أحميدوش: رفع سن التقاعد وحده غير كاف

أحميدوش: رفع سن التقاعد وحده غير كاف
السبت 11 يناير 2014 - 22:05

أكد سعيد احميدوش المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ،أن “رفع سن التقاعد وحده غير كاف” لضمان ديمومة النظام على المدى البعيد ،مما يستدعي -في نظره -اعتماد إجراءات أخرى كرفع نسبة الاشتراك بنقطة أو نقطتين أو ثلاث نقط.

واعتبر احميدوش في حوار أجرته معه صحيفة (الصباح) نشرته في عددها ليومي السبت/ الاحد، أن هذا الاجراء الذي هو في المتناول خاصة إذا ما طبق بشكل تدريجي على مدى عدة سنوات، من شأنه أن يضمن بقاء الضمان الاجتماعي الى ما بعد 2060 .

وذكر في ذات السياق بأن سن التقاعد لم يتغير منذ انطلاق العمل بأنظمة التقاعد بالمغرب ، في وقت شهد فيه معدل الحياة عند الستين تطورا ملحوظا خلال الفترة نفسها ،منتقلا بالنسبة للذكور من 17ر17 سنة 1980 الى 6ر19 سنة 2011 ، ومن 49ر18 الى 63ر21 بالنسبة للاناث ،مما أثر سلبا على التوازنات المالية لجميع الانظمة .

‫تعليقات الزوار

30
  • محسن
    السبت 11 يناير 2014 - 22:15

    رجال ونساء التعليم سيموت جلهم داخل أقسامهم في حال رفع سن تقاعدهم ، بنكيران يسعى لقتلهم داخل أقسامهم .
    كيف ستكون مردودية أستاذة أو أستاذ تجاوز الستين ، إنه اغتيال للمنظومة التربوية
    والله ليس في مصلحة الوطن تمديد سن تقاعد رجال التعليم

  • Youness
    السبت 11 يناير 2014 - 22:16

    de préférence de garder tout le salaire chez eux et nous donner un petit peu d'argent de poche, ou pourquoi pas travailler sans salaire, ça ne presente pas de difference le moment….

  • اوعطا
    السبت 11 يناير 2014 - 22:29

    فعوض ان تفتي علينا هذا الراي يا السي احميدوش فتجرا و قل ليرجع من سرق مال الصندوق الى صندوقه وانت بدون شك تعرف من سرق .فاما ان ياكل شخص الفول و تنتفخ كرش اخر فهذا غير معقول.والله ولينا.

  • majd
    السبت 11 يناير 2014 - 22:32

    بما انني كمتقاعد مهدد في ما تبقى لى في معاشي فان لي بعض الملاحظات او اقتراحات لمسيري الصندوق اولا وللمتقاعدين:
    + هناك دول مثلنا لها صناديق للتقاعد فلماذا لا ناخد منها المثل في التسيير وننقد الصندوق قبل ان نغرق جميعا?
    +لماذا لا تستثمر الاموال المحصلة في الصندوق في مشاريع مدرة للارباح فتنضاف الارباح الى الراسمال وهكذا دواليك حثى يصبح الصندوق شركة مجهولة الاسم راسمالها كذا وصاحبة مشاريع في كذا ميادين او تصبح بنكا للقرض والاستثمار بدل وضع اموالنا في cdg وبفائدة 8 في المئة هو يجني الارباح ونحن نتحصل فائدة ربوية وما يقتطع من مالنا?,
    +يجب توحيد الاجرة الشهرية للمتقاعدين في خمسة الاف الى عشرة الاف بالنسبة لجميع الوزارات وحثى القطاع الحر اذ لا يعقل ان يبق موظف صاحب اجرة تتجاوز عشرين الى مئة الف درهم او اكثر يتوصل بها متقاعدا لان مداخيل الصندوق استنزفت بسبب ذلك!!

  • وديع حدوش
    السبت 11 يناير 2014 - 22:37

    سارقو أموال الدولة نهبوا ملايير الدراهم من صندوق التقاعد والموظف البسيط يؤدي الثمن!! اللهم إن هذا منكر

  • مواطنة
    السبت 11 يناير 2014 - 22:45

    ايها المسؤولون حاسبوا من كان سببا فيى افلاس الصناديق ،. .ألزموهم بارجاع ما سرقوا عوض محاسبة المنخرطين الذين لايد لهم في الازمة واقتطاع اجورهم والزيادة في سن تقاعدهم. اي عمل سيقدمه الموظف للادارة بعد سن الستين مع تفشي امراض العصر كالسكري والضغط الدموي وامراض الشرايين ؟. هل جزاء الموظف الذي قضى ما يزيد عن 30 سنة في الخدمة ان تمدد له هذه الخدمة 5 سنوات اخرى مع الزيادة في الاقتطاع من اجره . اليس هذا عقاب ولمن ؟ لمن ليس له يد في افلاس الصناديق’ اين هم المفسدون والمتسببون في الازمة ؟ نرجوكم من فضلكم الا تحملوا وازرة وزر اخرى . واحكموا بالعدل جزاكم الله خيرا .

  • زكرياء
    السبت 11 يناير 2014 - 22:46

    يجب حساب مختلسي أموال الصناديق قبل أي قرار آخر. الحلول التقنية نعرفها، لكن إذا كان من الممكن تفهم منطق الإنصاف و المصالحة السياسي لا يمكن تفهمه في الميدان المحاسباتي. ماشي شي يسرق او شي يخلص.

  • أستاذ
    السبت 11 يناير 2014 - 22:49

    على رجال التعليم أن يسووا قبورهم داخل قاعات التدريس فبعد الستين :
    1- لن تعود أقراص الضغط تنفعهم
    2- لن تعود حقنات الأنسولين تجديهم
    3-لن تعود حصص بخاخ الربو تعطيهم تنفسا
    إذن كما قلت ما عليهم إلا أن يرتدوا أكفانهم ثم يتوجهوا إلى مصيرهم
    وبهذا الإجراء يمكن لصناديق التقاعد أن تملأ دون أن تجد من مستفيد وبالتالي ستصبح من حق الناهبين الجدد أحفاد الناهبين القدامى ليتولوا أمرها .

  • متقاعد مع وقف التنفيذ
    السبت 11 يناير 2014 - 23:21

    لا تتسرعوا في اتخاد القرارات المتهورة. أين الملايير المنهوبة من الصندوق منذ نشأته ؟ أين هي اقتطاعات وزارة المالية قبل أن يصبح الصندوق مؤسسة ذات اﻹستقلال اﻹداري والمالي ؟. ما هي نسبة المائوية لودائع الصندوق بصندوق اﻹيداع والتدبير ولماذا لم تتم مراجعتها ؟ ما هي خسارةالصندوق في البوىصة ولماذا الزج بودائع المنخرطين في البورصة والقمار ؟
    أسئلة لو تمت اﻹجابة عنها لما احتاج الصندوق الى مراجعة والى الزيادة في سن التقاعد ولا في النسبة المائوية لﻹقتطاع.
    هل يعلم أصحاب قرار الزيادة في سن التقاعد لا يجدي ﻷن العمر اﻹفتراضي للمواطن المغربي هو بين 62 63 سنة
    اتقوا الله في الموظف الذي أفنى زهرة عمره يخدم الوطن ويكون جزائه اﻹقتطاع و الزيادة في سن التقاعد.
    ألم يقتطع للموظف 10 سنوات إظافية للحفاظ على راتبه كاملا؟
    أعدكم انني سأكون أول من يرفع دعوى قضائية إذا ما تم اعتماد نسبة العشر سنوات اﻷخيرة. فانتظروني إن شآء الله.

  • عبدالعزيز
    السبت 11 يناير 2014 - 23:33

    ان الاصلاح الحقيقي يتطلب طرح تساؤلات موضوعية قبل وضع السيناريوهات :
    1ماهي الاسباب التي جعلت الصناديق المعنية تصل الى حافة الافلاس وتصل الى ماوصلت اليه؟
    2تحديد المسؤولين عن هدا الافلاس بكل عدل ونزاهة،واتخاد قرارات جريئة في حقهم باتخاد قرار بارجاع الاموال على وجه التضامن ولو بنسبة معينة
    3وادا كانت الدولة لها يد في تضييع المال او اختلاسه باي وجه من الوجوه فان المال موجود واساليب تحصيله موجودة(تقليص اموال بعض القطاعات التافهة كالمنح التي توزعها الجامعات بدون فائدة حيث تهدر الملايير ظاما وعدوانا،وملاييرالمهرجانات،والضرائب غير المستخاصة من كبريات الشركات).
    4ثم بعد دلك نتساءل مادا نريد للمغاربة والموظفين هل نريد لهم العداب او السعادة ؟
    فالسعادة والانصاف هي الحفاظ على المكتسبات وتحسينها اما العداب فهو اكل حقوقهم واموالهم ظاما وعدوانا.
    5هل نريد لهم بعد 60 سنة من العمل ان يخرجوا بصحة جيدة لكي ينعموا بالراحة والسعادة على غرار الاوروبيين ام اننا نريد لهم العمل ولايغادرون الادارة الا وهم في حالة مزرية لاتسر لا عدو ولا صديق ولاتمنحهم كثير من العيش السعيد .
    فعندما نفكر بهدا المنطق ستظهر لنا النوايا.

  • Mia
    الأحد 12 يناير 2014 - 00:02

    Si vous commettez ce crime, attendez-vous à des conséquences désastreuses pour tout le pays. Si moi, qui suis une femme, je sens une grande colère bouilloner en moi, qu'en sera–t-il pour un homme? Attention, le gouvernement, si vous touchez à ça, vous allez le regretter, c'est moi qui vous le dis.

  • yassir
    الأحد 12 يناير 2014 - 00:40

    هاد هو الحماق شي يسرق و شي يخلص من عمرو غير يردونا المساهمات ديلنا مند 40 سنة ما بغينا تقاعد غير يبعدو منا و لا يديرو لينا مقبرة في المدرسة و لسيد المدير ضريح……حسبنا الله ونعم الوكيل

  • بوكتف
    الأحد 12 يناير 2014 - 00:53

    قالك اسيدي حتى الرفع من سن التقاعد ماكافيش ؟ واش سمعتوه واش فهمتوه ؟ أسيدي شكون قالك بعد حنا موافقين على الرفع من سن التقاعد ؟ حيث إلى تبعناكم راه تقتلونا تاهي ماكافياكومش ؟ قاليه دخلتو على القطرة ولا طامع في البقرة ، واش غير صرطتو الملايير وهربتوه للخارج ودرتو فينا دابا بغين تفكو منا بأي طريقة ؟ فين المهرجانات وحفلات البذخ وملاعب الغولف والإمتيازات الخيالية الممنوحة لمدراء الشركات والمقاولات والتهرب الضريبي وسير وسير ، الله يلطف ، أعلنتم الحرب والإبادة على الموظفين فتحملوا مسؤولياتكم .والسلام .

  • عبدالمالك
    الأحد 12 يناير 2014 - 01:31

    ما حيرني كثيرا هو ان الوظيفة العمومية ابتدات في ستينيات القرن الماضي اي ان اول افواج المتقاعدين ستكون ما بين 1995و2000فكل هذهالاموال التي جمعت طيلة 40سنة تبخرت في لحظات اصلاح الصندوق له حل واحد القاء القبض على اللص او اللصوص ,واسترجاع المسروق للصندوق.

  • Hamid
    الأحد 12 يناير 2014 - 01:33

    اطلب شيء واحد وهو ارجاع إلي جميع الاقتطاعات التي قطعها لي صندوق التقاعد منذ انخراطي في الوظيفة العمومية واتوقف عن العمل ولن انتظر حتى أصل السن الذي سيحدده هؤلاء المتواطئين مع الخونة لمال البلاد والعباد الذين أفرغوا صندوق التقاعد من محتواه لأنه حسب ما يبدو لي أن أمراض العصر بدأت تكثر في هذه الأيام وما نسمعه عن المرضى المصابين بها فقليل منهم من يكتب له العيش بعد الستين ، والدليل على ذلك اذهبوا إلى المقابر واقرؤوا اللوحات المكتوبة عند رأس الموتى ثم قوموا بإحصاءات فستجدون أغلب الذين فارقوا الحياة من الموظفين فارقوها وهم قبل الستين بسبب ما أصيبوا به من أزمات متتالية سببها تلك السلاليم المشؤومة والترقيات المشبوهة والامتحانات المهنية المخزية فالله يتولى من يكيد للمظفين ويسلبهم الحق الذي استفاد منه غيرهم

  • weld lablad
    الأحد 12 يناير 2014 - 02:41

    المرجو البحث عن حل جذري لمشكل صندوق التقاعد بدل الزيادة في سن التقاعد لأنه كيف يعقل أن يحمي شرطي في 63 من عمره المواطنين اذا كان هو في حاجة للحماية وكيف لأستاذ عجوز أن يشرح دروسا قد نسيها أوعجز أن شرحها وهو في عز شبابه و ما هو مصير الشباب العاطل؟

  • Sarah Canada
    الأحد 12 يناير 2014 - 03:14

    Au commentaire 1 pourquoi ne pas dire que travailler au delà de 60 ans donnera plus des énergies aux gens ici au Canada des femmes et des hommes qui ont 70 ans et travaillent encore changez un peu cettementalité et préconisez le travail nous sommes un peuple qui aime le repos et que l'Etat règle tous ses problèmes. Les premiers qui doivent travailler plus que l'âge de 60 ans sont les gens de l'enseignement vu les longues vacances et leur non dévouement la preuve on a toute une génération de ratée à cause de leur méthodologie caduc et le fait qu'ils font leur travail sans passion ni conscience professionnelle.

  • مغربي حر
    الأحد 12 يناير 2014 - 07:01

    بعد ادنك يا اخ محسن
    رجال ونساء التعليم سيموت جلهم داخل أقسامهم في حال رفع سن تقاعدهم ، بنكيران يسعى لقتلهم داخل أقسامهم .
    كيف ستكون مردودية أستاذة أو أستاذ تجاوز الستين ، إنه اغتيال للمنظومة التربوية
    والله ليس في مصلحة الوطن تمديد سن تقاعد رجال التعليم

  • professeur
    الأحد 12 يناير 2014 - 07:23

    on n 'est pas contre seulement l'usine des couches devra augmenter les prix des couches pour adultes car , on va travailler avec

  • محمد من سلا
    الأحد 12 يناير 2014 - 09:14

    باسم الله الرحمان الريم انا مع المعلقين رقم 7 و رقم 9 انه في محله 100في100انا كنت منخرط في النظام التكميلي وعند ما كملت 5 سنوات احتجت فلوسي فدقت العذاب الاليم من كثرت سير و اجي والمدير في عطلة صيفية نسي بان يمضي على الشيك و و و و و في الاخير بعدما قطعوا جميع الاقتطاعات منحوني 2 دريال انه خاص الاصلاح من الجدر وكذلك المقيمين عن هذا الصندوق ما فيديهم سلام,

  • ايلة للتقاعد
    الأحد 12 يناير 2014 - 09:46

    ما دامت اللصوصىية والجشع فان ازمة صندوق التقاعد ستبقى ولن يجدي اي اصلاح في شئ يجب استرجاع ما نهب اولا ثم الاصلاح والمراقبة ثانيا

  • محمد الداودي الرشيدية ارفود
    الأحد 12 يناير 2014 - 11:03

    ادعو جميع الموظفين الى الانقطاع عن العمل و خاصة رجال التعليم لان الامر لم يعد يتعلق بعمل بقدر ما بات يسمى عبودية ابن نكران عفوا ابن كيران حتى يتسنى له اقحام ابناء جلفته عفوا جلدته (انا اخطئ كثيرا هذا الصباح ) علهم يقبلون بهذه الحماقات التي ما انزل لا الله و لا العبد بها من سلطان . و اذا كان ابن ككران يرغب في اتبرد فلابد الا ينسى اننا حلبة مليئة بالاشواك و المسامير و العديد من الحجارة الصالحة للتيمم .

  • نور
    الأحد 12 يناير 2014 - 11:10

    الحمد لله وحده
    من خلال عدم حضور رئيس الحكومة في الإجتماع الذي انعقد مؤخرا لدراسة وضعية صندوق التقاعد يظهر أن رئيس الحكومة رمى بالملف لوزير المالية التقنوقراطي لاتخاذ القرار المناسب في الأيام أو الأسابيع أو الشهور أو السنوات أو الأجيال المقبلة .
    هذا ما ظهر من تصريح الوزير عند انتهاء الإجتماع .

  • Moha
    الأحد 12 يناير 2014 - 11:11

    حذار من رفع سن التقاعد خاصة في التعليم لان دلك سيؤدي الى خلق مشاكل جمة بين الاساتذة و التلاميذ وذويهم . نطالب من الاستاذ بنكيران ان يكون شجاعا اكثر ليفصح عن اسماء مهربي المال العام ويردوه دون قيد اوشرط . الله سبحانه حرم الظلم على نفسه وجعلن محرما على عباده . الشعب يريد الصراحة والنزاهة والانصاف والعدل و المساواة . ليس ان شخص فولا وينتفخ بطن الاخر .* اتشا باحو اباون ابزي اعديس نبقاس *

  • farouk abdallah
    الأحد 12 يناير 2014 - 11:29

    جل المغاربة يغلب عليهم الكسل.
    المغاربة ناس أنانيون.
    المغاربه يريدون العيش الكريم و الرفاهيه بدون تعب.
    انا كنت مغربيا ـواعفا علي الله ـ
    المغاربه الله يستر اوصافي……اين انتم ?
    أفيقو

  • ابو ياسر صطفى
    الأحد 12 يناير 2014 - 11:32

    قبل الحسم النهائي في اصلاح انظمة التقاعد لابد من تفعيل ربط المسؤولية بالمحاسبة ودلك بفتح تحقبق حول الاسباب التي ادت الى هدا الافلاس ومعاقبة الفاعلين واعطاء العبرة من خلالهم لكل من يفكر في اختلاس ونهب المال العام ، وبحكم التمثيلية النقابية تتحمل النقابات بمختلف انتماءاتها مسؤولية تمرير الحكومة ومصادقتها على النظام الجديد للتقاعد وكدلك مجلسي النواب والمستشارين. والدعوة موجهة لرفض هدا الاصلاح في حالة الرفع من سن التقاعد خصوصا في قطاعي التعليم والصحة،ومطالبة عاهل البلاد المفدى للتدخل في هدا الامر لانصاف الطبقة العاملة وصون مكتسباتها وحقوقها.

  • حسن١١٨
    الأحد 12 يناير 2014 - 11:46

    يجب أن يطبق العدل أولا ،ويؤتى بمن سرق وإستحوذ على الأموال قبل أي إجراء ،لأن من أكل الصندوق الأول وغسل يديه ،ترك مفتاح الصندوق المزمع ملؤه من عرق العجائز لآخرين كي يسطون عليه ،خصوصا وأن مثل هاته الصناديق لا تظهر سرقتها إلابعد عقود، إذا عام 2060 مرحبا بمن سيتقاعد لسماع نفس الأسطوانة وسيرفعون سن التقاعد عنذئذ إلى ما فوق مائة سنة وسوف لن يكفي وسيرفعون نقطة الإشتراك إلى عشرة نقط، أتسائل هل حقا من صوتنا عليهم لهم حرية القرار؟ أم يجدون أنفسهم مرغمون غصبا على فعل مانراهم يفعلون ؟هل من أحد يشرح لنا فإن التناقض يخل بالعقل ويحير الفكر.

  • احمد
    الأحد 12 يناير 2014 - 14:13

    مشكل التقاعد هو مشكل عالمي.فانا اعيش في كندا،فقد رفعت الحكومة الفدرالية من 60 الى 70سنة، و الحكومة الكبيكية الى 65 سنة سن التقاعد. فعوض ان يحل المسؤلون المعضلة بمحاسبة المفسدين…يلجؤن الئ خنق الموضف و العامل بتلك السياسات الترقيعية

  • adil
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 01:49

    الله اكبر على ما وصلنا اليه الله اكبر على الظلم والظلمة الله اكبر على من اعتدى . لقد ابانت عن قصر في النظر ولا حنكة سياسية وارتجالية في القرارات .باتت المؤامرة واضحة والقصة وصلت نهايتها. وبات الحبل يضيق على العنق . الان وقبل اي وقت مضى اصبح لزاما ان ترفضوا هذا الذل والهوان وان تقوموا شانكم شان كل شعوب العالم المقهورة المغتصبة الارادة والهوية

  • أتقاعد
    الإثنين 27 يناير 2014 - 02:37

    السلام عليكم وبعد اذا كانت هذه الوضعية(62 و+)مرغومة على الموظف
    المرجوا من المسؤولين اعادة النظر في منضومة التقاعد النسبي لصالح الموظف وشكرا.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة