Brexit بالإنجليزية وBrifuɣ بالأمازيغية والإبداع اللغوي الأمازيغي

Brexit بالإنجليزية وBrifuɣ بالأمازيغية والإبداع اللغوي الأمازيغي
الخميس 9 فبراير 2017 - 22:23

السياسة والثقافة والحضارة تبدأ بالكلام والكلمة واللغة. وحينما يصاب الكلام بالعقم ويصوم الناس عن الكتابة والإبداع بلغتهم الأم تصاب السياسة بالعقم، وتصاب الثقافة بالعقم، ويصاب الشعب بأكمله بالعقم الحضاري الذي يؤدي به إلى التخلف ثم التبعية للأجانب ولو كانوا أقل شأنا وأصغر حجما منه.

ومن بين المؤشرات التي نعرف بها مدى نشاط لغة معينة وحيوية مجتمع معين هناك مؤشر الإبداع اللغوي الكتابي والصحفي والسينمائي وغيره. وكفرع من فروع الإبداع اللغوي هناك ظاهرة النحت والتركيب والمزج بين كلمتين أو ثلاث لإنتاج كلمة جديدة ذات معنى جديد يعبر عن تغيرات اجتماعية أو اقتصادية أو سياسية أو عن انطباعات معينة.

وفي اللغات الأوروبية وأهمها الإنجليزية ينتج الإبداع اللغوي عددا ضخما يصل إلى الآلاف سنويا من الكلمات المنحوتة والمركبة والمفاهيم الجديدة ذات المدلول العلمي أو التقني أو السياسي أو الإعلامي النافع أو العملي. ويعبر ذلك عن استمرار المجتمعات الأوروبية والأمريكية في التقدم.

ومن بين الكلمات الجديدة المندمجة أو المنحوتة والمركبة التي ظهرت في الإنجليزية نجد مثلا:

– megasupramolecules (مادة مركبة تضاف إلى وقود الطائرات لمنع الانفجارات).

– FTL Drive أو faster-than-light drive (محرك للسفر أسرع من سرعة الضوء – من الخيال العلمي).

– hacktivist (هاكر ملتزم بقضية سياسية أو أخلاقية). مزج للكلمتين hacker وactivist.

– brainiac (ذكي بشكل مفرط يقترب من الجنون). خليط من الكلمتين brain (الدماغ) وmaniac (مجنون، مهووس).

– liger (ابن هجين من أسد وببرة). كلمة مركبة من lion وtiger.

ومن بين الكلمات المنتشرة عالميا في الإعلام هناك كلمة Brexit التي تعني “خروج بريطانيا (من الاتحاد الأوروبي)” بعد الاستفتاء الشعبي المعلوم، وهو حدث أوروبي وعالمي ضخم ما زال حديث الناس والإعلام صباح مساء.

الكلمة الإنجليزية Brexit المستحدثة في الإعلام من طرف أحد المدونين أو الصحفيين هي دمج بين كلمتين إنجليزيتين وهما:

– Britain (بريطانيا).

– exit (خروج).

وقبل ظهور مصطلح Brexit بقليل شاعت كلمة Grexit في الإعلام العالمي الناطق بالإنجليزية، والتي تدل على الطرد المحتمل لليونان (بالإنجليزية: Greece) من طرف ألمانيا من الاتحاد الأوروبي أو من عملة الأورو والذي لم يحدث. ثم تناسلت بعد Brexit البريطانية كلمات إعلامية على نفس المنوال مثل Frexit (خروج فرنسا) وNexit (خروج هولندا) وOexit (خروج النمسا). ونلاحظ أن استحداث كلمات خفيفة جديدة وعبارات جديدة في الغرب وأمريكا على وجه الخصوص هي طريقة للتعبير السياسي والثقافي تسهل ترويج المفاهيم ومناقشتها شعبيا، أو ربما هي نتيجة لغوية لحيوية الإعلام والفن والسياسة في تلك البلدان.

ومن المعلوم أن اللغة الإنجليزية تعرف باستمرار إنتاج عدد كبير من الكلمات الجديدة سنويا تدخل إلى القاموس الشعبي بتأثير الجرائد والتلفزة والبحث العلمي والسياسة والاقتصاد. ومما لا شك فيه أن اللغة الإنجليزية من أكثر اللغات حيوية وديناميكية في العالم بل ربما هي أكثر اللغات حيوية في التاريخ على الإطلاق. وهذه الحيوية ليست بسبب خاصية فريدة في الإنجليزية وإنما هي بسبب إيمان أهلها بها وكثرة إنتاجهم العلمي والأدبي والإعلامي والفني بها، بالإضافة إلى كثرة عدد الناطقين بها وانتشار ثقافة الحرية والمبادرة الإبداعية الفردية لدى الشعوب الناطقة بالإنجليزية.

1) استحداث المصطلحات: Brexit وBrifuɣ وMurafuɣ وMuradaf

تملك اللغة الأمازيغية نفس قدرات الإنجليزية في إنتاج الكلمات الجديدة سواء عن طريق الاشتقاق أو عن طريق دمج كلمتين لإنتاج كلمة جديدة، أو ما يسمى بالنحت والتركيب. ويمكن بسهولة أن نوضح ذلك للقارئ عبر مجموعة من الأمثلة العملية.

فمثلا على منوال كلمة Brexit الإنجليزية المستحدثة نستطيع أن نستحدث كلمة أمازيغية بنفس المعنى وهي: Brifuɣ [بريفوغ]، حيث نقوم بأخذ الكلمتين الأمازيغيتين:

– Briṭanya [بْريطانيا] = بريطانيا.

– ufuɣ [ؤفوغ] = الخروج.

ثم ندمج الكلمتين الأمازيغيتين لننتج كلمة أمازيغية جديدة سهلة النطق ومتوافقة مع النطق الأمازيغي وهي Brifuɣ [بريفوغ] لنعبر بها عن “خروج بريطانيا (من الاتحاد الأوروبي)”.

ويمكن أيضا أن نمزّغ و”نُفعِّل” هذا المفهوم أكثر عبر استخدام الفعل الأمازيغي ffeɣ (اخرج) بدل الاسم الأمازيغي ufuɣ (الخروج) فننتج الكلمة المندمجة: Briffeɣ [بْريفّغ]، وكأننا نقول بالأمازيغية: Briṭanya teffeɣ (لقد خرجت بريطانيا!).

ويمكن أن نستحدث كلمة خاصة بخروج المغرب من المنظمة الفرنكوفونية أو من جامعة الدول العربية الذي تطالب به كثير من المنظمات الأمازيغية. حيث نأخذ:

– اسم المغرب بالأمازيغية وهو Murakuc [موراكوش].

– الكلمة الأمازيغية ufuɣ [ؤفوغ] = الخروج.

وندمج الكلمتين في كلمة أمازيغية جديدة هي Murafuɣ [مورافوغ]، تدل على “خروج المغرب”.

وعلى منوال Briffeɣ يمكن أن نصوغ الكلمة المندمجة: Muraffeɣ [مورافّغ].

وبما أن المغرب انضم مؤخرا إلى الاتحاد الأفريقي فإنه يمكن أيضا استحداث كلمة أمازيغية منحوتة مندمجة تعبر عن هذا الحدث الذي له تأثير في المغرب يعادل بشكل عكسي تأثير Brexit في بريطانيا. وهكذا نأخذ الكلمتين الأمازيغيتين:

– Murakuc [موراكوش] = المغرب.

– adaf [أذاف] = الدخول، أو: akcam [أكشام] = الدخول.

وننتج كلمة Muradaf أو كلمة Murakcam [موراكشام] اللتين تدلان على “دخول المغرب”.

كما أن الإعلام المغربي، منذ دخول المغرب إلى الاتحاد الأفريقي، بدأ يتحدث عن إمكانية طرد أو إخراج البوليساريو من الاتحاد الأفريقي في المستقبل.

يمكننا أن نصوغ كلمة أمازيغية خاصة بهذا المفهوم. وهكذا سنأخذ الكلمات:

– Polisario (وهي كلمة اختصار إسبانية).

– ufuɣ [ؤفوغ] = الخروج.

– ffeɣ [فّغ] = خَرَجَ – يَخْرُجُ.

– sufeɣ [سوفغ] = أَخْرَجَ – يُخْرِجُ.

– asufeɣ [أسوفغ] = الإخراج.

وهكذا نستطيع إنتاج هذه الكلمات الأمازيغية المندمجة:

– Polifuɣ [بوليفوغ] التي تدل على “خروج البوليساريو”.

– Polisufeɣ [بوليسوفغ] التي تدل على “إخراج البوليساريو”.

– Poliffeɣ [بوليفّغ] التي تدل على “خروج البوليساريو”.

ويمكن أيضا أن نستحدث كلمة بالدارجة هي Polibeṛṛa [بوليبرّا] عبر دمج “بوليساريو” وكلمة “برّا” الدارجية.

وهذه فقط أمثلة بسيطة من طرق الإبداع اللغوي الذي يمكن إنجازه بالأمازيغية والدارجة فيما يخص نحت كلمات جديدة توسع من مدارك اللغة وتقنيات التعبير.

2) اللغة الأمازيغية وتاريخ صياغة الكلمات المندمجة منذ القديم:

اللغة الأمازيغية لها باع طويل منذ التاريخ القديم في مجال دمج الكلمات وإنتاج كلمات جديدة. وقد ترك لنا القدماء كلمات كثيرة هي في الحقيقة كلمات أمازيغية منحوتة مندمجة متكونة من كلمات أمازيغية أخرى، ومنها مثلا:

– uma وتعني في الأمازيغية: أخي، أما معناها الحرفي الحقيقي فهو: “ابن أمي”. حيث لدينا الأداة النَّسَبية u التي تعني: “ابن…”، والكلمة الأمازيغية ma التي تعني: أمي. ونلاحظ هنا أن نسبة الابن إلى أمه بدل أبيه هو من بقايا المجتمع الأميسي / الأمومي القديم جدا، وهذا بدوره يشير إلى أن بقاء هذه الكلمة في الأمازيغية بهذا الشكل دليل على انحفاظ جوهر الأمازيغية بشكلها القديم منذ آلاف السنين.

– weltma أو ultma وتعني في الأمازيغية: أختي، أما معناها الحرفي الحقيقي فهو: “بنت أمي”. حيث لدينا الأداة النَّسَبية welt أو ult التي تعني: “بنت…”، والكلمة الأمازيغية ma التي تعني: أمي. ونفس الملاحظة السابقة حول المجتمع الأميسي / الأمومي تنطبق هنا أيضا.

– ayetma أو aytma وتعني في الأمازيغية: إخوتي، أما معناها الحرفي الحقيقي فهو: “أبناء أمي” أو “آل أمي”. حيث لدينا الأداة النَّسَبية الأمازيغية المشهورة: ayet أو ayt (بني… / بنو… / آل… / أولاد…)، والكلمة ma التي تعني: أمي.

– istma أو isetma أو issma أو yessma وتعني في الأمازيغية: أخواتي، أما معناها الحرفي الحقيقي فهو: “بنات أمي”. حيث لدينا الأداة النَّسَبية الأمازيغية: ist أو iset (بنات…)، والكلمة ma التي تعني: أمي.

– iḍennaḍ [ئضنّاض] وتعني: أمس / البارحة. ولكن معناها الحرفي هو: “الليلة الأخرى”. حيث أن iḍ [ئض] يعني: الليل، وnaḍ أو nnaḍ يعني: الآخر.

– assennaḍ [أسّنّاض] وتعني: أمس / البارحة. ولكن معناها الأمازيغي الحرفي هو: “اليوم الآخَر”. حيث أن ass يعني: اليوم، وnaḍ أو nnaḍ يعني: الآخر.

– aɣezdis [أغزذيس] وتعني: جانب الإنسان (المنطقة العظمية الجانبية الرابطة بين البطن والظهر)، وهي دمج للكلمة الأمازيغية aɣes [أغس] أو iɣes [ئغس] التي تعني: العظم، والكلمة الأمازيغية adis التي تعني: البطن، أو الكلمة الأمازيغية idis التي تعني: الجانب. فكأن القائل يقول: “عظم البطن” أو “عظم الجانب”، وهو يقصد: المنطقة الجانبية الرابطة بين البطن والظهر.

– aɣesmar [أغسمار] أو aɣesmir [أغسمير] وتعني: الفك والذقن / عظم الوجه السفلي. وهذا دمج للكلمة aɣes [أغس] أو iɣes [ئغس] التي تعني: العظم، والكلمة الأمازيغية amar أو tamart التي تعني: اللحية. فكأن القائل يقول: عظم اللحية، وهو يقصد: منطقة الفك والذقن.

– aseggʷas وتعني: السنة / العام. وهي دمج للكلمات الأمازيغية ass deg wass أي: يوم في يوم، والسنة هي طبعا عدد كبير من الأيام.

– idluccen [ئدلوشّن] وتعني: الشفق / وقت الغروب وبدء الظلام. وهذه الكلمة متكونة من الكلمة الأمازيغية idel التي تعني: غَطّى / ستر، والكلمة الأمازيغية uccen [ؤشّن] التي تعني: حيوان ابن آوى / الذئب. فكأن القائل يقول: سَتَرَ الذئبَ / غَطَّى ابنَ آوى، وهو يقصد: الوقت الذي يصبح فيه ابن آوى أو الذئب غير مرئي، أي: وقت الشفق والغروب.

– ameṛẓiɣsan [أمرژیغسان] وتعني: النسر (طائر النسر)، والمعنى الحرفي هو: كاسر العظام. وهي كلمة تتكون من الفعل eṛẓ (كسر، يكسر) الذي اشتق منه اسم الفاعل ameṛẓ (الكاسر)، وiɣsan (العظام). وتوجد في الأمازيغية أسماء أخرى لطائر النسر منها: agermal وiɣiwer.

– tuɣzamlal [تُوغْزامْلال] ويعني: سرطان البحر (حيوان بحري أو ساحلي). والمعنى الحرفي للكلمة الأمازيغية هو: حفر الرمل / حفرة الرمل. وهذه الكلمة المندمجة تتكون من الكلمة tuɣza [توغزا] وتعني: الحفر / الحفرة، ومن الكلمة amlal وتعني: الرمل. وهذا الحيوان الساحلي المسمى بالسرطان يقوم فعلا بحفر حفرة في الرمل يدخل فيها.

– amẓaḍo وتعني: سعفة النخل (أغصان النخلة في الأعلى). وهي كلمة تتركب من الفعل الأمازيغي ameẓ ويعني: أمسك / قبض، والكلمة الأمازيغية aḍo وتعني: الهواء / الريح. فكأن القائل يرى سعفة النخل تمسك بالريح حين تتمايل معها.

– Gersif [گرسيف] وهي المدينة المعروفة في شمال المغرب. وهذه الكلمة الأمازيغية تتكون من ger [گر] التي تعني: بين (ما بين)، والكلمة الأمازيغية asif التي تعني: النهر. فأصبح المعنى الحرفي لها: بين النهر. ومدينة Gersif تقع بالضبط عند ملتقى نهرين هما نهر ملوية Melwit ونهر ملّولو Mellulu.

– Kukayaḍ [كوكاياض] وهو اسم أمازيغي طوارقي لنجم في السماء هو نجم “الدبران” المعروف في اللغة اللاتينية بالاسم Alpha Tauri. والمعنى الحرفي للاسم الأمازيغي الطوارقي Kukayaḍ [كوكاياض] هو: طيلة الليل. حيث أن كلمة kuk تعني “طيلة”، وayaḍ [أياض] تعني: الليل. فكأن الرائي يريد أن يقول أن النجم لامع طيلة الليل.

[email protected]

‫تعليقات الزوار

33
  • amazigh
    الخميس 9 فبراير 2017 - 23:11

    آسفي المحرفة و هي كلمة مركبة من" آس" و"في" أي المصب أو مصب النهر
    تطوان أو تطاوين و هي مركبة من كلمة "تيط" و "وين" أي العينين الجميلتية
    و غالبا ما نركب كلمتين من أجل إعطاء معني راقي للكلمة أو ربطها بمتمنيات جميلة ك:
    تيمنسيوين و هي من كلمة "تيمنسي" أي العشاء و الفصد بها عاءا طيبا أو ليلة سعيدة
    تيفاوين و هي من كلمة "تيفاوت " أي النور أو الصباح و نعني بها صباح الخير
    و يمكن توظيف هدا التركيب بصفة عامة لكل تمنيات جيلة ك: تيزالاطيوين أي تقبل الله صلاتك …تيغاراسيوين أي طريق السلامة …. تيفاسكيوين أي عيد سعيد تيسكاسيوين سنة سعيدة … تيمكليوين بالصحة الغدا…
    و هكذا يمكن أن نعبر عن متمنياتنا لأي مناسبة بإضافة "تي" في بداية الكلمة و نختمها ب "وين"
    تيمنسيوين

  • معلقh
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 00:02

    بكل موضوعية ان الكلمة المركبة الانجليزية مثل المقدمة في المثال ذات طبيعة تاليفية وظيفتها اختزال معنى يصاغ بكلمتين او اكثر في لفظ واحد وبالتالي فان هذه الصياغة لاتعبر عن شيء مفرد وانما عن معنى متضمن في عبارة.لكن الكلمات التي قدمت في الامثلة الامازيغية تم تركيبها للدلالة على شيء واحد.وبعبارة اخرى فان هذا المركب اسم لشيء وليس لفظا يختزل عبارة او كلمتين او اكثر في كلمة واحدة ليطي معنى مركبا.والنتيجة ان وجود هذه الالفاظ المركبة في الامازيغية ليس دليلا على قوتها بقدر ما ينم عن قصورها اذا ثبت وجود عدد كبير من هذه الكلمات.والقصود بالقصور هنا ليس عجزا عن تسمية الاشياء باسماء حتى ولو كانت مركبة وانما عجز عن تسمية كل شيء باسم بسيط كما هو الحال في العربية فالاسماء الدالة على القرابة بسيطة وليست مركبة اذ وضع لكل قريب اسم خاص به.وعلى اية حال فان هذا الفرق لا يقلل من قيمة الامازيغية.

  • Memmis N Udrar
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 00:13

    The Amazigh language is structured in such a way that it can easily generate thousands of new words in different domains of our life today… I am sure the ‘’tinmladaf” (tinml=school # adaf=entry) of Tamazight is going to boost its expansion nationwide and worldwide.

  • Marocains de LIXUS
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 08:05

    أين هي هذه الأمازيغية؟
    كتابة صنعها بوكوس 2003
    وسلسلة من اللهجات لا يفهمون بعضهم

    4%ناطقون باللهجة الريفية إلى جانب العربية
    8%ناطقون بلهجات مختلفة الأطلسية إلى جانب العربية
    12%ناطقون بلهجات مختلفة للسوسية إلى جانب العربية
    76%ناطقون بالعربية

    المغرب بلد عربي بإيمتياز

    أمازغ هو مشتق من مازيس
    مازيس هو إغريقي إستوطن قديما في ليبيا
    هم إسم شخصي لإنسان لس عرق ولا دولة ولا أرض ولا لغة
    من يدعي أنه أمازيغي
    أين هو الدليل ؟؟؟؟؟

    لا توجد لغة إسمها أمازيغية جاء بها مازيس الدي تحول إلى أمازغ
    لا توجدأرض إسمها أمازيغية جاء بها مازيس الدي تحول إلى أمازغ

    الأرض هي إفريقية وسكانها الأصليين لونهم أسمر أسود أفارقة وليس بيض مستوطنين

    لغتنا هي العربية وهي اللغة التي إختارها أجدادنا مند تكوين أول دولة عربية إسلامية
    على يد مولاي إدريس الأول.

    إلى جانب العربية نريد تعليم الإنجليزية

    Amaziriya = Rifiya + Soussiya + 3 X Atlassiya
    une ecriture fabrique 2003
    ce n'est pas une longue
    Dialectes differents

  • Yinox
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 08:27

    واو هدشي مكاينش فدارجة
    (لي تتقولو عليها تركيب امازيغي)
    واااااو

  • Murafuɣ
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 09:43

    Murafuɣ آه لو طبقت وخرج المغرب من الجامعة العنصرية العربية .
    المغرب مكانه الطبيعي والتاريخي والجغرافي والعرقي هو افريقيا وليس الجزيرة العربية التي هي مكان للعرب أما افريقيا فاللأفارقة وشمال افريقيا للأمازيغ الذي هو شعب افريقي متوسطي.

