المدير العام للضرائب يتوعدُ بمحاسبة المتملصِين ويبشر بتبسيط المساطر

المدير العام للضرائب يتوعدُ بمحاسبة المتملصِين ويبشر بتبسيط المساطر
الثلاثاء 21 يناير 2014 - 12:40

أيَّامُ عسرٍ وحسابٍ تنتظرُ المتملِّصِين من الضرائب فِي المغرب، وفقَ ما كشفَ عنه عبد اللطيف زغنُون، المدير العَام للضرائب، حينَ أكدَ أنَّ ما جنتهُ الإدارة من عمليَّة المراقبة، خلال السنوات الأخيرة، ارتفعَ ليبلغَ 9 مليارات درهم، وأنَّ ثمَّة مجهوداتٍ إضافيَّة تبذل، لاسترداد المزيد، رغم إشكال الموارد البشريَّة.

زغنُون الذِي كانَ يتحدث، صباح اليوم، فِي منتدَى “لاماب”، أوضحَ أنَّ الاهتداء إلى المرحلة الأولى من خارطة طريق الإصلاح، كانَ عبر النقاش الذِي أطرته المناظرة الوطنيَّة، العام الماضِي، وخلصَ إلَى أنَّ أبرز أعطاب النظام الضريبي في المغرب، تكمنُ في تركيز العائدات على عددٍ محدودٍ من المساهمِين، وهُو أمرٌ راجعٌ إلى ثقافَة لهَا حضورهَا فِي المجتمع.

كمَا أنَّ أحد إشكالات النظام الضريبِي، في المملكة، يقول زغنون، تعُود إلى فقدان الثقة لدَى المواطنين فِي الضريبَة، أوْ إلَى علاقته بالإدارة، إجمالًا؛ الأمر الذِي استدعَى اتخاذ ثلاثة إجراءات بغرض تدارك الاختلالات الحاصلَة.

المدير العام للضرائب حددَ الإجراء الأول فِي إقرار نظامٍ ضريبِي عادل، يقومُ على دفع كلِّ فردٍ أوْ مقاولة، على السواء، بما يتناسبُ وإمكانياتهما، على اعتبار أنَّ بنية المساهمة في الضريبة بالمغرب تعانِي اختلالًا بينًا، إذَا ما علمنَا أنَّ 74 بالمائة من الضرائب التِي تجبيها الدولة تأتِي عنْ طريق الضريبة على الأجر. “لا يمكن معاملة الجميع بطريقة واحدة، لأن هناك من يدفع ما عليه، وهناك من لا يساهم. نحن لا نريد الإدانة لكن نحثهم على أنْ يبادرُوا إلى الدفع، سيما أنَّ التدبير الجديدة تشمل عدة تحفيزات”.

أمَّا الإجراء الثانِي، فربطهُ المتحدث بدعم تنافسيَّة المقاولة، بينمَا يقوم الإجراء الأخير على إعادة الدفء والثقة بين المواطن والإدارة، لتحفيزهِ على دفعِ الضرائب، التِي شددَ على أنَّ الإعفاءَ منهَا باتَ من الضروري أنْ يخضعَ للترشيد، فِي أفقِ توسيع الوعَاء الضريبِي، “لكنْ بمَا يراعِي التنافسيَّة”.

بيدَ أنَّه لا محِيد، حسب زغنُون، عن حذف الإعفاءات غير المبررة، كمَا هُو الشأنُ بالنسبة إلى ضريبة على القطاع الفلاحِي، التي اعتمدَ فيها على مؤشر رقم المعاملات، لتطبق على كل استغلاليَّة فلاحيَّة يتجاوزُ رقم معاملاتهَا 500 مليُون درهم.

إلى ذلك، شددَ المدير العام للضرائب علَى أنَّ الغش الضريبِي ظاهرةٌ عالميَّة، وأنَّ تهريب الأموال من بعض الشركات إلى الخارج، يجرِي تتبعه عنْ قرب بعدما فطن إليه، كمَا أنَّ أطرًا تستفيد من التكوين، لمواكبة المراقبة بشأنهِ.

زغنُون راهن على رقمنَة النظام الضريبِي، لما لها من قدرةٍ على التدقيق وتسهيل المساطر، كمَا أنَّ من المزمع إطلاق مركز للنداء، في نطاق توضيح كل ما يتصل بالضريبة، وتقريبه إلى المساهمِين.

‫تعليقات الزوار

60
  • ahmed
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 12:56

    السسلام عليكم

    السؤال المطروح هو هل سيقوم المدير العام للضرائب بمتابعة المتهربين من الضرائب من كبار الشركات التي يملكها أصحاب النفود، والمقربون من الشخصيات النافدة، أم أن سلطته سيستعملها فقط مع صغار الشركات وضعاف الناس من العباد.

    أتمني أن يقوم المدير العام للضرائب بنفس السياسة تجاه جميع الشركات، لانه مسؤول أمام الله تعالي وسيحاسب علي ذلك، وان لم يستطع وخاف علي نفسه ظلم الناس، فالاولي له تقديم استقالته… فمن خاف غير الله سلط عليه، ومن توكل علي غيره أوكله الي ذلك.

    ومن أخلص نجا، والله الموفق

  • khalid
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 12:57

    L impot s applique seuleument sur les pauvres et le petits et moyens entrepreneurs dommage

  • أبقار عـــــــــــــــــلال
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 13:12

    وهل نقدر على محاسبة الحيتان الكبيرة والنافذة؟
    67%من الشركات لاتئدي الضرائب.أغلبها يفتحون فروع بالمناطق الجنوبية ويشتغلون بالشمال حتى يشملهم الاعقاء
    هل هنالك من شفافية لمعرفة مداخيل الحيتان؟
    هل هنالك استقلال القضاء؟

    البسطاء فقط يؤدون الضرائب من موظفين صغار وصاحب دكان يملك قنينة زيت وعلبة شاي.
    لةلا التملص الضريبي لارتفعت مداخيل الخزينة بمقدار مهول.لكن عفا الله
    هن…و"الدكاكة" على الحائط القصير

  • حميد
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 13:14

    ليس المشكل في دفع الضرائب و لكن المشكل هو اين تصرف هده الضرائب و من يستفيد منها و هل كل المغاربة يحسون انهم يستفيدون من ضرائبهم
    هذا هو السؤال المطروح الآن …..

  • kroumme
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 13:14

    نعم هو يتوعد لكن فقط المواطن المغلوب على امره

  • Bop35
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 13:29

    الى مول التعليق رقم واحد, نعم, صحيح ما قولته.., Rien à rajouter

  • محمد
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 13:35

    كم من الأموال تصل إلى جيوب العاملين في الضرائب ولا تذهب إلى الخزينة؟
    ماذا سيفعل مع المرتشين من موظفيه الذين يحمون خزينة الدولة من الملايير ؟
    الذين يخفضون من قيمة الضرائب بالمقابل لأن قاعدة حساب الضرائب غير معروفة للمواطن ؟
    دائما يتجهون للمواطن وينسون أنفسهم وما يجري في دارهم .

  • حميد الرباطي
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 13:37

    الخلاصة ان هذه حكومة بن كيران اعلنت حرب مدمرة وطويلة المدى على الفقراء وذو الدخل المحدود والجالية المقيمة بالخارج وكل من ادرك بيت واحدا يسكنه طيل حياته .اما الفئة للتي تملك المال والعقار و الفيلات المهولة والالاف الهكتارات ورؤساء الاحزاب والمديرون والبرلمانيون ومصاصي دماء الشعب فلا ضرائب يدفعونها ولامتابعات ولامحاسبات لك الله يا وطني : الفقيريخلص والغني يختلس.وللسلام

  • hamid
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 13:46

    يتوعد الفقراء والمساكين بالمزيد من الضرائب. أما الكبار فلا يقدر عليم أحد سوى ثورة الملك والشعب.

  • مغربي
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 13:55

    غريب جدا أن يصرح إطار كبير أن 74% من الدخل الضريبي يأتي من أجور الموظفين.مما يعني أن ﻻ تجارة وﻻ صناعة و…أو أن الفساد عام وشامل إﻻ على المستضعفين.

  • Moroccan
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 13:55

    أنا أدعو هدا المسؤول مراقبة الشركات التي لها if في الأقاليم الجنوبية رغم أننا متيقنون ان رده سيكون متهربا وسيقول انه و إدارته يراقبون الجميع في الشمال أو الجنوب. انتم تراقبون المساكين وكدا الشركات الصغيرة دون الشركات الكبيرة و كل المغاربة يعرفون دلك فلا تكذبون علينا

  • Simo
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 14:01

    متلا تجد شركة حافلات عاملة بالدار البيضاء(الطوبيس) تحمل ترقيم ( 68 أ ——)
    أي أنها مسجلة بمدينة العيون وتعمل بالدار البيضاء هدا مثال واضح للفساد الضريبي في المغرب

  • ramo
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 14:02

    ا لانسان تيكري دار تيبقى خلص الضريبة حتى ولو خرج الكاري ….يجب اعادة النظر في مثل هذا المسائل لتشجيع الناس على التصريح وعدم معاملتهم كاعداء …يتوعد ……من المتسترين عليهم!!!!!!!!!!!!!!

  • النية لمحاربة التملص
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 14:10

    لنبدءا بصاحب الجلالة والعائلة الملكية
    هل يعقل اول فلاح, مستثمر في الابناك, في المعادن في المود الغذائية , في الطاقة … معفى من ضريبة الدخل
    وبعد العائلة نعرج على الجينارلات والبرلمانيين والمستشارين
    ونختم بافراد عائلات المسؤولين فعنذما اسمع زوجة مسؤول ربة بيت اوابناؤه يملكون عمارات فمن اين لهم وهل ادوا الضرائب ان افترضنا ان المال جاء من العمل
    عنذما يصبح لنا نظام معلوماتي منذمج والنية لمحاربة التملص ساعود الى المغرب اما ن ادفع وحدي فاني افضل الاستفادة وافادة الخارج

  • simo lazrek
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 14:11

    لقد وصل السيل الزبى .اراهن على ان هده الحكومة لن تعيش طويلا لاسباب كثيرة منها غلاء المعيشة وثقل الضرائب على المواطن واستفحال الفساد بكل انواعه .يوما ما ستنفجر الاوضاع بالمغرب هي مسالة وقت فقط.

  • مواطن
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 14:12

    اعرف اشخاصا متابعين بالضريبة لسنوات ولا يؤدونها ولكن لا احد تسائل لماذا وادا سالتهم فستسمع العجب;منهم من ضلمه الموضف الدي يسجل الضرائب كل سنة دلك انه يقوم بكتابة اي رقم ويقول لك من بعد 'خلص وسير شكي' وهادا ليس بمنطق بحيث ان الموضف يرتكز على السومة الكرائية بالخصوص وهذا ضلم لان الربح والمصاريف شيئان متناقضان ولا يمكن الاخد بهما لان المصاريف دائما في ازدياد اما الربح فهو في تراجع وحتى ان كان هناك ربح فيالله ياالله ;وهناك من يتوصل بالضريبة ولسنوات عن محل كان يشتغل فيه وهو مغلق ولعدة سنوات رغم انه قام باعلامهم وويقولون له لم نتوصل بشئ من السلطات (المقدم والقايد) فبالله عليكم هل هذا عمل يقوم به المقدم ام انكم ليست لكم تقة في موضفيكم الذين كان عليهم الخروج الى عين المكان لمعاينة الحالة وهناك موضفون لا سمحهم الله يعتدون على بعض عباد الله وياخدون الرشاوي من البعض وفي هدا ااطلب من المسؤولين مراقبة حسابات موضفيهم وممتلكاتهم وسيقفون عند ما اقول ولكني اخاف ان يكون حاميها حراميها ;واخر القول هوالثريت قبل لاقدام عن اي حجز لممتلكات الناس فالويل الويل لن يقترب فالحل هو في التراضي ولا شئء غير التراضي

  • Meskine
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 14:19

    Assalam je suis tout à fait d accord tt le monde doit payer les impôts selon sa fonction mais la contre partie c est quoi prenons l exemple je suis salarié je paye impôt /revenu je paye hospitalisation je payer école je paye les TVA la ou je vais je paye c est trop il faut que la santé et l'éducation soient au niveau et gratuit pour encourager les paiements juste un avis

  • بنحمو
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 14:25

    طبعا الموظفين هم من يؤدون الضرائب و لو وصل إلى سن التقاعد !!! نعم حتى المتقاعد يؤدي الضريبة- بين 9 و 10 في المئة-. أما من يعملون في الخفاء و دخلهم يفوق الملايين شهريا فلا أحد يطالبهم بذلك, علما أن الساهرين على معلومات الحي و المدينة عندهم كل الملفات, لكن "دهن السير, أو سير تخدم". أما أصحاب القطام الغير المهيكل فذاك مصيبة أخرى. الكل يبيع و يشتري و لا أحد يعرف أن الضريبة واجب وطني.
    لعلم الإخوة إذا كانت 75 في المئة من الضرائب تأتي من الموظفين , فالباقي يأتي من أصحاب الشركات الكبرى لأن حساباتها متبوعة من الضرائب و من الشركاء…لكن من له "خردة معدات" بالقريعة أو درب غلف أو أي "لافيراي" فضريبته هي " قهيوة" …

  • Hamid
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 14:36

    L'impôt sur le revenu et sur le gain des petites entreprises est une invention francaise qui tue les entreprises africaines toutes dépendantes de ce système élitiste qui ne laisse pas de place à l'initiative privée et à la création d'emploi dans le privé. Au final l'argent rentre dans les caisses de l'état avec beuacoup de gaspillage (corruption), il est ensuite mal distribué. Si le but des impots est de sortir les pauvres de la pauvreté, notre religion a prévu pour cela, un pillier de l'Islam : ZAKAT.
    Contrairement aux impots, le choix est libre pour tout musulman de le payer ou non selon sa foie, et Amir Lmouminine ou lhakem n'a pas le droit d'user de la force ou de Tajassouss(interdit en Islam) pour l'imposer.
    Vivement Chari3a pour les pauvres et les riches et finissons en avec les restes du regime colonial

  • حميدوو
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 14:37

    74٪ من مجموع مداخيل الدولة من الضرائب يؤديها الموظفون بالإقتطاع المباشر من أجرهم. ماذا عن 26٪ ؟ 26٪ من الضريبة لا تؤديها سوى 2٪ من الشركات أي 98% من الشركات المهيكلة والقطاع الغير المهيكل لا يؤذون الضريبة على الدخل!!!

  • ali alo
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 14:42

    الصغير والبسيط يخافون ويؤدون الواجب, اصحاب المشاريع الضخمة مرتاحين ولهم معرفة مهمة, واين العدالة والمراقبة ؟ القوي يضغط على الضعيف وهكد ….

  • Abdellah
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 14:45

    , C'est pas facile ; Je vous souhaite bonne chance Mr Zaghnoune

  • مغربي حر من بلجيكا
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 14:45

    أشد بحرارة على يد السيد عبد اللطيف زغنون المدير العام لمصلحة الضرائب وأنوه بهذه البادرة الحسنة والتي ستدر لا محالة على المغرب ملايير الدراهم التي هو في أمس الحاجة لها نظرا للحالة الإقتصادية المأساوية التي يتخبط فيها المغرب في عهد سي بنكيران وحكومته إن هي طبقت بشكل عادل،لا فرق بين غني وفقير ولا أمير ولا مأمور.
    لكن التخوف من هذه البادرة وهي أن تطبق سوى على الفقراء من أبناء الشعب والمغلوبون على أمرهم من موظفين بسطاء وأصحاب الدكاكين(البيسريات)والمقاولات الصغيرة والمتوسطة ويفلت عفاريت وتماسيح رئيس الحكومة وناهبي ومهربي أموال بلدنا الحبيب رد على ذلك كروش لحرام والدكتاتوريون من أصحاب الشركات الكبرى من غير أن ننسى الشركات التي تتلاعب في حساباتها حتى تؤدي أقل قدر ممكن من الضرائب للدولة.
    ملخص القول أن الفكرة حسنة لكن يجب أن تكون المتابعة عادلة والوعيد يشمل جميع الشرائح من المجتمع المغربي ونزيل من قاموسنا"أب———————أك صحب————–ي"

  • Marocain de france
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 14:46

    Un ami marocain m'a dit une fois : aujourd'hui , je suis très heureux de payer mes impôts en France. Je lui ai demandé pourquoi? Il m'a expliqué qu'un membre de sa famille est tombé malade d'un cancer. Il a été pris en charge à l'hôpital public sans débourser un centime de sa poche alors que le coût quotidien dépassait 1500 euros…
    Bref, pour que le citoyen paie ses impôts, il faut qu'ils sente l'impact de ce dernier sur sa vie quotidienne à savoir l'hôpital, l'école, le transport public …. Ce n'est malheureusement pas toujours le cas dans notre cher pays !!! Espérant que les choses bougeront dans les prochaines années

  • البقال المحكور
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 14:47

    هل يمكن محاسبة أصحاب المحلات التجارية المعدومة ؟. وترك الشركات واعفاوها ؟ وتشجيع المنفسة الحرة التي امتت البقال ؟ سوال يترح نفسه? هل نحن غرباء أم ليست لنا جنسية مغربية . تحذير ! يامن يريد إغراق السفينة الحذر تم الحذر اياك….

  • زريرات
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 15:01

    الغش الضريبي من مخلفات العهد السابق،الحمد لله هذه بوادر خير،والقادم أفضل إن شاء الله مع مزيد من الحزم والجد و المساواة والله الموفق.

  • اسامة
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 15:01

    هذا جزاء الذين صوتوا لجماعة بن كيران وحزب العدالة والتنمية.
    -التنمية عندهم هوالزيادات المهولة والضرائب المتوالية والبطالة والعطالة لابناء وبنات الشعب للققراء.
    -العدالة لديهم هو ان تَدفع او تُسْجَن…او يجرجروك في المحاكم…اويبيعوا بيتك في المحاكم بابخس الاثمان بالمزاد العلني.
    !!!!!!!!!هذا هو معنى العدالة والتنمية في المغرب فقط!!!!!!!!.والسلام

    —–

  • مواطن حر
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 15:17

    كنا ننتظر من السيد المديرالعام ان يحدثنا عن الاجراءات المتخدة مع الشركات الكبرى والمتوسطة التي تصرح بنتائج سلبية (résultat négatif)لسنوات عدة دون ان تصل الى مرحلة الافلاس لكن نجده يكررعدم المساس بتنافسية المقاولات اكثر من مرة وتكوين اطر لمراقبة تهريب الاموال الى الخارج وكاننا انتهينا من(التهريب الداخلي)
    عندما تصبح مداخيل الضريبة من المنبع (impôt de la source) المضمونة وهي الضريبة عن الاجر تقل عن %50 من مداخيل الضرائب نكون قد اقتربنا فقط من العدالة الضريبية اما ما نحن عليه الان مداخيل الضريبة على الاجر تشكل نسبة %74 فاما ان البلد من اكثرالدول فقرا وهذا لاينطبق على المغرب اوان هنا اختلالات ضريبية هيكلية واذا اخدنا ترتيب المغرب عالميا بنالسبة للرشوة فان ندخل ضمن حانة اختلالات ضريبية يجب معالجتها بجراة وشجاعة انداك تتحقق العدالة الاجتماعية وترجع الثقة بين الادارة والمواطن بصورة اوتوماتيكية
    وحتى نكون موضوعيين السيد المدير العام يدرس ويقترح ورئيس الحكومة يسهرعلى التنفيد والتتبع للتملص الضريبي فالمتابعة لايتحملها لوحده السيد المدير العام بل خلية وزارية محددة المهام يراسها الوزيرالاول

  • مراقب
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 15:22

    Mr. le Premier Ministre que Dieu l'aide dans sa noble mission doit se pencher sur le problèmes des responsables des services fiscaux provinciaux et régionaux

  • mohamed
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 15:22

    le Gros problème est a l'interieure de votre administration Mr le Directeur des Primes et Avantages impressionnants et injustifiers pour les Directeurs de vos agences et des les salaires incroyables il faut que le Bateau soit en mesure de navigué avant de nommé le commandant

  • mohajir
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 15:52

    تملص الضريبي والفساد الاداري اعدام لاقتصاد الدولة اذا الاصلاح الجدري واجب لامفر منه,

  • said
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 16:14

    دفع الضرائب سيدي يعني القيام بالخدمات الضرورية ،مثلا. إصلاح المستشفيات و ثوضيف المعطلين والتخلص من احياء الصفيح ،الرباط العاصمة …………

  • mostaffffa
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 16:21

    Le problème émane des responsables de la direction des impôts qui montrent les astuces au contribuable pour ne payer que des miettes à l'Etat en contrepartie d'une bonification alléchante convenue prématurément avec le contribuable, et de ce fait l'agent du fisc et le contribuable sont gagnants et l'Etat perdant

  • الرصد
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 16:31

    ا لتحديات التي يواجهها القطاع الضريبي تتوقف على مدى شرعية النظام من خلال تمكينه من اليات استخلاصها..والتجاوزات ثم الاعفاءات من صكوك الضراب التي اربكت هذه الموارد الشرعية للدولة منذ قيامها.
    الاستخلاص الضريبي يعتبر من اولويات السيادة,والمقصود به شرعا هو الخراج الذي شرعه الله وقامت عليه امارة المومنين منذ نشأتها,ويعتبر رصيدا قوميا وموردا اساسيا لبيت مال المسلمين(المال العام).
    الا ان الاصول الشرعية التي تجسد مشروعيتها لا تزال في منطق الافتراض بحيث انها تفتقد لرواسخ الحكم الشرعي الذي يؤصل مشروعيتها..وبالتالي يتفشى العبث ويتأزم المنطق.
    فلما نسمع ان ملك وأمراء تجار,وزراء سماسرة وجنرالات صلاعقة,معفيين من الضريبة,وهم يستفيدون بوفرة من مستخلصاتها عبر اجرهم عن عملهم في الدولة؟فهل هم منزهين على تقديم هذا الواجب؟
    ولما تسمع ان الصحراويين معفيين من الضرائب,وهم يستفيدون بوفرة من مستخلصاتها من تنمية يزعمونها بهذه الاقاليم .فهل لارضائهم ام لانهم اقروا على تخصيصها لفائدة تندوف؟
    اما القطاع الفلاحي,فان توالي السنين ونقص في الاموال والثمرات وشح الانفس جعله لايوفر الاكتفاء الذاتي,والقضاء عليه بالافلاس/

  • maghribia
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 16:41

    أتمنى أن تبدأ بإصلاح الإدارات الضريبية أولا لأنها أكفس إدارة في بلدنا من حيث موظفيها ،لا يسدون لخدمات للمواطنين في جو من الإحترام والتفاني في العمل ،موظفون بدون مستوى 90% هناك فئة قليلة جدا تقوم بعملها الباقي يغلقون الأبواب في وجه المواطن و لا يعيرونه الإهتمام

  • jamal
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 16:58

    ا عرف تاجر للديسير في البيضاء عنده عشر كراريس تدر عليه الفين درهم في اليوم يحتل الملك العمومي ويكتري ماكازة بدون ان يؤدي عليها ضرائب
    انا وزوجتي نودي ستة الاف درهم على الضرائب نكتري بيت بثلاثة الاف درهم نودي الضريبة على السيارة ولا نجد اين نركنها لان الملك العمومي محتل المدارس العمومية تمتص خمسة الاف درهم ناهيك عن النقل المدرسي اين هي دولة الحق والقانون اما الحيتان الكبيرة تاتي على الاخضر واليابس اللهم ان هدا لمنكر

  • ذ/ أبو أنس
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 17:26

    سلام , وبعد إن استيفاء الضرائب يتم بين طرفين : الادارة الجابية للضرائب من جهة والمواطنين الذين يؤدون الضرائب من جهة أخرى , فأنا أعطي الضريبة أي أدفع مالا تستفيد منه الدولة , فماذا أستفيد أنا ؟ ( هنا أتكلم بخصوص ضريبة النظافة / الضريبة الجماعية ) ؟ قيل : إن الدولة تؤدي من هذه الضريبة أجور العاملين بجمع القمامات في الاحياء . وهنا أسأل : هل تتم مراقبة الاحياء للنظر في هذا الجمع أم لا؟ الجواب : كلا . أنا أقطن بحي هنا في تمارة أزيد من ثلاث سنوات ولا أحد يجمع القمامات في حينا , بل أضعه في سيارتي لأبحث عن مكان معد لذلك لأضعه فيه , وقد يمكث في سيارة يوما كاملا حتى أجد المكان , إذن أنا أؤدي للدولة حقها هنا فأين حقي أنا ؟
    شيئ آخر بخصوص الحصول على شهادة الأداء الضريبي فإن تعسفا كبيرا بخصوص الحصول عليه يطال المواطنين , فلا يبقى معه إلا أن نقول : إللهم إن هذا منكر , حسبنا الله ونعم الوكيل من تعسفات الكثير من الاداريين بخصوص الحصول على هذه الشهادة , فهلا أعيد النظر في هذا الامر ؟

  • hassan
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 17:58

    عندما يهيج البركان فالانفجار يقترب…..اشهاد لهبال ديال السياسة ديال هاد لبلاد اتفوا على القوانين .علمن غدي اطبق هاد القانون اقسم بالله العلي العظيم الا غدي اطبق على ناس بصطاء ….الى كين لقانون فهاد البلاد اديروا معه البحة غد القو هاد المديرديال الظرائب معمروا خلص الضريبة فالحيات ديالوا

  • ملاحظ
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 18:31

    إليكم حالة واقعية للتملص من الضريبة:إشترى شخصان بقعتين مجاورتين ليبني كل واحد منزله.
    الأول بنى 3 طوابق وأدى كل الضرائب المستحقة عليه من رخص للبناء وضريبة المباني لما أنها الأشغال واحترم التصاميم بحذافرها.
    الثاني وهو الذي تملص من جل الضرائب التي أداها جاره ،كيف ذلك؟
    هذا المتملص أنجز تصميم الطابق السفلي فقط ، وما أن حصل على رخصة السكن لهذا الطابق وجهز منزله بعدادي الماء والكهرباء حتى شرع في بناء ثلاث طوابق أخرى دون أي تصميم أو ترخيص .سكن إحدى الشقق واكترى الشقق الثلاثة الأخرى .ومر ما يزيد على عشر سنوات على هذا الوضع وهو لا يؤدي أي درهم لمصلحة الضرايب، فما رأيكم يامفتشي الضرائب؟؟؟؟

  • المسكيوي ياس.friends yes.
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 19:16

    ضريبة….على المواطن…..شركات تهرب الأموال……نفاذ الخزينة …..مديونية.

  • عبدو البيضاوي
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 19:33

    هذه بادرة جميلة اذا حسنت فيها النية و استهدف الاصلاح الجميع بدون استثناء باعتماد المقايسة العادلة و مساهمة الكل حتى المبتدئ . لقد حان الوقت لاتخاذ اجراءات شجاعة في توسيع الوعاء الضريبي و التخفيف عن الموظف من نسبة الضريبة على الدخل العالية التي تلتهم اجره الذي يتحمل القسط الاكبر ليستطيع الاستجابة للاكراهات المادية التي سيتحملها الموظف في اطار اصلاح صندوق التقاعد وصندوق المقاصة و غيرها .

  • حميد
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 19:42

    ورد خطآن في المقال. الاول 74 في المائة من الضرائب على الدخل فقط هي التي تأتي من المنبع المقتطع من الاجراء و ليس 74 من مجموع الضرائب. و الثاني ضريبة الفلاحة ابتداءا من 50 مليون درهم و ليس 500.

  • سام
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 20:03

    قد تكون للسيد المدير العام للضرائب حسن النية في إصلاح منظومة الضرائب بالمغرب,و لكن الواقع المر لما تعانيه مديرية الضرائب هو شيء آخر يتطلب عدة تدابير منها على سبيل المثال لا الحصر ما يلي :
    – تقليص النقص الحاصل في موظفي مديرية الضرائب بتوظيف الكفاءات الشابة المغربية و خاصة تلك الحائزة على دبلومات التكوين المهني المتخصص بعد تكوينها باجتياز مرحلة التدريب يتكفل بها اطر معترف بكفاءاتها
    – التخلص من تدبير شان الضرائب المحلية و تفويت مهامها الى الجماعات المحلية في مراحل تتم دراستها بجدية و بتعاون الى ان تتمكن الجماعات المحلية بذلك
    – كسب ثقة الملزمين بالضريبة بتوفير كافة الضمانات القانونية في مواجهة الإدارة الجبائية بإعادة نشر المصالح المختصة بالنزاعات الضريبية الإدارية اذ لا يعقل أن تكون الإدارة طرفا و حكما في نفس الوقت
    – توسيع مجال المديريات الجهوية للضرائب لكي يتوافق مع مبدأ اللامركزية وعدم التمركز ليشمل حق صياغة دوريات تنظيمية في تدبير الشأن الضريبي بما تتميز به جهة عن باقي الجهات دون الإخلال بالنظام العام الضريبي
    – إعفاء المتقاعدين من أداء ضريبة الأجور على معاشاتهم إذ أن المعاش ليس بالأجر

  • حسن
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 20:18

    الضريبة مفروض على نجار والبقال وسودور والخياط سراول وا مول داجاج ووووووووووووووووووووووووارحامو هاد الناس ياحوكمة يا مساءوالين

  • jamal
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 20:18

    je suis content de payer les impôts à mon pays , je vous demande juste de faciliter les démarches aux immigrés pour les payer à l'heurs , comme par exemple d'accepter les chèques
    un bon citoyen c'est lui qui donne à son état

  • Otman
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 20:56

    Chers citoyens je vous pris de payer vos impôts , le gouvernement à besoin d'acheter du chocolat .

  • مفتش الضرائب
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 20:59

    لم نطلع على مداخلة السيد زغنون فنقوم بتقويم موضوعي لأقواله. الذي نعلمه علم اليقين ونحن من أهل مكة. أن ظاهرة التملص الضريبي إزدادت بطريقة مهولة ومخيفة منذ أن تولى السيد زغنون زمام المديرية العامة للضرائب وذلك راجع لاستفحال ظاهرة الرشوة والسمسرة في دواليب مصالح المراقبة والمراجعة الضريبية . الوضع فضيع والسيد زغنون يعلم ذلك ولا يحرك ساكنا. بل العكس هو الصحيح يقوم بترقية المرتشين وبعلم الى مناصب عليا.لنا ملفات عديدة في الموضوع. كما أنه يقتدي بنصح خبراء الرشوة والسمسرة الذين ترعرعوا في عهد سلفه.
    كيف لك يا سيدي زغنون أن تهدد وتوعيد بتالصدي للتملص وبندقيةك تآكلت بصدء الرشوة إنك تزعم ولكن نحن نعلم أنك لن تفعل ولن تقدر على الفعل . الذي يتمكل الحيلة والوسيلة لا يتوعد ولا يهدد . يشتغل في إطار القانون ودون إرهاق وغضب وانفعال. تريد أن تقول أنك لا تملك الموارد الكافية. أقول لك أنك لا تحسن تدبير الموارد المتوفرة لذيك وهي كثيرة
    أكثر من ٤٥٠٠ موظف، كلفة منضومة الاعلاميات التي كلفت المغارب ديون تزيد على ٣٣ مليار سنتيم. ماذا تفعل بهذه الوساىل تقول بأن مردود المراقبة يدر للخزينة ٩مليار درهم رقم هزيل

  • HMIDA
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 21:18

    AVEC TOUTLE RESPECT QUE JE VOUS DOIS mr le directeur mais il y a une chose tres importante chez vous c est le manque d information on dirait que vous le faites expres pour que les gens tombent dans le piege on n informe pas le citoyen a l interieur de votre administration le simple citoyen est neglige meme s il veut s informer il est mal accueilli voire gronde par de simple fonctionnaires je crois qu une campagne d une grande envergure et une education de communication de certains fonctionnaires est necessaire pourque le citoyen ait confiance dans votre organisme nb un sejour en angleterre chez la direction des impots anglaise est souhaitable pour certains

  • الفزاعة
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 21:41

    ا لمشكل فى الدولة وليس في المواطن فمبالغ الضرائب مرتفعة بل جائرة مما يدفع الناس لتحايل وهدا التحايل لابد له من مقابل بدلك ترضخ للمساومة او الفزاعة الجائرة اي الضريبة ولك ان تختار وهده سياسة مقصودة حتى تدفع للبحت عن الطرق الملتوية عوض ان تؤدي واجبك وانت راض

  • متتبع
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 21:49

    و الله يا إخوتي إن أكبر إدارة فاسدة في المغرب هي إدارة الضرائب. الرشوة و الزبونية و ضلم المواطنين العاديين الذين يؤدون ضرائب خيالية فيما يتم إعفاء من يدفع تحت الطاولة. يجب إصلاح إدارة الضرائب قبل إصلاح القضاء. الضلم الضريبي يفقدني إحساسي بمواطنتي و يجعلني أكره كل ما هو مغربي.

  • ميمون الورياغلي
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 22:46

    المغرب بلد غني لكن تم تفقيره بفعل فاعل وعن سبق إصرار و ترصد. و الفقراء و الطبقة المتوسطة و الشركات الصغرى هي الفئة التي تؤدي اليوم فاتورة الإعوجاج و الإختلالات المترتبة عن عمليات شفط ميزانية و صناديق الدولة بطريقة منظمة وممنهجة . والمنطق يقول بأن من ينهب المال العام بعيدا عن سلطة القانون وفي كثير من الأحيان بتواطء منه لا يعقل أن يؤدي عنه شيءا و إن فعل فسيأخد بشماله أضعاف ما أدته يمينه . فهل كبار العساكر أصحاب الشركات الملاحية الكبرى و سفن الصيد بأعالي البحار سيؤدون الضرائب؟ و هل أصحاب مؤذونيات النقل البري و البحري من العوائل و الأسماء النافذة و التي لم يتجرء وزير النقل أن يسطر أسماءها في قوائمه المعولمة سيؤدون ضرائب على ما تم إهداؤهم و توريثهم إياه خارج أحكام القانون و الشرع؟. يقع للضعيف في هذا الوطن ما وقع لذلك المغفل الذي باعوه القرد ثم ضحكوا عليه. فلمن وعيدك يا مدير الضرائب؟. وهل الضعيف ما زال في جيبه شيء ليؤديه لك نيابة عن اللصوص ؟. هناك في هذا البلد من يولد وفي فمه ملعقة من ذهب و فيه من يولد و في مؤخرته عمود من خشب.

  • najime
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 22:49

    veullez interoger une de votres fonctionaire combien de temp a passer dans un hotel de quatres etoile exactement dans la chambre ..215.. afin de reguler la facteure des impots pour quelle serat en faveure de patron d otele a nador …et vous allez decouvrire bouceaus de chozes ….merci d avoire publier hespress

  • مواطن غيور
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 22:55

    نطالب بفرض الضرائب على المنازل المكترية بارفود،والتي تتستر جهات منتخبة عن التصريح بها،حيث ان ملاكيها لا يؤدون الواجب لمصلحة الضرائب،ويرفضون توقيع العقود مع المكترين تجنبا للاستخلاص وخشية من الكشف عن حقيقتهم.

  • Simohammed
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 23:32

    قبل سنتين ذهبت الى مصلحة الضرائب للتصريح بما يعرف ب IR ضريبة على مداخيل الكراء لسكن في الرباط وانا اقطن واعمل في الدارالبيضاء.
    النتيجة: لا احد من المسؤولين استطاع ان يجاوب على طلبي هل هذه الضريبة او الملف محسوب على الرباط ام الدارالبيضاء. وبعد اخد ورد استطعت ان احصل على وصل بالايداع.
    الان نحن في 2014 ولم اتوصل باي اخبار….
    نصيحة للسيد زغنون بتكوين الاطر والزيادة في عددهم، فلا يعقل ان ملف بهذه البساطة وبعد سنتين من ايداعه لم اتوصل باي رد؟
    هذا مثال لمواطن صالح يريد ان يدفع الضراءب فما بالك بمن ليس له اقتناع بدفع الضراءب
    والسلام عليكم

  • سام
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 06:47

    يبدو من خلال قراءة ثانية لما جاء في مضمون السيد المدير العام للضرائب أن هذا الأخير يقوم بحملة دعائية استباقية لدعم مشروع المساهمة الابرائية التي تعتزم إدارة الضرائب القيام بها لتمويل خزينة الدولة على حساب السكوت و عدم متابعة المتملصين من أداء واجب الضريبة المستحقة عليهم
    و السيد المدير العام للضرائب يعلم جيدا أن المساهمة الابرائية تخلق نوع من الاشمئزاز لدى فئات عريضة من رجال الأعمال و المقاولين النزيهين في تصريحاتهم و أداء واجباتهم الضريبية الذين يصبحون بين عشية و ضحاها على قدم و ساق مع هؤلاء المتملصين من أداء مستحقاتهم الضريبية الذين بحكم المساهمة الابرائية سيساهمون بقسط زهيد من المال و يحصلون على البراءة من المتابعة و المراقبة الضريبية
    فإذا كانت مديرية الضرائب لا تتوفر على العدد الكافي من المراقبين و المفتشين للقيام بمراقبة تصريحات الملزمين بالضريبة فهذا شيء يمكن تفاديه بتوظيف العاطلين من الكفاءات الشابة أما إذا كان الأمر غير ذلك فان المساهمة الابرائية ليست حلا لتزويد خزينة الدولة بالسيولة المالية بقدر ما هي تشجع التملص الضريبي و تغيب العدالة الضريبية

  • Ex - Inspecteur des Impôts
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 12:47

    إلى السيد المدير العام للضرائب:
    1- إن كنتم تريدون التواصل مع الملزم المغربي فخاطبوه بلغته …
    2- إن المحاور التي جاءت في كلمتكم متجاوزة وغير علمية وليست ذات أولوية…
    3- إن كنتم فعلا تريدون إصلاح النظام الضريبي، فعلى سبيل المثال; أذكركم بأن أغلب المدراء ورؤساء المصالح الخاصة بالتحقيقات مدمنون على الرشوة بشكل مريب؛ لدا وجب عليكم محاربة هؤلاء و إعطاء الفرصة خاصة للشباب …
    4- قبل أن تتواصلوا مع الملزم و تطلبوا منهه أن يؤدي ضريبته،اهتموا بمواردكم البشرية و انفتحوا أكثرو حاربوا آفة الرشوة المتجدرة والمتفشية في جل المصالح …

  • Mohamed Aboq
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:53

    If we are Moslems we must pay taxes because taxes equal azzakat( alms); otherwise, you are not a good Moslem, but only a Cheat, but you don't cheat anyone except God. Secondly, you are not a good Moroccan patriot. As a conclusion, all poor Moroccans are good Moslems,& excellent parrots,& defend their country,& I am sure that all the green march participants are poor in pockets, but not in mind & hearts!
    Mohamed aboq

  • achmlal
    الخميس 23 يناير 2014 - 12:35

    l'abattement sur les retraites à été ramène de 55% à 40% ce qui à entraîne des dimunitions importantes ! Pourquoi ceci n'a pas été généralisée ?

  • Ahmed bouaida
    الجمعة 24 يناير 2014 - 02:44

    Bonjour,
    Je suis le patron de petrom j'ai ouvert une société qui s'appelle Holsatek et petrom Sahara les deux domiciliées au Sahara mais le Siège et mes activités sont au centre, nord et sud du maroc.
    Les salariés paient l'IGR mais je la verse dans mon compte et je ne paie pas l'IS mais si je suis remboursé par la caisse de compensation. Ils m'ont dit que je suis un voleur double pour l'état et mes employés mais non je ne sais pas où je dois les payer?!
    Mais je je vais les rembourser aux employés et à l'état si cette dernière me l'a demande, mais aussi ils me disent que j'ai un frère qui me protège au Sahara et une sœur qui me protège avec la RNI donc je suis intouchable, c'est l'état qui est naïve, et moi je l'exploite.
    Petrom- Holsatek (holding Sahara tekna) qui n'a pas d''IF, même chose pour PEsa (petrom Sahara) je vends du Fuel à l'ONE et entreprises indus et je ne paies pas les impôts et je demande le remboursement de la caisse de compensation et l'état me la verse.
    Bouaida Ahmed

  • lakmouti cherki
    السبت 25 يناير 2014 - 02:56

    je suis un marocain ma fonction simple, il s'agit d'un expert comptable exercé depuis dix ana, je revele que cet est un grand escro vis vis l'etat et on invite monsieur benkirane d'agir vite vet à l'immediat pour en debarasser de ce genre de voleurs d'etat et et citoyens professionnels salam

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء