هذه خطة حكومة بنكيران لوقف نزيف أنظمة التقاعد

هذه خطة حكومة بنكيران لوقف نزيف أنظمة التقاعد
الثلاثاء 14 يناير 2014 - 12:20

أقرت الحكومة أن نظام المعاشات المدنية للصندوق المغربي للتقاعد سيدشن العجز بداية من سنة 2014، مسجلة أن تاريخ نفاذ الاحتياطيات سيكون هو سنة 2021، لذلك كونت الأغلبية الحكومية لجنة من الخبراء لدراسة سبل إصلاح هذا النظام ووقف نزيفه.

وعقدت الأغلبية العديد من اللقاءات، كان آخرها منتصف الأسبوع المنصرم بهدف تتبع هذا الموضوع، من أجل بلورة مقترحات مضبوطة، قابلة للتفعيل، حيث خلصت إلى ضرورة الرفع من سن الإحالة على التقاعد مع بداية الإصلاح إلى 62 سنة، وتمديدها تدريجيا ب 6 أشهر سنويا ابتداء من 2016 لبلوغ 65 سنة في أفق 2021.

وترى الخطة الحكومية أنه بالإمكان الاستفادة قبل سن الإحالة على التقاعد من معاش كامل بعد 41 سنة من الانخراط في النظام، دون تطبيق معاملات الخصم، مشيرة في هذا الاتجاه إلى ضرورة الرفع من مساهمة الدولة ومساهمة المنخرطين، كل منهما بنقطتين في 2015 ونقطتين في 2016.

وترى الحكومة أن “الإصلاح المنشود لا يمكن أن يكون إلا بالأجر المتوسط للثماني سنوات الأخيرة من العمل كقاعدة لاحتساب المعاش عوض آخر أجر، وذلك بشكل تدريجي على مدى 4 سنوات، موردة أهمية “مراجعة النسبة السنوية لاحتساب المعاش من2,5 إلى 2% فيما يخص الحقوق المكتسبة، ابتداء من تاريخ الإصلاح مع الحفاظ على نسبة 2,5٪ بالنسبة لجميع الحقوق المكتسبة حتى تاريخ الإصلاح”.

وسجلت الحكومة ما اعتبرته آثار الإصلاح المقياسي، وعلى رأسها تقلص ديون النظام من 629 إلى 219 مليار درهم، مشيرة أنه في سنة 2021 سيكون احتياط هذا النظام 7 سنوات، مقابل 8 سنوات خلال 2029.

وفي تشخيصها لواقع النظام، أبرزت الدراسة الحكومية أن العجز المتراكم بين 2014 و 2022 يناهز 125 مليار درهم، موضحة أن إجمالي الديون الصافية للنظام هي 629 مليار درهم.

وبخصوص أسباب تدهور الوضعية المالية للنظام سجلت الدارسة الانخفاض المتواصل للعامل الديموغرافي من 4 مساهمين لكل متقاعد سنة 2007 إلى 2 في سنة 2016 ليصل 1.45 في أفق سنة 2040، مقابل ارتفاع المدة التي يتم فيها صرف المعاش نتيجة لارتفاع أمد الحياة.

وكان وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، قد أكد على الاهتمام الخاص الذي توليه الدولة للصندوق المغربي للتقاعد، والذي تجلى من خلال اتخاذ مجموعة من القرارات الحكومية التي كلفت الميزانية العامة تحملات مالية مهمة، مشددا على ضرورة مواصلة الجهود للمساهمة في مسلسل تحديث الصندوق وتدبير شؤونه، وكذا إيجاد حلول تضامنية ناجعة لتجاوز إشكالية هشاشة التوازنات المالية التي يعرفها نظام المعاشات المدنية.

وبهذا الخصوص، ذكر الوزير خلال ترأسه للمجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد بخلاصات أشغال اللجنة الوطنية لإصلاح أنظمة التقاعد، مؤكدا على استعجالية الإصلاح المقياسي لنظام المعاشات المدنية، وعزم الحكومة على مباشرته في أقرب الآجال في إطار يتسم بالتشاور وانخراط الفرقاء الاجتماعيين.

‫تعليقات الزوار

190
  • hussa
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 12:32

    وترى الخطة الحكومية أنه بالإمكان الاستفادة قبل سن الإحالة على التقاعد من معاش كامل بعد 41 سنة من الانخراط في النظام؟ يعني هذا المستفيد المزعوم يجب ان يلج الوظيفة في سن 20 سنة على الاقل و 25 سنة على الاكثر حتى يستفيد من التقاعد قبل الاحالة. وهذي جديدة، الوظيفة القاوها بعدا ناس ديال 40 عام باش القاها 20 الي يا الله شد الباك.

  • dexter
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 12:37

    طبيعي أن يفلس صندوق التقاعد لأن الدولة لم تعد توظف أحدا

    قاعدة صندوق التقاعد التي تقيه من الإفلاس هي أن المنخرطين الجدد يؤدون معاش المتقاعدين

    زيادة أن ما تمنحونه للمتقاعد هي نقوده ألثي دفعها مسبقا

    أي خلل يعني أن هناك نزيف داخلي خبيث

  • حدوش وديع
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 12:39

    الخطة الوحيدة والمنطقية والعادلة هي محاكمة الذين اختلسوا ملايير الدراهم من صناديق التقاعد ومطالبتهم بإرجاع مااختلسوه. فلا يعقل أن يسرق التماسيح الأموال ويدفعها المواطن البسيط من ماله وجهده. كيف يمكن أن يعمل أستاذ حتى سن 65 ونريد أن نرتقي بالتعليم؟؟؟ حسابات هذه الحكومة كلها خاطئة والنتائج ستكون كارثية.

  • abdallah agadir
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 12:41

    لا يمكن إصلاح صندوق التقاعد على حساب المخلصين في عملهم والذين قضوا معظم أوقات عملهم في القسم لايعقل أن يتقاضى برلماني معاشا لمدة 5سنوات في البرلمان أنا شخصيا قضيت 18سنة كمستشار جماعي بدون تعويض ولم أفكر قط في ترك قسمي ستقع جريمة في حقي إذا تم رفع سن القاعد في حقي لانني أعطيت 32سنة للقسم و18سنة للجماعة بدون تعويض أي 50سنة من العمل في سبيل الوطن .

  • ramzy
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 12:43

    ومن أسباب تدهور الوضعية المالية كذلك سوء التدبير والتسيير فضلا عن اختلاسات مالية الصندوق … وهو ما لم ثصرح به الحكومة الملعونة

  • walid
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 12:46

    حكومة تفقير الشعب المزلوط ! واحد يسرق والمسكين يخلص….!

  • .ب محمد
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 12:49

    محمد.ب في اعتقادي ان اصلاح نظام التقاعد لا يجب ان يتم على حساب مستوى عيش الاسر الضعيفة لان معظم الموظفين يعيلون مثل هذه الاسر فكل موظف على عاتقه عدد من افراد عائلته الكبيرة الى جانب عائلته الصغيرة .فالمرجو ان تلتفت الحكومة الى ذوي الاجور العليا .

  • الى صاحب التبوريد بدون حبة.
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 12:49

    في الحقيقة المشكل ليس مشكل اصلاح صندوق التقاعد و انما البحث عن تمويل صندوق التقاعد عن طريق الحائط القصير الذي هو: الموظف. هذا القرار التبوريدي بدون حبة سيكون آخر مسمار سيدقه بن زيدان في رجل هذه الحكومة. انتظروا التعديل الثاني لحكومة ال 38 وزيرا و انتظروا الانشقاق الذي سيحصل في حزب الكتاب.

  • السكسيوي
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 12:49

    انا بعدا ما فهمت والو 4 مقابل 1 الى 2 مقابل 1 الى 1.45مقابل 1
    الدي نعلمه ان عدد الموظفين يزداد في جميع القطعات كل سنة وانتم تشتكون منهذا الامر السيد بنكيران ذاك اليوم في البرلمان قال المغرب فيه اكبر نسبة كتلة الاجور من حجم الدخل القومي ب 3.4 وهي ابر نسبة عالميا . ارجو من احد ان يقارن بين هذه الارقام ويفهمني …. والا هناك من لا يقططع له من اجره لحساب الصندوق ويستفيد في ما بعد اضعاف من يدفع
    اضف ان صندوق التقاعد كان سيارة اسعاف ومستشفى المستعجلات لكثير من ازمات الحكومات السابقة وكثير من المؤسسات الرسمية الواقفة على شفى الافلاس والانهيار .الفلوس موجودة فين في صندوق التقاعد خد اوما ترد حتى وصلنا الى هذا الحال . اما الفساد فحدث ولا حرج اصحاب عفى الله عما سلف نخاف اتكرر ماسبق وتضطرون الى ان يعمل الاجير حتى الممات الطباشير في جيبو اولا ستلو بيك اولا سناطة اهو هزينو القبر

  • الجيلالي سعد
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 12:50

    اتساءل كيف ستكون مردودية رجل تعليم في قسمه وعمره 64سنة

  • العفيف الاخضر
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 12:55

    كل هدا يجرى فى غياب النقابات الاكثر تمثيلية ؟؟؟؟؟التراجعات تلو التراجعات عن المكتسبات التى دافع عنها مناضلون شرفاء خلال 60 سنة …لقد خاطبنا ابن زيدان عن الدينصورات والتماسيح التى نهبت صناديق الدولة ولازلنا ننتظر من هى …؟؟؟ام ان هناك خطابات فارغة من جهة ومن جهة اخرى تنتظرنا نحن الشعب الدى يعيش فى الفقر باجور زهيدة وسط الغلاء فى الاسعار …فشكرا لحزب الاحرار وحزب اللا عدالة على اهتمامهما بتفقيرنا .ارجو النشر

  • أحمد
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 12:57

    الداسة التي عزت تدهور وضعية الصندوق الى العامل الديمغرافي دراسة سطحية ومزورة ولو كانت صحيحة لكان نظام المعاشات العسكرية تدهور قبل نظام المعاشات المدنية ، هدا مجرد هراء لاستغباء العقول .

  • mohammed
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 12:58

    وماذا عن التقاعد بطلب من المعني بالامر او الاحالة الحتمية بسبب العجز او التاديب؟

  • ع اللطيف
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 12:59

    بعد أن عجز عن مواجهة رموزالفساد ، ها هو بنكيران يسلط اجراءاته العقابية على الطبقات المسضتعفة التي كانت سببا في وصوله إلى السلطة ،فارق كبير بين الشعارات التي رفعها خلال حملته الانتخابية وما يجري على أرض الواقع ، حصيلة هذه الحكومة تعتبر الاسوأ في تاريخ المغرب ، جميع المظاهر السلبية تطورت بشكل مثير : الفساد ،الغلاء ، المحسوبية ،البطالة ، قمع الحريات ….الشئ الايجابي الوحيد هو تغير نمط عيش أصحاب بنكيران السيارات الفارهة ، والسفريات المؤدى عنها ، والبذلات وربطات العنق الانيقة ….

  • JAWAD
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 13:03

    حلول ترقيعية تضرب في الصميم مكاسب الطبقة العاملة
    الحل الناجع هو توسيع قاعدة المنخرطين بالرفع من وتيرة التشغيل و القضاء على البطالة

  • samir
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 13:04

    ولماذا لا يتحدثون عن من سرق اموال الصندوق واستثماراته ام هم لايستقوون الا على الضعفاء؟ واي آثار جانبية ستنعكس على الموظفين؟ فهل كل الموظفين قادرون على العمل لغاية سن الخامسة و الستين؟ ماذا عن التوظيف؟ الن يؤثر ذلك على وثيرة التوظيف؟ واي عطاء سيتبقى لمن سنه بلغ الستين؟ وكم سيموتون قبل ذلك الن تكون الاقتطاعات خاصتهم نهبا وسرقة؟ ماذا عن الوزراء والنوام البرمائيون ( لانهم تماسيح) هل ستطبق عليهم شرط 41 سنة ام سيستفدون من التقاعد وهم مازالوا شبابا ؟ لك الله يا مواطن.

  • mustapha
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 13:05

    ما هو الحل الذى ينتظره المتقاعد في الصندوق الوطني للظمان الاجتماعي والذي لم يصل الى النقط مازال المتقاعدين ينتظرون

  • ياسمين
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 13:05

    …انها خطة الخلعة ان هذا الصندوق لا يعرف عجزا يساهم فيه المواطن كل مرة اتت فيها حكومة لتتدرب في عملية الاصلاح…لكن هذا الصندوق يعرف عجزا في كيفية ارجاع حقوق المنخرطين….ولكن هنا الوم النقابات وفي كل المجالات لانها تركت لهذه الحكومة بان تطبق عكس برنامجها الدي اوهمت المواطن بالشعارات الدينية………

  • hassan
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 13:12

    أعيدوا الأموال المنهوبة أولاً ثم تكلموا عن الإصلاح و لا يجوز الإصلاح فقط على حساب العمال

  • révolution
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 13:15

    bonjour ,qui a volé l'argent des caisses de retraites ;il faut juger les voleurs de l'argent du peuple; de mener et de faire le combat permanent contre la corruption au lieu d' augmenter l'âge de retraite ?Qui pourra mettre en prison tous ceux qui ont volé l'argent du peuple.

  • KAMAL
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 13:16

    يقول المثل " شي ياكل الفول و شي ينتفخو فيه"
    اقول للحكومة المجنونة : ما موقع المقولة الحكيمة "خدم اصغري لكبري"في عهد بنكيران الدي يتوفر على عديد مصادر التقاعد :التعليم ،البرلمان،الحكومة…….الخ

  • salah
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 13:17

    لماذا يتم دائما علاج المشاكل على حساب الطبقة الفقيرة وذلك باثقالها بالزيادات، المنطق السليم يقول ان لكل شكل سبب ولحله يجب تحديد السبب الرئيسي وراءه وتباعياته. كيف يمكن لصناديق تم استنزافها من طرف اشخاص وتعرضت للسرقة والاختلاس لسنوات عديدة ولا يفتح تحقيق و متابعة في حق المفسدين ومحاكمتهم.
    ان مداخيل صندوق التقاعد اكثر بكثير مما يصرف فمتوسط سن الحياه في المغرب لا يتجاوز 70 سنة والتعوضات هزيلة بالمقارنة مع ما يتم دفعه استغرب في مرات لاشخاص يتقاضون 100 درهم كتقاعد في الشهر، لماذا لا يتم النظر في تقاعد البرلمانيين والوزاء التي تصل ل عشرين الف درهم من غير ذكر تعويضات السكن والتنقل وغيرها وماذا عن تهريب الاموال واسترجاعه وعن اموال المكتب الشريف للفوسفاط واسغلال المناجم وميزانية القصر
    كل هده الامور تراها الحكومة ولا تملك الجراة لمناقشتها ام ما يخص الشعب فكل شيء مباح

  • هشام
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 13:18

    هل الموظف في الجماعة المحلية سيتحمل تبيعات هدا الاصلاح في ضل التهميش والحكرة الممارستين عليه وزد على دالك وردائة الاجر وعدم مطابقة الاجر بالشواهد المحصل عليها . يجب على الحكومة ان تفكر اوﻻ في اصلاح وضعية هولاء الموظفين اولا في 2014 قبل التفكير في 2021.

  • مواطن2
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 13:23

    اجراءات على الدولة ان تتخدها عاجلا لان مرحلة التقاعد هي اهم مرحلة في حياة الانسان. وبدون دخل مريح او على الاقل يوازي الراتب الاصلي فان المتقاعد بلا شك سينهي حياته في معاناة لا يعلمها االا الله.ومن هنا اقول بصفتي متقاعد للموظفين العاملين حاليا لا تنخدعوا بسن ال 60 وتحسبوا انكم ستتقاضون رواتبكم كاملة . فهناك التعويضات التي ستطير وهناك الاقدمية العامة لان جل من يتوظف حاليا سنه يفوق ال 30 لدلك وجب التدكير بان التقاعد يتماشى مع عدد سنوات العمل. وعلى سبيل المثال انا تقاعدت ابتداء من 2003 بعدما قضيت في العمل 39.5 سنة . وبعد 5 سنوات تقاعد زميل لي بنفس الاقدمية بمعاش يفوق معاشي بحوالي 2000 درهم. دلك انه استفاد من الزيادة التي قررت سنة 2002 وحرمت انا منها بما يفوق 900 درهم واستفاد كدلك من زيادات اخرى. لدلك ارى ان التقاعد في سن 62 لا يضر احدا بل فيه مصلحة لعدد كبير من الموظفين. فقط يمكن الاخد براي من اكمل ال 40 سنة من العمل. والباقي في اعتقادي ان جلهم ان لم اقل كلهم سيقبلون عن طواعية واختيار لمصلحتهم.

  • غ.عبدالحق
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 13:24

    أتساءل فقط ؟أليس في القروض المهولة أرقامها التي تأخذها الدولة من الأبناك الدولية ,أو المساعدات التي لا تتلقاها من الدول الشقيقة و الصديقة ما يدعم هذا الصندوق البئيس؟ أو ليس للمؤسسات المالية الكبرى- كالأبناك و شركات القروض التي تستنزف جيوب المواطنين – ما تجود به على صندوق المتقاعدين؟ أ لن يتقاعدوا هم بدورهم؟ هل خففت الحكومة من استهداف جيوب المواطنين مدركة خطر ذلك ونحت اللجنة للاستهداف أعمارهم؟ ألم تدرك لجنة الخبراء أن معدل الأعمار بين الموظفين المغاربة _خاصة التعليم_ قد انخفض جراء ضعف رواتبهم ,اما نتيجة قروض أو تجميد للأجور, و بالتالي مشاكل نفسية و اجتماعية و سوء تغذية ؟ لماذا لا تجرؤ اللجنةعلى تقليص أجور البرلمانيين ,بل جعل العمل في البرلمان عملا تطوعيا معوضا عن تكاليفه,هل يخشون عدم ترشح أي أحد مستقبلا جراء ذلك؟لماذا يتقاضى البرلمانيون التقاعدون أجورا دون بلوغهم سن التقاعد, ألن يعالج هذا الأمر؟ ماذا عن شركات التأمين؟ لماذا لا تؤمن الدولة صندوق المتقاعدين ؟ويحصل على تقاعده عندما يعجز ؟كيف سيصبح منظرنا و نحن متوجهين للعمل بالعكاكيز؟ كيف سيشتغل الموظف وهو خرج من بيته منحني الظهر؟

  • متقاعدة
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 13:24

    اشتغل ولا يهمك جل الشعب معك ما دمت لا تمد يدك عل اموال الشعب صناديق التقاعد نعرف من نهبها ومن من الاحزاب التي وفرت لهم التغطية لينهبوا

  • عبدو
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 13:34

    في اﻷول أود أن أثني على هذه المبادرة وإن جاءت متأخرة إلا أنهأ شر لابد منه ﻷنها سيتحمل تبعاتها أﻷجير بصفة خاصة.
    وفي رأيي يجب إماج صناديق الدولة في صندوق واحد وزيادة في نسبة اﻹقتطاع معقولة وتحديد سقف مالي للتقاعد ألا يتجاوز 8000درهم وألا تكون هناك زيادفي سن التقاعد ﻷنها عملية إنتحار للوظف داخل عمله

  • zizouzouiri
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 13:36

    monsieur benkiran est il logique qu un ministre comme vous ,ou un parlementaire ou un conseiller dans la 2 chambre puisse bénéficier d une retraite après 5 ou 6 ans du travail .arretez de sucer le sang des pauvres citoyens marocains et osez de parler de vous si vous etes courageux sinon jettez les clefs au palais royal et allez vous en s il vous plait

  • ABDO
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 13:40

    الضحية الاكبر المواطن واش هاذ ناس بغاونا نخادمو حتى الموت اوا يعلم الله اش غادي يكون ما بعد 2021

  • abou ben
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 13:46

    إهدم يا بن كيران وزيد هدم في الموظف البسيط ما كاين لي تيهضر بديتي بجيب الموظف وبغيتي تحرمو حتى من التقاعد هذا هو الإصلاح وإلا فلا واحد يفني عمرو كلو خذمة ويموت قبل القاعد وواحد يدوز 6شهور فالحكومة ولا شي يامات فالبرلمان وياخذ تقاعد سمين
    منين جبتي هذا القانون واش القرآن فيه أنك تاكل حق الناس واش..واش…. أسئلة كثيرة تطرح وآخرها فين غادي بالمواطن البسيط واش بغيتي المغرب كلو يولي يطلب الصدقة؟؟؟حقد كبير فرغتيه فالمواطنين وشطط كبير استعملتيه فحق هذا الشعب وحقوق كثيرة هضمتيها لهذه الأمة لي انتخبات الحزب ديالك
    حسبي الله هو نعم الوكيل ويمهل ولا يهمل

  • عبد الودود
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 13:49

    أين ذهبت وعود إدماج القطاع غير المهيكل؟ و خطة تجميع الصناديق؟ لا أرى لها وجود في هذا المقال…!!!!

  • موح
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 13:50

    اقل للحكومة ان الحل الاسهل هو حينما يصل الاجير 60 سنة اقبره وادفنه وتخلص منه احسن من ان تعدبه قبل الاخيرة من اجل حماية أولئك الذين ينخرون صنادق التقاعد وهم يعرفهم الشعب باكمله هذا هو محاربة الفساد الذي تتغنى به هذه الحكومة ايام تريد الاصوات …

  • نور
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 13:50

    الحمد لله وحده
    قبل أي إصلاح على الحكومة أن تترك الإختيار للمقبلين على التقاعد – الذين عملوا بالوظيفة العمومية وبالتحديد رجال التعليم لأكثر من 30 سنة من العطاء – حرية اختيار النظام الجديد للتقاعد ام الإحالة على التقاعد الجاري به العمل حاليا .
    وأتمنى من الحكومة أن تبعث استمارة لجميع الموظفين في قطاع الوظيفة العمومية لمعرفة رأيهم بخصوص رفع سن التقاعد .
    وفسح مجال حرية الإختيار لمعرفة عدد الموظفين الراغبين في التقاعد والموظفين الراغبين في رفع سن التقاعد إلى65 سنة تدريجيا ..

  • تاهﻻوي
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 13:56

    السﻻم عليكم ورحمة الله.
    اليست اﻻصﻻحات المتوخاة والتي تسعى اليها الحكومة تصب في صالح من سبقونا من اصحاب رواتب التقاعد الضخمة التي تستنزف مدخرات الصندوق المتبقية من اجمالي المبالغ التي كانت من المفروض ان تكون كبيرة بالنظر الى اقتطاعات المنخرطين والى مساهمات الدولة والجماعات المحلية منذ فجر اﻻستقﻻل الى بداية التسعينات,فاذا كانت الحكومة ترى انه من الضروري القيام باﻻصﻻح وبالشكل الذي تراه وتقترحه لضمان استمرارية اداء الصندوق معاشات منخرطيه ولضمان المساواة والعدل بين المنخرطين السابقين منهم والﻻ حقين فيجب ان يكون بتارخ رجعي حتى يشمل الجميع وليس على حساب من الطبقة التبقية من العاملين النشطين فهذا ظلم كبير وحيف عظيم لطبقة على حساب اخرى استفادت واستراحت.
    قد نتنازل عن عامل السن وقد نقبل بالزيادة في اﻻقتطاع لكن غير هذا فهو اعتداء علي المكتسبات والحاق الضرر بنا جميعا ومس بالعدالة اﻻكتماعية وعلى النقابات المخلصة ان تقوم بالﻻزم وبالله التوفيق.

  • hamza
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 13:59

    كان بالإمكان اللجوء إلى غير هذا لو أن الحكومة أخذت حق الشعب و المتقاعدون بالخصوص ممن سرقوا و نهبوا أموال البلد و الصندوق بالخصوص . هذه الإجراءات مقبولة لو أن العجز جاء من غير سرقة اللهم إن هذا منكر

  • amine
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 14:04

    من مكان العمل إلى القبر
    بنكيران يحاسبنا على التصويت له
    عوض أن تبحت عن من إستنزفوه
    تتجة إلى الطريقة السهلة
    بدأت أشتاق للحكومات السابقة

  • ahmed222
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 14:04

    ترى الخطة الحكومية أنه بالإمكان الاستفادة قبل سن الإحالة على التقاعد من معاش كامل بعد 41 سنة من الانخراط في النظام،
    بالفعل ،41 سنة انخراط.إنصاف للذين اشتغلوا أكثر

  • العربي
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 14:09

    أؤيد إصلاح نظام صناديق التقاعد ، لكن يجب محاسبة الذين ساهموا في تردي وضعية هذه الصناديق وخصوصا الصندوق المغربي للتقاعد،كما أرى أنه يجب أن يتساوى كل المواطنين الذين يسري عليهم نظام التقاعد من حيث الحقوق والواجبات، أرى أنه يجب انيخضع الجميع لنفس الاقتطاعات وسنوات الخدمة ، أنا لا أفهم ان البرلماني الذي يقضي خمس سنوات من تمثيل المواطنين يتقاضى خلالها أجرا يوازي أجر عشرة من الموظفين ويستفيد من تقاعد مريح على حساب غيره من الموظفين الصغار الذين يفنون زهرة أعمارهم في خدمةً الوطن،من رجال التعليم والأمن والجمارك والعدل وغيرهم من موظفي الإدارات العمومية.

  • farah 3ata
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 14:14

    بدل أن تحفر لنا قبورنا يا سي بنكيران داخل أماكن عملنا كما حصل للمرحوم منصور مدني، أعطوا مأذونيات النقل لهذا الصندوق بدل بصير
    داوني باللتي كانت هي الداء: الريع

  • nhaji
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 14:16

    لا أفهم كون برلمانيين ووزاء ومستشارين وربما هناك آخرون من هذا النوع يقضون في مهامهم هذه ، مدة سنة أو ثلاث سنوات والقليل منهم أكثر بقليل، ثم يكون له الحق في تقاعد خيالي ، فهل كان يساهم في هذا التقاعد الذي يتقاضاه، أم أن تقاعده هذا أساهم فيه أنا وأنت ، وبأي حق … يحكم علي أنا الأن بالتقاعد في سن 62أو65 سنة، ومساومتي في نسبة 2.5 لاحتساب تقاعدي ، مع أن هناك من دخل الوظيفة في سن العشرين ولم يحرق سنواته في الجامعة والسلك الثالث ووو، والزيادة في نسبة المساهمة … اللهم ان هذا منكر بعينه ، ولاحول ولا قوة الا بالله.

  • hanane
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 14:17

    وماذا عن رواتب التقاعد مدى الحياة للبرلمانيين والوزراء بعد 5 سنوات من العمل، هل هذا هو العدل في نظركم؟!

  • samira
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 14:17

    Vraiment c'est du n'importe qoi. on demande au fonctionnaire l'impossible. M. Boussaid est daccord mais ce n'est pas lui qui est venu avec "le départ volontaire" pourquoi personne ne soulève cette catastrophe qui a touché tous les niveaux et qui n'a rien apporté. Tant que les têtes ne change pas et qu'on écarte toujours les brillants de cep ays on ira droit vers la catastrophe. J'espère que les syndicats se réveillerons de leur hibernation sinon on va créer une association neutre sans appartenance politique car ces politiciens ne cherchent que leur bien et fortune qui defendra nos intêrêts . Que dieu protège ce pays et ces pauvres malheureux qui chaque jours perdent un peu de leur dignité et droit., et que ce benkirine et ces 39 handicapés aillent au diable.

  • Abdel
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 14:17

    و لماذا على السيد الوزيرالاول ان يفكرفي مصيرتقاعد الاف من الشغيلة لمزاليط ؟ وجع راس..يكفيه سيدنا ان يفكرفي نفسه وفي تقاعده المريح .. تبا لهذا الخريف العربي الذي اوصلكم لمكان القرار..حتى تبرروا ازمة صناديق التقاعد بطول عمرالبرولتاريا ..انصحكم اقتلونا به نجاتنا منكم ومن زمنكم الردئ هذا.

  • مغربي
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 14:18

    يجب اشراك المنخرطين في اتخاذ القرار ، ومن وجهة نظري فهذا القرار هو اعتداء واضح على حقوق الموظفين ، ويجب الغاء نظام التقاعد في المغرب وارجاع المستحقات لأصحابها وكذلك العمل بالتقاعد عن طريق الابناك ، لا يجب اطلاقا القبول بمقترحات الحكومة التي تعمل على التستر على ناهبي مال الصندوق ، وأقسم أني لن أصوت للعدالة والتنمية خلال كل الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، حكومة المس بالمكتسبات واغناء الغني وتفقير الفقير

  • وزير سابق
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 14:22

    ماذا ستفعل بمعاشات 750 وزير سابق و اللاحقون وما أكثرهم والذي يقدر ب4 ملايين شهريا ولأراملهم؟ أجب يا رئيس الحكومة

  • سام
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 14:22

    نعم لكل الاصلاحات اذا توفرت حسن و صدق النية و ان لا تمس الحقوق المكتسبة للمتقاعدين الذين تقاعدوا قبل دخول حيز التنفيذ الاصلاح المرتقب و خاصة فيما يتعلق بطريقة احتساب المعاش
    لكن السؤال الحقيقي لكل هذه الازمة اين هي اموال المتقاعدين التي منحت لصندوق الايداع و التدبير قصد استثمارها في المجال السياحي ؟ فاذا كانت هذه الاموال لم يتم حسن التصرف فيها و هذا اكيد انه قد حصل فعلى الحكومة ان تسحب اموال المتقاعدين من هذا الصندوق المفلس و ان تلغيه جملة و تفصيلا اذ لا معنى لتواجده و قداهدر المال العام للمتقاعدين
    كما انه يجب اجراء التحقيق و المحاسبة مع مسؤولي صندوق الايداع التدبير بلغة من اين لك هذا حينها تكون الحكومة قد قامت بالاصلاح الحقيقي و ليس الترقيعي على حساب فئة هشة من المجتمع المغربي

  • bakor hindi
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 14:23

    الصندوق خوا لان : المغادرة الطوعية _ الدولة لا تؤدي الواجب عليها-الدولة مبقاتش كتوظف -استتمارات الصندوق ماكتبانش- الاختلاس -________
    الموظف حائط قصير خاصو يخلص من جيبو و من عمرو

  • العربي
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 14:26

    السلام عليكم،
    بالله عليكم أهذا هو السبب في وصول صندوق التقاعد إلى هذه الوضعية؟ (وبخصوص أسباب تدهور الوضعية المالية للنظام سجلت الدارسة الانخفاض المتواصل للعامل الديموغرافي)
    الإشكالية في المغرب هو عدم الوضوح فقط الضباب، وأين هي محاسبة الذين كانوا يتحملون مسؤولية صندوق التقاعد من الأحزاب التي تداولت على تدبير
    شؤون البلاد؟لماذا تغمضون العيون على صميم الجرح؟
    نحن بحاجة إلى الرجال أعني الرجال الغيورين على هذا الوطن، الذين لايخافون لومة لائم ويضعون حدا للذين باعوا البلاد والعباد.
    المحاسبة ثم إصلاح صندوق التقاعد يا سي بنكيران فهمتني ولالا!!!!!!

  • الغيور
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 14:26

    هاحنا خارجين ان شاء الله قدام البرلمان نشيطون ومتقاعدون وعمال وصناع وغادي نشوفو واش بن ريغان واتباعو قادرين علينا . راحنا اللي خدامين هاد البلاد وما نتما 5سنين وغادي تغبرو بصفة نهائية والله حزب اسلامي ماباقي يتيق فيه الشعب الا الى زورتو الانتخابات . يوم الوقفة امام القبة الفضية (البرلمان) سيعلن عنه في الفايس بوك

  • مستغرب
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 14:28

    لنفرض جدلا ان هذا الموظف سيعمل الى سن 65 فهل ادركت هذه الحكومة العبقرية ان هذا الاصلاح المزعوم يتطلب اصلاحا آخر بمليارات الدراهم إذ لايجب ان تكون اية ادارة في الطابق العلوي اضافة الى ضرورة ايجاد كراسي متحركة للموظفين الذين زادوا في اعمارهم الخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ

  • ابو عبد الصمد
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 14:29

    الحق اليقين الذي يحفظ لنا مدخراتنا ايها الشعب الابي الذي ضحيت بابنائك واموالك في سبيل هذا الوطن الغالي لن يكون سوى النزول الى الشارع من جديد لاقتلاع جدور المفسدين وتقيمهم للمحاكمات .فموعدنا ان شاء الله 20 فبراير.

  • أستاذ
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 14:30

    كل القرارات التي كان المخزن لا يتجرأ على اتخاذها في حق هذا الشعب مررها عبر هذا المغرور المعتوه وتركه عرضة للتصادم مع الشارع أما المخزن -راجع اللور- وهو الرابح والشعب هو الخاسر وبين كيران هو أداة التجويع والتفقير

  • ziaten tanger
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 14:39

    الخاسر الكبير في هذه العملية هم متقاعدو DVD
    حلل وناقش

  • Wesam
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 14:44

    الغريب ان المباني التي يملكها الصندوق غاية في الفخامة في كل مدن المغرب. فمن أين تمكنوا من امتلاك هكذا عقارات.

  • hassan
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 14:44

    غريب ان نسبة البطالة كما تزعم الحكومة الموقرة 9% و عندنا عجز في صندوق التقاعد.
    إن كنا في بلد يحترم نفسه فعلى الحكومة أن تبدأ إصلاح هذا الصندوق بإدماج جمييييييييع من هم في سن التقاعد وتخصيص منحة لهم يحسون بها بأنهم يعيشون بكرامة في وطنهم

  • حكومة النفاق
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 14:51

    حكومة فاشلة بكل المقاييس ولا تمتلك برنامجا واضحا لإنقاذ البلاد من النكسات المتلاحقة, ما عدنا نسمع من هذه الحكومة غير لغة الزيادات والضرائب والإصلاحات العوجاء والعفاريت والتماسيح والفساد الوهمي, أما المشاكل الحقيقية للمواطن فلا توجد في برنامجها, شرذمة من المهرجين يتزعمهم بنزيدان جاؤونا بأقنعة إسلامية لخدمة أجندة مخزنية مهيأة منذ التسعينات, والمغفل بنزيدان يتوهم أن الشعب يحبه ففتح الطريق للدولة العميقة كي تمرر ما عجزت عن تمريره من مخططات يوم كانت البلاد في قبضة حكومات تلطف بالشعب وترأف به

  • لعمارتي
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 14:51

    لقد حرمت هده الحكومة الشباب المعطل من الشغل و ستحرم الدي يشتغل من حقه في صرف اجرته كاملة بدون اقتطاع, المهم هده الحكومة وضعت لانتقام من الشعب الدي خرج للاحتجاج للمطالبة بالعيش الكريم

  • مسثقل
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 14:58

    لا إحد يجادل في ضرورة لكن لابد من حوار جدي.تم لماذا لم يستفد متقاعدو اواخر 2013 من الزيادة التي استفاد منها متقاعدو السنة الماضية .وزعوا استمارات لاخذ راي المعنيين بالامر حول رفع سن التقاعد

  • المتشائم
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 15:00

    لالله إكون فعونك الموظفين الصغار..ارتفاع الاسعار غلاء المعيشة…زيادة في سن التقاعد..ش اسرق والسكين اخلص…

  • طنجوي
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 15:05

    دراسة غير علمية لانها لم تاخد بعين الاعتبار وضعية النساء. تخيلوا سيدة في سن 64في مكتب ها ولها احفاد.

  • مغربي أصلي
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 15:08

    كان على بنكيران أن ينادي على الأحزاب السالفة في الحكم والمستببة في هذا العجز لكي تحل المشاكل الموروثة دون أن ينسب الأمر للحكومة الحالية.
    للمزيد من الفهم مثلا:
    فكأن الحكومات السابقة والمتتالية فؤوس تضرب جدع شجرة التقاعد
    ضربة تليها ضربة وكانت ضربات حزب الاستقلال قوية
    حتى وصل بنكيران فرأى الشجرة قد مالت تريد أن تنكسر.
    فإن سقطت نسبها الجاهلون له وإن حاول اسنادها قالوا
    والله ماهذا بإ سناد وماهذه بحكومة.
    ياقوم هاتوا المتسببين في هذه الكارثة ليجدوا لها حلا.
    وليكن في علمك يا سي عبدالإله…مهما فعلت ستلام عليه .
    وما تركوا وراءهم لك إلا الخراب والدمار وما كان على حزبك أن يدخل
    الحكومة في هذه الفترة بالذات .

  • خولة
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 15:13

    سن التقاعد ستين سنة بعدها على الموظف عليه ان يرتاح من سير واجي وعليه ان ياخد القسط الكافي من الراحة قبل ان يودع هذه الحياة الى دار البقاء التي لا صندوق فيها ولا يحزنون الا من اتى الله بقلب سليم
    اما ان ينهب الصندوق بطرق ممنهجة وياتي السيد بنكيران ويقول انه سيرفع حد سن التقاعد لموظف منهك ليس في فكره بل حتى في بدنه فهذا درب من الجنون والحماقة ثم ان الدولة هي المسؤولة عن ملء الصندوق ليس على حساب الموظف البسيط الذي افنى حياته في العمل بجد

  • أحمد
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 15:14

    أولا أنا موظف ويهمني ما سينتج عن اصلاح التقاعد. إلا أني لا أتفق مع بعض الإخوة فيما يخص تحميل كل المسؤولية للحكومة الحالية للاسباب التالية:
    1- ليست سياسة الحكومة الحالية من أوصل صندوق التقاعد إلى ماهو عليه
    2- عدد الموظفين في تناقص مستمر سنويا وهذا في كل بلاد الدنيا
    3- الزيادات في المعاشات لم تكن مدروسة جديا بل منحت لأسباب سياسوية ودعائية ولم يخطط من وافقوا عليها للمستقبل البعيد وكانت نتائجها ما نعيش
    4- الأموال المسروقة والمنهوبة كما يدعي البعض حتى وإن كانت سرقت فعلا لا يمكنها حل الاشكالية الحالية على المدى البعيد ولا حتى المتوسط لسبب بسيط هو أنه لابد من نظام مستمر ومدروس ومتحكم فيه ومتابع بجدية وشفافية حتى يمكن لمن وظف وهو في سن ال20 ومساهمته مثلا 1000 درهم شهريا أن يتقاضى راتبا معاشيا يناهز 10000 درهم بعد 40 سنة عملا. ما يعني أنه راكم 480000 التى لن تكفيه سوى ل48 شهرا وهل هذا المتقاعد سيعيش فقط ال48 شهرا ويموت وحتى وإن مات فمن سيؤدي نفقة زوجته وأبنائه(أعتذر إن كنت أخطأت الحساب)
    5- ارتفاع أمد الحياة وهذه ليست مشكلة كل الحكومات بل إنها نتيجة طبيعية وكونية لا يمكن التحكم فيها .

  • امين
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 15:20

    إرادة الاصلاح تستدعي التحلي بالصدق في العمل,فليبدأ السيد رئيس الحكومة بعدم استثناء الوزراء والنواب البرلمانيين والمستشارين وكل من يصل الى الوظيفة عن طريق اصوات المواطنين,واقرار تقاعد وحيد خاص بوظيفته الاصلية قبل تكليفه بتمثيل المواطنين’وهذا حق المواطنين المنخرطين في صندوق التقاعد,

  • المزلوط
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 15:23

    دردك وعاود دردك السي بنكيران تبورد وزيد تبورد الوقت راه وقتك والكلمة راها ديالك دير فينا مابغيتي الله يرحم ادريس البصري كان رغم كل مايقال لطيفا بنا أما أنت فدرداك ابن درداك غفر الله لنا ولك

  • med
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 15:25

    يجب تخفيض سن تقاعد رجال التعليم إلى 50 سنة إدا أردنا النهوض بهدا القطاع

  • سي احمد
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 15:27

    قد يوجد بعض الناس الدين لم يلجوا ميدان العمل في سن مبكرة وهم الان في صحة جيدة فلا باس من اعطائهم فرصة الزيادة في العمل حتى 70 سنة ليكملو سن التقاعد اسوة كباقي الموظفين واعتبر نفسي واحدا منهم واخيرا وفقكم الله لما فيه الخير لهاده الامة والسلام

  • الصمدي
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 15:32

    الحلول المستعجلة لانقاذ مايمكن إنقاذه : 1 – فرض ضريبة الثروة 2- إلغاء الدعم المالي للشركات الكبرى في إطار صندوق الموازنة 3- مصادرة الأموال المهربة لفائدة الدولة المغربية .

  • عبدو العساس
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 15:34

    انا اوافق على كل ما يقترح لاصلاح الصندوق بشرط ترك الحرية للمنخرطين بشان اختيار الانضمام لهذا النظام مع امكانية استرجاع المساهمات السابقة لاني لا اريد ان اساهم في معاشات الوزراء والبرلمانيينوالمستشارين ووجهاء الامة فهم من استنزفوا كل الصناديق في مغربنا الجميل.فلا يعقل ان يتقاضوا معاشاتهم ( تعتبر احلاما لنا) لمجرد قضائهم مدة ولايتهم في حين ان المستخدم العادي يعمل ما يفوق 30 سنة ولا يتقاضى الا فتات ما يقبضه هؤلاء وفي الاخير يخبرونه ان الصندوق قد افلس وعليه المساهمة في اصلاحه رغم انه لن يستفيد من تقاعده فغالبا ما يتزامن مع لحظات احتضاره وتوديعه للحياة.
    انشروا من فضلكم

  • mouatine
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 15:35

    je me pose la question suivante : ne peut on pas constuire une chaine d'hotels ou des espaces en tant que morjane ; makro ou asouak assalam au nom ce cette caisse de retraite aulieu des prélèvements des sur les salaires des fonctionnaires .

  • soufiane314
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 15:41

    اللهم يا مغني اجعل كل المغاربة اغنياء عن الوظيفة التي اصبحت مذلة الى حد كبير.

  • ادم
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 15:43

    اي مردود سيعطينه حملة السلاح في سن 62 وخصوصا افراد
    القوات البرية

  • omar taroudant
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 15:44

    الحل هو ان ترجعوا الاموال المنهوبة الى الصندوق بلا فلسفة.لي سارق يتمتع اولي خدام اخلص وزينة هادي عوتاني.

  • Man
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 15:50

    J'ai une question si qlq a déjà eu le même problème prière de me répondre
    Mon cas se résume comme suit
    J'ai quitté mon travail après avoir travaillé 15 ans. J’ai continué à payer la cotisation patronale et personnelle à la RCAR pour pouvoir bénéficier de la retraite anticipée à 21 ans
    Malheureusement, apres avoir terminé tous mes payements a RCAR, ca fait une année que j'attends la pension et jusqu'à présent j’ai rien reçu. Et chaque fois ils me disent que mon dossier est complet et que le versement sera faite le plutôt possible (pour être exacte c’est le 8eme mois que je suis dans cet état
    SVP, si qlq peut me dire est ce que cette manière de faire trainer les choses est courante chez la RCAR ou simplement je suis un cas particulier

    Merci

  • عبد العزيز
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 15:50

    اكثر الذين يتكلمون في هذا الموضوع هم ممن تسبب في وضعية هذا الصندوق او كانوا مشاركين فيها او ساكتين عنها.اما الذي يجب عليه ان يدلي بدلوه كمعارض او مقترح او او.. فهوالمواطن الصادق الذي لم يكن يوما قد وضع يده في يد المفسدين المعروفين ومنهم احزابا ونقابات بعينها وجمعيات مشبوهة اقبرت هذا الملف وشغلت عنه المواطن بمعارك سياسوية وجانبية .تذكر ايها العامل يوم كانت النقابات تنجح الاضرابات في تواطئ مشبوه مع احزابها و بمساعدة الفئوية النقابية والتي كرست التشردم والتلاشي النقابي.ألم يكن هؤلاء يقيمون الدنيا ويقعدونها للمطابة بما هو فئوي وهامشي استعدادا للفوز في الانتجابات او كرد فعل ضد اضراب لنقابة مناوئة او مخالفة .مركز الحل هو التحلي بالمصداقية ومحاسبة النفس قبل الغيرحتى ينفذ كلامك الى القلوب والعقول .اما دموع التماسيح فقد يئسنا منها وهرمنا منها…هرمنا من هذه الاقزام التي كانت ومازلت تحشر انفها في النتن الذي صنعته بالاعيبها سواء بصفة مباشرة او بصمتها العبيط و لا مبالاتها البليدة.هرمنا من معارضتكم البئيسة والتي لا تتحلى بقدر من المروءة

  • عبد الرحيم ابومدين
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 15:52

    السلام عليكم
    المرجو العمل على محاسبة الذين سببوا في افلاس الصناديق العمومية،عفوا اختلاس الاموال…
    ان استرجاع الاموال المنهوبة كفيلة بصلاح جميع الصناديق و ذلك باستثمارها و وضع الرجل المناسب الامين في المكان المناسب
    و ليس عفا االه عما سلف
    لا تمسوا قدرتنا السرائية لاصلاح ما فعله المختلسين..
    العدالة ثم العدالة ولاشئ سوى العدالة

  • mécontent
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 15:54

    ارى ان حزب pjd اما فاقد للبوصلة او متواطئ مع التماسيح.بدئ النبش في "اصلاح"ملفات كبرى لم تجرؤ عليها حتى الاحزاب المسوسة التي دراية وخبرة بدواليب الدولة.من هنا نستنتج ان حزب البواجدى هو اكبر تمساح. 65 سنة بالنسبة للمدرسين تعني من القسم الى القبر.وبالنسبة للصحة ان الاخطاء الطبية ستكون بالجملة.حاكموا الي كان سباب

  • الضحية هم المعطلون
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 16:03

    ما لا يفهمه كثير من المعلقين أن أكبر ضحايا هذا الأصلاح الأعوج هم شبابنا من المعطلين وحملة الشواهد, لأن زيادة خمس سنوات لكل موظف في مساره المهني يعني بشكل مباشر قرصنة 5 مناصب مالية كان بالإمكان أن يستفيد منها الشباب العاطل, تصوروا مثلا أنه في سنة ما كان سيحال على التقاعد 1000 شخص, هذا معناه أن بقاءهم في الوظيفة هو قرصنة لألف منصب شغل كان الأجدر أن يستفيد منها المعطلون, احذروا يا شبابنا, فبنكيران جاء ليقضي على حقوقكم بعدما أنهك آباءاكم بالزيادات والضرائب….

  • زهيرو الصغيرة
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 16:09

    مول التعليق رقم 63 اش من اولاد غيكونو عندو و هو في 65 و المساهمة 480000 فشي شكل هاذ التحليل حيث الى انخرطتي مع اي بنك باقل بكثير من هدا المبلغ لمدة 20 سنة غتاخد اكثر.
    العملية الحسابية يجب ان تاخد جميع المعطيات من وقت الاقتطاع و استثمار الاموال و اعادة توزيعها بمعاملات صحيحة و موحدة سواء في ما يتعلق السن او المساهمة او مدة الخدمة دون اغفالمنع و تجريم الجمع بين معاشات مختلفة و لهذا السبب وجب توحيد انظمة التقاعد اما فيما يخص 4 ل 1 او 2ل1 فهذا مجرد كلام اد ما علينا سوى القاء نظرة بسيطة على تاريخ مستخدمي قطاع ما وسنجد ان النتيجة مخالفة تماما لما يروج له و لنعد الى مراقبة المصالح التي تتكفل باستثمار اموال صناديق التقاعد

  • حنضلة
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 16:12

    كفى من الضحك على المواطن المغربي البسيط يا حكومة الكسلاء لا تجدون الا الحلول السهلة التي يكون فيها المواطن المسكين هو من يدفع التمن فعوض القيام بهده الحلول المفضوحة انجزو لنا تقريرا في هدا الاطار يبين للمواطنين الاسباب الحقيقية التي ادت الى افلاس صندوق المعاشات واستعينو بخبراء محايدين لفك هدا اللغز وكفا يا حكومة الافلاس لقد سئمنا منكم والشعب ينتضر الاستحقاقات الانتخابية المقبلة حتى ننتهي منكم ونصحح خطئنا التاريخي الدي اقترفناه بالتصويت عليكم

  • Abdelhakim
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 16:27

    الحل هو انهاء تقاعد البرلمانيين والوزراء والمستشارين

  • adam
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 16:38

    Bonj tout le monde
    M. benkirane plutot benzidane veut imposer la réforme des caisses de retraite sur le compte des retraités et non pas sur le compte des crocodiles . il .ne reste aux fonctionaires que déclencher une greve générale contre ce monstre gouvernement

  • mohamed
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 16:51

    moi je suis avec le commentaire n 33 il faut laisser les fonctionnaires choisir si ils continuent jusqu'à 62 ou 65 ans ou non .mais personnellement moi je pense que benkirane doit augmenter l'age de la retraite mais le fonctionnaire recevra son salaire complet à son départ.

  • nizar
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 16:51

    اشاطر الاخت رقم 41 لايعقل مستخدم بالوظيفة العمومية يفني حياته في العمل تم يخرج الفين درهم او اقل من دالك مقارنة مع برلماني يقضي خمس سنوات وتبقى له اجر 5000 درهم في اي بلد هدا موجود من من يدعي حزب الاسلام والحكومة الاسلامية .رحم الله عمر بن الخطاب الدي كان عا دلا في كل شئ

  • موظف
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 16:58

    هذا هو الحكم على الموظف بالمؤبد يؤدي للصندوق أثناء عمله ثم يموت وﻻ يأخذ منه شيء

  • شريف بحر
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 17:15

    نقترح ما يلي..
    تحمل الدولة جميع التابعات. بضخ أموال العجز.في كل سنة ادا اضطرت إلى دلك .باعتبارها المسئولة عنه(1
    2 ) جمع الصناديق في مؤسسة شبه حكومية خاضعة لنضام أساسي ومحاسباتي صارم.تتخذ صبغة بنكية-استثمارية-تشاركية مع مؤسسات وطنية كبرى.
    3 ) فصل منح أشخاص لايدخلون في إطار النظام الأساسي للوظيفة العمومية

  • Houcine
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 17:22

    Personnellement, je me demande à quoi servent toutes les études effectuées jusqu'à présent pour qu' à chaque fois on nous fait sortir un scénario? du sérieux SVP. Respectez l'ancienneté du fonctionnaire. Un collègue qui quitte la fonction publique le 31 déc 2014 touchera la totalité de son salaire alors que celui à qui on colle 2 ans de plus parce qu'il allait normalement sortir en 2015, son salaire sera calculé sur la base de 2% sur la moyenne de 8, 10 ou 12 ans du salaire. Allez comprendre quelque chose. Soyez clair et plus objectif

  • مغربي وعاش المغرب
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 17:22

    علاش أخويا تزيد لي فسن التقاعد؟علاه أنا كتسالني شدرهم كموظف؟إيوا اقتاطعولي،واش كاين شواجب كموظف وماقمتش به؟ عاقبني ألحبيب.خدمت فالفيافي والقفار ببلدنا الحبيب فالجبال والثلج منذ الثمانينات عزائي في ذلك حبي لوطني وملكي.أنا كنعقل ماشي مرة ماشي جوج كنتوصل بورقة من المالية من أجل اقتطاع دائم باش يكون التقاعد ديالنا مئة بالمئة.فين أخويا تعهد الدولة بواجبها؟نهار دخلت الوظيفة أديت واجبي على أحسن وجه دون أن أشك يوما في مصداقية بلادي واليوم باغيين تحمقونا.إلا بلاكم الله بعدا ووصلتو للهاوية فتحوا غير مجال لهادوك اللباغيين يساليوا مهمتهم عند 60 راه كاين اللعندو التزامات صحية أو عائلية….فوق الستين سنة يالسي بنكيران راه غادي تكون كارثة،حنا ماشي أوروبا.أحسن حل على الأقل فتح المجال أمام اللبغاووا يخرجوا بحالهم وإلا راه الدعوات الدعوات الدعوات ديال الدنيا والدين غاديا تبقى تابعاك أقلها:الله ياخد فيك الحق ــ وأنا شخصيا والله ما نسمح لك حتى لغدا قدام الله ونتحاقوا للأنني موظف بسيط وبغيتي تزيد تخنقني ما نسمحلكش أخويا لأنك أنت لم تدبر المشكل كما يجب.طلل على الموظفين د 59 سنة وشوفهم كيدايرين:عنداك تزرب.

  • ابو صفاء
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 17:26

    60او65سنة الله يرزق الصحة والسلامة تهلاو في الموظف اليوم اما غدا فالاعمار بيد الله

  • ملاحظ عابر سبيل
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 17:26

    اولا يجب محاسبة المسؤولين عن الوضعية الراهنة لصناديق التقاعد.
    ثانيا: ليست كل القطاعات الوظيفية متشابهة من حيث الجهد المبذول. فهناك قطاع كالتعليم مثلا يجعل الموظف يشيخ قبل الآوان و لا أتصور معلما يستمر في العمل بنفس الوتيرة حتى سن ال 65. تصوروا معلما في ال 64 من عمره و هو لازال يتعامل مع ضجيج أطفال أصغر من أحفاده.
    ثم اقتراحي هو أن يكون الانخراط في صناديق التقاعد اختياريا لا اجباريا.
    بمعنى من أراد أن ينخرط فله ذلك و من لا يريد فلا يجب الاقتطاع من أجرته.
    لدي فكرة: المبلغ الذي يقتطعه صندوق التقاعد من الأجرة أوفره في حسابي الخاص و عندما أحس بالحاجة الى الراحة أتقاعد من تلقاء نفسي و أعيش من مدخراتي.
    هكذا بكل ليبرالية و حرية أختار لنفسي الطريق الملائم و لا أكون مرتبطا باختلالات و لا عجز صندوق التقاعد.
    الحكومة عليها أن تحترم آراء المعنيين بالأمر و أن تقوم باستطلاع للرأي يحدد على ضوئه كيفية اصلاح صناديق التقاعد.
    ما ألاحظه على حكومة العدالة و التنمية أن اصلاحاتها يدفع ثمنها المواطن العادي.
    بنكيران، غفر الله له، يظهر في صفة الشجاع أمام الطبقات الشعبية أما الآخرون فلا يقدر عليهم.

  • prof
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 17:29

    النقابيون تواطؤوامع التماسيح فلا تعولواعليهم-موعدنا ان شاء الله الشارع-حقوقنا سناخذها ايها الاساتذة والاستاذات اذا كنا متحدين-الم يبق لهؤلاء التماسيح ما ينهبوه فااتجهوا الى المتقاعدين يسرقون منهم ما تبقى من عمرهم?

  • موظف من تطوان
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 17:31

    بسم الله الرحمان الرحيم.
    يتبين ان جل الموظفين رافظين للإصلاح او على الأقل رافظين لطريقة الإصلاح،أنا واحدا منهم رافض أن يتم اعماد السيناريو الوارد في المقال. فلا يعقل أن يتم الرفع من سن التقاعد + الزيادة في الإقتطاع + احتساب التقاعد على قاعدة 8 سنوات بذل آخر أجر + احتساب نسبة 2 في المائة عوض 2.5 في المائة عن كل سنة إذا هذا ليس باصلاح هذا اذلال للموظف و أطلب من هذا المنبر لو تفضل أحد الخبراء أن يعطينا مثالا بالأرقام لنعرفة بالضبط هول الكارثة التي ستلحق بالموظفين ذوي الدخل الضعيف و المتوسط الذين سيعتمدون على معاشاتهم فقط. لذا أنا مع الزيادة في سن التقاعد فقط و ذلك :
    -جل المتقاعدين يلجؤون إلى عمل بعد تقاعدهم .
    -جل رجال التعليم يذهبون للعمل في التعليم الخصوصي.
    -عدد من الأشخاص يحالون على التقاعد هم مازالو يصرفون على أبناء صغار.
    -حاليا جل التوظيفات تتم مابين 30و 40 سنة. اي لا يعقل ان يحال الشخص على التقاعد بنصف راتبه الذي أصلا لا يكفيه
    -إذا زاد الموظف 5 سنوات ربما تشمله ترقية من سلم الى سلم( فنظام الترقية في الوظيفة مجحف).
    أرى كذلك أن يتم اعتما حد أدنى للمعاش يضمن حياة كريمة.

  • amazigh simple
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 17:39

    هل بن كيران اسلامي دائما كما في مبادئ حزبه!

  • المرابط خالد
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 17:45

    أرجو من جريدتنا الغراء طرح ملف التقاعد على القراء الكرام خاصة الموظين لاعطاء مقتراتحهم و تصورهم حول إصلاح نظام التقاعد تقوم الجريدة بعد ذلك بوضع تصور وطرحه على الحكومة ربما تكون هناك أفكار صالحة و ربما يكون يكون من بين القراء الكرام ذوي الاختصاص في هذا المجال
    ملاحظة حول مشكل التقاعد لماذا يتم الكلام فقط على مشكا التقاعد في الأنظمة المدنية فقط علما ان التقاعد في النظام العسكري يتم على 55 سنة

  • KALIMET 7A9
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 17:47

    يابنكيران ماذا ستقول غدا لربك الجليل
    عندما يسالك لماذا لم تبحث عن سارقي صندوق التقاعد وتقدمهم الى العدالة عىوضا من الزيادة في عيش الضعفاء وتمديد المدة في معاشاتهم
    ثم سيسالك لماذا لاتتكلم عن مداخيل الفوسفاط وعن ميزانية القصر
    اياك ان تقول بانك حاولت ولكن الموج كان عاليا
    سيقول لك عز وجل لماذا لم تنسحب لانك لو انسحبت لكان خيرا لك
    ففكر في هذه اللحظة يوم لاينفع مال ولابنون الا من اتى الله بقلب سليم

  • lcazawi
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 17:47

    ما تركه الاشتراكيون بعد المغادرة الطوعية سياكله اصحاب العدالة والتنمية

  • Abdouuuu
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 17:49

    بسم الله الرحمان الرحيم
    بما أن التقاعد قضية وطنية لكل المغاربة مثله مثل المسيرة الخضراء و بناء مسجد الحسن الثاني ويعتبر من القضايا المصيرية للمغاربة فيجب أن يكون محل آستفتاء عام وتصويت من طرف كل المغاربة أولاً….
    ثانيا إرجاع الأموال المنهوبة والمسروقة والخفية
    ثالتاً لا تقاعد لأعضاء الحكومة اللذين لم تتعدى خدمتهم أكثر من عشرين سنة في الوظيفة كالبرلمانييين والمستشارين والوزراء وووووو الأشباح…..
    رابعاً إلزام الخواص على الإنخراط في الصندوق إجباريا لا آختياريا
    خامسا ما غاديرو حتا حاجة غير المسكين اللي كايكل الدق….

  • Saad
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 18:09

    ماذا لو اعطي المغاربة حرية الانخراط وتركت له الحرية في اختيار اي صيغة للتامين على تقاعده
    وترجع لهم اموالهم التي تختصم منهم قسرا

  • ملاحظ
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 18:25

    ..والله العظيم ما كاين اللي خرج على هذه الصناديق قد المغادرة الطوعية….كيف يعقل ان تمنح الدولة اموالا طائلة للموظف مقابل خروجه من العمل مع ترك اجرته اليس هذه حماقة….كان من المعقول ان ياخد المغادر المبلغ المالي دون الاستمرار لاجرته….او يغادر دون ان ياخد مبلغا ماليا ويحتفظ باجرته…..هذه ما كان معروف عن المغادرة……اذن كفانا حماقة وعبثا وارتجالية في اخد القرارات…….وهنا اقول والله لا تهمكم الا الكراسي…

  • Tifo
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 18:28

    La seul solution c'est sorti a la rue c'est que de vivre comme un mesirable,mr.le ministre de l'économie Bensaid qui a été la cause de depart volontaire de la mauvaise gestion du ministere de tourisme et wali da casablanca.maintenant il vient nous dire que la retraite doit augmenter a 65ans et lui qui a fait fortune, il doit etre juger

  • hafid
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 18:29

    والعداو اعباد الله و هاد بن زيدان باغي يعرينا عاد يتهنى.

  • ابراهيم ابو خليل
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 18:34

    صندوق التقاعد .الضمان الاجتماعي .القرض العقاري والسياحي .. المكتب المغربي للطيران .و قس على ذلك كلها صناديق حكومية تمول من اموال الضعفاء وتنهب من الذين درسو الاقتصاد والسياسة والهندسة والتكنولوجيات الذكية .في بلاد العم سام و بطرق تليق بمستواهم الدراسي وكبريائهم ما هم شفارة ولا مخارة بل هم خبراء في الحصول على الدولار والدرهم

  • ebask
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 18:47

    على هاد لحساب هذا راه صندوق القبر ماشي صندوق التقاعد……..؟؟؟
    لقد تماديت يا بن زيدان راك وضعتي الشعب في winZip

  • KINTA
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 18:53

    أضيف صفراآخر إلى الأصفار التي حصلت عليها الحكومة من طرف نائبة برلمانية من حزب الإستقلال.

  • موظف
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 18:59

    الاصلاح ضرورة الحياة والتخطيط للمستقبل ضرورة اخرى لكن ليس على حساب الاجير فنحن لانتقاضا مايتقاضاه الاجراء في البلدان التي ستمدد من سن العمل الى 65 سنة و لا نتوفر على الخدمات الطبية التي توفرها هذه البلدان لاجرائها فادا كنا نعاني الان من امراض مختلفة ونحن لازلنا في سن بين 40 و 50 فبالله عليكم كيف سيكون حالنا ونحن شيوخ في فوق 60 سنة …

  • khalil
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 19:02

    لايعقل أن يتقاضى برلماني معاشا لمدة 5سنوات في البرلمان

  • YAZIDE
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 19:03

    شي قمر و شي يودي و يغرم من صحتو و عمرو .حلول هادي فيها اجتهاد كبير.BRAVO عليكم. تتعجبني كثير من الامثال الامزيغية السوسية و ينطبق واحد منها على ما جاء في هذا المقال.'العيب ماشي فاللي دار العيب بل العيب فاللي قبلو' لا اظن ان المغاربة سيقبلون بهذا الحل.ما على المسؤولين سوى عد الملفات التي يتقدم اصحابها بطلب التقاعد النسبي احيانا على بعد سنتين فقط من السن الستين .نظرا للعياء الذي يصيب اصحابها او الامراض المزمنة التي تصيبهم .على هاد لحساب الموظفين غادي يبداووا يموتوا في اماكن الشغل بدل منازلهم و المستشفيات.انصح حكومة بنكيران بالاستقالة اذا لم تكن لها موارد حقيقية للاشتغال و غير قادرة على محاربة الفساد .اعود لمثل سوسي ولست بسوسي لكني احترم حكمة سواسة الحساب الى ما خرجك اخرج منو

  • حكيمي علي
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 19:05

    السلام عليكم. انا استاذ متقاعد. انخرطت في تامينات اليازدي كما الشان بزملاء كثر. و بعد احالتي على التقاعد لم اتوصل بشيئ مما كان في عقد الاتفاق الذي وقعته معهم بداية الثمانينات اي اكثر من ثلاثين سنة من الاقتطاعات. اسال كل من هم في حالتي هل توصلوا بمستحقاتهم او قاموا باجراات خاصة من اجل ذلك? ارجو الا اكون قد انخرطت في عملية "نجاة" من نوع اخر! ارجوك هسبريس انشري كي يطمئن قلبي.

  • مدرس اهتلك
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 19:07

    أرى أن رفع سن التقاعد لايلائم المدرسين،لأن هذا القطاع تم اقحامه في الوظيفة العمومية، بينما ظروف التدريس لا علاقة لها بالتسيير الاداري.

    كثير من الزملاء اضطروا الى طلب التقاعد قبل الاحالة عليه بعام، لما أصبحوا يعيشونه من ضغوطات في العمل مع جيل بعيد عنهم كل البعد وفي الصحة التي انهكها ضغط العمل والتنقل، والأسرة التي أهملها المدرس الذي نجده قد يفتخر بأن أحد تلامذته النجباء استطاعوا بناء مستقبلهم وأصبحوا تقنيين وأطرا عليا بينما لايتفقد أبناءه المتعثرين دراسيا
    لحل هذا المشكل أرى أنه بالنسبة للمدرسين الذين تجاوزوا 30سنةفي الخدمة أن يترك لهم حرية اختيار هذا النظام الجديد خاصة في رفع السن؛ لأن هذا الاجراء سيمكن من تعويض هيئة التدريس التي شاخت واهتلكت، وفتح فرصة لتشبيبها بمدرسين يافعين ومتحمسين قريبين في السن من التلاميذ وعقلياتهم، وفي نفس الوقت تقليص البطالة في صفوف الشباب المتخرج من الكليات والمتوفرين على شواهد تعليمية عليا خصوصا في المواد الادبية والانسانية والاجتماعية واللغات… الذين تكون آفاقهم محدودة

    أنا على يقين أنه اذا تم رفع سن التقاعد لهذه الفئة فسنترحم على التعليم
    أين النقابات؟ 

  • salwa
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 19:09

    الحل الوحيد لوقف هذه الاعتداءات على المواطن البسيط هو الخروج الى الشارع و المطالبة برحيل حكومة عفى الله عما سلف

  • AYER
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 19:11

    Pas question de toucher au 2,5%

  • حمودة
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 19:14

    اتساءل كيف ستكون مردودية رجل البحر ، السائق في المسافات الطويلة و القصيرة ، عمال البناء………. وعمرهم 60سنة

  • EX عدالة وتنمية
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 19:18

    لا تنتظر أيها الموظف المسكين أن يدافع عنك أحد فالأحزاب والنقابات التابعة لها في كفة وأنت وحدك في كفة لأن هؤلاء يخدمهم أن تتخذ هذه الحكومة قرار (إصلاح) منظومة المعاش لتقول مستقبلا في حملتها الانتخابية أنها لم تكن ضمن الموقعين كن شجاعا وناضل من أجل مكتسباتك

  • محمد وعلي
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 19:20

    اتوقع ان يكون هذا الاصلاح بداية انهيار الامن الاجتماعي

  • ماركس المغربي
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 19:23

    يجب على الحكومة أن تقوم بتوظيف الشباب لأنه حقهم و لأن الخدمات العمومية من تعليم و صحة وجماعات ترابية وإدارات مختلفة في كل القطاعات توجد في حاجة إلى موظفين .. كما أن البلاد ستدخل إلى مرحلة فوضى و عدم استقرار إذا لم يتم تشغيل الشباب، وستقع في المغرب حلقة مفرغة نتيجة الفراغ الذي سيحدث لدى شباب البلاد ، لكن جشع البرجوازية المغربية و النظام المخزني يجعلهما لا يفكران إلا في ربح بعض الدريهمات نتيجة تمديد تشغيل الكهول و منع الشباب من الشغل، هطه سياسة قاصرة، بخيلة، انتقامية، مستهينة بالشعب… هذه سياسة جشعة عمياء.

  • مواطن مقهور
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 19:29

    لاإصلاح بدون وقف معاشات البرلمانيين الذين يتقاضون تقاعدات لا يستحقونها مقابل أقصر مدة عمل ممكنة

  • ouadzami
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 19:34

    هناك العديد من العمال بمحال تجارية ليسوا مسجلين بصندوق التقاعد ولا يستفيدون من تغطية صحية . لمادا الحكومة لا تفرض على أرباب هده المحال تسجيلهم . أنا واحد من هاؤلاء العمال بمدينة وادي زم طلبة من رب عملي تسجيلي فرد علي {جبد خلص أونسجلك}

  • ام رهاف
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 19:34

    فهل باستطاعة أجير أو عامل في هذا العمرأن يعطي كسابق عهده ماأظن ذلك.
    وغير منصف وغير عادل في سن الستين يكون الانسان غير قادر على العمل لا من الناحية النفسية ولا من الناحية الجسدية ان سن التقاعد عند الانسان هم الرحلة النهائية من حياته يعوض فيها ما فاته , فادا رفع سن التقاعد ل 65 سنة, معناه بدل من ان يخرج على رجليه سيخرج محمولا على الاكتاف , اما بالنسبة لشباب حامل الشواهد فالينتظر و ليكن لديهم صبر ايوب انا اقول لهم فــَوّضْـتُ أمْــرِيّ إلـىْ اَلله " حَسْبِى الْلَّه وَنِعْم الْوَكِيْل "

  • إجراءات خطيرة
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 19:36

    هذا هو المنكر بعينه
    زيادة الإقتطاعات ،زيادة سن التقاعد،تخفيض راتب التقاعد باحتساب معدل الثماني سنوات الأخيرة ووووو
    هذه كارثة حقيقية ستحل بالموظفين والأجراء سواء أثناء عملهم أو بعد تقاعدهم إن بقي هنالك شيء من العمر,
    كيف يسمي بن كيران وأصحابه هذا إصلاحا؟
    هذا اتخريب ودمار للأسر وبالتالي تخريب ودمار للمجتمع
    ما يمكن أن توفره هذه الإجراءات الكارثية من أموال كان بإمكان بنكيران الحصول عليها بفرض الضرائب على أصحاب المداخيل الكبرى والخيالية وتضريب القطاع غير المهيكل وإدماجه في الدورة الإقتصادية واسترجاع أموال الريع والأموال المهربة ….،لكنه لم ولن يفعل ذلك لأنه جبان ومتواطئ مع الفاسدين ويمارس التبوريدة على الفقراء والطبقة المتوسطة.
    أنا شخصيا لا أريد تقاعدا وأطالب صندوق التقاعد بأن يرجع لي ما اقتطعه من أجري مند28سنة،وسأتكلف بتقاعدي.
    إن ما يسميه بن زيدان إصلاحات ليس سوى إجراءات خطيرة جدا ستدمر القدرة الشرائية للطبقة المتوسطة والفقيرة وستسبب في المزيد من المآسي والمشاكل الإجتماعية وستعصف بكل مكتسبات المغرب والمغاربة التي راكموها مندسنوات وسنوات.

  • Fouad
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 19:51

    على الجميع ان يعلم ان الحكومات السابقة لم تكن تؤدي ما بذمتها للصندوق و الان تريد هذه الحكومة من الموظف البسيط ان يتحمل تكاليف الاصلاح. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • مواطن
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 19:53

    سيئة جارية ان شاء الله. في حق هذا الموظف المقهور.حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • عبد السلام
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 19:56

    لك الله يابنكران فكل المستضعفين يشكونك الى الله اصبحت تنصرالظالم وتقف ضدالمظلوم وتعطي للظالم وتمنع المظلوم لك الله اليوم وغدا

  • مصوت على ب د ج
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 19:57

    اتمنى ان يطلع بن كيران وازلامه على هذه التعليقات ليستنتج حب اامعاربة له
    ارجوك الرحيل حيت راك عريتنا دعيناك الله

  • صوت المواطن
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 20:02

    الحكومة فاشلة و هي تكرس سياسة الأغنياء و النفوذ الإقطاعي، وعلى يد هذه الحكومة سيدخل المغرب إلى إفلاس اقتصادي اجتماعي. لنفرض أنها خفضت من المعاشات و استمرت في تعطيل الشباب، وماذا بعد؟ ماذا بعد أيها "الخبراء" الأغبياء؟ .. سترتفع البطالة، و يتناقص الزواج، وتشيخ الساكنة، وتنحل الأسر، يتفكك المجتمع، تعم الفوضى، يتصاعد التطرف من كل جهة، ينهار الأمن، تعم الاضطرابات، … ستنهار القدرة الشرائية و يتعرض الاقتصاد إلى كساد كبير … هذه هي النتائج العلمية المتوقعة في المغرب مادامت نفس السياسة مستمرة : تعطيل الشباب، ضرب للخدمات العمومية، تراجع عن الحقوق الاجتماعية، رعاية الفوارق الطبقية، ضرب القدرة الشرائية، الاعتماد على سياسة القمع، إنفاق القروض في البذخ و التبذير، دعم مظاهر الدولة، استمرار الاعتماد على ريع الفسفاط و السياحة و العمال المهاجرين …. سؤال : هل هذه سياسة تخدم الوطن و استقرار المغرب ؟؟؟؟

  • السراب
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 20:05

    خطة ممتازة تحل أيضا مشكل البطالة لأن الموظف العجوز له أولاد عاطلين سيكون لهم نشاط مهني لأنهم هم الذين سيحملون أبوهم الهرم في قفة ذهابا وإيابا من و إلى العمل، لماذا نتشائم؟ هكذ سيرسل الله علينا السماء مذرارا.

  • baad
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 20:15

    une guerre est proche.et mister ben va regreter.

  • هاميم
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 20:19

    بنكيران وجد حل اصلاح التقاعد في صندوق القمامة
    الشغل مدى الحياة غير مشروع دوليا ووطنيا
    على الحكومة ان تمدنا باحصاء المتقاعدين القدامى وتحديد نسبة الاحياء منهم ما بين ال60 و65 سنة
    وايضا نسبة الموضفين الدين توفوا قبل التقاعد
    اننا لا نشتغل في ضيعة ابن كيران اما ان يكون الاصلاح في صالح الدولة والمواطن او ارجاع الاقتطاعات لاصحابها ما دامت حسابات بنكيران تهدف الى اخراج الاجير والموضف خاوي الوفاض
    فصندوق التقاعد وجد ليستفيد منه الاجير والموضف اما ادا كان الهدف منه هو ملؤه من اجل اختلاسه فلا داعي من وجوده

  • مواطن من الدرجة 2 من تنغير
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 20:26

    اللهم ان هذا منكر
    الحل هو هجرة جماعية للبحث عن بلاد للاقامة فيها او ان نستوطن احدى الجزر النائية البعيدة جدا عن هذه البلاد السعيدة…الله ارحم المغاربة

  • hassan
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 20:39

    سيادة الوزير بوسعيد!!!!اليس هو نفسه الوزير الذي سخرته الحكومة العميقة سنة 2005 لانجاح المغادرة الطوعية التي اثرت سلبا على الادارة المغربية و على نظام التقاعد الا يحق للحكومة الملتحية ان تبعد هذا الوزير الفاشل و المسخر من اي لجنة تفكر في اصلاح نظام التقاعد بالمغرب.ابعدوه هذا اضعف الايمان في انتظار ان تصل الديمقراطية لبلادنا لنحاكموه انذاك هو وكل من استهثر و لا يزال يستهثر بمصالح الوطن و المواطنين

  • و الله غريب
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 20:47

    القضية اليوم ليس بمن سرق و اينهولاننا نعرفهم لكن لا احد يقدر عليهم
    اااسيدنا فيقوا اما الاصلاح و اما سيكون المشكل اكبر
    سهل الانتقاد لكن لا ينفع البكاء الان الكل يعلم ان في كل الاحزاب التي تداولت سرقوا و نهبوا و هل نقدر اليوم محاكمتهم
    لذى تعاونوا على الغد لان الامس راااااااح

  • berbere
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 20:47

    هي غايديرو في كل مؤسسة طبيب خاص بصحة الاستاذات والاساتذة ويراقب وزنهم ولياقتهم وعقلهم لحقاش كاين لي غايجي بعكازو كاين لي غايجي في كرسي الزحافة .وخاص لي يبدل ليهم ليكوش. الشخير في وسط لاكلاص سوختو الا كانت شي طبوزية شرفات فيها السكر ويطيح ليها طونسيون (بحال لي كانت عندي في الفرنسية يالاه عندها 55 عام وشدها الشرف) ملي دخل prenez la page n° x lis! au suivantشوية تنتشر على البيرو وتاتبقى اوسويفون قرات كاع لاكلاص وباقا هي تشخر اوسويفون

  • ssousi
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 20:52

    بن كيران يحل ازمات البلاد على حساب الطبقة الشعبية

    اين هي فلوس الصندوق

    لماذا ياحذ البرلمانيون و الوزراء تقاعدهم المشبوه من الصندوق

  • أبو سامي
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 20:56

    طبيعي أن يفلس صندوق التقاعد عندما يحصل عدد من الإنتهازيين معاشات بالملايين على شكل ريع دون وجه حق وينعم الوزراء منذ 1958 بمعاشات تصل 40.000 درهم ومنهم من لم يتعدى السنة على تنصيبه كوزير ! ناهيك عن معاشات البرلمانيين التي تتراوح بين 7000 و 9000 درهم حسب عدد الفترات الانتخابية دون أن نغفل سوء تدبير أموال المنخرطين وتوظيفها بسعر فائدة هزيل؛ هذا مجمل الاختلالات التي يعاني منها هذا الصندوق المغربي للتقاعد. فهل هناك من يجرؤ على تقويم هذه الاختلالات قبل مباشرة أي إصلاح سهل يرمي إلى الرفع من سن التقاعد و من نسبة الاقتطاع ؟

  • بلال
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 21:01

    هل البرلماني موظف حتى يتقاعد وإن كان موظفا فلمادا لا يحاسب على غيابه الدائم .
    ثم علاش ما يرد صندوق التقاعد المبالغ المقتطعة الصافية دون فوائد دفعة واحدة لكل موظف اراد أن يتقاعد في اللحظة التي تناسبه دون وجع الرأس

  • ابن الشعب
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 21:02

    خطير ما يجري في المغرب. الحاكمون لم يكونوا يوما في المستوى، و اليوم أكثر و أكثر. الحاكمون اوصلوا المغرب إلى الإفلاس، ولازلوا يعتقدون أنهم يحكمون. كارثة. لا تشغيل، لا تقاعد، لا أجور في المستوى، لا بحث علمي، لا تقدم، لا صناعة، لازواج، …وزادت هذه الحكومة التي هي حكومة الزيروات(الأصفار). خطير جدا. فحكومة الأصفار تعلن الحرب على حق التقاعد، في غياب أدنى دراسة حقيقية، كل ما تم هي دراسات مزعومة تم تفويتها للجان و ماتب للارتزاق و توزيع المرقة. أين هي دراسة السكان و الأعمار؟ أين دراسة عدد الموظفين؟ أين ذهبت المدخرات؟ ما هي تداعيات التمديد في سن التقاعد؟ هل فعلا سيتم إنقاذ الصناديق في حال اتخاذ إجراءات الحكومة اللاشعبية؟ أنا أجيب بيقينية بألف لا …………لكن الحكومة تريد المظيد من استغلال الموظفين و العمال و ابتزازهم إلى حين، و هي تراهن على "معجزة"، نعم إنه نظام الأوهام عتقد بالأوهام. ينسى أن معزم الموظفين من مواليد الخمسينات و سيغادون سيغادون مناصبهم إلى التقاعد في غضون السنوات القلية القادمة مهما مدد بن كيران في الخدمة امتثالا لأسياده. لكن ما هو الجواب بعد ذلك؟ هل الدولة لها فعلا تفكير؟

  • hamad
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 21:10

    المتقاعد لايحصل الا على مدخراته في الصندوق .تلكم المدخرات التي يستثمرها هذا الاخير على شكل قروض مقابل فوائد رمزية (ياليت لو كان المستفيد منها هوالموطف نفسه التي انهكت كاهله الشركات بفوائد كانت تفوق 12في المائة +مصاريف الملفات)
    فكيف يحصل ان3موظفين يؤدون اجر متقاعد ؟ الاموال اخذها اللصوص والذين يمنحون (الياء بالضمة) تقاعد مريح بعد مرور من تحت احدى القبتين ولولبضعة سنين وذووا المناصب العليا .
    لسنا اغبياء . ولكن ''يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين''

  • حكومة الندالة
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 21:13

    هذا جزاء من صوت على حزب الندالة والتعمية.. خرجتوا علينا وعلى البلاد.. صدقتم ما كان يقوله مشعوذو هذا الزمان، وها هو حزب الظلام يظهر على حقيقته.. الفساد والاستبداد.. والحكرة… يستقوون على الضعفاء… لاحل إلا بإسقاط حكومة الخوانجية الظلامية.. أسقط المصريون الأحرار زعيمهم في مصر، فهل نحن بقادرين على إسقاط حكومة الدل والعار.. في المغرب؟؟

  • محمد المراكشي
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 21:23

    كل نفس ذائقة الموت ، ولا حولة ولا قوة إلا بالله .
    عن أي تقاعد تتكلمون ، نخن نطالب بتحسين ظروف العمل الحالية في جميع القطاعات :صحة ، تعليم … هذه الظروف التي تنهكنا وتضعف مردودنا وتعصف بمجهوداتنا ، الاصلاح الحقيقي يكون في تحسين الانتاج والخدمات ، لو كانت ظروف العمل جيدة لما فكر واحد منا أن يفر إلى التقاعد ، ولكم في الدول المتقدمة مثال حي ، أذ يعمد المتقاعد إلى أعمال تطوعية كله حماس في بلد يشعر فيه بالعدل الاجتماعي ويعتز بوطنيته.
    الحلول الترقيعية لا تفيدنا في شيء ، يجب النظر للمشكل في إطار شمولي الحوار والاقناع هو السبيل الأمثل ، أما أن نكون أنانيين كل منا يحسب متى وكيف سيستفيد فهذا تشردم نحن في غنى عنه …
    "ولتنظر نفس ما قدمت لغذ "صدق الله العظيم

  • darfoufi
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 21:26

    حكومة بن تمساح اتى بها المخزن ةهي الان تنفد ماطلب منها وهي تعبث بكل المكتسبات التي حققتها النقابات السابقة تصور لوكان عجز فعلا كما يقولون لنقلب السحر على الساحرارتفاع نسبة الوزراء والبرلمانيين واحتفاظ باجورهم ووهدا لايوجد حتى في الدول المتقدمة فمابالك في دولة متخلفة ومتقدمة في اشياءغير ايجابية لشعبها وهلك موظفيها الدين سلبت حقوقهم و منهوك جيوبهم وصحتهم فوصلوا على حسابهم

  • BOU GA3BOUB
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 21:30

    C'est simple de trouver une solution comme la votre benkirane(bekri zédna ) ;tu viens de passer la gomme sur les voleurs de ces caisses et tu tourne vers ceux qui travaille pour payer la facture.C fini ton discours avant les élections et ton partie est devenu comme un animal bien dressé et bonjour JERMAN pour les pauvres marocain(jack brelle) ) bonne retraite pour tes ministre à rien et parlementaire

  • حائر !!!
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 21:32

    كيف تجرؤون على رفع سن التقاعد بالنسبة للموظفين البسطاء الذين قضوا أكثر من نصف حياتهم في عملهم مخلصين كادحين ….. ، بينما الوزراء والبرلمانييون يستفيدون من التقاعد على ستة أشهر يقضيها كوزير أو كبرلماني، وهو يأخذ أجرا عاليا أثناء عمله ، بخلاف الموظف البسيط
    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، إنه والله لظلم في حق الكادحين المخلصين في مهامهم
    حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم ، حسبنا الله ونعم الوكيل ، حسبنا الله ونعم الوكيل

  • abosafoin
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 21:47

    خدم حتى 65 سنة + متوسط أمد الحياة 70 النتيجة : الصندوق غادي يخلص 5 سنوات بعدما اقتطع طيلة ما متوسطه 35 سنة

  • موظف بسيط
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 21:50

    من نهار جتي لهده الحكومة وانت حاط غير على هدا الموظف الصغير الضعيف المسكين الدي لاحول له ولا قوة خدموا في شبابو وفي كبرو ونقصلو في الاجرة وفي المعاش ديالو وقبرو في الخدمة ديالو باش انت تحل مشاكلك ديالك باش التقاعد ديال كل البرلماني لكيخدم غير 5 سنوات اتبقلو 10000درهم…

  • متضرر
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 22:12

    إعلم يا بن……
    اذا ما تم تطبيق هذه الخطة المجحفة في حق المستضعفين سأدعو عليك في كل صلاة و سأكون خصيمك عند الله .

  • حكيمي علي
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 22:19

    السلام عليكم.انا استاذ متقاعد و الحمد لله; لكن لدي زملاء استعدوا نفسيا و معنويا للتقاعد برسم السنة المقبلة لانهم يبدؤون عادة بتحضير ملفات التقاعد مع بداية السنة الجديدة. الا ان هؤلاء هم الفئة التي ستعاني نفسيا اكثر من غيرها لان هذا الاجراء سياخدها على حين غرة على عكس اللاحقين الذين سيكونون استعدوا للتغيير نفسيا و ذهنيا. لذا اناشد السيد بنكيران و حكومته ان يرافوا من حال هذه الفئة لان غالبيتهم اشتغلت لما يقارب الاربعة عقود و لم يبق لديها من طاقة و جهد وصحة و بصر و سعة خاطر لتقدمه. "ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء. و شكرا هسبريس

  • أبو ذر
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 22:25

    أين الإسلام؟ أين أنت من العدالة الاجتماعية التي جاء بها الإسلام يا بنكيران؟ أنت في خدمة القصور و هيبة الدولة بالزرواطة و السجاد الأحمر و المزركش و دوس مال الشعب وحشر المواطنين للحفلات الرسمية وكثرة الدعاية حتى في المساجد و حراسة المترفين من احتجاجات الشعب..أين أنت من حقوق الناس و رحمة المجتمع الإسلامي بأفراده وبالضعفاء؟ تريد أن تخصم من حق الموظف و العامل و المتقاعد لفائدة الحاكم المتسلط الغني.. تريد إدامة استغلال العاملين وفي نفس الوقت تعطيل أبنائهم. تعفو عن الفاسدين و الناهبين باسم طبقتهم، وتنزل الظلم بالفئات المستضعفة من عمال و موظفين بسطاء و معطلين و فلاحين فقراء. هذا هو الإسلام و إلا فلا. وفقهاء البرجوازية يغمرون البلاد ليل نهار بفتاوى وخطب تكرس الوضع و تبرر المظالم. أين هي الرحمة و العدل والتكافل و الحق في الإسلام؟ إسلامي؟ باش؟ ربما ستقول بأنك في خدمة المتسلطين ضد العامة و"الأوباش" حتى لا يقوموا بالفتنة؟

  • ABASSE
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 22:31

    Depuis quand on a pensé à cette maudite réforme ne doit-on pas commencer par juger pour de bon ceux qui ont pris l'argent des retraités.Est ce qu'on a pensé à ce vieux fonctionnaire avec ses 65 ans va -t-il porter des couches .A-t-on pensé à prévenir des indémnités pour les couches?Et pourquoi ne pas tout simplement demander de rembourser tous les sommes vésées jusqu'à présent à la caisse et on laissera à chacun de se faire sa propre retraite piusque"son gouvernement" ( c.à.d de M .Been kirane ce n'est plus le gouvernement des MAROCAINS) ne pouvait pas trouver des solutions plus raisonnables si non il fait encore temps de partir avant que le peuple ne leur dit dégage ma3andou bagage.Désolé pour ces derniers mots car à force de suivre les scénes parlementaires et spécialement les discours fantastiques de notre cher Been kirane on est contaminé aussi. .

  • عبد العالي
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 22:36

    نقول لرئيس الحكومة لمذا ترون الحل دائما في جيوب البسطاء, لماذا لا تحدثون لجن للتحقق من أن الشركات تقوم بوجبها تجاه هذا الصندوق و تجاه العامل البسيط, لماذا لا تبحثون عمن اختلس الملايير من الصندوق أم هو كذلك من العفاريت والتماسيح وعفى الله عما سلف.

  • berd
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 22:39

    الامل هو ما يدفع الكائن للعمل . وهده الخطة تطيح باي تخطيط للمستقبل قبل و بعد التقاعد. وما عليك سوى ان تنتظر الموت ان لم تكن اصلا ميتا.
    على صندوق التقاعد ان يعيد ما وضع العمال في صندوقه ويهتم كل عامل بصندوقه.

  • Basbouss Massiuss
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 22:45

    عيب ان نصل الي هدا المستوا ونحن في بلاد دات تروة هاالة من السمك والفوسفات حرام صندوق الفقراا طمعو فيه . بالله عليكم متقاعد يتقاضي 800 درهم هدا عيب و عار والحل هو تخفيض الأجور العالية وكدالك وقف صرف تعويضات البرلمانين ايوا الله يستر وصافي .

  • ali de fes
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 22:46

    au lieu de revoir les grands salaires tels que ceux des ministres , parlementaires et grands postes monsieur ben zidane a opté pour une équation a plusieurs inconnues dont les solutions sont la basse classe et la classe moyenne des fonctionnaires .mais ça sera la fin du

    parti PGD qui se venge du peuple marocain.

  • abouhadil
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 22:57

    هاد الحكومة الله يعفو علينا منها بغبتنا نبقاو خدامين حتى انموتو في القسم او مغا نستافدوا لا من تقاعد ولا هم يحزنون ،لأن في سن 65سنة ما بقا لينا غير الفاس و لقياس باش يعطيو لولداتنا الربع ديال هادشي اللي كيحلبوه مننا حاليا، ماشي السيولة اللي خاصة صندوق التقاعد ،الناس والمسؤولين (الشفارة) هما اللي خصاهم السيولة لجيابهم حتى نهبوا الصندوق وخلاو فقراء هذا الشعب يدفعوا الضريبة

  • mon3im
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 22:57

    c'est partout dans le monde 41 ans de cotisation

  • la verite
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 23:00

    مشكل التقاعد يمكن التخلص منه بالتوظيف و ليس بزيادة أرقام البطالة. شيء ثاني راه اللي خرج على الصندوق هما الشفارا اللي خواوه و الوزراء و البرلمانيين اللي كيتقضاو التقاعد ديالهم منذ الاستقلال الى يومنا هذا علاش ميديروش صندوق التقاعد ديال البرلمانيين و الوزراء يكون بوحدوا مدخلينش فيه الموظفين. حيث لا يعقل أن الموظف يقطعوا له الاجر و يتم اعطاؤه للوزير و البرلماني كتقاعد مدى الحياة. لان منصب وزير أو برلماني راه ماشي مهنة خاص غير يسالي المهمة ديالوا ميبقاش يشد الفلوسة حيث اذا قمنا بحساب عدد البرلمانيين و الوزراء منذ الاستقلال أذي نلقاو راهم أكثر من مدينة.

  • سعيد
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 23:25

    المسؤولية يتحملها ادريس جطو وعبا س الفاسي وحكومة التناوب

  • houcine
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 23:29

    les reformes oui on est d accords mais apres avoir connu ceux qui ont vide les caisses de retraite il faut le faire et tout de suite et sans beaucoup de philosophy et sans trahir et juger les coupables vous vous moquer de nous

  • said de casa
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 23:32

    monsieur ben zidane tu es contre les fonctionnares et surtout les simples mais tu as oublié de faire une augmentation des salaires avec retraite concernant le premier ministre ,les autres ministres comme baha rebbah qui rêvent de cette augmentation.et attention d'oublier les parlementaires ,les secrétaires généraux et les directeurs des régies et des offices .tu a visé la classe pauvre des fonctionnaires qui constitue la plus grande partie . hchouma alik mets toi a la place des autres et pas a la place d'un ministre .ce ça le cadeau du PGD avant les prochaines élections.en réalité ce gouvernement de ben zidane n'a rien fait pour le bien du peuple marocain .a 3ikou al mgharba wach mazalin kadoukhou ana 3yit et je pense que baraka hna 3ykin.

  • ادريس
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 23:37

    اولا على المغاربة أن يعرفوا أن متوسط الحياة أي l esperance de vie عند الإنسان المغربي هو 70 سنة أي أن حكومة بن كيران تعطيك 5 سنوات من التقاعد الذي عملت على ادخاره لمدة 45 سنة و تنهب الباقي . تمديد سن التقاعد نزل بردا و سلاما على أصحاب المناصب العليا لأنهم يتقاضون أجورا مغرية و ظروف عملهم جد مريحه و إذا ما عملوافهم يعملون ساعة أو أقل من ذلك في اليوم أما الويل كل الويل للذين يعملون الساعات الطوال و في ظروف صعبة و هؤلاء هم المستهدفون . أيام عصيبة تنتضرنا مع ما ابتلانا الله به

  • citoyen
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 23:46

    la reforme de la retraite est inéluctable pour assurer la continuité des caisses.seulement on ne peut pas faire d'omelette sans casser d’œufs..il ne faut pas toucher aux acquis des adhérents pour éviter des réactions e imprévisibles. et éviter des injustices.avant tout réforme il faut accorder le DVD à toute personne qui le désire sans prime de départ bien sur.puis commencer la réforme doucement.Cela permettra d'embaucher de nouveaux fonctionnaires et installer doucement les changements convenus avec tous les intervenants surtout les prestataires(fonctionnaires)

  • kabil
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 23:48

    حسبنا الله ونعم الوكيل فيك يا بن كيران وغدا نقتص منك امام الله!

  • erfoud
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 23:50

    لك الله ياوطني تكالبت عليك العصابات بألوان وأشكال والله حتى البكاء أصبح عسيرا على الفقير نسألك ياذا الجلال والإكرام أن تذل من أذلنا وتريه أيام عجاف إنك على كل شيء قدير

  • inconnu
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 23:54

    الحل هو إلغاء هذا الصندوق و إرجاع مساهمات المنخرطين لدويها و ترك كل موظف يدبر تقاعده بنفسهم.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 23:57

    امة سيدنا محمد بين الستين والسبعين هده هي القاعدة اما الاستثناء فلا يقاس عليه.اظن ان اختيار سن 65 للتقاعد مع حلول 2021 هو نعي للموظف هولاء الناس يريدون ان يقولوا له (ليلة التقاعد ديالك ليلة عشاك) انا رجل تعليم الاحظ ان المتقاعد من اسرة التعليم يتقاعد في الغالب مع رصيد هائل من الامراض المزمنة خصوصا السكري والضغط وامراض الكلي وشبح القروض لا يزال يلاحقه يعني كيولي شرويطة اما ادا بلغ 65 سنة فكيف سيفيد الناشئة في القسم (وكيتكلموا على اصلاح التعليم الله ينعل للي ما يحشم).غادي يعطيونا شي مبرر ديال شي دولة اوروبية اللي رفعت سن التقاعد فلا مقارنة مع وجود الفارق علاه الفورمة ديالهم بحال الفورمة ديالنا هما يلا شدو التقاعد تصيب الرجل ومراتو يتساروا في العالم ايه شوف المتقاعدين ديالنا فين كايتساراو تحت الشجر ديال الحديقة يلعبو في الروندة وجلابيتو متقوبة وفي الغالب يدور هاز ملف وميكا من سبيتار لسبيتار انا في نظري كاين الحل هدوك الناس للي داو الفلوس يرجعوها للصندوق يحجزوا على الممتلكات ديالهم وعيالاتهم وولادهم يلى كانوا متورطين ويلا خدوا شي مليار دولار من هدوك الهبات اللى كتجيكم وبسعو من الموظف

  • متضرر
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 23:59

    هؤلاء يجب ان يحاسبو اولا:
    المسؤول عن اعتماد المغادرة الطوعية التي افرغت الصندوق بشكل ممنهج.
    كل من ثبت انه اختلس او ساهم في ذلك.
    كل من ساهم في سوء تدبير الصندوق

    آنذاك يمكن ان نقبل هذا الاصلاح والذي سيكون اقل ضررا بعد ارجاع الاموال المنهوبة.

  • نادم
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 00:02

    أين هو زمن حكومة اليوسفي؟ شتان بين اليوسفي و ابن كيران.

  • مواطن
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 00:09

    الخطة الوحيدة والمنطقية والعادلة هي محاكمة الذين اختلسوا ملايير الدراهم من صناديق التقاعد ومطالبتهم بإرجاع مااختلسوه. فلا يعقل أن يسرق التماسيح الأموال ويدفعها المواطن البسيط من ماله وجهده. كيف يمكن أن يعمل أستاذ حتى سن 65 ونريد أن نرتقي بالتعليم؟؟؟ حسابات هذه الحكومة كلها خاطئة والنتائج ستكون كارثية.

  • مغربـــــــــــــــــــي...
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 00:09

    الحق يعلو ولا يعلا عليه، الموظف البسيط له التقاعد بعد 65 سنة و البرلمانون بعد 5سنوات. اللهم هذا منكر، حان الوقت لإرجاع الامور إلى حالها كما كانت من قبل.

  • ;ain lahnouche youssef
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 00:16

    ما يظهر للجميع أن هذه الحكومة تستهدف تفقير الشعب الذي صوت لصالحها فلنكن جميعا بالمرصاد لها و ليتعبأ جميع المواطنين للتعبير عن سخطهم لهذا الحزب في الاستحقاقات القادمة

  • kaaaaaaaaaaaaaaaaaadi7
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 00:19

    انا انسان معندش زهر من نهار تخلقت في هذه البلاد و انا أكدح من أجل الهواء و الخبز في إنتظار ساعة الفرج . إلا أنه للاسف مع قدوم هذه الحكومة بدأت أشعر أنني سأكدح من المهد الى اللحد وبالتالي فساعة الفرج بإذن الله ستكون يوم لقائه ،

  • عربي
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 00:47

    كيف تقاعست الحكومات حتي تدهور هدا الصتدوق?الا يقدم موءشرات سيره سنويا و شهريا? ماهي ثغرات اختلاسه في جميع الحكومات التي قدمت لها تقارير عنه? هل يمكن ارجاع قانون الوظيفة الي الوراء الي عهد الحسن الثاني من اجل اصلاح التقاعد بدون مس قانون التقاعد? الزيادة في السن يعني اعتداء علي الموظف وزيادة في البطالة وخلق مشكل لحكومات مقبلة ?

  • نادم
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 01:10

    اليوسفي عمل على رفع القدرة الشرائية للمواطن بينما بن كيران يريد افقاره هكذا يهدم الثاني ما بناه الأول.
    لن أصدق بعد اليوم من يتاجرون بالدين ويستغلوه للوصول الى السلطة.

  • أحمد
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 01:14

    لقد حصدت أكبر نسبة من الورقات الحمراء(41) كرد فعل على التعليق رقم 63
    فهل فعلا أستحق ذلك؟ لا أظن لأنه وبكل بساطة عقليتنا دائما لا تقبل الواقع ولا تؤيد إلا ما يتماشى مع منفعتها اللحظية والآنية. أيها الإخوة الكرام إن مشكل التقاعد لم يظهر في المغرب وحده بل في بلدان أوربية عديدة لكوننا نعمل بنفس النظام وهذه الدول المتقدمة كما نراها نحن خطت نفس الخطوات وموظفوها قبلوا ذلك لأنهم أدركوا أن استمرار صناديق التقاعد رهين بالإصلاحات وأن نظامها ليس إلاهيا بل قابل للتغيير حسب الزمان والمكان. أما السادة الأساتذة الكرام فأظن أنهم لا يعملون بنفس الوتيرة التي يعمل بها العسكري والشرطي والدركي والممرض والجمركي. أما المثال الذي أعطيته ب480000 فلا تزايدوا به لأن الكيفية التي تحتسب بها المعاشات تقنية بالدرجة الأولى لكن المبدأ واحد ويشبه إلى حد بعيد طرحي. أما أن يتقاضا الوزراء والبرلمانيون معاشاتهم من صنادوق التقاعد فهذا غير مقبول حتى وإن تلكأت الدولة بعلة مساهمتها في الصندوق. وأخيرا أقول لكل من يهمه الأمر إن الإصلاح ضروري وتفعيله مستعجل سواء من طرف بنكيران أو بنشماس أو بنشباط أو بنلشكر فلا نغالط أنفسنا سادتي

  • VERITEE
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 02:57

    اقترح قانون!!!!!
    تفعيل التصريح الاجباري للضمان الاجتماعي لجميع العمال والعاملات في كل القطاع الخاص والعمل باحتساب ساعات العمل وادماج صناديق التقاعد الاربعة
    واقسم بالله العلي العظيم انه الحل الوحيد اولا للمراقبة عن كتب الانخراطات ثانيا لضمان استقرار سوق الشغل وثالثا لصالح لوحدة وطننا الحبيب
    اللهم اني قد بلغت اللهم فاشهد

  • bouhma
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 04:28

    خطة من متتبع لايجاد حل ازمة صندوق التقاعد:
    تكوين احزاب بديلة نابعة من ارادة الشعب وان لاتتعدى خمسة احزاب
    برلمان جديد يكتفي منتخبيه برواتبهم مع تعوضات عادلة.
    اعادة المودونيات الى الدولة والمقالع الرملية ومراقبة كل منابع الثروة (ارضية ,بحرية ,تجارية-).مراقبة الصفقات التجارية الخارجية وتشجيع الاستتمار-مراقبة ايضا الصادرات و الواردات.حماية المال العام ومحاولة الاستغناءعلى المذونية قدرالمستطاع.
    اعادة النظر في معاشات البرلمانيين والوزراء واخضاعها لنفس المقاييس المطبقة على الطبقة المتوسطة.
    سن التقاعد لا يتحدى 60 سنة وللموظفين كامل الاختيار في تمديده طواعية.
    سن قوانين لخدمة المصلحة العامة ضد المقاولات الكبرى والبرجوازية عموما. مواجهة ردود الافعال المرتقبة بكل حزم..
    المحافظة على الملكية لاانها صمام الامان لبلادنا.

  • basta ya
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 08:13

    اصلاح صندوق التقاعد لايجب ان يكون على حساب المنخرطين,اولا يجب استرجاع الاموال المنهوبة من جميع الصناديق وفوائدها ….فهي كافية .تطبيق الحكومة لما تسميه اصلاحا هو الانسحاب الجماعي من هذه الصناديق …يجب ان تعلم الحكومة ان التقاعد ليس صدقة انها اموالنا ندخرها خلال سنوات العمل في صناديق كامانة للعودة اليها وقت الحاجة فنحن كمنخرطين لنا الحق للبث في الحل الذي نراه صحيحا قبل الحكومة او الاحزاب او البرلمان .اما الحكومة تريد ان تجازي خائن الامانة ….

  • حربال
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 08:46

    الحل هو الزيادة في الاجور و الاقتطاع منها لفائدة صندوق التقاعد و ابتكار صندوق اخر لتقاعد البرلمانيين و كبار الموظفين الدين ينهكون اي صندوق بالحق و بغير حق. اما الزيادة في سن التقاعد فهدا ظلم في حق المغاربة جميعا فكيف لاستاذ انهكه القسم و فيه عدة امراض ان يقوم بواجبه و هذا ينطبق على جميع القطاعات وكيف للمغرب ان يتقدم بادارة فاسدة. عليكم بشباب اليوم المعطل الدي يبقى فيه اخيه ولا ياخد الرشوة …

  • موظف آخر
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 08:50

    أقترح على جميع الموظفين الخروج من أنظمة التقاعد هاته وأخذ أموالهم المقتطعة وتدبيرها بأنفسهم ، وأنا شخصيا أعفي الدولة من تقاعدي شريطة أن تعطيني رزقي حالا ، ومشغالهمش حين أبلغ التقاعد…..ستطبق علينا نكتة " سلفو وقرضو وضحك عليه " وهناك أبناك تنشئ تقاعد ومشاريع فلاحية وتجارية تعطي مردودا علينا إنشاء حركة " لا نريد تقاعد الحكومة".

  • إدريس مقاوم
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 09:01

    غريب أمر هؤلاء الساسة ، لم يستطيعوا جر ناهبي أموال الدولة وسارقيها إلــى المحاسبة ـ وفي جميع القطاعات ـ لم يجرؤوا حتى على مساءلتهم ، بل إن الحكومة ببعض عناصرها تتبجح بإصدار العفو عن ناهبي ومهربي الأموال ، ولم يجدوا إلا الموظف البسيط لينزلوا عليه عذابا جديدا إن وافقت الحكومة و(الفرقاء الاجتماعيين الموالين للحكومة) على الزيادة في سن التقاعد ، وأعطيكم نموذجا بسيطا : كيف للمدرس ذي 60 سنة الواهن عظمه المنهك جسده بالأدوية من جراء الأمراض التي لحقت به وهو يمارس مهمته بإخلاص أن يستمر في الجد والعطاء ؟ فهل هذا جزاء من أحسن إليكم وجعل منكم وزراء وأصحاب قرار؟ أما بالنسبة للمدرسة ،التي تتحمل تربية وتعليم النشء ورعاية أسرتها فعوض أن تكافئوها بتقليص التقاعد إلى سن 55 ، تقابلونها بالزيادة في سن التقاعد وبالزيادة في الاقتطاعات . فهذا جزاء من أحسن إليكم . ومن أراد أن يتحقق من صدق الأمر فلينزل إلى الميدان وليسائل أصحاب المهنة ليطلعوكم على الحقيقة .

  • خ/*محمد
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 09:24

    كل الحكومات السابقة كانت على علم بواقع وبمشاكل انظمة التقاعد الا انها لم تتخد اي قرار في هذا الباب * حكومة ابن كيران لم يبقى لها اي ورقة رابحة مع الطبقة الضعيفة والمتوسطة (بالدارجة ماعندها ما تخصر) لهذا فهي لها القدرة على حل مشاكل الحكومات السابقة !! هذا الملف الذي يعد لغم للعدالة والتنمية سيبعثر اخر اوراق حزب لم نعرف منه سوى الاصلاح على ظهر الفقراء .
    في ظل استمرار اوضاع السياسات على ما هي;فان التداعيات الاجتماعية السلبية سوف تزداد حدتها يوما بعد يوم ;وستظهر ملامحها المستقبلية على فئات المستضعفين اجتماعيا من الاجيال القادمة ايضا; مما يسهم في نهاية المطاف في تغدية نزعات التطرف والعنف والجريمة وتحدي الدولة وعدم الاستقرار السياسي والاجتماعي;وكلها عوامل تؤثر سلبا على التطور داخل المجتع المغربي مستقبلا*

  • رضوان
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 09:27

    يجب على الدولة أن تعيد النظر في معاش قدماء المحاربين لأنه لايعقل هناك من عنده لإكتفاء الذاتي لعشر أسر والمحارب المسكين لا يكفي حتى نفسه رغم أنه دافع بذاته وروحه. رغم أن كل المحاربين المقاعدين يبحثون عن العمل

  • Driss Agadir
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 09:33

    la solution et pure et simple…. il faut couper la retraite des parlementaires car il est n est pas normal que pour 4 ans de service ils percoivent une retraite de 7000 dhs par mois….. sachant qu il y a des gens qui travaillent toute leurs vies pour toucher 2000 dhs comme retraite?! ce n est pas normal ! il faut aussi revoir les salaires des parlementaires…… ceux qui veulent servir notre pays sans rien attendre en retour sont le bienvenu…

  • حميد بودريسة
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 09:50

    ‏‎ ‎لنكن منصفين ولا نحكم من تنبه واخذته الشجاعة لإجاد الحل ،ياأخواني أنتم تعلمون أن الأحزاب السياسية التي تنوابت على حكم المغرب ومعها النظام في ذالك اللحظة قد تأمروا على أموال المتقاعدين ونهبوه ،

  • momo oujda
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 10:20

    Mr benkirane le fanfaron ne sait plus quoi faire ni quel est son rôle il est là le peuple l' aime ou yatborad 3likoum un homme d'état représentant tout un peuple parle de cette façon. Tout citoyen doit savoir que tous les dossiers qui étaient en instance vont voir le jour retraite,compensation… Mr benkirane doit savoir qu' un marocain vit en moyenne 72 ans et qu'il est condamné à vivre 10 ans avec les (M.N.T) maladies non transmissibles: diabète cardiopathies hypertension arterielle ces maladies coutent chères et retentissent sur l'individu comment un insuffisant cardiaque, respiratoire diabètique décompensé peut répondre aux demandes des citoyens. Avant de prendre une grande décision il faut analyser contourner tous les détails observer superviser voir les avantages les inconvénients…. tu as trompé tous ceux qui ont voté PJD tout le peuple regrette sa confiance en vous

  • Abdou
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 11:53

    Je suis avec le commentaire 110 et vous?

  • مغربي
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 12:14

    Pourquoi c'est toujours les petits qui payent les pots cassés ?
    Il faut juger les responsables de cette catastrophe c'est à dire les gouvernements précédents ainsi que les syndicats qui sont restés muets durant toutes ces années et sans oublier ceux qui sont à l'origine du départ volontaire.
    Il faut arrêter de donner la retraite aux parlementaires et aux ministres s’ils n’ont pas atteint le seuil de cotisations (21 ans).Si on fait un simple calcul des sommes que ces derniers perçoivent depuis des dizaines d’années on ne remplira pas uniquement la caisse de retraite mais plusieurs caisses.

  • مافاهم والو
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 12:51

    في الماضي قال بو سعيد:المغادرة الطوعية هي الحل لخفض كثلة الاجور ولكي تصبح الادارة العمومية رشيقة (بلكنة فاسية) اليوم يقول بو سعيد وبن كيران: الاصلاح اعلاه هو الحل لازمة صندوق التقاعد فهل يا ترى كانت المغادرة الطوعية اصلاحا? وبالتالي هل ستكون هده الخطة اصلاحا ام تخريبا? مجرد تساؤلات……..

  • رافض للعبودية و الاستغلال
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 13:30

    هذا ليس إصلاحا، إنه إفساد حقيقي لنظام التقاعد وحق التقاعد و فهوم التقاعد. تتم مقارنة المغرب مع الدول المتقدمة فقط عندما يتعلق الأمر بالسلبيات. أما أن يتم إعطاء أجور عالية و حقوق اجتماعية للمواطن و يتم احترام الديمقراطية وحقوق الإنسان ويكون هناك تعليم وشغل واقتصاد، فذاك يغيب عن أذهان المسؤولين المتحجرة. ينسون أن الشغل هو محرك القدرة الشرائية والاقتصاد وبإمكانه أن يمول صناديق التقاعد. وللغريب انه ليس هناك أي دراسة حقيقية تبيّن بالأرقام على أن اتخاذ هذه الإجراءات السلبية سيوقف النزيف وينقذ الصناديق. هذا مجرد هراء، وهذا يكشف عقلية الطبقة الحاكمة في المغرب منذ الاستقلال الشكلي إلى الآن. هل بتمديد سنوات الشغل وزيادة الاقتطاعات وتخفيض المعاشات ستعود الحياة إلى صناديق التقاعد؟ إنه افتراء. كل ما في الأمر، الحكم عاجز عن التشغيل ويريد اتخاذ حلول وهمية بجعل المتقاعدين يشتغلون، وقد يتم توظيفهم إلى 70سنة بواسطة التعاقدات لتفادي تظيف الشباب ،الحكم يريد استقالة الدولة من التوظيف و تقديم خدمات إدارية و اجتماعية. معظم الخدمات سيتم خوصصتها، التعليم الصحة الأمن بعض خدمات العدل والجماعات ..

  • مجرد سؤال
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 14:14

    ماذا عن البرلمانيين و الوزراء الذين يحصلون على تقاعد مريح في ظرف زمني وجييييييز؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أما آن يجردوا من رواتبهم التقاعدية؟؟؟؟؟؟

  • مغربي
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 15:36

    يجب ان يكون إصلاحا غير منقوص
    CMR الصندوق الوحيد الذي تتساوى فيه مساهمة الأجير (الموظف) و مساهمة المشغل (الدولة)!!!!.
    اسوة بباقي الصناديق على الدولة ان تساهم بالضعف.
    الصندوق يتحمل تقاعد البرلماني و ان قضى في الغرفة الاولى او الثانية يوما واحدا ….نائما.
    ليحتسب تقاعده على اساس مساهمته فقط.
    منذ سنة 2000 استقر امل الحياة عند المغاربة في 70 سنة اي 10 سنوات فقط بعد التقاعد.
    مع تقاعد في سن 65 يحصل الموظف على تقاعد ل 5 سنوات فقط بعد عمل و مساهمة لأكثر من 40 سنة!!!!
    حكومتي العزيزة…..حان وقت تصحيح الأوضاع قبل اي اصلاح.

  • استادة
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 19:16

    نادمة على انتخابي لحزب الهزالة و التعرية حتى اصبح بهلوان يتبجج في قبة البرلمان و اصبح المواطن الشريف محتقر و مهان.
    اما المتقاعدين للي يتجشعوا بن كيران صافي قطعتوا الواد و نشفوا رجليكم.و لا خايفين من الصندوق يخوى و تبقاو بلا خلاص و باغين نعمروه حنا 65 عام بالنسبة ليكم ساهلة .الله ينعل للي ما يحشم. انتظر ان تقوم مظاهرات ضد هدا القانون و ساكون اول المشاركات.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة