

    les enfants est un investissement

    tu sèmes , tu récoltes

    fini l'époque ou les enfants étaient effacés et peureux

    maintenant , ils sont indépendants , sévères

    les choses ne sont plus aussi faciles qu'avant

  • ادريس
    الأربعاء 3 يوليوز 2013 - 20:51

    هذه غلطة يتحملها مشجعو الزواج بالاجنبيات نسبة جد قليلة نجحت في المحافظة علي أبنائها الي اخر رمق من الحياة، وليس السكاح الاول والأخير في مثل هذه المشاكل ، بل هناك ضحايا كثر لانعرفهم منهم دكاترة وأساتذة كانوا قد درسوا وعملوا بالخارج وقع لهم نفس المشكل ولم يربحون قضاياهم ،وأخيرا اقول للأخ السكاح لو عملت علي ستر بنات البلد لما وصلت الي هذه المشكلة الله يكون في عونك ، وكون شد الارض. 

  • Inconnu23
    الأربعاء 3 يوليوز 2013 - 21:12

    Je suis un ami de Selma, je la connais tres bien et franchement quand je lis certains commentaire de certaines personnes ici je suis outré et degouté par leur mentalité. Il yen a qui disent que c'est normal de frapper ses enfants, que c'est elle qui est euroopeene etc. Il ne faut pas ou lier qu'elle est marocaine aussi c'est juste que c'est la seule qui a eu les couilles de temoigner contre son pere pour ce qu'il lui a fait. Ce qui est arrivé a Selma n'est pas le fruit d'un mariage mixte. Ce n'est pas du au fait qu'elle soit etrangere. Ca n'a rien a voir avec la religion. C'est juste que son pere etait malade mentalement. A chaque fois qu'il s'enervait il leur mettait une tanee sans aucune raison. Et ca, ca ne s'appelle pas elevee ses enfants mais les battre. J'ai deja eu affaire a lui et cet homme est instable et a cause de ce qu'il a fait a celle que je considere une de mes meilleurs amies, je ne peux lui desirer que la prison.

  • haroun
    الأربعاء 3 يوليوز 2013 - 22:48

    اعيش في المانيا مند 11 سنة وبعد فراقي لئبني دو 3سنوات بسبب طلاق عانيت كثيرا فمبالك يختطف ابنائك من بيتك وبلدك,ابناء خالد كانوا صغار وسيتم تغيير افكارهم في بلدهم الثاني لان الغرب لديهم طرق خطيرة جدا .اتمنى لخالد الصبر والثوفيق من الله.انشر يهسبريس.

  • bouchane karim Oslo
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 17:47

    كلام فاررغ ليس له من صحة. النرويج بارعة في غسل عقول النساء والاطفال. لا أحد يعرف قصة السكاح غيرئ, ولا أحد يعرف جوجته حقاالمعرفة حتى ومن قبل زواجه منها بسنين طويلة. سكاح اخا لنا يخطئ متلنا ويتوب كما هو شأن كل مسلم . لكن كل ماأعرفه عنه وهو انه ليس عتيفا ويخاف المشاكل. يحب اطفاله لحد ان مزانية ابنته خلال اقامتها في المغرب تقدر ب 30 000 درهم شهريا
    لاتتحكمون لطاغوت. حكومة النرويج طاغوت

  • adolm
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 19:33

    ا تمنى لمقال صاحب رقم 12 mlml ان يرزقه الله السرطان حتى لن يبق يحكم على الناس عشوائيا
    ان السيد السكاح مضلوم وضحية الرئسملية الغربية الاستعمارية الضالمة

  • said
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 21:10

    واش على قلت المغربيات تزوجتي نرويجية، انت كنت ناجح بلا بها، مامشيتي حارك ما والو، الزواج المختلط هده هي النتجة ديالوا،

  • ACTOUK
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 22:49

    Cet individu n' a rien à avoir avec les valeurs du sport. IMAZIGHEN n'ont pas oubliè et n'oublieront jamais ses déclarations à la presse etrangere que " les berberes sont des sauvages refoulés par tous au Maroc". SOUBHANA ALLAH! Qu'attendez vous d'une créature comme celle-ci?

  • سمير مول البغرير
    الجمعة 5 يوليوز 2013 - 11:36

    تبارك الله عليك آمولاة لحريرة(صاحبة التعليق 15 ) كلام في الصميم والله. وأضيف أن الإحترام المتبادل هو ما يجمع الأسرة، وإلا لما أجاز لنا الله الزواج من الكتابيات.

  • bouchnak
    الجمعة 5 يوليوز 2013 - 19:39

    يجب على كل انسان ان يعرف قدره وثقافته حتى المغربيات المزدادت في اروبا لا يمكن لك كاب ان تفرض عليهم ثقافتك التي عشت بها في بلدك الاصلي وكم من مغربي ضاع منه ابنائه بسبب تربية الغرب وكم من مغربي ترك الزوجة والابناء ورجع بصفة نهائية بعد التقاعد

  • مواطن
    الجمعة 5 يوليوز 2013 - 23:40

    ربما هذه الشهادة تم تلقينها لهذه الفتاة ليتم القضاء نهائيا على قضية الاب المسكين بعدما استحلت هذه الفتاة حياة السفه والمجون وانعدام الاخلاق

  • حمزة
    السبت 6 يوليوز 2013 - 14:55

    لو كان السكاح قد اراد الراحة لما تزوج في الخارج اليس في بلدنا نساء على جميع الاشكال

  • يوسف أشلحي
    الأحد 7 يوليوز 2013 - 00:04

    Aux jeux olympiques de barça 1992, j ai cassé une table à un café à Cap de l'Eau, car ce sale "marocain" l' remporté.. en 1993 il déclaré à une presse Belgece qu il a déclaré à l'encontre de ses frères amazighs "sauvages, apaches…"etc..
    Qu est une blonde norvérienne va t elle faire avec un pouri sale arabe de région Fés..
    il a fait sans doute ce que la fille de Mme (norvégienne) a dit et il mérite d être abandonné comme un pourri cochon aux pobelles de Rabat… Sekkah, Excuse me, y're just shit in the shit… va te faire foutre mon petit sale.. la blonde est faite pour les vrais élégants hommes, non pour sales hypochrites comme ta guelle…shit in the shit…

  • بابا سنفور
    الأحد 7 يوليوز 2013 - 14:01

    ماتصدع راسك ابا خالد لي فات مات مابني على باطل فهو باطل

  • مغربي يحب النرويج
    الأحد 7 يوليوز 2013 - 14:31

    إلى صاحب التعليقين23و28:
    إلى السيد بوشان كريم،ألاحظ في كل تعليقاتك عن مقالات هسبريس المتعلقة بمغاربة العالم،إنتقاذك و كرهك للنرويج،عشت أزيد من 20 سنة بذلك البلد الذي قدم لك الكثير(أمور ما كنت لتحلم بها في المغرب خصوصا لو بقيت في زاكورة)،و مع ذلك تسب أهلها و تتهم نسائها و تنعت النرويجيين و حكومتهم بالعنصرية…و لنفترض أنهم عنصرييون،هل سيكونون أكثر عنصرية من المغاربة؟
    إتق الله و لا تكن ناكرا للجميل،و لا تكن منافقا فمن يكره بلدا ما لا يعيش فيه و ينهل من خيراته…
    أتحداك أن تترك النرويج و ما تنعم به فيها من نعيم و رغد في العيش…أتحداك أمام كل قراء هسبريس…و أراهنك أمامهم إن كنت صادقا أن نتبادل المواقع عد للمغرب و أترك لي مكانك في النرويج؟

  • حميد بروكسيل
    الإثنين 8 يوليوز 2013 - 00:05

    صراحة السكاح لا يستحق كل تلك المكانة التي أعطته إياه الصحافة الوطنية. صحيح أنه فاز بميدالية ذهبية في الألعاب الاولمبية بكل الشكوك حول الغش في الورتين الاخيرتين، و بعد التصريحات في حق حمو بوطيب إكتشفنا قيمة السكاح الأخلاقية و التربوية. هراء ان يوضع السكاح و سعيد عويطة في الميزان و لا نوال المتوكل و لا حتى نزهة بيدوان و لا إسنكار و لا ابراهيم بوطيب …… لم يسمع الشعب المغربي و لو كلمة سوء من هؤلاء الأبطال الحقيقيين…….أما الشبه بطل خالد السكاح فكان عكس ذلك و الشعب المغربي لا ينسى تصريحاته بعد ملتقى بروكسيل في حق الجالية المغربية حيث نعتهم بكل الاوصاف القذرة. مرة أخرى اكتشفنا الوجه الحقيقي لخالد العنيف المتهور الذي جهل قيمة تصريحاته حينها. و منه فهذا الموضوع لا يستحق عندنا أي اهتمام و ما بالك التضامن مع من أساء إلى أبناء الوطن……..الشعب لا ينسى أسي خالد و صدقني ليس من باب الإنتقام و لا التعميق في الجرح نقول هذا و إنما من باب الشفقة………….

  • مغربية
    الإثنين 8 يوليوز 2013 - 11:03

    للاسف الشديد، المغاربة يتزوجوا الأجنبيات ويعيشوا معهن الذل والهوان وداك الشي عندهم سمن وعسل. كون كان متزوج مغربية كان اخذ الاولاد منها واتهمها بالفساد حتى يسقط حقها في الحضانة وتربية الاولاد أو يترك عندها الاولاد ولا ينفق درهم واحد عليهم.
    حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • bnachir
    الثلاثاء 9 يوليوز 2013 - 17:28

    الرقم33
    اتحداك ادا دخلت الى النرويج واعطوك اوراق الاقامة اولا يجب ان تكون لك تاشيرة الدخول ثانيا ادا اردت ان تقيم في بلدهم ان تتزوج من بنت بلدهم وتلهت وراء بناتهم لا لشيئ الا ان تحصل على اوراق الا قامة رغم انك لست راضيا على هدا الزواج كفاكم نفاقا وذلا ومهانة

  • مغربي يحب النرويج
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 15:11

    إلى الرقم 36:
    أنت لا تعرفني و لا أظن أنك تعرف السيد عبد الكريم بوشان،هذا الرجل الطيب و الكريم الذي لازالت أصالة و عفوية الإنسان الزاكوري بداخله،قدم يد العون للكثيرين من المهاجرين بالنرويج مغاربة و غيرهم..كما أنني لا أعتقد أنك فهمت المغزى رهاني ضد السيد بوشان..الرجل حاصل على الجنسية النرويجية و ينعم بكل خدمات الرفاهية التي ينعم بها المواطنون النرويجيين..و مع ذلك و في تناقض كبير مع نفسه يكره النرويجيين و حكومتهم..و يحمل المجتمع النرويجي مسئولية مجموعة من الأخطاء إرتكبها و تحمل عاقبتها..و هو يعرف عما أتحدث…
    كما أنك يا سيد 36 لا يمكنك الحكم بعدم قدرتي في الذهاب إلى النرويج..كما أن ليس الكل يلهث وراء النرويجيات أو المقيمات في النرويج..ربما ذلك هو أسلوبك أنت..هناك كفاءات مغربية في الهندسة و الطب و مختلف العلوم تلهث الدول الأوروبية للإستعانة بخبراتهم…
    و لا تتحدث عن الذل و المهانة فهما المنتوجان الرائجان بمغربنا الغريب العجيب و شعبه الفريد..النرويج دولة حق و قانون و حرية و مجتمع فرداني الكل يهتم بشؤونه و إتقان عمله..ومن لا يستطيع إستيعاب هذه الأمور يعيش بينهم غريبا و مهمشا…

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة