خبراء: ضريبة "حداد" على الرحلات الجوية "عقوبة" ضد السياحة

خبراء: ضريبة "حداد" على الرحلات الجوية "عقوبة" ضد السياحة
الخميس 23 يناير 2014 - 09:00

أجمع محللون اقتصاديون على أن قرار رفع الضريبة على تذاكر الرحلات الجوية الدولية، والذي فرضته الحكومة عبر وزير السياحة لحسن حداد، على الشركات العاملة في المجال، ويدخل حيز التنفيذ في شهر أبريل المقبل، سينعكس سلبا على النشاط السياحي بالمغرب، وسيفضي بالحركة الاقتصادية إلى الانكماش.

واعتبر الخبراء، في تصريحات لهسبريس، أن رفع الضريبة على الرحلات الجوية التي تنطلق من المغرب في اتجاه بلدان العالم، سيؤدي إلى نتائج اقتصادية عكسية مما توخاه وزير السياحة، لحسن حداد، كما أن هذه الضريبة تعد بمثابة “عقوبة مالية” ضد السياحة المغربية.

ويشمل قرار سن الضريبة على تذاكر الطائرات، والذي تمّت المصادقة عليه في إطار قانون ماليّة 2014، دفع ضريبة تقدر بـ100 درهم بالنّسبة للدّرجة الاقتصاديّة، و400 درهم لركاب الدرجة الأولى في الرحلات الجوية الدولية انطلاقا من المغرب.

التهامي: انكماش الدورة الاقتصادية

وقال عبد الخالق التهامي، أستاذ الاقتصاد بالمعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي، وخبير معتمد لدى البنك الدولي، إن قرار رفع الضريبة الجوية معاكس تماما لما تنتظره الحكومة، موافقا لما أعلنه أخيرا الاتحاد الدولي للنقل الجوي، كون المغرب سيتكبد خسائر مالية كبيرة، نتيجة سن قرار رفع الضريبة الجوية.

وكان الاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا”، الذي يتحكم في 240 شركة طيران، ويحتكر 84 في المائة من النقل الجوي عبر العالم، قد راسل وزير السياحة محذرا من انعكاسات قرار الحكومة، من قبيل تأثر نمو الناتج الداخلي الخام، حيث سيفقد المغرب 1,1 مليار درهم، وهدر 13 ألف فرصة عمل.

وأفاد التهامي، في تصريحات لهسبريس، بأنه “في الوقت الذي تقوم فيه شركات طيران في دول أخرى بخفض أسعار رحلاتها الجوية، تأتي الحكومة في المغرب برفع سعر تذاكر الطيران في الرحلات الدولية”، منبها إلى أن “هذا القرار من شأنه أن يقلص من مداخيل السياحة بالبلاد”.

واسترسل الخبير الاقتصادي بأن مداخيل الدولة قد ترتفع بشكل هامشي نظر لرفع الرسوم على التذاكر، غير أنه بالمقابل ستتعرض الحركة الاقتصادية للتأثر السلبي والانكماش، جراء تقلص حركية السياح الوافدين إلى المغرب، وبالتالي ينعكس هذا الوضع على باقي قطاعات الدورة الاقتصادية الوطنية.

ويشرح التهامي بالقول إن “سائحا أجنبيا يقصد المغرب قد يغير وجهته إلى تركيا أو تونس أو حتى مصر، أو بلدان أخرى، بسبب تلك الزيادة في أسعار التذاكر الجوية التي تحسبها الحكومة هينة، فيفقد بذلك المغرب عددا كبيرا من السياح ممن يجدون في رفع أسعار التذاكر أمرا مضرا بهم”.

أديب: عقوبة مالية على السياحة

ومن جهته، أفاد عبد السلام أديب، أستاذ الاقتصاد بالرباط، في تصريحات لهسبريس، أن “الحكومة تعتقد واهمة أنه برفع الضريبة على الرحلات الجوية الدولية سوف تحصل على تمويلات أكبر”، مردفا أن الحكومة تبدو كمن “تقلب على الفلوس فين ما كانوا”، وفق تعبير أديب.
وأشار أديب إلى أن الحديث بدأ يثار منذ الآن عن شركتين للطيران قررتا وقف نشاطهما في المغرب، مضيفا أنه عند تطبيق القرار في شهر أبريل ستتضح أكثر معالم التداعيات والانعكاسات السلبية على مردودية السياحة بالمغرب”.

وقال المحلل الاقتصادي ذاته إن قرار سن ضريبة على الرحلات الجوية الدولية هو بمثابة “عقوبة” مالية على السياحة المغربية، مذكرا بما قد يلاقيه العديد من المغاربة الذين ينوون الذهاب إلى العمرة أو الحج، أو غيرها من السفريات الجوية، من مصاعب في رحلاتهم الدولية المقبلة.

وزاد أديب بأن هناك مغاربة كثيرين سيتأثرون من قرار رفع أسعار التذاكر في الرحلات الدولية، وهو ما يؤثر حتما على المحفظة المالية للأسر المغربية، تنضاف إلى موجة الغلاء المستشرية في العديد من المواد الغذائية والخدمات المقدمة للمواطنين”.

‫تعليقات الزوار

86
  • sans commentaire
    الخميس 23 يناير 2014 - 09:17

    أجمع محللون اقتصاديون على أن قرار رفع الضريبة على تذاكر الرحلات الجوية الدولية، والذي فرضته الحكومة عبر وزير السياحة لحسن حداد، على الشركات العاملة في المجال، ويدخل حيز التنفيذ في شهر أبريل المقبل، سينعكس سلبا على النشاط السياحي بالمغرب، وسيفضي بالحركة الاقتصادية إلى الانكماش

  • hanae
    الخميس 23 يناير 2014 - 09:22

    الحكومة كتقلب على الفلوس فين ما كانوا

  • BYAOUI
    الخميس 23 يناير 2014 - 09:28

    قرارات لا عقلانية وزيادات مجنونة في شتي المجالات كمن يريد ربح درهم اليوم ليخسر عشرة في الغد السائح الاجنبي ما هو الا عامل بسيط في بلده يستعلم علي ثمن الوجبة الغدائية في البلد المقصود فكيف تريدون الوصول الي عشرة ملايين سائح المعيشة في اسبانيا ارخص من المغرب وكدا المواد الغدائية في ايطاليا ارخص من متيلتها في المغرب لك الله ايها المغربي البسيط

  • خ /*محمد
    الخميس 23 يناير 2014 - 09:30

    في الوقت الذي تقوم فيه شركات طيران في دول أخرى بخفض أسعار رحلاتها الجوية، تأتي الحكومة في المغرب برفع سعر تذاكر الطيران في الرحلات الدولية"، "هذا القرار من شأنه أن يقلص من مداخيل السياحة بالبلاد".

  • Frankfurt
    الخميس 23 يناير 2014 - 09:33

    moi inchaalah je vais passer mes vacances prochaineen espagne ; le plus beau pays au monde; et lannee prochaine a turkey; le maximum c 360 euro 7 jours tous enklusiv. vraiment jai visiter le maroc 2 fois par an; je depense chaque fois jusqua 900 euro dans 12 jours; car Ryanair fais des bonnes prix; maintenatnt le voll a marrakech coute 680euro au lieu de 150. bye bye le maroc.

  • مغربي كاعي
    الخميس 23 يناير 2014 - 09:33

    وما الغاية من السياحة إذن؟
    الدولة تفرض على المواطنين المغاربة ضرائب من شتى الصنوف وفي كل القطاعات وبالتحديد قطاع النقل الطرقي والسككي, فأضعف المغاربة دخلا يدفع مجبرا ضريبة أثناء تنقلاته حتى أولئك المقصيون في المغرب المنسي يدفعون الضريبة أثناء ركوبهم النقل المزدوج.
    إن التركيز المبالغ فيه للدولة على العملة الصعبة أمر يهين المغرب وكأننا دولة شحاتة ,إلا بغانا شي واحد يجي مرحبا بيه ولايني يخلص على الأقل بحالو بحالنا,
    الحل في نظري المتواضع بالنسبة لمشكلة العملة الصعبة هو الحد من الإستيراد المضطرد خصوصا في التفاهات .
    شكرا

  • marocain
    الخميس 23 يناير 2014 - 09:35

    واش نسيتو بأن الطيران المنخفض التكلفة يشتغل مع المغاربة المقيمين بالخارج بشكل اساسي وان المس بمصالح هذه الفئة ستكون له عواقب سلبية كبيرة اقتصاديا واجتماعيا.انتم تريدون ان تستثمر هذه الفئة في وطنها وتعسرون وسائل الارتباط بالبلاد .لا يجب ان تركب الحكومة رأسها وتحسب لوحدها راه اللي يحسب وحدو كيشيطلو.وكما قال احد الاقتصاديين هاذ الحكومة راها تبحث على الفلوس بأي وسيلة كانت وهذا تدبير سيئ وله انعكاسات سلبية على المواطن المغربي

  • Mohamed
    الخميس 23 يناير 2014 - 09:37

    هده الزيادة ستووتر كتيرا عل السياحة وستخسر ما ستربح منها

  • Daribat Haddad
    الخميس 23 يناير 2014 - 09:42

    تحيةطيبة للاساتذة الاحرار المخلصين للوطن من المانيا كل ما جاء على لسان هؤلائ صحيح بدون شك, لكن السي لحسن يعتقد العكس . احمد لحليمي المندوب السامي للخطيط ما جاء به اليوم هي بداية السنة اما النهاية اسوء بكثير.والسلام عيكم .

  • نور
    الخميس 23 يناير 2014 - 09:48

    الحمد لله وحده
    يجب أن يستثنى الطلبة و الأطفال من هذه الزيادة إن كانت فعلا الحكومة منطقية في قراراتها .

  • hashim
    الخميس 23 يناير 2014 - 09:48

    Salam: voila le type des ministres marocains.ne pensent qu a payer les impots qui n ont en realite rien avoir avec le tourism ,plutot ils font la guerre contre l economie du pays , monopol de royal maroc,et contre la concurence.un tourist prefere d achter billet d avion bruxelles -casa a 50 euro avec jet air ou ryanair au lieu 200 euro avec royal maroc.changer ce genre de ministre avec des gens eduquee et qui sache l economie

  • abibis
    الخميس 23 يناير 2014 - 09:49

    ألخص قولي بمثال عامي (انهيه انهيه ولعمى خليه) لست خبير في الإقتصاد، لاكن حسب ما ألاحظه يخيل لي أنه قرار صعب بالنسبة لسياحة وللمغاربة في الخارج.

  • عبد المنعم
    الخميس 23 يناير 2014 - 09:51

    الخطوط الملكية في أزمة من زمان لم يتطرق أحد عما إن كانت الخطوة تصب في هذه الخانة بحيث ربما دعم غير مباشر عن طريق ضرب المنافسين وإفساح المجال للشركة المغربية ولو نظريا.

    أما السياح الأجانب وحتى مغاربة الخارج أظن سيفكرون عشر مرات قبل التفكير في السفر للمغرب , خصوصا العوائل بعدة أطفال.

  • ben
    الخميس 23 يناير 2014 - 09:52

    c'est un gouvernement de solutions faciles, dans notre pays on manque d'une elite intelligente et s'elle existe , elle se trouve dans un environnement malsain, c'.a.d tout type de corruption

  • mostafa riffi
    الخميس 23 يناير 2014 - 10:08

    السلام عليكم
    ليكن في علم الجميع ان المسافر نحو المغرب عبر سات الفرنسية نحو طنجة يؤدي ضريبة على نفسه 15€ وعلى عربته نفس الثمن والمستفيد منها هي سات المدينة.

  • ADILTON
    الخميس 23 يناير 2014 - 10:15

    ليس عقوبة،إنها المساواة في دفع الضرائب،كيف يعقل أن الخطوط الملكية المغربية و العربية للطيران و داليا إير و جميع شركات الطيران المغربية الصغيرة تؤدي الضريبة لأنها تملك مقرات بالمغرب و الشركات الأجنبية معفاة،مع العلم أن جل الشركات المغربية تؤدي الضرائب بالخارج عندما تستغل المطارات الدولية!!! هذا فقط تصحيح لخلل كان غير مكشوف منذ سنوات

  • monsif
    الخميس 23 يناير 2014 - 10:17

    فرض ضريبة على تذاكر الرحلات الجوية الدولية سياسة فاشلة وستكون لها عواقب وخيمة على السياحة بالمغرب ودفعة قوية لسياحة تونس وغيرها من دول تنافسنا في هذا القطاع

  • lhbil
    الخميس 23 يناير 2014 - 10:19

    ادعو جميع المغاربة المقيمين بالخارج و السياح الاجانب بما فيهم البيدوفيل و الشواذ ان يبحثو لهم عن وجهة سياحية اخرى لاسيما و ان المغرب لا يتوفر على مؤهلات البلد السياحي الحديث بل حثى le cout de la vie يضاهي الدول الاوروبية.
    …على المسؤلين في هذا البلد العجيب ان يعلمو ان السياحة لا تبني اقتصادا و تحويلات TME عمالنا بالخارج تنخرها تهريبات الاموال من الداخل.
    الحل في رايي:

    الفلاحة للاكتفاء الذاتي وليس تصدير الطماطم بثمن يفرضه المستورد و استيراد القمح بما يفرضه المصدر.
    الصناعة المتكاملة و ليس صناعة اجنحة الطاءرات دون المحركات او عجينة الورق دون القدرة على تجفيفه.
    الخدمات الراشدة التي تراعي دور القطاعات الاخرى لتكون المحرك للاقتصاد دخليا و خارجيا.
    اخيرا….الاخلاق و القيم…اخلاق تجعلنا نواجه من سرق و لا زال يسرق من يشجع على الريع, من طبع و يطبع للفساد. و على راسها المخزن و الملك….لسوء الحظ

  • Asmaa
    الخميس 23 يناير 2014 - 10:19

    I agreee with you because 10 euros is nothing, besides we do not need poor tourists what kind of profits morocco will get from them, they buy food from the small shops with very cheap price compared to europe, here in europe the price of one bagguette of bread is 1.50 cents which equivaut to 13 dirhams in morocco, it's the tourits who are taking advantage and profiting from morocco not the opposite, we do not want poor tourists they can stay where they are.

  • - أحمد -
    الخميس 23 يناير 2014 - 10:20

    السياحة الاسبانية حققت انجازا غير مسبوق في تاريخها ، والفضل في دلك يعود بالطبع الى فشل اختيارات حكومتنا ، التي بدأنا نجني ثمارها .
    ويبدو أن سياحتنا ، دون الاخرين ، في حاجة الى مال قارون لتنهض .

  • أبوحيان الحياني
    الخميس 23 يناير 2014 - 10:26

    ماذا ستفرق أقل من 10 أورو مع السائح الذي يدفع لتذكرة القطار فقط في أوربا بين 50 و100 أورو ليذهب من مدينة إلى أخرى أما إذا أراد أن يحتسي فنجان قهوة فعليه أن يدفع 10 أورو على أقل تقدير أما عندنا فإنه يفطر ويتغدى ويتعشى ويشرب القهوة بأقل من عشرة أورو… فلا داعي لتكبير الموضوع وكأن المغرب هو البلد الوحيد الذي فرض الضريبة على الطيران… والسائح الذي سيلغي رحلته للمغرب بسبب 10 أورو لا حاجة لنا به..

  • mohamed
    الخميس 23 يناير 2014 - 10:28

    JE DEMANDE A MONSIEUR LE MINISTRE DE PENSER AU MILLIONS DE SES COMPATRIOTES QUI VIVENT A L'ETRANGER ET QUI MALGRES LA CRISE RENTRENT AU MAROC REGULIEREMENT POUR PASSER LEURS VACANCES. CELA C'ETAIT POSSIBLE SURTOUT GRACE AU COMPANIES PAS CHER.MAINTENANT UNE PETITE FAMILLE COMME LA MIENNE DOIT PAYER L'EQUIVALENT DE 30 000 DHS RIEN QUE POUR PAYER LES BILLETS D'AVION DE LA RAM.CE N'EST PAS JUSTE. NOUS IMPLORONS SA MAJESTE D'INTERVENIR EN FAVEUR DE SES SUJETS RESIDANT A L'ETRANGER POUR QUE CESSE CETTE INJUSTICE ET POUR OBLIGER LA RAM(QUI EST UNE ENTREPRISE PUBLIC)A BAISSER SES TARIFFS .

  • القزدافي
    الخميس 23 يناير 2014 - 10:29

    المواطن هو المتضرر من سياسة الأغبياء الذين يسيرون هذا الوطن من أبراجهم البعيدة عن هموم و مشاكل الموطن الفقير,شركة توي فلاي رفعت ثمن الرحلة و خفضت الأمتعة إلى 15 كيلو بدل 20 كيلو و حرمت المسافرين من الأكل أثناء الرحلة و ماهو ذنبنا كمهاجرين إذا مأردنا زيارة بلدنا و أهلنا هجرنا المغرب بسببهم و هاهم لايزلون ينغصون علينا عيشتنا,نرى هذا في المغرب لأن المسؤولين جشعهم لا نهاية له, يرون الأمور من منظورهم الخاص الذي هو إفقار الفقير و إغناء الغني لأن هذه الضريبة و جهتها كما يعلم الجميع هي صنادقهم الخاصة و ليس صنادق الشعب المحتاج , نرى هذا فين حين أن دول أخرى أفقر من المغرب تدعم هذا المجال ليس حبا في التحليق فوق سمائها ولكن حبا في شعبها الذي ستعود عليه بالخير, و ستكون العوقب و خيمة في ظل سياسة البعد و الجهل.

  • salim
    الخميس 23 يناير 2014 - 10:31

    ا قول لبعض الاخوان المدافعين عن الزيادة : المشكل العويص ليس في 100درهم, المشكل في انسحاب الشركات النافسة من المغرب والدخول في سلطت الاحتكار ! وهدا ما يرفضه المستهلك المغربي والاجنبي . ادا سافر مغربي متلا مع زوجته و 3 ابناء سيؤدي للدولة 1000 درهم خارج التدكرة! ولماد كلما اصبحت la ram على ابواب الافلاس تضخ الدولة ملايين الدراهم من اموال الشعب لانقدها? بينما العائلات الميسورة تتلقى تداكر هدية مجانية اسرية من الشركة تعد بالملايين !!!!!

  • Aziz
    الخميس 23 يناير 2014 - 10:47

    هذه الزيادة من اجل دعم و هبة تنافسية كالمعتاد لRAM واخلاء المجال الجوي لها للاحتكار مرة اخرى.

  • said
    الخميس 23 يناير 2014 - 10:49

    Si1 touriste arrive pas a payé 100 dh il a ka reste chez lui .je trouve que mr le ministre a bien fait son job .

  • nabilamsterdam
    الخميس 23 يناير 2014 - 10:50

    من المعروف ان العالم المتقدم يقتات من الضرائب، فكيف تريدون للمغرب ان يوفر الشغل ويوفر العيش الكريم للمواطن إذا لم يخلق لنفسه موارد تدير عليه الاموال. الخبراء الاقتصاديون لاعلاقة لهم بالاقتصاد فهم سماسرة لبعض الاحزاب التي تعارض كل شيء تقوم به الحكومة. لقد تبين وبالوضوح ان اغلبية المغاربة انانيون يبحثون عن مصالحهم الشخصية فقط فكل من موقعه يحاول وبشتى الطرق ان يغش او يسرق او يزور او يوظف شخص من اقاربه او او او آخرهم بصير و مول الشكلاط. الله احفظ ا صفي.

  • mohamed
    الخميس 23 يناير 2014 - 10:57

    انها الضربة القاضية للسياحة وللجالية المغربية بالخارج انها ليست قضية 100 درهم ولكن خلق مشاكل لشركة الطيارن

  • MOHAJIR
    الخميس 23 يناير 2014 - 10:58

    بالنسبة للجالية المغربية في الخارج المشكلة ليست 100درهم و انما في ارتفاع ثمن ثذاكر الطائرات التي ستحتكر السوق بدون منافسة شركات الطائرات المنخفضة التكلفة ثم لا يمكنها تغطية جميع المدن التي ستنسحب منها هذه الطائرات مما سيزيد من اعباء الجالية مثلا عائلة مكونة من 5 افراد= 500درهم زد عليها ارتفاع غلاء التذاكر بالنسبة لنا نسمي هذه الضريبة ضريبة زيارة الاقارب انشري يا هسبرس

  • moha
    الخميس 23 يناير 2014 - 11:08

    j ai fais un voyage avec thomas kook pour 120euros aller et retour Bruxelles Marrakech un bon prix pendant que la ram le faisait 280€ c est scondaleu

  • حبيب
    الخميس 23 يناير 2014 - 11:16

    الهدف من هذه الزيادة هو طرد شركات الطيران المنخفض التكلفة كي يفتح المجال امام الخطوط المغربية لاحتكار وابتزاز المسافرين خصوصا المهاجرين المغاربة، لان السياح لديهم بدائل من بلدان اخرى اكثر اغراء من كل النواحي.

  • مغترب
    الخميس 23 يناير 2014 - 11:23

    حتما ستراجع الحكومة قرارها وتفرض الضريبة على تذاكر المغاربة فقط لأنهم سيتقبلونها رغما عنهم او العصا لمن عصا و تصبح بدل الضريبة ضربة لرأس .

  • رد على التعليق رقم 1
    الخميس 23 يناير 2014 - 11:25

    ما في راسك خبار الغربين كيتحاسبو على ريال هما كيخسرو ولكن ما كيبغيوش لي قولبم ديك الدنيا هانيا ديال المغرب او100والو هي خرجت علينا وخلات كل واحد يخطف من جهة اما بالنسبة للنساء المراة لي محترمة راسها والله تدي منها باش تنقي اسنانك على هما خاصهم النساء انا لبلاصة منين كنعلق دبا قدامي عا هما وتقريبا عريانات وخا البرد وحط عليها يدك ما تعرفهم منين يخرجو ليك متنفعك امعاهم لا رشوة لا طلبة لا معرفة هدا هو القانون ديال تشد الطريق بزز منك حنا انا حاجة وحدة ما تفهمتش انت غادي مع مرتك ولا اختك كتغفل كتقلى واحد لاصقها وهاد شي راه كاين عا في المغرب

  • mwaten
    الخميس 23 يناير 2014 - 11:28

    "الضريبة على الرحلات الجوية التي تنطلق من المغرب في اتجاه بلدان العالم"
    الأمر يتعلق بتارحلات الخارجة من المغرب و ليست الداخلة اليه, اذن ليس هناك أي سبب لتأثر السياحة في بلادي كما يدعي البعض , هذا رأيي والله أعلم

  • انتهازيون
    الخميس 23 يناير 2014 - 11:37

    سافرت من بروكسل الى مراكش في فندق 4 نجوم مدة اسبوع اكل وسفر واقامة بمبلغ 252 اورو . عبر شركة thomas cook
    كانت الرحلة رائعة ومفيدة استمتعت بمناظر لم اعرفها مسبقا ..
    اردت فقط معرفة سعر التذكرة من مراكش بروكسل يوم 22 من هذا الشهر عبر الخطوط المغربية فقلوا لي مبلغ التذكرة هو : 280 اورو ذهابا فقط .
    حمدت الله اني في بلد اوروبي اتمتع بالسفر الى بلدي بسعر رمزي .
    اما هؤلاء المسؤولين يسعون فقط في استغلال الماء والهواء والانسان فقط
    خاب سعيهم

  • المعصور
    الخميس 23 يناير 2014 - 11:41

    سلام عليكم.
    الى رقم1 ورقم22 كل ما تاثر بهده الزياده هم المغاربه المقيمين في المهجر وليس السواح كما تعتقد زائدالازمه الاقتصاديه العمال العاطلين عن العمل مند مده طويله فلا يعقل ان تتعامل الحكومه مع هده الفئه من المواطنين الدي قدمو الغالي ونفيس لبلدهم في المحافل الدوليه من اجل قديتهم الاولى ومن اجل اقتصاد بلادهم وبنائه وتنكر لجميل لهده الفئه العريضه من شعب .
    حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • Mohamed
    الخميس 23 يناير 2014 - 11:50

    La compagnie easy jet vient d'annuler mon vole prevu
    pour le mois de mai a destination de fez .les vols annulés remplacés par ceux de la RAM ,hors de prix et pour moi il est hors de question que je voyage avec eux et aller remplir les poches de benhima et sa bande
    Merci hadad

  • Zouhair
    الخميس 23 يناير 2014 - 11:51

    لقد جمدت شركة طيرن "رايان أير" نشاطها في المغرب في الشهور القادمة بسبب تلك الزيادة. كمغربي في ألمانيا كنت استخدم أحد خطوط هده شركة، وهو الوحيد المتوفر نحو المغرب من لمدينة التي اقطن بها والمتوفر ب أثمنة مناسبة , مع العلم أنه يوجد خط مع شركةla RAM من مدينة مجاورة . وهده مقارنة بسيطة ل أسعار تذاكر (ريان أير تقدم عروض مغرية و أرخص بكتير من رويال أير ماروك: RAM = 7500DHS…. RyanAir =1500DH ). وش هادشي مشي هدا منكر اعباد الله…. و لمحكمتكم واسع النظر.
    اليوم ليس لدي خيار سوى خطوط RAM بأتمنتها الملتهبة, و التي من الغير معروف سبب التهابها .
    اتمنى من الحكومة إعادة النظر في بعض قراراتها المتخدة.
    والسلام عليكم.

  • abouyouness
    الخميس 23 يناير 2014 - 11:57

    c'est vrais je me rendais au maroc 2 a3foix par an plus précisément a fes au a casa maintenant avec cette augmentation de prix du billet ca va être plus difficile c'est bien dommage

  • ابراهيم
    الخميس 23 يناير 2014 - 12:00

    يجب على السيد الوزير ان يقول لنا الحقيقة.كما الكل يعرف ان الخطوط الملكية تتخبط في عدة مشاكل و من ابرز واهم المشاكل المنافسة الشرسة اللتي تعرفها من طرف شركات الطيران ذوي التكلفة المنخفضة Ryanair,easy-jetair..) وذلك بعد دخول الاتفاقية الدولية ( الاجواء المفتوحة-) حيز التنفيذ. فخلال الأربع سنوات المنصرمة تكبدت الخطوط الملكية خسارات كبيرة بسبب المنافسة الشرسة من طرف الشركات المذكورة اعلاه، فكان من المفروض فعل شيء ما من اجل الحد من هاته المنافسة المشروعة. الحل هو فرض رسوم اضافية على تلك الشركات كي تنصرف الى حالها وتترك الميدان فارغا للخطوط الملكية تنفرد بالمنبول و" تمخمخ " الجالية المغربية كما تشاء.
    إذ فعلا أراد السيد الوزير ان ينمي السياحة المغربية وله حسن نية بإيجاد موارد مالية اخرى من اجل ذلك فمن الاولى ان ينهج الطريق اللتي نهجته مثلا دولة مصر، تركيا،فمثلا السياح القادمون الى مصر يؤدون 20 اورو نقدا في المطار، و في تركيا يؤدون السياح أيضاً في المطار20 اورو( ابتداءا من ابريل المقبل سيكون الدخول الى تركيا بالأداء مسبقا 15 اورو وذلك عن طريق الانترنت.
    فلنعمل نحن5 اورو رسوم تاشيرة االدخول ونحس

  • مصطفى مدريد
    الخميس 23 يناير 2014 - 12:13

    اقول.للمدافعين.عن.هذه.الزبادة المشكل ليس ١۰۰ درهم بل خروج الشركات دات التكلفة المنخفضة

  • richi
    الخميس 23 يناير 2014 - 12:15

    je voie la plus part des perssones qui ecrive il se sont meme pas le deanger qui peut arriver a le conomie du payer il parle que du tourisme etranger ou des mre, la en parle des companie aerienne c est eu qui decide de rester ou de quitter et si elle quitte casera le desastre pas pour nous a l etranger mais pour les marocaines et leur economie si deja il parl d une perte mini de 1,1 mil de dh et 13 poste de travaille (dans les aeroport, les hotel, les magazin, les taxi, tronsport touristique, la liste et langue et les poste indirecte dans les fabricant, artisant… mais un touriste ne se meme pas ce qui se passe dans votre payer le maroc car en europ la concurence des payer touristique et acharner c est le prix, qualiter et aussi la religion d un payer qui font la differnce la plut part des commntaire parle comme si le maroc et un payer riche

  • Mohammed taibi
    الخميس 23 يناير 2014 - 12:17

    I do reside in the USA for 30 years& I have visited morocco twice since
    The airline ticket is so expensive , I have visited many other countries instead , Mexico , Peru, Puerto Rico , Costa Rica , brazil
    In morocco , even the bathrooms they don't exist in the streets & they want to multiply the number of tourists to 20 millions
    In any sector , the people who arein charge , don't have no qualifications, no education, all they care about is their personal wealth
    Yasmin's Baddou has a degree in Law & she was the minister of health..???!!!
    Please read about every minister qualifications & you will find out what iam saying
    These people they belong to the TRASH
    The most qualify moroccan people , do exist in morocco , in the USA , Europe , Australia
    When the Makhzan wants to move the country forward , they will find them
    For now , no one cares
    One thing for sure , I am very jealous of the other countries that I have visited : there is true progress

  • Anis
    الخميس 23 يناير 2014 - 12:38

    المشكل ليس في الضريبة بل المشكل في انسحاب غيناير و إزيجت ،اعطي تفسير واقعي :
    رايانر : الثمن 80 € ذهاب اياب
    الخطوط المغربية 300 €
    في الأول القدوم الى المغرب في متناول المغاربة اما الآن صعب
    النتيجة خسارة للبلد وزائريها مع العلم ان اغلب زبناء رايانر مغاربة وليسو السياح

  • إبراهيم
    الخميس 23 يناير 2014 - 12:49

    خٓالِف تُعرٓف، الوزير اصبح مشهوراً بسبب هذه الزيادة، هد الحكومة كتعرف غير الزيادة إلا الزيادة في الأُجور، هذه أخر حكومة في تاريخ المغرب سيترئسها وزير من العدالة و التنمية للاسف

  • عربي
    الخميس 23 يناير 2014 - 12:50

    الم يفكر الوزير فالمغاربة اللذين يأتون الى المغرب كل سنة ومدى تاتير هده الزيادة عليهم بحيت ان الكتير منهم يضطر الاقتراض من البنوك لزيارة الأهل والأحباب مابال هده الحكومة التي استبشر المغاربة خيرا عندما فازت فالانتخابات ايصدم بعدها للزيادات في كل شيء. فلاحل لهده الحكومة سوى اثقال كاهل المواطن

  • مغربي حر من بلجيكا
    الخميس 23 يناير 2014 - 13:14

    القرار الذي إتخده وزير السياحة بمباركة من سي بنزيدان يعتبر قرارا غير مسؤول وغير عقلاني،وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أن هذه الحكومة في واد والتسيير العقلاني في واد آخر.
    فبدلا من أن يقدم وزير السياحة على خفظ ثمن التداكر وكذلك خفظ ثمن الفنادق بغية تشجيع السياحة مقتديا بكل من تركيا وتونس ومصر،إذا به يضيف هذه الضريبة التي لا محالة ستنعكس سلبا على إزدهار السياحة ببلدنا وكذلك على الجالية المقيمة بالخارج،وصدق المثل (أطامع فزيادة رد بالك لنقصان).
    لذا يجب على وزير السياحة أن يعلم أن المستفيد الأول من هذه الشركات والتذاكر المنخفضة الثمن هم الجالية المقيمة في الخارج لا سيما الجيل الأول(المتقاعدون)والذين يقومون بزيارة المغرب على الأقل أزيد من مرتين في السنة،والدليل على ما أقول أنه حوالي 80% من رواد شركة ryanair والشركات الأخرى هم من الجالية المقيمة بالخارج.
    لذا يجب على رئيس الحكومة ووزير سياحته أن يعيدوا النظر في هذا القرار الذي سيكون لا قدر الله وبالا على السياحة في بلدنا الحبيب"رواه ميات تخميمة وتخميمة ولا ضربا بلمقص"

  • كلمة حق
    الخميس 23 يناير 2014 - 13:17

    المتضرر الأكبر من هذه الضريبة هم المغاربة المقيمون بالخارج .والمكتوون بنار الأزمة الإقتصادية .وبمآن السيد بنكيران لم يعمل بالتنزيل الجديد للدستور في جل المواد .فانه ارتآى تنزيل على الأقل مادة من الدستور والمتعلقة بالمساواة بين جميع المغاربة سواء بالذاخل او الخارج .وبمآن بنكيران نازل زيادات في جميع السلع والخدمات على مغاربة الذاخل فمن غير المعقول ان لا يعدل وعدله هو ايضا زيادات تثقل كاهل مغاربة الخارج …..

  • touali
    الخميس 23 يناير 2014 - 13:22

    ادعو جميع المغاربة المقيمين بالخارج و السياح الاجانب ان يبحثو لهم عن وجهة سياحية اخرى لاسيما و ان المغرب لا يتوفر على مؤهلات البلد السياح

  • BEN
    الخميس 23 يناير 2014 - 13:39

    I USED TO LOVE TO COME TO MOROCCO ,BUT NOT ANY MORE, THE COUNTRYS GOING DOWNHILL FAST, THIS IS BECAUSE A LACK OF THE SO CALL SHMEKRIYA COMING TO VISIT, I AM A TRUE SHMEKRIYA WITH LOTS OF MONEY AND YOU MOROCCANS ARE HAVING NONE OF IT, ID RATHER GIT IT TO A DOGS HOME, GOOD LUCK WITH THE FUTURE MOROCCO

  • كاري برا
    الخميس 23 يناير 2014 - 13:42

    مازاكم فوسفاط مازاكم صيدبحري بالاظافة الى الزيادة في الظرائب على السيارات بقاتلكم عفالطائرات اللي داير فينا خير بعد كنزورو عائلتنا اكثر من اربع مرات في العام :كون عدرتو شيفائدة للناس والشعب الظعيف ;الراعي من متيلق مايدير تيبد يقطع نعايلو;

  • Bencharki
    الخميس 23 يناير 2014 - 13:46

    إوا علاش لواحد يمشي لمغرب ga3 .
    هذه السنة ان شاء الله الوجهة ستكون الباهاماس أو جمهورية الدومنيكان. شواطئ بي رمال بيضاء، ثمن الفنادق أرخص بالمقارنة، و ثمن التذكرة جو او بحر من تكساس لا يتعدى $800

  • oum badr
    الخميس 23 يناير 2014 - 14:19

    انا لي حز فنفسي هي منين غادي يجيب المهاجر مسكين الفلوس واراه ناس مساكن غير كالسين لا خدمة لا ردمة وحتى واحد ماداها فيهم اكيييد ماعارفينش الوضعية ديال المهاجرين مساكن ولله كون عرفوها لا زادو فرانك حشومة كاع ولله حتى حشومة المهاجرين مساكن هنا في إيطاليا راه تايعانيو بزاف للي عندو مسكين 3 اولا 4 دلولاد ماخدام ما ردام وتايتسنا فيه الكرا ومصريف الاولاد…………..يالله كانو مسكان فرحانين وتايمشيو لبلاد 2 مرات او 3 فالعام بسبب الطياران المنخفض التكلفة هادو اللي مازالين خدامين اما اللي ماخدامش راه مسكين ماغادي فين دابا على هاد الزيادة مانازلينش لبلاد غير مرة في عماين والعائيلة راه تانشوفوهوم في مواقع التواصل الاجتماعي وماعلينا غير بالصبر

  • rafik
    الخميس 23 يناير 2014 - 14:44

    pour tout les RME
    10 euros ou 9 euros de plus , c'est pas la fin du monde;
    soyez solidaire, c'est une taxe de solidarite .
    les touristes ne sentiront pas la difference.
    et on ne veux pas de tourisme de masse, ,ou 10 euros de plus leur fera changer d'idee pour ne pas venir au maroc.
    nous voulons un tourisme d'affaire, de golf, de culture, de bien etre,insensible au prix et d'une consommation sur place élevé..
    100 dhs ti chriwha ghir GARROU MARLBORO oula….
    je suis un ex agent de voyage.
    les taxes aeroportuaires sont le vrais debat……………………………………..salam.

  • canada
    الخميس 23 يناير 2014 - 14:52

    l année dernière on a payé 1450 $c par personne juste pour voir nos chers parents ama 7ata lmaghrib msam7in fih….1450 $ avec un service nul des chaises cassées, la saleté…etc et tu dois supporter tout ca durant ton vol (7h) puis ils veulent augemter la taxe….7asbiya la wani3ma lwakil t

  • El makhfi youssef
    الخميس 23 يناير 2014 - 14:59

    حيث سيفقد المغرب 1,1 مليار درهم، وهدر 13 ألف فرصة عمل. Mais vous penser que ce ministre vas penser à c'est personnes qui vont perdre leurs emplois? Tans que l'argent rentre dans les poches de l'etat tu crois qu,ils vont penser à eux? Comme ça la taxe ça leurs permis d'acheter des chocolats à 30 000 DH

  • abousamih
    الخميس 23 يناير 2014 - 15:02

    في رده على موضوع الزيادة في أثمنة التذاكر أمام البرلمان،قال السيد وزير السياحة إن الشركات المنخفضة التكلفة لم تقرر إلغاء رحلاتها من وإلى المغرب بل أنها قررت إضافة خطوط جديدة نحوالصويرة وغيرها..إلا أنني اطلعت في الموقع الإلكتروني لشركة "رايانير"الإرلاندية على سبيل المثال لا الحصر أنها ستغلق خطوطها بمطاري الناظور وفاس وغيرها ابتداء من شهرأبريل بسبب زيادة وزارة السياحة وهذا ما صرحت به شركة "إيزي جيت" وقد تلتحق بهما شركات أخرى مثل "جيت إيرفلاي".. السؤال هو: من الرابح ومن الخاسر في القضية ؟؟ بالنسبة للمغاربة القاطنين بإسبانيا ،فرنسا، بلجيكا ثم هولندا فألمانيا ؛ الحل واضح،وهو السفر مع نفس هذه الشركات من مطارات الدول المذكورة أعلاه إلى أحد المطارات بجنوب إسبانيا كمالغا أو ألمريا وبعدها الباخرة إلى مدينة مليلية المحتلة وليس إلى ميناء الناظور "بني انصار" كون ثمن التذكرة إلى مليلية أرخص بكثير من نظيره إلى الناظور..والسؤال الذي يطرح نفسه هو: ياك ما القضية فيها إن؟؟ كيما ذاك الشي اللي وقع لشركات "كوماريت وكومناف"فقضية طنجة ميد …

  • منافقون
    الخميس 23 يناير 2014 - 15:04

    كوني كثير الترحال إلى بلدي بسعر محترم سواء تعلق الأمر ب: raya air أو jeat . ولن امتطي الخطوط ولو كلفني الأمر بالسفر عن طريق الحمار . حكومة فاشلة لم تستطع محاسبة مافيا المال فقط الشعب من يادي فاتورة الأزمات ؟؟؟

  • rafik
    الخميس 23 يناير 2014 - 15:15

    tout dabord, il faut savoie que Ryanair et easyjet n'ont pas encore arreter leur vols et ils ne le feront pas a 100%
    qui a un seul communiqué qu'ils vont le faire qu'il poste le lien .
    alors je le redit; c'est une taxe solidaire
    SOLIDAIRE, TADAMOUNE
    RME, si c'est cher pour vous les vacances au maroc, parter en espagne.
    mais voire sa famille , ses parents ( silate arrahim) ca na pas de prix ………..

  • hamouda
    الخميس 23 يناير 2014 - 15:28

    ce qui me concerne je vais boycoter le maroc cette année,et je lance une appel au MRE par tout ds le monde qui font un geste pr répondre a ce chantage, et surtout je voudrais bien connaitre la manière avec la quelle ces bande de ministre incensés comment dicide des bourde ainsi, j'ai l'impession qu'on se base jamais sur les etudes, et les analyses des personne compétant en la matière, je sais que parmis eux il ya biensur des compétant, mais il faut pas retarder ce payer plus qu il est, à l'année prochaine peut etre car cette année c'est l'espagne

  • عاشق المغرب
    الخميس 23 يناير 2014 - 15:33

    هذا قرار من اخوان العدالة والتنمية لوقف زحف الكفار والمشركين على

    بلدنا المسلم .

    كما ان هذا القرار مادام ستستفيد منه تركيا ماشي مشكل لان حزب العدالة

    والتنمية التركي سيقدم مساعدات مالية لحزب العدالة والتنمية المغربي في

    الانتخابات المقبلة .

    ايوا شفتوا دابا القالب فين كاين بنكيران عارف اش كايدير.

  • متضررة
    الخميس 23 يناير 2014 - 15:56

    السلام عليكم من ارض المهجر والله عيب وحرام كل واحد كيفكر غير في مصلاحتوا المشكل ماشي في 10 اورو اامشكل هو ملي ماغاتبقاش ryanair والله العضيم انا سافرت مع 2 اطفال ب 95 اوروا ذهاب واياب ودابة مع la ram لقبتهاللعام المقبل نفس الوقت اللي سافرت مع ryanair ب 1500 ولكم واسع النضرﻭ الله حرام بلادنا وواليدينا محرومين منهم على قبل لالة la ram ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ

  • يعقوب المنصور
    الخميس 23 يناير 2014 - 16:05

    إلى الأخ رقم 21. الفرق في أثمنة التذاكر سيكون شاسعاً وليس 10 أورو، لأن الضريبة تستهدف إبعاد منافسي لارام. والفرق بين أثمنة لارم وبعض المنافسين مثلا على خط بلجيكا-المغرب قد يناهز 150 أورو.

  • العملة
    الخميس 23 يناير 2014 - 16:11

    المشكل ليس في 100 درهم بل بمطالبة الشركات بتحصيل الاموال وهذا المنطق تفرضه شركات السعر المنخفض لان مهنتها الطيران وليس الجبايات
    شركات السعر المنخفض تجلب جبائنها باشهارات لاثمنة مغرية وهاته الزيادة ستظهر في اثمنتها لان اوروبا فرت عليها اشهار الاثمنة التي يؤديها المسافر
    المشكل في هاته الضريبة ان الذي فرضها يريدها بالعملة وتحول مباشرة الى حسبات لايعلمها الا صاحب الجلالة مثل حسابات مكتب المطارات ا لتي تجني مئات الملايين بالدولارات لان كل طائرة حلقت فوق سماء المغرب تؤدي وبالعملة
    اذا كان الوزير يعي فعلا ان يفضل السياح الذين يؤدون فما عليه الا ان يفتح شباك داخل المطار قبل ختم الجوازات يؤدي الاجنبي 200 درهم كتنمبر مثل تركيا
    فاقتراحي لن يعجبه لانه سيحرم صاحب الجلالة من العملة وسيعري زيف الرقم 10 ملايين سائح التي ي عتمدون فيها على الاستمارة التي تصنف كل المغاربة حتى ان ذهب الى عمرة انه سائح

  • Immigrer
    الخميس 23 يناير 2014 - 16:24

    Bon étant donner que je part au Maroc pour visiter quelque qui reste laba de ma famille.Et pas pour autre raison comme touristique car Maroc et plus chère que Canada et USA et presque la meme que l 'Europe quant il s'agit de prix de chambre location voiture etc….
    Normalement je continue a prendre Ryan Air vert Malaga et Partir vert Maroc Ou Gibraltar et partir vert Maroc.Solution privatiser les sites touristique et imposer une somme au Touriste pour entrer a un site.la majorité de site soit gratuit soit que des dirhams 🙁 quel malheur.

  • يعقوب المنصور
    الخميس 23 يناير 2014 - 16:47

    الحكومة تضحي بالسياحة ومغاربة الخارج لأجل "حماية" لارام أو بالأحرى "تكريس سوء التدبير عند لارام.!!!!!!!"
    يقول 38 – Zouhair:
    "…..كمغربي في ألمانيا كنت استخدم أحد خطوط هده شركة، وهو الوحيد المتوفر نحو المغرب من لمدينة التي اقطن بها والمتوفر ب أثمنة مناسبة , مع العلم أنه يوجد خط مع شركةla RAM من مدينة مجاورة . وهده مقارنة بسيطة ل أسعار تذاكر (ريان أير تقدم عروض مغرية و أرخص بكتير من رويال أير ماروك: RAM = 7500DHS……. RyanAir =1500DH ). وش هادشي مشي منكر…."

  • tanjawi
    الخميس 23 يناير 2014 - 16:55

    Mr, le ministre de tourisme, permettez-moi de vous dire que, on peut parler plusieurs langues mais on reste un peroquet, et puis on peut mettre un costume mais on reste toujours avec des grandes orreilles. Malheureusement c'est exactement ça le probleme de notre pays, il y a quelques eléments qui ne doivent pas être là où ils sont, car ce sont des menace! par exemple le tourisme, il lui faux des idées originaux, pour faire venir les touristes et puis maintenir et améliorer. Hier au parlement j'ai bien écouté cette intervention qui m'a paru null. Il faut faire du tourisme pour savoir et connaitre les besoins et tout ces choses qui plaire aux touristes. vous ocupper un poste très important pour l'économie du pays, donc trouve des solutions ou quite le ministère. il faut vraiment controler a tout ces ministres qui ne font pas leurs devoir!

  • عابر سبيل
    الخميس 23 يناير 2014 - 17:26

    بالنسبة للقرارات المتخذة أظنها تخدم أصحابها فقط على حساب مصلحة الوطن فرفع في سقف الضرائب على الخطوط الجوية يدل أن هذا القرار سيخدم الخطوط الجوية المغربية ليخلو لها الجو و تفعل بالمسافر ما تشاء بدون منافس لا يفكرون في السياحة و الإنتعاش الاقتصادي بالمغرب لا يهتمون بتلك الجالية المغلوبة على أمرها و التي تعتبر المورد المهم للعملة الصعبة يريدون عصرها لا يتركون لها إختيار الأنساب خصوصا في هذه الأزمة الاقتصادية العالمية

  • again
    الخميس 23 يناير 2014 - 17:44

    بالنسة لمن يعارض هذه الزيادة:
    _ما دام المغرب قد اصبح وجهة سياحية امنة بكل المقايسس بالمقارنة مع الدول العربية الاخرى واهتز عرش استقرارها ولم يبقى الا المغرب ,فالنتيجة اذا, ان كل الوجهات السياحية ستتجه للمغرب وبالتالي من حق المغرب ما دام انه اصبح ملاذ كثير من السياح والمستثمرين فللمغرب ان يرفع راسه ويغتنم فرصة الاستقرار السياسي,ليضخ اكثر واكثر في اقتصادنا المغربي.
    _لا ننسى القولة الشهيرة 'مصائب قوم عند قوم فوائد',فنحن اصبحنا وجهة لكل الطامعين من المستثمرين والسياح ايضا
    =ولهذا فنحن سنستغل جشعهم في تنمية اقتصادنا .الس كذلك؟
    طبعا ليس الاستغلال بمفهومه التقليدي انما هو استغلال الفرص التي لا تعوض والتي يحسد عليها المغرب.
    وكنتيجة اريد من الاكثرية المعارضة ان يكون لها بعد نظر وقراءة ذات بعد استراتيجي.
    لماذا؟
    لئنن المغرب لم يعد ذلك الذي نعرفه,المغرب اليوم اصبح وجهة لكل استثمار.
    المؤشرات:
    تعينات صاحب الجلالة نصره الله الجديدة ليست عبثا,انما هي استجابة للمكانة التي اصبحت تحظى بها دولةالمغرب والتي تحتاج الى اعادة هيكلة جميع المجالات ليكون بلدنا في مستوى التطلعات.
    والحمد لله رب العالمين.

  • المسكيوي ياس.friends yes.
    الخميس 23 يناير 2014 - 17:57

    ضريبة "حداد" على الرحلات الجوية…..تحبس معها انفاس السياح الاجانب…..تعرقل حركة جميع الاسواق التجارية…..تشل معها كافة القطاعت الاقتصادية…..تقتل الازمة المالية روح المواطن.

  • ramzi
    الخميس 23 يناير 2014 - 18:15

    Plusieurs personnes n'ont pas compris encore l'impact de cette decision en disant que le maroc n' as pas de de touristes pauvre, le probleme de cette decision impacte les compagnies low cost qui vont quitter, si elles quittent les billent vont etre plus chers, les immigrants marocains a l etranger vont bouder le maroc et ceci a un impact tres negatif sur le touriste vue que + de 3 millions de touristes sont constitués de cette categorie, c est l immigre qui visite le + souvent son pays grace aux compagnies low cost….qui offres des billets pas chers, avec la RAM les gens vont plus oser venir au blad

  • mouloud
    الخميس 23 يناير 2014 - 18:23

    أنا مواطن مغربي أعمل كإطار بأحد البنوك الأوروبية قررت القيام بزيارة لبلدي المغرب مرة في كل سنتين بدل 04 مرات في السنة ، هذا المبتكر لهذه الفكرة لا علاقة له بالإقتصاد نهائيا وأنا كخبير في هذا الميدان فإن المغرب سيتكبد خسائر مادية على المدى المتوسط والبعيد ان لم يصلح هذه الوضعية

  • المَيْسُورُ لاَ يَسْقُطُ
    الخميس 23 يناير 2014 - 18:37

    السّلامُ عليكمُ .
    الحمدُ للهِ مُسلمةٌ مَغربيةٌ مُقيمةٌ بِ; Munchen
    بصفتي مُستثمرت ومُساهمة في تنميّة بلادي المغرب.
    أقومُ بزيارة وطني عدّة مرّات في السّنة. فالمرجوا من حكومة
    صاحب الجلالة ملكنا سيدي محمّد السّادس أن لا تترك المجال
    لرفع الضّريبة على تذاكير الطائرات المتوجّهة من المملكة المغربية
    نحو العالم '' الفكرةٌ غيرُ صائبةٍ لأنّ الضّرر أكثر مِنْ النّفع.''
    القاعدةُ تقولُ: '' دَرْءُ المَفْسَدَةِ مُقَدَّمٌ عَلىَ جَلْبِ الْمَصْلَحَةِ.''
    '' المَيْسُورُ لاَ يَسْقُطُ بِالْمَعْسُورِ!.''
    '' وشكرًا سيّدي.''

  • مغربي
    الخميس 23 يناير 2014 - 18:41

    شفتو هاد شي كامل على حساب ram خاصهم يربحوها باي تمن ما كيمهمش تنقص السياحة ولا المهاجرين خاصهم يرموك لي ramبزز منك تحلبك

  • مهاجر
    الخميس 23 يناير 2014 - 19:01

    في أسبانيا الدولة هناك سياسة تحفيزية لشركات التي تقوم بجلب اكبر عدد السياح . وهذا التحفيز عبارة عن أموال اعفأ ضريبي . اسبانيا هذا العام استقبلت أكتر سيتون مليون سائح بينما المغرب يتخبط في الشكلاطة والمغرب امليح والعام زين …. الله يعطين وجوهكم الشفارة .

  • benabed
    الخميس 23 يناير 2014 - 19:24

    En mettant en place cette taxe sur les billets low-cost qui visent essentiellement Ryan air et Easyjet (avec l'arrière-pensée naïve et puérile de redonner le monopole à la RAM), Le gouvernement vient de pénaliser les RME qui profitent de ces compagnies à bas cout pour maintenir un contact régulier avec leur pays d'origine. Ce n'est pas du tout sûr qu'en cette période de crise économique en Europe que nos compatriotes du monde vont bascule sur la RAM: Les prix exorbitants que la compagnie pratiquent sont dissuasifs et prohibitifs. Cette décision est aussi contre-productive qu'imbécile parce qu'elle va mettre un terme à l'attractivité de l'offre touristique de notre pays. Elle est par ailleurs symptomatique de l'amateurisme dans la gestion des affaires économiques de notre pays et du simplisme des solutions préconisées. Avec des responsables politiques de ce niveau, on n’a pas besoin d'ennemi pour saborder le développement de notre cher Maroc! Notre gouvernement s'en charge

  • nadir
    الخميس 23 يناير 2014 - 19:33

    والله ءان هذه الضريبة ستكون السبب في عدة مشاكل خطيرة جدا في بلدي العزيز على كل المغاربة ءاذا لم يتم التراجع عنها.
    فهذا لا يحتاج ءالى خبراء .بالنسبة لي هذه السنة بحول الله لن ءاسافر للمغرب.
    ءاينك ءايها الوزير المكلف بالجالية?—-
    سؤال:مذا سيحدث لو كانت الزيادة في الخبز ولو 1 سنتيم فقط?
    ( زعما حنا بعاد ) وليس هناك من ينوب عنا.!!!

  • مواطن2
    الخميس 23 يناير 2014 - 20:33

    مع ان شركة = لارام = هي اغلى من جميع الشركات الا انها دائما على ابواب الافلاس. هنا يقف المرء متسائلا عن الاسباب. وفي الوقت الدي تخفض عدة شركات من ثمن التداكر نرى المسؤول عن هدا الشان يقرر الزيادة فيها. حتى الشركات المنخفضة الثمن قررت النقص من عدد رحلاتها مما سيزيد الوضع تازما. وغير بعيد زارني احد اخوتي العاملين بالخارج على متن طائرة من بلجيكا الى طنجة بتدكرة ثمنها 160 يورو دهابا وايابا. ربما لو استعمل شركة لارام لكان ادى 4 مرات ثمن التدكرة. اجراء لن يخدم البلاد ابدا. وخاصة ادا علمنا ان عددا كبيرا مكن المغاربة يتوجهون الى وجهات اخرى غير المغرب باقل تكلفة. تصوروا ان مغربيا قاطنا بفرنسا قضى عطلته مع زوجته لمدة 15 يوما بالطايلاند شملت السفر والفندق والاكل والتجوال بتكلفة لم تتجاوز 3000 يورو. ان عددا كبيرا من الشباب المغاربة يقضون عطلهم بدول اخرى بتكلفة معقولة ولا يفكرون في قضاء عطلهم بالمغرب بسبب التكلفة المرتفعة.على المسؤولين ان يغيروا طريقة تفكيرهم.

  • nada
    الخميس 23 يناير 2014 - 21:05

    قرار صائب وذكي في حالة رجوع شركة اطلس بلو هذه الشركة حققت العديد من

    الارباح بشهادة من السيد بنهيمة مع ذلك تم اقصاؤها برغم ما قدمته من خدمات

  • مصاصي جيوب المغاربة
    الخميس 23 يناير 2014 - 21:06

    كنت مؤخراً في مطار مراكش انظر من الشباك المقابل للطائرات فرحتي زادت وأنا انظر للطائرات المحترمة .. لكن بمجرد ما وقع نظري على الخطوط أصبت بدوران في الرأس . من القلب اكره هذه الشركة مصاصي جيوب المغاربة . مغترب

  • saghro
    الخميس 23 يناير 2014 - 21:06

    j'ai un programme de faire un sot en famille se printemps au blad mais acause de cette taxe je vais changer de derection vers l'espane, car je ne suis pas un pigeon comme en dit: (100*4)*2=800DH pour financie le buget de pub pour le tourisme, ce n'est pas moi qui vas se faire plumer, car a l'airoport la doiane et la police ne me recoie par la meme hospitalité q'un touriste

  • زائر
    الخميس 23 يناير 2014 - 21:16

    je ne comprends pas cette politique
    on a besoin d'un nombre de touristes pour arriver à 10 millions de touristes à tout prix. déjà qu'on a chartérisé toutes les villes avec un tourisme de masse sans aucune qualité avec tous les clients d’Égypte et Tunisie et en même temps on augmente les prix. soyez certains que tous ces tour opérateurs reviendront en Egypte et la tunisie pour 1Euro de moins. elle est ou votre stratégie pour récupérer les clients de qualité qu"on perdu ces dernières années…Les TO de masses sont un vrai danger pour le produit Maroc. ils sont très sensibles au moindre éventuel risque de la destination…Il faut avoir une alternative pour éviter un Clache….Nos gouvernements n'apprennent jamais des erreurs du passé….Dommage

  • احمد من المانيا
    الخميس 23 يناير 2014 - 21:22

    لا حياة لمن تنادي انها انانية الرجل العربي من شرق البلاد الى غربها فالى يومنا هذا لم نسمع عن وزير او رئيس اتخذ قرارا ما ضد ارادة شعبه استقال من منصبه او قام بالغائه من المستحيل ان يتصف وزراؤنا بالجراة كما نشاهد ذلك في الدول التي تجعل مصلحة المواطن من اولوياتها لكن ما يجري في هذا البلد الحبيب وخاصة ما تقوم به الحكومة الحالية والتي قد اثقلت كاهل المواطن بالزيادة في المحروقات والحليب واليوم ضريبة التذاكر الا ان هذه الضريبة سيجني ثمارها هذا الوزير الذي ضرب كل النداءات والتحذيرات الدولية عبر الحائط
    نقول لهذا الوزير عليه مراجعة حساباته والعدول عن هذه الضريبة ان كان يريد الخير لبلدنا مثل بسيط فشركة راين اير التي قلصت من رحلاتها الى المغرب بنسبة 30 رحلة في الاسبوع بين الذهاب والاياب اي ستفقد السياحة اقل ما يمكن تقديره بين 4500 و 5000 سائح في الاسبوع اي ما يناهز 20000 الف سائح هذا ما يخص شركة راين اير فقط
    اذا كان السيد الوزير لا يتقن عملية الحساب فعليه القيام بتكوين في هذا المجال لعله يتراجع عن قراره الجائر والذي لا يخدم مصلحة الوطن

  • khalid
    الخميس 23 يناير 2014 - 21:37

    Le problème est pire que cela, la psychose des chiffres et du nombre à atteindre (10 Millions) laisse à chercher que les clients les plus faciles et par conséquents les Tour Opérateurs de Masse et c'est eux qui ont répondu présent au produit Maroc avec ce qui s'est passé en Égypte et Tunisie…C'est le Marché le plus dangereux et sensible à tout risque. Il pourra disparaitre du jour au lendemain. Pire, soyez certains qu'ils partiront pour 1Euro de plus….Cette politique est très dangereuse, parce qu'elle cause un grand tort aux autres Marchés de qualité qui refuseront une destination réputée de Masse. C'est une politique d'incompétence et de défaut de segmentation. Les plus intelligents, doivent avoir toujours des Marchés solides et réguliers….Ou est-elle cette clientèle qu'on avait de qualité ? (Scandinaves, allemands, italiens, golfeurs, congressistes, etc….) c'est ces marchés qu'il faut développer). Attention Attention, L'égypte et la tunisie reviendront et soyez certains qu'i

  • جلال
    الجمعة 24 يناير 2014 - 03:21

    بنزيدان يقود الحكومة الزيادات لاتعرف في قاموسها الا علامة + علامة – حدفتها من قاموسها حتى ان الشركات المصنعة الحاسبات قررت حدف علامة – من الالاتها بسب بنزيدان الدي قلب كل المعادلات الاقتصادية راس على عقب لانه بنزيدان يعتقد ان البلاد والاقتصاد يسير بتبورد والتبوريدة اما التقارير الاساتدة الاقتصاد والتقارير الاقتصادية التي تحدر من خطورات القرارت التي تتخده حكومته على الاقتصاد المغربي القرار العبقري الدي اتخده لحسن الحداد سوف يتسبب في مقتل السياحة المغربية هده الشركات الطيران المنخفضة هي التي تساهم في انعاش السياحة وتنميتها وليست الشركة الفضائح لارم على العمالين في القطاع السياحي التوحد ضد هدا القرار خطير الدي يهدد لقمة العيش ملايين من المغاربة يعملون ويعيلهم الاسرهم بفضل السياحة

  • seddiki
    الجمعة 24 يناير 2014 - 19:51

    Boycottons la RAM qui est l'instigatrice de cette taxe par un lobbying forcené auprès du gouvernement et du sinistre ministre du secteur. cette compagnie veut le monopole du marché national pour continuer à plumer les voyageurs et cacher son incapacité à lutter à arme égale avec la concurrence. . Quand on mangue d'intelligence managériale pour gagner des part de marché en innovant, on va étouffer la concurrence par les des réglementations abusives et des dispositions législatives complices et contre-productives…

صوت وصورة
الأمطار تفرح الفلاحين
الأحد 14 أبريل 2024 - 18:16 3

الأمطار تفرح الفلاحين

صوت وصورة
أممية أحزاب الوسط في مراكش
الأحد 14 أبريل 2024 - 14:04 1

أممية أحزاب الوسط في مراكش

صوت وصورة
نقاش إلغاء عيد الأضحى
الأحد 14 أبريل 2024 - 11:28 45

نقاش إلغاء عيد الأضحى

صوت وصورة
فوز الجيش الملكي على الوداد
السبت 13 أبريل 2024 - 22:57 1

فوز الجيش الملكي على الوداد

صوت وصورة
تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع
السبت 13 أبريل 2024 - 16:27 3

تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع

صوت وصورة
الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء
السبت 13 أبريل 2024 - 14:55 3

الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء