مروان تؤكد من باريس أهمية الصناعة التقليدية للاقتصاد الوطني

مروان تؤكد من باريس أهمية الصناعة التقليدية للاقتصاد الوطني
الثلاثاء 28 يناير 2014 - 06:10

تشارك ست مقاولات مغربية ، تمثل مختلف فروع الانشطة في معرض افتتح الجمعة الماضي بباريس، حول تجهيزات المنازل ،الذي يعتبر موعدا للفاعلين في مجال فن العيش، والديكور الداخلي، والتصميم.

وتنشط المقاولات المغربية المشاركة في المعرض في فروع النسيج، ولوازم النساء ، ومواد الموضة ، والشموع ، والديكور والزرابي، وهي منتوجات موجهة أساسا للتصدير.

وأكدت وزيرة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي فاطمة مروان، أن المغرب يشارك منذ 2006 في هذا المعرض المهني الهام ،مشيرة الى أن العارضين المغاربة المتخصصين في فن الديكور، برهنوا على قدراتهم الإبداعية.

ونقلت وكالة المغربي العربي للأنباء عن مروان، قولها على هامش زيارتها للمعرض إن هذا الأخير يشكل فرصة للعارضين المغاربة لإجراء اتصالات مع زبناء جدد ،والبحث عن أسواق جديدة لتصدير منتوجاتهم ،مبرزة أن الوزارة تحرص على مصاحبة المقاولات المغربية من خلال المساهمة بنسبة 80 في المائة في تمويل مشاركتها في هذه التظاهرة.

وذكرت بأن أحد الأهداف الرئيسية لرؤية 2015 المتعلقة بقطاع الصناعة التقليدية يتمثل في زيادة حجم الصادرات، مشيرة الى أن هذه الزيادة تمر عبر تحسين جودة المنتوج وتتبع اتجاهات السوق.

وأكدت على أهمية قطاع الصناعة التقليدية بالنسبة للاقتصاد المغربي، خاصة على مستوى إحداث مناصب الشغل، مشددة في الوقت ذاته على أهمية برامج التكوين التي تنفذها الوزارة من أجل جلب الشباب نحو قطاع الصناعة التقليدية من أجل إحياء مهن في طريق الانقراض.

ويتوقع المنظمون أن يستقطب المعرض الذي ينظم مرتين في السنة (يناير وشتنبر) ويشكل أرضية لفن العيش (فن الديكور والأثات والأكسسوارات والنسيج ، وعالم الطفل ، وفن المائدة …) نحو 85 ألف زائر.

وتؤطر مؤسسة دار الصانع ،المشاركة المغربية في هذا المعرض الذي سيُختتم اليوم الثلاثاء ، ويضم أزيد من ثلاثة آلاف علامة تجارية.

‫تعليقات الزوار

3
  • صانع تقليدي
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 06:57

    كفى من الشفوي ومن الواجهة في هدا الميدان نريد الملموس من خﻻل العيش الكريم لهده الفئة والتي تفتقر لأبسط الوسائل والحقوق

  • sahih
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 12:13

    les exportateurs de l artisanats et les agences de voyages marocaines laissent leurs argents a l etranger avec le parti d Istighlal et sa familles

  • حسن اشمها
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 13:58

    الصناعة التقليدية مضيعة للوقت , ومضيعة للطاقات التي لو استغلت في مجالات اخرى , كصناعات العصر (الاليكترونيك, الميكانيك , الصناعات الغذائية والنسيج …لكان خيرا وافضل , لاكن هناك من يستغل الفقراء ويضيع لهم اوقاتهم في صنع "براد" في اسبوع , ليبيعه ب 2000 درهم في مدة شهر للبراد , ليشرب فيه مغربي مع اسرته الشاي ويضيعوا 4ساعات في اليوم مرتين وهذا ما يعادل الوقت التي سيصنع فيه الاروبي سفينة ليبيعها ب الملايين الدلارات , او المدة التي سيصنع فيها ملايين الاشياء بثمن البراد.
    الله اجازكم بخير لا تضحكوا على انفسكم .
    il faut indrisrialiser la fabrication et fabrication si vous voulez le bienfait pour ce pays

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز