آخر أخبار كأس إفريقيا 2013

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

قيم هذا المقال

5.00
الرئيسية | كأس إفريقيا للأمم 2013 | تاريخ المواجهات الرسمية بين جنوب إفريقيا والمنتخب المغربي

تاريخ المواجهات الرسمية بين جنوب إفريقيا والمنتخب المغربي

تاريخ المواجهات الرسمية بين جنوب إفريقيا والمنتخب المغربي

يواجه أبناء الطاوسي منتخب البافانا بافانا غدا الأحد في مباراة مصيرية لا بديل فيها عن الفوز من أجل أن يضمن المنتخب المغربي مقعدا له في الدور الثاني من نهائيات الكأس الإفريقية بعيدا عن أية حسابات معقدة، بينما يكفي التعادل منتخب جنوب إفريقيا من أجل المرور لنفس الدور.

ففي مواجهتهما الرابعة في كأس إفريقيا، تبحث أسود الأطلس عن أول فوز لها ضد منتخب الأولاد الذي شكل على الدوام بعبعا للمغاربة وحرمهم مرتين من الذهاب بعيدا في المنافسات الإفريقية:مرة في الدور الثاني، مرة في دور المجموعات.

سنة 98، التي كانت واحدة من سنوات المجد الكروي للمنتخب المغربي بقيادة الفرنسي هنري ميشيل الذي أوصله إلى نهائيات كأس العالم للمرة الأخيرة في تاريخه، عجز رفاق البهجة عن تخطي حاجز جنوب إفريقيا في دور الربع، وانهزموا بهدفين مقابل هدف وحيد، فقد تقدم أولا الهداف التاريخي بيني مكارتي لفائدة منتخب الأولاد، وتعادل سعيد شيبا بضربة رأسية لينتهي الشوط الأول بالتعادل الإيجابي.

غير أنه في الشوط الثاني، أرسل دايفيد نياتي قذفة قوية من داخل منطقة العمليات عانقت شباك الحارس المغربي وأنهت مسيرة الأسود، ليصل المنتخب الجنوب الإفريقي إلى النصف النهائي، ثم إلى النهائي الذي فازت فيه مصر بهدفين للا شيء في بطولة أقيمت ببوركينا فاصو، رغم أن المنتخب المغربي كان هو المرشح الأول للقب وتأهل متصدرا مجموعته الرابعة بفضل الهدف التاريخي لمصطفى حجي في شباك منتخب الفراعنة.

سنة 2002، وفي الدورة الثالثة والعشرين التي أقيمت بمالي، تواجد المنتخب المغربي في المجموعة الثانية التي ضمت كذلك جنوب إفريقيا، ففي لقاءه الأول، تعادل المغرب سلبا مع المنتخب الغاني، وفي اللقاء الثاني حققت الأسود ثلاث نقط بفوزها على بوركينا فاصو بهدفين من توقيع الراحل هشام الزروالي مقابل هدف وحيد للمنافس، وكانت الأسود تحتاج فقط للتعادل أمام منتخب الأولاد في المباراة الثالثة قصد المرور إلى الدور الثاني، غير أن جنوب إفريقيا استطاعت أن تنهي المباراة بفوز ساحق بثلاث أهداف مقابل هدف شرفي سجله رشيد بنمحمود من ضربة جزاء.

والغريب في تلك النسخة من الكأس التي فازت بها الكاميرون، أن المنتخب المغربي ورغم هزيمته، كان متأهلا إلى الدور الثاني، غير أن هدفا سجله المنتخب الغاني في مباراته أمام بوركينا فاصو خلال الوقت بدل الضائع وحقق به نتيجة الفوز بهدفين مقابل هدف، جعل المغاربة يحزمون حقائبهم للعودة مبكرا، بعدما كان التعادل بين غانا وبوركينا فاصو يقدم خدمة جليلة للأسود ويجعلهم يرافقون جنوب إفريقيا إلى دور الربع.

في الدورة الموالية التي أقيمت بتونس والتي وصلت فيها الأسود إلى النهائي بقيادة الزاكي وانهزمت خلاله أمام نسور قرطاج، عاد المنتخب المغربي لمواجهة جنوب إفريقيا في المباراة الثالثة من الدور الأول بكثير من المتغيرات، فقد كانت جنوب إفريقيا تحتاج إلى الفوز مقابل هزيمة نيجيريا في مباراتها أمام منتخب البنين، أو تعادلهما شرط تحقيق البافانا بافانا لفوز كبير يصل إلى أربعة أهداف، في حين كان المنتخب المغربي قد ضمن تأهله إلى الدور الثاني وكان يحتاج فقط إلى تأكيد صدارته للمجموعة، لتنتهي مباراتهما بالتعادل الإيجابي ويعجز المغرب عن إضافة أهداف أخرى لهدف السفري وبالتالي يتأجل الانتقام إلى مباريات قادمة.

فهل ستثأر الأسود لخيباتها السابقة أمام منتخب الأولاد الذي فقد الكثير من نجومه؟ أم أن همة البافانا بافانا ستتأثر إيجابا بالدعم الجماهيري وبنقاطها الأربع لتقصي المنتخب المغربي من الدور الأول؟


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - abdelhak de belgique السبت 26 يناير 2013 - 18:07
الفوز في هذه المقابلة سيعطي فرصة لبقاء هذه الجامعة التي لا تفقه شيئا في كرة القدم ولا تحترم مطالب الشارع المغربي و هذا ما لا اريده
فالمنتخب بالنسبة لي ضعيف حتى وان فاز,وذاك ما لن يحدت . واش غير واجي واربح بلا جامعة فيها مسيرين كويريا ولا منتخب بلاعبين بلا روح بلا ركابي
2 - Morrocan and proud السبت 26 يناير 2013 - 19:49
We will win tomorrow. You can call me a day dreamer if you want but we will win.......pray , stay positive. Our lions are coming back. tAoussi, thank you for the great job you do. Don't listen to some ignorant critics, ur the man of this period......Cheers everybody....long life Morrocco
3 - younes hosny السبت 26 يناير 2013 - 20:28
مهما كانت المهمة صعبة ستزأر الأسود أمام البافانا بافانا و سنتأهل إلى الدور الثاني
4 - les lionnes السبت 26 يناير 2013 - 22:23
S'ils gagnent je donne ma tete a coupe les lionnes n'ont pas les jambes
5 - غيور على الوطن السبت 26 يناير 2013 - 22:28
إذا لم تفز الأسود غدا على البفانا بفانا فلن تفوز عليها طوال التاريخ لأن هذا المنتخب هو أضعق منتخب لجنوب إقريقيا مر عبر تاريخها
6 - jamal السبت 26 يناير 2013 - 22:37
inchaallah 2à0demain Maroc va venger de tout
7 - amagha السبت 26 يناير 2013 - 23:39
اين الهزاز اين فراس و التيمومي اين العربي احرضان .و اسحايتا اين الاعبين القداماء الدين يعرفون شعاب مكة هم الدين سيخدمون الجامعة اما الفهري فعليه ان يخدم الماء والكهرباء جيدا.
8 - علي الأحد 27 يناير 2013 - 00:17
لا تشغل البال بماضي الزمان المنتخب المغربي امام لحظة كروية تاريخية يوم الاحد تلزمه الانتصار والبحث عن الفوز بالكاس كما كان عام 1976
9 - سنفوز ان اشرك الحافظي الأحد 27 يناير 2013 - 05:33
الرجاء البيضاوي فازت على أورلندو بيرتس الجنوب افريقي بجنوب افريقيا في العام الذي شاركت في كأس العالم وسننتصر غدا ادا اشرك الحافضي لاعب الرجاء ، لدي احساس كبير بأن الحافضي سيكون هو المخلص ان اشرك في هذا اللقاء خصوصا بعد أن حاول السيد الطاوسي اقصاءه من المشاركة لكن القدرة الالهية حالت دون ذلك فالمرجو من الطاوسي أن يشركه بديلا للاعب التازي(بلهندة)
10 - حسام الأحد 27 يناير 2013 - 10:46
حقيقة اني اشم رئحة الفوز على جنوب إفريقيا باالنتيجة والاداء,وإنها للفرحة سوف تعم جل أرجاء المغرب الحبيب،وبفارق واحد لصفر سوف يكون ابناء الطاوسي ابطال هاد العرس الكروي القاري،وسوف يبرز لاعب من البطولة وسوف يحقق فارق الاهداف،فالفرحة الفرحة يابلدي العزيز
11 - abdessamad الأحد 27 يناير 2013 - 11:12
سننتصر ان ثاء الله ب2مقابل1 لاننا مصرين هذه المرة طالبين الله عز وجل ان يوفقنا وان لا يخيب طموحات الطاوسي وفقه الله
12 - ABDEL de Paris الأحد 27 يناير 2013 - 14:20
السلا م عليكم إطلب من الاخوا الجزائر ين واش يقدرو يجبونا معاهم عار عار علا بلد بحال المغرب
الله يجعل أر بي و حد الهزيمة مذلة وخا غدي نمرد او رد زعفي. علي زوجة
فين خرجة فين حجي فين بو صوفة فين تا عرابت فين شماخ او فينك يا الزاكي. الله اعظم أجرانا vraiment il fair n importe quoi ms tawssi veut mieux qu il laisse ça passe à des gens compétent
13 - lafdali rachid الأحد 27 يناير 2013 - 16:34
la chaine la plus forte est celle qui ne contient aucune noeud faible.tandis que les noeuds de notre equipe sont toutes fragile.
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

التعليقات مغلقة على هذا المقال

Can 2013
Can 2013