  • دليل العنفوان
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 12:13

    عصيد يعلن انتصار تيفيناغ و انت تشهر علينا حروفا اخرى منتصرا

    ببريكسيتها فمن نصدق منكم ومن انتصر على من ؟

    ومن منكم يمنحني عنوان المنتصر الحقيقي ؟وعذرا لمحمد شهرمان صاحب

    سؤال من منكم يمنحني العنوان من منكم ينتعل الاشواك

    انا لا ارى غير الانتصار الهادئ و الرصين للغة العربية ما دامت كل همومكم

    تنشرونها بالعربية اليس كذلك ؟ ومن يشكك في ذلك فالايام بيننا وستبدي

    له ما كان متجتهلا

    وتحياتي

    تحياتي

  • Yinox 2
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 13:23

    6 – Murafuɣ
    المصريين لديهم اعظم حضارة في التاريخ و مع دالك يعتزون بالعروبة المجيدة و التي لطالما كانت حية حتى قبل ما تسمى بالجامعة العربية او قبل لورنس او او

    اما انتم لا حضارة لا فصل لا تاريخ و جايين تحلو علينا فمكم
    اه نعم صدقت يا صاح افريقيا للأفارقة
    و من هم الافارقة ؟؟ = السود السكان الاصليون لأفريقيا بأكملها و ليس بدو احفاد الرومان و مختلف غزاة البيض

    يا الهي فين عمرك شتي شي حد قال بوليبرة ؟؟؟
    لا علاقة
    هناك فقط بوليزبال وهي فقط دمج بوليزاريو ب أبو زبال وهده الخاصية موجودة في العديد من الهجات و اللغات في العالم ((((
    لا علاقة للدارجة (اللهجة العربية) بما يسمى الامازيغية (مجرد لهجات لا قبيلة تفهم قبيلة خرا)

  • لوسيور
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 13:32

    التركيب موجود في كل اللغات فاللغة الاعرابية فيها تركيب مزجي ''بغداد اورشليم حضرموت'' تركيب اضافي ''رجل الشرطة عبد الله'' تركيب اسنادي '' سُرَّ من راى وجاد الحق وتأبط خبزة'' تركيب عطفي '' اللص والكلاب'' تركيب وصفي '' الامازيغي الحر''
    الاترى ان اديس ابابا تعني اديس نأبيبا اي بطن النموسة
    موقديشيو تعني الماء المقدس مراكش مدينة الله
    لغتنا حية متداولة اما اللغة الاعرابية فهي لغة ميتة استعاض عنها الناس باللغات الدارجة او العامة
    سيأتي السبابون العيارون من الاعاريب والسوقيين ليحرفا المقالة عن مواضيعها
    لو أن كل كلب عوى ألقمته حجرا**لأصبح الصخر مثالا بدينار

  • الرياحي
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 14:27

    مقال قيم مفيد أستفدت منها وأهم شيئ أخدت قطعا أن الدارجة المغربية ليست لها أي علاقة عضوية بالأمازغية.المقال يضرب أرضا معازم الأستاذ بودهان و حججه.
    توليد الكلام هو قلب اللغة وهذا المولد لا وجود له بتاتا في الدارجة أي دارجة شرقا غربا هلالية حسانية…

    ما قرأت وبغض النظر عن ما كتبت أعلاه شيئ جيد وبيداغوجي مفاتح من المفاتيح المهمة لفهم اللغة الأمازيغية, يصف بدقة كافية اللوجيسييلlogiciel الأمازيغي.

  • الى Yinox و....
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 15:40

    الى ايت داود وتلميذيه ينوكس و Maricains وجميع اسمائكم المتنوعة التي فرختموها كالعادة
    اليك الحقيقة التاريخية والعلمية
    البشر الحالي خرج من افريقيا وانتشرعلى الارض
    القوي والذكي سكن قرب العيون واللانهار بنى مساكنه وزرع وحصد وو وكون حضارة،
    الضعيف والسادج كاجدادكم تم احتقارهم وحصرهم في الصحاري والقفار(الخيام والرمال) لازرع ولا حصاد ولا بناء ولاحضارة
    اجدادكم دخلو عبر القرن الافريقي لليمن ثم احتلهم الفرس فتحول لون بشرتهم من داكن ل"قهوي" ثم الحبشة ثم الروم ثم التتار ثم الترك مئات السنين وتركوا نسلهم ونسل جنودهم وعبيدهم ثم نزح بعضهم للجزيرة
    لذالك فاصولكم صومالية يمنية فارسية اثيوبية رومية تتارية تركية وو..
    ولاعلاقة لكم بالحضارة سابقا وحاضرا ومستقبلا كنتم مجرد رعاة رحل وعبيد للاسياد الفرس والحبشة والروم وو في اليمن والجزيرة
    ثم لاجئين وعبيد عند اسيادكم الامازيغ في شمال افريقيا اجدادنا الموحدين وو
    بخصوص ابراج الخليج والبين سبور و
    اش عندك نتي وقبيلتك ملئتم الكارينات وتتبجحون بممتلكات اسيادكم الذين تعمل عندهم بناتكم كخدم تمنيت لو تدهبوا عندهم ليرموا بكم في"البدون
    لكي تكتشفو الاخوة كما انزلت

  • سلسلة من اللهجات المختلفة
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 15:43

    سلسلة من اللهجات المختلفة :

    التشلحيت
    والترفيت
    والزيانية
    والزمورية
    والفكيكية و و و كل واحدة مستقلة في ثقافتها عن بعضها البعض وحرة في مناطقها وفي محيطها .
    لا يفهمون بعضهم بعض وليست لهم لهجة موحدة إسمها الأمازيغية

    الإركام كتبت السوسية فقط بحروف الطوارق ولقبتها باللغة الأمازيغية

    الأمازيغية = اللهجة السوسية مكتوبة بحروف التفناح البشعة
    الملقبة باللغة الأمازيغة .

    هذه اللغة المسماة بالأمازيغية لا توجد
    بل إنها السوسية الإركامية

    اللغة واللهجة المشتركة غير موجودة
    والسوسية يفهمها السوسيون وليس الناطقين
    الترفيت
    والزيانية
    والزمورية
    والفكيكية و و و…

    لهجات مختلفة
    كل منطقة لها لهجتها
    ولا يفهمون بعضهم
    هذه اللغة المسماة بالأمازيغية لا توجد

    تحت إسم الأمازيغية
    بل إنها السوسية الإركامية = صناعة بوكوس = لايستعملها أحدا في هذا الكون= ضياع للوقت= عبارة عن كتابة مصنوعة سنة
    2003

  • جواد الداودي
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 17:54

    Some of Saudi Arabia’s most important ancient archaeological sites lie in the northwestern province of Al-Jouf, which is bordered on the south by the Nafud, one of the country’s two great deserts

    According to Assyrian annals, King Sennacherib’s army penetrated into Al-Jouf in 688 B.C., attacking “Adumatu [present-day Domat Al-Jandal], the stronghold of the Arabs.” Around 550 B.C., the Babylonians led by king Nabonidus also captured Domat Al-Jandal and incorporated Al-Jouf into the Babylonian empire

    The Nabateans, who controlled the caravan routes between Arabia and the Mediterranean from the first century B.C. through the first century A.D., ruled from Petra in nearby Jordan. Domat Al-Jandal was one of their important trading centers because of its strategic position along the incense routes crossing northwest Arabia

    The Romans under Emperor Trajan annexed Nabatean lands in 106 A.D. Five hundred years later, the prophet Mohammed himself led an expedition o Domat Al-Jandal

  • جواد الداودي
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 19:13

    Recent archaeological discoveries show that Tayma has been inhabited since the Bronze Age

    The oldest mention of the oasis city appears as "Tiamat" in Assyrian inscriptions dating as far back as the 8th century BCE

    The oasis developed into a prosperous city, rich in water wells and handsome buildings

    It was rich and proud enough in the 7th century BCE

    It was ruled then by a local Arab dynasty, known as the Qedarites

    The names of two 8th-century BCE queens, Shamsi and Zabibei, are recorded.

    For part of his reign, Babylonian king Nabonidus retired to Tayma for worship and looking for prophecies, entrusting the kingship of Babylon to his son, Belshazzar.

    During the 1st century CE, Tayma is believed to have been principally a Jewish settlement.

    As late as the 6th century CE, Tayma was the home of the wealthy Jew, Samau’al ibn ‘Ādiyā

  • ايت عتاب
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 19:58

    تتعدد الطرق وتتلون الاساليب..كل هذا لكي يقنعنا بنو علمان ب(((عبقرية))) الاركام المختلق.ويسعون بكل ثمن الى تحقيق الاعتراف بوجوده. ومن ثمة الى فرضه واقعا وقسرا. وهذا هو ديدن اليهود على مر الزمن.ترديد الكذب حتى يصدقه السفهاء.وتكرار التفاهة والاساطير حتى ينشأ عليها جيل بعده جيل..وتطمس الحقائق ويدفن العقل ستين فرسخا تحت النتانة.
    اينما وليت وجهك في ارض الاسلام تجد اليهود والنصارى جادين في تفجير الاركان والثوابت باسم العلمانية.
    يسيرون المسؤولين كالكراكيز..يصدرون القوانين التي كانت مشبوهة. فيما تصرخ بمحاربة الله الآن.
    تشجيع اماسيخية المختبرات الصهيونية وتوفير اقامة الطقوس الدينية الاماسيخية والديوقراطية والملوخية وحماية رؤس الحيات والعقارب باسم حرية التعبير..وصون "حقهم" في سب الله والرسول وتحقير القرآن وانكار السنة وتفعيل ثقافة الدعارة وعولمة الاباحية وتشريع البهيمية كحرية شخصية على الطريقة الانجليزية..ببطء واتقان..
    لكن الاسلام لا يمكن ان يستاصل من الوجود..
    وعد الله حق ونصره قادم.
    الله غالب على امره
    فهل يعتبر المغيبون؟
    __

    7 – دليل العنفوان
    لك التحية موصولة ايها الشريف. معها الورد والريحان.

  • لوسيور
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 20:05

    الى صاحب المقال
    انني اعتز بك وافتخر واشكرك على إسهاماتك في اثراء اللغة الامازيغي فانت تكتب بحرفية عالية جدا..وما اريد ان اشير اليه اخي ان التفجير اللغوي او النحت اللغوي او الابداع في ايجاد مصطلحات وكلمات ونحتها لا يقتصر فقط التركيب المزجي فهناك طرق كثيرة جدا منها الرمز والايحاء فالاوربيون يسمون بعض المخترعات او النباتات اما لصفات فيها او نسبة الى مكتشفيها او الى موقعها او غير ذلك ..ان اختزال الابداع اللفظي او التفجير اللغوي واختراع اسماء او افعال او صيغ هو نتاج للاكتشاف والابتكار..فالامم التي تبتكر وتنتج وتكتشف تبدع وتتطور لغتها دوما وتنتقل من لغة عامة مشتركة خاصة بالتواصل الى لغة علمية.
    @#

  • احمد امين العلمي
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 21:29

    سبق وان كتب احد الاساتذ مقالا يبين فيه حقيقة ما التبس على من يدعي ان للامازيغية مرجعية الاحرف التي يطلق عليها اليوم البعض بحروف"تيفينار",وقد بين مدى غفلة هؤلاء المتمسكون باهذاب واهية حين أشار الى ان ما يتلقفونه من اخبار هي دائما يكون مصدرها الوحيد قادما من امازيغ القبائل,مع التذكير ان من بحث اوهم الناس بهذا الخط,باحث كولونيالي فرنسي,اعتمد على بحثه على ما وجده من رسومات في الجنوب الصحراوي,مع ان هذه الرسومات تعود الى حقبة تاريخية قديمة جدا,فهي لانسان ماقبل التاريخ أي انسان بدائي كان يعتمد فيحياته على الصيد..فكيف لهذا الانسان ان تكون له حضارة,تكون له بذلك لغة تستقيم معها حياة التطوؤر وهو متخلف جدا..
    والسؤال الموجه لصاحب المقال: لماذا ظلت إبداعية اللغة الامازيغية مختفية,على دول المرابطين والموحدين ومن بعدهم المرينيين,لم يتفطنوا اليها على أساس انها راقية؟ هل معنى ذلك ان صاحب المقال اكثر امازيغية من امازيغ المرابطين والموحدين والمرينين والشعب المغربي انذاك؟ ام ان الامر فقد اوحي اليه فجأ’ فتذكر..والذكرى تنفع المؤمنين؟

  • زيت الزيتون المباركة
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 21:33

    16 – لوسيور

    قلت في تعليقك السابق بأن العربية لغة ميتة و ان لسانك هو الحي فلماذا يا

    لوسيور لازلت متشبتا باللغة الميتة وما سبب تجاهلك للسانك ؟ انت و صاحب

    المقال تشتركان في نفس الثقافة واللسان لما لا تخاطبه بما هو حي وتترك

    الميت من اللغو ؟ يبدو لي ان العربية حتى بموتها في ظنك أفصح تعبيرا

    مما تظن انه الحي ولذلك لم تستطع التخلي عنها

    تحياتي

  • عصـــــــــام المرادي
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 22:41

    يحكى أن الأمازيغ لما استوطنوا المغرب أبادوا السكان الأصليين،فهل صحيح

    أم خطأ؟؟؟؟

    ويحكى أيضا أن أصل الأمازيغ من أبناء جالوت، فهل صحيح أم خطأ؟؟؟؟

    ملحوظة: المرجو الجواب بلا تعصب فأنا أمازيغي.

  • احمد بن محمد المراكشي
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 22:47

    لارد على 17 احمد امين العلمي
    ومتى كانت الاحرف التي كتبت بها العربية حروفا عربية
    ومتى كانت للعرب حضارة الا تقافة الشعر الهجائي والمدح والغزل في النساء والحروب بين القباءل حتى جاء الاسلام وانتشر الاسلام بين الشعوب والامم فتكونت الحضارة الاسلامية الا ان بعضا من المعتزين بانفسهم وكبريائهم الجاهلي ابوا الا ان ينسبوا كل ما هو جميل في الحضارة الاسلامية الى العرب بدعوى ان القران لسان عربي وان رسول الله عربي وهو متبرئ منهم لانه صلى الله عليه و سلم بعت رحمة للعالمين

  • Tres bien !
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 23:15

    c'est bien beau tous cela , ces exemples que vs avez présentés. je vs renvoie au dictionnaire de ''OUDADES ET OULHAJ'' ou il était question d'une créativité de

    nouveaux mots en amazighe. C'est excellent

  • مراكشي من حي الجزولي
    السبت 11 فبراير 2017 - 01:24

    20 – احمد بن محمد المراكشي

    انت ايضا تعتز بكبريائك وجاهليتك نعم كان العرب قبل الاسلام جفاة ولكنهم

    خلفوا شعرا لا مثيل له وهو محفوظ و مكتوب فأين هو ما خلفه قومك قبل

    الاسلام ؟ لن تجد هنا الا أثر الرومان والفينيقيين من قبلهم و الامازيغ قوم

    جاؤوا من الشرق واستوطنوا بشمال افريقيا وامتزجوا بالسكان الاصليين

    الزنوج هذه الحقيقة تنكرونها عن جاهلية واستكبار تيفيناغ حروف

    فينيقية لا غبار عليها

  • Lamya
    السبت 11 فبراير 2017 - 08:19

    شكرا على هذه التوضيحات والبحث والشروحات و للتعليق رقم 1

    انا اقترح حل او اطالب ان تكتب تمازيغت تريفيت و تشلحيت بالحرف العربي رسميا لتسهيل التعلم و الفهم و مراعات كل منطقة لخصوصيتها اللغوية و الثقافية. مثلا نحن عندنا في البلاد نقول مثلا "ادود" واخرون يقولون "اورى" و اخرون "اشكيد"
    بالاضافة الى ا ان الخط العربي مختصر بالاتنية "addoud" طويل وتفيناغ معقد كانك تريد تعلم "الشينوية" الصينية.

  • fille_datlas
    السبت 11 فبراير 2017 - 12:24

    عصام المرادي
    الامازيغ هم احفاد العاتريين و القفصيين و لك انت تتاكد اما نظرية ان سكانها الاصليين سود راه غا كذبة لانه منطقيا شمال افريقيا منطقة متوسطيو و المنطقي ان سكانها سيكونون متوسطيين
    لاهم من جالوت و لا من غيره فقط هناك من يريد تقزيم الامازيغ فقالو ز قالو انهم ايضا لا ينتسبون لادم هههه
    و لامر لي مابغاش يتفهم لي لماذا لا نبحث عن اصول المجتمعات الاخرى الكل يعرف موطن الهنود الحمر و لا نرى من يبحث و ينبش من اين جاؤوا فقط ليبين الاروبيون الغزاة انهم ايضا قتلوا شعبا اخر و حلو محله
    لا نتساءل من اين جاء السود لافريقيا رغم وجودهم ايضا في اسيا ..
    اما عن تيفيناغ فهي ليست حروف مستحدث بل قديمة جدا و لو بحث المنكرون لها لعلمو انها ضاربة في القدم و جدت تيفيتغ محفورة على الصغر في جزر الكناري و في ليبيا و في كل شمال افريقيا ..فيالها من صدفة !! حتى العلما يفصلون بين جينات المغربي و العربي و الاسود و الايطالي و الايبيري

  • Marocains de Lixus
    السبت 11 فبراير 2017 - 13:38

    شرحلي هذا العرق المسمى أمازغ؟
    ومن أين أتى إلى إفريقيا التي تنتج الأسود فقط

    أنا لا أعترف بوجود عرق بشري إسمه أمازغ
    التاريخ ذكر إسم البربروهم
    خليط لأجناس مستوطنين لونهم أبيض
    لكن إسم أمازغ لم يذكر أبدا
    من هو أمازيغي
    الريفي أو السوسي أو الأطلسي وهم مختلفين في كل شيء
    الناطق بالريفية مختلف عن الناطق بالسوسية
    شكلا ولهجتا وتقاليدا وعقليتا
    ليست لهم ٱي نقطة مشتركة إسمها أمازغ
    عن أي شيء إسمه أمازغ تتحدث عنه ٱنت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    اللغة لا توجد
    كتابة صنعها بوكوس 2003
    وكتب بها اللهجة السوسية فقط ولقبها باللغة الأمازيغية
    أقنعوني من فضلكم بوجود عرق بشري إسمه أمازغ ولغة إسمها أمازغ؟

    الريفي يتكلم اللهجة الريفية
    السوسي يتكلم اللهجة السوسية
    الأطلسي يتكلم اللهجة الأطلسية
    لا أحد يفهم الآخر
    مختلفين في الشكل في العقلية في اللهجة في التقاليد
    مستحيل أن يكونو جنس واحد إسمه أمازغ
    من هو أمازيغي منهم.

    أين هي هذه اللغة الأمازيغية
    التي يفهمها جميع الناطقون باللهجات المختلفة
    غير موجودة

    لكن التسويق موجود للغة لا وجود لها من طرف الحركيين
    مثل عصيد

    لغة موحدة للجميع يفهمها جميع مايسمون أنفسهم بالأمازغ
    أين هي ؟

  • yinox
    السبت 11 فبراير 2017 - 17:17

    24 – fille_datlas
    هااي بلاتي
    دوك عاتريين و تافغالت و و ملقاوش هابلوغرابات دكورية ديالهم . لقاو غير انتوية انتوية
    و كلها غرب اوراسية
    يعني لستم الافارقة الاصليين
    و نزيدك وحد حاjة
    ناشيونال جيوطرافي كتقول كاع اقوام متوسطية جات من شرق اوسط

  • fille_datlas
    السبت 11 فبراير 2017 - 18:00

    yinox
    ممكن تبحث راه الانترنت موجود و الابحاث بالمجان … نفترض انهم جاو من اسيا اذن راه لقاو الارض خاوية اذن ديالهم و سالينا كل الحضارات لم لم تعرف غير الامازيغ المصريين الفراعنة الاغريق الرومان لم يجدو في شمال افؤيقيا غير الامازيغ … انا لا اعرف قناة جيطوغرافي و ماذا تقول ان مانقلته هو نتائج الابحاث الانتروبولوجيا و الجينية و اصل الانسان الابيض حسب هذه الابحاث من شمال افريقيا .. فكل الابحاث و النظريات راه كاينين و بالمجان من الفوق

  • yinox
    السبت 11 فبراير 2017 - 18:31

    27 – fille_datlas
    لا سمحي ليا فين خليتي جيتول جرمنت السود ؟.
    وهداك منطق ديال نفترض عوديه لأمازيغ ماشي انا … حتا حنا جينا لصحرا المغربية متلا و لقيناها خاوية و سكنا فيها ادن فهي ديالنا … و بغينا نديرو جمهورية فيها متلا … علاش كتقولو رجعو لبلادكم جزيرة ؟ ؟

    نتحداك تجيبي ليا دليل واحد بلي اغريق ولا مصريين ولا رومان دكرو مصطلح امازيغ ؟ لا لم يفعلو
    مصريين دكرو مشواش وهم قوم من طروادة
    و كدالك فعلو اغريق و دكرو عدة اقوام سوداء ك اتوبييين
    و دكرو المور وتعني سود
    اه انت لا تعرفي ناشيونال جيوكرافي .. و علاش كتصدعو لينا راسنا بلي هي قالت تونس 80 فمية امازيغية ؟؟ رغم انها لم تفعل دالك اصلا …

    اصل انسان ابيض هو شمال افريقيا ؟؟؟؟ بدليل الابحات ؟؟ اين هي ؟ لا ارى شيئا غير هل تعلم و هضرة خاوية …
    اصل انسان ابيض هو قوقاز غرب اسيا و شرق اوروبا يا هده

  • fille_datlas
    السبت 11 فبراير 2017 - 20:05

    هههه اكيد لم يذكرو امازيغ بل ذكروا اسمه الليبيون فهمتي و الاغريق ذكروهم ايضا …ما ديرش فيها فاهم الصحراء ديما فيها ماليها ليهما الامازيغ .. ا!!! لا توجد قناة اسمها جيوكرافي ….§§ ثانيا من هم المشوش و الليبين …داك الكتاب لي داوي عليه راه قريناه حرف حرف .. ثانيا انا قلت ليك الدليل سير بحث انا هنا علقت و لي بغا يتاكد ما عليه الا ان يبحث !! الاغريق لم يكونو يعرفون قارة افريقيا كما تعرفها اليوم بل هناك اسيا و اوروبا و مصر و ليبيا لبيا ايالجزء المغاربي حاليا و اثيوبيا الجزء المعروف حاليا بجنوب الصحراء … مور كلمة تعني في الاول مكان غروب الشمس لكن تغير المعنى فاصبح الانسان الاسمر و مور كانت تعني بالضيط الجزاشرين و المغاربة لا غيرهم .. ككما تم تحريف كلمة البربر التي كانت تعني الاجنبي عن الاغريق الذي لا يتكلم الاغريقية علما انهم اي الاغريق اطلقوها على العرب و الفرس اكثر من غيرهم و اصبحت تعني الامازيغ ..الحاصول من اين جاء العرب و افرس ووو ؟

  • رموز كتابة صنعت 2003
    السبت 11 فبراير 2017 - 20:33

    أين يوجد شيء هنا أو ثقافة أو عرق وحيدة إسمه أمازغ
    بعد 2000 سنة من الخليطبين الحضارات
    هل
    الريفي والطوارقي جنس واحد إسمه أمازغ؟
    لا ليست لهم أي نقطة مشتركة
    هل
    القبائلي الأشقر والطوارقي الأدبس جنس واحد؟
    لا ليست لهم أي نقطة مشتركة
    هل
    السوسي والريفي جنس واحد؟
    لا ليست لهم أي نقطة مشتركة
    هل
    الأطلسي والسوسي جنس واحد؟
    لا ليست لهم أي نقطة مشتركة
    مختلفين في الشكل البيولوجي في اللهجة في التقاليد
    في العقلية

    أنثم خليط مستوطن ولستم جنس واحد

    إدن لا يوجد شيء إسمه أمازغ

    نعرات مخترعة
    شرويطة مخترعة
    عرق مخترع
    حضارة مخترعة
    لهجتات مختلفة ومختلطة لهذه الشعوب
    رموز كتابة صنعت 2003

    اليوم نحن كلنا مغاربة رايتنا حمراء وسطها نجمة خماسية خضراء
    لغتنا هي العربية مع وجود لهجات مختلفة جهوية

  • Yinox
    السبت 11 فبراير 2017 - 21:26

    29- fille d atlas
    ﻟﻴﺒﻴﻴﻮﻥ؟ ﻫﻞ ﺗﻘﺼﺪﻳﻦ ﻟﻴﺒﻴﻮ؟ ؟؟
    ﺣﺴﺐ ﻣﻨﻈﻤﺔ ﻳﻮﻧﻴﺴﻜﻮ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﻓﻬﻢ ﻛﺎﻧﻮ ﻣﺠﺮﺩ ﺍﻗﻮﺍﻡ ﺭﺣﻞ ﻳﺘﺠﻮﻟﻮﻥ ﺣﻮﻝ ﺭﺑﻮﻉ ﺷﻤﺎﻝ ﺍﻓﺮﻳﻘﻴﺎ و ﻏﺮﺏ ﺍﻓﺮﻳﻘﻴا .. و ﺍﻶﻥ ﺍﺳﺘﻘﺮﻭ ﻓﻲ ﺳﻴﻨﻴﻐﺎﻝ ﻟﺬﺍ ﻓﻬﻢ ﺳﻮﺩ ﻻ ﻣﺤﺎﻟﺔ …
    ﺍﻳﻮﺍ ﺣﺘﺎ ﻧﺘﻲ ﻣﺪﻳﺮﻳﺶ ﻓﻴﻬﺎ ﻓﺎﻫﻤﺔ. ﺷﻤﺎﻝ ﺍﻓﺮﻳﻘﻴﺎ ﻋﺪﻫﺎ ﻣﺎﻟﻴﻬﺎ ﺳﻭﺩ ﻛﺒﺎﻗﻲ ﺍﺗﺠﻬﺎﺕ ﺍﻟﻘﺎﺭﺓ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﺀ ..
    ﺍﺷﻨﻮ ﺍﺷﻨﻮ ﻻ ﺗﻮﺟﺪ ﻗﻨﺎﺓ ﺍﺳﻤﻬﺎ ﺣﻴﻮﻛﺮﺍﻓﻲ؟ ؟؟ ﻭﺍﺵ ﻣﻜﺘﻘﺮﺍﻳﺶ ﻣﺰﻳﺎﻥ ﻭﻼ ﺷﻨﻮ؟
    ﺭﺍﻧﻲ ﻗﻠﺖ ﻧﺎﺷﻴﻮﻧﺎﻝ جيوكرافيك national geoghraphic.. ﻭﺍ ﺳﺒﺤﺎﻥ ﷲ و ﺍﻳﻨﺎ ﻛﺘﺎﺏ ﻋﻮﺗﺎﻧﻲ ﻛﺘﺪﻭﻱ ﻋﻠﻴﻪ؟
    ﻻ ﻣﺸﻮﺍﺵ ﻫﻢ ﻗﻮﻡ ﻗﺪﻣﻮ ﻣﻦ ﻃﺮﻭﺍﺩﺓ و ﻳﻮﻧﺎﻥ .. و ﺑﻨﺎﻭ ﺑﺤﺎﻝ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﻗﻮﺭﻳﻨﺎ ﻟﻲ ﻫﻲ ﻟﻐﺘﻬﺎ ﺍﻏﺮﻳﻘﻴﺔ و ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺳﻴﺮﻳﻦ .. ﺍﻟﻤﻬﻢ و ﻫﻴﺪﺭﻭﺕ ﻳﻘﻮﻝ ﺑﺄﻥ ﺗﻠﻚ ﺍﻼﻗﻮﺍﻡ ﻣﺸﻮﺍﺵ ﺗﺰﻋﻢ ﺑﺄﻧﻬﺎ ﻃﺮﻭﺍﺩﻳﺔ ﺍﻸﺻﻞ ﺃﻱ ﻣﻦ ﺗﺮﻛﻴﺎ و ﻳﻮﻧﺎﻥ و ﺑﺤﺮ ﺍﻳﺠﺔ .. ..

    ﺇﻼ ﻛﺎﻧﺖ ﺑﺮﺑﺮ ﺗﻌﻨﻲ ﺍﻟﻐﺮﻳﺐ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﻘﺎﻓﺔ ﺍﻼﻏﺮﻳﻘﻴﺔ .. و ﺍﻃﻠﻘﺖ ﻋﻠﻰ ﻛل ﻣﻦ ﻋﺮﺏ و ﻓﺮﺱ و و و ﺇﺫﻥ ﻣﻦ ﺍﻧﺘﻢ؟
    ﻫﻞ ﺍﻧﺘﻢ ﻣﻮﺭ؟ ﻻ ﻓﻬﻲ ﺗﻌﻨﻲ ﺍﻼﺳﻤﺮ
    ﻫﻞ ﺍﻧﺘﻢ ﻟﻴﺒﻴﻮ؟ ﻻ ﻓﺄﻧﺘﻢ ﺑﻴﺾ ﺃﻱ ﻟﺴﺘﻢ ﺍﻓﺎﺭﻗﺔ ﺑﻤﺮﺓ
    ﻫل ﺍﻧﺘﻢ ﻣﺸﻮﺍﺵ؟ ﻣﺎﺯﻳﻜﺲ؟ ﻻ ﻓﻫﻢ ﺍﻭﺭﻭﺑﻴﻴﻦ ﻣﻦ ﺑﺤﺮ ﺍﻳﺠﺔ ﻳﻮﻧﺎﻥ ﺗﺮﻛﻴﺎ …
    ﻣﻦ ﺍﻧﺘﻢ؟ ؟؟؟؟ ﺳﺆﺍﻝ ﻗﺬﺍﻓﻲ ﺭﺣﻤﻪ ﷲ

  • يا بنت بلادي
    السبت 11 فبراير 2017 - 22:31

    fille_datlas

    يقول غابرييل كامبس

    لا وجود اليوم، لا لغة بربرية، بالمعني التي توحي بوجود طائفة لها شعور بوحدتها، ولا لشعب بربري، ولا حتى لعرق بربري. حول هذه العوامل السلبية ، كل المتخصصين متفقين .

    ويقسم المؤرخ الفرنسي غابرييل كامبس البربر إلى جماعات مختلفة، فبينما يقر للجماعات الزنجية الأصلية في البربر (ان السود هم السكان الاصليين لشمال افريقيا)، يعود ويقول عن الجماعات البيضاء الناطقة باللهجات البربرية في الشمال:

    “إن علماء الأجناس يؤكدون أن الجماعات البيضاء بشمال إفريقيا سواء أكانت ناطقة بالبربرية أو بالعربية، تنحدر في معظمها من جماعات بحر متوسطية جاءت من الشرق، وراحت تنتشر بهدوء في شمال افريقيا والصحراء”
    فكفى من النصب على التاريخ والجغرافية يا مستلبين من المغاربة

    لدي شهادات اخرى لعلماء آخرين تثبت ما قاله كامبس

  • معلقh
    السبت 11 فبراير 2017 - 22:31

    لا تقل اصلي وفصلي ابدا. انما اصل الفتى ما قد حصل. انما اصل الوردة من شوك وما اصل النرجس الا من بصل ان الفتى من يقول هاناذا ليس الفتى من يقول ابي.هذا ما قاله الشعراء.فسلطة الزمن كما قال هيراقليط سلطة طفل يعبث بتحريك البيادق.وما نحن الا هذه البيادق وقد عبث بها التاريخ .قلما يوجد منا من يعرف اصله وفصله على الحقيقة.وحتى لو امكن لعلم الوراثة ان يحدد اعتمادا على الجينات هذا الانتماء او ذاك ففي. ماذا سينفعنا ذلك بعد ان شكلنا خليطا من الفسيفساء المتجاورة والمتلاحمة التي يصعب فكها.واي تفكير في تفكيكها سيشتتها ويحولها الى رماد.هذه الجينات لها امتدادات عل المستوى الثقافي..قد تكون هذه الجينات التي افرزت هذه الكائنات البشرية قد ادى تجانسها في الماضي اذا وجد تجانس الى افاز انماط من العيش وعادات وتقاليد ولسان مشترك واشكال من الحضارة الخ…لكن وبسبب احاث التاريخ تداخلت هذه الامعطيات وانصهرت في جزء كبير منها واذا بقي منها شيء فهو بمثابة كنز ثمين يتوجب حمايته لانه يعبر عن اجزاء مختلفة من الاصل والفصل.لكنه لا يمثل الاجزء من هوية مركبة ويتوجب اغناؤها وتنميتها وتطويرها.

صوت وصورة
بوحسين .. نقاش في السياسة
الأحد 11 أبريل 2021 - 22:07

بوحسين .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
الصحراء المغربية وفرنسا
الأحد 11 أبريل 2021 - 11:59

الصحراء المغربية وفرنسا

صوت وصورة
مشروع "سيتي فوت" بالبيضاء
الأحد 11 أبريل 2021 - 10:19

مشروع "سيتي فوت" بالبيضاء

صوت وصورة
وزير الفلاحة في تافراوت
الأحد 11 أبريل 2021 - 09:10

وزير الفلاحة في تافراوت

صوت وصورة
جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية
السبت 10 أبريل 2021 - 20:57

جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
غرق في شاطئ الجديدة
السبت 10 أبريل 2021 - 19:16

غرق في شاطئ الجديدة