24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

4.29

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | العلمي يحسم نزاع "إنوي" و"اتصالات المغرب" حول الـADSL

العلمي يحسم نزاع "إنوي" و"اتصالات المغرب" حول الـADSL

العلمي يحسم نزاع "إنوي" و"اتصالات المغرب" حول الـADSL

حسم مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، في الصراع بين شركتي إنوي واتصالات المغرب بعد تقديمه لمشروع قانون يتدارك نواقص قانون الاتصالات، ويتيح للفاعلين في قطاع الاتصالات، إمكانية استغلال شبكات باقي المتعهدين العاملين في القطاع سواء تعلق الأمر بشبكات الاتصالات المتنقل أو الثابتة.

ويعطي القانون الجديد، الذي شكَّل مفاجأة لجميع العاملين في القطاع، الإمكانية للمواطنين المغاربة من الاستفادة من أكبر تغطية شبكية للاتصالات في المملكة بغض النظر عن الفاعل الاتصالاتي الذي يستفيدون من خدماته، وذلك طبقا لما هو معمول به على الصعيد العالمي، وهو ما سيعطي الإمكانية للزبناء لاختيار المتعهد الذي يرغبون في الاشتراك في خدماته، خاصة بالنسبة لخدمات الأنترنيت الأرضي عالي الصبيب وفائق السرعة.

واعتبر مصدر من وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي أن هذا المشروع الجديد، الذي أشرف خبراء من الوزارة المعنية والوكالة الوطنية لتقنين المواصلات على تحضيره، سيساهم في دمقرطة الولوج إلى أجود الخدمات التي يوفرها الفاعلون الاتصاليون بغض النظر عن المكان الذي يتواجدون به أو الفاعل الذي ينخرطون فيه.

وتابع نفس المصدر "نحن الآن في المغرب سنمر إلى مرحلة جديدة، ستكون فيها الكلمة الحسم في ضمان وفاء الزبون تقوم على جودة الخدمات ذات القيمة المضافة وخدمة الزبناء".

وأضاف المصدر أن هذا المشروع سيساهم في إدخال المنافسة إلى عروض الاتصالات الثابتة خاصة بالنسبة للأنترنيت عالي الصبيب، حيث سيكون بإمكان الفاعلين (ميديتل وإنوي) إطلاق عروض للأنترنيت الأرضي عالي الصبيب بشروط وتكلفة واضحتين.

كما يتيح مشروع القانون الجديد للمتعهدين الثلاثة بمن فيهم اتصالات المغرب، استغلال شبكات الهاتف النقال والأنترنيت بشكل مشترك في المناطق التي يتواجد فيها متعهد واحد أو إثنين فيط، من طرف زبنائهم مجانا ومن دون أية تكاليف إضافية.

وأورد نفس المصدر أن مشروع القانون الجديد واضح، حيث ينص على تعزيز مفهوم اقتسام مفهوم البنيات التحتية بين متعهدي القطاع م خلال تحديد الالتزامات المرتبطة به، بما في ذلك نشر عروض هذا الاقتسام وإحداث قاعدة للمعطيات للبيات التحتية التي بحوزة المتعهدين.

يشار إلى أنه سبق لعز الدين المنتصر بالله، مدير عام الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، أن أكد في تصريح لهسبريس أن سنة 2014 ستكون سنة الحسم في النزاع الذي نشب بين إنوي واتصالات المغرب على حقوق الولوج واستغلال البنية التحتية للاتصالات الأرضية. حيث أكد نفس المسؤول أن "الوكالة تتدخل وفق ما تنص عليه القوانين الجارية في مثل هذه الحالات المرتبطة بعدم التوافق بين التعهدين".

كما أوضح أن الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات شرعت في اختبار والتصديق على الجوانب التقنية والتسعيرة الخاصة بعروض تقسيم الحلقة المحلية لسنة 2014.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (64)

1 - حاشاكم الأربعاء 01 يناير 2014 - 09:26
جميل ان نفتتح السنة السنة الجديدة بكلام معسول يدغدغ امال المتعطشين و يجعلهم يتيهون في احلام لا حدود لها...بالله عليكم من كم سنة و المتعهدون في ميدان االتواصل يتقاسمون الكعكة و لا يوجد اي مشترك لم يشتكي من سوء الخدمات...كفانا اقوالا ...نريد افعالا...
2 - كريم الكازاوي الأربعاء 01 يناير 2014 - 09:40
أعتقد ان الامر تدخلت فيه سلطة عليا في البلاد و لولا ذلك لكانت اتصالات المغرب المعروفة بنفوذها باستغلال لوبياتها القوية للوقوف في وجه هكذا مشروع .. انه خبر مفرح لنا نحن رواد الانترنت فكم عانينا من مشاكل مع اتصالات المغرب و لكن بما انهم الوحيدون اللذين يملكون الصبيب العالي لا يكون امامنا اختيار غير التواضع و قبول الامر .. يذكرونني بمقولة مول النضاضر '' توما تواضعوا معانا '' نعم اتصالات المغرب كانت و كانها تقولها .. ايوا دابا اتصالات المغرب نتي لي تواضعي معانا .. تحية
3 - مواطن متفرج الأربعاء 01 يناير 2014 - 09:45
مهما كان هذا المشروع تحفيزيا من خلال استغلال التغطية للشبكات الثلاث تبقى اتصالات المغرب أكبر غول مستفيد من البنيات التحتية "وكدير مابغات فعباد الله "والمواطن يبقى دائما متفرج في غلاء التعريفة وغموضها !أما تغطية الأنترنيت فتبقى دائما هزيلة ومقتصرة فقط على المدن المحضوضة ,وطبعا العالم القروي غير معني بأبسط مستجدات التواصل‏!‏‏!‏
4 - BRAHIM الأربعاء 01 يناير 2014 - 09:50
خبر مفرح إن كان سيطبق على أرض الواقع و ليس حبرا على ورق
5 - Abdel الأربعاء 01 يناير 2014 - 09:55
تحيا المنافسة
بهذا المشروع ستشتد المنافسة بين الفاعلين في القطاع لان اتصالات المغرب ستفقد هيمنتها على الهاتف والانترنيت السلكي الذي يعتمد على بنيتها التحتية
6 - Salih الأربعاء 01 يناير 2014 - 10:03
خبر سار مع مطلع العام الجديد ونتمنى ان ينهي احتكار إتصالات المغرب والخفض من تمن الاشتراك
7 - igassi الأربعاء 01 يناير 2014 - 10:08
il faut que tout ce que je viens de lire en haut de la page soit applicable dans les plus brefs délais pour le bien du citoyen, car l'IAM seul n’est pas arrivée encore à me satisfaire et j'espère que ce problème là soit réglé une fois pour toute ,que la concurrence noble règnera entre les opérateurs téléphonique et donner des résultats positifs.
8 - مغربي من سكندنافيا الأربعاء 01 يناير 2014 - 10:10
اهنئ المغاربة بهذا الانجاز. واشكر الوزير المحترم على هذا المجهود. وادعو كافة الاحزاب بالتصالح مع الوطن والعمل الجاد من اجل النهوض بدل الجري وراء المال والعقار. وفقكم الله لما فيه الخير. امين.
9 - هشام الأربعاء 01 يناير 2014 - 10:22
ما مصيرنا نحن في العالم القروي .اليس للدواوير الحق في خدمات الانترنت اﻻرضي. خصوصا وان ان خدمات الجيل الثالت لا تسمن ولا تغني من جوع . اتمنى ان تاتي مبادرة جريئة من انوي وتوصل خدماتها الارضية للعالم القروي
10 - هشام الأربعاء 01 يناير 2014 - 10:28
الله ابشركم بالخير احلى خبر سمعته هذا الصباح
و اخيرا سنتخلص من غش اتصالات المغرب وسوء المعاملة مع الزبائن و احتكارها للانترنت الارضي لأن المنافسة دائما في صالح المستهلك
مرحبا بــ سنة 2014 يبدو انها سنة خير ان شاء الله
11 - لا للاحتكار الأربعاء 01 يناير 2014 - 10:38
اتصالات المغرب ورثت الوزارة المرحومة المسماة البريد والاتصالات وضمن التركة شبكة الهاتف الثابة واحتكرتها مستهترة بعقود الانترنيت المبرمة مع الزبناء فكم من منطقة لا يصلها الصبيب المتفق عليه والذي ضاعفته تلقائيا إلى 4 ميغا حيث لا يتجاوز 1 ميغا. والله حتى نقلب لإينوي بمجرد انطلاق خدمة انوي للانترنيت الثابت و بأي ثمن.
12 - Hraich noureddine الأربعاء 01 يناير 2014 - 10:43
يقول مدير الوكالة انه يقنن فمادا تراه يقنن ?انه يعمل جاهدا على ضمان ارباح اتصالات المغرب وغيرها .........اما المواطن فله رب يحميه حسبي الله ونعم الوكيل فيكم ايها القوم الظالمين
13 - ع الهادي الأربعاء 01 يناير 2014 - 10:45
سوف لايستفيد الزبون المغربي من هذا شيء لان طي هذا النزاع سيجعلهم يجلسون على طاولة واحدة ويحددون تسعيرة تلبي مصالحهم كما نرى الان انهم متفقين على نفس التسعيرة ولا يظهر لنا اي تنافس بين الفرقاء ولا زالت التسعير ة الهاتفية من الاغلى على الصعيد العالمي بغض النظر عن انخفاض القدرة الشرائية للمواطن زيادة عن الكذب ونهب المواطن عن طريق العروض المخفضة والتى ما هي الا تحايل علينا .اين هي حماية المستهلك يظهر لي انه حتى ولو نصل الى 100 فاعل في قطاع الاتصالات سوف لن نستفيد لعدم احترام جدية التنافس وهذا بمباركة الجهات الوصية على القطاع .وكل عام وانتم بخير وقطاع الاتصالات يحقق ارباحا على حساب المواطنين المغلوبين بتواطئكم معهم وعدم الوضوح في التعامل مع المواطنين.
14 - أشرف الأربعاء 01 يناير 2014 - 10:54
السلام عليكم،
لا أدري كيف يمكن تحليل هذا المقال أو الحل الذي اختاره الوزير؛
من ناحية الرومي أظن أن الفكرة جيدة، و جميلة بالنسبة
لكن إلى متى؟؟؟
الحلول المختارة جيدة لكن تدفع إلى الكسل و الانتظار
كيف لشركة مثلاً اتصالات المغرب ان تستثمر من جديد. الجميع سوف ينتظر الآخر... القانون ليس له حس المنافسة و الابتكار من المفروض التفكير في هاتين النقطتين، سر وجود هذا القانون.... رسالة للسيد الوزير هل لك علم بالموضوع أم أنك سوف تبحث عن الأوراق و الصحافة و الإعلام و النشر و الحديث عن تحركاتك المفروض أن تكون إيجابية....
حلل ما وراء هذا التعليق سوف ترى ما لم تفعله في مشروعك...
15 - ilyass ilyass الأربعاء 01 يناير 2014 - 10:58
مبادرة حسنة الا انها لا تشجع على المنافسة .فكيف يعقل ان تستثمر اتصالات المغرب الملايير لتاتي شركة انوي و بدون عناء و تطلب بتقسيم او الاستفادة من الحلقة المحلية لاستعمالات الانترنيت لتطبق المتل الدي يقول =عطني حمارك نحش به لديالي = اخشى ان يتوقف الاستثمار في هدا المجال كما اتمنى ان اكون خاطئا.
16 - test الأربعاء 01 يناير 2014 - 11:20
كلام مميز بالنسبة لحملة الإشهار لا غير

كيف يعقل أن شبكة متهالكة البنية وغير محدتة بإستمرار أن تستوعب الكم الهائل للمشتركين الدين سيشتركون من عدة شركات

وهل يا ترى ستقبل الشركة المحتكرة للخدمات iam أن تستخدم بنيتها لهدا الامر بدون مقابل .... ومدا سيكون مصير استتماراتها القديمة أو مشاريعها القادمة إدا تم فعلا مشاركة بنيتها ؟؟؟؟
17 - ياسين الأربعاء 01 يناير 2014 - 11:26
جميل
أول شيء سأفعل هو التخلص من عقد اتصالات المغرب، الذي أذاقني الذل في تعامله طيلة سبع سنوات، بحال يلا تقول تانسعاو منهم الأنترنت
18 - معدب من خدمات اتصالات المغرب الأربعاء 01 يناير 2014 - 11:42
جميل جدا ان تكون هناك منافسة حتى نستفيد من خدمات جيدة فاتصالات المغرب نهبت جيوبنا مقابل صبيب انترنيت ضعيف جدا ومشاكل تقنية كتيرة كنا دائما نتوق للبحت عن البديل ولكن لا يوجد مما يضطرنا الى تقبل اسوء الخدمات مقابل اتمان مرتفعة
19 - radouan الأربعاء 01 يناير 2014 - 12:05
سنة خير ان شاء الله وبركة وانا ان شاءالله متفائلون
20 - Abou mamoun الأربعاء 01 يناير 2014 - 12:07
Excellente initiative.Maroc telecom doit abandonner son raisonnement découlant de la position de monopole .Le monde s ouvre et elle doit suivre et ne pas revenir sur les acquis de ses clients en reduisant et limitant la 3g .C est un abus de position dominante sur lequel l autorité de controle ne s est pas pronnoncee et a laisse le consommateur subir la situation de fait qui reduit ses droits par maroc telecom
Une prise en charge de cet element s impose a l autorite de tutelle pour retablir l equilibre du contrat et redonner confiance au citoyen qui ne fait sue subir et qui est la vache a traire dans ce pays d
21 - zakarix الأربعاء 01 يناير 2014 - 12:08
أحسنت ياوزير ولد الدومين هذا و أحسن رئيس الحكومة في توكيل هذه الحقيبة لذالك الرجل
22 - yassine الأربعاء 01 يناير 2014 - 12:14
نحن نسير في طريق الدول المتقدمة
23 - formatage الأربعاء 01 يناير 2014 - 12:58
ادا صحت هاته المعلومات ودخلنا فعلا زمن المنافسة الشريفة وتم وضع حد للاحتكار اللامعقول لاتصالات المغرب لشبكة الانترنيت الارضية ذات الصبيب العالي ADSL
24 - Hamza الأربعاء 01 يناير 2014 - 13:04
C'est pour ça que les français ont vondu leur part :) d
25 - عبدو المراسة منابهة مراكش الأربعاء 01 يناير 2014 - 15:15
نحن دوار بنواحي مراكش تمكن الكثير فيه من الحصول على شواهد عليا بفضل الله وبعد الحصول على نضطر إلى الذهاب أحيانا يوميا إلى مراكش لمعرفة جديد عروض الشغل كما ان خدمة الجيل الثالث ثقيلة جداً وغالبا ما يكون الصبيب غير كافي لدخول صفحة معينة نرجوها تقوية البنية التحتية بالعالم القروي وإدخال التكنولوجيا إلى هذا المكون الأصيل من التراب الوطني كما ادعوا هيسبريس إلى القيام بزيارة إلى جماعة المنابهة للوقوف على نهب خيرات هده الجماعة منذ عقود والوقوف على التسيير العشوائي والرشوة المتفشية انطلاقا من رئيس الجماعة إلى الأعضاء المنتخبين حيث بعد الانتخابات المحلية يختفون ويعرض أحدهم المبلغ الأكبر للظفر برئاسة الجماعة على ان يقوموا بسرقة أموال الجماعة طيلة فترة انتدابهم والله تعبت من مراسلة مكتب الجهوي للحسابات بمراكش لكن دون فائدة أرجوكم ثروات بلدنا تنهب أمام مرآى ومسمع الجميع
26 - amine الأربعاء 01 يناير 2014 - 16:12
vraiment c'est tres tres bon travail parce que j'aime pas maroc telecom a propose de sa service mtn on peux choisir et puis on va voir la qualite de service grace a la compétition
27 - Yam mowatin الأربعاء 01 يناير 2014 - 16:13
'INWI' غــادي دخـل 'ADSL'، دابـا أرا لــيـا لــتـخـفـيـض الأثـمـنـة و الـتـنـافــسـيـة،... و خــلـيـنـا مـن الإحـتـكـار...
28 - Dr SALAH الأربعاء 01 يناير 2014 - 17:03
On a besoin d'autres gesteurs telephoniques et d'internet, tand qu'on a seulement quelques gesteurs faibles, et qui ne donne aucun interet à a la clientèle, moi j'ai eu de mauvaises expériences avec Etisalat qui a bcp de trous noirs. Il faut donner l'oportunité à autres gesteurs qui pouvent aider à l'amelioration des telecommunication au Maroc.
29 - محمد من خريبكة الأربعاء 01 يناير 2014 - 19:03
احلى خبر فطرت بيه هدا الصباح .
ساكون ان شاء الله اول المنخرطين مع انوي لانني اعاني من مشكلة الصبيب التي لا تتعدى 0.2 ميغا وهم يعترفون بالمشكل ولكنهم يتماطلون في اصلاحه مع انني ادهب يوميا الى الوكالة و اتصل ب 115 مرتين في اليوم بدون جدوى
30 - محمد الأربعاء 01 يناير 2014 - 19:22
كل التعليقات تصب في خانة واحدة وهي بطء استقبال الانترنت بواسطة القمر الاصطناعي سواء في بعض المدن وبخاصة في العالم القروي وهي خدمات الجيل الثالث 3G اما بواسطة الثابت الأرضي فالاستقبال جيد . والكل يعلم ان اتصالات المغرب هي المعتمد الأول وحققت الشيء الكثير لتغطية جل المناطق ثم بعدها ميديتل وانوي و, و . وانوي كما يتبين من أماكن متعددة تلاصق أجهزتها المستقبلة والموزعة بأجهزة الاتصالات التي قامت بدراسات حول تلك الأماكن حيث ان انوي لم تجهد كثيرا ولعل ذلك راجع الى اتفاقيات ثنائية بينهما ومسألة أخرى يشهد بها الجميع ان الاتصالات تحاول إيصال الانترنت الى كل مكان بمد الياف تحت الأرض لهذه الغاية .ولابد ان تتفاوض معها كل الشركات لاستعمال هذه الخطوط الامنة . والامل معقود على ان يكون التنافس منصبا على تخفيض اثمنة الاشتراك والخدمات المقدمة من جميع الفاعلين
31 - لحسن الأربعاء 01 يناير 2014 - 21:02
اخواتي القراء الا يمكن ان نشتري ادوات تمكننا للوصول للانترنت عبر الاقمار الاصطناعية اليس هناك طريق يؤدي الى الانترنيت بدون المرور بجانب الشركة الوحشية للاتصالات المغرب التي فعلت ولازالت تفعل ماتشاء في جيوب المغاربة .نعم نعرف ان الثمن قد يكون باهضا ولكن قد يكون الصبيب مستقرا
32 - الى صاحب التعليق رقم 30 الأربعاء 01 يناير 2014 - 22:29
أخي الكريم أنترنت 3G لا تأتي عبر الأقمار الإصطناعية ، هناك أبراج تقوم شركات الإتصال بتركيبها في كل منطقة هي التي توفر تغطية 3G ، ونحن نتصل بالأبراج وليس الأقمار الاصطناعية التي تبعد عنا كثيرا ، لو كانت الأنترنت تأتي من الأقمار الاصطناعية لكانت التغطية في كل اصقاع الدنيا ،
33 - Ramireze الأربعاء 01 يناير 2014 - 22:33
Je travail chez Inwi dans le département téchnique et j'ai entendu parlé de ce projet depuis 6 mois de maintenant comme quoi ils vont commencer à offrire l'ADSL aux particuliers en utilisant l'infrastructeur de MAroc Télécomme et surtout que dans les zones dégroupées.
34 - med salem الخميس 02 يناير 2014 - 00:28
مروك تلكوم استفادة من التفيا مند انشائها همرك جبرت شي تفيا كتدي 28 في المئة لحماق تاني حاجة ابراجها المنتشرة على طول المغرب الشعب هو الدي بنها عبر ضرائبها واقتطاعتها الباهظة في المكالمات ناسف لنقل اننا لسنا في دولة تحمي حماية المستهلك اكثر من 500 درهم شهريا نهديها لهدا القطاع ومثله في الماء الكهرباء ولا شي يفرحك ولا هدية لا في السنة الهجرية ولا في سنة النصرى ماعليك الا خلص وبززز منك وكل عام وفقراء المغرب بخير ’ الله يحسن عوان الدرويش في مغرب الالقية الثالتة
35 - عبدالحق بنماي الخميس 02 يناير 2014 - 11:05
أعتقد أن الاستثمارات التي بادرت اتصالات المغرب لإنجازها على أرض الواقع لا يمكننا تجاهلها، ولهذا فالفاعل التاريخي للاتصالات بالمغرب له الفضل الكبير لما عليه حال قطاع الاتصالات ببلادنا، ولسنا بحاجة لشهادات الغرب أو المؤسسات الدولية... واقع الحال يتكلم... انظروا إلى الانترنت ذو الصبيب العالي الجودة في ارتفاع دائم بفضل التجهيزات المتطورة المستخدمة من طرف اتصالات المغرب، وكذا الانخفاضات المستمرة في الأثمنة.. ناهيك عن الاستثمار في الرأسمال البشري...
-لماذا على الفاعلين الآخرين (إنوي+ ميديتيل)استخدام تقنيات وتجهيزات اتصالات المغرب؟؟
-هل الأرباح التي تجنيها كل من إنوي و ميديتيل، ليست بكافية من أجل الاستثمار وخلق بنية تحتية خاصة بهما ؟؟
-هل المدة التي قضاها الوزير الجديد حفيظ العلمي تعتبر كافية من أجل دراسة واقع الاتصالات بالمغرب والخروج بمشروع "متكامل" ؟؟؟
36 - Samir الخميس 02 يناير 2014 - 11:10
Maroc Telecom a énormément investi depuis plus d'un an dans son réseau fixe pour le moderniser et pour améliorer la qualité de l'ADSL. Est ce qu'on peut croire un seul instant qu'il y aurait consacré des centaines de millions dans le but de gêner ses concurrents? Évidemment non. C'est dans l'intérêt des internautes qu'il a investi, pour améliorer la fiabilité et le débit de l'Internet.
37 - Les 3 Mousquetaires الخميس 02 يناير 2014 - 11:13
Pourquoi un opérateur doit-il compter sur les investissements des autres pour satisfaire ses propres clients ? il n’a qu’à investir lui-même !
38 - Ahmed الخميس 02 يناير 2014 - 11:14
Je paie 199 dh pour une ligne ADSL 8Mo + fixe, franchement je me demande pourquoi une nouvelle offre pourrait me tentée !!! Je suis bien avec Maroc Telecom et comme on dit : « On change pas une équipe qui gagne » ;-)
39 - Moutamani الخميس 02 يناير 2014 - 11:16
Personne ne peut le nier, Maroc telecom et la seule société télécom au Maroc qui a eu le courage d'investir énormément d'argent pour améliorer le quotidien des citoyens et depuis le RTC à l'ADSL et la fibre optique je ne connais que Maroc telecom alors que INWI et Méditel ne font que parler je voudrais bien voir des actions concrètes
40 - مواطن حقيقي الخميس 02 يناير 2014 - 11:27
جواب على Yam mowatin

على إنوي تحسين أنترنت 3G عاد تهضر، يا ك الفاعلين ديال قطاع الاتصالات بالمغرب كاملين أطلقوا هذه الخدمة في نفس الوقت، ربما هناك فرق زمني قصير... هاد إنوي شبعات فلوس على ظهر المواطنين اللي كتفلا عليهم كل نهار بالإشهارات الكاذبة والخداعة... وكتسرق فلوسهم بسياستها... الوضوح والشفافية هما أساس كل ثقة ديال الزبناء
41 - Laabi Tarik الخميس 02 يناير 2014 - 11:27
Je crois qu'Inwi doit investir et bâtir sa propre infrastructure, comme ce qu'a fait Maroc Télécom en investissant des millions pour satisfaire sa clientèle comme ça on aura vraiment le choix
42 - Saliim الخميس 02 يناير 2014 - 11:37
Je trouve que c'est une très bonne initiative, au moins Maroc telecom ne sera plus le prétexte des autres opérateurs qui ne cessent de la taxer de position monopole qui n'existe pas
43 - Alami Samir الخميس 02 يناير 2014 - 11:40
Il faut que Inwi et Méditel investissent dans ce domaine, s il utilisent la plateforme existante de Maroc Telecom, je pense que ce ne va pas être une solution pour le client. ... ca va encombrer le réseau, que l'opérateur historique a pu batir depuis des années. ....
44 - L'AS des AS الخميس 02 يناير 2014 - 11:49
Les grands chantiers de Maroc Télécom ont été annoncés en grand pompes Lors d'une conférence de presse en juillet 2012 par le Président du Maroc Télécom . Ses propos ont alors été largement repris par la presse. Et quelques mois plus tard, en janvier 2013, le sujet est de nouveau sous les feux de l'actualité avec la signature de la convention entre l'État et Maroc Télécom pour un minimum de 10 milliards de dirhams d'investissements sur 3 ans dont une bonne partie pour l'ADSL, alors celui qui dit que Maroc Télécom a réalisé ces travaux en cachette et vraiment à côté de la plaque.
45 - Khalil الخميس 02 يناير 2014 - 11:50
Meditel et Inwi ont encore une fois démontrés leurs limites en terme de capacité d’assurer de bons services. C’est clair qu’ils se sont rendus compte que l’ADSL est un très gros chantier, qui a besoin de gros budget, que seul Maroc Telecom peut l’assurer !
46 - Soufiane الخميس 02 يناير 2014 - 11:50
Maroc Telecom a investi énormément dans son réseau fixe pour le moderniser et pour améliorer la qualité de l'ADSL.
47 - Khalid Kouaja الخميس 02 يناير 2014 - 11:55
دخلنا عليكم بالله. هذا الشيء ممكن منذ 2008. لماذا Inwi جات حتى 2013 وقلت أنها لا يمكنها بيع ADSL؟ انها تستحمر المغاربة، في وقت إتصالات المغرب تستتمر. وفهم الفاهم !
48 - adnane الخميس 02 يناير 2014 - 12:22
lorsque IAM été la proprieté des francais, personne n'a dit (hormis le peuple) qu'il faut liberaliser ou dire ce qui es dit en haut... alors que la lorsqu'il est la propriété des rebeu on manifeste un interet de partage d'infrastructure !! l'ex ministere ne savais pas que c'etait possible.? il me reste que remercier si molay hfid el 3alami 3la had el badira.. o lay khelih lina (sans rancune) :P
49 - سفيان اكادير الخميس 02 يناير 2014 - 12:46
نتمنى ان ينجح مشروع adsl مع انوي لانها تعتبر الشركة الافضل في المغرب حاليا بالنسبة للعروض وايضا تعتبر شركة شابة
50 - Med Lo الخميس 02 يناير 2014 - 14:12
اتصالات المغرب لم تفعل إستثمارها في الخفاء، دون أن يخبر أحدا. على العكس من ذلك. واعلن عليه أخر مرة هذه بضعة أشهر، في يناير عام 2013، هذا الموضوع هو مرة أخرى تحت الأضواء مع التوقيع على اتفاق بين اتصالات المغرب والدولة لإستثمار 10 مليارات درهم. و هذا كله أكثر من 3 سنوات وعاد جاو Inwi و-Meditel بداو كي هضروا؟
51 - مروان الخميس 02 يناير 2014 - 14:51
كيف استطاع الوزير المحترم حفيظ العلمي أن يحسم في وقت قياسي خلاف الفاعلين الرئيسيين في الاتصالات، من خلال بلورة مشروع قانون لم يأخذ بعين الاعتبار تاريخ الفاعل التاريخي... في رأيي أظن أن هذا المشروع لن يتم المصادقة عليه، لأنه يخدم مصالح ميدتيل إنوي. ..
52 - Nabil الخميس 02 يناير 2014 - 14:58
الحمد الله كاينة إتصالات المغرب التي تستثمر في هذا المجال !
53 - Wali Amine الخميس 02 يناير 2014 - 14:59
Bonjour,
Avec tous le respect qu'on doit a Mle ministre connaissant son plamares mais je crois que ce monsieur niera absolument ce qu'a dit le rédacteur de cet article car ce ne sont que des propos non fondés et j'aimerai bien voir le communiqué officiel du ministère qui confirme ces propos.
54 - عادل - تمارة الخميس 02 يناير 2014 - 15:14
الاسم : مولاي حفيظ العلمي
المسؤولية : وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي
الإشكالية : "الاستثمار"
السيد الوزير، أقترح عليكم حذف كلمة استثمار من تسمية وزارتكم، هناك تناقض كبير.
من هي الشركة التي استثمرت مبالغ كبيرة ولها اتفاقيات مع الحكومة المغربية ؟
ومن هي الشركات التي لا تريد الاستثمار و "بغاتها واجدة" ؟
سيدي الوزير، مشروع القانون الذي تقدمتم به لن يساهم في دمقرطة الولوج إلى أجود الخدمات التي يوفرها فاعلو الاتصالات كما تقدم أحد العارفين من وزارتكم وصرح به لهسبريس، لأن أساس منطلقه هو تغليب مصالح شركات التي لا تستثمر وتراكم الأرباح كي تجنيها شركات أجنبية ( orange + zain) .
55 - Bladi zin lbeldan الخميس 02 يناير 2014 - 15:14
Orange = Meditel
Zain = Inwi
Deux géantes multinationales et ne peuvent même pas investir sans passer par Maroc Telecom.
Je trouve que c'est honteux !
56 - Salim Baboo الخميس 02 يناير 2014 - 15:25
Il faut reprocher à Inwi et Meditel de pas faire d'investissement. Il faut pas oublier que Orange (France) posséde Meditel et ils investissent pas au Maroc. Zain (Koweit) possede Inwi et ils investissent pas au Maroc. Faut se poser les bonnes questions des fois, et juger convenabelement. A bon entendeur!
57 - L'opticien الخميس 02 يناير 2014 - 15:25
Pour moi rien n'est encore officiel impossible pour un ministre nouvellement nominé au sein du gouvernement de traiter aussi rapidement un dossier épineux en receuillant l'avale des différents intervenants des telecom au Maroc, pour moi Maroc Telecom a investi dans ces installations et si quelqu'un veut louer sans investir un centime faudra faudra payer le prix avec les conditions de Maroc Telecom sinon je propose in Inwi et Méditel d'investir aussi quelques milliards ça ne fera que du bien a notre économie.
58 - Maissa الخميس 02 يناير 2014 - 16:25
Maroc Telecom a besoin d'abord de former ses agents, un bon nombre de personnel dans les agences se comportent mal avec les clients d'autant plus qu'ils ne savent même comment résoudre les problèmes les plus simples. A titre d'exemple , à Rabat ,faites une petite visite à l'agence de maroc telecom (rabat ville) qui se trouve sous 2M et vous allez voir comment ils se comportent avec les gens , c'est la honte .
59 - Mlay Hfid الخميس 02 يناير 2014 - 16:30
Bonsoir,
A bon entendeur
Le futur est dans la fibre optique...
Pourquoi les opérateurs ne veulent pas investir dans la fibre?
pourquoi l’état n'encourage pas cela l'investissement ?
Pourquoi l’état ne remercie pas ceux qui investissent ?
Merci Maroc Telecom pour votre citoyenneté
j'ai l'impression que même le Ministre ne l'est pas?
60 - ahmed al mansour الخميس 02 يناير 2014 - 18:21
ma question a mes freres marocains ceux qui sont membres avec INWI est ce que vous pouvez appeler pour es services d urgences 15,,,,etc
merci
61 - محمد أفزاز الخميس 02 يناير 2014 - 20:12
الحقيقة مشروع استراتيجي سيخرج للوجود بعدما غادرت فيفاندي الفرنسية الأميركية اتصالات المغرب تاركة المكان لشركة الاتصالات الإماراتية.
ونتمنى أن تعتمد الوزارة أيضا قانونا يسمح للزبون الاحتفاظ برقمه حتى لو غير الشركة التي يستفيد من خدماتها.. مثلما هو معمول به في عدد من الدول. بحيث يمكن لمن يشترك في اتصالات المغرب برقم معين أن يحتفظ بذات الرقم إن هو رغب في الانتقال نحو خدمات إنوي أو ميديتيل أو أو اي متعهد آخر....
62 - Namir الجمعة 03 يناير 2014 - 16:08
À mon avis seuls les chiffres comptent si on veut faire une comparaison entre l'apport de chaque opérateur aux citoyens marocains.
depuis le début d'internet au Maroc je ne vois que Maroc Télécom dans le ring alors que inwi et Méditel se sont focalisés sur le mobile car leur objectif principal c'est le blé, jamais je n'ai entendu dire qu'inwi où Méditel a investi de l'argent dans l'internet fixe ou ADSl ou la fibre, pour la simple raison qu'il n'ont pas le poids pour rivaliser avec le leader et celui qui investit le plus au Maroc, alors moi je dis chapeau MAROC TELECOM
63 - El Mehdi الأحد 05 يناير 2014 - 02:05
Enfin, j'espere qu'on sera dans la même logique de ce qui se passe en France, le dégroupage serait équitable e pour une poingnée d operateurs tiers ,ceci ne pourrait qu'être bénefique pour les internautes ADSL du Maroc, imaginez MEDITEL et INWI en plus d'IAM dans l ADSL, ceci réduira à coup sûr les prix et augmentera la qualité meilleur débit avec un moindre côut