تقهقر المغرب بتصنيف "فوربس" يسائل جاذبيته للرسامِيل العالميَّة

تقهقر المغرب بتصنيف "فوربس" يسائل جاذبيته للرسامِيل العالميَّة
الثلاثاء 7 يناير 2014 - 20:01

رغمَ تلويحه طيلة الأعوام الأخيرة بالاستقرار كورقةٍ رابحة لاقتناصِ ما ضاعَ من فرص على دول “الربيع العربي”، تبوأ المغرب مرتبةً متأخرة في تصنيف مجلَّة “فوربس” الأمريكيَّة، لأكثر الدول جاذبيَّة للاستثمار والأعمال، حيث أدرجتهُ في المرتبة الثامنة والسبعين.

“فوربس” التي بوَّأت المغربَ المرتبة الثامنة والسبعين، ضمن قائمةٍ من 145 بلداً، كشفت عن تخلفه عن بلدان الخليج، وتونس والأردن، وإنْ كانَ متقدمًا بفارقٍ كبير على الجزائر التِي تذيلتْ التصنيف فِي المركز المائة والحادِي والثلاثِين.

هسبرِيسْ نقلتْ سؤالَ العراقيل التي يصطدمُ بها المستثمر في المغرب إلى الباحث والخبير الاقتصادِي نجِيب أقصبِي، فاعتبرَ حلول المغربِ في مرتبةٍ متأخرة أمرًا منتظرًا، “فمشكل الجاذبيَّة يظلُّ قائمًا رغم توالِي السياسات وإقرارِ تحفيزاتٍ كثيرة للمستثمرين، إذْ لمْ يستطع المغرب يومًا أنْ يتبوأَ مركزًا متقدمًا أوْ يكون ذَا جاذبيَّة عاليَة في التقارير ذات الصلة بيسر الأعمال، سواء في “Doing business” أو البنك الدولي”.

أقصبِي عرضَ عدَّة نقاط تقفُ حجرَ عثرة في طريق المستثمر إلى المغرب، أبرزُها تقلب نسبة النمو وتدنيها فحين يبحث رجل الأعمال عن وجهةٍ ليستثمرَ فيها، يرجحُ كفَّة الدول ذات الاقتصاد المتين والمعدلات المستقرة في النمو، وهو شرطٌ غير متأتٍ للمغرب الذِي تتأرجحُ نسبة نموه بين 2 و5 في المائة، كما ترتهنُ بالتساقطات المطريَّة التِي قدْ تقلبُ كلَّ شيء، بينما يحتاج المستثمر إلى امتلاك رؤية واضحة يحدد معها حساب المردوديَّة على مدى السنوات التي تلِي بدءَ الاستثمار.

وزيادةً على الواقع المتقلبِ للاقتصاد، يضيفُ الأكاديميُّ المغربِيُّ الإصلاحاتِ الكبرى، التِي لا تَزالُ متعثرة، “المستثمر لنْ يتخذَ قرار المجيء إلى المغرب، دونَ أنْ يكون قدْ اطلعَ على نسب النمو التي تحققها المملكة، والعجز الطافح على مستوى ميزان الأداءات، والميزان التجارِي الذِي يربُو على 20 في المائة من الناتج الداخلي الخام.

كمَا أنَّ المستثمِرَ لنْ يغفلَ مديونيَّة المغرب التِي يمكنُ القول إنها تقتربُ من 60 بالمائة من الناتج الداخلي الخام، وهي مستوياتٌ خطيرة، لا تبعثُ أحدًا على الارتياح، لأنَّ بلدًا يعانِي اختلالاتٍ كبرى، يبقَى غير قادر على أنْ يصبح ذَا جاذبيَّة عاليَة، وإنْ سوَّقَ خطابًا يروِّجُ لقيامه بإصلاحاتٍ كبرى.

في سياق ذي صلة، يرى أقصبِي أنَّ المغربَ لا يقومُ سوى بإصلاحات سطحيَّة، لا تفرز ثمار حقيقيَّة، حيث إنَّ لا إصلاحات أجريت حتى الآن على مستوى النظام الضريبي، ولا صندوق المقاصة، ولا كتلة الأجُور، “لا وجود في المغرب لإصلاحات اقتصادية، ولا ماليَّة، ولا سياسيَّة، وهيَ عناصر تأخذ كاملةً بعين الاعتبار، علاوةً على السوق الداخلِي، والقدرة الشرائيَّة في البلد المستثمر فيه، وكذا تكلفة اليد العاملة.

