24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الإمارات تراهن على إنشاء فريق رواد فضاء وطني (5.00)

  2. خبراء مغاربة يناقشون تطوير الذكاء الاقتصادي‎ (5.00)

  3. فرنسا تُساندُ المغرب في مكافحة التطرف الديني وتدفق المهاجرين (5.00)

  4. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

  5. رحّال: الأعيان لا يدافعون عن الصحراء.. وتقارير كاذبة تصل الملك (5.00)

قيم هذا المقال

2.40

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | الحليمي: معدل النمو لن يتجاوز 2.4% والبطالة تصل 10% في 2014

الحليمي: معدل النمو لن يتجاوز 2.4% والبطالة تصل 10% في 2014

الحليمي: معدل النمو لن يتجاوز 2.4% والبطالة تصل 10% في 2014

مفاجأة غير سارة تلك التي حملها أحمد الحليمي المندوب السامي للتخطيط، مساء الأربعاء، عندما توقع بأن أول قانون مالية لحكومة عبد الإله بنكيران في نسختها الثانية، لن يحقق على مستوى النمو خلال هذه السنة أكثر من 2.4 في المائة مقابل التحسن الذي شهدته سنة 2013 بـ%4,4.

معطيات المندوبية التي كشفت عنها خلال الندوة التي نظمت بمدينة الدار البيضاء، أشارت إلى ارتفاع معدل البطالة من 9,1 في المائة سنة 2013 إلى 9,8 في المائة سنة 2014 عوض 8,2 في المائة سنة 2012، مقابل تفاقم معدل الدين العمومي، الذي سينتقل من 77,4 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي سنة 2013 إلى 83,7 في المائة سنة 2014، مقابل 71,2 في المائة سنة 2012، في حين سينتقل معدل دين الخزينة من 63,5 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي سنة 2013 إلى 67,5 في المائة سنة 2014.

وسجل الحليمي خلال عرضه للوضعية الماكرواقتصادية خلال سنة 2013 وتوقعات تطورها خلال سنة 2014، تراجع وثيرة نمو الأنشطة غير الفلاحية إلى 2 في المائة سنة 2013 وتوقع انتعاشها خلال سنة 2014 لتبلغ 3,6 في المائة، مشيرا إلى ارتفاع معدل التضخم، من 1,4 في المائة سنة 2013 إلى 1,9 في المائة سنة 2014.

مقابل ذلك قالت وثيقة المندوبية، والتي يتم إعدادها بناءً على تطور المحيط الاقتصادي الدولي وعلى نتائج البحوث الفصلية، وأشغال تتبع وتحليل الظرفية التي قامت بها المندوبية السامية للتخطيط، والقطاعات الوزارية والمؤسسات المالية الأخرى، خلال النصف الثاني من سنة 2013، - قالت- إن تقلص العجز الجاري للمبادلات الخارجية، سينتقل من 10 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي سنة 2012 إلى 8,1 في المائة سنة 2013 وإلى 7,9 في المائة سنة 2014.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - علال السبسي الخميس 23 يناير 2014 - 01:42
نحن نسير الى الخلف . مارشاريان في كلشي .


تحية لبنكيران و حكومته السعيدة .


للخلف در .
2 - hcp الخميس 23 يناير 2014 - 02:07
بحكم تتبعي الجيد للاقتصاد الوطني و ما يتعلق بالارقام و التوقعات ،للاسف ماعمرني شفت شي نهار توقعات ديال المندوبية السامية للتخطيط كانت صحيحة او شبه صحيحة ،فدائما توقعاتها تكون خاطئة ،و ارقامها تكون بعيدة كل البعد عن النتيجة النهائية،
فكيف يفسر لي مثلا الحليمي انه يتوقع نسبة نمو 2,8% في 2014 و fmi تتوقع 3.8% و euler hermes تتوقع 4,5%
و كيف يفسر لي الحليمي انه في 2013 كان يتوقع نسبة نمو 3% و في الاخير رايناها تجاوزت 4,8%
هاذو مجرد امثلة بسيطة ،انا شخصيا لا اتق في توقعات hcp لانها دائما تكون خاطئة ،و هذا راجع ربما لعدم كفاءة هذه الهياة او لعدم توفرها على اليات لرصد كل الجوانب المتعلقة الاقتصاد الوطني في المدى القريب ،المتوسط و البعيد
3 - انا حر الخميس 23 يناير 2014 - 02:19
حكومة بنكيران لن تحقق الا الكوارث ،منذ مجيئها و نحن في الكوارث على جميع المستويات نلمس فقط الكوارث اجتماعيا،اقتصاديا،سياسيا،حقوقيا، بل و حتى على مستوى السياسة الخارجية جنينا فقط الكوارث .وللاسف مازال الشعب ناعس و يعول على النقابات لي بايعة الماتش ...
4 - مغربي قح الخميس 23 يناير 2014 - 02:22
...ها ما قالت الشوافة ... اللهم احفظ المملكة الشريفة من إعصار اجتماعي في غنى عنه و فقه الساهرين على تسيير الشأن العام في أمور تدبير و تخليق الحياة الاجتماعية و السياسية قبل فوات الأوان .
5 - المتدبر الخميس 23 يناير 2014 - 02:41
السؤال الذي يحيرني هو كيف يعرفون معدل البطالة؟ هل هم عفاريت يحصون الناس أم -مقدم الحومة- أم ماذا؟ كيف يتم إحصاء العاطلين؟ علما أني أعرف العشرات من العاطلين الغير مسجلين؟
أما عن العرض للوضعية الماكرواقتصادية، فبكل صراحة، ازددت تلفا عن تلف. اللهم إن كان صندوق النقد الدولي هو من يقوم بهذه الإحصائيات كي يساعدنا في سبيل الله على استيلاف مبالغ أخرى.
على أي حال، نحن أحسن حظا من فرنسا نفسها، إننا أقل بطالة منها.
سمحولي نمشي نضرب جوان.
6 - غرباوي الخميس 23 يناير 2014 - 02:43
لم يتحقق اي شيئ من تلك التعهدات والبرنامج، الدي تعهد به رئيس الحكومة، خلال حملته الديماغوجية، التي فرقعت رؤوس المغاربة، والشعارات الكبيرة عنهم، كل هدا يطبق عكسه الاااان ، مثل الحد الادنى للاجور<3000.00> معدل النمو 7في المائة، اليوم وصل الى 2.4 ، محاربة الفساد فبالعكس فقد ازداد من خلال عغا الله عما سلف، والفرقعة الصبيانية التي فجرها في البرلمان من رئيس حكومة، لايملك مواصفات وميكانزمات رئيسها، سوى الاسم، مثل جاتني لخبار بلي شي وحدين كهربو لاموال علا برا، اوشراو لفيلات فباريس، في اشارة الى وزيرة الصحة السابقة من حزب الاستقلال، وعوض يفتح تحقيق معمق، حول هده الجرائم، ويحمي اموالي كمواطن اوناخب يمثلني في الحكومة، ولو لم اصوت اطلاقا،فبدا يلقي علي البكاء والعويل من اجل كسب العطف وتاكيد لتقية ... الباطرونا دايرين ما بغاو، وهو يتفرج ،خصوصا صراعهم مع وزير الصحة، بسبب تخفيض اثمنة الدواء، ويريدون الضغط على الحكومة، من خلال تسريح الاجير، او تجميد اجره، وضرب مكتسباته، وهدا خطر على السلم الاجتماعي، هل هده باطرونا مواطنة؟؟ بالاظافة الى عدم تكوينهم، اوكدبهم على المواطنين، وسرقة المهمات اوالمناصب الوزار
7 - Mohammed taibi الخميس 23 يناير 2014 - 02:48
If the economy grows by 2% or 100% , still will not benefit the majority & the poor of Morocco .
There is no clear economic , social , political vision to move this country forward . Morocco wants to multiply
The numbers of tourists to 20 millions , we don't have
Bathrooms in the street
The basics don't exist in this country , just to show you , who's in charge : no qualifications , no planing , careless.
Further more , they are trying to make it a crime to have any relations with Israel .
Our politicians are so naive , don't they think that the world economy is owned by Jewish people & we should have economic relations instead , because we will get a lot of investments
Don't think that the money that we get from the gulf state is free. There is the Saudi whabism ideology & they are doing everything possible to stop our economic & political progress because it is a danger for their existence
We are not determined people , all we care about is to still money for our personal benef.
8 - سكايري ؤمشي مونافيق الخميس 23 يناير 2014 - 03:05
فين كنتي يمات الحكومات صبيقة وش انتا من مواليد 2014 رني انسيت انت من مونشقين عن حزب الاستغلال في التحاد لي قتل قوات تحريرية في اواخر 50 نات معمرك قلتيها فهدالحكومة زوينة
9 - Marocain الخميس 23 يناير 2014 - 03:13
والقادم أعظم بسبب سياسات التعليم الفاشلة منذ زمن التي تصنع من التلاميذ أشخاص للحفظ وليس للإنتاج، وكذلك نتيجة السياسة الإقتصادية الفاشلة التي تجعل المقاولات الصغرى والمتوسطة تواجه الفساد والمنافسة العبثية دون حماية ودون دعم.
والآن على الدولة أن تشغل التلاميد الغير المنتجتين الذين علمتهم، وأن تشغل كذلك العمال والمستخدمين المتضررين من إفلاس الشركات وتشغل كذلك الأشخاص الذين لا يرغبون في فتح مشروع خوفا من الفساد و الرشوة والبيروقراطية أو خوفاً من المنافسة الغير المنظمة التي قد تقضي على مشروعهم مستقبلاً.
10 - عثمان الخميس 23 يناير 2014 - 03:34
هادشي منتظر مادام السياسيون القائمون على الشان العام عدد كبير منهم لايرقى لتسيير جمعية او تعاونية والنصف الاخر راس ماله فقط السنطيحة والسماوي فالهضرة بلاد الشفوي والمراهقة السياسية والنصب فالميزانيات كل يوم نسمع فضيحة وما خفي اعظم ولا مرة سمعنا محاسبة اي مسؤول نسمع فقط صراخ وملاسنات واساءات يتبادلونها ككرة المضرب .يغرقون البلد في المديونية ويبذرون الاموال على كل من هب ودب جاء من وراء البحر او حتى من الجوار يدافعون بشراسة على زيادة رواتبهم و اخذ المزيد من الامتيازات عباقرة في التغطية على سياساتهم الفاشلة مرة بالزيادة و مرة باللجوء للديون برلمان ملئ بالصراخ كانه ساحة مدرسة ابتدائية وادا ساده الهدوء نستمتع بكل فنون الكذب والتشلهيب وبكلام معسول ممزوج بالوطنية والدين والمغرب استثناء والاستقرار ووووالخ ورغم كل هذا مدام هناك رجال مثل وزير الصحة مازال الخير فهاذ البلاد لي ضحاو عليها الرجال ولقاوها باردة بعض المتطفلين على السياسة
11 - المصطفى الخميس 23 يناير 2014 - 04:05
معذرة ايها القراء فقط مداخلتي عبارة عن نداء عاجل لوزير العدل ليتدخل في قضية العجوزان الذين سلبا مسكنهما واصبحا في العراء بسبب فساد القضاء وامعتصماه وانا اقول وا رميداه نريد ايفاد لجنة لتقصي الحقيقة خد العبرة. من وزير الصحة في دخوله على الخط في كل نازلة تتعلق بالصحة وذلك قمة المسؤولة وارميداه وارميداه فهل يصلك النداء.......
12 - زدري محمد الخميس 23 يناير 2014 - 04:39
كل تحليلات الاقتصادية تشير الى وقع فقاعة إقتصادية قريبا
التضخم "ارتفاع مستمر في الأسعار"
غياب سياسة مالية رشيد "تخبطات قررات الحكومية"
انخفاض قيمة الدرهم الاسمية امام دولار "زيادة الصادرات ورتفاع اسعار النقط امام الدرهم"
تهرب الضريبي ورتفاع معدلات استثمار انتاج الوطني دون مستوى
13 - الحسين شوهاني الخميس 23 يناير 2014 - 05:30
علامات السكتة القلبية ...
--أهم منجزات بن زيدان:
... لن يحقق على مستوى النمو خلال هذه السنة أكثر من 2.4 في المائة مقابل التحسن الذي شهدته سنة 2013 بـ%4,4.
...ارتفاع معدل البطالة من 9,1 في المائة سنة 2013 إلى 9,8 في المائة سنة 2014 عوض 8,2 في المائة سنة 2012.
...معدل الدين العمومي، الذي سينتقل من 77,4 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي سنة 2013 إلى 83,7 في المائة سنة 2014، مقابل 71,2 في المائة سنة 2012.
...معدل دين الخزينة من 63,5 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي سنة 2013 إلى 67,5 في المائة سنة 2014.
... ارتفاع معدل التضخم، من 1,4 في المائة سنة 2013 إلى 1,9 في المائة سنة 2014.
...أزيدأزيد أسي بن زيدان.
14 - Samawi الخميس 23 يناير 2014 - 06:16
لن تكون هناك اخبار سارة ما دام بنزيدان و حكومة الشكولاتة تسير امور المغرب
فشل في فشل في فشل و المشكل هو انهم لا خبرة لهم في تسيير الامور و يتعلمون في راس لقرع كما يقول المتل المغربي
يا الله ديسلايك يا جيش حركة التبوحيط و التخريب دافعوا عن دراعكم السياسي
15 - دسم هواري الخميس 23 يناير 2014 - 06:38
أرقام تدل في هذه الظرفية على أن المغرب إلى الهاوية.فبالله عليكم يا مغاربة ماذا تغير في حالكم منذ مجيء البنكيران إلى الحكم؟ أليس تغيرا ألى اﻷسوء؟ والله أنا كمواطن أحس بتقهقر البلاد وأطالب بإنقاذها قبل فوات اﻷوان 
16 - كاتب التعليق الخميس 23 يناير 2014 - 06:54
وانا ساكون اول مغربي يقاطع الخطوط المغربية التي اسعارها خيالية وجودتها تهين المغرب والمغاربة.
17 - مغربي الخميس 23 يناير 2014 - 07:17
بالله عليكم اتضحكون على انفسكم اسبانيا 11 اقوى اقتصاد في العالم لديها 20% و نحن 93 لدينا 8.2%
18 - مواطن الخميس 23 يناير 2014 - 08:08
أن أرقام هدا الاشتراكي مسيسة ٪ والدليل التدخلات في مناسبات لا تستحق التدخل لهذه المؤسسة
19 - مهاجر الخميس 23 يناير 2014 - 08:56
أظن ان من حق المغاربة ان يعرفو كيف يتم احصاء نسبة المعطلون في هذا البلد!!!وهل يعتبر العامل من وقت لاخر عاطل عن العمل???، ثم العمل في البوادي في اي خانة يصنف. ...???
من حق كل مغربي ان يعرف كيف تطبخ هذه الارقام وعدد هذه الوجبات الاحصائية في السنة. ..!!!
20 - رقية الخميس 23 يناير 2014 - 09:25
منذ تولي بن كيران الحكومة و انا الاحظ نشاطا غير مسبوق لهذه المندوبية بيد ان كل توقعاتها تتسم بالشؤم و معاكسة لكل التقارير حتى الدولية منها فكيف يمكن ان نتصور ان معدل النمو ببلادنا سينهار بهذا الشكل مع العلم ان الحكومة تتخذ اجراءات توصف بالقاسية
21 - byaoui الخميس 23 يناير 2014 - 10:04
ما شد اهتمامي و ادهلني هو نسبة البطالة في المغرب اتصدقون انها عشرة بالمائة كيف يعقل هدا ونسبتها تتعدي 14بالمائة باسبانيا و ايطاليا والعديد من الدول المتقدمة كيف يعقل هدا وكل اسرة يعولها شخص واحد كيف يحسبونها هؤلاء المسؤلون ربما يقتصرون علي حي راق واحد فقط كفاكم من الضحك علينا وكانكم تخاطبون اطفالا افيقوا فالمغربي يعرف كل صغيرة وكبيرة شدوا معانا الطريق نيشان
22 - abdelouadoud الخميس 23 يناير 2014 - 10:07
غالبا ما تكون توقعات المندوبية غير صحيحة... و خير مثال على ذالك توقعاتها السابقة لنسبة النمو لهذه السنة اللتي كانت دون 3% والتي شاطرها فيها بنك المغرب و هاهو الواقع يتبت عكس ذالك... 4،4 % بينما لم تستطع اكبر الاقتصادات في اوربا تجاوز نسبة ال 2% الى الامام يا بنكيران اعانك الله...
23 - العربي الخميس 23 يناير 2014 - 11:28
إليكم إحصائيات البطالة في أمريكا كما نشر موقع RT اليوم إنه 37.2% وأبناء *** يقولون إن البطالة في المغرب هي 10%
24 - اقتصادي الخميس 23 يناير 2014 - 12:47
من خلال التوقعلت السابقة للسيد لحليمي التي كانت جميعها خاطئة .
وبما ان هده الاخطاء كانت كبيرة جدا (توقع السنة الماضية اقل من 3 والا ن
يعترف ان النمو بلغ 4.4 ) فما هدا العبث سيدي.
وبما ان هده الاخطاء تكون دائما في غير صالح الحكومة فهدا يطرح مشكل
المصداقية فيها.
ثم كيف يفسر هدا المتحيز المقاوم انه يتوقع تحسن نمو الانشطة الغير فلاحية
الى 3.6 ثم يقول ان النمو العام لن يتجاوز 2.8 مع العلم انه ولحد الان توقعات الموسم الفلا حي مبشرة .
ان التوقعات المتشائمة المتحاملة يا سادة هي التي تفقد الثقة في الاقتصاد الوطني
وتفقده بالتالي الكثير فهل يعي السيد لحليمي دلك ام كرهه لتجربة الاسلاميين
تجعله يقفز على ابسط مسلمات العلوم الاقتصادية .
ارجعوا الى تصريح السيد لحليمي لتجدوا فيه نوع من التحدي والتشفي وحتى انه لم يعرب عن اسفه وحزنه وهو يصدمنا بهده الارقام
25 - OMAR D الخميس 23 يناير 2014 - 12:53
شهر مارس حين تكون أهم الشركات التي يعتمد عليها المغرب ،قد أعلنت عن نتائجها أنذاك يمكن التنبأ بشكل أفضل،الحكومة تعتمد على وضعية إقتصاد شركائها ،لتتوقع وضعها وهذا صحيح للبنك الدولي آيضا،لكن حقيقة الأمر تختلف لقد أصبحت هناك منافسة دولية حادة،بعد الأزمة المغرب لم يستطع أن يسارها،شخصيا وفق تتبعي للإقتصاد أشك أن النمو سيصل 3%،هذا إذا إفترضنا عياب إنفجار إجتماعي...،فجميع الحالات نمو لا يخلق فرص عمل،دون نظرة تنموية شاملة سواء 3أو6%،هو قنبلة موقوتة،تنتظر وقت إنفجارها...
26 - loko الخميس 23 يناير 2014 - 15:22
*وشهد شاهد من أهلها *جميع المؤشرات والثقارير سواء الوطنية والدولية تندر بكارثة ، حيث عرف المغرب في ظل هذه الحكومة المشؤومة تراجع على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والسياسي والحقوقي ... كل المكتسبات التى كانت تحظى بها فئات الشغيلة والموظفين و المعطلين تم سحبها تحت ذرعة الدستور الجديد ، والمصيبة كبرى هى التحالف الحكومي مع مسؤولين لهم سوابق في قضايا الفساد ، أنتم بذلك تدفعون البلاد الى بركان اجتماعي يقضي على أخضر ويابس
27 - المسكيوي ياس.FRIENDS YES. الخميس 23 يناير 2014 - 15:25
وتقى جميع المعدلات الاقتصادية في الارتفاع السلبي المستمر.....
28 - رابح الخميس 23 يناير 2014 - 17:14
اولا قبل ان نتكلم على الإحصائيات يجب احصاء جميع المغاربة وهاذا الامر غير ممكن لقلة إمكانيات الدولة ، فإحصائيات المغرب هي نسبية، اما عن البطالة فهي نسبة كبيرة وربما لو أحصينا الطبقة العاملة بمعنى الكلمة لوجدناها نسبة لا تتجاوز 20 في المئة ، اما اذا أحصينا اصحاب السجائر المتجولين والسراج والذين يستيقظون ويذهبون الى (الموقف) ويرجعون بخفي حنين فقد نصل الى النسب التي يتكلم عنها هاذا المجلس الذي هو بعيد كل البعد عن الواقع المغربي ، فهم مجرد موظفين يحسبون كل الدهماء التي تتحرك هي من الطبقة الشغيلة.
29 - Hafid الخميس 23 يناير 2014 - 17:46
الإشكال الخطير في مسألة الإقتصاد"المغربي"هو أنه يعتمد على الإستثمارات الأجنبية التي تتحسس من كل شئ.
بمعنى السي الحليمي لي تايقتل الإقتصاد هم أولئك الذين أنت مثلهم،أصحاب الأجور السمينة،التي لا يفعل أهلها غير إستهلاك ميزانية الدولة،بدون عوائد على "الإقتصاد الوطني".
القطاع الخاص هو الحل ،لكنه يعاني أزمة حكامة تتواطؤ فيها الدولة مع "الأسماك الكبيرة=الحوت".
سياسة جلب الإستثمارات الاجنبية قد تكون مفيدة على المدى القصير(الماكرو إقتصاد)..
أما الأساس الأقوم هم الإستثمار الداخلي؛الذي لن يكون إلا بالحرية و دعم الإبداع و الإنتاجات الفردية و تغيير عقلية الدولة العميقة.
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

التعليقات مغلقة على هذا المقال