آخر أخبار كأس إفريقيا 2013

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

قيم هذا المقال

5.00
الرئيسية | آخر أخبار كأس إفريقيا 2013 | بوركينا فاسو يهزم غانا ويتأهل لنهائي "الكان"

بوركينا فاسو يهزم غانا ويتأهل لنهائي "الكان"

بوركينا فاسو يهزم غانا ويتأهل لنهائي "الكان"

تأهل منتخب بوركينا فاسو إلى المباراة النهائية للدورة ال29 لكأس إفريقيا للأمم لكرة القدم٬ المقامة حاليا في جنوب إفريقيا٬ للمرة الأولى في تاريخه وذلك بعد تغلبه على منتخب غانا بضربات الترجيح 3-2 (الوقتان الأصلي والإضافي 1-1) في مباراة نصف النهاية الثانية التي جمعت بينهما مساء اليوم الأربعاء على ملعب (مبومبيلا ستاديوم) في مدينة نيلسبروت.

وكان منتخب غانا سباقا للتهديف عبر مبارك أكاسو (د 13 ض ج)٬ قبل أن يمنح أريستيد بانسي هدف التعادل لمنتخب بوركينا فاسو (د 60).

كما أنها المرة الثانية التي يبلغ فيها المنتخب البوركنابي دور نصف النهاية بعد الأولى عام 1998 على أرضه تحت قيادة المدرب الفرنسي فيليب تروسيي عندما خسر 0-2 أمام منتخب مصر.

ويلتقي منتخب بوركينا فاسو في اللقاء النهائي٬ الذي يقام يوم الأحد المقبل على ملعب "سوكر سيتي" في جوهانسبورغ٬ مع منتخب نيجيريا٬ الذي كان قد تأهل في وقت سابق اليوم على حساب منتخب مالي بفوزه عليه في مباراة النصف الأول 4-1.

وفي المقابل٬ فشل منتخب غانا في بلوغ النهاية للمرة التاسعة وتبخر حلمه في استعادة اللقب للمرة الأولى منذ 1982 (فاز حينها على منتخب ليبيا بضربات الترجيح بعد تعادلهما 1-1) والتتويج القاري للمرة الخامسة في تاريخه.

وكان منتخب غانا قد خسر نهايات 1968 أمام الكونغو (0-1) و1970 أمام السودان (2-3) و1992 أمام الكوت ديفوار (بضربات الترجيح 10-11 بعد تعادلهما 0-0) وفاز بألقاب 1963 على السودان (3-0) و1965 على تونس (3-2 بعد التمديد) و1978 على أوغاندا (2-0) و1982 على ليبيا بضربات الترحيج 6-7 بعدما تعادلا 1-1).


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - أحفيري الأربعاء 06 فبراير 2013 - 23:22
ابان المنتخب البوركينابي عن قتالية قل نظيرها ، وقد تمنينا ان نرى ربعها عند ابناء بلدنا هنيئا من الاعماق .

موضوع آخر اثارني وانا واتتبع فصول هذه المباراة عبر قناة الجزيرة هو المستوى الهزيل لتحليل عزيز بودربالة للمقابلة فطوال كلامه لم يستطع تكوين جملة مفيدة حيث انه في كل مرة كان يتدخل المنشط لخضر بريش لانقاذ ماء الوجه .

سعيد شيبا نموذج مغربي في الجزيرة يجعلك وانت تتابع تحليله انه يحلل معادلة رياضية وهذا شيئ مشرف جدا، اما عزيز بودربالة فينطلق لسانه فقط عندما يعارض اسناد تدريب الفريق الوطني للزاكي انه الحسد والكلام في غير موضعه .
قديما قال القائل : الناس تغلب الناس وانا نغلب طاطا اختي .
2 - Hicham الأربعاء 06 فبراير 2013 - 23:25
الحكم التونسي ظلم الفريق البوركيني و لاعبو غانا أنصفوه من خلال تضييعهم لضربات الترجيح. و أعود و أقول بأن الحكم التونسي كاد أن يفسد المباراة بظلمه المتكرر لبوركينا فاسو و المهرج الشوالي يؤيده في قراراته كمن يريد حجب الشمس بالغربال. هناك مشكل آخر للكرة الأفريقية اسمه التوانسة حكاما و معلقين و أطرا بالكاف.
3 - عمر ابوعمران الأربعاء 06 فبراير 2013 - 23:32
لا ادري كيف ستتصرف اللجنة المنظمة للكان مع أمرين وصلا بالأفارقة وكرتهم الى الحضيض وهماحالة الملعب اللدي جرت فيه اغلب المباريات وكدلك التحكيم الرديء واللدي لا يشرف بتاتا . وخير دليل الطريقة التي أجرى بها الحكم التونسي مباراة بوركينا فاصو و غانا . وان كتب الله أن بوركينا لم تصل يوم الأحد القادم لاعتناق الكأس فيكفيها فخرا ما قامت به اليوم . وليتعظ لاعبونا من هدا الدرس .
4 - علي ايت همو..النتيجة أمامنا الأربعاء 06 فبراير 2013 - 23:32
أنا لا أفهم لمادا نخشى على المسؤولين فقد مناصبهم ولا نخشى على سمعة هدا البلاد، تمريغ صورة المغرب في التراب عبر العالم دون أن يستقيل أي مسؤول أو يقال هدا إستخفاف بالرأي العام ولا يحترمون كل هده الأصوات والأقلام الكل عاق و فاق أن بقاء أي مسؤول في منصبه بعد أن راكم العديد من الإخفاقات المتوالية هدا يعتبر زابونية و ليس فقط في الرياضة بل في جميع إدرات و المؤسسات الوطنية، في ضل هدا الوضع لن نفوز بأي تظاهرة مدامت كرتنا تسير من أمثال الفهري و الفاسي و العالم و النجم ولدالك فإن النجاح ليس بإنفاق مزيد من المال ولكن المشكل في التسير والمنهجية والمنظومة ككل فيها خلل عميق مند سنوات ولم تنجح كل الجامعات السابقة إن لم يتم تغير أسلوب فاشل وتسير عشوائي فنحن مطالبون بفوز بكأس إفريقيا 2015 في بلادنا إدا فشلنا و تكررت المهزلة سوف لن نجد مبررات الفشل المرتقب للأن ما رأيناه في "لكان" جنوب إفريقيا من مستوي عالي و تقني متطور المنتخبات التي كان يمكان المغرب ينتصر عليها ب 0 = 4 فقد إشتغلت و عملت في صمت والنتيجة أمامنا اليوم هم تأهلوا و فازوا أسعدوا شعوب بلدانهم (بوركينافاصو) نحن عدنا إلى الديار بإنكسار وإندحار
5 - muaa الخميس 07 فبراير 2013 - 00:26
يا سلام على الفريق البوركينابي قمة في الاداء و القتالية ا الانضباط...ما احوجنا ...
6 - Adil USA الخميس 07 فبراير 2013 - 00:43
Bourkina fasso deserve to pass.they remind me of can 2004 morocco plays with the same jerseys wahasratah Tunisian reffere was bad in his decisions final Nigeria bourkina 2-1 who want to bet lol salam
7 - سعيد الخميس 07 فبراير 2013 - 01:06
بوركينا فاصو من المنتخبات الغير المرشحة والتي عرفت قوة و عزيمة اللاعبين في الفوز على غانا التي قد ضعف شيئا ما مستواها.. يبقا الكأس غير عربي
8 - غزواني الخميس 07 فبراير 2013 - 01:11
بوركنافاسو تمتع وتحقق التأهل بأقل تكلفة ولك أن تقارن مع المغرب
9 - مول الفران الخميس 07 فبراير 2013 - 01:13
هنيئا لفريق بركينا الذي لعب بكل قتالية اتمنى له الفوز بالكاس والله اضعف تحكيم شاهدته في هذه البطولة كان من الحكم التونسي الذي لم ينصف الفريق البركنابي حكام اخر زمن الكرة الافريقية تطورت بشكل كبير ولكن التحكيم لم يرقى الى المستوى المطلوب
10 - ابراهيم الرامي الخميس 07 فبراير 2013 - 02:10
لم يكن في حسبان حكم المباراة ،ان لا عبي المنتخب البوركنابي لهم عزيمة قوية مهما تغاضى عن ضربة جزاء واضحة واهدى ضربة جزاء خيالية لمنخب غانا ،لكن في الاخير ضربات الترجيح خيبت آمال كل من كان يراهن على منتخب غانا
هنيئا للفريق البوركنابي ..إن شاء الله سيكون الكاس من نصيبهم رغم انني اعلم جيدا أن التحكيم ستكون له الكلمة مرة ثانية في حسم اللقاءاللهم ألق بهم يا رب
11 - morad الخميس 07 فبراير 2013 - 02:20
ا لحكم التونسي دون المستوى اهدى غانا ضربة جزاء خيالية . اتمنى ان يفوز الفريق البوركينابي باللقب وهم بالفعل يستحقونه.
12 - bourkinafaso الخميس 07 فبراير 2013 - 04:01
Bravo bourkinafaso,malgre le mauvais arbitrage du tunisien, l'equipe burkinabi a montre sa resistance et sa patience. Encore bravo a cette equipe. A propos de aissam chawali c'est un con. Et avant de conclure, je veux dire a aziz bouderbala degage et rentre chez toi, tu es nul.Tu peux pas dire une phrase correcte qui commence avec un sujet,verbe et un complement. Wa baz, tu es le plus stupide de l'univers. J'aimerai dire un mot au gouvernement marocain de donner la nationalite marocaine aux joueurs de l'equipe de bourkinafaso. Oncheri ya hespress, baraka Allah fik.
13 - sifao الخميس 07 فبراير 2013 - 09:50
حكم المباراة التونسي فعل كل ما بوسعه لإقصاء المنتخب البوركينافي ،منح ضربة جزاء خيالية لمنتخب غانا ، ألغى هدفا مشروعا للبوركينافيين ، حرمهم من ضربة جزاء واحدة على الأقل ، والمؤسف في كل هذا حرمان نجمهم "بيروفا" من المشاركة في المباراة النهائية ، وتمنيت لو كان المنتخب الجزائري مكان بوركينافاصو ، لأشبعوه ضربا وركلا وهو يستحق ، إنه حكم حقير ونذل ، لم أكن اتصور بقاء مثل هؤلاء تحت راية الفيفا ، أنا لا أفهم الألمانية لكن المعلق الرياضي للقناة ركز كثيرا على قرارات الحكم وأحيانا كان يضحك بتهكم ، أنها مهزلة أخرى تنضاف الى المهازل العربية وما أكثرها .
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

التعليقات مغلقة على هذا المقال

Can 2013
Can 2013