24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. عائلات ريفية تتوجس من مصير عشرات "الحراكة" صوب إسبانيا (5.00)

  2. دفتر تحملات بالفرنسية يخلق سجالا بجماعة وزان (5.00)

  3. الجالية الصحراوية بإسبانيا تتمرد على قرارات قيادة جبهة البوليساريو (5.00)

  4. شباب يطالبون بالهجرة السرية ومافيات التهريب تُروّع شمال المملكة (5.00)

  5. رصاص أمني يشل حركة كلب شرس بالمحمدية‎ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | الصديقي: النمو لا يكفي لحل مشكل البطالة

الصديقي: النمو لا يكفي لحل مشكل البطالة

الصديقي: النمو لا يكفي لحل مشكل البطالة

قال وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي إنه "لا يمكن أن نعتمد فقط على النمو" لحل مشكل البطالة الذي يكتسي بعدا أفقيا.

وأوضح الصديقي، في حديث نشرته يومية "ليكونوميست"، أن نسبة 1 بالمائة من النمو تخلق، حسب التقديرات، 30 ألف منصب شغل في المعدل، "في وقت نتوفر فيه على سوق شغل تقدم فيها سنويا 180 ألف طلب عمل".

وأضاف الوزير أنه، ولامتصاص هذه الطلبات، يلزم تحقيق نمو بنسبة 6 بالمائة "دون احتساب عدد العاطلين الموجود سلفا"، مؤكدا أهمية إحداث "معايرة بين الاستثمارات المجددة، وتلك الموجهة للقطاعات التقليدية" والاستثمار في البنيات التحتية التي تحدث فرص شغل غير مباشرة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - Bentaleb الثلاثاء 14 يناير 2014 - 09:27
السلام عليكم
لا غرابة في كون التشغيل معضلة لا يمكن للتنمية وحدها معالجتها٬ ما دامت المنضومة التربوية لا تنتج الا من لا يرى الشغل او التشغيل الا في إطار الوضيفة العمومية٠
و شكرا
2 - المغربي الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:15
الحل هو التعويض على البطالة وهادشي راه كاين فجميع الدول حتى الليبرالية لأنها ماتشفوش فيه على أنه ريع ولا فلوس تتخسرهم الدولة ولكن باش تخلي الدورة الإقتصادية رايجة لأن الشغل هو محرك الإقتصاد. وهو حق للمواطن على الدولةاللي ماقدراتش توفر ليه منصب شغل. أما الهدرة على نسبة النمو ديال 6 % هذا راه سراب شحال من عام وحنا تابعينو وماغاديش يتحقق على الأقل فالمدى القصير والمتوسط مادام الاقتصاد عندنا و معلق على الشتا واش صبات ولا لا.
3 - واحد من الناس الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:50
النمو لا يكفي لحل مشكل البطالة , هادا هو الكلام لي قال الوزير ..ولا أنا غلطان يا بيه , يقول المثل الإسباني ..المائدة التي يأكل فيها ستة أشخاص تكفي لعشرة , لكن ليس ل 32 فردا ....إذا ما هو الحل يا سيدي الوزير : لأن المشاكل نعرفها جيدا ولسنا في حاجة لها , حتا حنا عندنا المشاكل , إوا زيدها على البطالة حتا هي , وإلا تعملون على تحديد النسل لمكافحة وليس محاربة كما يحلوا تسمية بعض المصطلحات الإدارية كمحاربة الفقر ومحاربة الهشاشة , لماذا كل هاته المصطلحات , يكفي أن نقول مكافحة ومعالجة وتنظيم وإعادة الهيكلة وإعادة هيكلة نظام الأسرة وتحديد التزايد الديمغرافي حتى تكون الموارد تسع لعشرة أشخاص يأكلون ويشربون وينامون قريرين العين , ثم المقاربة هي ليست في المأكل والمشرب والإكتفاء العاطفي والجنسي ولا حياء في العلم والدين بل في مواجهة العولمة والمنافسة الدولية حيث أن الدول اليوم أصبحت تغزوا الفضاء فماذا تغزون أنتم؟؟؟؟؟؟؟؟؟
4 - بنت الشعب الثلاثاء 14 يناير 2014 - 19:12
فعلا النمو الديموغرافي المرتفع خصوصا في الطبقة الفقيرة و المتوسطة من بين أسباب البطالة وتدني مستوى التعليم و الخدمات وتفشي الجريمة
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

التعليقات مغلقة على هذا المقال