الـ SNI تفوت مليون سهم من رأسمال "كوسومار" لمستثمرين مغاربة

الـ SNI تفوت مليون سهم من رأسمال "كوسومار" لمستثمرين مغاربة
الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:05

أقدمت الشركة الوطنية للاستثمار على تفويت 24.5 في المئة من أسهم شركة كوسومار بقيمة بلغت 1.90 مليار درهم، وذلك في تداولات اليوم بسوق بورصة الدار البيضاء.

وقال محللون في بورصة الدار البيضاء إن الشركة الوطنية للاستثمار فوتت مليون و 27490 سهما بسعر 1900 درهم للسهم الواحد اليوم في سوق الكتل (سوق الصفقات الكبرى) في أكبر عملية على الإطلاق تشهدها بورصة الدار البيضاء منذ بداية السنة الجارية.

وأكدت المجموعة القابضة “الشركة الوطنية للاستثماربـ SNI، المعروفة اختصارا إن صفقة تفويت 24.5 في المئة من أسهم أكبر شركة متخصصة في صناعة السكر، خصصت بشكل حصري للمستثمرين المؤسساتيين المغاربة.

وأوضحت المجموعة القابضة أن الصفقة همت عددا واسعا من المستثمرين المؤسساتيين المغاربة وهم (أكسا للتأمينات، سيينيا السعادة، الملكية الوطنية للتأمين، الشركة المركزية إعادة التأمين، تأمينات الوفاء، التعاضدية الفلاحية للتأمين، التعاضدية المركزية المغربية للتأمين، صندوق الإيداع والتدبير، النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد، الوفاء للتدبير، مجموعة الدار البيضاء المالية إلى جانب مؤسسة لتدبير صندوق جنوب افريقيا الاستثماري).

وأشارت الـ SNI إلى أنها أضحت اليوم تمتلك اليوم ما يربو عن 9.1 % من رأسمال الشركة بعد إتمام هذه العملية في سوق الصفقات الكبرى بسوق القيم المغربية. وأعلنت الشركة الوطنية للاستثمار أنها تنوي تفويتها أيضا عبر بورصة الدار البيضاء في المستقبل القريب.

يشار إلى أن الشركة الوطنية للاستثمار كانت فوتت خلال شهر أبريل من العام الماضي 27.5 في المئة من رأسمال كوسومار لفائدة المجموعة الدولية “ويلمار”، والتي تعتبر أول مجموعة في الصناعات الغذائية في القارة الأسيوية، كما كانت المجموعة المغربية قد أعلنت حينئذ عن نيتها تشكيل تجمع لمستثمرين مؤسساتيين مغاربة للالتحاق بمجموعة “ويلمار” ليشكلوا معها نواة الأغلبية في رأسمال كوسومار.

وجاء في بيان صحفي للشركة الوطنية للاستثمار أنه بعد الانتهاء من هذه الصفقة فقد أصبح المستثمرون المؤسساتيون المغاربة ومجموعة “ويلمار” الدولية يشكلون حصة أغلبية 54% من رأسمال وحقوق التصويت بالشركة. وسوف تخضع كتلة المراقبة هذه لبنود ميثاق المساهمين الذي يهدف إلى إقامة حكامة مشتركة بين “ويلمار” الدولية والمستثمرين المؤسساتيين المغاربة. وقد أنجزت هذه العملية بعد الحصول على ترخيص السلطات الحكومية يوم 2 دجنبر 2013.

وقالت الشركة الوطنية في بيانها “من شأن هذه العملية الخاصة بتفويت حق المراقبة، أن تفتح آفاقا جديدة للشركة، والتي ستسفيد في آن واحد من خبرة فاعل عالمي رائد ودعم المساهمين المغاربة. بالتالي فإن الشركة الوطنية للاستثمار تمرر مشعل حضورها في رأسمال هذه الشركة، التي نجحت في أن تصبح فاعلا مرجعيا على مستوى تطوير هذه الصناعة على الصعيد المحلي، والتوفر على نموذج اقتصادي جذاب ومرن لاستقطاب مستثمرين أجانب من الدرجة الأولى”.

وأضاف البيان “تندرج هذه العملية في إطار عملية إعادة التنظيم التي أعلنت عنها الشركة الوطنية للاستثمار في مارس 2010 والتي تهدف إلى تحويل مجموعة “الشركة الوطنية للاستثمار/أونا” من مجموعة استثمارية متعددة المهن التي كانت إلى ذلك الوقت تشرف على تسيير مساهماتها بنفسها، إلى شركة استثمارية محضة متخصصة في الاستثمارات طويلة الأمد”.

‫تعليقات الزوار

5
  • تاريخ صناعة السكر
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:56

    في الستينات كان المغرب في حاجة الى كميات كبيرة من السكر لان المغاربة يستهلكون مرتين المعدل العالمي من هذه المادة.. ففكر الحسن الثاني في الامر على المدى البعيد و النزيف الذي سيشكله هذا الاستيراد في العملة الصعبة. فطلب مساعدة تقنية من فرنسا لتكرير قصب السكر لكنها لم تتحمس للامر و نصحته بالاستيراد.. لكنه عوض ان يفتح مكتبا لاستيراد السكر تحدى رفض فرنسا و قام رحمه الله بانشاء مصنع تكرير السكر.. لقد قرر الحسن الثاني ببعد نظر فتح معامل و شجع الفلاحين على زراعة قصب السكر و خلق فرص عمل في هذا القطاع بالالاف.. في بداية الاستقلال كان المغاربة حوالي 8 ملايين و لم تكن عندهم صناعة السكر و لا زراعة الشمندر و قصب السكر.. اما الان و بفضل اختيار الملك في الزراعة و في الصناعة الغذائية فهم يبلغون 35 مليون نسمة و يحققون اكتفائهم الذاتي من السكر بنسبة 60 بالمائة.. مع العلم دائما انهم اليوم يستهلكون ثلاثة اضعاف المعدل العالمي.. و لو كانوا يستهلكون المعدل العالمي لحصل فائض في الانتاج و لتم تصديره للجزائر مثلا.. فلازال الجزائريون بعد 60 سنة من ثورتهم.. يستوردون كل حاجاتهم من السكر.. كما من اشياء كثيرة..

  • Hamoussa
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 22:20

    المرجو من شركة كوزيمار تسليم المنازل لأصحابها متل ما قامت به مع جميع العمال خاصة عمال مدينة سيدي بنور قبل أن تستمر في بيع أسهمها للأجانب

  • بنحمو
    الخميس 23 يناير 2014 - 00:00

    "فقد أصبح المستثمرون المؤسساتيون المغاربة ومجموعة "ويلمار" الدولية يشكلون حصة أغلبية 54% من رأسمال وحقوق التصويت بالشركة"
    و بالتالي لم تعد للدولة السيطرة على سياسة المؤسسة التي من المرتقب أن ترفع في أثمنة السكر بجميع أنواعه.
    يالله آموالين "خبيز أو كويس دتاي, حكو جنابكم"

  • cosumar
    الخميس 23 يناير 2014 - 12:59

    السؤال المطروح هو ماهي قيمة نسبة التفويت التي سيستفيد منها عمال مجموعة كوسومار وكيف سيتم تقسيمها سؤال لاهل الاختصاص

  • Marocain qui aime sa patrie
    الخميس 23 يناير 2014 - 18:59

    Création de Cosumar : 1929
    تاريخ صناعة السكر A monsieur

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة