24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الدغرني والاختراق الأمازيغي (5.00)

  2. معارضو التجنيد الإجباري يحشدون للاحتجاج وينشدون دعم المغاربة (5.00)

  3. حمضي: مغاربة يهجرون عيادات الأطباء لتجريب "دواء الأعشاب" (5.00)

  4. مسيرات المولد النبوي .. عادة شبابية طنجاوية تمتحُ من إرث الأجداد (5.00)

  5. البشرية في "ألفا" قبل 20 ألف عام .. كيف تدجن ذئبا ليصير كلبا (5.00)

قيم هذا المقال

1.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | "لارام" تقطفُ ثمَار انسحاب الطيران المنخفض التكلفة من المغرب

"لارام" تقطفُ ثمَار انسحاب الطيران المنخفض التكلفة من المغرب

"لارام" تقطفُ ثمَار انسحاب الطيران المنخفض التكلفة من المغرب

ستقطفُ شركة الخطوط الملكيَّة المغربيَّة، قريبًا، ثمَار انسحاب شركات الطيران المنخفض التكلفة، فمَا إنْ أكدَتْ شركتَا "easyJet" و"Ryanair"، إلغاءَهُمَا رحلاتٍ دئبَ على الربط بها بين المملكة والقارة الأوربيَّة، حتَّى أعلنت "لارام" أنَّها ستحدثُ من الرحلات ما تعوضُ به الفراغ الحاصل.

"لارام" أوردتْ في بيانٍ تتوفرُ عليه هسبريس أنَّها قررتِ على إثر إلغاء الشركتين، خطوطًا تربط بين طنجة وفاس، وبعض المدن الأوربيَّة، بسببِ فرضِ الحكومة ضريبةً جويَّة، أنْ تعززَ عرضهَا في المطارات المغربيَّة، أن تملأ الفراغ.

الشركة ذاتها، قالتْ إنهَا قررتْ بتنسيقٍ مع وزارة التجهيز والنقل واللوجستِيك، أنْ تبرمجَ رحلاتٍ إضافيَّة إلى مدينتي طنجة وفاس، التِين انسحبتْ منهما شركات الطيران المنخفض التكلفة، كيْ تتداركَ الفراغ، ولتأمين النقل لعملاء الشركات المغادرة.

لارام استطردتْ "كيْ لا تتأثر الخدمات في المطارين، فإنَّ تعزيز العرض سينطلقُ ابتداءً من أبريل 2014، أيْ اعتبارًا من التاريخ الذِي حددتهُ شركات الـ(low cost) لمغادرة المغرب، والمتزامن مع دخول الضريبة الجويَّة حيز التنفيذ، والتِي تفرضُ مائة درهم على كل مسافر من مطارات المملكة، بالنسبة إلى الدرجَة الاقتصاديَّة.

بينمَا تبلغُ الضريبة المفروضة على راكب درجة الأعمَال أربعمائة درهم، وذلك لمواكبة عمليَّة الإنعاش والترويجِ السياحِي، التِي تفرضُ على الحكومة إيجاد ميزانية تعادل 130 مليار درهم، يجرِي تأمينُهَا فِي الوقت الحالِي، من منح تقدمها الدولة، إضافةً إلى ضريبة الإنعاش السياحِي التِي يدفعها السياح، خلال نزولهم بالفنادق المصَنَّفَة.

يذكَرُ أنَّ شركتَيْ "easyJet " و"Ryanair"، أعلنتَا مؤخرًا إلغاء رحلاتٍ كانتْ تصلُ بها مدنًا مغربيَّة بأوربَا، على إثر الزيادة التِي أقرتْهَا الحكومة، سيمَا أنَّها تعتمدُ على تقديم عروضٍ بأثمنة مغريَة، حتَّى وإنْ كانَ المستهلكُ هُو الذِي يدفعَ الزيادة، أكدتْ شركةُ "easyJet" للطيران ذِي التكلفة المنخفضة، أنْ توقفَ، مع حلول الصيف الماضي، خطيها إلى فاس وطنجة، دأبا عل ى الربط بمطار شارل دوغول في باريس. فوفقًا لما نقلتْ "إيرْ جُورنَال"، عن أحد خبراء الطيران المنخفض التكلفة، ستضعُ "إيزِي جيتْ"، اعتبارًا من الرابع ماي 2014، حدًّا لرحلاتها الأربع، أسبوعيًا، ما بين قاعدة "رواسِي" ومطار طنجة، التِي جرَى تدشينها، في أكتوبر سنة 2008.

أمَّا الخط الرابط بين مطار شارل دوغول في باريس وفاس، فسيلغَى من برنامج الصيف، لـ"easyJet"، التِي ستوقفُ الرحلات الأسبوعيَّة الثلاث، ابتداءً من ثالث مايْ 2014، لتذرَ المجال، أيضًا، للخطوط الملكيَّة المغربيَّة وَ Ryanair..

"إيزِي جيبتْ" أردفتْ أنَّها ستوقفُ رحلاتها إلى فاس وطنجة، صيفَ 2014، لتحقيقِ تدبيرٍ أمثل لطائراتها، دونَ الحسم فِي ما إذَا كانتْ ستعُود بعدها إلى برمجةِ رحلاتٍ صوبَ المملكة.

في غضون ذلك، قالَ مصدرٌ من "لارام" لهسبريس، طلب عدم ذكر اسمه، إنَّ الشركة في عمدها إلى ملء الفراغ الناجم عن مغادرة الشركتين المغرب، ستقترحُ أثمنةً معقولة، لكنْ بما يراعِي تكلفة الربط، لكنَّها ستكُون مما لا شكَّ فيها أقل من السابق، مؤكدًا أنَّ حتَّى شركات الـlow cost نفسها، لمْ تبقَ تكلفتها مناسبة في الآونة الأخيرة، ولمْ تكن تختلف عن عروض لارام إلا بهامش ضعيف.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (167)

1 - Said0072 الثلاثاء 14 يناير 2014 - 01:18
On a cru que le monopole de la RAM vient d'être éliminé entre l'Europe et le Maroc, voila la RAM qui revient par la fenêtre pour reprendre le monopole, mais soyez sur qu'une grande partie des marocains ne rentrera plus au Maroc selon la même fréquence et je serai le premier.
2 - mtamarrid الثلاثاء 14 يناير 2014 - 01:21
لارام تريد إحتكار السوق والبثالي التفرد بالمهاجر المغربي كي تنال من جيب المسكين ما بقي له من ويلات الأزمة الإقتصادية
أنا قررت عدم الدهاب إلى المغرب يكفيني رؤية العائلة على الفايسبوك أفضل ذالك على تأدية 100 درهم لصندوق مجهول يسيره الشفارة
3 - الحمد زين الله الثلاثاء 14 يناير 2014 - 01:23
على حساب من؟ المهاجرون المغاربة اولا و اما السياح فلهم اختيارات عديدة- على اي هذه سياسة غير سليمة و كارثية على القطاع الذي يتسم بتنافسية شديدة- اعطي مثالا فقط: ثمة تذاكر بين لندن و روما او باريس لا تتجاوز ال 36 اورو.. بالاظافة الى وفرة العروض و تعددها فيما يخص الفنادق و السكن تلبي جميع الميزانيات العائلية من الغني الى الفقير الخ زد على ذلك قيمة الخدمات الرفيعة الخ- لا يهدفون النقلل الجوي بل ما وراء النقل الجوي من مطاعم و مغازات و مأثر و متاحف و عروض فنية اخرى الخ التي تدخل امولا طائلة - هذه حكومة فاشلة تقليدية جدا لا تساير الركب و العصر فبالاحرى تنافسية الاسواق العالمية..لا يعرفون الا "المكوس" او الضرائب لكن بمفهومها البالي العثيق جدا.. لا يفقهون شيئا في الاقتصاد و التسيير و تحريك عجلة التجارة و من الافضل ان يستقيلوا و يبتعدوا نهائيا عن السياسة و الحكومة - البلاد كلها مكبلة واقفة معطلة و لا افكار و لا ابداع مالي سياسي تجاري والو - صفر- الناس ما تزال تعيش في الازمنة الغابرة- لا بد من الاقرار بالفشل و الاستقالة كليا من السياسة و توابعها الخ
4 - "مت قاعد" الثلاثاء 14 يناير 2014 - 01:23
"لارام" تقطفُ ثمَار انسحاب "الطيران المنخفض التكلفة" من المغرب. والمسافر المغربي سيفلق رأسه قبل جيبه بالأثمنة المرتفعة. ڭليك تشجيع السياحة للا توزيع الدلاحة!!!!
5 - yassir الثلاثاء 14 يناير 2014 - 01:23
فعلآ لم يكن هناك فرق.
شخصيآ أفضل لارام عن العربية . أما ريان فلن أركب فيها حتى و إن دفعو ليا فلوس ما.
توبة من إحدى الرحلات.
لارام مميزة بالأكل في الرحلة و كذلك الراحة النفسية و الميزان مجاني .
و طائرات جديدة و زوينة و أكثر أمان
أما باقي الشركات و كأنك مسافر إلى قندهار الله يحضر السلامة.
أتكلم على الخط الأورو مغربي
6 - BR29 الثلاثاء 14 يناير 2014 - 01:26
لارام لا تسعى لملأ الفراغ بل لملأ خزينتها على حساب الشعب المغلوب على أمره !!
اربع رحلات إلى فاس مع rynair كانت بتكلفة رحلة واحدة مع لارام. من جهتي ساقاطع لارام و لو كلفني ذلك السفر مرة واحدة في السنة مع أي شركة أخرى لا تبتز زبناءها.
7 - Bob الثلاثاء 14 يناير 2014 - 01:35
الى دارو اثمنة ماشي معقولة. راه حتى حد مايجي
8 - homman الثلاثاء 14 يناير 2014 - 01:36
mabrouk alikoum le monopole du marche du transport aérien , maintenant vous pouvez imposer le prix que vous voulez au pauvres marocains de l'étranger bravo
9 - simo الثلاثاء 14 يناير 2014 - 01:38
Le monopole tue l'economie ! tous le monde le sait ! Le Maroc adopte une strategie contradictoire en obligeant les compagnies aeriennes a fuir le ciel Marocain. Ce qui est certain c'est que ce sont les etudiants et les MRE qui payeront le prix de cette nouvelle taxe, et que c'est la RAM qui fera ce que bon lui semble pour les prix. Perso Quand j'ai le choix entre la RAM et une autre compagnie, je prends l'entre compagnie meme si le billet me coute plus cher, parce qu'il n'y a que comme ca que notre chere RAM amelioreras ses services.
à bon entendeur
10 - monsif الثلاثاء 14 يناير 2014 - 01:41
لارام اذا ارادت ان تربح زبناء كثيرون ما عليها الا ان تخفض من اثمنتها التي لا يتصورها العقل.
11 - MRE الثلاثاء 14 يناير 2014 - 01:43
14.99 أرو التي جئت بها للمغرب في شهر نوفمبر مع 169 أرو للرام هامش ضعيف؟؟؟
12 - مهاجر مغربي الثلاثاء 14 يناير 2014 - 01:43
ما ينبغي أن يقال أن شركة لارام وأياديها الخفية إستطاعت إبعاد تلك الشركات التي سهلت على المغاربة أن يزوروا بلادهم بتكلفة متواضعة خصواصا في هذه الأوضاع الإقتصادية الصعبة.
شركة لارام من أغلى الشركات فيمكنك السفر إلى الخليج العربي وإلى آخر العالم بنفس ثمن التكلفة من عاصمة غربية للمغرب! إنه عار وإبتزاز!

نطالب بعودة تلك الشركات للعمل في المغرب!
13 - Parisien الثلاثاء 14 يناير 2014 - 01:46
تهور الحكومة سيجني على المغرب من ناحية العملة الصعبة.
شخصيا لن ادخل المغرب انا و عائلتي عبر طائرات البهيمة نظرا للتكلفة.

لعنة بنكيران تصل الجالية
حان دورنا بعد تكشيط فقراء المغرب
14 - مهاجر باليكانتي الثلاثاء 14 يناير 2014 - 01:48
ا لمتضرر الاول والاخير هو المهاجر المغربي. اثمنة لارام باهضة ولا تسمح بالسفر اكثر من مرة في السنة.
Ryanair" لها الفضل في ربط العديد من المدن الاوروبية بمطارات المملكة
15 - Wada3an Bladi.. الثلاثاء 14 يناير 2014 - 01:53
Au lieu d`atracter Le Jaliya,
lhokooma l`envoi en Turquie
16 - smih الثلاثاء 14 يناير 2014 - 02:00
this is what where were waiting for , just for the stupid RAM to take over Europe destinations, us i n the north America we pay a big ticket price to flay with this airline , i just wish one day this airline go bankrupt or other airline take over morocco destinations..
17 - يوسف الثلاثاء 14 يناير 2014 - 02:02
لن أكون زبونا ل لارام و لو كلفني ذلك البقاء في المهجر طيلة حياتي.
18 - مراقب الثلاثاء 14 يناير 2014 - 02:05
"في غضون ذلك، قالَ مصدرٌ من "لارام" لهسبريس، طلب عدم ذكر اسمه، إنَّ الشركة في عمدها إلى ملء الفراغ الناجم عن مغادرة الشركتين المغرب، ستقترحُ أثمنةً معقولة، لكنْ بما يراعِي تكلفة الربط، لكنَّها ستكُون مما لا شكَّ فيها أقل من السابق، مؤكدًا أنَّ حتَّى شركات الـlow cost نفسها، لمْ تبقَ تكلفتها مناسبة في الآونة الأخيرة، ولمْ تكن تختلف عن عروض لارام إلا بهامش ضعيف."

وجهكوم قاصح يا صاحبي!!!!!!!!!!!!

باريس-الدارالبيضاء لدى إحدى شركات الطيران المنخفظ التكلفة ب 800 درهم

باريس-الدارالبيضاء لدى شركة النصب و الإحتيال المغربية ، لا تقل عن ألفي درهم و أو أكثر
19 - fouad الثلاثاء 14 يناير 2014 - 02:12
سياسة فاشلة وحكومة فاشلة !!مادا تريدون يا فاشلين حتى الجالية وفي المهجر تبعتونا او مصيتونا!! لا نريد لارام نتركوها لكم يا حكومتنا هدية لكم لا نزاحمكم فيها !! اهجرتم شبابنا وفتياتنا وحتى اطفالنا بسياستكم الفاشلة !! اظن اصحاب القروض والبنك الدولي وبعض الدول بدات تنادي باموالها والقروض التي منحتكم اياها والان لم تجدوا الا الجالية التي تمر بالمحن الصعبة تريدون حلبهم مثل البقرة!! زيادات في الفاتورات في البنزين في ......الى اين والشعب لا ياخد شيء من عندكم ولا درهم الا الفاتورات والضرائب الى اين حكومة الذل?? حتى الجالية تريدون قطع عليهم صلة الرحيم الا العملة في اعينكم !!! قاطعوا لارام يا اخواننا بالله عليكم ! حكومة عمياء والبلداء من يسيروا هاده البلاد ينظرون الى تكلفة السفر الرخيسة التي ازعجتهم وازعجت لارام المحبوبة ولا يروا كم ستدخل من الجالية وكم معها من عملة بسبب هده الطائرات المنخفضة التكلفة وكم سواح!!!
20 - طنجاوي007 الثلاثاء 14 يناير 2014 - 02:17
لقد زادت أعصابي لسماع خبر مغادرة شركة إيزي جيت المغرب وخصوصا رحلاتها من طنجة إلى شارل دوجول وأنا أتهيأ لتقديم الحصول على تأشيرة شينغن والسفر ألى باريس وإدى بي صدمت برحيل شركة الطيران منخفضة التكلفة وتعويضها بالخطوط الملكية دات تداكر جد مرتفعة . أحس أنه تمت مؤامرة ممنهجة من اللوبي المستفيد من هده المسألة حتى يتم طرد هده الشركات التي كانت تخدم السياحة المغربية لتوافد الأجانب . أما الآن وداعا للسوق الحرة ومرحبا بالإحتكار من طرف الخطوط الملكية لتمتص دمائنا في الرحلات . حتى إن خفضت أتمنة رحلاتها من طنجة إلى باريس فلن تبقى طويلا وتبدأ الزيادة تدريجا في تمن التدكرة معللتا دالك بارتفاع التكلفة زيادة على سوء خدماتها أرجو من السيد وزير النقل أن يكون واقفا مع الشعب من هده الشركة الفاسية الغولة على الشعب لا رحمة عليه ويبقى امتياز واحد فيها هو الربابنة المغاربة العاملين فيها لاحترافهم قيادة الطائرات خصوصا عند الإقلاع والهبوط ...والسلام
21 - محمد م الثلاثاء 14 يناير 2014 - 02:29
لا ولن أستعمل هذه الطائرة في رحلاتي مهما كانت متاعبي بالطرق الاخرى. المواطن المغربي يتقاتل من اجل لقمة العيش وهذه الشركة تذبحنا ونحن أحياء. لكن سؤالي هل مغاربة المهجر سيقاطعونا ولو لسنتين لكي تعيد هذه الشركة حساباتها????????
22 - الفقاقير الثلاثاء 14 يناير 2014 - 02:41
لارام والساسة الحاكمة مايهمهم الحليب فقط اما البقرة الي الجحيم.اين هموم الجالية من سياستكم هذه؟ مص الدم فقط.
بعدما كانت الرحلة تكلفني اقل 1300اورو لخمسة افراد عائلتي مع /Ryanair/
الصيف المقبل ستكلفني زيارة الاهل اكثر من
3000اورو مع لارام هذا يعني لا استطيع زيارة اهلي ووطني كل سنة. اهذا عدل يامصاصين الدماء؟ اه اه ياساسة المغاربة لن يقدر عليكم الا الذي خلقكم.
23 - Amazigh الثلاثاء 14 يناير 2014 - 02:42
Je vis en France depuis 1981 et depuis 1989 j'ai jamais pris la ram jamais et grand jamais même a 30 euros je préfère payer le bus a 100 € que la ram
24 - الله أحسن العوان الثلاثاء 14 يناير 2014 - 02:48
الله أكون في عون المهاجرين مع هذه الخطوط اللتي اهلكتنا
25 - Rachid Riday الثلاثاء 14 يناير 2014 - 02:50
LE GOUVERNEMENT! AS-TU QUELQUE CHOSE D'AUTRES A PROPOSER POUR RENDRE LE VOYAGE DES RME MOINS EXHORBITANT? LA RAM GHADI TAKOULNA TANI
26 - [email protected] الثلاثاء 14 يناير 2014 - 02:50
لارام غول لا يشبع ، ومع ذلك ما مطفرينوش، لو أسندت إدارتها إلى أجانب لربما صلح حالها، حالها كحال التعليم في المغرب ، لما كان الأساتذة من الخارج كان التعليم بألف خير، ولما نشأ جيل متعلم قررت الدولة أن تستغني عن الأساتذة من الخارج وتسند مهمة التعليم إلى الجيل المتعلم من المغاربة حصلت الكارثة ،وإذا بالتعليم ينحدر إلى الهاوية، كله بسبب الجشع، لم نكن نعرف ما يسمى بالدروس الخصوصية إلا بعد أن رحل الأساتذة الأجانب، كذلك لارام كم مرة أعلنت عن اقتراب إفلاسها.
27 - اليونسي الثلاثاء 14 يناير 2014 - 02:51
تلك الشركات تستأجر أسطولها وأتمنتها جد منخفضة وخدمتها ممتزة مقارنة مع لارم ورغم دلك حققت أرباح خيالية نتسأل كيف لي لارم وهي تمتلك طائرتها واتمنتها خيالية إنسحاب تلك الشركات هو خبر سعيد لي لارام لانها ستنهي مسلسل الازعاج الدي سببه لها الشركتان وبدء حلقة الاحتكار الدى إشتهرات به والمواطن المغربي او المهاجر هو من يئدى التمن كيف يمكن أن تنتعش السياحة في ضل غلاء بهاد الشكل أهكد سنجلب عشرة ملاين سائح ولله كنت أطير من طنجة الى برشلونة مع هاتان الشركتان بتمن تدكرة حافلة من طنجة الى أكادير وأحيانا بي مئة درهم من فاس الى خيرونا
28 - amine et ses idees الثلاثاء 14 يناير 2014 - 03:05
مصائب قوم عند قوم التماسيح و العفاريت فوائد
لماذا لا تنسحب Lydec التي تمص جيوب المغاربة؟؟؟
لماذا لا تنسحب الحكومة المكونة من رؤساء الأحزاب.( الكل يريد أن يحلب البقرة)
كل واحد يفكر في مصلحته.
لا يفكرون في مصلحة الوطن و المواطنين
كايعجبوك غير في الحملة الإنتخابية كايتسيفوا.
29 - أنور الثلاثاء 14 يناير 2014 - 03:10
هاقد جاتكم فرصة اخرى يامصاصي الدماء باش تمصوا مغاربة المهجر بعدما أكلتوا مغاربة الداخل وأتقلثموهم بالقروض
30 - ايت الراصد:نيويورك الثلاثاء 14 يناير 2014 - 03:19
هاهي المحكومة التي تضم مرتزقة الدين تهدف الى ابعاد صلة الرحم بين المهاجرين وذويهم لانها حكومة ضمنت لأفرادها الامتيازات والاتاوات والسفريات شبه المجانية فاسألوا مرتزق لارام المسمى اربيبح وزير اخر الزمان والغريب انه يشتكي من الشتم والسب الذي تعرض له في سيد يسليمان وهو يعلم ان جميع الغيورين من المواطنين على علم بمكر بيادق اللاعدالة واللاتنمية الذين يعملون المستحيل من اجل إرضاء الحاكم المخزني !؟وتفقير المواطن المستضعف سواء معطلا او طالبا او عاملا خاصة من الطبقة الفقيرة ولان الزمن كشاف فقد انكشف امر هؤلاء المرتزقة الذين يحبون المال والجاه حبا جما، والأيام بيننا
31 - marocain الثلاثاء 14 يناير 2014 - 03:34
السقوط الى الاسفل منتوج ومدخول السياح وكدالك دخول المهاجرون المغاربة
الى ارض الوطن
تفكير الاسلاميون
qu'est ce vous êtes con vous voulez gangez plus en taxant plus et bien non vous allez perdent plus
moi personnellement je rentre souvent au Maroc parce on avait Easyjet maintenant je ne rentre pas c'est simple
cette gouvernement venlent faire souffrir les marcocains de l'Leurop comme ceux des marcains de l'USA et Canda car ils ne peuvent pas rentrer chaque année au Maroc du faite qu'il n'y a que la RAM c'est trop chère
Je demande à tout les marocains de l'Europe et de l'amérique de ne pas prendre les RAM
On espère qu'ils coulent
32 - زبون rayanair الثلاثاء 14 يناير 2014 - 03:50
زيادة 100 درهم على المسافر الواحد هربات زوج ديال الشركات المنخفضة التكلفة.. دابا حتى بالنسبة للمغاربة للي كانوا كايجيو ثلاث او اربع مرات في السنة غادي يديرو بناقس ويبقاو يجيو مرة وحدة فالعام ولا مرة فالعاميين
والحكومة تستنى تروج للسياحة وتحرك الاقتصاد بالاثمنة الباهضة ديال لارام.. !!!!!
33 - Maghreb الثلاثاء 14 يناير 2014 - 03:58
To :Ben hima
Air turkey $650 from Boston to Casablanca
Royal air Maroc from New York to Casa Blanca $1300
Government of morocco every year asked the Moroccan emigrant to come visit morocco and spend all the money mean (dollars) ,but about the people have four kids and wife ,how much is going to coast him to fly to morocco and u have to spend money between family and food ,and gifts ,I would like to send message to people charge in royal air Maroc ,please drop the air tickets price down for courage the people and tourist to travel to Morocco and thank u .
34 - محمد الثلاثاء 14 يناير 2014 - 04:01
السلام عليكم صراحة لا افهم في السياسة اي شئ يذكر لكن منذ قدوم حكومة بنكيران و الزيادة في الاثمان في ارتفاع مهول. مع الحكومات السابقة كنا قليلا ما نسمع زيادة في سلعة ما لكن مع هذه الحكومة لا تكاد تمر يومين حتى نسمع زيادة في احدى المنتوجات و ما يزيد الطين بلة هو اعتماد الحكومة على المزيد من القرود الدولية التي سيؤدي ثمنها وكما هي العادة المواطن البسيط و ايلا كنت غالط شي واحد افهمني راني مبقيت فاهم والوووو
35 - Rachid الثلاثاء 14 يناير 2014 - 04:11
La Ram doit faire en sorte, qu elle propose des prix raisonables, en parallèle à ses prix affaires , car pour nous travailleurs immigres marocains. Il est important , vu la conjoncture économique actuelle en France !!
36 - james bond الثلاثاء 14 يناير 2014 - 04:18
ولمْ تكن تختلف عن عروض لارام إلا بهامش ضعيف أربعمائة درهم، وذلك لمواكبة عمليَّة الإنعاش والزيادة، التِي تفرضُ على الحكومة إيجاد ميزانية تعادل ضريبة الإنعاش السياحِي التِي يدفعها السياح، خلال نزولهم بالفنادق المنخفضة، مائة درهم أمَّا 130 مليار درهم، ستكُون مما لا شكَّ من المستهلكُ الذِي يدفعَ الزيادة،وستقطفُ شركة الخطوط الملكيَّة المغربيَّة، قريبًا، ثمَار الزيادة التِي يدفعها السياح، التِي ستوقفُ الرحلات الأسبوعيَّة الثلاث صوبَ المملكة.
37 - MUSLIM الثلاثاء 14 يناير 2014 - 04:30
Il ya toujours des ayugmentations. Je ne sais pas pourquoi ce gouvernement n'essaie pas de stabiliser ou baisser les prix. Je sais pas quel impôt on doit payer et on est dans les nuages ! je pense que c un espace libre! à la prochaine augmentation. Préparez vos seintures pour le recrutement
38 - jalalmaz الثلاثاء 14 يناير 2014 - 04:45
خلق صفحة بالفايسبوك لتطوير خدمات -لارام- لمغاربة أمريكا الشمالية .
عنوان الصفحة :Anti-ram canada & usa
ساهم معنا بِرأيك , بانتقاداتك , لربط جسور الاخوة و المحبة بين الجالية المغربية بشمال أمريكا ,و الاهل و الاحباب بالمغرب العزيز في أحسن الظروف و الاحوال.
39 - l ignorant الثلاثاء 14 يناير 2014 - 04:50
faisons en sorte de voir ca d un autre coté/ les low cost sont l appat qui fait venir les MRE qui depensent des centaines de milliers de fois plus pour l economie nationale et ce plusieurs fois par an ........mieux que le tourisme etranger qui n est rentable que pour certains ........donc quelles seront les resultats dans 1 an /Le tarif est connu.... les avions de la RAM sont presentes ......Les voyageurs seront de combien.... le gain sera la ...malgres tout ;Mais quel sera l impact sur les autres secteurs de l economie .Rendez vous dans un an pour le bilan avec tous les souhaits de reussite
40 - أنوار ولد حلالة الثلاثاء 14 يناير 2014 - 05:09
سلام تام.

ممكن للخطوط المغربية ان تملأ الفراغ ولكن هل بأسعار مشجعة؟ . وماذا عن الخدمة في الطائرة ؟
المضيفين في الخطوط المغربية يعاملون المغاربة كأن الرحلة مجانية .

يجب معالجة الموضوع و ترك المنافسة تستمر و من له أسعار و خدمات جيدة يضمن الزبائن .

شكرًا هسبريس
41 - مغربي بكندا الثلاثاء 14 يناير 2014 - 05:12
و الله هدا عيب اثقو الله في هؤلاء المهاجرين الدين لولا العائلة لما فكر احد في زيارة المغرب رغم حبنا له ليس لاننا نكرهه لكن لان ثمن التدكرة للمغرب عبر لارام تمكننا من الدهاب الى دول اخرى مرتين فمتلا كوبا دهابا و ايابا مع اسبوع سياحة ب 600دولار على الاكتر و هناك ايضا شركات اخرى باثمنة اقل اما لارام فحتى الشركات التي كانت تمكن المهاجرين بزيارة المغرب باثمنة اقل اقفلت ا مامها الباب فلتحد يا مغاربة العالم و نمتنع عن الدهاب للمغرب لفترة و ستراهم يتوسلون
42 - Karim Cherkawi الثلاثاء 14 يناير 2014 - 05:17
Easy, no one use RAM domestic or international flights. Within Morocco take the bus and to fly overseas, use Lufthansa or KLM or Air France even Zimbabwe Airline, much better than stinking RAM.
43 - jalalmaz الثلاثاء 14 يناير 2014 - 05:25
خلق صفحة بالفايسبوك لتطوير خدمات -لارام- لمغاربة أمريكا الشمالية .
عنوان الصفحة :Anti-ram canada & usa
ساهم معنا بِرأيك , بانتقاداتك , لربط جسور الاخوة و المحبة بين الجالية المغربية بشمال أمريكا ,و الاهل و الاحباب بالمغرب العزيز في أحسن الظروف و الاحوال.
44 - مسافر الثلاثاء 14 يناير 2014 - 05:42
لن اسافر مع الخطوط المغربية حتى ولو وضعوا مائة خط لانها شركة تنهب أموال الشعب، مع العلم ان خدماتها هي 100% تحت الصفر.
45 - Allemagne الثلاثاء 14 يناير 2014 - 05:43
السلام عليكم ورحمة الله تعالى
ما هي مصلحتكم الحقيقية من المغادر الشركتين.ليس 130م من الارباح المتوقعة لان دالك لن يكون على حساب نقص في السياح و قلة زيارة الجالية المغربية بالخارج للمغرب انا شخصيا لست مستعد لدفع قدر كبير في الطائرة عوض الاستمتاع به مع الاهل في المغرب.اطلب من السلطات المحلية التفكير مرت اخرى مع الاعتبار الى كل الاحتمالات..لاضرر ولا ضرار..
والا ان يتم تحسين ل RAM وتخفيض التمن فنحن معكم بكل فرح وشكرا
46 - كاتب التعليق الثلاثاء 14 يناير 2014 - 05:55
ويبقى المواطن المغربي هو المتضرر الاكبر. الخطوط المغربية تريد استنزاف جيب المغربي وفرض اثمنة كبيرة خصوصا للولايات وكندا . بل اكثر من هذا خدماتها دون المستوى وقد سمعت شخصيا مسافرين امرييكيين يتذمرون من الجودة ويعبرون عن رغبتهم فيرعدم السفر مجددا مع الخطوط المغربية.
وشخصيا ساسافر مع اية شركة اخرى تحترم زبنائها
47 - مغربي الماني الثلاثاء 14 يناير 2014 - 06:24
السلام عليكم. عن نفسي و عائلتي لن نحجز طبعا في لارام ذات الخدمات الضعيفة, بل ان شاء الله في "لوفتانزا" او غيرها من الشركات العالمية ذات الخدمات الراقية. و عن الطيران المنخفظ التكلفة فللاسف بلادنا من ستخسر بحذفه لاننا عوض ان نذهب للمغرب مرتين او ثلاث مرات في السنة و في كل مرة ينفق الانسان اموالا بالمغرب فينتعش الاقتصاد و ندخل العملة الصعبة سنذهب الان على الاكثر مرة بالسنة و سندفع اموالنا لشركات الطيران الاجنبية ذات التكلفة المرتفعة. و ايضا كثيرون سيقررون للاسف احيانا في بعض الاعوام ان شاء الله الذهاب لوجهات سياحية غير المغرب القليلة التكلفة طيرانا و مقابل خدمات جيدة و منهم اسرتي و اسرات اخوتي و اصدقائي.

على المسيرين التفكير في هذه الخطوة قبل اتخاذها لانه عندما تكون تكلفة الطائرة منخفضة فان كثيرين من السياح بكل العالم يقررون التوجه لذلك البلد دون التفكير فيما سيتم انفاقه بالبلد نفسه. و العالم اليوم مفتوح على بعضه كيف تعود بلادنا للوراء!
48 - غير دايز الثلاثاء 14 يناير 2014 - 06:27
و أنا سوف امتنع عن الذهاب الى المملكة السعيدة .
أظن ان كتيرا من السياح الأجانب 10000000 سوف يتخذون نفس القرار و طيور فيها انتوما وأولادكم
49 - حليم سعيد الثلاثاء 14 يناير 2014 - 06:30
شر البلية ما يضحك . واش تقارنو راسكوم ا برايان اير و لا ايزي جيت ؟؟؟ الفرق فالسعر اكتر من 70 بالمائة واش ماشي حشومة خوتنا تيموتو على الريال باش يجيو يشوفو احبابهم و انتم يا دولة الجشع كتقلبو غير تسحقوا هاد الشعب ..فبعدما انتها ابنخيران من سحق مغاربة الداخل هاهو يهجم على جيوب المهاجرين.. انصحكم قاطعو لارام ولو تجيو فاير فرانس و لا ارام.انا و الله نركب فطيران اسرائيل و منركبش فلارام ...
50 - zabata الثلاثاء 14 يناير 2014 - 06:37
الحكومة تقوم بفساد اخر حتى في الطيران تريد العملةالاجنبية دخولها الى المغرب اي طريقة - المهم انا مقيم في بلد اوروبي عندي اربعة اطفال كل سنة ازور المغرب ومع الغاء الرحلات لطيران كلفة الثمن كeasyjet قررت انا وزوجتي تقليل زيارة المغرب سنة ادخل المغرب وسنتين لا ادخل نضرا لالغاء الرحلات فشركة easyjet كلفتها رخيصة اشتري التذاكر في اول شهر يناير انا وزوجتي واربعة اطفال اؤدي ثمن الطائرة ذهاب واياب ب420euroمن شهرماي حتى اواخر شهر يوليوز عكس خطوط الاخرى كroyal فهي باهظة الثمن ارى تصل الثمن الفرد الى 260euroالفرد يحسن اعوان العائلات كمثلي فقررت ان اقضي عطلتي بدلا لزيارت الاحباب في المغرب في الصيف ان ازور جنوب اسبانيا عندنا العائلات والاصحاب او الى فرنسا فالعملاء في وزارة النقل قامو بخطا كبير اتجاه المهاجرين المقيمين في الدول الاوروبية يريدون ادخال العملة بطريقة خاطئة نتمنى للملك في وقوفه بجانب المهاجر نحن الاولى المتضررين فالخطوط الملكية ثمنها غالي ومرتفع عكس الاخر. اريد من المهاجرين ان يقفو على حد هؤلاء الطماعين في اموال المهاجرين وهنا يجب دور وزارةالهجرة للوقوف بجانب المهاجرين
51 - فيصل الثلاثاء 14 يناير 2014 - 06:55
قرار غير صاءب تماماً. والأيام ستبين مدى الخسارة الذي ستتكبده السياحة المغربية. ً
52 - مصطفى الثلاثاء 14 يناير 2014 - 07:01
أظن أن شركة لارام هي التي دفعت شركات low cost) لمغادرة المغرب لتستفرد هذه الشركة(RAM) بكل الرحلات بين المغرب وأوروبا وتحتكرها وتفرض اثمانها الغالية مسبقاً على المواطنين وخاصة المغاربة المقيمين بالخارج.
وسوف يتجلى هذا في الصيف القادم حيث أن المسافر سيدفع أكثر 1000 اورو للرحلة ، باش السي بنهيمة يبقى على خاطرو
53 - marocain ou presque الثلاثاء 14 يناير 2014 - 07:05
Pour moi laram ne récoltera rien.de ce sabotage ni l.etat d'ailleurs avec les low cost en se rendre tres fréquemment au maroc et en depense l'argent économisé sur le voyage au bled pour moi Ryanair ma permis de renouer les liens avec le Maroc et de faire promotion a mon pays on accompagnent des amis français au maroc.mais avec la ram c hors de question de se rendre labas je vais changer de destination par exemple avec la compagnie pegasus en peut faire un voyage en Turquie a150 euro
54 - عمر مدريد الثلاثاء 14 يناير 2014 - 07:19
وراء كل هدا لارام لإمتصاص دماء المغاربة والأجانب. اللهم هدا منكر
55 - مهاجر الثلاثاء 14 يناير 2014 - 07:45
ملأ الفراغ يجب أن يصاحبه تخفيض الثمن
لا ينبغي استغلال الفرصة لاستنزاف الجيوب المستنزفة لاغلب المسافرين المستنزفين بفعل الأزمة
لقد صعبتم علي التنقل بعدما كان سهلا ومتكررا ورخيصا
اتقوا الله فينا 
56 - Ahmed Münich الثلاثاء 14 يناير 2014 - 07:59
اولا هذه مسالة كانت مدروسة ومخطط لها من قبل انما كانت فقط مسالة وقت.فاينك ياوزارة الخارجية المسوولة عن الجالية واين الحكومة ودورها اتجاه الجالية..والله حرام ان تقرا ان تقرا بان ثمن التدكرة الي تونس او تركيا باثمن مناسبة ومعقولة تحفز الناس علي السفر الي البلد الام.ولهذا ومن هذا المنبر ونيابة عن جميع المغاربة لان همنا واحد ومشترك نلتمس من صاحب الجلالة محمد السادس التدخل لحل هذا المشكل ومساعدة تفعيل الاليات التي وضعت للجالية وتفعيلها لان الحكومة لن تفع لنا اي شيا
57 - aboualia الثلاثاء 14 يناير 2014 - 08:01
تا لله ولو مجانا ما ركبت فى ل حRAM. صنفت هذه السنة من بىن اسوء عشر خطوط فى العالم.راءحة البول من مراحظها علامتها الخاصة وامتعتك قد تسبقك الى بوركىنا فاصو اذ ا كنت متو جها الى Dublin.ا ثمنتها هي الءغلى فى العالم مثل اتصالات المغرب.اذا كنا نعلم ان الحRAM تمتلكها AIRFRANCE بنسبة 30% وان هذه الءخىرة تشن حربا ظد RYANAIR منذ مدةفمن السهل ان تعرف منين جاي الوجع.لكن فرنسا ليست المغرب.ا لسياح الءوروبيون لن يغيروا RAYANAIR ب الحRAM
58 - mohammed الثلاثاء 14 يناير 2014 - 08:01
Tres bonne initiative. Merci la ram rt merci au ministère. Très bonne réponse aux compagnies aériennes sortantes qui voulaient nous faire fu chantage.
59 - مواطن مغربي الثلاثاء 14 يناير 2014 - 08:05
لارام هدفها هو احتكار سوق الطيران في المغرب لكي تبيع بأثمان جد مرتفعة وجكومة "الاسلامين"تدعمها بهذا القرار الضريبي الذي هو حق يراد به باطل غرضه نهب مال المواطن المغربي فهذه الحكومة لاتقهر الىالضعيف الذي ضوت من أجلها .اللهم هدا منكر
60 - الكاره الثلاثاء 14 يناير 2014 - 08:05
اللهم ارزقنا من حيث لا نحتسب مبروك على مغاربة اوروبا لارام التي اكلت لحمنا وشربت دمنا وعندما تنفسنا الصعداء بالشركتين الرخيصتين هاهي لارام بعدائها لنا سحقتهما واخرجتهما من المغرب لتعدو فيه فسادا اذن على الشباب اقول الشباب وليس الشيب الذي هلك نفسه من اجل بلده ورمته الى مزبلة التاريخ على الشباب ان يتجه في عطله الى تركيا بلد مسلم ذهاب اياب زائد اسبوع في الفندق اكل وشرب ب 350 اوروا لارام تطير بك الى صحراء قاحلة 3 ساعات ب 800 اورو تقريبا في الصيف فمبروك عليها الفريسة الجديدة من المغاربة السذج
61 - سعيد من أمستردام الثلاثاء 14 يناير 2014 - 08:17
هادا ماكانت تبحت وتخطط له la RAM . لكي يخلو لها الجو لتعمل ما تريد في الجالية المقيمة بالخارج، فاالاتمنة هده السنة ارتفعت بشكل لا يشجع على زيارة المغرب الحبيب،
وهناك ما هو أهول من هده الزيادات الى وهو المكتب الجديد للارام في أمستردام، انهم رحلوا مكتبهم بجوار محلات للعاهرات، اللهم هدا منكر
شكرًا هسبرس
62 - Tariq الثلاثاء 14 يناير 2014 - 08:20
le Pays de toutes les injustices va priver ces pauvres marocains de pouvoir ce rendre chez eux..Il y a un des milliers d etudiants marocains qui n ont pas l argent d un billet d avion..et qui doivent travailler comme des chiens pour economiser cet argent...je sais que beaucoup des lecteurs de hespress sont des sympathisant du PJD mais franchement ne trouvez-vous pas que depuis leur assession au Pouvoir il ne cesse d allourdir le fardeau des plus pauvres sous pretexte de vouloir reduire les deficits...Baz..
63 - hassan الثلاثاء 14 يناير 2014 - 08:23
l aram cest la mauvaise du monde....concernant...retard-chers...tres chers.et pas de services....a bas l aram
64 - محمد الحسيمي الثلاثاء 14 يناير 2014 - 08:31
الخاسر الأكبر هو المسافر الذي كان يركب مثلا من مارسيليا الفرنسية إلى وجدة أو الناظور ب 700 درهم عوض 2800 التي تحددها لارام.
الحكومة لا يهمها أمر الجالية التي سيتراجع مجيئها وإسهامها في إنعاس الاقتصاد الوطني. المهم هو أن تحتكر لارام السفر جوا حتى ولو كانت الأثمنة باهضة.
65 - يحيى الثلاثاء 14 يناير 2014 - 08:31
لم. استغرب من القرار. فالشعب في الداخل عبيد وفي الخارج سطل حليب. جعله الله سما في بطون الظالمين ،
66 - napster الثلاثاء 14 يناير 2014 - 08:32
Je suis un MRE, la solution est simple à la place de faire 3 visites par an je me contenterai d'une seule 1 par an

et faire les deux autres voyages vers la Turquie c'est bcp moins cher


lah ihssan 3ewanehom , les étudiants bla man dwiwe alihom
67 - لا ولن أسافر فيها الثلاثاء 14 يناير 2014 - 08:32
السلام عليكم
لا ولن أسافر فيها السبب هو الغلاء والمشاكل
كنا ننتضر من الوزير رباح شيء آخر لكن مع الأسف هو ضد المهاجرين وهذا غير مقبول كنت أزور المغرب مرتين وثلاثة في العام بثمن مناسب جدا لكن
الوزير رباح يحرمنا من زيارة وطننا حسبنا الله ونعم الوكيل
لست ضد اقتصاد وطني ولا اقفصاد جيبي بل جيبي أولى
المهاجر ليس بقرة الحلوب
إذا كنتم تبحثون على العملة الصعبة فهي عند التماسيح
أما العملة السهلة تجدونها عند المهاجر المسكين
عجبا لأمركم
68 - agoulide الثلاثاء 14 يناير 2014 - 08:33
ولماذا لا تقل لا رام المواطنيي بنفس التكلفة التي تطبقها راييب إيير..اما ان تقوم بمطالبتنا باثمان باهضة وتكذب علينا لتحميرنا فهذا لن يجديها ولن يجدي بلدنا
69 - hamouda الثلاثاء 14 يناير 2014 - 08:35
هذا هو هم لارام استحوادها على كل شيء فلم لا تخفض التكلفة لزبائنها ايضا،ام ان هذه الشركة لا يهمها المواطن المغربي اكثر ما يهمها الطمع ،اقول لها لا داعي لتعويض الشركتين المنسحبتين (المنخفض التكلفة)
70 - هشام الثلاثاء 14 يناير 2014 - 08:40
بصح مكذبتوش ولكن على حساب من شكون لتيركب في هذ لطيارة واش ماشي المغاربة راه مع النافسة او الثمان ديال لالة لارام مرتفع دابة مني خواو ليها البلاصة او خواتهم بالمبالغة في سعر الdepot غادة تبدا التبورد على الجالية اللي معينها لهذه واللهذه باش علي الهمة والزبانية ديالو اسافرو بلا ميخلصو راه الفيول والبياس على ظهر الشعب و ساعتكم هذه تبوردو لي مع روسكم
71 - boualimeister الثلاثاء 14 يناير 2014 - 08:42
واخيرا ظهرت النوايا القبيحة.
لارام شركة فاسدة يمخرها الفساد والسرقة جاءت لتحل محل شركات تعمل بجد وحزم.
يحلمون بالربح على ظهر الجالية المسكينة اللتي تعاني اصلا من المشاكل الاقتصادية اللتي عرفتها اوروبا الاعوام الاخيرة .
ادا كانت لارام تحلم بالربح فانها واهية لان الجالية وخاصة الشباب سيتوجهون الى جهات اخرى رخيصة ومغرية باثمانها اما العجزة فسيقللون من زياراتهم لانهم لايستطيعون تادية تداكر لارام باهضة الثمن
اما اولائك اللدين يتشدقون بالدفاع عن الجالية فليخرصوا الان
72 - oui الثلاثاء 14 يناير 2014 - 08:44
Quant les rats quitte le bateau pas un bon signe, les gent voir ou il y à mieu on risque de vouloir demander cent dirhame au voyageur est perdre le voyageur.
73 - marocain!!!!!!!!!!! الثلاثاء 14 يناير 2014 - 08:45
إنتضروا ياأهل فاس و البوغاز الإرتفاع الصاروخي في ثمن التذاكر, مصائب قوم...............!!!!لارام ستكرمكم كما تكرم إخوانكم حيت لامنافس لها, لكم الله يا مغاربة العالم
74 - ouhibou watani الثلاثاء 14 يناير 2014 - 08:54
I don't even where to begin when it comes to LA RAM , dozens of people I know have one thing and one thing only to say about LA RAM,,""IT IS AMONG THE WORST AIRLINES IN THE WORLD.
75 - Etudiant الثلاثاء 14 يناير 2014 - 09:07
c'est le grand VOL du 2014 à travers des vols, franchement cette compagnie fait galérer nos compatriotes à l'USA et CANADA, et elle veut bien faire pareil pour ceux en Europe.
76 - mohajira الثلاثاء 14 يناير 2014 - 09:08
اشتسالون حرمتون من العىش في بلادنا وزد السياحة حتى هيا مابقاش عندنا فيها الحق
77 - مسافر الثلاثاء 14 يناير 2014 - 09:09
اجل انها فرصة لتكديس الأموال من طرف لآرام كيف لا وان لآرام كانت تحددثمن الرحلة مثلا بين الدارالبيضاء وروما 2500 درهم بينما reyanair كانت تحددها ب250درهم لاحظتم الفرق يا احبابي .....انه لظلم وعار ان يتم إزالة هذه الرحلات خاصة وان الحكومة فرضت ضريبة 100 درهم لماذا من اجل إزالة هذه الشركات
78 - حميد الثلاثاء 14 يناير 2014 - 09:09
حميد لازلت اقولها واكررها لاخواني المغاربة في الداخل والخارج هذه حكومة فاشلة 100 % لماذا اسي الرباح?الجواب سهل وواضح
-جميع الشركات العالمية تنتشر وتتوسع وتقدم خدمات للجميع وباثمان رمزية فلما تصل الى-المغرب- وترى ان هنا الكل يمشي في الاتجاه المعاكس وتحس بالفساد المتفشي يقترب منها والضرائب الغير المعترف بها والغير القاونية تفرض عليها تقول للحكومة المخربية باي باي مع السلامة.
-هلكتونا بهذه الزيادات والسياسات المدمرة والضرائب الغير المعقولة (اذ كيف يعقل ان ادفع 7 ملايين مغربية على البيت الوحيد التي تمتلكه العائلة المتكونة من اربع اسر ونصف الاسرة عاطل????انا الان تركت المغرب وقريب سوف ابيع كل شيء وارحل عن البلاد المشؤومة.
-كل مافيه مصلحة المواطن أوالشعب داخل أو خارج الوطن يتم بصفة أو اخرى إنهاءه وطمسه والاستغناء عنه..
-دمرتونا بالزيادات في كل شيء حتى الاطفال الرضع والشيوخ الركع لم يسلموا من شركم .لا ادارت بخير ولامدارس بخير ولامستشفيات بخير ولاخدمات بخير....والسلام
79 - SAM الثلاثاء 14 يناير 2014 - 09:09
فليرفع الاتحاد الاوروبي ضرائبه على RAM ولنرى من الخاسر ،والله لو لم يبقى في الجو غيرك يا LA RAM ماركبتك اُفضِّل شركات اووبا وامريكا ولو ارتفع ثمنها بسببكم و بسبب ضرائبكم اللعينة
80 - Akh Men Allmaniya الثلاثاء 14 يناير 2014 - 09:14
لا حولة و لا قوة الا بالله, حتا الجالية ما بغاوهاش تجي تزور العائلات ديالها , لا رام افسد و اغلا شركة ف العالم, غادي طرا لينا بحال جالية امريكا وو كندا .يجي لمغرب مرا ف 5 سنين.
خدموا عقلكم ئ لمكلخين ضريبة طيران-->غلاء ا لبطاقات-->خلا دار بو السياحة الجلية و لاجنبية
81 - kamal nederland الثلاثاء 14 يناير 2014 - 09:15
هكدا تكتمل المؤامرة الهادفة الى محو اي شيئ قد يستفيد منه المهاجر٠ فمن اجل 100درهم فرضتها الدولة سوف تنسحب الشركتان الارخص علما ان معدل الفرق بينهما و لارام هو حوالي 900درهم للرحلة دهابا٠ اي كي تجني دولتنا المباركة 100درهم يجب الان على كل مهاجر دفع مبلغ 900 درهم زيادة اي لو عندك 3 ابناء وزوجة فستدفع 4500درهم كي تدخل في جيب لارام٠ في كل سنة ازور المغرب مرتين وفي كل مرة انفق حوالي 25.000درهم اما الان فسأزور بلادي مرة واحدة فقط فسيكون المغرب هو الخاسر الاكبر وسادهب في عطلة نصف السنة الى تركيا او البرتغال٠٠٠لان العطلة هناك ارخص٠ ادعوا اخواني المهاجرين حدو حدوي لان بلادنا لا تستحق منا التضحة٠فالضرائب مرتفعة خاصة على السيارات التداكر اصبحت اغلى لتعمل مشروع
تصطدم بالعراقيل والبروقراطية الدولة تبتزنا لاننا في نظرها بقرة تحلب منا الاورو والدولارلدلك علينا بالاتحاد حتى نلقن مسؤولينا وسياستهم الفاشلة الدروس والعبر٠ شكرا لاجمل بلد في العالم
82 - mouhajer الثلاثاء 14 يناير 2014 - 09:25
م رة اخرى الجالية المقيمة باروبا هية الضحية
83 - marocain الثلاثاء 14 يناير 2014 - 09:37
après des années de souffrance avec la RAM les low cost ont permis a beaucoup de MRE de se déplacer en paix ,mais la RAM vient empoisonner cette joie!
84 - Mohamed الثلاثاء 14 يناير 2014 - 09:37
La ram est de retour pour nous sucer! Mais ce n'est pas grave moi je les boycotérai commé la dernière fois!soit je prends jetair mais jamais de la ram,et si il y' que la ram alors dans ce cas y'aura pas de maroc.
85 - Yess-ine الثلاثاء 14 يناير 2014 - 09:46
بعد هذا الطرد المتعمد تسعى لارام بادائها تحت المتوسط لبيع تذاكر الربط الجديد باسعار باهضة و الاستولاء على الملاحة الجوية المغربية وبالتالي مع انعدام المنافسة التحكم في تسويق التذاكر كما هو الحال في مطار محمد الخامس.
86 - Youssef Lelystad الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:05
هيا بناقص من هاد الكونجي وصافي . الراحة وإلا ستجمام فالدار وصافي .
87 - marocchino الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:10
حسبي الله ونعم الوكيل
ساكون ان شاء الله اول من يرفض الدخول الى المغرب بعدما كنت اتي مرتين في السنة واصرف اكثر من اربعة الف اورو واتمنى ان يحدو حدوي العديد من المهاجرين بعدما كنا نساهم بشكل كبير في انعاش الرواج في المغرب وساتخد جهة اخرى وليتحمل صاحب القرار مسؤوليته
88 - Red الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:10
Svp hespress mettez des chiffres correctes !!! 130 milliard de dirhams franchement c pas sérieux c presque la moitié du budget du maroc !!!!
89 - dadda الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:21
الشركة ذاتها، قالتْ إنهَا قررتْ بتنسيقٍ مع وزارة التجهيز والنقل واللوجستِيك،هذا يسمى المنافسة الغير شريفة واتمنى ان يتدخل الاتحاد الاروبي الذي وقع مع المغرب اتفاقية فتح الاجواء لمعارضة هذه المهزلة الريعية
90 - عمر الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:24
لارام غالية و قربات من الافلاس و هاذ الزيادة راه باش مغاربة المهجر يعاونوا الخطوط الملكية الى مبقاش كيمشي معاهم حتى واحد, easyjet و ryan غادي يحبسوا يعني عدد السياح غادي يقلال . انا بعدا حالف منمشيش مع لارام وخا نعرف نمشي على رجلي - المقاطعة سلاح جد ناجح ولو لسنتين حتى نشوفوا واش غادي يهديهم الله
91 - karim de la allemagne الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:27
Seulement pour plus d information, Ryanair a déjà redue les vols à destination Maroc à deux vols par semaine. Royal air a bien fait de propose des nouveaux line. J ai déjà vu les prix un allés retour Fez-Francfort avec ryanair cout 120 Euro mais au royal air s est Deja 450 Euro!!!! Je ne trouve pas que s’est encoragent.
92 - المهاجر الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:27
مما لاشك فيه ان عروض "لارام" لم تكن يوما اقل سعرا من شركة "ryanair" والحق ان هذه الشركة سهلت على المغاربة المقيمين بالمانيا زيارة بلدهم الأصلي حتي من ذوي الدخل المحدود الشيئ الذي لم تلتفت ولن تلتفت له "لارام"
93 - Nich الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:30
Voilà..c'est le Maroc...c'est la honte, Le monopole ne veut plus partager sa proie avec les autres. Bravo!!! C fini le Maroc, je ne mettrais plus mon argent dans les poches des voleurs
94 - كنت مواطن ----من المهجر---- الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:32
أنا شخصيا: حتى لو انسحب الطيران المنخفض التكلفة من المغرب لا أركب مع الشركة الإنتهازية مصاصين الدماء /// لا ثمن معقول لاتوقيت مضبوط\\\
الجالية تعيش في أزمة خانقة وتتمنى أن ترجع ولو مرة في السنة للقاء الوالدين والأحباب، بدل ما يشجع على هذا
لأن كل دخلة للمغرب معها العملة انتاعها ولكن مسيرين هذه الشركة ليس لهم هذا الإحساس والدولة بأكملها تريد فقط العملة بدون مواطن
والمخزي والمؤسف هو أكثر من خمسة عقود والجالية ترسل الملايير سنويا لما يسمى الوطن بدل ما يجازوا يعاقبوا ولهذا أنصح كل الأحرار أن لا يركبوا مع الإنتهازيين ومصاصين الدماء
95 - Rachid الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:34
Salam,
Vraiment que c'est une politique merdique ( excusez moi le terme ) mais quand on voit l'ouverture que prône le maroc à l'echelle internationale, et aprés la taxe qu'il vient de rajouter 9€/billet . c'est normal que les Low-cost se barrent du maroc, maintenant on deviendra comme l'algérie, et la mouritanie...etc on verra bien comment il vont atteindre leurs objectifs de 15millions de touriste avec une seule compagnie dont le service est vraiment deplorable, et les prix sont exorbitants !!! vraiment allah idir tawil dial lkhir, mais je ne comprends pas où va le maroc : ils se lanacent dans le TGV alors que son billet est trés cher, ils coupent l'arrivée des touristes clients principale des Low-cost, vraiment un gosse de dix ans reflechira mieuuux qu'eux.
maintenent ca profite au roi et à son entourage, tout ceci, allez y construisez des aéroport où seules les mouches attériront :D
96 - الله الوطن الملك الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:37
سلام عليكم
كنا نسافر للمغرب 3 او اربعه مرات في السنه الان وداعا ايها المغرب الحبيب
مره واحده في السنه على طريق السيار. الاسبان ياكلون الغله
اما لارام مصاصه الدم فلا والف لا.
لا شكرا بنكيران على ما اوصلتينا اليه من غلاء الدي عم وحتى الجاليه دهر حقدك عليها.
حسبنا الله ونعم الوكيل.
97 - Ahmed الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:39
Bravo, Comme le Ryanair ne vient plus a Fes, et bien on ne va plus passer nos voyages au maroc mais ailleurs comme par exemple en espagne. Qui est le perdant? Tant qu`a la RAM je ne vais jamais la prendre meme si je marche a pied.
98 - riad الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:46
ادعو اخواني المغاربة الاحرار الى مقاطعة طيران LA RAM احتجاجا على قرار الحكومة الغبي الذي يمتص دماءنا ليضخها في صنادق سياحة الفساد و الجنس... و احتجاجا ايضا على انتهازية LA RAM وسوء معاملتها للمسافرين والتضييق على المضيفات المحجبات. قاطعوا LA RAM لمدة سنتين و ذلك اضعف الايمان. من اعجبته الفكرة فليساهم ب LIKE. وشكرا hespress.
99 - Marocain fâché الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:48
la politique null de monsieur bensidan atteint les marocains al´etranger et le tourisme...Bravo !
vous imaginez vraiment qu´on va prendre la RAM pour un prix astronomique !! et pour passer la moitié de séjour entrain de chercher nos valises perdues !! je suis déja entrain de voir des offres Vacance en turquie et j´invite mes parents avenir ici, c´est null votre politique: acause de 9€ vous rattez 3000 €
100 - مطار مراكش المنارة الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:48
أتمنى انسحابها من مطار مراكش المنارة أيضا، نظرا لسوء برمجة الرحلات به و كذلك نوعية المسافرين القادمين على هذه الرحلات ... ، رحلات وسياح لا يستفيد منهم المغرب بشيء سوى وجع الرأس ...
101 - أبو خليل الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:52
خدمات الخطوط الملكية المغربية أفضل حقا، لكن أثمنتها مرتفعة جدا وهذا ما يترك طائراتها شبه فارغة أحيانا في مقابل طائرات الشركات ذات الأثمنة المخفضة التي تقل فيها المقاعد الشاغرة. جل المغاربة لا يبرمجون أسفارهم سوى مع انخفاض ثمن النقل، فلماذا ياترى لا تشجع شركتنا مواطنيها؟
102 - خالد الحياني الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:56
قليك مرحبا بكم فبلادكم٬ كنت أتمكن من زيارة الوالدين عدة مرات في السنة بفضل هذه الشركات، الآن ستصعب هذه الزيارة. نحن بالنسبة للدولة مجرد مصدر للعملة الصعبة فقط للأسف...
103 - Taoufik الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:57
لم تجد اي مزانية. فقط من الجالية المغربية في الخارج. و الله لن نسامحك على هذا اسي بنكيران.
انا طالب في ألمانيا كيف لي ان اوفر كل هذا المال لكي ازور عائلي في المغرب.
و الله مكتحشم.
104 - Hassan الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:01
Lah ihfedna men aire maroc,wach li khaso yemchi men Madrid n Tánger igouz lewel 3la casa,o zid tadyi3 dial lwa9t caifut 15 sa3a, o athmina ctar men 180€, Ana nfedel ibiria
105 - abdelmalek.france الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:04
je suis dégouté c'est une mauvaise nouvelle c'est du raquette de la part du gouvernement c'est nous les immigrées qui vont payé les pots cassé sa vous suffit pas cette crise qui nous frappe en plein foué
106 - samir الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:08
خدمات دون المستوى بأتمنة باهضة , لوكين خلاو Vol Low Cost كان أحسن
107 - Ahmed الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:10
C'est une honte d'augmenter le prix des billets des compagnies aériennes qui font venir du monde vers le Maroc. Le gouvernement actuel doit revoir cette décision car elle va empêcher des milliers de marocains de venir plusieurs fois au Maroc par an. C'est un manque de respect envers les marocains qui vivent à l'étranger
108 - Hicham الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:11
بسبب هذا القرار البليد ستتراجع السياحة في بلادنا خطواة إلى الوراء ـ 'لارام' لا تتوفر على الإمكانيات الكافية لتعويض الشركتين ـ
109 - واحد من المشمئزين منكم الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:12
سبحان الله يفرحون لمص دمائنا وزد على هذا في أزمة عالمية خانقة
وماذا سيفعلون بنا في وقت الرفاهية
لم يتسائلوا لماذا الطائرات الأجنبية تنقلنا بثمن يناسب وقت الأزمة
ولكن الطائرات الأجنبية يفكرون بعيدا /// عيش واخلي الناس اتعيش\\\
أما حكومتنا تفكر العكس تماما ///من بعدي الطوفان\\\
وأنا أكيد أن السيد المحترم عبد العزيز الرباح ليس من هذا الصنف وأقصد أصحاب القرار المختفون وراء البحار
110 - amsterdam الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:15
لاحول ولا قوة الا بالله .الفرق بين ابناء جلدتنا و أولياء أمورنا اللدين ينضرون الا لمصلحتهم الخاصة والاجنبي الدي لا تجمعنا به صِلاَ لا دين ولا لثقافة .بل معاملاتهم مع كائن مجرد إسمه انسان ,عندما قررو المعنيون بالامر بزيادة ضريبة على كل مسافر قررة شركات الطيران الاجنبية الا إلقاء رحلاتها من والى المغرب. ولتدكير.الزيادة كانت على المسافر ليست على الشركات الاجنبية.

حلل وناقش الا خلاوليك شي عقل باش تحلل اما النقاش حرمونا منو من الصغر فوق ما بغينا نهدرو إقولو لينا سكوت مزال صغير
111 - kandil ramzi الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:24
BONJOUR
J HABITE LA SUISSE ET C A FAIT 2 ANS QUE JE BOYCOTTE LA RAM
TROP CHER POUR DES FAMILLES DE 4 PERSONNE ET SERVICE NE SUIT PAS LE PRIX ET Y A PAS DE LIAISON ..C EST A DIRE FAUT TJR PASSER PAR CASA MEME SI ON VEUT ALLER A OUJDA OU AUTRE ...?
ET LA AVEC LEUR DEMARCHE DE RASSER LE CONCURANT
SUPER .........
112 - salim الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:28
merci merci a notre gouvernement qui pense au MRE donc au lieu de nous facilite la tache a chaque fois qu on veus visite notre paye il faut payer une taxe
mmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmerccccccccccccci
113 - Riffian الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:41
De mon côté j'ai décidé de prendre un vol vers l'espagne et puis je prendrai le Ferry 35 min et je suis chez moi pour 25 euros de plus hania.
114 - ناظوري مامشيش ..... الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:47
ادعو مغاربة العالم الى التضامن وعدم السفر حتى إشعار آخر كل ما نراه الآن هو نتيجة خطة مسبقة بين الحكومة الفاسدة و لارام ضد مغاربة العالم لإخراج كل الشركات المنافسة من المغرب.
كما هو معروف في إقتصاد الريع والاحتكار والفساد المالي الجهات المستفيدة تبقى لها الكلمة الاولى والاخيرة.
115 - jamal de france الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:53
أن بعدا قررت عدم المجيء إلى المغرب في الخطوط الملكية المغربية ومع اشمئزاز العديد من المهاجرين والسياح من الزياذات الغير المبررة والكل يعلم الأزمة الإقتصادية التي تضرب العالم وخاصة من يدفع الثمن المهاجر مع كل هذا لارم لم تبالي كما ولو أنها تعيش في كوكب أخر غير الأرض نحن لسنا بالبقر الحلوب كفاكفم إستخفاف بالمواطن ، أولم يكفيكم العملة التي يجلبها ويحولها المهاجر للخزينة ؟ كان عليكم تخصيص طيران بالمجان للمهاجرين ؛؛؛ أوا تظنون أن الأوروبي من السياح سيأخد الزيادة بغير مبالاة والله لأنكم تعيشون الأوهام ، الشركات ألغت جميع الرحلات للمغرب مع العلم أن الزيادة لم تكن موجهة إليها وإنما للركاب ، من هنا تستخلصون العقلية الأوروبية ،
116 - مسافر الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:55
لن اعترض على الثمن لكن على سوئ المعاملة وبيع التداكر مرتين وامتيازات لأصحاب النفود ولأسبقية لسدى ومولاتى وكدالك سوؤ المعاملة من المستخدمين ارضا وجوا لشركة LRM فانا سآخد على نفسى مشقت بالسفر على طائرات غير LRM
117 - خالد الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:56
سياسة سترمي الجالية المغربية والسياح الأجانب الى تقليص الدخول الى المغرب وبالتالي تقلص عاءدات المملكة من العملة الصعبة و السياحة .
118 - zakaria الثلاثاء 14 يناير 2014 - 12:01
ça c'est vrais c'est dernier temps on trouve pas de difference majeur entre les prix de la RAM et les prix de low cost surtout dans les pics de saison....on trouve même parfois que les prix de low cost sont plus cher que la RAM
En tout cas moi je prefere la RAM que Ryanair à chaque fois je prends cette avions je dis 'Yarbi nwaslo bikhir w 3la khir w tanchahhad' surtout avec les pilotes Romains à l'atterissage c toujours dangereux...ceux qui prennent Ryanaire vont me comprendre
119 - anas الثلاثاء 14 يناير 2014 - 12:05
لا ادري ما الدي تريده هده الحكومة التي لم ينجو قطاعواحد دون الزيادة في اسعاره او في الضريبة ففي الوقت الدي يحما فيه المغرب شعار انعاش السياحة وجلب المستتمرين يبقى مجرد بلا بلا بلا لأن ما نراه ىفي الواقع عكس دلك فانا شخصيل واعدت نفسي ان لا اسافر على مثت الخطوط الجوية المغربية التي لا تقدم اية خدمة انسانية وهمها الوحيد هو الربح السريع وهدا يتضح من خلال اسعار الرحلات الخيالية حيت ستجد اليوم نفسها وبدون منافس لكن الحمد الله على وجود تامين نقل بحري منخفض التكلفة خصوصا داخل التراب الاسباني الميرا-مليلية مثلا وإلا لا كانت الكارثة ايضا وحتى إن قارنا اسعار الرحلات البحرية بين المغرب واقطار اخرى لا وجدتم الفرق الشاسع.
120 - عزالدين لخريبكي الثلاثاء 14 يناير 2014 - 12:10
نتمنا ان لا تجني لارم هذه الصفقة لان الخاسر الاول هو المهاجر المغربي كيف يعقل ان تكاليف الرحلة سيؤديها المسافر بضعف لا ن لارام لا تنظر الى حال المهاجر المغربي الذي يعيش ازمة مالية كيف ما كان الحال فازي جت لا ينكر فضلها لانها قربت استمرارية الاهل والاقارب بعديد من رحلات ذات تكاليف منخفظة شكرا كذلك لشركة طيران العربية
121 - grand voyageur الثلاثاء 14 يناير 2014 - 12:15
حكومة المفاجأت و من سيربح من هذه العملية إلا بنهيمية و الرباح و رباعتو أما الشعب فهو الخاسر و هو اخر حلقة يفكر فيها ـ شخصيا سافرت بأثمنة جد زهيدة بryanair و easyjet أما مع لارام فهي خاصة بالوزراء و رجال الأعمال الذين يتنقلون على حساب الشعب , حتى الا عقلتو على atlasblue الا كانت رخيصة حيدوها ما خدماش ليهوم ...
122 - مغربي قح الثلاثاء 14 يناير 2014 - 12:26
مهما تفعل الخطوط الملكية المغربية لإسترجاع الزبناء المغاربة فلن تفلح. الجواب بسيط لأن هذه الشركة كانت داءما وأبدا تستفز الجالية, بالأثمنة الخيالية ولا بالمعاملة القدحية . فلهذا فنحن كمجموعة أفراد متكونون من أكثر83 شخص قررنا عدم السفر مع هذه الشركة المشؤمة ، بالضبط منذ سنة 2007 .
123 - مواطن الثلاثاء 14 يناير 2014 - 12:27
اذا ارادت لرام أن تكون ضمن صفوة الشركات الرائدة يجب عليها فعلا التخلي عن سياساتها الحالية والتعلم من الشركات الرائدة الاخرى، كالامارتية والقطرية والماليزية على سبيل المثال....يجب أن تجرب أن تحسن كافة خدماتها من أجل المواطن، لان بناء الثقة بين الشركة والزبون هو الذي سيضمن لها زبناء أوفياء وليس استغلالهم والرفع من الاثمنة الخيالية للرحلات. فالقاعدة عند الشركات العالمية الرائدة تقول: "راحة الزبون تعني استقرار وتطور الشركة"...
124 - khalid الثلاثاء 14 يناير 2014 - 12:31
La concuranse est interdites chez nous dima monopol ??sobhanllah.je prends jamais la RAM .les prix des billets 4 ou 5 fois plus cher.jprend ryan air a malaga 20 euro puis le bataeau.
125 - salah الثلاثاء 14 يناير 2014 - 12:33
laram لن تستطيع تعويض رحلات شركات المنسحبة
الحكومة تبحت عن إيجاد ميزانية تعادل 130 مليار درهم فرضِ الحكومةهده الضريبةً الجويَّة سيكلفها خسائر مضاعفة
126 - طالب بفرنسا الثلاثاء 14 يناير 2014 - 12:39
"إنَّ الشركة في عمدها إلى ملء الفراغ الناجم عن مغادرة الشركتين المغرب، ستقترحُ أثمنةً معقولة، لكنْ بما يراعِي تكلفة الربط، لكنَّها ستكُون مما لا شكَّ فيها أقل من السابق"
حبيبي جا إداويني صدق قاتلني؛ لارام بعد هذا الإنسحاب ستنفتح شهيتها في نهش جيوب المواطنين؛ سنسمع عن إختلاسات خيالية وأثمنة بأرقام فلكية؛ لن نشكوا لأحد بقدر ما سينعكس ذلك سلبا على السياحة والتنقل السلس للمغاربة في غضون العطل والمنسابات، من الآن فصاعدا لن نسمع إلا بزيارة واحدة لكل مواطن في ظرف سنة او أكثر.
127 - retu الثلاثاء 14 يناير 2014 - 12:54
انا بغيت نقطع ف ﻻرام من وجدة الى اكادير حسب لي 2200 درهم. ونا نقطع وجدة بروكسيل بروكسيل اكادير €120ف ريانير وش هذا معقول.
انا بعدا غاديي نجي من 3 سنوات فشي شريكة اخرى من غير ﻻحرام عفوا ﻻرام
128 - احمد الثلاثاء 14 يناير 2014 - 12:58
انفراد لرام بالسوق يجعلها تنفرد ايضا بالمسافر لتفرض عليه الثمن الذي تريد
129 - antar الثلاثاء 14 يناير 2014 - 13:06
benkirane est venu pour appauvrir la classe moyenne et les pauvres . povre de lui .il aura marque l histoire .et plus vite il partira et plus vite le maroc sera bien .incha allah......
130 - حميد الثلاثاء 14 يناير 2014 - 13:29
لن أركب مع لارام حتى وإن كلفني ذلك السفر مع الخطوط الموزمبيقية، طائرات متهالكة، أسعار خيالية خدمات متدنية ومعاملة حيوانية، شعار الشركة (اللوغو) لم يغيروه منذ تأسيس الشركة في الستينات وهذا دليل على تبلد حس الإبداع والتجديد والابتكار لديهم، حادكين غير في الزيادة
سافرت مع الخطوط البرتغالية، طائراتهم حديثة وأسعارهم معقولة ومضيفاتهم تسر الناظرين ومطار لشبونة جميل ونظيف وكل شيء فيه مرتب عكس مطار الدار البيضاء الذي يشبه حظيرة بهائم
131 - au secours du Maroc الثلاثاء 14 يناير 2014 - 13:32
c'est vraiment débile, pour une taxe de 100 MAD et 400MAD, on va perdre des flux humaines et financiers en provenance de l'Europe , cela comme répercussion la dégression des transferts courants des marocains du monde, et aussi l'augmentation du coût de séjour qui va atteindre sûrement le secteur touristique. personnellement je crois qu'on doit chasser toute les entreprises étranger qui opèrent dans des differents secteurs de l'économie comme DASSAULT aviation, Renault etc ... comme ca comme on sera classé le premier pays du monde à adopter des politiques à deux vitesses contradictoires.
132 - موحــــــــــــــى الشلح الثلاثاء 14 يناير 2014 - 13:46
أنا ممن كان يستعمل أزي جات كل 3 اشهر من فرنسا إلى المغرب، وكنت اكتري سيارة في المطار الذي انزل فيه لمدة أسبوع أو أسبوعين حسب الحاجة، وكانت ميزانية سفري لا تقل عن 1800 اورو أي ما يناهز 20 ألف درهم، وكنت أعود على الحكومة بالضرائب تقدر ب 4000 درهم إذا اعتبرنا أنني أؤدي فقط 20% كضريبة القيمة المضافة (TVA) عن المواد التي استهلكها في المغرب في كل سفر!! الآن يا سيد بن كيران لو قلت لنا بان الزيادة في ثمن التذكرة ستوظفها في تحديث المدارس في الجبال وتجهيزها بوسائل التدفئة وإعادة تأهيلها أو تريد أن تجهز مستوصفات القرى النائية بالدواء والمعدات، لما شاركت بكل فرح وسرور .... لكن بما أن الأمر يتعلق بجمع 130 مليار درهم لكي تنعش بها السياحة التي هي قطاع خاص يجني منه الأخريين ملايين الدراهم سنويا كأرباح فإنني ارفض أن اكون (كامبو من اجل أن تزيد انت الشحمة في ظهر المعلوف) لكي تنتعش تجارة أرباب الفنادق وشركات السياحة، واعلـــــــــــــــــــن تمردي على قرارك والعودة إلى استعمال سيارتي من والى المغرب التي تكلفي ما يناهز 300 لتر بنزين ثمنها غالبيته يذهب إلى خزينة الدولة الإسبانية.
وهكذا ستربح 100 درهم مني ..
133 - Asmaa الثلاثاء 14 يناير 2014 - 13:46
what you said is true abou mokhtar, RAM has good planes and good food BUT the price of its plane tickets is very very expensive, I always buy my tickets with either Lufthansa or Air France, their planes that go to Morocco are very old and cracking, I really would have wanted to travel with a Moroccan airline so that my country that my country that I love so much would benefit from my money, lakine ellahe ghaleb, I wish one day that the managers will think about that.
134 - azedine الثلاثاء 14 يناير 2014 - 14:28
ce gouvernement ne pense pas aux vieux retraités marocains qui ne supportent pas les longs voyages vous ne pensez qu"a agresser les citoyens par tout les moyens mais soyez en sur nos parents ne metterons pas les pieds dans vos avions bande de voyous.
135 - mouhajir الثلاثاء 14 يناير 2014 - 14:39
أقسم ثم أقسم بالله العظيم لن أكون زبونا ل RAM ولو أدفع السعر مرتين لشركة أجنبية السبب الأول لأن هؤلاء الخونة يريدون كذلك إستغلال المهاجرين لم يكفيهم أبناء الوطن !! ثانيا لها سيرة متسخة مع الزبائن و أنا أولهم!
ملاحظة: مع تقديري و ا حترامي لربابنة LA RAM لأنهم فعلا أبطال يستحقون الإحترام لكن للأسف مسييريها و مالكيها فساد!! لم أركبها من سنة 2008. جد مرتاح ماديا و معنويا!!
136 - RABAT الثلاثاء 14 يناير 2014 - 14:49
لارام بدون كارم يجب واتمنى من المغاربة العالم ان يقيدو عطلة الصيفية في احدى الدول العربية اما في اووبى الرحلة داخلية لا تتزاوز ثمنين اورو ونشاركو في السياستن والاتحاد مابعضن والاتصال بينان في الفيسبوك ونقول لهم نحن قاظيرن على تغير المغرب في جميع السياسته الخجول وهو علينا ان نكون حزبا الديمقراطي المغاربة العالم وفي اقرب وقت لكي تكون الحكومة المقبل لنا وكدلك ومثل لنا اخوانن وعائلتن واصدقائن لمسعداتن الله الوطن الملك
137 - الخطابي الثلاثاء 14 يناير 2014 - 14:55
trop d'impot au Maroc; tue l'impot
138 - Mohajir الثلاثاء 14 يناير 2014 - 15:06
أحسست كانه انقلاب!! انقلاب على إرادة الجالية المغربية بالخارج ،هذه ديكتاتورية ، ان تفرض على جالية مغلوب على امرها 100 درهم ، من اجل توفير مبلغ ، الدولة في حاجة اليه، المًً تكن توجد طريقة أخرى لتوفير المبلغ? .... الشركتين المعنيتان رفضتا هذا الاجراء ،رفضا بالدرجة الأولى للظلم الذي مارسته الدولة في حق مواطنيها بالخارج، وهما تعلمان انهما لن تخسرا شيءا مادام المسافر هو من سيدفع الزيادة !!!!!خلاصة القول،يجب مقاطعة لارام ،في حدود الممكن ،ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها.عدنا لعصر الانقلابات في كل شيء ....
139 - biladi الثلاثاء 14 يناير 2014 - 15:09
بلد كبير يحتوي على عدة مطارات كإسبانيا لم تفكر يوما في شيئ مثل ما أقدموا عليه هؤلاء الأغبياء!!
لك الله يا وطني و الأوفياء من أبنائك!!
140 - Mostafa El-idrissi الثلاثاء 14 يناير 2014 - 15:27
Salam.Do we really have competent responsibles in Morocco?Who owns & runs Royal Air Maoaroc?What a stupid decision?The problem is not only in pricing but in poor service & rude incompetent staff at RAM.The majority of Moroccans in London stopPed using RAM & i am among them.we will never ever use them again even if the flight is 1DH return.So who ever didctate their stupid decisions must wake up & open their eyes on the broader horizon & see that they will ruin the already struggling Moroccan economy.What a beautiful country run by monkeys.salam
141 - omar touzani الثلاثاء 14 يناير 2014 - 16:08
c,est la meme politique, quand le gouvernement allemand,avait decede de faire importer la maindoeuvre marocain pendant les annees 60,a rencontre des obstacles partout de la part du gouvernement marocain, ce qui a oublige ce dernier a inmporte la maindoeuvre Turque
142 - khaledtop الثلاثاء 14 يناير 2014 - 16:19
ماكفاه فيل كالو زيدوه فيلة

ادا خرجت الشركات الاجنبية سيؤدي حتما الى

نقص السياح ومايعني زيادة البطالة والحرمان من فرص الشغل في جميع المطارات
كم من شباب وعمال تستخدمهم هده الشركات سيجدون انفسهم بين عشية وضحاها خارج المطار
اما الفنادق ستملاها العناكيب
واحد قاليك يجيبو 10 ملايين سائح
اتحدى RAM ان تنقل فقط 30الف حاج لوحدها دون الاستعانة بشركات اجنبية كالسعودية والامارات
تقدمنا بكري
ادا ارادتRAM ان تدخل السوق بنية صادقة
فلتنافس الشركات الاخرى في اثمنتها وادائها وخدماتها
بدلك ستكسب ثقة الاجانب والمواطنين على حد سواء
اتركو الاجواء مفتوحة فالمستفيدمن كل درهم يدخل من المطار
هو الوطن كله (هدا ان كنتم تؤمنون بشعاركم الله الوطن الملك)
143 - Mohammed PARIS الثلاثاء 14 يناير 2014 - 16:37
prix scandaleusement elevés vu la prestation; la RAM n'a rien de nationale ! si elle pensais vraiment à l'interêt du pays elle baisserais les prix pour inciter les marocoains à rentrer plus souvent chez eux; pour un prix entre 100 et 150 euros A/R je suis prêt à renter au mois 3 fois ...mais pour un billet à 500 euros en pleine saison je prefere une semaine en Turquie out frais payé !!!!
144 - hamid الثلاثاء 14 يناير 2014 - 16:41
بعد انقطاع الاسطول البحري المغربي وتعويضه بباخرات ايطالية مرتفعة الثمن ,جاء دور الطيران.
المغرب يفعل ما في وسعه لمنع المهاجرين المغاربة الدخول الى بلدهم والسياح سيقصدون بلدان اخرى ارخص.
سياسة تفقيرية بئيسة للكثير من المغاربة العاملين في مختلف القطاعات المرتبطة بالجالية والسياحة .
ما تربحه الدولة من هده الضريبة يقل بكثير مما تربحه من العملة الصعبة ورواج الصناعة التقليدية وضرائب الخمور والفنادق ووووو...........
الزمن بيننا لتبات ما اقول ,السنة المقبلة سنرى :
انخفاض احتياط العملة الصعبة
انخفاض عدد السياح
انخفاض زيارة البلد من الجالية
انخفاض وكالات الاسفار
انخفاض عدد المسافرين في القطارات
انخفاض في كل شيء
145 - الزنوتي محمد المانيا الثلاثاء 14 يناير 2014 - 16:54
تاخيل معايا يااخي اني سافرت من المانيا الى فاس بي ثمان 12 اورو+5اورو
ديال اوروكارت المهيم 17 اورو ثمان التذكيرة من المايا الى لمغرب السوال
هل لارام تستعمل ميثلي هاذ الاثمينة طبعا لا والف مرة لا انا لا اعيب الخدمة
لارام اثنا الريحلة عندي ثالثة سعات وانا خارج منها شاركت Ryanair
كذاليك لاتهمني خدماتيه الموهيم ثامن التذكيرة منخافيض بغيت تشتاري
كاس قهوة او الشائ ماعليك الى انتدفع 3اورو احسن ماتدفع 200اورو اواكثر
في التذكيرة مع لارام الموهيم الله اخلي ليناryanair والسلام
146 - abdelmalek.france الثلاثاء 14 يناير 2014 - 17:14
سوء التسييروالصفقات المشبوهة التي ابرمتها مع عدة دول افريقية مثل السنغال والكمرون وموريتنيا هي التي عجلت بكسادها واصبحت علي عتبة الافلاس مثل ما حصل comanav et comarit اما نحن مغاربة المهجر اصبحنا اكباش الفداء لم تراعون للضروف الاقتصادية التي نعيشها في بلاد المهجرمصيتوا دمائنا مادا استفدنا وراء تحويل امولنا الي المغرب؟
147 - La blague الثلاثاء 14 يناير 2014 - 17:52
100Dhs pour encourager et promouvoir le tourisme Marocain. Mais de qui se moque notre chere ministre? C'est le debut de la fin du tourisme Marocain. A votre avis monsieur le ministre, pourquoi un touriste europeen choisirais le Maroc avant la Tunisie, Turquie ou meme l'Egypte quand il peut avoir une offre meilleure ailleurs. Pour la beaute des yeux du Maroc? ou pour "l'attractivite" de Marrakech? Je suis desole mais Istanbul a plus d'atouts touristiques que Marrakech.
148 - Aknoul Fouad France الثلاثاء 14 يناير 2014 - 18:05
أنا قررت عدم الدهاب إلى المغرب !!!!!!!
149 - DutyFree الثلاثاء 14 يناير 2014 - 18:24
وماذا عن الخدمة في الطائرة ؟مشآكل الأمتعة في مطار الدارالبيضاء؟
باليزتك تتبعك بأيام إلى ماتسرقاتش،إيوا اللي محتاج أوراقو...؟؟
لآرام لا ترد على الرسائل الإليكترونية.أغلبية المستخدمين في المطارات
والوكالات تآلفين ماكيفرقوش بين Terminal1وTerminal2
المضيفين في الخطوط المغربية يعاملون المغاربة كأن الرحلة مجانية...
150 - Moha الثلاثاء 14 يناير 2014 - 18:24
عذرا وطني العزيز، سوف أشتاق إليك.
151 - Machkour الثلاثاء 14 يناير 2014 - 18:50
سياسة فاشلة وحكومة فاشلة والله لركبة فشي لارام وخا ركب ف الباطو عوض 3 مراة مغرب مكين دب غير تركيا,جزرالكناري او اوربا طولن وعرض المغرب مرا ف 4 سنين حسن والله خسران الفلوس فالمغرب بلى فئدة غير المشاكيل
152 - عبدو الثلاثاء 14 يناير 2014 - 19:10
كنت آتي الى المغرب 4 الى 6 مرات سنويا و آتي ب 500 euro على الاقل في جيبي و اجلس مدت 3 الى 4 ايام في بلدي يعني الدولة تربح معي من ناحية العملة و كذلك اصرف النقود كاملة هناك، اما الآن لن اتمكن من المجيئ كما عهدت سابقا فهل 100 درهم هي التي ستعوض ما كنت اصرفه من قبل؟؟؟
153 - who own royal air maroc الثلاثاء 14 يناير 2014 - 19:15
Royal air maroc own it by the kingdom of morocco and who pay if they go bankrupt? Is the poeple of morocco mean taxpayers,so ben kiran working side by side with air maroc.to eliminate others private company.
154 - en colére الثلاثاء 14 يناير 2014 - 19:21
il faut boycotter la RAM, c'est le seul moyen pour attirer l'attention des dirigent , en a marre, de ses voleurs pourris
155 - مغربي بالبرازيل الثلاثاء 14 يناير 2014 - 19:25
نحن مغاربة البرايل والله عيب والله عار نعاني من غلاء التدكرة والله منقدرو نشوفو اهلنا واحبابنا الدولة والله هي المسؤولة خطوط لارام لا تتركنا ان نفكر بالرجوع للمغرب لازم الدولة تشوف لينا حل يا رب يا رب بغينا نزورو اهلنا
156 - محي الثلاثاء 14 يناير 2014 - 20:05
انه الفرق بين الهاوي والمحترف. سيادة المسؤولين يجهلون تدبير اشغالهم ولا وجود لمن يحاسبهم عن زلاتهم اليومية المعهودة. اناس يفتقرون الى اضعف احتكاك مع المتعلمين والجادين. قرارات اتخدت عن جهل ظانين ان لخطواتهم جني للارباح على المدى البعيد. بل التفرد بالمغاربة والسياح لضرب اعناقهم. اسكن بالقارة الاروبية لاكثر من 27 سنة ولا اعرف شيئا عنها, حان الاوان لنسيان بلدي الحبيب واكتشاف اوربا مادام لي حق التخفيضات بالفنادق التي اعمل باحدى فروعها الدولية فلا اؤدي سوى 50% Bye Bye مغربنا. كم سيخسر بلدي من العملة الصعبة ?
157 - MOTAMARID الثلاثاء 14 يناير 2014 - 20:12
سياسة فاشلة وحكومة فاشلة !!مادا تريدون يا فاشلين حتى الجالية وفي المهجر تبعتونا او مصيتونا!! لا نريد لارام نتركوها لكم يا حكومتنا هدية لكم لا نزاحمكم فيها !! اهجرتم شبابنا وفتياتنا وحتى اطفالنا بسياستكم الفاشلة !! اظن اصحاب القروض والبنك الدولي وبعض الدول بدات تنادي باموالها والقروض التي منحتكم اياها والان لم تجدوا الا الجالية التي تمر بالمحن الصعبة تريدون حلبهم مثل البقرة!! زيادات في الفاتورات في البنزين في ......الى اين والشعب لا ياخد شيء من عندكم ولا درهم الا الفاتورات والضرائب الى اين حكومة الذل?? حتى الجالية تريدون قطع عليهم صلة الرحيم الا العملة في اعينكم !!! قاطعوا لارام يا اخواننا بالله عليكم ! حكومة عمياء والبلداء من يسيروا هاده البلاد ينظرون الى تكلفة السفر الرخيسة التي ازعجتهم وازعجت لارام المحبوبة ولا يروا كم ستدخل من الجالية وكم معها من عملة بسبب هده الطائرات المنخفضة التكلفة
158 - TRABOBLIK الثلاثاء 14 يناير 2014 - 20:26
Rien de bon ne viendra de Benhima. Sa gestion de la RAM est calamiteuse. Des lignes très rentables et très pratiques pour les Marocains de l'étranger, ont été fermées, le service à bord laisse à désirer, des économies à tous les étages. Dans les années 90, quand venait l'heure du repas, on salivait, tellement les plateaux étaient très bon. Désormais la nourriture proposée au clients est fade, j'ai même été contraint de manger un yoghourt au biscuit (et pourtant je suis loin d'être un bébé) franchement, proposer ça en guise de dessert, j'en reviens toujours pas. Personnellement, c'est Jetairfly que je prends ou alors l'autoroute. Je ne suis pas un dindon que l'on plume à l'envi.
159 - The Private Eye الثلاثاء 14 يناير 2014 - 20:40
Shafarra ,they say RAM will take over but at what price?Ryanair London-Fez less than 70 pounds,RAM London -Fez via Casablanca no less than than 350 pounds if you lucky and you get to Fez at mid night.London-New York you get a flight for 199 pounds.London-Casablance luky if pay 270 or 280 pounds.Again every one try to milk us,for me no more Morocco ,I would go to Tunisia ,Egypt or Turkey for less than 300 pounds for a week all inclusive.
160 - bentounsi الثلاثاء 14 يناير 2014 - 20:48
malheusement c'est toujours les gros poissons qui mangent les petits.au moment où on attendait que la RAM encourage les les marocains à l'étranger à rendre visite à leur cher pays on la voit barrer la route devant eux pour laisser la place aux gens qui on plus de moins C'EST HONTEUX et SCANDALEUX.
161 - Aragon الثلاثاء 14 يناير 2014 - 20:58
RAM & moroccan expats.Mutual profit: profiting from each other.I ,as expat, won't come to Morocco if I see that i would be squeezed bij this co. If the rest will do the same, then RAM will be obliged to adapt itself to the requirement of the customers.Yet if those custoemers are but a herd of sheeps then the story would be otherwise and have to blame ourselves for our misery.If we stand up for a right as that one then we will carry out one inborn right from very many . bublish please.thanks
162 - abdelhak الثلاثاء 14 يناير 2014 - 21:08
RAM شريكة غالية التكلفة متال من ميونيخ الى agadir تكلفة تذكرة ذهابا و ايابا في شركة condor العالمية ذو الجودة 179 euro اما في RAM عبر casa ثلاتة اضعاف .
163 - sami الثلاثاء 14 يناير 2014 - 21:39
le maroc restera comme ça pour toujours, sa changera jamais du moment que ces voleurs , ces profiteurs sont toujours la, arretez de rever que sa va changer un jour impossible, les memes visages en pouvoir depuis toujours
164 - Vandam الثلاثاء 14 يناير 2014 - 21:50
Adieu le tourisme au maroc! Adieu 10 000 000 touristes par an!c'est vraiment honteux!!! C'est ça le dévelopement au maroc!!chouououououha
165 - zmagri الثلاثاء 14 يناير 2014 - 22:02
pas question 100 dh d impot.. c est une polemique d on la RAM est le star qui veut succer les poches des pauvres zmagria qui souffre deja de la crise economique..boycotez la RAM
166 - Abdu الثلاثاء 14 يناير 2014 - 22:58
لن أكون زبونا ل لارام و لو درت التذكرة فابور او كلفني ذلك البقاء في المهجر طيلة حياتي.
167 - lahcen4 الأربعاء 15 يناير 2014 - 00:54
اولا وقبل كل شيء يتضح ا لموقف الموحد لجميع المتدخلين ورفضهم ا لقاطع لهذه الشريكة العائلية .... !!! المهيمنة على جميع القطاعات الحيوية : البرية البحرية والجوية .فهذا (اللوبي ) يتمتع با لحصا نة -ا لمخز نية - ويقتسم خيرات البلاد بجميع الطرق والحيال منذ الاستقلال ....الى يومنا هذا. وهذا راجع لعدة اسباب لاداعي لذكرها اليوم . هذا اللوبي يفرض على الحكومة الفاشلة -انا غير منتمي- الامر الواقع يعني الاستسلام . وهؤلاء هم التماسح والعفاريث عند الفيلسوف السيد بن كيران . فندائى للجالية العالمية مقاطعة السفر من فضلكم لهذا ا لعفر يث الجائع وتركه حرا طليقا في السماء ان لم يؤمن بالله . ويتراجع عن سياسته العدوانية اتجاه المغاربة عامة .غيور ومفقوس ومراضيش من النرويج .انشر يا هيسبريس ان لم تنشر سائرحل عنكي انتي الاخرى- يقول الشاعر في بيته :
ربما تموت الافاعي بسم العقارب. والسلام
المجموع: 167 | عرض: 1 - 167

التعليقات مغلقة على هذا المقال