وعنْ تقدم تونس في الترتيب على المغرب، رغم الظروف السياسيَّة الحرجة التِي تجتازُها، أوضحَ المتحدث ذاته، أنَّ تونس وإنْ كانت تشهد اضطراباتٍ في الوقت الراهن، إلَّا أنَّها تبنِي أسسًا متينة للمستقبل، وتؤمن مناخًا مستقبليا يتيح لها أنْ تتقدم، “أمَّا نحنُ في المغرب، فلا نجرِي سوَى إصلاحاتٍ سطحيَّة، والدستور الذِي تمَّ تبنيه لمْ ينزلْ بعد”.

“أمَّا إذَا كان المغربُ يراهنُ على اضطراب الوضع في المنطقة، ليبدُو الملجأ الوحِيد للمستثمرين، فعليه أنْ يعلمَ أنَّ ثمةَ خياراتٍ أخرى مطروحة في قارات العالم، لأنَّ العالم العربِي ليسَ الوجهة الوحِيدة، بَلْ هناك دول في أمريكا اللاتينيَّة، وأخرى في آسيا وإفريقيا، كما أنَّ تدهور الأوضاع في المنطقة يمكن أنْ يؤثر على الوضع في المغرب، الذِي لا يجدرُ به أنْ يحسب الأمور قدْ حسمتْ لصالحه في الاستثمار، فقطْ لأنَّهُ استقدمَ مستثمرِين كانَ آخر خيارٍ لديهم”.

‫تعليقات الزوار

30
  • salman towa
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 20:11

    منذ تولي حكومة الإسلاميين وقع تقهقر في كل المجالات. أيام هذه الحكومة معدودة. لم تأت هذه الحكومة بأي شيء سوى الزيادات والعفو عن السراق والشجارات والصراخ في البرلمان.

  • abdelmajid
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 20:20

    هؤلاء الناس لا يكدبون تقبلوا عيبكم المغاربة اسفي عليك و طني

  • أبقار عــــــــــلال
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 20:26

    لا "تشوشوا" على مهدينا "المنتظر"
    لما كل هذا الجحود.ألم نستمتع بمسرحيات بين شعبويين
    أحدهما يسمونه السيكليست والآخر 'مول جافيل'
    ألم يحس البسطاء ب"الرفاهية"
    ألم يكشف لنا عن التماسيح.وردت الأموال الطائلة المنهوبة
    نعم الاصلاح بالتدحرج أو التدرج.ونعم محاربة الفساد
    التقلاز من تحت الجلابة
    لا للجحود والى الأمام

  • Bitali
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 20:26

    لاحضو معي :
    وفي سياق ذي صلة، يرى أقصبِي أنَّ المغربَ لا يقومُ سوى بإصلاحات سطحيَّة، لا
    تفرز ثمار حقيقيَّة، حيث إنَّ لا إصلاحات أجريت حتى………

    لقد قال كل شيء وفضح السيا سيين والمخزن الذي يقول ان المغرب عرف ربيع عربي ووووو…

  • لا حول و لاقوة الا بالله
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 20:29

    سياسة بنزيدان هي السبب .

    بالله عليكم قولوا ليا شي مجال فالح فيه بنزيدان سوى كثرة التعصب و الشفوي

  • cheikh gogo
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 20:31

    واش بنادم لي باغي يستفد من الروينة لي في مصر و تونس ناوي الخير.را عصابة حاكمة المغرب و واكلة فلوسو و تيضحكو علينا

  • عياد
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 20:33

    لايمكن لبلد ان يجلب حتى الدباب ان كان الفساد هو السيد والعملة الرائجة .نعطي مثلا وقضية اصبت معروفة لدى الراي العام الوطني ولا احدا من المسؤولين حسب علمنا حرك ساكنا انها قضية البنك العربي بالمغرب استثمار عربي اجنبي في قطاع استراتيجي اصبح لعبة بين ايادي مرتزقة العمل النقابي اد تم اغلاق 03فروع للبنك من اصل 10 فروع بالمغرب وتم تشريد المسخدمين زيادة علي تدني الخدمات وهي سياسة مدير البنك من اجل افلاسه …زد على القضايا المعروضة على مختلف محاكم البلاد ولااحد تدخل لا في قضايا الطرد ولا في قضية الرشاوي بين مدير البنك وفاروق شهير نائب الامين العام UMT ادن كيف لاي مستتثمر ان يغامر بالقدوم الى بلد والكل متامر او غير مبالي السلطة النقابة والاطر المفروض فيهم تنمية الاستثمار لما فيه مصلحة الجميع

  • كبيدة
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 20:34

    طبيعي ان يبحث المستثمر في مدى تقدم اقتصاد البلد المضيف وفي نمو ميزان أداءاته وميزانه التجارِي، وكذلك يتتبع الرساميل العالمية الإصلاحات الاقتصادية، والماليَّة والسياسيَّة المحققة به.
    لكن بغرض ألا يستثمر في هذا البلد، وأن يغير الوجهة الى حيث اليد العاملة تستباح.

  • مغربي من امريكا
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 20:36

    الله يعطي بنكيران الصحة اللي بدا في تخريب الدولة واقتصادها لان هدا ما نستحقه نحن اللذين وضعنا تقتنا فيهم. الى الامام ووفقكم الله في المزيد من التخريب

  • h.m
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 20:36

    Mes chers marocain nous soyons pas naïf pour ces parties pour que tu soit classer parmis les premiers tu devrat leurs payé mieu où que tuas une gerre civile comme la tunisie certe nous progressons mais avec petit pas nous soyons pas naïf le maroc de1990 ce n'est pas selle d'aujourd'hui

  • مؤشر
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 20:42

    اثفق مع اقصبي في بعض الاشياء كما اني لا اثفق معه في البعض الاخر ،و كيف يفسر اقصبي زيادة الاستثماررات الخارجية المباشرة سنة 2013 بنسبة 30% مقارنة مع سنة 2012
    لكن هناك العديد من المشاكل من ابرزها عجز الميزان التجاري ،المديونية،و كذلك الاعتماد على الامطار التي تساهم بشكل كبير في الاقتصاد الوطني ،و لن ننسى الازمة التي سببها حزب الاستقلال بانسحابه من الحكومة

  • الضفدع سحقوق
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 20:44

    من طبيعة الحال ، كم عملية نصب أحيلت لدى السلطات من طرف أجانب نُصب عليهم بالمغرب ؟ الإعاقات الدائمة والمستمرة لدى الجالية المغربية بالخارج كل هذا خبراء مجلة فوربس على دراية وجمعيات أخرى وشكاوي الأجانب من تماطل السلطات المغربية زيادة على ضعف القضاء بالمملكة لا يؤمن المستثمر الاجنبي كذلك عدم استقرار أسهم أسواقها الداخلية واحتكار السوق الداخلي من طرف المافيات الكبيرة تجعل المستثمرين يفِرّون لوِجه أخرى كالبرازيل أو تركيا أو الفلبين وعامل الكونتربوند .. روهاته الأمور جد واضحة.

  • abdellah
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 20:48

    يجب ألاُ ننتظر إصلاحا في المغرب.
    كيف يصلح المغرب و الشركات قادته لا تدفع الضرائب(70في المئة).
    كيف يصلح المغرب و ثرواته لازالة حكرا على فرنسا و أسر معروفة.
    كيف يصلح المغرب ولازلت سياسة التعليم طبقية.
    كيف يصلح المغرب ونحن نبحت على المونديال و الحفلات لحل أزماته.
    كيف يصلح المغرب في ظل إعتقال و قتل من طلب العيش الكريم.
    كيف يصلح المغرب و المخدرات في كل مكان.
    كيف ؟
    كيف ؟
    أنشر يا هيسبريس لتتبث الحياد و إلاُ لن أفتح هذا المقع ثانية.

  • dadda
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 20:51

    من بين العوائق التي تجعل الرأسمال يتردد بالدخول الى المغرب هناك الفساد كالزبونية والرشوة وعفا الله عما سلف في كل الادارات وأخطرها فياد القضاء
    هناك أيضا عائق كفاءة وانتاجية اليد العاملة المغربية، صحيح انها رخيصة لكن المستثمر لديه حسابات أخرى وهي الانتاجية حيث تجد المهندس في ألمانيا يلبس chaussures de sécuritéو يتابع أوراشه عن قرب ويقوم شخصيا بتنفيذ بعض الاعمال يدويا بينما ثقافتنا وأنانيتنا لا تسمح للمهندس بمغادرة مكتبه المكيف قبل الوقت القانوني والوصول متأخرا
    العائق الثالث هو هشاشة البنية التحثية من طاقة ومواصلات رغم الموقع الاستراتيجي
    اما الاستقرار فيبق هش لانه جاء بمقاربة امنية وحلول ترقيعية

  • has
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 20:57

    Il ne faut pas s'étonner! avec une justice corrompue, il est difficile d'investir au maroc et d'espérer avoir son droit. c'est ce qui m'est arrivé. le voleur court toujours à essaouira malgré une plainte déposé depuis un an pratiquement. aucune réponse à ce jour. j'ai arrêté mon projet et je vais le vendre pour investir en espagne. pourtant je suis marocain!!!!!. tant que la corruption et le non droit règnent sur cette terre vous n'aurez ni investisseur ni développement. est-ce bien compris?

  • un marocain
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 21:05

    Le maroc a été placé 83eme selon forbes et non 78 comme vous dites.

  • Jamila
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 21:23

    Reason number one is the people, the people of Morocco are rude , they lack good customer service , at banks or offices , or costumes , or ports , and airports , even before you get to the country , if you use Royal air Morocco, you feel in the skies , the destination will not be as good ,
    You go to offices , you find them , either not in office. on the phone talking to someone , about how to make good Bisara. the police are rude, the diwane treat people like criminals .
    Morocco in the other hand , have some of the best hard working people on the planet , some of the best product on earth , yet , the people in charge, the mentality is very very bad . we have ideas how to make Morocco with zero unemployment. but the people in charge, will always be a problem , from top to bottom , and yes Morocco is a very very very bad place to do business , In Isreal they welcome people with a smile , in Morocco they welcome you , with , do you have any change? from the officer , to the ,

  • Ali
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 21:27

    Est le classement des peuples les plus heureux , la liste vous l'avez vue

  • بطالي
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 21:37

    نتمنى ان تسير اﻷمور الى اﻷسوء ويسود اﻻ أمن معايشين لنتم وﻻ حنا متساوون ونبدأ من اﻷول

  • ahmed
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 21:43

    on est un peuple paresseux qui se croit intelligent . 1-si par chance ,un projet quelconque a été achevé on'y trouve des failles car il a été réalisé de façon superficielle ? 2- qui est le responsable
    Nous sommes tous responsable et le Gouverneur n'est . qu'une image du peuple .Il faut tout d'abord commencer de changer nos habitudes de marocain est la meilleur solution "ا لترقاع"qui croit toujours que

  • monsif
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 21:48

    فالنصب والرشوة والزبونية من اكبر العوائق التي تفسد البلاد وتجعله يفقد سمعته عالميا نهيك عن سوء الاستقبال والمعاملة السيئة التي تسود جميع الادارات في البلاد فالفساد مرض خبيث يضر اقتصاد المغرب كما يضر المواطن كذلك .

  • Kabbour
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 21:59

    من اقوال حسن الفد (كبور) الماثورة : "كلكم شفارة" … كل السياسيين مخادعين و ماكرين ولا يبحثون الا عن المنفعه الشخصيه ….. 100 حزب لاش ؟ يستنزفون اموال الدوله…. لا اسلامي لا ليبرالي كلكم سلعه واحده .. الله يعفو…

  • Amghribi
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 22:02

    تذني مرتبة المغرب في شتى المجالات ومنها وجهة الإستثمارات ليس السبب فقط ما دكره محللوا الدولة بل هناك أسبابا قد تفوق تلك المدكورة.وقد يلاحظها المستثمر وأي مهتم بالشؤون الدولية حيث المغرب مازال محكوم بنظام ديكتاتوري عثيق يتحكم فيما يسمى بالمجلس الأعلى العلمي الذي ما زال يطلق فتوى القتل ضد من غَيَّر عقيدته ويستغل الدين لأغراض سياسية وقومية عرقية عروبية مع وجود فئة سلفية ظلامية إرهابية تُكفِّر وتهدد بالقتل بينما المخزن العروبي يَسكُت عن ذالك ويحصد نتائج تهديدات الإسلاميين المتطرفين وعن القمع الممنهج للآلة البوليس المخزني تجاه من ينادي بالديموقراطية والمساواة و ضرب المفسدين.لا ننسى أُمُّ القضايا بالمغرب وهي القضية الأمازيغية حيث الشعب الأمازيغي أصبح غريب على أرضه التي تحولت بطريقة إستعمارية محظة إلى بلد عربي وهذا سيدفع الأمازيغ يوما ما إلى المقاومة لتحرير أنفسهم وأرضهم.ثم تأتي المناوشات الجزائرية المغربية التي يمكن أن تتطور إلى حرب مخربة.

  • salama
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 22:29

    لا يجب أن نكون عاطفيين كثيرا لأن المسؤولين لا هم لديهم سوى جمع الأموال الحلال منها و الحرام و يعطو للفقراء الدروس في حب الوطن ًحب الأوطان من الإيمانً. أنا لا أتكلم هنا عن بنكيران و حكومته لأن حكومة الظل و الدولة العميقة هي من تحكم أما تشخيص مشاكل المغرب في بنكيران فهو تشخيص مجانب للصواب تماما. فقد عاينت عامل عمالة أحد الاقاليم يبتز مستثمرا و يطلب منه مبلغ 30 مليون من أجل الترخيص لمشروعه.

  • Hicham
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 00:02

    Sorry for my french:
    Pour ceux qui disent que les investissements sont augmente de 30%, c est rien, supposant en 2012 tu avais 10 investissements et en 2013 tu as 15, donc on utilise le % pour cammoufler les choses, dans ce cas c est 50% d augemntation, mais 15 investissement c est nulle par rapport a 230 en tunis etc?

    On pourra jamais aattirer un bon investissement, tout simplement on a rien a ouffrir, et surtout avec le manque d une justice independante.
    corruption etc
    Just an opinion

  • حبل الكذب
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 00:16

    حبل الكذب قصير يا من تزمرون وتطبلون لحكومة بنكيران.

  • marocain
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 01:39

    عيتوا ما تكذبوا على هذا الشعب مزال غضب الله سينزل على هذه البلاد بلاد المنافقين النمو و التطور ليس بتسوية اوضاع الافارقة المهاجرين السريين لانهم ليسوا الادمغة التى ستسفيد منها البلاد سوف نجني الويلات مع هؤلاء الذين فرضوا علينا

  • sahih
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 10:07

    le seule moyenne de développement au Maroc c est de
    encouragement des investisseurs national dans les domaines d exports comme
    ARGANE
    OLIVES
    DATTES
    SAFRANES
    LE TOURISME A LA COMPAGNE
    LA PECHE
    L IMMOBILIERS POUR OCCIDENTAUX AU MAROC
    DES CENTRES DE RETRAITES POUR OCCIDENTAUX

  • mohamed
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 10:47

    يجب ألاُ ننتظر إصلاحا في المغرب.
    لان ماسكي زمام الامور هم لوبيات معروفة و يريدون تحقيق مصالحهم الخاصة ولو على ظهر الفقراء حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • الحسين بن محمد
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 14:01

    السلام عليكم

    الترتيب بين الدول التي تقبل بالشفافية في وسط الترتيب

    لعل تونس تتفوق علينا في مجالات و نتفوق عليها في أخرى

    لعل المغرب لحد الآن عندما نتكلم عن الفساد نقصد من يأخد الرشوة

    أو يبتز أو يسرق في القطاع العام أو الشبه العام

    و جميع إسشتراتيجيات الدولة منكبه على هذا العمل

    حتى السيد أقصبي عندما يتحدت عن الفساد في المغرب

    فهو يقصد الفساد العمومي و المنتخبين

    و كذالك أحزاب المعارضة الحالية كالإتحاد الإشتراكي

    و الإستقلال و الإتحاد الدستوري…

    أما في تونس فقد وصلوا لمرحلة أخرى و هي محاربة الفساد

    في القطاع الخاص

    و هذا موضوع مجهول لدى المغاربة أو يتم التغاضي عليه…

    فتعامل القطاع الخاص مع القطاع الخاص فيه رشوة و محسوبية

    تضيع نسب مهمة من النمو و من خلق فرص الشغل.

    في فرنسا الدولة لها دور كبير في هذا المجال

    فالمقاول عندما يريد إجراء صفقة فعليه إجراءها

    وفق معايير التكلفة و الشفافية

    لأن فيها مصالح الشركاء و أداء الضرائب….

    و الله أعلم

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج