CIA تتجنب التصريح بالمغرب كمحتضن لتعذيبها موقوفي الإرهاب

CIA تتجنب التصريح بالمغرب كمحتضن لتعذيبها موقوفي الإرهاب
الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 19:00

لم يذكر المغربُ بالاسم ضمن لائحة من الدول الـ54 التي ضلعتْ وكالة الاستخبارات المركزيَّة الأمريكيَّة “سِي آي إي” في فصُول تعذيب، وذلك بالرغم من تطرق منابر صحفية أمريكيّة لوجوده بتضمينه ضمن خريطة مشيرة للمراكز التي خصصت للتحقيق مع الموقوفين بداعي الإرهاب دُون احترام حقوق اعتقالهم من شروط كريمة لا تمسُّ سلامتهم البدنيَّة والنفسية، ومن بين الموجهين الأصابع للمغرب برزت صحيفة الغارديان البريطانية.

تقريرُ لمجلس الشيُوخ الأمريكي يأتِي بعدَ سنواتٍ من الانتظار، وذلك لرصد انتهاكات الاستخبارات الأمريكيَّة خارج ترابها، حيث يظهرُ في ما نشر أنَّ كلَّ الدول العربيَّة، تقريبًا عايشتْ فصولا من التعذيب، ما عدا استثناءات كالسُّودان وسلطنة عمان.. وذلك وفق قراءة بذات الخريطَـة.

وبحسب التفاصِيل التي جرى الإفصاح عنها فِي التقرير فإنَّ 25 بلدًا أوروبيًّا، واردًا في خريطة الدول المعنيَّة بممارسات الـ”سي اي اي” تشملُ ضروبا أخرى قاسية من المعاملة التي تم اللجُوء إليها منذُ اعتداءات الحادي عشر من شتنبر في نيُويورك، وذلك لانتزاع اعترافات من المعتقلين.

التقريرُ الواردُ بين ثنايا 6000 صفحة، جرى تلخيصها في 480، يتحدث عن لجوء وكالة الاستخبارات المركزية إلى أسلوب الإيهام بالغرق، الذي تسبب في أذًى جسدي للمحقق معهم، زيادةً على تشنجات وحالات قيء لعدد من المعتقلين.. كما أشارت الوثيقة إلى حالة المعتقل السعودي أبِي وزبيدة، في غوانتمنامو، الذي وصلت حالته إلى حد خروج فقاعات من فمه، بات معها غير قادر على الاستجابة للمحققين، فيما عذب آخرون بالحرمان من النوم، وإبقائهم مستيقظين لفترات تصل إلى 180 ساعة، يظلُّون فيها واقفِين، كما قدْ تكون أيديهم مقيدة فوق رؤوسهم.

في غضون ذلك، كان الرئيسُ الأمريكي باراك اوباما قد أكد أن نشر التقرير يصبُو إلى عدم تكرار تلك الممارسات في المستقبل، موازاةً مع ما يراه مراقبُون رغبة منه في فضح إرث حكم الجمهوريين للبلاد قبل ولايتَيه.. ومن جانبهم، أعلن مسؤولون سابقون فيوكالة الاستخبارات المركزيَّة’ الأمريكيَّة إطلاق موقع إلكتروني يتولى الرد على الانتقادات الحقوقيَّة الموجهة إلى CIA، جراء انفضاح الأساليب التي كانت تستعملها للتحقيق مع المعتقلين بتهم الإرهاب.

الموقع الذِي سمي “سي آي اي سيفدْ ليفزْ”، بما معناه أنَّ الوكالة “أنقذت حياة”، يحاول إقناع الأمريكيين بأنَّ الأساليب التي تمَّ استخدامها، كانت ذات نجاعة، في خوض حرب الإدارة الأمريكيَّة ضد الإرهاب بعد تعرضها لهجمات غير مسبوقة في الحادي عشر من شهر شتنبر للعام 2001.

‫تعليقات الزوار

23
  • noussair
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 19:13

    نعرف أن التعديب للوصول للمعلومة يوجد عندنا في جميع مراكز الدرك و الشرطة و دلك لتسريع مساطر غلق الملفات حيث أن في بعض الحالات يعترف المتهم بما يرودون حتي يوقف التعديب

  • محمد غنام
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 19:35

    الولايات المتحدة الأمريكية تنتهك حقوق البشر فوق وجه الأرض.
    و بهذا الانتهاك, الولايات المتحدة الأمريكية تخلق من يقاومها 'الإرهاب".
    و تستدعي من يشاركها في حربها ضد الإرهاب.
    فيحرقون الأخضر و اليابس.
    فيؤججون من يقاومهم "الإرهاب".
    فيخربون البلاد, و يدمرون العباد. و السذج يصفقون لهذا التدمير.

  • محسن البرتا
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 19:56

    الارهابيون يستحقون التعديب
    الفيزازي ارهابي سابق حسب قوله ينكر انه متشدد فهو يكفر الناس ولكن يوتوب يوتق مكان يقوله بالصوت والصورة الارهابيون يفهمون لغة واحدة هي لغة العصا فهم يدعون للقتل كل مختلف عنهم ويفجرون الابرياء وهولاء ليس بشر يجب تعديبهم لانهم لايستحقون العيش ما معني ان تفجر مكان مزدحم بالناس هل تريد من السلطات ان تشكر على دلك انضر مدا يفعلون الدواعش الان عندما تمسك السلطات بالدواعش ما فائدة ادخالهم للسجن وصرف اموال عليهم اكل شرب نوم الحل هو تعديبهم لانهم الحقو الضرر بالناس اما تعديب المواطنين الدي يدافعون عن العدالة الاجتماعية و محاربة الفساد فهده جريمة اما الارهابيون يجب تعديبهم اوباما استغل الامر للرفع من شعبيته خصوصا انها في الحضيظ ويريد تشويه سمعة الجمهوريين ولكن غدي اشدو معاه ضد في مسألة الهجرة

    والابرياء الدين عدبو يجب ان يقدم لهم اعتدار و

  • حنان الصحراوية
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:01

    اولا المغرب لا علاقة له ولماذا تصرون على تدبيس المغرب؟ ما بكم يا مخلفات فرنسا واسبانيا تطعنون دائما في المغرب سيدكم وتاج راسكم, امريكا لم ياتي في تقريرها المغرب يعني غير متواجد ومع هذا تحاولون ما امكن ان تعطو نظرة على ان المغرب متواجد بالله عليكم كم تتقاضون لاجل هذا؟

  • Rita
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:07

    القضية معروفة كل معتقل كانوا يرسلونه الى بلده الأصلي لانتزاع المعلومات منه و كل الحكومات العربية متورطة فيها بدون استثناء لأنهم عبيد أمريكا و إجرائها في المنطقة. لا يحق لكل الادارات الامريكية القاء محاضرات علينا حول الديمقراطية وحقوق الانسان; لن نغير قناعاتنا تجاه سياسات الولايات المتحدة فهي لن ترتاح حتى تنفد كل مخططاتها ومشاريعها الرامية الى دمار وخراب العالمين العربي والاسلامي.الحرية عند الغرب تم وضعها لمواطنيهم ( الدم الازرق ) وليس للشعوب والاجناس الاخرى، الغرب دائما يتشدق بالحرية والعدالة وهم من أفساد الارض والحرث والنسل ، فهم أول من قام بقتل الامريكين الاصليين ( هنود الحمر ) وهم من أطلق عليهم هذا الاسم وكذالك في أسترليا أبادوا الملايين منهم ، فعقلية الغرب لا تتبدل بمضي الزمان ، فهم أكثر الشعوب تعطش للدماء وفضاعد ( هورشيما ) مازالت عالقة في أذهان اليابانين والشعوب لا تنسى جيلا بعد جيل .

  • Magharibi
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:17

    الإذاعة العمومية NPR في أمريكا ذكرت دور المغرب في سجن و تعذيب المعتقلين المتهمين بالإرهاب في السجون المغربية ومع السجناء المغاربة. بعضهم ذكر أنه كان يسمع صراخ السجناء المغاربة الذين كانوا يعذبون!

  • قدور
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:20

    اختلط الحابل بالنابل،فالغرب كله وبدون استثناء يتبجح بحقوق الانسان والديموقراطية…فعلى سبيل المثال تدخل الغرب لإزاحة صدام بدعوى اضطهاده للأكراد وتملكه للسلاح الكيماوي فدُمر العراق تدميرا لكن السبب الحقيقي اللذي كان وراء ذالك هو قطع راس كل من يقف في وجه اسرائيل والغرب من جهة وإفشال كل من حاول ان يلحق بركب الدول المعتمدة على النفس من جهة اخرى….
    فأمريكا واتباعها لايعترفون بالديموقراطية ولا بحقوق الانسان ولا حتى بكرامة الانسان فكل شيء على وجه البسيطة حلال عليهم، حرام علينا
    فالتعذيب والتجويع والتهجير والاستعمار والاستغلال والتهديد والقصف والاغتيال …من صفاتهم.

  • غير بشوية
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:29

    اولا اوريد ان أشير وقبل ان نتسرع في التعليق بطريقة تغلب عليها المشاعر عِوَض قراءة عقلانية الي ان ليس هناك اي بلد يرغم أمريكا علي نشر متل هدا التقرير !!ادا فهو اعتراف بالغلط وهدا من سمات الكبر! السؤال المطروح هل نستفيد و نتعلم ودالك من خلال تحريك جهاز القضاء ونعترف بما قام به المخزن من خروقات ونتحدث عن الضمانات لعدم تكرار متل هده الأفعال ؟

  • مانا الا بشر
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:38

    اعند السلبيات توضع خريطة المغرب بصحراءه كاملة..و عند الاجابيات تظهر الخريطة بخط دقيق يفصل المغرب عن صحراءه!!!!

  • Hamza
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:44

    الولايات المتحدة تجنبت وضع المغرب ضمن لائحة الدول التي قامت c-i-a بتعذيب معتقليها فوق ترابهم والمغرب فعل اليوم مشاركته في حلف محاربة ""داعش""وهذه بتلك

  • المرصد الشعبي
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:52

    على الأقل قامت الدولة الأمريكية بالاعتراف بممارسة أجهزتها المخابراتية لأساليب التعذيب، وقدمت تقريرا مفصلا بوقائع التعذيب وأنواعه، لكن الدولة المخزنية في المغرب ترفض الاعتراف بمسؤوليتها وبتجريم الأفعال التي اقترفها النظام ضد المواطنين من مناضلين ونشطاء ومواطنين عاديين. حتى المواطنين المعتقلين فقط بجنحة سكر أو في إطار حملات التمشيط لم يسلموا من التعذيب والإهانة. وقد عرفت بلادنا مراكز سرية للتعذيب وهي مراكز مجهزة بوسائل وعتاد للتعذيب، وكان أشخاص يعملون كجلادين، وهناك أساليب راسخة ومعروفة كتغطية العينين وتقييد اليدين طيلة فترة الاعتقال لأشهر أو سنوات … وهناك من سقط شهيدا تحت التعذيب أو بسبب ظروف الاعتقال والحرب النفسية والإهمال الصحي والمعاملة القاسية وانعدام النظافة والأكل الذي تتوفر فيه أبسط الشروط …

  • مهدي السميرس
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 21:16

    نعرف جيدا ان امريكا تبيح جل الطرق المستعملة في الاستنطاق في سبيل الحفاظ على امنها الداخلي و على سلامة مواطنبها،(امربكا هي صاحبة المنزل،تطبخ ما تريد و تطعم من تريد و تجوع من تريد).

  • NO TRUTH
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 21:21

    ا لسؤال: لمذا الان??…بعد كل هذا الوقت, فجاءة يخرجون من دواليب الارشيف قضية التعذيب و George Bush و CIA!!!كما هي العادة, كلما وجدت الادارة الامريكية (جميع الادارات بدون استثناء) نفسها في ماءزق تخرج اوساخ و عيوب التي سبقتها كي تضهر بصورة افضل…خصوصا و ان شعبية اوباما بدات في التراجع(ازمة ثمن البترول التي اختلقتها السعودية لمعاقبته لتخليه عنها, سيطرة الجمهوريين على الساحة السياسية من جديد, و مشاكل اخرى كتخليه عن السود و عدم الوقوف الى جانبهم ضد عنف الشرطة الخ…) هم لا يهمهم لا تعذيب و لا يحزنون.

  • مغربي حر من بلجيكا
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 23:17

    يحب علينا أن لا"نضركو الشمس بلغربال"فالدول العربية عموماً والمغرب والسعودية خصوصا يعتبرون من رواد التعذيب وإمتياز سواء بمخافر الإدارة العامة للأمن الوطني بالدار البيضاء بحيث أن حوالي 90% من محاضر المعتقلين المنتمين للتيار السلفي كلها حررت ووقع عليها هؤلاء المعتقلين تحت التعذيب الجسدي والنفسي ناهيك عن التعذيب الذي يمارس عليهم داخل السجون وذلك بمباركة من المديرين الجهويين ورؤساء المعاقل الذين يعتبرون أنفسهم جبابرة فوق القانون.
    وفي الوقت الذي أكتب هذه السطور هناك العشرات من المعتقلين الإسلاميين مضربون عن الطعام منذ أزيد من 25 يوم بأغلب سجون المملكة لا سيم بسلا 2،السجن المركزي بالقنيطرة،تيفلت،تلال 2 وبوركايز وأن حالتهم الصحية في حالة يرثى لها وتدعو فعلا إلى القلق،وكل هذه التصرفات اللاإنسانية تقع أمام مرآى ومسمع المسؤولين لا سيما المندوبية العامة للسجون،إذن فأين نحن من حقوق الإنسان؟؟
    من جهة أخرى فقد قامت المئات من عائلات هؤلاء المعتقلين اليوم بوقفة إحتجاجية أمام المندوبية العامة للسجون منددين بما يتعرض له دويهم من جميع أنواع التعذيب مطالبين من السيد المندوب بالتدخل الفوري لوقف هذا النزيف

  • azzad
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 00:31

    هاته الجمعيات التي كتبت هاته التقارير على اي معيار استندت. هل عاينت حالات التعديب وانتزاع الاعترافات هل زارت اماكن الاعتقال..؟؟؟ ان كان الامر كدلك فهدا امر فضيع اي انها بدورها متورطة في الامر على اساس انها لم تفعل اي اجراء مسطري واكتفت فقط بما قدمته كتقرير لا يسمن ولا يغني من جوع مستندة في دلك بالاستماع الى ما يدلي به المعتقلين المتورطون في هاته القضايا واصبح الامر نمطيا. الكل يتحدث عن المعتقل وعن حقوقه ولم نسمع باي احد تحدث عن الضحية وحقوقه.

  • el hamri
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 09:20

    si le congres ne cite pas le maroc et accuse son propre pays de torture pourqoi vous voulez la coller a tout prix au maroc. d ailleurs ces terroristes meritent plus que ca .a moins que vous voulez appliquer la chariaa facon DAAICH.

  • said
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 09:32

    what is the difference betwen CIA and NAZI or GESTAPO

  • العرندس
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 10:55

    باسم الله الرحمان الرحيم
    اختلط الحابل بالنابل،فالغرب كله وبدون استثناء يتبجح بحقوق الانسان والديموقراطية…فعلى سبيل المثال تدخل الغرب لإزاحة صدام بدعوى اضطهاده للأكراد وتملكه للسلاح الكيماوي فدُمر العراق تدميرا لكن السبب الحقيقي اللذي كان وراء ذالك هو قطع راس كل من يقف في وجه اسرائيل والغرب من جهة وإفشال كل من حاول ان يلحق بركب الدول المعتمدة على النفس من جهة اخرى….
    فأمريكا واتباعها لايعترفون بالديموقراطية ولا بحقوق الانسان ولا حتى بكرامة الانسان فكل شيء على وجه البسيطة حلال عليهم، حرام علينا
    فالتعذيب والتجويع والتهجير والاستعمار والاستغلال والتهديد والقصف
    احسنت اخي والله

  • الإدريسي
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 11:08

    إن الولايات المتحدة الأمريكية لديها مصالح على الصعيد العالمي وفي سبيل الحفاظ عليها فإن امريكا تفعل كل ما في وسعها وبشتى الوسائل للحفاظ على أمنها الداخلي والخارجي وبالتالي بسط هيمنتها وإبقائها كقوة أولى عالميا

  • BBAA
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 13:40

    CIA est 1service politique des USA quelques soit pouvoir des démocrates ou des Républicains elle use de tous les moyens y compris la violence. Sans exhaustivité: Opérations secrètes durant guerre du Viêtnam, création dits Jihadistes pour contrer invasion de l’Afghanistan par les soviétique en Dec1979 qui ont essaimé surtout au My orient où ils sèment terreur et épuration ethno-confessionnelle. Opération « baie des cochons » contre Cuba1961 fut conduite sous les démocrates comme l’est l’élimination physiques, par des Drones, des terroristes sans même édits jugements d’un tribunal secret, actes plus graves que simulation de noyade ou user de la phobie du chien comme torture après le 11 sept. Par ailleurs 1 rapport non biaisé est nécessaire pour présenter le projet du nouveau My orient de partition du grand pays comme l’Egypte en s’appuyant sur les IKhwans. Présent rapport parait unilatéral, de propagande électorale et ne traite point d' actes récents gravissimes.

  • R&D
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 14:20

    CIA الوحيدة التي لم تبتر خريطة المغرب في مسألة تسيء للمغرب وهي أن لها سجناء في المغرب؟ كيف أنها لها سجناء وليس لها تعديب ؟ من المحكمة التي حكمت عليهم حتى يكونو سجناء وليسو معتقلين ؟

    "كبيعو القرد وكي ضحكوا على من شراه" يطالبوننا بالحرية الدينية وينتهكونها في جانب أخر تحت فزعاة الإرهاب

  • مولع
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 14:24

    صمتنا و عدم الرد ستتبعه ممارسات أكثر فتكا فإذا كانت ممارسات التعذيب حسب تصريح المسؤولين الأمركيين قد أنقد الآلاف من الموت فإن القبول بواقع التعذيب و عدم مقاضاة المسؤولين الامركيين عنه سيبيد الملايين من المسلمين و هو ما جري و يجري فعلا لأهلنا في العراق و أفغانستان و في الطريق هناك سوريا.
    بقاء إسرائيل رهين بنشر الفتنة و الإرهاب و الحرب في العالم و و ما دام هناك ضعف عند المسلمين سيكونون هم من يدفع ثمن الفتنة من مالهم و أبدانهم و أهلهم

  • BB2
    الجمعة 12 دجنبر 2014 - 08:36

    Partie rapport sur CIA pour 1 période sciemment choisie & en ce moment apparait de propagande électorale et masquer violence récente injustifiée de la police contre des civils de couleur et autres périodes et actes comme usage de Drones armés. Tel quel sans parler de la monstruosité des terroristes et droits des victimes il est en filigrane du blanchement de terroristes devenant des agneaux. Depuis sa création CIA est 1service qui applique politique étrangère des USA quelque soit parti au pouvoir usant de tous les moyens légaux et illicites y compris la violence sans limite. Sans exhaustivité : Opérations secrètes durant guerre froide y compris fabrication desdits Jihadistes pour contrer l’invasion de l’Afghanistan par les soviétiques en Dec1979 essaimés depuis surtout au My orient où ils sèment terreur et épuration ethno-confessionnelle, aussi soutien aux Ikhwans pour prendre pouvoir et faire imploser l’Etat égyptien sans oublier coup d’Etat contre S.Alledé en 1973 etc.etc.

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 113

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 10

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 45

الفرعون الأمازيغي شيشنق