الكونفدرالية الإفريقية لا تفكر في تنظيم نهائيات كأس إفريقيا كل 4 أعوام

الكونفدرالية الإفريقية لا تفكر في تنظيم نهائيات كأس إفريقيا كل 4 أعوام
الأربعاء 8 فبراير 2012 - 16:43

أكد المغربي هشام العمراني٬ الأمين العام للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم٬ أن الهيئة القارية لا تفكر في تنظيم العرس القاري كل 4 أعوام استجابة لمطالب العديد من المدربين والمسؤولين الأوروبيين.

وقال العمراني “تغيير تنظيم كأس الأمم الإفريقية من سنيتين إلى 4 أعوام غير وارد على جدول أعمال الكونفدرالية القارية”٬ مضيفا “نحن نعتبر أنه من المهم الإبقاء على تنظيم هذا الحدث القاري كل سنتين سواء بالنسبة إلى بطولة المحليين أو بطولة أمم إفريقيا التي تقام نسختها ال28 حاليا في الغابون وغينيا الاستوائية لسبب بسيط هو أن لكل منهما جمهوره”.

وتواجه الكونفدرالية الإفريقية كل عامين انتقادات كبيرة من مدربي ومسؤولي الأندية الأوروبية لأن أغلبها تضم لاعبين محترفين أفارقة يتركون أنديتهم في عز المنافسات المحلية في القارة العجوز ما يؤثر بشكل كبير على نتائجهم.

كما أن أغلب اللاعبين الأفارقة يفقدون مراكزهم كأساسيين في صفوف أنديتهم لدى عودتهم من النهائيات٬ بعضهم “انتقاما” من المدربين لاختيارهم الدفاع عن ألوان منتخبات بلدانهم في هذه الفترة الحرجة بالذات٬ والبعض الآخر لكونه يجد لاعبين آخرين برزوا في المركز الذي يشغله٬ فضلا عن أن البعض يعود مصابا ويحرم ناديه من خدماته.

وزاد إحداث الكونفدرالية لبطولة أمم إفريقيا للاعبين المحليين قبل 3 أعوام من حدة الأصوات المطالبة بتنظيم الكأس القارية (التي يشارك فيها المحترفون) كل 4 أعوام٬ بيد أن العمراني قال “يجب الإبقاء على فرصة اللاعبين المحليين في خوض بطولة ذات شأن قاري وفرصة المشاركة أيضا في البطولة الحالية التي تحرص الكونفدرالية القارية على تنظيمها بالتناوب في بلدان مختلفة ما يمكن من تطوير الخبرة وإدارة البطولات بالنسبة إلى الدول التي لا تملك الخبرة الكافية وكذلك تجهيز مختلف دول القارة بالبنيات التحتية اللازمة”.

يذكر أن الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم قررت العام قبل الماضي تحويل إقامة البطولة القارية من الأعوام الزوجية إلى الفردية بدءا من عام 2013 حيث ستقام في جنوب إفريقيا.

وكانت بطولة الأمم الإفريقية تقام منذ عام 1968 كل عامين في الأعوام الزوجية٬ لكنها كانت تصادف نهائيات كأس العالم في العام ذاته كل أربع سنوات٬ حيث تنظم البطولة الإفريقية مطلع العام والمونديال في الصيف ما يؤدي على عدم ظهور المنتخبات الإفريقية بالمستوى المطلوب في النهائيات العالمية.

وفشل أي منتخب إفريقي في اجتياز دور ربع نهاية كأس العالم حتى الآن٬ كما أن 3 منتخبات فقط هي الكاميرون (1990) والسنغال (2002) وغانا (2010) فقط وصلت إلى هذا الدور.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة