24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. الموارد المالية والبشرية تكتم بسمة أطفال في وضعيات إعاقة بوزان (5.00)

  2. تراث "هنتنغتون" .. هل تنهي الهوية أطروحة "صدام الحضارات"؟ (5.00)

  3. ترودو: مخابرات كندا توصلت بـ"تسجيلات خاشقجي" (5.00)

  4. قاصرون مغاربة يتورطون في اغتصاب شابة داخل مصعد بإسبانيا (5.00)

  5. حمار في احتجاج تلاميذ (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | منافسة بين الصين واليابان تندلع حول أفريقيا

منافسة بين الصين واليابان تندلع حول أفريقيا

منافسة بين الصين واليابان تندلع حول أفريقيا

انتقدت كل من الصين واليابان سياسة بعضهما في القارة الأفريقية، حيث تعهد كل بلد بالمزيد من المال الوفير لصالح القارة السمراء.

واتهمت اليابان الصين بشراء هدايا باذخة للقادة الأفارقة، في الوقت نفسه الذي تتهم الصين اليابان بمغازلة القادة الأفارقة للحصول على مقعد في مجلس الأمن الدولي.

وفي غضون ذلك قام الزعيم الياباني "شينزو آبي" بجولة عبر ثلاث دول أفريقية، وهي تعتبر أول رحلة يقوم بها رئيس وزراء ياباني منذ ثماني سنوات، حيث تعهد الزعيم الياباني بأكثر من 14 بليون دولار، كمساعدات وصفقات تجارية خلال زيارته إلى إثيوبيا وكوت ديفوار والموزمبيق.

وفي مؤتمر صحافي في أديس ابابا غداة عودة رئيس الوزراء الياباني من ذات الجولة الإفريقية، اتهم السفير الصيني لدى الاتحاد الافريقي اليابان بمحاولة تقويض الدبلوماسية الإقليمية لبكين، مشيرا إلى أن زيارة الزعيم الياباني المحافظ إلى إفريقيا جزء مما اعتبرها "سياسة احتواء الصين"، مضيفا بالقول أن "رئيس الوزراء هذا يقود بلاده على طريق خطير وينبغي على المجتمع الدولي القيام بكل ما في وسعه لمنع اليابان من مواصلة السير على هذا الطريق".

وعلى النقيض من ذلك يقول المتحدث باسم رئيس الوزراء الياباني إن "سياسة المساعدات التي تقدمها اليابان هي مساعدة للثروة البشرية الأفريقية"، مضيفا أن "اليابان لا زالت متخلفة عن الصين من حيث الاستثمار في أفريقيا، وأن الكثير من القادة الأفريقيين يريدون الحصول على الخبرة الصناعية والتجربة اليابانية، عبر عقد صلات وصل قوية مع اليابان".

من جهتها، أشادت الصين بالقارة الأفريقية تحت اسم "الأرض الذهبية" للاستثمار الأجنبي، وتعهدت بمضاعفة مساعداتها للقارة ب 20 بليون دولار سنويا، حيث يتواجد وزير الخارجية الصيني هو الآخر في جولة بين شرق وغرب أفريقيا هذا الشهر، لكنه أكد أن "دولا مثل اليابان، وبريطانيا، وفرنسا لا يمكنها أن توفر للقادة الأفارقة منازل ومبان وزارية جميلة". وغالبا ما تستثمر الصين في تدشين المباني العامة، بما في ذلك مقر الاتحاد الأفريقي في أثيوبيا.

وتصر الصين على أن دعمها لأفريقيا هو دعم خالص مبني على نكران تام للذات، وأنها لا توافق على التنافس مع بعض الدول الذين يقدمون مساعداتهم لدوافع سياسية بحتة، ولأجل مصالحهم الخاصة. وهي إشارة إلى محاولات اليابان لكسب أصوات الزعماء الأفارقة لتكون عضوا دائما في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - maroc الأحد 19 يناير 2014 - 08:49
هما يتنافسوونحن مامحلنامن الإعراب؟ حنا نستهلك ونتفرج لأن فلوسنا تهربت للخارج
2 - اشجع اليابان الأحد 19 يناير 2014 - 10:15
انا اشجع اليابان في احتلال الاقتصادات الافريقية لجودة الاطر اليابانية و الخدمة المعقولة اما الصين فهو شبح الأزمات
3 - الإستعمار الصيني ! الأحد 19 يناير 2014 - 10:47
إذا كانت تلك المنتوجات الصينية المضرة للصحة امتلأت إفريقيا ومن بينها المغرب فبلاش ما خصناش ! مع الأسف فالمغاربة يشجعونهم باشتراء منتوجاتهم السيئة الجودة و المضرة للصحة ! ولهذا فالصينيون تكاثروا في المغرب وهم سائرون في طريق الإستعمار وسوف نرى في السنوات القادمة استعمار الصين للمغرب اقتصاديا! يا مغاربة فيقوا من النعاس ! ويجب التخلي عن تلك المنتوجات العيانة ديالهم وشجعوا الإقتصاد المحلي ! إنه خطر قادم ويجب تفاديه ! راه هادوك هما الي غادي يخرجو على البلاد !
4 - بومليك سعيد الأحد 19 يناير 2014 - 12:12
اقول لزعماء اليابان والصين انكم ترتكبون اخطاء فادحة فبدل ان تتحد وتتكتل وتنسو أخطاء الماضي تقومون بتبادل الاتهامات في حين ان اليهود الماسونيين يخططون ليل نهار لتمزيقكم
5 - khalid الأحد 19 يناير 2014 - 13:00
بطبيعة الحال فافريقيا بخيراتها وكنوزها وترواثها المعدنية والطبيعية تعتبر كعكة جاهزة وكل القوي العظمي تتهافت عليها وخاصة آكلو القطط والضفادع كما يساعدهم في ذلك النزاعات الداخلية و الحروب الاهلية وكذلك مايسمي بالربيع العربي كما أن الخطير هو عدم قدرة القادة والمسؤولين علي تسيير أمور بلدانهم_
6 - المهدي المغربي الأحد 19 يناير 2014 - 15:01
اقسم بالله لو ان المغرب فيه مسؤولون يهمهم مصلحة البلد او لديهم الذكاء و الفطنة لمعرفة هذه المصلحة ل اتجه المغرب من اجل تقوية علاقاته جيدا مع الصين و اليابان على حساب امريكا و الاتحاد الاوروبي الذي يبتز المغاربة في ارضهم و يحاولون التحكم في سياسات البلدان . الصين و اليابان قوتان قادمتان لا محالة و الاجمل فيهما انهما لا يتدخلون في سياسة البلدان. يجب علينا لوي دراع امريكا و اوروبا عن طريق اقامات علاقات قوية مع التنين و الكمبيوتر . ان تقدم لهم الدولة تسهيلات من اجل الاستثمار بقوة حتى لا نعود بعدها بحاجة الى اولائك المتكبرين في الغرب . و ديك الساعة تشوفو الى ما علنات الامم المتحدة الصحراء مغربية و البوليزاريو حركة ارهابية . و اذا كسبت الصين فهذا معناه انك كسبت عضو دائم في الامم المتحدة او ربما اثنين لان سياسة الصين و روسيا الخارجية متطابقة . و هما معروفان بالدفاع المستميت في مجلس الامن عن حلفائهم .
7 - كوباي حسن الأحد 19 يناير 2014 - 22:44
‏‎ ‎المغرب جنة الله في أرظه عاش الملك محمد السادس
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

التعليقات مغلقة على هذا المقال