رواتب عمّال الطيران بالمغرب تبلُغُ سُدُس نظيراتها بفرنسا

رواتب عمّال الطيران بالمغرب تبلُغُ سُدُس نظيراتها بفرنسا
الثلاثاء 7 يناير 2014 - 09:45

بعدمَا باتَ المغربُ قبلةً لمصنعِي الطيرَان كما السياراتِ، وأضحَى مصنعُ “تولوز” التابع لمجموعة “إيرباص” في بفرنسَا غيرَ قادرٍ على تلبية الطلبات لكثرتها، كانَ المغرب بحكمِ ما يرفلُ به من استقرارٍ في محيطٍ إقلِيمي مضطربٍ واحدًا من الدول المستعان بها على تأمين أجزاء مهمَّة تدخلُ في صناعة الطائرات.

قناة “تِي إِفْ 1” الفرنسيَّة انتقلتْ إلَى الدار البيضاء لتنقلَ صورًا من عدة مصانع تابعة “لإيرباص” في المغرب، وهُو الأمر الذِي يجعل كلَّ طائرةٍ من طراز “إيرباص” عبر العالم متضمنةً لقطعة جرى تصنيعها في المملكة، من المجموعة التي تسلمُ 600 طائرة سنويًّا، أيْ حوالَيْ طائرتين، يوميًّا.

القناة الفرنسية وقفتْ على تصنيع خزاناتٍ للأمتعة يتمُّ نقلها في فترةٍ لا تتجاوزُ اليومين إلى فرنسا، زيادةً على مقاعد مهيأة للدرجة الاقتصاديَّة كما لدرجة الأعمال الفخمة، ، الأمر الذِي حولَ المغرب إلى “قاعدةٍ خلفيَّة لصناعة الطيران الفرنسيَّة”.

بيدَ أنَّه إلى جانب الطلب، ثمَّة عاملٌ آخر شجعَ الفرنسيِّين على الحلول بالمغرب يتمثل في أنَّ اليد العاملة أرخصُ بكثيرٍ من نظيرتها في فرنسا، وهُو ما تطرقت إليه القناة الفرنسية موردةً بونًا شاسعًا بين أجور فرنسا ونظيرتها بالمغرب، فإنْ كانتْ “إيربَاصْ” تدفعُ 1500 أورُو للعامل في تولوز فإنَّما تدفعُه للأجير المغربيِّ لا يتجاوز 2500 درهم، أيْ بـ6 مراتٍ أقل من فرنسا، لكنْ مع بادرةِ عمد معها مسؤولو الشركة إلى تمكين موظفيها من شراء أسهم لتشجيعهم على بذلِ المزيد.

القناة الفرنسيَّة وقفتْ على التكوين بأحد المعاهد التِي يجري بها إعداد العمال المستقبليين لمصانع الطيران، والتي تعتمدُ على مناهج تقترحها الشركات حسبَ حاجياتها تكون 600 تقنيٍّ كلَّ سنة، وهو رقمٌ يعول على مضاعفته خلال 3 سنوات، على اعتبار أنَّ شغلًا مضمونًا سيكون متاحًا أمام الطلبة حتَّى قبل نهاية التكوين بمقتضَى عقود عمل غير محددَة الأجل.

اليد العاملة المؤهَّلة والامتيازات الضريبيَّة ووضع المغرب مساطر ميسرَة لجلب المقاولات الأجنبيَّة لتحفيزها على الاستثمار في المملكة، عوامل ساهمتْ في تعزيز “المارد” الفرنسية حضوره في المغرب، سيمَا أنَّ تكلفة الإنتاج في المغرب أقلُّ من نظيرتها في فرنسا بـ30 في المائة، وهو بونٌ مهم حسبَ توماس كوربِيل مسؤول بـمصنع “بيستُون فرنسي”. حيثُ أنَّ ما تمَّ اقتصادهُ في التكلفة بالمغرب ساعدَ على تطوير الانتاج في فرنسا، وفتحِ مصنعٍ جديد في منطقة بارِيس.

‫تعليقات الزوار

52
  • Tika Ali
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 09:58

    رواتب عمّال الطيران بالمغرب تبلُغُ سُدُس نظيراتها بفرنسا

    Mais c'est pour cela qu'ils sont venus s'installer ici au Maroc
    Quoi ? vous voulez des améliorations ? ils vont reprendre leur leur bagage et filer ailleurs

  • بنت البلاد
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 10:05

    "سيمَا أنَّ تكلفة الإنتاج في المغرب أقلُّ من نظيرتها في فرنسا بـ30 في المائة، وهو بونٌ مهم حسبَ توماس كوربِيل مسؤول بـمصنع "بيستُون فرنسي". حيثُ أنَّ ما تمَّ اقتصادهُ في التكلفة بالمغرب ساعدَ على تطوير الانتاج في فرنسا، وفتحِ مصنعٍ جديد في منطقة بارِيس."
    بدون تعليق

  • Yassine
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 10:09

    أغلب أجزاء طائرات العملاق الفرنسي إيرباس تم تصنيعها في المغرب٫ حقيقة ربما يجهلها الكثيرون٫ لكنها واقعا في ظل ازدياد عدد الشركات العالمية التي تختار المغرب قاعدة لإنتاجها.
    خلال 10 سنوات الماضية تم تشغيل أزيد من 10 آلاف شخص في مجال صناعة الطائرات في المغرب، ومن أجل مواجهة الطلب المتزايد من طرف الشركات العالمية من أجل بناء مصانع لها في المغرب فإن الدولة قامت بتمويل عدد من مراكز التكوين في هذا المجال والتي يضع برامجها شركات الطيران حسب حاجياتهم، هذه المراكز تقوم بتكوين أزيد من 600 شخص وكلهم يتم تشغيلهم بمجرد نهاية مدة تكوينهم.

  • مواطن
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 10:18

    السلام عليكم
    يجب على المغرب تشجيع مثل هذه المبادرات كي تساعد في الحد من البطالة. ولكن مع ضمان حد أدنى من كرامة المغاربة حتى لا يكونوا مثل الآسيويين.

  • Mohamed
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 10:21

    اليد العاملة رخيصة الدولة فين هي مكتحميش الطبقة الشغيلة لي جا امسح بينا الارض فيقوا ،السعاي عدنا كيصور 500 درهم في نهار اما لي خدام كيصور 60 درهما زمان العجب هذا

  • kamal
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 10:22

    لاننا شعب من الدرجة العاشرة
    كيف يعقل ان شخص افنى حياته في الدراسة و في الاخير يعطوه 2500درهم
    مادا سيفعل ب 2500درهم
    لو كانو سيشغلون الشباب الامي العاطل عن العمل فليس هناك مشكلة
    ولكن ان تختار و تتعزل و تاخد كفاأت عالية و مهندسين و تعطيهم 2500درهم فهده هي قمة الاهانة

  • Masoudi Brahim
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 10:27

    2500 قليلة جدا
    قليلة جدا في مغرب اليوم وعلى الحكومة والنقابات اذا بقيت هناك نقابات ان تتدخل لرفع المبلغ الى 4000 درهم كحد ادنى
    اما بخصوص 1500 اورو بالنسبة للفرنسيين , فهو مبلغ عاادي بالنسبة لمدينة تولوز حيت يصل مبلغ الكراء لشقة عادية 3 غرف وحمام 800 لورو اضف الى ذلك مصاريف (الضريبة على الدخل, السيارة, التامين, المازوط, الاكل والشرب……….)
    راه متيبقى والو الخوت

  • سلوى
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 10:28

    وحركة الطيران في فرنسا تفوق ستة مرات نظيرتها في المغرب اما المدخول ستة مائة مرة

  • WATANIONE
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 10:32

    ديما راتب المغربي وفي كل المجالات أقل بكثير من راتب الرجل الأبيض "الغربي" !
    لأنه لا كرامة له ومن سيدافعون عن كرامته لا ضمير ولا مستوى لهم لأنهم عصابة من السياسيين في"حزب الإستغلال " لعبوا 60 سنة ولازالوا يلعبون بأمور شعب أمي وجاهل "أكثرمن 50 % من الأمية بالمغرب"فهؤلاء العفاريت والتماسيح لا ضمير لهم لتوبيخهم ولا يستحيون فلم يبقى لأبناء وطننا الحبيب إلا عمليات تشبه أطوارفيلم"وادي الذئاب"للقضاء على هؤلاء المجرمين وأفراد عائلتهم الذين أصبحوا معروفون لدى كافة المغاربة
    حذاري أن يغادرون التراب الوطني ! لأنهم يمتلكون عقارات غالية بفرنسا وإسبانيا وإبريطانيا
    وأرصدة بنكية خطيرة !
    فلماذا العفوعلى هؤلاء العفاريت والتماسيح ؟الذين هربوا الاموال العامة للخارج بطريقة غير مشروعة !يجب على المغاربة النزول للشارع لي للإحتجاح على هؤلاء المجرميين.

  • Ilyass de Strasbourg
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 10:38

    السلام عليكم
    مثل هده الاخبار لا تفرح قلبي،حيث ارى فيها اكبر إحتقار لأولاد بلادي، كيف تستغل كبرى الشركات العالمية الطبقة العمالية المغربية (و بمساعدة الحكومة المغربية) ألا يستحق العامل المغربي مرتب محترم و عيش كريم ؟ ڭاليك 2500 درهم !!!!! شنو يدير بها يشري زريعة ،، و مالها زريعة حتا هية فيها لملح لي فيه ليود !! الله يسهل على ولاد الشعب كاملين !!

  • Gogo
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 10:41

    Attirer les investissements étrangers ne peut se faire sans mener un combat acharne contre la corruption en instaurant une justice fiable et indépendante .
    Aussi bien dans l'aéronautique ,l'automobile ou autre la sous traitance qui va avec peut absorber des quantités considérables de main d'œuvre et contribuera également à la formation de la jeunesse .
    Le gouvernement actuel est bien conscient de cela et les efforts déployés dans ce sens ne sont pas à négliger .
    الله أدير لي فيها الخير لصالح العام
    إما بعض الناس الله اهديهم معندهم سوق لان الإصلاح ماشي في مصلحتهم

  • salmane
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 10:51

    Même si la France veut payer les Marocains la motié ou le tiers des salaires payés en France ,le Maroc dira non .Cela va entrainer la révolution sociale ,tout le monde va demander ces salaires .Or ,l'état sait qu'il faut garder le peuple pauvre pour le maitriser ,voilà nesoyez pas idiots .

  • بركاني
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 10:58

    افهموا هذه القاعدة: الدول العادلة تركز دائما على التوفيق ما بين النمو الأقتصادي والأجتماعي. أما الدول الظالمة تريد نمو اقتصاديا وتقهقر اجتماعيا.

  • said
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 11:04

    رغيف الخبز في فرنسا يبلغ ست مرات رغيف المغرب ،الكراء في فرنسا ست مرات كراء المغرب وووووو و …..فلكل مقام مقال.

  • مهندس طيران
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 11:16

    اقل اجر للمهندسين المتخرجون الجدد débutants هو 9000 درهم تصل الى 25000 بالنسبة لدوي الخبرة expérimentés اما الذين يدخلون عالم التسيير فاجورهم تفوق بكثير هذا القدر
    اما التقنيين المبتدؤون 4500 او 5000 درهم قد تصل الى 17000درهم
    اما العمال (ouvriers sans déplomes) فهي من 2500 الى 4000 درهم حسب طبيعة العمل
    التعاليق السابقة سخيفة نحن في الطريق الصحيح ومن اراد كسب الاموال عليه ان يفني عمره في الدراسة الحقيقية وليس فقط مطاردة البنات في الجامعات ومن يدعي انه من الاطر العليا عليه اثبات ذاته في الشركات الخاصة لا يهم دبلومك بقد ما يهمهم مذا تعرف ومذا ستقدم مقابل اجرك
    ادفعوا ابنائكم للدراسة المجدة في الشعب العلمية واطروهم وان شاء الله من جد وجد ومن زرع حصد
    مازلنا في البداية نستفيد من مجاراتنا للتكنولوجيا كما ان اجورنا هي الاعلى مقارنة مع كل دول العالم الثالث وفرنسا تفضل المغرب لقربه ولاستعمال اللغة الفرنسية غير هذا فمهندسي الهند مصر تونس …يعدون اقل كلفة في كل شيء مقارنة مع المغرب في الضرائب في مستوى المعيشة في الاجور
    الحمد لله الذي انعم علينا بهذا وان شاء الله مزيد من التقدم لبلدي الحبيب

  • hamoudah
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 11:23

    bagette au maroc 40 cm et en france 1 euros

  • SAHRAOUI
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 11:30

    اخى محمد, تعليق رقم(5) . 60 د رهم في اليوم بشرف وا حترام, احسن بكثير من 500 درهم قد جنيت في الدل والعار .قنع شبع.

  • nasri
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 11:33

    ادا كان للعاملين بهده الاجرة اي 2500dh لهم مستوى دراسي عالي .فهده اهانة وعبودية.

  • tarik
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 11:47

    عدد من التعاليق تنم عن جهل أصحابها بهذا المجال, هؤلاء العمال ليسوا مهندسين, بل هم عمال بسنتين من التكوين فقط بمستوى باكالوريا, و 2500 ده هو متقارب مع 1500 ّاورو التي يتقاضاها العامل الاجنبي حسب غلاء المعيشة , و أنا أضم صوتي إلى صاحب التعليق 15.

  • بوعمود
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 11:59

    راه كل شيء ميزان .فرنسا راه المعيشة فيها غالية بزاف لدرجة 1500 اورو لاشيء .لا تغترو بالرواتب ادا كنت في بلد المعيشة فيه غالية .الكراء خاصك على الاقل وفي حي بعيد عن وسط المدينة 500 اورو +مصاريف النقل و الغاز و الكهرباء اما الخضرة 100 اورو باش تعمر القفة .يعني فضلو واكلو بغلو.اللهم المغرب

  • Khaled: ingénieur off shore
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 12:00

    TF1 parle du salaire d'un ouvrier débutant.
    Sinon, les salaires des technicien et des ingénieurs sont nettement supérieur:
    Un technicien commence à 4000 DH et avec l'éxpérience peut aller jusq'à 15 000 dh
    Un ingénieur commence à 9000.
    et avec l'éxpérience pourra aller jusuq'à 25 000 dh voire plus.

    Alhamdoulilah, nous allons dans le bon sens.

  • fayssel
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 12:01

    c'est de l'éxpoloitation totale

  • HASSAN
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 12:14

    malheuresement quand mon fils a obtenu son bac j ai cherche une ecole de mechanicien avion,j ai pas trouve au maroc j etais oblige de l envoyer en jordan avec un cou tres eleve,pourquoi nos n avons pas d ecole de mechanicien avion au maroc?en jordani plus de cinq academy.

  • tangerois
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 12:27

    le niveau de vie au Maroc est plus cher de celui en europe, ceux qui se moquent de nous et disent que ici la vie est moins cher sont des personnes d'autres planetes
    un salaire bas signifie moins de consommation moins production et la crise continue
    si jamais on augmente le SMiC je vous assure les etrangers resteront au Maroc car ils resteront gagnants

  • L'Escalier avant l'Escalator
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 12:45

    Au N°: 21-Khaled: ingénieur off shore

    Absolument d'accord avec ton point de vue,je rajoute par ailleurs et dans la même direction que LE NIVEAU DE VIE ne sont pas les mêmes dans les deux pays respectifs

    Le reportage parle de la main d’œuvre qualifiée,et sans oublier Le Transfert de Technologie et du savoir faire dans ce domaine aux jeunes marocains,ce qui se solderait effectivement par la formation d'une ÉLITE professionnelle dans ce secteur qui a de l'avenir,inévitablement ceux et celles qui sont impliqués grimperont les échelons vers des postes de responsabilités et gagneront PLUS dans le futur

    250dirhames,mais ils apprennent un MÉTIER valeureux et sans passer à coté,s'il existe à proximité une école de formation continue

    L’aéronautique c'est un secteur d'avenir,et beaucoup de pays voisins sont extrêmement jaloux d'avoir un pays comme le Maroc attractif,attire les géants mondiaux qui s'installent durablement et qui absorbent LE CHÔMAGE des jeunes

    250DH mieux que LE CHÔMAGE

  • هشام 06
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 12:59

    للاخ 14 – said
    صدقني أغلب المغاربة المقيمين بفرنسا يصرفون 0 اورو على المواد الغدائية، هناك الكثير من الجمعيات التي يحصلون منها على "قفة" مجانية، هده الجمعيات معروف أنه لا يتردد عليها سوى العرب و الافارقة
    أما بالنسبة للكراء فهناك les allocations logement يعني الدولة تقوم بصرف جزء من المبلغ على نفقتها (حوالي 40%)

  • ABOU FIRDAWS
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 13:05

    انا مع صاحب التعليق 15 من اراد ان يعمل باجر معقول ان يسهر الليالي على الدراسة و ليس السهر مع الفاسيبوك

  • yasser
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 13:14

    ze3ma vraiment 7chouma on est pas des philipino wela chinois pour k'il ns paye 2500dh pour des technicien aéronaute, et pour airbus c est le chois le moins cher puisque de hambourg et l uk les béluga consomme trop et de Séville ils font pareille ke le maroc 2 jours jusqu’à Blagnac fallait que le gouvernement fassent des termes sur le prix des fonctionnaire puisque c'est eads qui est une entreprise privée ki payent tout, en plus c'est un travail qui assure la vie de million de passager par an…
    ça fait du bien d'entendre l'industrie aéronautique se développe vite au maroc mais faut k'il augmente les prix aussi

  • hassan toronto
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 14:27

    je suis mecanicien industriel je travail bien au canada je me demande si j aurais des chances de trouver un emploi au maroc puisque je veux retourner une fois pour toute

  • Sellim
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 14:50

    القناة الفرنسية وقفتْ على تصنيع خزاناتٍ للأمتعة يتمُّ نقلها في فترةٍ لا تتجاوزُ اليومين إلى فرنسا، زيادةً على مقاعد مهيأة للدرجة الاقتصاديَّة كما لدرجة الأعمال الفخمة، ، الأمر الذِي حولَ المغرب إلى "قاعدةٍ خلفيَّة لصناعة الطيران الفرنسيَّة".
    على دابا هده صناعة ؟ ولا طابيسري ؟
    راه اخويا فتولوز متيصابوش الكراسي راه تيتكلفو بالمحرك و دكشي الاخر ماشي الكوفر والكراسي ؟؟. الخبر منقول من nouvelle usine .com

  • Momo Nice
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 14:50

    C'est vrai que le salaire français est six fois plus cher que le salaire marocain, mais il faut pas oublier que la vie en France est six fois plus cher qu'au Maroc.
    Exemple: une baguette = 1 euros
    Loyer = 700 euros
    Électricité = 80 euros
    Gaz = 100 euros

  • fouzia
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 14:59

    هنا ف بوردو شقة صغيرة كتسوى 600€ 50m
    الخلصة كتجيب ليك الشهر لاسقة ولا غاع مكتكفي بعض المرات !!! خلاص لي كيتخلص 2000€ لفوق …هادوك لي عايشين بخير …!!! بنادم يحمد الله على القليل حتا يجيب الله الكثير !

  • الحقيقة
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 15:06

    خربقتوني ترونت معاكم الخوت شي تيدربز وشي تاي قول الحقيقة هذاك اللي تايخذ 2500 درهم ماغادي اتزوج ماغدي ادير ماحالو ماغادي البس ماياكول مايسافر مايدير وليدات هديك 2500 درهم الى غير حطيتيها في البنكة غادا تقادى ماتبقاشي الله اهديكم واحد تايخدم باش تبان عليه وتهلا في والديه وزوجتو واختو والى حتى جات شي مرضة الله احفظ القى شي حاجة علاش اتكا الله اجعل بلادنا امنة من كل سوء عوض نديرو مهرجانات نبنيو مساكن لهذه الفئة اللي باغا تكون نفسها ربي احفظنا واحفظ شعبنا وبلادنا وملكنا قائدنا محمد السادس الله انصرو والصحراء مغربية احب من احب وكره من كره ادعو لي اخوكم رشيد من كندا البرد قارص وسط الثلوج سلام عليكم

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 15:13

    لا مجال للمقارنة بين راتب المغربي و الفرنسي لان هناك فرق كبير بين مستوى العيش بين فرنسا و المغرب و إن كان و لا بد من المقارنة يجب ان نقارن بين الراتب الحقيقي للعامل المغربي و نظيره الفرنسي و الراتب الحقيقي للاشارة فهو يحتسب بضرب الراتب الاسمي بالمؤشر القياسي للاسعار لكل بلد .سيضهر جليا ان راتب 1500 يورو راتب جد متواضع بفرنسا

  • hakim
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 15:29

    En effet c'est pas que les employés de l'aeronotique qui sont moins payés par rapport à leurs confrères les français ,il y a aussi les infirmiers diplômés d’état en France c'est 2500 euro et ici 500 euro voila c'est multiplié fois 5

  • Erradi
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 15:51

    2500dh c'est mieux que rien pour commencer. Après l'encieneter et le savoir faire il vont leur augmenter les salaire, l'argent si que des bénéfice pour bladna hamdolillah hit ka tji man kharj al maghrib

  • Meriem
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 16:06

    1erement le niveau de vie ce n'est pas le même en la France et le Maroc.
    Celui qui touche 1500 euro à Toulouse avec ca il ne peut pas faire grand chose en France.
    2emement : les francais, en voulant augmenter les salaires et plus de lois sociales, les société françaises de plus en plus quittent la France vers l'Asie et le Maroc ( lhamdullah) et les francais rentrent en chaumage.
    Bref, LHAMDULLAH que le Maroc avec cette politique il attirent des investisseurs, comme ca les marocains travaillent w ils gagnent un morceau de pain.

  • Abdo
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 16:24

    Pour les 2 500 dh apparemment c'est les marocains qui propose ces salaire, car toute les société installé au Maroc sont géré par des Marocains.
    Pour la société mère en France n'a pas de problème puisque le salaire toujours inférieurs par exemple pour Airbus donner 7000 dh au salarié n'est pas un problème.
    Mais les gestionnaires marocains sont haggara …

  • mansour
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 17:26

    il y a une equation entre le salaire et les couts de vie. la france a un niveau de vie plus haut que le maroc les taxes aussi 1500 euro c est comme 2500 dh au maroc. metro 80 euro, loyer 700 euro, baguette 1euro, l essence 1,80 litre, l assurance, les credits,les enfants etc etc. on peut pas faire la vie marocaine en france (depanage et bricolage). d ailleurs ils se sont installes au maroc grace au maindoeuvre moins cher sinon il y a l egypt, la tunisie , l asie , l afrique noir etc etc. un auteur qui ecrit sur l economie doit avoir un grand baggage sur le marche , finance, marketing,comptabilite afin de maitriser un article economique

  • españa
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 18:36

    creo que hola buenas noches nº 15 te dedico estas palabras creo que eres un ingeniero aeronáutico yo sé muy bien que la lengua de estudios es el francés hermano mido has cometido muchas faltas de ortografía primero y segundo no faltes el respeto a los demás muchas gracias soy marroquí y sé muy bien cuanto ganan los trabajadores

  • Tetuani
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 19:36

    قرأة العنوان ودهشت وظننت أن المغرب يصنع بالفعل طائرات ،ولكن صدمت لما قرأت أنه يصنع الكراسي أي انهم يوفرون العمل للخياطة و الحدادة أما التقنين والمهندسين المكانيكيين يمشوا يبخروا ديك الدبلوم رغم أننا عندنا كفاءات قادرة على صنع الصوارخ وليس الطائرات فقط لكنها ضائعة في هدا البلد الذي لاحول له ولا قوة

  • خالد
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 19:46

    أيها الاخوان راه كون مكانت اليد العاملة رخيصة هاد المستتمرين و الشركات ماعمرهم استتمروا فالمغرب نكونوا واقعيين.الخلصة ضعيفة متافقين ومايجيش شيواحد اقول لا حيت المعيشة في فرنسا غالية راه حتى هنا غالية فيه المعيشة لكن السبب هو حنا ماشي دولة صناعية مكنتجوش والوا والحكومات السابقة فوتلت على المغرب الفرص باش اطور لكن شنوا هو الحل في نظركم؟؟؟ديما الكريتيك لاي حاجة+المقال دوا على التقنيين يعني عامين ديال التكوين مدواوش على المهندسين شي معلقين هنا جامعين كولشي.واحد قال ليك حنا ماشي شينوا با نتخلصوا بحالهم اوا حنا شنوا فنظارك باش فايتينهم؟؟؟

  • hicham
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 20:07

    سبق وأن عملت في هذا المجال،الأجر يبدو قليلا لكن مع الخبرة والتكوين داخل الشركة،الساعات الإضفاية،يمكن الرفع من الأجر..كنت في ا لأول عاملا بسيطا وأصبحت تقني في الإنتاج.

  • majidard
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 20:25

    ااظن ان الدول الغربية تفضل الاستثمار في المغرب للان اليد العاملة موجودة بكثرة ،والراتب ضعيف ;مع ذلك الحمد لله للان في اوروبا المغاربة يبحثون عن العمل بنصف الثمن.

  • ouvrier d'aircelle maroc
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 20:27

    la société Aircelle Maroc du groupe SAFRAN , recrute des jeunes diplômés avec un salaire de 2700dhs brute. et maintenant elle n'accepte que des intérimaires qu'ils restent dans l'attente de l'inconnu , plus que 2 ans avec un contrat de travail MANPOWER.
    le chiffre d'affaire augmente année après l'autre c'est comme f(x)= x² , et les salaires des ouvriers restent constants comme f(x)=2700

  • الزاوش الحر
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 21:50

    رواتب عمّال النظافة بفرنسا تبلُغُ 30 مرة نظيراتها بالمغرب

  • hicham2paris
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 21:52

    haha , nous les marocains on es les champion de monde de pleure , on pleure pour des salaires mesirable , alors qu on es pas capable de crié des entreprises de ce genre , de plus qu on oblige personne a y travaillé .
    ce genre des postes sont a prendre ou a laisser point bare

  • omiman
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 22:21

    les salires pour des techniciens a airbus toulouse sava de 1800eur a 2800eur! 1500 c un faux prix! et encore plus un cadre ! c 2fois plus!

    enfin bref …..

  • sid
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 00:23

    c est normal parce que le smic en france 1500euros et au maroc depasse pas les 2500 dh pour moi y a rien qui me choque .

  • bdou@
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 04:30

    كل الشركات التجارية العالمية الكبرى مصانعها في الدول الكحيانة التي توجد فيها اليد العاملة الرخيصة جدا، فالأجهزة الإلكترونية المشهورة تصنع في تايوان وتايلند، والملابس المشهورة والأحذية الرياضية مثل أديداس ونايك تصنع في بنغلاش وباكستان حيث يكلف تصنيع الحذاء الرياضي حوالي دولارين ليباع ب 130 دولار ، وحين أشتريه هدية لأحد أقاربي لا يصدق أنه نايك الحقيقي يظن أنه مزيف لأنه مكتوب عليه صنع في بنغلادش، وإذا أهديته كاميرا ديجيتال كتب عليها Made in China فإنه يعتقد أني أهديته أرخص وأردء ما في السوق، هو لا يدري أن البضائع الي تصدرها الصين إلى الدول المتقدمة ليست في نفس مثيلاتها المصدرة إلى العالم الثالث، فهي تفرق بين مستهلك ومستهلك ، ولا تريد أن تفقد الزبون الأهم، فالكاميرا الصيينية المشتراة من أمريكا ذات جودة عالية، ونفس الكاميرا المصدرة إلى المغرب رديئة لا تدوم إلا أياما أو شهورا.

  • لحو
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 06:52

    الإرباص راه شركة أوربية ماشي غير مامي فرنسا لي هيا مولات شي بوحدها

  • wahd 7a9d
    السبت 8 فبراير 2014 - 17:45

    j adresse ma reponse a celui qui a repondu par que c'est logique la rep Nbr 15 . je parle ici de ce qui me concerne ….. j'ai deja un bac technique mecanique aprés jai eu mon diplome en methode de fabrication mécanique et j'ai passé une formation de 11 mois en usinage commande numérique …. je peux programmer manuelement comme je peux regler les deux machine tour CN et centre d'usinage , jai commencé par 3000 dh et mon poste est d occuper tous les machines …… tu crois que c'est logique de recructer un technicien spécialisé avec ce salaire de merde -_-

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش