شبح النتائج السلبية يخيم على "الأسود" بعد الانطلاقة المتعثرة

شبح النتائج السلبية يخيم على "الأسود" بعد الانطلاقة المتعثرة
الأحد 20 يناير 2013 - 22:15

أعاد التعادل السلبي للمنتخب المغربي، أمام نظيره الأنغولي، في أولى مبارياته في الكأس الإفريقية ضمن نسختها الـ29 المنظمة ببلاد مانديلا، إلى الأذهان تواضع المنتخب عبر تاريخ مشاركاته في هذه الكأس التي انطلقت سنة 1957، في مبارياته الافتتاحية التي غالبا ما كان يخرج منها متعادلا أو خاسرا.

وعلى خلاف الحماس الذي تحمله معها النخبة الوطنية إلى النهائيات على مدار مشاركاتها الـ 14 السابقة في الكأس الأممية لإفريقيا، فإن الصعوبات والنتائج السلبية هي العنوان البارز في اغلب المشاركات التي واجه فيها المنتخب المغربي بعض المنتخبات التي تنصف في خامة المغمورة أو المتواضعة، والتي أحرجت المغاربة في العديد من المناسبات وتسببت لهم في الإقصاء في أكثر من مناسبة، بعد أن واجهوها في أولى مباريات الكأس الإفريقية.

وبالعودة إلى الإحصائيات التاريخية، سنجد أن المنتخب المغربي قد تعادل تسع مرات في مبارياته الأولى في دوري المجموعات مع احتساب مباراة أمس أمام المنتخب الأنغولي، وهي النتائج التي كانت غالبا تؤدي إلى الإقصاء من الدور الأول على خلاف النتائج الإيجابية التي كان يحققها المنتخب المغربي في مبارياته الافتتاحية في الكأس الإفريقية، كما هو حال مشاركته في تونس 2004 بعدما فاز على المنتخب النيجيري بهدف لصفر في أولى مبارياته، وكانت دافعا مهما للوصول إلى المباراة النهائية التي خسرها أمام البلد المستضيف للبطولة بهدفين لواحد.

وفي أول مشاركة للمنتخب المغربي في كأس إفريقيا سنة 1972 تعادل “أسود الأطلس” في أولى مبارياتهم من منتخب الكونغو بهدف لمثله من توقيع نجم المنتخب المغربي حينها أحمد فرس، ووجد المنتخب المغربي حينها صعوبة بالغة في بلوغ هذا التعادل رغم توفره على لاعبين كبار مثل فرس والحارس علال. وفي دورة إثيوبيا التي كانت ثاني مشاركة للمغرب في الكأس الإفريقية وجد المغاربة صعوبة بالغة في مباراتهم الافتتاحية حينما تعادلوا مع المنتخب السوداني بهدفين لمثلهما، قبل أن يمضي بقيادة المدرب الروماني جورج ماراديسكو في طريقه نحو التتويج بالكأس الإفريقية الوحيدة التي توجد في خزانته.

وفي دورة غانا 1978 أقصي المنتخب المغربي حامل اللقب في الدور الأول بعدما كانت نتيجة أولى مبارياته التعادل مع المنتخب التونسي، كما انهزم مع منتخب مغمور حينها بثلاثة أهداف لصفر وهو المنتخب الأوغندي الذي خلق المفاجأة وحرم المنتخب المغربي من الدفاع عن لقبه الإفريقي.

سنة 1980 نُظمت الكأس الإفريقية في نيجيريا. وكما هي عادة المقابلات الافتتاحية للمنتخب المغربي وجد صعوبة كبيرة في التعامل مع مباراته الأولى مع المنتخب الغيني وتعادل معه بصعوبة بهدف مصطفى الطاهيري، بعد أن مالت معظم مجريات اللقاء إلى المنتخب الغيني.

في دورة 1986 بمصر لم يخرج المنتخب المغربي عن القاعدة في مبارياته الافتتاحية بعد أن تعادل مع المنتخب الجزائري بنتيجة سلبية، وهو التعادل الذي وقّع عليه المنتخب المغربي، أيضا في دورة 1988 بالمغرب في أولى مبارياته مع منتخب الزايري بعد أن انتهت النتيجة بهدف لمثله.

أما في دورة السنغال 1992 فقد خرج المنتخب المغربي من الدور الأول بعد أن انهزم في مقابلته الأولى أمام المنتخب الكاميروني بهدف لصفر، في حين وقّع على تعادل مخيب في دورة بوركينافاسو سنة 1998 أمام المنتخب الزامبي في أولى مباريات المجموعة الرابعة التي كانت تظم أيضا الموزمبيق ومصر.

التعادل السلبي طبع أيضا نتيجة المنتخب المغربي في أولى مباريته في دورة مالي سنة 2000 مع المنتخب الغاني بصفر لمثله، وخرج من الدور الأول وهو الخروج الذي كان أيضا في آخر دورة في الغابون وغينيا الاستوائية سنة 2012لا بعد أن خسر المنتخب المغربي أولى مبارياته أمام المنتخب التونسي بهدفين لواحد، ويودع بذلك البطولة من الباب الضيق.

‫تعليقات الزوار

26
  • ali
    الأحد 20 يناير 2013 - 22:24

    les lions ont tres bien joués
    il faudra les remercier et remercier mr taoussi
    de tte facon les competitions viennent juste de commencer

  • أبي خزاعة الحقيقي
    الأحد 20 يناير 2013 - 22:51

    لي سمعنا كنتاقدو المدرب يقول قارين حسن منو
    لي سمعنا كنهدرو على المنتخب يقول راحنا خدينا كاس العالم سبعة دلمرات
    لي سمعنا كنهدرو على الزاكي يقول الخَيلُ والليلُ و البيداءُ تعرفهُ و السيفُ و الرمحُ و الگوداسُ و القلمُ و هو ماعندو حتى لقب كمدرب مع احتراماتي الشديدة لشخصه المحترم و لكن يجب رؤية الأمور بأحجامها الحقيقية و ليس بالفوطة شوب.
    منذ مدة و نحن نطالب بمدرب وطني، و أخيرا جيء به فأين وطنيتنا

  • amoutl
    الأحد 20 يناير 2013 - 23:20

    حان الوقة لتغيير الجامعة باكملها الولوج اليها بالمبارة وتخضع للقضاء ثم العزل وربما الغرامة المالية والبحة عن الاعبين في كل انحا ء المغرب والاطلاع الى الاماكن المنسية والفقيرة والمحمسة والموهوبة لمساعدتهم للولوج فرق كبيرة قبل ان يغير مسارهم الكروي

  • momo
    الأحد 20 يناير 2013 - 23:27

    slt t monde bon chance pour le maroc pour les prochains matches baraka men tachaoum

  • معلق مغمور
    الأحد 20 يناير 2013 - 23:39

    شوفو احنا مكرهناش الكأس أوانفرحو أو نركزو mais مع من ؟ ولكن واخا
    هكاك احنا دايرين راسنا ابحال إلى تنتفرجو أ هما دايرين راسهم ابحال إلى
    كيلعبو…أوللي كيضيع هو الوقت أو فلوس المغاربة …

  • SALAH
    الأحد 20 يناير 2013 - 23:49

    لو كان المنتخب محلي هانية نخصروا حتى ب 50 لصفر غادي نكونوا عارفين بأن هداك هو المستوى ديالنا أما تغمقوا علينا ببنادم مكوناه فرنسا و هولاندا و تقولوا للعالم عندنا محترفين. وراه غير سيروا دبروا علا شي رواية أخرة . ناس لي عندها كرة القدم قوية تايكون عندها جميع الأنواع الرياضية قوية

  • حاجي محمد
    الأحد 20 يناير 2013 - 23:49

    يا للفضيحة التعادل مع اضف فريق كرة القدم في افريقيا.

  • hamid
    الأحد 20 يناير 2013 - 23:54

    صا حب التعليق 2 التشدق والتهرب من قول الحقيقة هومالا نطيقه عن اي مباراة كان يتحدث المدرب عندما قال الحارس قدم مباراة ممتازة!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! هل بتدخلين وخطاء السذج???????

  • mostafa
    الأحد 20 يناير 2013 - 23:57

    اسم الحقيقي لمدرب الاسود في دورة 76هو guil mardarescu روماني الاصل والغريب في هذا المدرب والذي لا علاقة له بالتدريب فهو خريج مدرسة التكوين المهني شعبة ميكانيك الفلاحية .دخل للمغرب حارك بدون جواز السفر
    ابنه كان لاعبا لفريق نيو يورك كوسموس في سبعينيات من القرن الماضي .
    وبرغم فوزه بكاس افريقيا رفقة المنتخب المغربي الا انه دائما ما ينتقد مستوي
    اللاعبين المغاربة و يرجع فوز المغرب بكاس افريقيا لاسباب سياسية لها علاقة بالمسيرة الخضراء .ويحكي هذا المدرب طرائف مخجلة عن لاعبي المنتخب الذي دربه .اما عن حياته الخاصة فقد كان يعيش ظروف صعبة
    ففي سنة 95كان في سبعين من العمر و يشتغل حارس ليلي باحدى الشركات في ضواحي لوس انجلس بعدما افلست شركة التي كونها مع ابنه .و من الشخصيات المغربية التي شكرها كثيرا سعيد بالخياط ولم يكره من المغاربة اكثر من محمد دومو .

  • bouih mohamed
    الأحد 20 يناير 2013 - 23:59

    المبارة الاولى كل النتاءج كانت ممكنة ونقطة واحدة احسن من0نقطة بحيث ان البلد المنظم وقع في مصيدة التعادل مع (الراس الاخضر)وصراحة اصبحت الافضلية للتاهل (لان"غولا")لانهم سيحاولون ربح 1نقطة امام البلد المضيف ويبقى لهم "الراس الاخضر" وفريقنا مرة اخرى محظوظ لانه سيلعب ونتيجة المباراة في علمه وكل هذه عوامل في صالحه وعلى السيد الطاوسي ان يجمع راسو مع لاعبيه ويحاول ان يربح 3نقط قبل المباراة الثالثة ضد البلد المنظم ويجب عليه اقحام بعض اللاعبين في الهجوم كالقديوي مكان بلهندة .

  • Karimane
    الإثنين 21 يناير 2013 - 00:27

    vous parlez de cette équipe comme si elle est classée la dernière de son groupe, arrêter vos préjuges négatifs et essayer d'être optimiste

  • medo
    الإثنين 21 يناير 2013 - 00:32

    سيدي صاحب التعليق رقم 2 تعلم ويعلم المغاربة معك ان المدرب الذي جيء به الى المنتخب ليس هو رجل المرحلة بل هو رجل يناسب مقاس تلك الثلة التي لا تفقه شيئا الا في مصالحها,,,,,,,,,,منتخب ضعيف ……مدرب خائف من النتيجة…………تبديلات في المقابلة لاعب بلاعب في نفس المكان ميتة = عقلية ميتة ومنتخب ميت

  • mourad
    الإثنين 21 يناير 2013 - 00:40

    en réalité on a de très bons joueurs mais la synchronisation 0 à mon avis pour changer il faut que tawssi suive la tactique du handball c'est comme l'équipe de Barcelone ça veut dire jouer des petites passes entre les joueurs et choisir le bon moment pour attaquer wa alkamalo 3la allah

  • هشام
    الإثنين 21 يناير 2013 - 01:23

    لا مدرب ولا حارس و لا منتخب ولا مجي بكري و الواقع هو هذا أ الخوت …. الطيارة دارت أمارش و الطيار زربان باش يرجعهم للبلاد ..

  • انا
    الإثنين 21 يناير 2013 - 01:27

    لازال هناك امل في التأهل للدور الثاني الحل هو :
    =
    =
    =
    =
    =
    =
    =
    =
    موت اعضاء فريق الرأس الأخضر و اعضاء فريق جنوب إفريقيا

  • igassi
    الإثنين 21 يناير 2013 - 09:33

    و ما نيل المطالب بالتمني الخ………………………………….
    و الله وما قفلتي لا فورتي كما يقال عندنا نحن العامة.
    يجب على المدرب ان يستخلص الدروس من الحكم المتداولة بين الناس و ياخد العبر و يعمل بها و يقلل من الكلام الغير مجدي لاننا شاهدنا المستوى الذي ظهر به منتخبنا.
    نريد خططا تقنية تجسد و تنفد على رقعة الملعب و نتائج تؤهلنا الى الادوار القادمة لا الخروج من الدور الاول .
    لــقــد ســئــمــنــا مــن الــمــشــاركــات الــمــتــكــررة دون فــائــدة .

  • مغربي معتدل
    الإثنين 21 يناير 2013 - 10:23

    شي ناس يعتقدون أننا المغاربة خلقنا بميزة جسمانية و رياضية أحسن من الشعوب الأخرى…و أن الكأس هي دائما كأسنا ..و الشعوب الأخرى تخطفها منا بمساعدة مدربينا و إداريينا..و الله يجيبهم على خير ..را بني آدم كلشي بحال بحال ..الفوز يكون للفريق المساند من كل جهة بالجمهور و الصحافة ..و الذي توفرت فيه شروط الفوز من كتلة منسجمة من اللاعبين أقوياء و أذكياء…و مع ذالك ينتظر حظه…

  • azzouz
    الإثنين 21 يناير 2013 - 10:46

    ما يحز في نفسي أن الرياضة بصفة عامة ببلادنا تخطو خطوات الى الوراء يندى لها الجبين بعكس دول عربية و افريقية عرفت تطورا ملفتا و خطوات جبارة برالغم ألا استقرار التي تعرفها هده الدول من مشاكل أمنية و سياسية و اجتماعية و خير مثال على دالك تونس الشقيقة التي أدهلتني و أبهرت العالم في بطولة العالم الحالية في كرة اليد و في الألعاب الأولمبية الأخيرة (الملولي في السباحة خير مثال) وآخرون مثل التنس و كرة القدم و ما تقدمه من نتائج جيدة و كدالك مصر في المصارعة و الجيدو و كرة اليد و بطبيعة الحال كرة القدم في منتخبها القوي و في الأهلي الدي يقف الند بالند مع أعتى الأندية العالمية و بدون دكر الرياضة في افريقيا و ما وصلت اليه و نحن أين لنا من هادا ،ترى من أين الخلل ، أظن الخلل معروف … أتمنى لمنتخبنا التوفيق ليمحو على الأقل هده الصورة الباهتة لرياضتنا المعتلة.

  • mohammed
    الإثنين 21 يناير 2013 - 11:00

    ما دام التخلويض والشفيرة فهديك الجامعة والله ما يربحوه راه باين

  • ابو هناء
    الإثنين 21 يناير 2013 - 11:33

    ليسمع العالم ليسمع من به صمم وليعلم من لم يصله الخبر ان رحلة الطائرة القادمة من بلاد مانديلا في اتجاه احدى المطارات العسكرية المغربية اصبحت وشيكة كالعادة والبحت في ارشيف المبررات جار الرطوبة الأمطار الإرهاق العياء التحكيم …………………..درنا جهدنا ماجابش الله كلها تبريرات حفضناها لتكرارها دائما اما سي الطاوسي اللذي قال لن اعدكم بشيئ سوى الدور التاني عارف راسو خاوي عارف الفرق ديالو مزيان بلي ما فيدهش الإسد كبر والقرد واعر والهدرة فراسكم اش كيوقع ليه ?

  • سعيد الرودانى
    الإثنين 21 يناير 2013 - 12:00

    بسم الله اولا منتخبنا هو دمنا لانريد له الا الخير لكن ماشاالله شعب المغربى ديما يتمنا لهم خسارةلالالالا الف لا دمهم هو دمنا تمنو لهم خير عندى فهم تقا انهم سيتاءهلون ان شاالله بغا لبغا اكره لكره ديزين ديزين ان شاالله

  • mohammadi
    الإثنين 21 يناير 2013 - 12:36

    بوصوفة، كارسيلا، تاعرابت، لبيض، أليس لهم مكان في المنتخب، لا أجد مبررا لإقصائهم.
    الوصفة ناقصة و بالتالي الطبق سيكون محروقا، و كاللعادة سيقال لنا أن المدرب يحضر فريقا للمستقبل.

  • GUEMIMI
    الإثنين 21 يناير 2013 - 13:23

    مالايعرفه الجمهور المغربي هو أن السيد رشيد الطاوسي قبل المباراة بأيام أعطى المنتخب الأنغولي قيمة تفوق الواقع ، إعتمد على تحليلات السيد فتحي جمال المعلوماتية، فرض على اللاعبين نهجا تاكتيكيا شديد جعلهم كلاعبي الفيديو ، مما أدى إلى تشتت متعة كرة القدم ، اللاعب يجب أن يبدع ليس عيبا تطبيق الخطة لكن الإفراط في النهج التاكتيكي جعل المنتخب يصبح ضعيف عندما فطن المدرب الأنغولي لخطة مدربنا التي بنيت فقط على المباريات السابقة ، هذا ما بعثر أوراقنا في المباراة ، حيت فشلنا في فرض إيقاع اللعب ، تغييرهم لخطتهم أفرغ خطتنا من محتواها ، عندما يدخل اللاعب المباراة تحت برمجة خاصة أو محدودة فلا يمكنه العطاء، يجب على السيد رشيد أن يتيح لهم فرصة الإبداع الشخصي ، لتحرير اللاعب نفسيا من الضغط ، خطة الطاوسي يمكن فقط للمنتخب الألماني تنفيذها لٱنضباطهم التام مع الأداء

  • GUEMIMI
    الإثنين 21 يناير 2013 - 13:46

    ينقص المنتخب الوطني صانع ألعاب حقيقي ، وعندما لانملك هذا الصانع ، فيمكن على الأقل تعويض غيابه بلاعبين يجيدون الإختراق في العمق، لو كنت المدرب لأدخلت القديوي ، وطلبت منه الإختراق في مربع العمليات ، قصره وسرعته سوف تزعج الدفاع ، يوسف الشافني يتقن صناعة الثنائيات ، لن أخرج الحمداوي ، ادخل أسامة السعيدي في الشوط الثاني لأن المدافع الخصم سيباغت بسرعة السعيدي ، وأطلب من السعيدي إفراغ كل طاقته وسرعته في المدة القصيرة التي يذخلها، أطلب من اللاعبين الضغط على حامل الكرة والاعبين المحتمل التمرير لهم ، استرجاع الكرة بسرعة يشتت تركيز الخصم ، أطلب منهم إستفزاز الخصم بالتمرير السهل الممتنع عندما يتكتل في الدفاع ، الفوز ضد أنغولا كان ليتحقق لو إخترقنا الدفاع من وسط الميدان التحليل

  • yohan
    الإثنين 21 يناير 2013 - 14:31

    يا قوم، ليس الآن هو وقت المحاسبة اللاعبون يعانون أصلا من ضغط المباريات و ضغط التطلعات فاتركوا لهم الوقت و شجعوهم بكل ما أوتيتم من قوة…ارجعوا فقط الى المونديال السابق و كيف بدأت اسبانيا مبارايتها بشكل كارثي ثم تحسن الأداء تدريجيا و فازت بالكأس..جنوب افريقيا و في عقر دارها لم تستطع أن تفعل أكثر..كونوا أكثر تفهما و تسامحا أم أنكم تعطون الذريعة من جديد للجامعة للبحث عن مدرب أجنبي يملأ حسابه البنكي و يفر إلى الخليج بعد ذلك؟

  • Boutfala
    الإثنين 21 يناير 2013 - 23:17

    ‎أشاطر صاحب التدخل رقم 24 في الخطة التي بإمكانها إبراز معالم نخبة ذات شخصية في الميدان و لو أنني غير متفق مع الاعتماد على اللاعب الحمداوي لأنانيته و لعبه غير المنسجم مع روح الفريق.و الحال أنه مع نضج الكرة الإفريقية و مسايرتها لكرة القدم الحديثة من جهة و تميزها البدني من جهة أخرى أصبح لزاما على المدرب الطاوسي اللعب بتركيز و سرعة وبخطة التكامل بين الخطوط لتفادي الإجهاد البدني التي أثبتت نجاعتها ميدانيا لمنخبات شمال إفريقيا. المهم أننا نريد أن نتمتع بلمسات منتخب وطني مهاري و رجولي. في انتظار الموعد يحلو النقاش الذي يبقى من أعذب لواعج الساحرة المستديرة. فحظا سعيدا للمنتخب الوطني…‎‏‎ ‎

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 5

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال