24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الوالي السيد .. "تحرري" خانه حماسه فوجه فوهة بندقيته إلى وطنه (5.00)

  2. "لقاء مراكش" يوصي بالتآخي والحفاظ على الذاكرة اليهودية المغربية (5.00)

  3. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  4. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

  5. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

قيم هذا المقال

4.46

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | الشعبي يُغلق "أسواق السلام" تمكينا للموظفين من أداء صلاة الجمعة

الشعبي يُغلق "أسواق السلام" تمكينا للموظفين من أداء صلاة الجمعة

الشعبي يُغلق "أسواق السلام" تمكينا للموظفين من أداء صلاة الجمعة

حالة استثنائية عرفتْها متاجرُ "أسواق السلام"، التّابعة لمجموعة "يينا هولدينك"، زوال اليوم الجمعة، بعد إقدام إدارة المجموعة، في خطوة فريدة، على إغلاق أبواب جميع المتاجر، خمْسا وأربعين دقيقة، من أجل تمكين الموظفين العاملين في المتاجر من أداء صلاة الجمعة.

على أبواب المتاجر، ثمّة إعلانات، تخبرُ من خلالها الإدارة الزّبناء بأنّ أبواب المتاجر ستُغلَق استثنائيا يوم الجمعة عشر دقائق قبل الأذان و خمساً وثلاثين دقيقة بعد الصلاة، "لتمكين موظفينا من أداء صلاة الجمعة"، وفي أسفل الإعلان على اليسار الآية القرآنية (إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا)؛ في الداخل يتردّد الإعلان ذاته، بين فينة وأخرى عبر مكبرات الصوت.

القرار فاجأ كثيرا من زبناء سلسلة "أسواق السلام"؛ ففي متجر الرباط، وفيما كان موظفو المتجر يغلقون الأبواب، قبيْل دقائق من أذان صلاة الجمعة، كان عدد من الزبناء ما زالوا يتوافدون على المتجر، ليُفاجؤوا بالأبواب المغلقة. "مالهم علاش سْدّو؟"، تسأل شابّة والدتها، قبل أن تتقدّما نحو أحد المستخدمين وتستفسره الأمّ عن سبب الإغلاق.

ردود أفعال الزبناء على شروحات المستخدمين، تفاوتت بين الاقتناع دون إبداء أيّ اعتراض والانسحاب برضا، وبين بعض العتاب الموجّه إلى إدارة سلسلة المتاجر على عدم إشعارها للزبناء بوقت كافِ، وإن كان الجميع قد أجمع على أنّ إغلاق أبواب المتجر، تمكينا للمستخدمين من أداء صلاة الجمعة، يعتبر مبادرة جيّدة.

تقول سيّدة في حديث لهسبريس، بعد أن شرح لها أحد الموظفين دواعي الإغلاق "هذا شيء جيّد"، وتضيف، بعد أن ألقت نظرة على ملصق الإعلان جوار الباب "نحن في بلد مسلم، ومن حقّ المستخدمين هنا أن يُصلّوا صلاة الجمعة، هذه مبادرة من النادر أن نسمع عنها".

في المقابل، قال زبون آخر، "هادشي مزيان، ولكن كان عليهم أن يُعلمونا منذ مدّة، أو يلصقوا إعلانات كبيرة على الباب الخارجي للمتجر"، وأضاف "أنا زبون لهذا المتجر منذ ثلاث سنوات، ولديّ بطاقة الوفاء (Carte de fidélité)، أخبروني أنهم أرسلوا إليّ إشعارا عبر الهاتف، لكنني لم أتوصّل بشيء".

فوزي الشعبي، المتصرّف بمجموعة "يينا هولدينك"، قال في اتصال مع هسبريس، إنّ إدارة سلسلة أسواق السلام عملت على إشعار زبنائها منذ شهر، من خلال الإعلانات المنشورة في جميع المتاجر، كما أنّ الموظفين قاموا، قبل ساعة من موعد الإغلاق بإعلام الزبناء بأنّ أبواب الأسواق ستغلق قبل عشر دقائق من أذان صلاة الجمعة.

زبون آخر جاء بعد أن أغلقت أبواب المتجر عن آخرها كان له رأي آخر، إذ قال إنّه من الأفضل ألّا يتمّ إغلاق المتجر بشكل نهائي، وإنما الإبقاء على موظفين في حالة مُداومة؛ فيما قدّم زبون آخر اقتراحا في حديثه إلى أحد الموظفين، داعيا، بعد أن أبْدى تأييده للمبادرة، إلى أن يكون توقيت الإغلاق في ساعة محدّدة، عوض عشر دقائق قبل أذان صلاة الجمعة وخمس وثلاثين دقيقة بعد الصلاة، حتى يكون الزبناء على علم بتوقيت الإغلاق وإعادة الفتح، نظرا لتغيّر مواقيت الصلاة.

أمّا موظفو المتجر فقد أجمعوا على أنّ مبادرة تمكينهم من أداء صلاة الجمعة جيّدة، تقول مستخدمة "هذا شيء جيد، الآن سنتمكّن من أداء صلاة الجمعة، خصوصا وأنّ المسجد لا يبعد عن المتجر سوى ببضعِ عشراتِ أمتار"؛ ويقول مسؤول في متجر "أسواق السلام" بالرباط، إنّ قرار الإدارة إغلاق الأسواق، مبادرة جيّدة، تنطوي على عنصرين إيجابيين، أوّلهما الاستجابة لمطلب المستخدمين لأداء صلاة الجمعة، وثانيهما، أنّ الزبون عندما يأتي إلى المتجر وقت الصلاة، ويجد الأبواب مُغلقة، سيتساءل مع نفسه "لماذا لا أذهب أنا أيضا لأصلّي؟".

وبخصوص كيفية اتخاذ قرار إغلاق أبواب "أسواق السلام"، أثناء صلاة الجمعة، قال فوزي الشعبي، "كنّا نفكّر في هذا الأمر منذ مدّة طويلة، ففيما مضى، كانت المطاعم التابعة للمتاجر تغلق أبوابها، غير أنّ بعض الزبناء لم يكن يروق لهم ذلك، يقولون مثلا،"ماشي غير انتوما اللي كاتصلّيو"، وأضاف، "وبما أنّ متاجرنا أصبحت منتشرة بكثرة، كان لزاما علينا أنّ نتخذ هذا القرار، من أجل تمكين الموظفين من أداء صلاة الجمعة".

وجوابا على سؤال حول ما إن كانت إدارة سلسلة "أسواق السلام" تتخوّف من أن يؤدّي إغلاق أبواب الأسواق، إلى فقدان بعض الزبناء، قال الشعبي "عندما تستغني عن بيع الخمور، ولحم الخنزير، والسجائر، فإنّ إغلاق المتاجر وقت صلاة الجمعة لا يساوي شيئا".

وأضاف "في نهاية المطاف، الله هو الرزّاق، فالله يقول (يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع)؛ المشكل الوحيد يكمن فقط في طريقة تنظيم الزبناء، وإقناعهم، ولكن مع مرور الوقت سيتعوّدون على هذا الأمر، وقد تحذو حذونا متاجر أخرى، أمّا المال "فالله هو اللي كايخلف".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (336)

1 - TASSOUTJI الجمعة 31 يناير 2014 - 19:13
Ce grand Monsieur, a toujours priviligié la Raison à l'argent: quand je l'ai rencontré la 1ére fois il ya presque 20 ans il m'a expliqué : "Ecoute dans le Business si tu te bases sur les Principes DIVINS ton commerce s'épanouira petit à petit Mais il Finira par Triompher à la fin et tu auras une Vie Meilleure et une Fin Joviale : le Contraire si ton commerce ne prendra pas en considérations les Aspects Religieux ton commerce s'épanouira Rapidement et montera en Fléche Mais subitement il commencera à Perdre de Terrain et s'effacera en ruine et tu auras une Vie Misérable, et on t'emmenera aux maisons des 3émes ages : ni Famille, ni Santé, ni Divinité :Eh oui il a Raison Mon président Cher Monsieur CHAABI
2 - Amal الجمعة 31 يناير 2014 - 19:13
MashaAllah, it's really good to hear that !!!!1

we have been always asking why in the western countries like Britain there is a right for the Muslim to apply their religion with freedom. Even on Friday the Schools got a room for muslim Khotba Jomo3a, and in our country MashaAllah we yet can't close all until Jomo3a will be finished

but stil I appreciate

well done.....!!!!!! really well done......!!!!!!

Allah yhdi makhlaq
3 - نور الجمعة 31 يناير 2014 - 19:13
الحمد لله خبر أفرح قلوبنا في ظل منغصات هذا العصر الله يجازي المسؤول عن هذا القرار كل خير و الله يرزق الجميع من حيث لا يحتسبون
4 - مواطن الجمعة 31 يناير 2014 - 19:14
كمواطن مسلم في هذه البلاد لايسعني الا ان اقول جازاكم الله خيرا
5 - موول لكومونططاطير الجمعة 31 يناير 2014 - 19:15
خـــير الكلام مـــا قل ودل
شيء جميل بدون جدا
المعقول في الخطبة
المرجو التفكير في زيادتها إلى ساعة
6 - said الجمعة 31 يناير 2014 - 19:16
مبادرة جيدة اتمنى ان تعم في جميع متاجر المغرب لان نحن في بلاد المسلمين. الله يبارك لهم مادامو لا يبيعو الخمر
7 - Nabil marocain الجمعة 31 يناير 2014 - 19:16
غلقتي الباب ساعة الله يحل ليك البيبان كل السوايع هادا كان نسميه حسن التسيير والتدبير اللي باقي بزاف ما بغاوش يفهموه
8 - Germanteam الجمعة 31 يناير 2014 - 19:16
Depuis un moment qu'on n'a pas eu de si bonnes nouvelles. ACHHADO ANA LA ILAH ILLA ALLAH WA ACHHADO ANA MOHAMMED RASSOULO ALLAH. Riche ou pauvre on finira par partir un jour et lakfen n'a pas de poches. Lfahem yefhem.
9 - mouna oujdiya الجمعة 31 يناير 2014 - 19:17
هاكدا يكونو لمغاربة لحرار....برافو
10 - يونس الجمعة 31 يناير 2014 - 19:17
الشعبي يسثتمر في أﻵخرة بعدما أستحوذ على كل شيئ في الدنيا.
11 - نوري م. م. خ. الجمعة 31 يناير 2014 - 19:17
Extrait du Coran, Al-Jumu'a (62:9)

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ
12 - abdes الجمعة 31 يناير 2014 - 19:18
Je suis pour et j’applaudis fortement a une telle décision. c'est vrais une décision pareille il fau avoir le courage et la foie. Bravo chaabi si cela et seulement pour la prière et non pas pour avoir la sympathie a travers l’islam.
Abdes je suis très fière de vous (la direction d"aswak assalam)
13 - aicha الجمعة 31 يناير 2014 - 19:18
أشكر إدارة أسواق السلام على هذه البادرة الطيبة. توجهت بدوري زوالا الى المتجر لأتفاجأ به و لأول مرة يغلق أبوابه في منتصف النهار، فانصرفت بشعور مليئ بالرضى بعد أن أخبرني أحد المستخدمين أن الإغلاق من أجل الصلاة. أحسست لبرهة أنني انتقلت للعيش في بلد إسلامي... اللهم أصلح أحوال البلاد و العباد
14 - نزهة بنت الغرب الجمعة 31 يناير 2014 - 19:18
تحية خالصة الى من استشعر عظمة الله وجلاله وهيبته.. تحية الى من استشعر الخوف من الله وعقابه.. تحية الى من استشعر يوم العرض عليه يوم لا ينفع مال ولا بنون
كان سليمان عليه السلام محباً للخيل من أجل الجهاد بها في سبيل الله، وكان معه الخيول الصافنات وهي الخيول القوية السريعة، وكانت ذو أجنحة، ويزيد عددها على عشرين ألفاً، فبينما هو يقوم بعرضها وتنظيمها، فاتته صلاة العصر نسياناً لا عمداً، فلما علم أن الصلاة قد فاتته من أجل هذه الخيول، قال: لا والله لا تشغليني عن عبادة ربي، ثم أمر بها فعقرت، فضرب أعناقها وعراقيبها بالسيوف، فلما علم الله سبحانه من عبده سليمان أنه ذبح هذه الخيول من أجله سبحانه، وخوفاً من عذابه، ومحبة وإجلالاً له، بسبب أنه اشتغل بها حتى خرج وقت الصلاة، عوضه الله عز وجل ما هو خير منها وهو الريح التي تجري بأمره رخاء حيث أصاب، غدوها شهر، ورواحها شهر، فهذا أسرع وخير من الخيل، وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، حين قال: (إنك لا تدع شيئاً إتقاء لله تعالى إلا أعطاك الله عز وجل خيراً منه). رواه أحمد والبيهقي وهو حديث صحيح.
15 - Abdellah الجمعة 31 يناير 2014 - 19:19
بسم الله الرحمان الرحيم في الحقيقة عندما تصفحت فحوى هاته البادرة الطيبة والتي أحسست من خلالها بفخر واعتزاز لديننا الحنيف أتمنى لكم التوفيق وأن يرزقكم الله من حيث لا تحتسبوا
16 - Reader الجمعة 31 يناير 2014 - 19:20
Thank you for leading by example Mr Chaabi.
17 - كزاوي الجمعة 31 يناير 2014 - 19:21
مبادرة جيدة والله يبارك للشعبي فرزقو‎ ‎
18 - عبد المجيد الجمعة 31 يناير 2014 - 19:21
نشكر الشعبي والمجموعة على هذه المبادرة الطيبة ونتمنى منهم ومن غيرهم الاستمرار على النهج الايجابي السليم من الحسن الى الأحسن وبارك الله جهودكم وأعمالكم
19 - salah-21 الجمعة 31 يناير 2014 - 19:24
قال الشعبي "عندما تستغني عن بيع الخمور، ولحم الخنزير، والسجائر، فإنّ إغلاق المتاجر وقت صلاة الجمعة لا يساوي شيئا".

وأضاف "في نهاية المطاف، الله هو الرزّاق، فالله يقول (يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع)؛ المشكل الوحيد يكمن فقط في طريقة تنظيم الزبناء، وإقناعهم، ولكن مع مرور الوقت سيتعوّدون على هذا الأمر، وقد تحذو حذونا متاجر أخرى، أمّا المال "فالله هو اللي كايخلف". نعم التاجر المسلم في البلد المسلم , هذا هو التوكل الحقيقي على الله , اما أصحابنا الذين علقوا بقولهم( "ماشي غير انتوما اللي كاتصلّيو") لو كنتم تصلون فعلا لما تواجدتم في الأسواق وقت الصلاة بل لباركتم هذا العمل الطيب الذي ينم عن صدق مع الله
20 - مغربي 2000 الجمعة 31 يناير 2014 - 19:24
مبادرة جد رائعة خصوصا في هذه الدولة المتأسلمة التي غالبا ما يكون فيها الإسلام حاظرا ليس لأنهم مقتنعون به بل لتسخيره في خدمة أجنداتهم خاصة أسف إن كنت قد تحدث خارجا عن الموضوع .
وإجمالا وفق الله بلادنا لما فيه خير وجازى بالخير كل من كان وراء هذه البادرة الجليلة
21 - Noufil77 الجمعة 31 يناير 2014 - 19:24
مبادرة حسنة بارك الله فيكم ,وكما قلتم الرزق على الله.
22 - FASSI الجمعة 31 يناير 2014 - 19:24
الله يكثر من امثالك اسي الشعبي.هذا هو الاسلام الحقيقي عندما يعترف المرئ ان الله عز وجل هو الرزاق.لقد فهمت قول الله تعالى وطبقته "وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون.ما اريد منهم من رزق وما اريد ان يطعمون.ان الله هو الرزاق ذو القوة المتين"سورة الحجرات
23 - said الجمعة 31 يناير 2014 - 19:25
Cette initiative va faire augmenter les clients de Aswak Assalam et non le contraire.
24 - Moghair blissane الجمعة 31 يناير 2014 - 19:25
Salamo3alaikom,
Je demande au gouvernement "islamiste" de rendre le week-end officiel au Maroc : Vendredi et Samedi.
Il y a que le Maroc « pays musulman » qui n'applique pas cette règle.
.
25 - محمد الوزاني الجمعة 31 يناير 2014 - 19:26
العز بحال هاد الناس مكتعبدش الفلوس
26 - الطالب الافناوي الجمعة 31 يناير 2014 - 19:26
بادرة جيدة من الادارة
العمال اللي كيصليوا يصليوا الصلاة ف وقتها
اللهم بارك
27 - حمزة الجمعة 31 يناير 2014 - 19:26
الحمد لله على هاد الشي , و نتمنا يكونوا قدوة للباقي .
28 - الله اكبر الجمعة 31 يناير 2014 - 19:28
نتمنى من الشعب المغربي المسلم المطالبة بتحرير يوم الجمعة من قبضة اصحاب سامدي نوار ...عفوا samedi soir وجعله يوم عطلة رسمية وبداية أسبوع العمل يوم السبت او الاحد
تنميرت
Kont moulhid
29 - محمد ........ القنيطرة الجمعة 31 يناير 2014 - 19:28
أشهدكم أني سأحاول قدر المستطاع التسوق من أسواق السلام دعما لهذه المبادرة.
على المستخدمين أن يحمدو الله على ماهم فيه فأنا أعمل في شركة اسبانية و بالكاد ألحق الجزء الاخير من صلاة الجمعة بعد الجري. اللهم اغفر لنا جميعا.
30 - Mehdi INPT الجمعة 31 يناير 2014 - 19:29
Dieu est Grand !Très bonne initiative pour sensibiliser les gens à faire la prière à temps !
31 - رشيد من سلا الجمعة 31 يناير 2014 - 19:30
بادرة له فيها الاجر و الثواب عن كل مستخدم
32 - AZIZ ELAKHAL الجمعة 31 يناير 2014 - 19:30
يقول الله تعالى وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ۖ وَسَتُرَدُّونَ إِلَىٰ عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ.
لقد اقدم سي الشعبي بتوفيق من الله بخطوة شجاعة رغم انها في الواقع هي اصل ما يجب ان تكون عليه الامورالدينية ةالدونيوية نحن محتاجين الى ان تسود هده المبادرة القطاع الخاص باكمله لان لا شئ يضيع فوقت العبادة مبارك
بغيت غي نعرف واش الاجرة ديال مستخدمي مرجان حلال لان الفلوس ديال الروج كتخلط مع لاكيس ,,,,,,,,,,؟ مجرد سؤال
33 - driss الجمعة 31 يناير 2014 - 19:30
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته في نهاية المطاف، الله هو الرزّاق، فالله يقول (يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع جزاك الله الله اعطيك الصحة او اكثر في امثلك
34 - هدى الجمعة 31 يناير 2014 - 19:32
ما شاء الله هادشي كايفرح و أخيرا شفنا شيحاجة مزيانة فهاد البلاد
35 - saadia الجمعة 31 يناير 2014 - 19:32
ا لله اقوي من امتالكم فعلا بادرة اكبر من طيبة

بالنسبة للفكرة حيت جديدة غتاخد وقتها و تولي بديهية

اعجبتني هذه الجملة " وثانيهما، أنّ الزبون عندما يأتي إلى المتجر وقت الصلاة، ويجد الأبواب مُغلقة، سيتساءل مع نفسه "لماذا لا أذهب أنا أيضا لأصلّي؟"."
لانني شخصيا لم اكن مداومة على الصلاة لكن ملي كنمر امام مسجد و كنشوف الناس داخلين و جلهم شباب كنقول مالهوم غير هوما اللي يطمعو فالجنة و علاش انا اش كنتسنا

اللهم ثبتني بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة
36 - أحمد الجمعة 31 يناير 2014 - 19:32
جزاك الله على هده المبادرة مزيدا من التوفيق
37 - Hicham ELOUALI الجمعة 31 يناير 2014 - 19:32
قال الله تعالى :
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ ( 9 ) فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ( 10 ) وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انْفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا قُلْ مَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ مِنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ ( 11 ) .
38 - مغربية7 الجمعة 31 يناير 2014 - 19:33
تحية اجلال وتقدير للسيد الشعبي وكون متاكد ا سي الشعبي ان الله غادي يفيض عليك من رزقو حيث كيقول سبحانه
قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏‏وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ} ‏[‏الطلاق‏:‏ 2- 3‏]‏
الله يسهل عليك ويجعلك قرب الصحابة والنبئئين في جنة الفردوس انشاء الله
قليل فاش كلقاو الناس بحالك كولشي تابع المال والجاه الله يستر ومعرفينش راه الرزق بيد الله والله محيدو ليك شي حد ,
تحياتي
39 - hamid الجمعة 31 يناير 2014 - 19:33
on ferme Vendredi pour la priere S.V.P et on revient Bussiness as usual- pour vendre les vins, cigarettes et Hallouf..........
40 - خالد الجمعة 31 يناير 2014 - 19:33
شخصيا أثمن بشكل كبير مبادرة اسواق السلام و التي كانت منتظرة على اية حال بل و تاخرت كثيرا .
انتقل كل مرة من حي اشماعو بمدينة سلا الى اسواق السلام و امر على متجر كارفور الذي لايبعد عن منزلي سوى ب 200 متر ثم امر على مرجان و عدد من متاجر اسيما و بيم وغيرها فقط لان اسواق السلام لا يبيع الخمر و المحرمات
41 - مينة فهمي الجمعة 31 يناير 2014 - 19:33
الله ايبارك فيكم وانتظروا رحمة ربي في ارزاقكم وصحتكم
42 - الخفاش الجمعة 31 يناير 2014 - 19:33
فعلا هي بادرة طيبة وشجاعة فيها الكثير من الخير والبركة،قد تدفع بالكثيرين ممن يسمون انفسهم مسلمون الى اخد العبرة ،مسلمون بالاسم فقط لا صلاة ولازكاة...، اتمنى ان تحدو باقي الاسواق الاخرى مثل هذه المبادرة الطيبة، بارك الله في كل من يعمل من اجل فعل الخير.فعلا الارزاق بيد الله.
43 - معلق الجمعة 31 يناير 2014 - 19:33
من ترك شيئا لله عوضه الله ..
44 - samir الجمعة 31 يناير 2014 - 19:33
العمل عبادة ، و لا ارى جدوى من ان يغلق، لأن أشخاصا لا يجدون غير ذلك الوقت ليتبضعوا و يقضوا حاجاتهم و تعطيل احتياجات الانسان من ما لا يدعوا اليه الله سبحانه و تعالى ، كان الاولى به ان يزيدهم في الاجور و ان يساهم معهم في تحمل اعباء الحياة لهم و لأولادهم ، أما الصلاة فهي في كل وقت و الله تعالى يجازي كل واحد عن افعاله....
45 - لبنى السريعة الجمعة 31 يناير 2014 - 19:33
من الجميل ان يطبق الشعبي قوله تعالى "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ "
ولكن في المقابل يجب تطبق الاية الاخرى التي تقول "ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل"
فالناس في مدينة اكادير ينتظرون من الشعبي للاسكان استرداد اموالهم
46 - mohamed الجمعة 31 يناير 2014 - 19:34
salam a tout le monde,
enfin il a bien decidé il va recompenser beaucoup de hassanates apres cette decision merciiiii
47 - bnj-fr الجمعة 31 يناير 2014 - 19:35
السلام عليكم
وبهذا سيتمكن الموظفون من تادية صلاة الجمعة وكذالك من لايصلي سيفكر ربما في نفسه ويبدا في الصلاة كباقي زملائه وحتى الزبائن تتاح لهم الفرصة ايضا !!!
اللهم اهدنا صراطك المستقيم.امين
48 - MAHDI الجمعة 31 يناير 2014 - 19:35
تعطى عطلة يوم الاحد في الدول الغربية فقط للسماح للناس للدهاب للكنيسة لا لشيء اخر ..في المغرب يجب تعويض الاحد بالجمعة حتى يتمكن الناس من الصلاة الجمعة
49 - مستهلك الجمعة 31 يناير 2014 - 19:36
قال تعالى:"ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب"
50 - كريم الجمعة 31 يناير 2014 - 19:37
هذه بادرة طيبة يجب تعميمها على جميع متاجر الكبرى كما يجب ان تكون عطلة نهاية الاسبوع يوم الجمعة والسبت كما هو مطبق في الدول الاسلامية
51 - مسلمة وافتخر الجمعة 31 يناير 2014 - 19:37
يارب المغرب كله يعمل هاد البادرة الطيبة وراه ربي هوا الرزاق
52 - hakimayasir الجمعة 31 يناير 2014 - 19:37
خطوة تحسبو لسيد ميلودالشعبي وارجو ان تسير عليها جميع الاسواق الممتازه
53 - abou marwa الجمعة 31 يناير 2014 - 19:37
C'est la meilleure décision prise par ce super marché,et j'espère qu'on verra la meme chose à marjane,acima et carrefour,je suis très content pour ce genre d'initiative merci bcp CHAABI et que Dieu vous préserve et vous protège.Amine ya rab
54 - khalid الجمعة 31 يناير 2014 - 19:38
والله انني ادرفعت الدموع وانا اقرا هذا المقال فاكثر الله من امثالك يا فوزي.
55 - Amine Guennoun الجمعة 31 يناير 2014 - 19:38
Tbarkellah et un grand merci pour la personne qui a pris cette decision
56 - يزيد الصويرة الجمعة 31 يناير 2014 - 19:38
سبحان الله العظيم ولله الحمد والله أكبر
57 - مغربي الجمعة 31 يناير 2014 - 19:38
مبادرة طيبة، أرجوا أن تصير حالة عامة تشمل كل الأسواق الممتازة والمجمعات التجارية.
وكما قال المتحدث :
"في نهاية المطاف، الله هو الرزّاق، فالله يقول (يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع)؛ المشكل الوحيد يكمن فقط في طريقة تنظيم الزبناء، وإقناعهم، ولكن مع مرور الوقت سيتعوّدون على هذا الأمر، وقد تحذو حذونا متاجر أخرى، أمّا المال "فالله هو اللي كايخلف"
58 - fati الجمعة 31 يناير 2014 - 19:39
مبادرة طيبة من الادرة جزاهم الله خيرا يا ريت كل التجار اديرو بحالهم ساعه ديال الصلاة مغديش اربحو فيها كنوز الدنية
59 - soumia الجمعة 31 يناير 2014 - 19:39
السلام عليكم أتمنى أن تحذو جميع المؤسسات حذوكم...
60 - maroc الجمعة 31 يناير 2014 - 19:39
بادرة طيبة نتمنى أن نشاهدها في مؤسسات أخرى و نسأل الله أن يكثر من أمثال السيد الشعبي ويتقبل منه ومنا ومن جميع المسلمين
61 - متابع الجمعة 31 يناير 2014 - 19:40
والله العظيم هدا أجمل كلام سمعته هدا اليوم.
وأتمنى أن تكون هده المبادرة هي البداية ان شاء الله
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
62 - عمر بلال الجمعة 31 يناير 2014 - 19:40
و نعم القرار الدي اتخدتموه الله يوفقم و يرزقنا واياكم من حيث ﻻ نحتسب. قرار صائب ألله يجعله في ميزان حساناتكم.ان ألله لا يضيع اجر المحسنين
63 - ligassi mostafa الجمعة 31 يناير 2014 - 19:40
c'est un bon travail
nous sommes dans un pays musilmans
64 - متابع الجمعة 31 يناير 2014 - 19:40
تنطوي على عنصرين إيجابيين، أوّلهما الاستجابة لمطلب المستخدمين لأداء صلاة الجمعة، وثانيهما، أنّ الزبون عندما يأتي إلى المتجر وقت الصلاة، ويجد الأبواب مُغلقة، سيتساءل مع نفسه "لماذا لا أذهب أنا أيضا لأصلّي؟".
"عندما تستغني عن بيع الخمور، ولحم الخنزير، والسجائر، فإنّ إغلاق المتاجر وقت صلاة الجمعة لا يساوي شيئا".

وأضاف "في نهاية المطاف، الله هو الرزّاق، فالله يقول (يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع)؛ المشكل الوحيد يكمن فقط في طريقة تنظيم الزبناء، وإقناعهم، ولكن مع مرور الوقت سيتعوّدون على هذا الأمر، وقد تحذو حذونا متاجر أخرى، أمّا المال "فالله هو اللي كايخلف".
65 - sayeh الجمعة 31 يناير 2014 - 19:41
c'est une première qui mérite des félicitation et c'est une première qui exprime le courage et l’audace d'un vrai mesulman
66 - الغضبان الجمعة 31 يناير 2014 - 19:42
أخبار تداولتها الصحف منذ عدة أيام بأن مالك أسواق السلام السيد الشعبي مريض جدا ،نتمنى له الشفاء، المؤسف هو ماذا ستظيف للمواطن العادي أو العامل أو الموظف إغلاق المحل ، هي فقط ضربة قوية وإقتصادية لمتاجر أسواق السلام ولتنافسيتها مع باقي المتاجر ، أنا كعامل بأحد أسواق السلام أقول إن كان الحاج ميلود الشعبي فعلا له الرغبة في فعل الخير وهو على فراش المرض ، فعليه أن يعمم SMIG على جل الأجراء والعاملين بأسواقه وكذا التعويضات لتحفيز العاملين ،نحن لانريد إغلاق متاجر السلام لفترة 45 دقيقة كل جمعة والتي ستصبح ساعتين كما هو حال الإدارات ، لأن إغلاق متجر كبير لفترة فقط خمسة عشر دقيقة هي خسارة ملايين السنتيمات ،ما أحوج العاملين والشركة لها . تحياتي وتشكراتي للصحفيين بهسبريس
67 - المصطفي الجمعة 31 يناير 2014 - 19:42
بسم الله الرحمن الرحيم
جازاكم لله خيرا علي هذه المبادرة وأتمني أن تكون هذه الخطوة رسالة من الأخ الشعبي إلي كل أرباب العمل والتجار آستجابتالقول الله سبحانه وتعالي : يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع..........(ص)
68 - simo الجمعة 31 يناير 2014 - 19:42
أحسن كليمة قالها الشعبي وهي : " فالله هو اللي كايخلف"
69 - جنان الجمعة 31 يناير 2014 - 19:42
الحمد لله هذا هو المغرب لي خصنا ، هذه مبادرة طيبة يتخذها الناس الطيبين لي تيفرقو مابين الحلال والحرام وتيعرفو الله سبحانه وتعالى الله يجازيهم بخير
70 - ABDELKRIM الجمعة 31 يناير 2014 - 19:42
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يا ربي زيدنا من بحال هاد الناس نطلب من العلي القدير أن يجعلها في ميزان حسناته
71 - BOUTHANOUT الجمعة 31 يناير 2014 - 19:43
مبادرة ممتازة و شجاعة من الشعبي
72 - imad الجمعة 31 يناير 2014 - 19:43
نتمناو أن يعمّ هذا السلوك جميع القطاعات في كافة أرجاء المغرب
73 - ma remarque الجمعة 31 يناير 2014 - 19:44
الحمد لله الحق يعلى و لا يعلى هذه مبادرة جيدة أتمنى من الاسواق الاخرى ان تحدو حدوها
74 - صالحي الجمعة 31 يناير 2014 - 19:44
لا يسعني إلا أن أقول لصاحب المتجر الشعبي.بارك الله لك في أهلك ومالك .وجعله لك لا عليك.ومتعك بمعرفت التوحيد الذي هو حق الله على العبيد.‏‎ ‎
75 - الطنجاااوي الجمعة 31 يناير 2014 - 19:44
ستراها الأسواق الأخرى كمرجان فرصة لجلب الزبناء خلال 45 دقيقة التي تغلق فيها أبواب أسواق السلام للصلاة...لأن حساباتهم تقتصر على les ciffres d'affaires فقط...ونتيجة لهذا التفكير العلماني الدنيوي الذي يدعي حمايته للأديان لا يسمحون لمستخدميهم الذهاب للصلاة...بينما في الاسلام يجب تمكين حتى اليهودي والنصراني من أداء صلواته...

أعرف العديد من الأشخاص الذين لا يريدون الدخول إلى الأسواق الكبرى التي تبيع الخمور...
76 - Azeddine الجمعة 31 يناير 2014 - 19:45
اسعدني هذا الخبر،والشخص الذي اقترح هذا الإقتراح وكل من سعى من قريب أو بعيد في ترجمته على الواقع لهم ألف تحية تقديرواحترام من كل مسلم لأنهم بهذا السلوك يكونون قد استجابوا لقوله تعالى:ياأيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فٱسعواْ إلى ذكر الله وذرواْ البيع ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون.
77 - Rachid الجمعة 31 يناير 2014 - 19:46
ا لله ازدها في ميزان حسنتك, بادرة طيبة
78 - zakaria الجمعة 31 يناير 2014 - 19:47
مبادرة جيدة من مجموعة الشعبي ياريث الكل يدير بحالهوم :)
79 - هشام الجمعة 31 يناير 2014 - 19:47
الحمد الله على هذه المبادرة .أنا فرحان بكم يا أبناء بلدي الحبيب سواء كنتم مواطنين عاديين او كنتم اصحاب شركات .المغرب بلد مسلم و يجب عمل هذا الشيء.طبعا سيقول احدهم ليس كل الموظفين يصلون .لا يجب النظر إلى هذا الأمر .المهم أن المبادرة مبادرة خير من ابناء خير و استجابة لأمر الله تعالى .اما المشترين فإذا ارادوا الشراء وقت صلاة الجمعة فليذهبوا إلى أمريكا أو اوربا حثى هناك سيجدون المتاجر مغلوقة يوم الأحد .اما عندنا فقط ساعة الصلاة و بعدها يمكن البيع و الشراء إلى أن تنفذ أموالكم .
80 - hicham الجمعة 31 يناير 2014 - 19:47
That's what we call a very good example of leadership.You make a change and you are sure that the outcome will be positive. Allah yerza9hom r
81 - Farouh الجمعة 31 يناير 2014 - 19:47
مزال الخير فـ البلاد ،، شكرا على هاد المبادرة الطيبة.
82 - الحقيقة المرة الجمعة 31 يناير 2014 - 19:47
إنها لبادرة طيبة تلك التي أقدمت عليها أسواق السلام ونتمنى أن تسير باقي الشركات في هذا النحو ولما لا إحتساب يوم الجمعة يوم عطلة عوض السبت والأحد.
83 - abdeladim idrissi الجمعة 31 يناير 2014 - 19:47
ياأيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون.صدق الله العظيم
84 - محمد الجمعة 31 يناير 2014 - 19:48
جزا الله هد ناس كولشي خص يعميل هد شي لله يهدي اسواق مرجان
85 - يوسف الجمعة 31 يناير 2014 - 19:48
جزاكم الله خيرا على هذه المبادرة الطيبة و جعلها في ميزان حسنات صاحب الشركة و القائمين عليها.
86 - mohamed abdellaoui الجمعة 31 يناير 2014 - 19:49
تحية طيبة لهذا الرجل
نتمنى أن يعم هذا القرار الشجاع باقي المتاجر
87 - jawad الجمعة 31 يناير 2014 - 19:49
الحمد لله
88 - sami الجمعة 31 يناير 2014 - 19:49
bonne intiative sauf:
10min avant la prière ce n'est pas suffisant pour faire LWOUDOUE et aller à la mosquée
et le français est mis avant l'arabe (langue officielle) dans l'avis du supermarché.
89 - عبدو الجمعة 31 يناير 2014 - 19:50
فهذا هو ما يجب ان يكون ان كنا فعلا بلدا مسلما.فكرة مممممممتازة.واتمنى ان يحدو حدوهم باقي المتاجر و المطاعم و محلات البيع كيفما كانت.
90 - ابراهيم الجمعة 31 يناير 2014 - 19:50
اللهم بارك.
دور ان شاء الله على المتاجر أخرى وإعادة العطلة يوم الجمعة ان شاء الله
91 - marocaine الجمعة 31 يناير 2014 - 19:51
مبادرة طيبة .البيع وقت النداء للجمعة فهو محرم وباطل لمن تجب عليهم صلاة الجمعة .إلا ان المذاهب الأربعة متفقة على جواز التبايع بين من لا تجب عليهم الجمعة بعد النداء الثاني. موقع إسلام ويب
92 - رشيد من ﺍﺑﺮﻳﻄﺎﻧﻴﺎ الجمعة 31 يناير 2014 - 19:52
فرحتونا الله يعطيكم الرضا ...هل من مزيد يا ابناء الاسلام..هكذا نبغيوكم باش ربي يبارك في هذه البلاد ﺍﻟﺴﻌﻴﺪﺓ
93 - محمد قناص الذئاب الجمعة 31 يناير 2014 - 19:53
شيء جميييييل و يفرح القلب
ما أتمناه هو أن يعمم هكذا حالة في الشركات الخاصة
94 - mohamed alfasi الجمعة 31 يناير 2014 - 19:54
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أولا جزاك الله يا شعبي الف خير وكثر الله من امثالك كنت دائما اقول صاحب هدا السوق رجل تقي لعدم بيع الخمور واﻵن تأكد ورعك لن يفوت أجر صلاة الجمعة المسلمين الموظفين بارك الله لك في مالك واهلك ارجو ان يغارو منك باقي المتاجر وفي دلك فليتنافس المتنافسون .
95 - أمة الله مسلمة مغربية الجمعة 31 يناير 2014 - 19:55
هذا عمل جيد و مبادرة طيبة يشكر عليها الشعبي و كلامه عن الاستغناء عن بيع الخمور و السجائر و لحم الخنزير
فهذا واجب على المسلمين و عمل الشعبي هذا و كلامه يدل على أنه يضرب المثل للآخرين على الحق الذي يجب أن يكون في الواقع و لو كره البعض لأنه لا يمكن إرضاء الجميع و لكن أن تعطى قدوة عملية على شيء واقعي يجب أن يعمل طاعة لله و لرسوله صلى الله عليه و سلم فهذا ما ينفع المجتمع و سيتعود عليه و يكفيه مزية ان يكون دعوة عملية منفذة في الواقع إلى ما يدعو إليه الله عز و جله
96 - abohajar الجمعة 31 يناير 2014 - 19:55
مبادرة ممتازة ،أسأل الله العضيم أن يجعلها في ميزان حسناتكم ومن ترك شئالله عوضه عنه وأهيب بكل مسلم غيور على دينه أن يساند أصحاب هده الأسواق ودلك بالتبضع منها بدل تلك التي تسوق الخمور والخنزير
97 - aicha الجمعة 31 يناير 2014 - 19:57
والله أحسن ما عملتوه شيء رائع أتمنى أن جميع المتاجر تتبع هذه الخطوة كي نتقرب إلى الله أكثر وشكرا
98 - Marrakechi الجمعة 31 يناير 2014 - 19:57
إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا.
99 - محمد الجمعة 31 يناير 2014 - 19:57
جميل هذا الفعل، ونتمنى أن يكون بادرة خير لتطبيق الشريعة الإسلامية في هذا البلد الذي غيبت عنه كثير من أحكامها في مجالات كثيرة، كالتجارة والسياسة والحياة العامة بصفة عامة. فعلى الإنسان ان يتيقن أنه لا حياة أحلى من الحياة في ظل الشريعة الإسلامية وأحكامها النبيلة الراقية؛ لأنها من قبل رب العالمين العليم بأحوال عباده، وما يضرهم وينفعهم. نتمنى أن نسمع اليوم إغلاق المتاجر من اجل صلاة الجمعة، وغدا إعلاقها من أجل صلاة الجماعة في وقتها، وبعد غد تطبيق الأحكام الشرعية في المحاكم وهكذا دواليك. اللهم وفق العاملين لنصرة هذا الدين في كل مكان وزمان.
100 - حسن عزيز الجمعة 31 يناير 2014 - 19:57
يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع - صدق الله العظيم -
101 - mamou الجمعة 31 يناير 2014 - 19:57
اللهم انصر الإسلام و المسلمين.
102 - أم مصعب الجمعة 31 يناير 2014 - 19:57
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
( ياأيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون ( ) فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون ( ) وإذا رأوا تجارة أو لهوا انفضوا إليها وتركوك قائما قل ما عند الله خير من اللهو ومن التجارة والله خير الرازقين)
بارك الله في الادارة مبادرة جيدة جزاهم الله خيرا فهدا هو الواجب في بلد مسلم لكن للاسف البعد عن الدين هو من جعل هدا القرار الدي اتخدته الادارة في اغلاق السوق شئء جديد وربما شاد ...اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل بطلا وارزقنا اجتنابه ,اللهم انصر الاسلام والمسلمين في كل مكان ورد عبادك اليك والى الطريق المستقيم ردا جميلا
103 - امين الجمعة 31 يناير 2014 - 19:58
نعم القرار بارك الله لكم في تجارتكم و عوض عليكم بكل خير
104 - oujdi الجمعة 31 يناير 2014 - 19:59
c'est ce que je veux voir partout, on 'est dans un pays musulmans . autre chose : je serai le plus heureux si les affiches sont en arabe et en amazigh( j'ecris en francais car je n'ai pas de clavier arabe)
105 - abu ahmed الجمعة 31 يناير 2014 - 19:59
بسم الله الرحمان الرحيم.اما بعد هاذه البدايا ونشكر هاذا المؤمن ونقول له جازاك الله بلخير واطلب لك الجنة الفردوس انشاء الله ونطلب من آخرين أن يتابع في هاذا الشغل إسﻻمي من فضلهم والسﻻم
106 - العلاوي الجمعة 31 يناير 2014 - 20:00
الحمد لله على نعمة الإسلام مبادرة جيدة نتمنا لجميع المحلات التجارية و غيرها ان تحدو حدوه والله الموفق 
107 - lhocine koko الجمعة 31 يناير 2014 - 20:00
مبادرة جيدة نتمنی ان تعمم علی جمیع مؤسسات الدولةالخصوصیةمنها والعمومیة ولما لا یکون یوم الجمعة یوم عطلة حتی یتمکن الجمیع من ا داء واجبه الدینی
108 - kandal الجمعة 31 يناير 2014 - 20:00
جزاك الله خيرا ، و لك أجر، نتمنى أن يكون يوم الجمعة يوم عطلة في المغرب إن شاء الله
109 - محمد ج الجمعة 31 يناير 2014 - 20:01
نعم العمل، نحنفي بلد إسلامي من المفروض أن تكون هذه البادرة عادية في جميع مرافق الحياة لأن الصلاة أهم بالنسبة للمسلم من أي شيء آخر و خاصة أنه يسمع نداء الصلاة فكيف يحلو له ان يتغافل عنه بشيء آخر غير الصلاة. جازى الله منظم هذه الأعمال خير الجزاء. "وقل اعملوا فسيرى الله عملكم و رسوله و المؤمنون"
110 - sultane الجمعة 31 يناير 2014 - 20:01
بادرة ماجور عليها السيد الشعبي ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتكم خيرا
111 - مغربي الجمعة 31 يناير 2014 - 20:01
يوم بعد يوم أرى أن هناك من يكثرت لأمر الاسلام و الوطن
112 - محب الخير والصلاح الجمعة 31 يناير 2014 - 20:01
هذا اجراء يشكر عليه . بعد خلوها من الخمور والسجائر .ينضاف اعطاء وقت للموظفين لصلاة الجمعة تبعا لقول الله تعالى في القران الكريم .. يا ايها الذين امنوا اذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا الى ذكر الله وذروا البيع دلكم خير لكم ان كنتم تعلمون ..9.. سورة الجمعة
113 - nabil rabat الجمعة 31 يناير 2014 - 20:02
تحية لكم لهذا القرار
اللهم اهدي كل المسلمين للصلاة
114 - med الجمعة 31 يناير 2014 - 20:02
خطوة جيدة .ويا ليتنا نلبي نداء كل صلات .ونتقي الله في كل اعمالنا.
115 - محمد الجمعة 31 يناير 2014 - 20:04
قال الله تعالى (...وامر اهلك بالصلاة واصطبر عليها لا نسالك رزقا نحن نرزقك) صدق الله العظيم.
116 - محمد ﻋﻠﻲ الجمعة 31 يناير 2014 - 20:04
الله الله الله .من الاخبار اللتي تثلج الصدر وتعمق الاطمئنان على ان اعماق المغربي هي الفطرة والايمان بأن الله هو الرزاق ذوا القوة المتين ..اظن ان هذا قد يغيظ الاشقر
117 - مواطن الجمعة 31 يناير 2014 - 20:04
الله يبارك له فيما رزقه ويجعله في ميزان حسناته .
قد يستغرب البعض بادرة كهاذه في بلد مسلم أمر طبيعي لكنهم لا يعلمون أننا في زمن القابض على دينه كالقابض على الجمر.
الله يهدي مول مرجان
118 - Doukkala الجمعة 31 يناير 2014 - 20:05
Puisse ALLAH gratifie ses Actions...Il n'a fait qu'appliquer les commandements d'ALLAH, surtout comme est clair dans la SOurat "Al Joumouaa"

Jazaahou ALLAH Koulla Kheir and MAY ALLAH BLESS HIS BUSINESS.
119 - عبد ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ الجمعة 31 يناير 2014 - 20:05
لازال الخير في هذه الامة الى ان يرث الله الارض ومنﻉﻋﻠﻴﻬﺎ
120 - Ali الجمعة 31 يناير 2014 - 20:06
بادرة طيبة الحمد لله لمزال باقين ناس كيفكرو بحال هكدا
121 - ahmedtetouan الجمعة 31 يناير 2014 - 20:06
صلاة الجمعه هي أفضل الصلوات ، لأنها تصلى في أفضل يوم من الأيام ،ففي يوم الجمعه خلق آدم عليه السلام ، وفيه أدخل الجنه، وفيه أخرج منها، وفيه تقوم الساعه.

وصلاة الجمعه واجبه على كل مسلم، بالغ، عاقل, ذكر، حر، صحيح الجسم، قادر على السعي اليها، مقيم ليس عنده عذر.

وقد أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بالأغتسال والتطيب، وأمرنا بترك أعمالنا والذهاب الى المسجد.

وصلاة الجمعه تصلى فقط في المسجد في جماعه، في وقت الظهر ، وهي عباره عن ركعتين وخطبه، وتختلف عن صلاة الظهر أنها ركعتان وخطبه، ولا تصلى الا في المسجد،
122 - Ahmed الجمعة 31 يناير 2014 - 20:06
شكرا الشعبي على هذه البادرة الطيبة نتمنى أن تحذوا حذوه كل المؤسسات والمراكز المغربية
123 - العلمي الجمعة 31 يناير 2014 - 20:06
تحية خاصة لهذا البطل
اظن ان المغرب سيزداد خيره بمثل هذه المبادرات الطيبة
124 - Rotterdam الجمعة 31 يناير 2014 - 20:07
مبادرة تقشعر لها الأبدان ، خطوة تستحق التقدير نتمنى تطبيقها حتى في الادراة وتوفير مساجد دخلها من ترك شىء لله عوضه خيرا منه
125 - مستهلك مسلم الجمعة 31 يناير 2014 - 20:08
مبادرة جميلة، فيها نبل، حقوق الطبقة العاملة و زهد المشغل ، إحتراما للمعتقدات. نحن شعب يبني غده. إنشاء الله
126 - الحمد لله الجمعة 31 يناير 2014 - 20:09
أصلا هذا هو الوضع الطبيعي
الحمد لله
127 - أبو حاتم الجمعة 31 يناير 2014 - 20:10
أين أنت أيتها الآلة العلمانية، هلمي، تحركي، فخيوط اللعبة بدأت تنسحب من بين أصابعك. بالتأكيد أن الأمر سيكون عاديا بالنسبة للبعض ومفاجئا بالنسبة للآخر، وسؤال هسبريس لفوزي الشعبي حول ما إن كانت إدارة سلسلة "أسواق السلام" تتخوّف من أن يؤدّي إغلاق أبواب الأسواق، إلى فقدان بعض الزبناء، يصنفها في أحد الصنفين، واستشهاده بالآية الكريمة (يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع) جواب للصنف الثاني دون رد وخاصة إذا أكملنا الآية الكريمة (قل ما عند الله خير من اللهو ومن التجارة والله خير الرازقين). انتهى الكلام...
128 - رشيد القنيطرة الجمعة 31 يناير 2014 - 20:12
نتمنى أن يقتدي به مرجان وباقي الأسواق الممتازة في تمكين الموظفين للصلاة وأيضا الغاء بيع المحرمات من مسكرات ولحوم الخنزير.
129 - الشريف الجمعة 31 يناير 2014 - 20:12
مبادرة جيدة تحيي القلوب وتذكر بالصلاة المفروضة وخاصة صلاة الجمعة ،فالمسلم يجب ان يكون على يقين بأن الله جلّ في علاه هو الرزاق ،لذلك نتمنى ونرجوا ان يحذو العديد من التجار حذو هذا المؤمن ونرجوا من العلي القدير ان يوفقنا وجميع المسلمين للحفاظ على الصلوات ،نزحوا الدعاء من الإخوة
130 - samih الجمعة 31 يناير 2014 - 20:12
أسواق السلام سنين هدي و هما خدامين ،كفاش زعم !!!ولا مابقی قد مافات لصاحبها،الدنيا مدبرة و الأخرة مقبلة،
131 - KHALID الجمعة 31 يناير 2014 - 20:13
قال الشعبي "عندما تستغني عن بيع الخمور، ولحم الخنزير، والسجائر، فإنّ إغلاق المتاجر وقت صلاة الجمعة لا يساوي شيئا".

وأضاف "في نهاية المطاف، الله هو الرزّاق، فالله يقول (يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع)؛ المشكل الوحيد يكمن فقط في طريقة تنظيم الزبناء، وإقناعهم، ولكن مع مرور الوقت سيتعوّدون على هذا الأمر، وقد تحذو حذونا متاجر أخرى، أمّا المال "فالله هو اللي كايخلف".
132 - أشرف هودان الجمعة 31 يناير 2014 - 20:13
صراحة وأنا أقرأ المقال أنتابني فرح غريب بداخلي
، نشكر بدورنا القائمين على أخد بيد هذه المبادرةحيز التطبيق التي تعتبر الأكثر من رائعة ، ونأمل ان تعم في جميع المتاجر في المغرب ..
133 - مواطن الجمعة 31 يناير 2014 - 20:13
مبادرة جيدة تستحق التنويه و التشجيع لأننا بلد مسلم .
أرجو أن يحذو الاخرون حذو أسواق السلام خصوصا في الاستغناء عن بيع الخمور و لحم الخنزير و السجائر لأنها من الخبائث المحرمة شرعا والمضرة
بصحة الانسان
134 - mohamed الجمعة 31 يناير 2014 - 20:14
السلام عليكم واش الزبناء مكيصلوش الصلات فرض
135 - انس الزوبع الجمعة 31 يناير 2014 - 20:14
ياأيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون. فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون.
136 - صبيرة الجمعة 31 يناير 2014 - 20:15
اللهم اكتب له هذه المبادرة في ميزان حسناته
نتمنى ان تحذو كل المتاجر و المعامل و المقاهي و المطاعم وووووو حذوه
لا داعي للحديث عن فقدان الزبناء او الخسارة فما سيربحه المصلون عند الله أعظم و أكبر مما سينالونه في الدنيا
137 - أبو أنس الجمعة 31 يناير 2014 - 20:15
هذا زمن الغرائب وكأننا نتحدث عن أسواق في روسيا أو البرازيل هذا خبر يجب أن يكون عاديا ولكن لما ابتعد الناس عن الإلتزام بواجباتهم وفروضهم أصبح العودة إلى الأصل يشكل غرابة.
ولكن رغم ذلك نحيي السيد الشعبي على هذه المبادرة الطيبة وإن جاءت متأخرة.
138 - السكسيوي الجمعة 31 يناير 2014 - 20:15
نتمنى ان تقدم باقي المتاجر على نفس الاجراءات الان اكثر من 90 في المئة من مرتادي هذه المتاجر مسلمون وهم في بلد اسلامي فلماذا تقديم الخمور واللحم الخنزير وووو من المحرمات و عد الاهتمام باوقات الصلوات و شهر رمضان خاصة وقت الفطور احتراما لعقيدة ودين المستخدمين حكى لي احد الاصدقاء درس في اليبانjapan انه من اجراءاتهم بالنسبة لكل طالب اجني ان تستضيفه عائلة يبانية مدة سنة حتى يعرف لغتهم وعادلتهم وثقافة اليبانية ويعيش ذلك عن قرب انه مند ان علمت العائلة بانه مسلم وذكر لهم اوقات الصلاة والصيام والعادات الغدائية . اصبحت العائلة المستضيفة هي من ينبهه الى اوقات الصلاة تذا ترخى عنها وامتنعت العائلة في طبخها عن كل ما هو محرم عند الطالب المستضاف وذكر لي ان اغلب الاكلا ت كانت من السمك تفاديا للحم خشيت ان يكون محرما وعلى خلاف ما اكل احترما لعقيدتي وديني . فمتى نكون في مستوى هؤلاء في احترام الاخر
139 - Samir الجمعة 31 يناير 2014 - 20:15
مبادرة جيدة نتمنى ان تعمم في جميع القطاعات حتى تكون يوم الجمعة يوم عطلة باذن الباري تعالى; يقول تعالى آمرا: "يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ(9)فَإِذَا قُضِيَتْ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ" سورة الجمعة. ونسطر على:<وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ>.
140 - عزيز الجمعة 31 يناير 2014 - 20:15
لم اكن قط من زبناء أسواق السلام لكن الان أصبحت
141 - larbi الجمعة 31 يناير 2014 - 20:16
انما الاعمال بالنيات ولكل امرء ما نوى وانه ما كان لله دام واتصل وما كان لغير الله انقطع وانفصل وان التجارة مع الخالق خير من التجارة مع التجارة مع المخلوق وان الاخ الذي تسائل عن سبب الاغلاق فكان حري به ان يكون في المسجد واخيرا وليس باخير علينا ان نعلم انه ما نزل بلاء الا بمعصية وما رفع الا بتوبة
142 - Mouhamed casaoui الجمعة 31 يناير 2014 - 20:17
J aurais aimé que ce geste se généralise dans tout le pays .puisque .. . On est un pays musulman Je respecte bcp ce grand monsieur par ces multiples geste et principes .. Que dieu le protégé et fruitifie sa fortune .. Dans ses magasins ne se vend pas les alcools .. Les cigarites et pourtant ses magasins font un chiffre d affaire intéressant .. Ce qui prouve que le sérieux et faire du bien donne Tjiurs
143 - Abdou الجمعة 31 يناير 2014 - 20:17
je sui un commerçant et j'ai 6 personne qui travail chez moi, je ferme chaque vendredi avant aladaan , parce que je respect ce qui dit le dieu (sourate aljomuaa)
144 - Karim الجمعة 31 يناير 2014 - 20:17
جزاه الله خيرا على هذه البادرة ونرجو ان يحدوا حدوه باقي المتاجر
145 - الله أكبر الجمعة 31 يناير 2014 - 20:17
وأضاف "في نهاية المطاف، الله هو الرزّاق، فالله يقول (يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع)؛ المشكل الوحيد يكمن فقط في طريقة تنظيم الزبناء، وإقناعهم، ولكن مع مرور الوقت سيتعوّدون على هذا الأمر، وقد تحذو حذونا متاجر أخرى، أمّا المال "فالله هو اللي كايخلف".
146 - عبد الله الجمعة 31 يناير 2014 - 20:20
الحمد لله والشكر لله
شخصيا لا اعرف مالك سلسلة أسواق السلام لكنني لا املك الا ان أدعو الله سبحانه وتعالى ان يبارك له في رزقه ويزيده من نعمه
147 - مغربيه فخورة الجمعة 31 يناير 2014 - 20:21
الحمدلله علي هاد المبادرة الحسنه
ولي المفروض تطبق فقاع الاسواق
راه المغرب بلد مسلم
148 - مسلم الجمعة 31 يناير 2014 - 20:21
اذا صدق هذا الرجل النية مع الله فاجره عظيم عند الله
149 - driss الجمعة 31 يناير 2014 - 20:22
لاشك ما اقدمت عليه اسواق السلام كان عملا لاصائبا وحكيما لان صلاة الجمعة لا يجوز البيع فيها ولا الشراء كما في الاية الكريمة من سورة الجمعة قال الله تعالي;;يا ايها الذين امنوا اذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فسعوا الا ذكر الله وذروا البيع ذلك خير لكم ان كنتم تعلمون ;; شرح ;وذروا البيع ; ا ي اتركوا البيع
150 - jomo3a الجمعة 31 يناير 2014 - 20:22
il fallait la prendre il y a longtemps cette décision. maintenant faut il que tout le monde suive
151 - iliassam الجمعة 31 يناير 2014 - 20:22
أحسن الشعبي بما فعل، أحسن الله إليه، أتمنى أن يحذو حذوه باقي مقدمي الخدمات اللتي لا يشكل إغلاقها مدة أداء الصلاة أي أذى ملموس للمواطن، نحن في بلد مسلم فلمالا يكون يوم الجمعة عطلة بدل يوم الأحد.
152 - klian الجمعة 31 يناير 2014 - 20:24
bravo monsieur cheeby .respect for you
153 - حميد الجمعة 31 يناير 2014 - 20:26
بارك الله لكم و زادكم حرصا .
ومن يق الله يرزقه من حيث لا يحتسب . و ما شاء الله عليكم
بالتوفيق ان شاء الله
154 - said الجمعة 31 يناير 2014 - 20:26
انسان يخاف الله ويعمل لدنياه وللاخرة اللتي ستدوم ام الدنيا فلعب ولهو الله ايكثر من امثالك ونتمنو حتى اسواق اخرى تعمل نفس الشيء........
155 - مسلم الجمعة 31 يناير 2014 - 20:27
شكرا اسواق السلام
مبادرة تستق الشكر، لعلها تكون سنة تتبعها بقية المتاجر.
156 - Adil الجمعة 31 يناير 2014 - 20:28
Excuser moi d'étre un peu hors sujet, Ca fait 10 ans , j'été a la recherche d'un appartement a Casablanca, et je suis parti visité un lotissement qui appartenait a Monsieur Chaabi, aprés la visite j'ai commence a discuter avec le responsable des ventes et les modalités de paiement et j ai ouvert la parenthése en parlant du "noir" ce montant que tous les promotteur immobiliers imposait a dessous de la table a tous nouvel achteur, et comme j'été surpris de la récation du vendeur qui m'a répondu : سي الشعبي راجل كايخاف الله، مكايخدش فلوس الحرام, merci encore.
157 - fouad الجمعة 31 يناير 2014 - 20:29
Bravo, c'est une très bonne intitiative qu'il faut encourager. Les clients qui n'ont pas aimé l'idée n'ont qu'à faire comme le personnel des magasins et d'aller faire la prière.
158 - ديوجين الجمعة 31 يناير 2014 - 20:29
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((مازال الخير في امتي لقيام الساعة))
159 - عمر الجمعة 31 يناير 2014 - 20:29
بسم الله أولا ألف تحية للسيد الشعبي الوطني القح أتمنى له كل الخير والنجاح في حياته فهو يمثل المواطن المخلص والناجح والله يبارك له في رزقه وعائلته ويسعده دائما إنشاء الله .والسلام.
160 - SABRI الجمعة 31 يناير 2014 - 20:30
Moi je dis bravo, si tlm fesait pareil, on avancera mieux !
161 - faisal holland الجمعة 31 يناير 2014 - 20:31
خبر سر ني كتيرا الله هو الرزاق ليس العباد انا من الان زبون السلام
162 - البوزيدي ، مثال لن يُحتَذى الجمعة 31 يناير 2014 - 20:32
ما أحوجنا إلى أمثال هؤلاء الأغنياء ، إذ إن ما لا ينتبه إليه إلا القليل هو أن الأمة إنما تقوى أو تضعف بقدر قوة ونزاهة أو ضعف وانحراف أعيانها من أغنياء (رأس المال) وعلماء (المعرفة والتخطيط والتوجيه) وسياسيين (القيادة والتنفيذ) . الغريب أن الحكومة نصف الإسلامية لم تجرؤْ ولن تجرؤَ على تعميم هذا القرار على القطاع الخاص برمته، أو على الأقل منه قطاعات الملاهي والكماليات ، لأنها في ظرفية تجعلها تحت رحمة الباطرونا التي لا أظنها قادرة على تقديم صورة "متخلفة" عنها إلى متعهديها في ماما فرنسا ، فهل يمكن مثلا أن نتصور العلمي أو بنصالح أو بنجلون أو أخنوش أو جطو أو ... وهم يعلنون حذوهم حذو الشعبي؟ شخصيا لا أظن .
163 - mehdi الجمعة 31 يناير 2014 - 20:33
بعد السلام ورحمة الله ،
أتوجه بالشكر إلى ادارة سلسلة أسواق السلام على هذه البديرة الطيبة و الله هو الذي يعوض الرزق لكن ان تؤدي الصلاة في وقتها فرصة لا تعوض تحياتي لكم مجددا
164 - karam الجمعة 31 يناير 2014 - 20:33
الله يبارك ليك في تجارتك اسي شعبي اتمنى انتكون قدوة للاخرين
165 - محمد الجمعة 31 يناير 2014 - 20:33
مبادرة جيدة نتمنى أن يعمل بمثلها الجميع وأن تعم الصلوات الخمس كذلك,
كما يفعل في" السعودية " في الأسواق مثل هذه يصلون فيها الصلواة المفروضة جماعة
يخصصون مكانا للوضوء والصلاة داخل السوق فإذا أقيمت الصلاة بادر الجميع الى الصلاة: العمال والزبناء.
166 - نبيل ابو حمزة الجمعة 31 يناير 2014 - 20:34
والله لان العين تدمع فرحا لهذا الخبر العضيم بالفعل من النادر سماع متل هذه الامور وتمكين موضفيين من صلاتهم وارضاء ربهم الخير في امة محمد صلى الله عليه وسلم الى قيام الساعة والله لان مدير فوزي هاد كلمات التي علق بها على موضوع كتبت في صحيفة حسنات لانه نصر دينه و عبادة ربه على جمع اموال الباطل في وقت صلاة الجمعة وقمة توحيد الله عندما يقول الرزاق هو الله الحي الذي لا يموت وباذن الله لن تخسر زبناءها بل العكس ستزيد و تزيد وهناك اصلا فتاوي شرعية على انه على كل مسلم ان يختار المتجر الذي لا يبيع الخمور و لحم الخنزير وانه لا يجوز لمسلم ذهاب لمتاجر تبيع الخمور و محرمات الله اكبر ولله الحمد واسال الله ان يرزقك الجنة فوزي الشعبي و كذلك ميلود انا مواطن عادي اقول لكم احبكم في الله
167 - فاطمة الجمعة 31 يناير 2014 - 20:34
السلام عليكم
اولا هذه المبادرة تشكرون عليها في الواقع يجب ان تكون في جميع المحلات و الإدارات مادمنا في بلد إسلامي ولكن الله يهدي من يشاء
168 - مغربي مالكي الجمعة 31 يناير 2014 - 20:35
أين المجالس "العلمية" التي تدعوا الناس الى التزام المذهب المالكي حتى في عدم قراءة البسملة في الصلاة؟؟
مشهور مذهب مالك منع البيع والشراء وقت صلاة الجمعة
وها هو الحاج ميلود الشعبي أفقه من علماء وزارة الأوقاف الذين لا تهمهم الا الرواتب آخر الشهر
هل فكروا يوما في ترك الكلام عن أحكام الرضاعة والاشتغال بأحكام البيع والتجارة؟؟
الحاج ميلود قرر العمل بفقه مالك
ومؤسسات أخرى... التجارة عندها أولى من صلاة الجمعة
هل يجرؤ أحد علماء الأوقاف على تذكيرها بهذا الحكم الشرعي؟؟
لآ أعتقد لأن من دستور علماء الأوقاف أن لا ينشغلوا سوى بما يملى عليهم ،واذا خالف أحد فالعزل ينتظره كما وقع لعدد من الرؤساء والأعضاء أخيرا...

عليهم...أنشري هسبريس
169 - خالد الجمعة 31 يناير 2014 - 20:35
شخصيا اعجبتني الفكرة والطريقة التي لخص بها رب العمل امبادرته الحسنة والتي لها فضل عند ربه..فالله لا يضيع اجر من احسن عملا.واتمنى ان تكون مبادرة لكل طماع ان يهديه الله إلى الصواب.وارباب العمل ان يعلموا ان الدنيا فانية وان الله هو الرزاق..وهدانا الله جميعا.والسلام....
170 - سني مغربي الجمعة 31 يناير 2014 - 20:36
الحقيقة خطوة أكثر من رائعة أسأل الله أن يبارك لهم و أن يحذو حذوهم بقية التجار لا لشيء سوى لحرمة التجارة وقت صلاة الجمعة بص القرآن الكريم ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ ) و خاصة و الحمد لله نحن في دولة إسلامية شاء من شاء و أبى من ابى رغم كل المخالفات الموجودة في مجتمعنا اليوم و أعلوا حداني الله و اياكم أن البركة و الرخاء و الأمن لن يكون الا بتحقيق العبادة لله الواحد القهار جل في علاه و خاصة بتوحيد العبادة له دونما سواه حيث يتنشر الشرك في جل البلاد من خلال الذبح للقبور و النذر لها و طلب المقبورين أشياء لا يقدرون عليها و هم أحياء فكيف و هم أموات بل هي لا تطلب الا من الله العلي الأعلى و طلبها من غيره شرك أكبر و تعاطي السحر و الشعوذة و تعليق التمائم و الحلف بغير الله و التشاؤم بما لم يأتي فيه دليل من قرآن و سنة .
اسأل الله ربي العظيم أن يوفقنا لما يحبه و يرضاة من الأقوال و الأفعال الظاهرة و الباطنة و أن يعلمنا ما ينفعنا و ينفعنا بما علمنا
171 - عبد الرحمن الجمعة 31 يناير 2014 - 20:36
جزاك الله خيرا على هذه المبادرة "من سن سنة حسنة فله اجرها واجر من عمل بها"
172 - عبد الله الجمعة 31 يناير 2014 - 20:36
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رسالتي لكل المسؤولين من عائلة الشعبي
أسأل الله أن يجزيكم الجنة كما أعدتم الإعتبار للمسلمين وأحييتم شعائر الله أسأل الله يحفظكم من كل شر ويجعلكم مع النبيئين والصديقين والشهداء والصالحين.
أحسنتم ونعم العمل الصالح للعبد الصالح
173 - في غفلة معرضون الجمعة 31 يناير 2014 - 20:36
ربما أسر لهذا ، "لقريرات " من هذا القبيل تبرز الهوية الإسلامية لهذا الشعب ، أشياء نراها على أرض الواقع - ولو كانت صغيرة - ، بدل الكلام المنمق الموجود في ما سموه هم دستوراً ... لكني أكثر حزناً ، إذ رأيتني ابحث في أشياء بسيطة تقارب التفاهة عن هويتي ، ابحث عما إذا كانت المتاجر تقفل ابوابها وقت الصلاة حتى أتأكد أن لا زال في هذه البلاد "السعيدة " من يقيم وزناً للصلاة ، بل من يقيمها فقط . اللهم أقم أمرك فينا .

انشروا الله يرحم بيها الواليدين
174 - عبد القادر الريكي الجمعة 31 يناير 2014 - 20:38
انها خطوة هامة ارجو ان تتبعها خطوات اخرى، " ومن يعمل مثقال ذرة خيرا يره،ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره" فهل من مجيب لهذه البادرة الشجاعة؟ والله ولي التوفيق،والسابقون للخير هم المقربون عند الله، وما هو موقف الحكومة عامة ووزارة الاوقاف خاصة؟ اليس من الافضل ان تضاف نصف ساعة في ايام العمل ويتوقف مساء يوم الجمعة؟؟؟ ولكل امرئ ما نوى.
175 - commandar الجمعة 31 يناير 2014 - 20:39
و قال زبون آخر، "هادشي مزيان، ولكن كان عليهم أن يُعلمونا ، ولديّ بطاقة الوفاء (Carte de fidélité)،
عقلية متخلفة و لماذا تغلق المحلات بالمغرب الاحد و ليس الجمعة
ام ضايقتك دقائق الصلاة .
176 - zinanabderrazak الجمعة 31 يناير 2014 - 20:42
أحسن ما سمعته اليوم ،بادرة طيبة،وجزاءهم عند  الله كبير
177 - علي الجمعة 31 يناير 2014 - 20:43
بهده الطريقة ستكون السي الشعبي قدساهمت في إحياء سنة أجدادنا فباحترامهم أوقات الصلوات كانت البركات تنزل من السماء وتخرج من الأرض أتمنى أن تعمم هده التجربة على جميع القطاعات حتى يحل بنا رضاه وبركاته
178 - safouan الجمعة 31 يناير 2014 - 20:44
الهم انصر الاسلام والمسلمون
(يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع(
179 - عبدو تيكيوين الجمعة 31 يناير 2014 - 20:44
رجل استثنائي بنى ثروته من عرق جبينه وأسواقه لا تبيع الحرام من خمر وغيره كما هو معروف .
نتمنى ان يعمل كل أصحاب الشركات والادارات بمثل ماقام به هذا الرجل وذلك بتمكين الموظفين من أداء الصلاة وعلى العامل أن لا يتخذها ذريعة للتملص من العمل وغياب وقت طويل ..
180 - battuta الجمعة 31 يناير 2014 - 20:45
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله ، فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه . رواه البخاري ومسلم .
اتمنا ان تكون نية الادارة صافية .
181 - lahcen الجمعة 31 يناير 2014 - 20:45
هده خطوة ممتازة جدا من مسيري اسواق السلام ونتمنى ان تكون عامة في الابناك وجميع الادارات المغربية لان عددا كبيرا من الناس لا يريدون ترك الصلاة لاكن ليس لهم الحل مثل حراس الامن الخاص مثلا.
182 - ادريس الصالحي الجمعة 31 يناير 2014 - 20:48
بصراحة بادرة جيدة و تستحق التنويه. رغم اننا نعرف و نعترف بأن السيد ميلود الشعبي يحرص جيدا على المجال الديني. جزاه الله خيرا. و نتمنى ان نلاحظ مقل هدا في مارجان و آسيما و جميع المؤسسات بالمغرب
183 - moslim الجمعة 31 يناير 2014 - 20:49
والله انها لمبادرة جيدة .يجب على جميع المتاجر ان تتخذمثل هذه المبادرة الطيبة . يقول سبحانه وتعالىى في محكم كتابه:ياايها الذين امنوا اذانودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعواالى ذكرالله وذرواالبيع ذالكم خير لكم ان كنتم تعلمون...
184 - matador tet1 الجمعة 31 يناير 2014 - 20:50
بادرة حسنة من هاد السيد. نتمناو المبادرة تستمر و جميع المحلات تنتابه لهاد القضية لي بغيناها تكون ديما ماشي غير مرة في 100 عام . سلام
185 - najim الجمعة 31 يناير 2014 - 20:52
أنّ الزبون عندما يأتي إلى المتجر وقت الصلاة، ويجد الأبواب مُغلقة، المتاجر فسيتساءل مع نفسه "لماذا لا أذهب أنا أيضا لأصلّي؟"
هذا يكفي. والله انها لدعوة الى الصلاة بطريفة حسنة. لقد فعلوها اصحاب المتاجر في مدينتي لكنهم لم يداوموا عليها. جازكم الله خيرا.
186 - مبادرة حسنة الجمعة 31 يناير 2014 - 20:54
كيفما كانت نية هذا الشخص علينا ان نأخذها من الجانب الايجابي ،،،نتمنى ان تعمم على جميع المؤسسات والمتاجروغيرها......اوبالاحرى ان نجعل من هذا اليوم يوم عطلة حتى يتسنى للجميع اداء صلاة يوم الجمعة عوض يوم السبت او الاحد،على العموم مبادرة طيبة اتمنى من الله ان يوفق كل من يخدم هذا الدين ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،امين
187 - مسلم غيووووووووور الجمعة 31 يناير 2014 - 20:55
هذه المبادرة الطيبة أهشتني عندمارأيتها.اللهم اجعلهم قدوة للأخرين وحفظ بلدنا من الفتن وارزقنا الأمن ولأمان
188 - الله اكبر ولله الحمد الجمعة 31 يناير 2014 - 21:08
باسم الله الرحمان الرحبم
الله اكبر و لله الحمد من هنا ياتي النصر و الله لقد دمعتي عيناي من قراءة هدا الخبر لو كنت يا اخي الشعبي تقطن في مدينتنا لقدمت اليك و شكرتك مباشرة على هده المبادرة الحميدة ولكني اكتبها اليك عبر هدا الموقع وليقراها العالم باسره
انك تنصر دينك بهدا الفعل و تقرع قلوب المؤمنين بهدا العمل الطيب وتوقضها من غفلتها من حيث لاتدري يا اخي ولتعلم جزاك الله الف خير ان فعلك هدا فيه مساعدة لجميع الدعاة و الخطباء حول التمسك بالصلاة لربما انت يا اخي تعتبره عمل سهل و يسير و ان الاف الدراهم التي ستخسرها في الخمس و الاربعون دقيقة ليست بالشيء العسير ولكن عملك هدا ستربح من ورائه الاف الاف الاف بلا نهاية الحسنات ان شاء الله تعالى و خصوصا و خصوصا ادا سلك سنتك غيرك من التجار و ارباب العمل و الله للكلمات لاتكفي للشكر و لكن ادكرك و ادكر نفسي و جميع المسلمين بالحديث الشريف للرسول صلى الله عليه و سلم حيث يقول من سن في الاسلام سنة حسنة كان له اجرها و اجر من عمل بها من بعده لا ينقص دلك من اجورهم شيء و من سنة في الاسلام سنة سيئةكان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده لا ينقص دلك من اوزار
189 - محمد مسرار الجمعة 31 يناير 2014 - 21:14
جميل أن نرى هذا في الأسواق الكبرى، بارك الله في صاحب الفكرة.
190 - غيور على وطنه الجمعة 31 يناير 2014 - 21:14
سير أسي الحاج الشعبي الله يرضي عليك و يرحم والديك و يكثر من أمثالك و يبارك ليك فمالك و يزيدك من فضلو .
191 - moha الجمعة 31 يناير 2014 - 21:15
و ما هو دنب المواطن المتواجد في السوق من أجل التبضع. من يحمي حقوقه و حقوق أطفاله الذين هم في حاجة إلى الاكل للعودة إلى المدرسة. هذا مس بحقوق الزبناء.كفانا الله شر النفاق و خلط الدين بكل شيء. حسبنا الله و نعم الوكيل للا شارة فهناك من يستغل الصلاة لتضييع مصالح الناس في الا دارات و المدارس و المسثشفيات......حسبنا الله و نعم الوكيل
192 - ahmed الجمعة 31 يناير 2014 - 21:16
شكرا اتمنى من الله ان يحدو نفس الطريق متاجر مرجان و اسيما
193 - الحسين الجمعة 31 يناير 2014 - 21:17
الاعلان مفرود الكتابة العربية الفوق ليست الفرنسية جميع الدول المتقدمة تفعل دالك و العربية لغة اهل الجنة مثلا اسرائيل العبرية دائما الفوق والتسلسل عندهم العبرية العربية الانجليزية
194 - hamid الجمعة 31 يناير 2014 - 21:17
واش هاد الناس إتسناو أسواق السلام تسد باش يتفكرو الصلاة و الله عالم سيبة؟
195 - مهاجر الجمعة 31 يناير 2014 - 21:19
عقبال جميع الصلوات و المفروض يوم الجمعة ساعة قبل الصلاة
وانشاء الله لوكاند سيكون بحال السعودية يوم الجمعة و السبت
196 - بن ناصر الجمعة 31 يناير 2014 - 21:20
بكل صراحة الموضوع غني التعليق
الى أني ولأول مرة اجد جميع الآراء متحدة وتصب في اتجاه واحد بعدما قرأت من أزيد ٧٠ تعليقا
وبالمناسبة أشد على أيدي متتبعي هسبرس وغيرها
اما عن شكيب وأبوه ميلود المشهود له بالزهد منذ عقود فالله وليهما
ورجاءنا ان تعم الفكرة جميع القطاعا ت الخاصة أسوة بإخوانهم في القطاع العام
197 - سعاد الجمعة 31 يناير 2014 - 21:23
أثمن عاليا هذه البادرة، كما أعلن ارتياحي التام في هذا السوق لغياب الخمور.
شكرا.
198 - المغرب بلد اسلامي الجمعة 31 يناير 2014 - 21:23
خبر يسر القلب ويتلج الصدر ان نرى رجال اعمال بهده العقلية شكرا
199 - moslim الجمعة 31 يناير 2014 - 21:23
this is amazing good for you and for the emloyese thank you
200 - مصطفى كركيش الجمعة 31 يناير 2014 - 21:28
لا يسعني إلا أن اقول لمسؤولي هذه المِؤسسة التجارية جزاكم الله خيرا وعوضكم بأفضل مصداقا لقول الرسول صلى الله عليه وسلم:"من ترك لله شيئا عوضه خيرا منه".هذا اولا
وثانيا اتمنى ان يتبعكم امثالكم في مثل هذا القرار الشجاع
201 - Said Targuist الجمعة 31 يناير 2014 - 21:28
مبادرة جيدة اتمنى ان تعم في جميع متاجر المغرب لان نحن في بلاد المسلمين. الله يبارك لهم مادامو لا يبيعو الخمر .

الله، الوطن، الملك والشعب.
202 - شعيب الجمعة 31 يناير 2014 - 21:29
هده سنة حسنة يجب على الدولة أن تقوم بغلق الإدارات وقت صلاة الجمعة.
203 - عبد الرحمان س الجمعة 31 يناير 2014 - 21:31
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
"من سن سنة حسنة له اجرها واجر من عمل بها"
نتمنى من اصحاب المتاجر الاخرى ان يحدوا حدوها ويقتادوا بها
الحمد لله هذه بادرة طيبة يجب تعميمها على جميع متاجر الكبرى كما يجب ان تكون عطلة نهاية الاسبوع يوم الجمعة والسبت كما هو مطبق في الدول الاسلامية
204 - abdo الجمعة 31 يناير 2014 - 21:34
إنها بادرة جيدا لكن متاجر بيم كانت اسباقة في إغلاق يوم الجمعة
205 - hassan الجمعة 31 يناير 2014 - 21:35
مبادرة طيبه وقد كانت متاجر بيم BIM سباقة لهذا الامر
206 - هشام أكادير الجمعة 31 يناير 2014 - 21:41
بسم الله الرحمان الرحيم
تحية عالية للاخ ميلود الشعبي على هذه المبادرة الفريدة . لكن يا أخي ماذا تقول لمئات المنخرطين في مشروع السكن الا قتصادي موكادور الذين دفعوا في حساباتكم السمينة مبلغ 60000 درهم للفرد منذ سنة 2009 ولم يسعفهم الحظ ليستفيدوا من شققكم الوهمية وقدموا لكم تنازلات عن الا ستفادة لتردوا لهم مبالغهم حيث أن أغلبهم اقترضها من البنك الرباوي ورجعوا بخفي حنين لا هم استفادوا ولا هم ردت إليهم أموالهم . كفاكم غراء وسارعوا إلى رد الأموال إلى أصحابها فهم في حاجة ماسة إليها. اللهم اشهد
207 - محمد الجمعة 31 يناير 2014 - 21:41
أنا من زبناء مرجان، لكن لا يسعني أمام هده البادرة إلا أن أتحول إلى زبون لأسواق السلام تشجيعا لأناس يحترمون عماد ديننا
208 - sajide الجمعة 31 يناير 2014 - 21:42
الحمد لله أخيرا كنسمعوا خبر مزيان فهاذ البلاد السعيدة
"ذكروا العالم أن المغرب بلد إسلامي"
209 - azzedine الجمعة 31 يناير 2014 - 21:44
شكرا شكرا شكرا لصاحب المبادرة..... المدير

جزاك الله خيرا
210 - Free Thinker الجمعة 31 يناير 2014 - 21:46
لهذا الموقف إعتبروني وأسرتي زبائن جدد لديكم, وداعا مرجان, أشجع من يحترم هويتي! والزبون الذي لديه وقت ل Shopping ماعندوش قت صلاة الجمعة!
211 - المامون الجمعة 31 يناير 2014 - 21:50
ليس غريبا أن تخبرنا "اليونيسكو" بأننا في الأسفل عالميا بجانب موريتانيا في التعليم في ظل حكومة لا تعير للتعليم والثقافة أي شيء وفي ظل ما أقرأه من تعاليق أصحابها يحملون "كرون" وخصوصا حول مبادرة ميلود الشعبي المتخلفة . ومع هذا نتساءل لم تعليمنا وصل إلى أسفل سافلين . =شكرا على قبول ونشر جل الآراء=
212 - الرازي الجمعة 31 يناير 2014 - 21:50
عجبا لهذه الجريدة التي تريد أن تكون حداثية و جادة. لماذا تضعوا الرقابة على بعد الآراء التي تنتقد و تفتح الباب على مصرعيه لخفافيش الظلام لينشروا الخرافات و الخزعبلات في المجتمع. أنشري يا هسبريس إذا كنت جادة.
213 - عبدو الجمعة 31 يناير 2014 - 21:52
جزاك الله خيرا وهدى الله باقي التجار وكما قال بعد العارفين لما علمت أن رزقي لن يأخده غيري اطمأن قلبي.
214 - الحسين السلاوي الجمعة 31 يناير 2014 - 21:52
لاشك أن منافسة على أشدها بين المتاجر الممتازة... فأسواق السلام منذ ولادتها تجاهلت وضع الخمور على رفوفها وكان هذا يجذب زبناء يقدرون هذا الفعل ...لكن المنافس الاول بعد تنبهه الى وفرة أعداد هؤلاء الزبناء التجأ هو الآخر الى سحب المشروبات الروحية من زواياه ، مما مكنه من استقطاب واقتطاع جزء مهم من الزبناء الهاربين ...وكرد فعل التجأ اسواق الشعبي لهذا الاعلان لتبدو أكثر اسلامية من الخصوم وأكثر احتراما للشعائر وليس فقط نوع من ماركوتينغ !!!
215 - KHALID الجمعة 31 يناير 2014 - 21:58
بارك الله لك في مالك وأسأل الله العلي القدير واليوم جمعة ان يجعلك اغنى رجل في العالم ............هل جزاء الاحسان الا الاحسان....................
216 - يوسف الجمعة 31 يناير 2014 - 22:00
جزاك الله خيراً جزاك الله خيرا
217 - جميلة مطيعة الجمعة 31 يناير 2014 - 22:01
مبادرة طيبة تستحق كل تشجيع وتنويه..
218 - صالحي الجمعة 31 يناير 2014 - 22:02
في سورة فاطر يقول سبحانه وتعالى :( ياأيها الناس اذكروا نعمة الله عليكم هل من خالق غير الله يرزقكم من السماء والارض لا إله إلا هو فأنى توفكون )
219 - شعيب الجمعة 31 يناير 2014 - 22:06
سئل احد العلماء هل يجوز لي اشتراء ماء من اجل الوضوء ؟ فاجاب بﻻ ﻻن الله يقول يا أيها الذين آمنوا ادا نودي للصﻻة من يوم الجمعة فاسعو الى ذكر الله و دروا البيع..
ادا فالشعبي فعل خيرا في نفسه اوﻻ و حلل ماله ﻻن كل عملية بيع اتناء صﻻة الجمعة هي فاسدة و المال الذي نجنيه منها حرام
220 - Lamborghini الجمعة 31 يناير 2014 - 22:08
ممتاز
أصلا إذا أذن مؤذن يوم الجمعة حرم العمل
221 - مصطفى من فاس الجمعة 31 يناير 2014 - 22:13
هذه مبادرة طيبة نتمنى من المتاجر الاخرى تقوم بنفس الفعل
222 - اعفير الجمعة 31 يناير 2014 - 22:19
بارك الله للشعبي الله اجيبوا لسيدي قاسم ومدن أخرى مغربية التي فيها متاجر للخمر
223 - خالد الجمعة 31 يناير 2014 - 22:24
مادا عن باقي الشركات التّابعة لمجموعة "يينا هولدينك"ان كانة النية خالصة
224 - faid الجمعة 31 يناير 2014 - 22:26
Dorenavant je ne donne mon argent qu'a ASWAK ASSALAM....
225 - ex employee الجمعة 31 يناير 2014 - 22:28
Une belle initiative, j’espère que ce changement soit une habitude je me souviens quand j’étais chef de département à aswak j’ai travaillé le jour de l’aïd aladha
Et la nuit sacrée jusqu'à 23H
226 - fares الجمعة 31 يناير 2014 - 22:29
ممتاز جدا جازاكم الله خيرا على هذه البادرة الحسنة
227 - ziani ismail الجمعة 31 يناير 2014 - 22:32
bravo.jazakomo allaho khayran,
228 - mokhtar الجمعة 31 يناير 2014 - 22:38
روعة الإنسان ليست بما يملكه بل بما يمنحه،
فالشمس تملك النار
لكنها تملأ الكون بالنور
وأنت ياشعبي ملكة قلب إنسان فكنت لوطنك وأبناءه روعة العطاء في أبهى صورها
بإعانتهم على محبة الخالق بدل محبة المال
أتمنى على من يتسابقون لتهريب ثرواة هذا البلد أن يأخذوا العبرة منك
حفظك الله وجعل كل خطوة يخطوها مستخدميك للمساجد في ميزان حسناتك
229 - ana الجمعة 31 يناير 2014 - 22:39
نسأل الله العظيم أن يبارك لهذا الرجل في صحته و أولاده و مستخدميه و زبنائه، و أن يكتب له بكل سنتيم من ثروته حسنة ويجزيه في الآخرة خير الجزاء.
نريد من الآخرين (من بيدهم الأمر) أن يحذوا حذوه و الله غفور رحيم.
230 - rachid الجمعة 31 يناير 2014 - 22:40
الى الاخ 44 - samir عندما ينزل الله شئ في القران لا يناقش لانه رب العباد والرزاق والكريم اتقي الله وراجع نفسك لانه هناك اية صريحة بسم الله الرحمان الرحيم يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ ( 9 ) فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ( 10
231 - abdelaziz الجمعة 31 يناير 2014 - 22:43
فعلا هي بادرة طيبة وشجاعة فيها الكثير من الخير والبركة،قد تدفع بالكثيرين ممن يسمون انفسهم مسلمون الى اخد العبرة ،مسلمون بالاسم فقط لا صلاة ولازكاة...، اتمنى ان تحدو باقي الاسواق الاخرى مثل هذه المبادرة الطيبة، بارك الله في كل من يعمل من اجل فعل الخير.فعلا الارزاق بيد الله.
232 - Rachid Boukhari الجمعة 31 يناير 2014 - 22:44
أتمنى ان تكون للدولة مبادرة مماثلة بأن تسهر على تطبيق صارم لساعة إغلاق وقت صلاة الجمعة.ليس ذلك باﻷمر المستحيل يمكنها ان تجد صيغة لذلك ان أرادت فوزر المواطن الضعيف الذي تفوته الجمعة لتعنت مشغله لا يتحمله إلا المسؤولون بالدولة.
233 - الرازي الجمعة 31 يناير 2014 - 22:47
و ما هي الخطوة القادمة التي ستفاجؤنا بها هذه المتاجر و مالكها؟ أهي إنشاء لجن "الأمر بالمعروف و النهي على المنكر" أم نشر شرطة الأخلاق حول المتاجر؟
كفى إستغلالا للدين لقضاء المصالح الخاصة.
234 - حميد شحلال الجمعة 31 يناير 2014 - 22:48
{ من شروط التوبة الاقلاع عن الذنب وهذا ما فعله الرجل لأن بيع السجائر و الخمور وتوظيف المتبرجات وعدم ذر البيع عند النداء للصلاة من يوم الجمعة كلها ذنوب وقد يكون الرجل أحس أن ما قطعه مِن الطريق الى الله أضعاف ما بقي فأقدم على هذه المبادرة التي نرجوا من الله أن يجزيه عنها خيرا } كما نلاحظ أن الله يزع أحيانا بالسلطان ما لا يزع بالقراءن فلو قام ألف واعظ يحظ على صلاة الجمعة ربما لن يُستجاب له نقول لمن غاضته هذه المبادرة ويلٌ لمن أدخله بطنه النار وقليل مباركٌ فيه خيرٌ من كثيرٍ منزوع البركة
235 - abdel الجمعة 31 يناير 2014 - 22:48
مبادرة جيدة تحسب للشعبي ولأسواق السلام. أتمنى من الله أن تعمم في كافة البلاد وفي كافة المجالات . لكي نحس بأننا في دولة مسلمة حقا
236 - maghribia الجمعة 31 يناير 2014 - 22:49
un grand salut pour ce grand monsieur qui ne cesse de nous épater par ses grandes décisions .
il donne le meilleur exemple d'une réussite d'un marocain musulman et grand busness man sans perdre un gramme de sa religion ni de sa dignité et qui donne preuve que la bonne réussite c'est de ne pas se déraciner et de suivre la bonne conduite citée par notre dieu dans le coran :ida noudia lissalati min yami aljoumou3am
237 - الركوب على الدين في كل شيء الجمعة 31 يناير 2014 - 22:50
أكبر حملة إشهارية عرفها التاريخ. الركوب على الدين في كل شيء.
وماذا سيستفيد المستخدمون من خطب فقهاء الظلام غير تكبيل العقل والجسم و التكفير والتحريض على كل من خالفهم الرأي.
صاحب هذه الأسواق كبر في السن وأراد نصيبه في الجنة من الخمر و الحور العين، و ليس ببعيد أن يبدل إسم أسواق السلام إلى أسواق الإسلام... تخاريف...
238 - مفتخر بالشعبي!!!! الجمعة 31 يناير 2014 - 22:50
انا مغربي اعيش في اوربا و سرني كثيرا هاذا الخبر بل ابكاني. بل و لم اكن اعلم ان اسواق السلام زياداتا على هاذا الخير كذالك لا تبيع المحرمات. عندما انزل الى بلدي العزيز ان شاء الله فسئحرص على الشراء من هاذه الاسواق المباركة ففي مراكش عندنا كثير كثرهم الله!!!! اللهم بارك للشعبي في رزقه!!! قولو آمين.
239 - MuSslimA الجمعة 31 يناير 2014 - 22:53
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ,
اولا و قبل كل شئ اوجه التحية للسيد الشعبي على حسن نيته و مبادرته الطيبة و ما استطيع ان اقوله هو هنيئا لنا وللسيد الشعبي و كل الموظفين اللذين من استطاعتهم الان القيام باحد اهم الفرائض و الاهم هو الحمد لله و جزاكم الله الف خير
240 - khalid الجمعة 31 يناير 2014 - 22:56
Mashallah, buena noticia, ojalá se extendiera a más negocios y empresas.
Alhamdulillah
241 - youssef الجمعة 31 يناير 2014 - 22:59
merci mille fois pour cette initiative et bravo mr chaabi mes respect
242 - concorde الجمعة 31 يناير 2014 - 23:03
هذا جميل جدا و نسأل الله لهم الثبات و الرزق الوفير إنشاء الله
و أكثر جملة إستوقفتني في المقال هي : نّ الزبون عندما يأتي إلى المتجر وقت الصلاة، ويجد الأبواب مُغلقة، سيتساءل مع نفسه "لماذا لا أذهب أنا أيضا لأصلّي؟".
243 - مصل الجمعة 31 يناير 2014 - 23:06
ان صاحب هذه الاسواق عمل بعمل اهل الايمان والله سيكون له برهان يوم القيامة بانه كان ممن يحافض على الصلاة,وجزاه الله كل خير
244 - laabid الجمعة 31 يناير 2014 - 23:13
هدا جيد.كقوله تعالى:ادا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا الى دكر الله ودروا البيع.صدق الله العظيم.وهو ليس كاسواق مرجان المخمور واليهودي.والدي يبيع باثمان خيالية.
245 - abdo الجمعة 31 يناير 2014 - 23:17
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يبارك لك في مالك وأهلك و ولدك ،أنا أحبك ستعرفني في الآخرة.
لإن المتحابين في الله يجمعهم الله في الجنة.ماقمت به لن يزيدك إلا غزا.
246 - الناضوري واها الجمعة 31 يناير 2014 - 23:23
نطلب من السيد الشعبي بناء و خلق فروع السلام بالناضور قريبا. وشكرا و بوركت ااعمالكم.
247 - بلال الجمعة 31 يناير 2014 - 23:24
في بلد مسلم اصبح اغلاق محل تجاري وقت صلاة الجمعة سابقة و استثناء و خطوة فريدة الى اخره من جمل و مصطلحات التعجب.لاحول ولا قوة الا بالله
248 - غيور على دينه الجمعة 31 يناير 2014 - 23:26
الحمد لله .شكرا لك سيدي على هده البادرة الطيبة والله سبحانه وتعالى سيضاعف لكم اكثر من دالك فهو الرزاق العليم.
249 - عمل جميل الجمعة 31 يناير 2014 - 23:27
الله اكبر عمل جميل فيه خير والله لن يضيعكم فيه . وقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ((إِنَّكَ لَنْ تَدَعَ شَيْئًا للهِ إلاَّ أَبْدَلَكَ اللهُ بِهِ مَا هُوَ خَيْرٌ لَكَ مِنْهُ)) صدقت يا رسول الله
250 - جمال الجمعة 31 يناير 2014 - 23:31
جميل جدا مبادرة في المستوى , حبذا لو اسحسنتها باقي المؤسسات الاخرى كالأبناك مثلا , وباقي الاسواق الكبرى الاخرى. بالتوفيق للسيد الشعبي ولمجموعته , اكن لك كل الاحترام , احترام حقوق الغير واجب, لن يزيدك الا احتراما وتقديرا من الغير .
251 - NACER الجمعة 31 يناير 2014 - 23:31
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ ( 9 ) فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ( 10 ) وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انْفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا قُلْ مَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ مِنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ ( 11 ) .
252 - jaw الجمعة 31 يناير 2014 - 23:33
سنحرص على الشراء من اسواق السلام لانها احترمت حقي في ممارسة عقيدتي
253 - Abdeslam الجمعة 31 يناير 2014 - 23:36
: Bonne initiative
Raison de plus de fréquenter Aswak Assalam car ils vendent pas le vin
Je conseille le commandeur des croyants de prendre l'exemple
254 - rafik الجمعة 31 يناير 2014 - 23:37
هدا الرجل يستحق التشجيع لانه دكي يعرف كيف يستغل كل شيء من اجل تجارته حتى صلاة الجمعة نتمنى ان تحدو باقي الادارات حدوه كالمستعجلات والقطارات والطائرات والماء الصالح للشرب والكهرباء والاتصالات وكل شيء في هدا البلد السعيد
255 - ali الجمعة 31 يناير 2014 - 23:40
انما الأعمال بالنيات كما يقول رسول الله (ص).لماذا لم يصدر الاجراء منذ مدة.وأتمنى أن لا يكون الاجراء موجه لدغدغة مشاعرالعدالة والتنمية والتزلف إليها.
256 - حياة الجمعة 31 يناير 2014 - 23:43
تحية لكل من طالب بهذا الطلب غير أن الوقت غير كافي لان هناك الخطبة و10دقائق لا تكفي قبل الصلاة ولما لا تؤخذ عطلة يوم الجمعة كاملا و يعملون يوم الاحد ليتسنى ايضا للموظفين التسوق براحتهم. اشتري يا هسبريس.
257 - المسكيوي ياس.friends yes. الجمعة 31 يناير 2014 - 23:51
في انتظار باقي الاسواق والمتاجر، بان تذر البيع وقت 'صلاة الجمعة'، لتبقى بادرة طيبة، ويجزى على كل مصلي خيرا، ومع 5 تشكرات.
258 - يوسف الجمعة 31 يناير 2014 - 23:55
مبادرة طيبة
منع بيع الخمور
منع لحم الخنزير
منع بيع التدخين
ساكون زبون لاسواق السلام
سيزعزع باقي الاسواق بالتناقض
اعانكم الله
259 - خوخو مغربی الجمعة 31 يناير 2014 - 23:57
 مبدر طیب اتمنا لک توفق وسداد لیما فیه الخیر لیلا اسلام ولوطن
260 - الداعية عبدالله حموش الجمعة 31 يناير 2014 - 23:58
الحمد لله والله هذا خبر يطمن القلوب
261 - محمد السبت 01 فبراير 2014 - 00:00
يقول الله عز و جل في محكم كتابه بعد اعوذ بالله من الشيطان الرجيم "و لا تاكلوا اموالكم بينكم بالباطل "صدق الله العظيم .اقول لميلود الشعبي ان ينصف اولا ضحايا مشروع السكن الاقتصادي "موكادور" باكادير و الا يتزايد على الطبقة العاملة فان حق اداء صلاة الجمعة مكفول بقوة القانون.
262 - غيور على دينه وبلده السبت 01 فبراير 2014 - 00:00
ا لسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اتساءل عن اللذين يجادلون في التوقيت وفي عدم الاخبار مبكرا هل هم غير مكلفين باداء الصلاة ام هم في بلد غير مسلم نذكرهم بان المملكة دينهاالرسمي الاسلام فهنيئا لعاءلة سيدي الشعبي بهاته البادرة الطيببة والله يكثر امثالك
263 - مغربي غيور السبت 01 فبراير 2014 - 00:07
حقيقة لا يسعني إلا أن أشكر وأهنئ هذا الرجل ﻷنه حقا يحب وطنه وأبناء وطنه ويغار على دينه فامتنع عن الربح الحرام الذي سيجنيه من بيع الخمور التي تخرب عقول الناس ولا تقولو لي بعد اليوم أن من يبيعون تلك السموم يحبون وطنهم وأبنائه فتبا لتلك الرخصة ولكل من وقعها ليحل بها ما حرم الله ولو كان الخمر الغرض منه بيعه للسياح النصارى إذا لكنتم منعتم منه شباب المسلمين ولاكن تلك المتاجر لايهمها إلا المال حراما كان أو حلال ... لهدا أحترم هذا الرجل وأقدره كثيرا فأنا من زبائنه وأنصح الناس بالتبضع من تلك المتاجر ففيها أيضا يمكن أن تسمع للمؤذن ينادي للصلاة وفقك الله أيها المستثمر الشهم وأنالك أجره وثوابه لما قمت به لصالح اﻷمة والدين ...والسلام
264 - مواطن مسلم السبت 01 فبراير 2014 - 00:09
جزاكم الله خير الجزاء

جزاكم الله خير الجزاء

جزاكم الله خير الجزاء

جزاكم الله خير الجزاء

جزاكم الله خير الجزاء
265 - mohamed السبت 01 فبراير 2014 - 00:10
c est tres rare quand j écris un commentaire, mais cette fois pour applaudie avec tout le monde et dire
respect et bravo
266 - jklmop السبت 01 فبراير 2014 - 00:13
انا اعمل في التجاري وفا بنك و لا استطيع اداء صلاة الجمعة في وقتها لانني قد اطرد بسبب دلك فقد تعرض احد الزملاء للطرد بسبب صلاة الجمعة
267 - احمد1 السبت 01 فبراير 2014 - 00:26
من ترك محرما لوجه الله عوضه الله خيرا منه‎ ‎
268 - رشيدوو السبت 01 فبراير 2014 - 00:32
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله و الله اكبر و لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم عدد خلقه و رضا نفسه و زينة عرشه و مداد كلماته
و صلى الله و سلم على نبيينا محمد و على اله و صحبه اجمعين
269 - marwann السبت 01 فبراير 2014 - 00:33
الحمد لله
انها بادرة حسنة
ما لا يعلمه الكثير منا : هو أن ﺍﻟﺒﻴﻊ ﻣﺤﺮﻡ ﻋﻨﺪ ﻋﺎﻣﺔ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﻭﻳﺄﺛﻢ ﺍﻟﺒﺎﺋﻊ ﻭﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻱ.
فكيف للأحد منا أن يختار هذا الوقت بالذات للبيع او للتبضع ؟؟؟؟؟
270 - نورالدين السبت 01 فبراير 2014 - 00:39
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم. هنيئا لك يا فاعل الخير هنيئا لك يا من إشترى أخرته بدنياه هنيئا لك يا اخ الإسلام وأسأل الله أن يكون هذا العمل الذي قمت به صدقة جارية و تعمل بها باقي المصالح و الإدارات في بلدنا الحبيب والسلام
271 - bruxelles السبت 01 فبراير 2014 - 01:05
انا اعمل في ا وربا عند مشغل مغربي لكن لا يقوم باغلاق المتاجر اثنا صلا ة الجمعة فصراحة ارفع القبعة للشعبي واقول له نعم الرجال
272 - خيرا فعلتم السبت 01 فبراير 2014 - 01:14
قيمة علامة أسواق السلام ارتفعت في أعيننا، خيرا فعلتم، اعلموا أن هذا الإجراء البسيط رفع من قيمة وصورة أسواق السلام في أعين المواطن المغربي هذ الأمر لا يتأتى حتى بصرف الملايين من الدراهم على الإشهار!!!
273 - Med casaoui السبت 01 فبراير 2014 - 01:23
Bien ... Oui .. C est un grand homme ... Il fait que du bien ... Ne vend pas l alcool .. Et les cigarites.. Ne vol pas ... Il laisse ses employés faire la prière et et et ...... Mais je me demande si son argent à la banque est bloqué ou non ... Ce monsieur siil bloque seulement 800 millions de dhs à la banque .. Il aura 40 million de dhs d intérêt net par an... Ne me dites qu il laisse son argent à vue à la banque gratuitement sans rien gagner et perdre les 40 million de dhs par an .... Si fait ça et s abstient des interets de la banque .. La je dirai bien que c est un grand homme
274 - Révolté السبت 01 فبراير 2014 - 01:32
السلام عليكم
كأن أغلبية المعلقين إكتشفوا علاقة إدارة أسواق السلام بالدين... هذا الأمر ليس بالجديد
أو لم تكن متاجر أسواق السلام هي :
الوحيدة التي لم تتاجر في الخمور؟
الوحيدة التي تقبل المحجبات في صفوف العاملات بها عكس مرجان و آخرون؟
الوحيدة التي توفر في كل مركز تجاري مكان للوضوء و الصلاة حينما نفتقدها في المراكز الأخرى؟
إذا فٱنظروا إلى من تمولونه وتساهموا في نشاطه بأموالكم. فكلكم مسؤول على ذلك و خاصة أننا مسلمين وفي بلد إسلامي. فمن يساهم في نشر الخير له نصيبه منه، ومن يساهم في نشر الشر والرذيلة ينال الجزاء من جنس العمل.
275 - أم يوسف السبت 01 فبراير 2014 - 01:42
(من يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب)

مبادرة طيبة نتمنى من الله تعالى ان تعم كل البلاد ونسال الله تعالى ان تكونوا قدوة لكل التجار كبارا وصغار.
276 - youssfe zakaria السبت 01 فبراير 2014 - 02:00
الله يوفقكم على ماتفعلون جزاكم الله خير
277 - سعاد السبت 01 فبراير 2014 - 04:11
اكثر الله من امثال هذا الرجل المؤمن .نتمنى ان يكون قدوة لمن له غيرة على دينه في هدا البلد المسلم
278 - Jaouad السبت 01 فبراير 2014 - 04:53
This is waht Morocco and Moroccans need; a change in peoples' behaviour and not a sudden revolution. This is exactly what scares Westerners from Arabic/ Muslim people: a real change. We need more and more people to think this way if we want to see Muslim countries in a better life conditions .
279 - مصطفى المغربي السبت 01 فبراير 2014 - 07:35
أنا أعيش في السعودية أكثر من 15 سنة و كنت دائما أتمنى أن تغلق المتاجر في بلدي المغرب وقت صلاة الجمعة استجابة للأمر الرباني إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فذروا البيع و الحمد لله هذه بوادر خير و اتمنى أن تعم جميع القطاعات التجارية فالمسألة مجرد دقائق معدودة لا تسمن و لا تغني من جوع لكن فيها من الأجر الكثير ...و الغريب في الامر أنني في أخر زيارة لي للمغرب لاحظت بعض المحلات التجارية التي لا تبعد إلا أمتار عن المسجد تفتح أبوابها وقت الخطبة و الصلاة ..نسأل الله الهداية للجميع ...و أسأل الله أن يعوض صاحب المتاجر بدل الدقائق المعدودة الأجر في الدنيا و الآخرة و يبارك له في تجارته يا رب
280 - abdeljabar السبت 01 فبراير 2014 - 08:05
mon respect et admiration a tout la famille chaabi et surtout fawzi.
jazak allah kheir
j'espere que d'autres prendrons exemple sur vous ainsi que sur la clinique de rabat qui offre ses services gratuitement un vendredi par moi
barakka allaho fikom
281 - علي السبت 01 فبراير 2014 - 08:27
على العموم هي بادرة طيبة . وتستحق التنويه. لكن الاولى كان على الشعبي ان يسلم الشقق لاصحابها. التي ينتظرونها منذ 2011 مع العلم ان ادارة الشعبي للاسكان واعدتهم بتسليمها في 2012 . حتى من اراد ان يسحب ملفه يجد امامه عدة عراقيل. يحدث هذا في مدينة اكادير طبعا.
282 - ahmed السبت 01 فبراير 2014 - 08:45
اللهم بارك
اسأل الله أن يتقبل عمل هذا الرجل ويجعله خالصا لوجهه الكريم
283 - abdou السبت 01 فبراير 2014 - 09:07
اللهم بارك في أعمالنا وأرزاقنا...
تحية تقدير..
فليحرص كل منا على صلاته فرادى وجماعات..
وسنرى أثر ذلك لاشك بركة في الوقت والرزقسائر النعم!
284 - Houcine السبت 01 فبراير 2014 - 09:27
C'est une stratégie marketing et orientation pour susciter un segment important du marché marocain donc arreter la pub d WALOU ,bravo c bien ou je sais pas . Merci de pubier
285 - BOURAZZA السبت 01 فبراير 2014 - 09:42
باركا من اللعب بعقول الناس باسم الدين....اغلق المتجر افضل يوم الجمعة كاملا....
286 - عيسى اباح القنيطرة السبت 01 فبراير 2014 - 09:46
السلام عليكم جميعا راه كيقولو لي بغا اربح العام طويل اوحتى الي بغا اخسر كذلك هاد السيد غناه الله مزيان الله ابارك ليه فرزقوواهلوا هاد السيد ملي خلا الموظفين دياولو اصليو الجمعة راه بغا اربح الدنيا واربح الاخرة الله اكمل عليه اوزيدو في الخير...اوكنتمناو من جميع المؤسسات او المراكز التجارية اتخدوه كقدوة .
287 - boubker السبت 01 فبراير 2014 - 10:11
انما الا عما ل بالنيات .........الحديث .
288 - MOHAMED السبت 01 فبراير 2014 - 10:34
جزاكم الله خيراً ووفقكم لما فيه خيرٌ للعباد واتمنى من هده القرارات أن تعم في جميع المتاجر.( و الأية الكريمة خير دليل لمن كان يرجو لقاء الله ومرضاته)
289 - nahla السبت 01 فبراير 2014 - 10:36
c'est bon de voir qu'une entreprise prend des initiatives pour le bien etre de ses employés et puis ce n'est pas si grave la fermeture de 45 min , deja a cette heure si bcp de monde est dans les mosqués . donc j'espere que d'autres societes feront de memes et qu'en fin on soit plus humain et solidaire , c'est comme ça qu'il est possible d'aller loin et ce n'est pas que l'argent qui importe!!!
290 - YOUNES السبت 01 فبراير 2014 - 10:37
وماذا يقولو الشعبي في تشريد 200 عامل من عمال شركة يينا ستيل ؟؟؟؟
291 - jawad السبت 01 فبراير 2014 - 10:53
حقيقة مثل هذا الخبر يثلج صدورنا - نحن المسلمين - الحمد لله قرار جريء
شكرا السيد الشعبي و مجموعاته ومل من ساهم في هدا القرار و الذي إن ذل فإنما يدل على القلب الصالح لهؤلاء الأشخاص bravooooooooooooooooo
سأصبح زبونا مخلصا لأسواق السلام و شـــــكرا ..
292 - عزام السبت 01 فبراير 2014 - 10:55
غريب كيف يجمع جل المتدخلين على أن التوقف عن العمل في أسواق السلام من أجل صلاة الجمعة يعتبر فتحا كبيرا لعائلة الشعبي!!!؟؟؟.. أولا ـ في السعودية يتوقف العمل عند آذان كل صلاة أي خمس مرات في اليوم فأي إسلام هذا فقط الجمعة؟2ـ لو كان ميلود الشعبي مسلما مثاليا لأوقف جزءا من ثروته للأعمال الخيريةوالإنسانية عوض التبجح بصلاة الجمعة..الإبن فوزي اللوحات الزيتية التي يملكها لوحدها فقط يمكنها أن تنقذ كل الأسر الفقيرة بالرباط..3ـ هل المعلقون المعجبون بصلاة الجمعة على طريقة أسواق السلام يعلمون فضائح الشعبي وكيف كدس كل هذه الثروة؟ ألا تقرؤون ما كتب عن ميلود وأبنائه؟4ـ الشعبي ساند حركة 20 مارس وتمنى أن تسقط الملكية حتى يجد الإبن فوزي وربما والده العجوز مناصب وزارية ..باختصار أتمنى أن تنشر جريدتنا "هسبرس" تعليقي ويتم مناقشة هذا الماركيتينغ الديني واستغلال صلاة الجمعة من أجل التمويه وإعطاء صورة مثالية عن ميلود الشعبي باسم الإسلام فكفى من التلاعب بالدين وأبعدوه يا عائلة الشعبي عن تجارتكم..رأيكم؟ عزام
293 - هشام السبت 01 فبراير 2014 - 11:04
اللهم كثر من امتاله ورافقه من حيت لا يحتسب
294 - karim السبت 01 فبراير 2014 - 11:14
لايسعني أن سوى أقول اللهم بارك له في ماله وتجارته
295 - Kamal السبت 01 فبراير 2014 - 11:26
الحمد لله ... جازاكم الله خيرا ... نسأل الله لكم الثبات والرزق الوفير إنشاء الله ... اللهم أصلح أحوال البلاد و العباد.
296 - hissan السبت 01 فبراير 2014 - 11:52
هذا المستتمر ذو الوجهين. انه يسرق اجور العاملين لديه ويدعي التقوى. يصنع الكارتون الذي يعبأ فيه الخمر ويدعي منع الخمر في اسواقه. يرفض اداء الاجور في وقتها ويحتفظ بها لمدة شهر ونصف ليستثمرها في البورصة ثم يؤدي اجر 15 يوما من ارباحها في البورصة. ويدعي منح العمال مهلة لصلاة الجمعة. انه النفاق بعينه فالعمال يعملون 9 او 10 ساعات في اليوم ويتقاضون اجر 8 ساعات ....
297 - sahih السبت 01 فبراير 2014 - 11:52
Voila les hommes d affaires Amazighs

A vous Mr Abouzaid de PJD
298 - ربع السبت 01 فبراير 2014 - 11:52
لولا هذه الأخبار التي تلوح لنا بين الفينة والأخرى وسط هذا الظلام الحالك وضياع الهوية لهلكنا من الغم قبل الجوع والفقر
تحياتي لك _سي الشعبي _ وندعو لك بالنجاح ونتمنى أن تحذو حذوك كل المؤسسات وليست المتاجر فحسب فدستورنا ينص على أن الإسلام هو دين الدولة
299 - bakkari ahmed السبت 01 فبراير 2014 - 11:55
انها والله التجارة الرابحة.
c'est le vrai investissement
300 - أبو علي السبت 01 فبراير 2014 - 12:07
هذا الاسم قد يلتحق باسماء المغضوب عليهم عليك أيها الشعبي الحذر من قائمة الارهاب المغربية
301 - ابوعثمان السبت 01 فبراير 2014 - 12:37
في هولندا بلد غيراسلامي تجد مثلا مخبزة مراكش وهي معروفة تغلق ابوابها عند وقت صلا ت
الجمعة وترئ الهولنديين ينتضرون عند الباب بدون تعليق وما بالكم ونحن في دولة اسلامية هذا شيء عادي
302 - احمد السبت 01 فبراير 2014 - 12:57
الحمد لله على هذه البادرة الحسنة ونرجو من جميع ادارات المتاجر الاخري مثل مرجان وغيرها من اتباع نفس الخطوة
303 - omar السبت 01 فبراير 2014 - 13:31
السلا م علیکم خبر اثلج قلوپنا چمیعا لکن این. وعودکم الکادبه لساکنه مرکب النخیل پالنواصر الشعپی  ااین المرافق
304 - hajja السبت 01 فبراير 2014 - 13:37
7fadi laha ya7fadk merci lhaj chaabi ;;;meme une demi journee d vendredi de 8 a 14h serai une bonne chose pour tout le monde l empolye qui ira a l aise a la mosquee et le client qui ne prendra pas la peine de fair ses courses a toute a l urre
305 - مشتري السبت 01 فبراير 2014 - 13:51
أسواق السلام:حقل حلو الشجر...
مبادرة تذكرنا بالله...تذكرنا بأننا مسلمون...
شكرا لكم على المبادرة
306 - mouhand السبت 01 فبراير 2014 - 14:19
qui va payer ce temps non travaillé?
les personnes qui ne souhaitent pas faire la prière, sont autorisés à travailler même si le magasin est fermé?

c'est un coup de pub pour attirer les clients?
c'est malin de la part d'un homme d'affaires
307 - yassin السبت 01 فبراير 2014 - 14:24
Combien parmi les employés d'un super marché font la prière ? J'aimerais bien le savoir!
C'est dommage qu ' un groupe comme celui de Mr Miloud CHAABI utilise de telles tactiques d'ordre religieux pour gagner des parts de marchés. Si la chaîne ASWAK ASSALAM ne fait plus le poids, les raisons sont à chercher ailleurs
308 - Abdelmoumen السبت 01 فبراير 2014 - 14:35
بادرة طيبة نتمنى أن نشاهدها في مؤسسات أخرى و نسأل الله أن يكثر من أمثال السيد الشعبي ويتقبل منه ومنا ومن جميع المسلمين
309 - yassine السبت 01 فبراير 2014 - 14:47
شكرا شعبي لأنك ذكرتنا أننا في بلد مسلم.
هناك شركات في المغرب تحارب الصلاة .وتطرد من وجدته يصلي...
310 - غيور على البلاد السبت 01 فبراير 2014 - 14:51
الحمد لله هاد البلاد باقي فيها الخير واخا شي ناس باغين يحاربو هاد الدين أُ نساو راسهم و الله يهديهم ......
311 - assif السبت 01 فبراير 2014 - 15:22
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ
312 - اغاديري من المانيا السبت 01 فبراير 2014 - 15:33
في السعودية عند محلات التجارية يعلق اصحابها لافثة مكتوب فيها

قد سبقناك الى المسجد للصلاة فالتحق بنا

هذا كله الامر بالمعروف وشيء طيب
313 - مواطن السبت 01 فبراير 2014 - 15:36
الله إجازي أصحاب القرار بكل خير عاجله و آجله
314 - YA SALAM السبت 01 فبراير 2014 - 16:09
مبادرة جيّدة، تنطوي على عنصرين إيجابيين، أوّلهما الاستجابة لمطلب المستخدمين لأداء صلاة الجمعة، وثانيهما، أنّ الزبون عندما يأتي إلى المتجر وقت الصلاة، ويجد الأبواب مُغلقة، سيتساءل مع نفسه "لماذا لا أذهب أنا أيضا لأصلّي؟".
315 - Marokkaner السبت 01 فبراير 2014 - 16:24
بسم لله و الصلاة و السلام على رسول لله.
اشكر و لله الحمد المسؤولين على هذا الشيء المفرح. نحن كمغابة و لله الحمد مسلمين على الكتاب و السنة. اطلب لله عز وجل ان يحفظ ملكنا محمد السادس لما يحب و يرظيه.
316 - oussma السبت 01 فبراير 2014 - 16:30
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,مبادرة حسنة نتمنى ان تشمل جميع المراكز التجارية الاخرى
317 - زكريا السبت 01 فبراير 2014 - 17:19
السؤال المطروح هل فعلا الموضفين سوف يصلون
318 - مروان السبت 01 فبراير 2014 - 17:29
الله عليك يا الشعبي ضربتي احسن خطة د الماركتينغ
استغلال سذاجة المواطنين لكسب تعاطفهم
319 - ahmed السبت 01 فبراير 2014 - 17:32
فكرة جيدة
أرغب في عمل في أسواق السلام سوف أكون وفيا مخلصا لعملي مثل لصلاتي
320 - ZAKARIA السبت 01 فبراير 2014 - 17:55
ce monsieur et pour cette raison je vais toujour aller à aswak asalam pas de marjaneC'est vraiment quelque chose de bien pour
321 - يوسف السبت 01 فبراير 2014 - 18:21
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
(من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه)
322 - abo ali السبت 01 فبراير 2014 - 18:28
هذه بديرة طيبة من الشعبي والله كم اسعتنا بهذا الخبر ما شاء الله . من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه .والله كم اسعتنا بهذا الخبر اسئل الله ان يرزقك من حيث لا تحتسب .
كما نطلب من وزير الحكومة عبد الالآه بن كيران. ان يكون لنا الحق نحن جميع عمال الشركاة في المغرب لاداء صلاة الجمعة.والله اننا محرومون منها
ان الله لا يضيع أجر من أحسن عملا
323 - محمد السبت 01 فبراير 2014 - 18:48
السيد الشعبي :إن الرزق الأكرم والعطاء الأوفر هو ما ستلقاه عند ربك يوم تترك كل هذه الأسواق وتعود إلى ربك وحيدا .. فلعل هذا العمل المشكور الذي أقدمتم عليه يضاعف حسناتكم ويرفع درجاتكم خاصة إذا عمل بهذه المبادرة الطيبة مؤسسسات أخرى، قيبقى لكم ذلك صدقة جارية ذلك لأنه من سن سنة حسنة فله اجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة ..
نعم : إنه فيما أعتقد خير الدنيا والآخرة فهنيئا لكم ..
324 - JIREMY السبت 01 فبراير 2014 - 22:23
ca fait longtemps ans le gouvernement de driss jatouu a refuser de vendre hotel hilton d e rabat a cause de chaabi a refuser de destribuer l'alcool dans les bars de l'hotel
325 - الداعية الى الله-السيف القاطع السبت 01 فبراير 2014 - 22:24
بسم الله الرحمان الرحيم
الحمد لله وكفى، الصلاة والسلام على المصطفى
أما بعد:
يعرف هذا البلد توسعا مهما في صفوف الشباب المستقيم ولله الحمد.
ولكن، أين "أمير المؤمنين" من شريعة المؤمنين؟؟؟ هل يعقل ما نرى؟؟؟
يجب أن يتخذ شرع الله المصدر الأساسي للتشريع ولما لا العودة الى الخلافة...
ترك صلاة عمدا له عقاب وخيم في الدنيا والآخرة ويعاقب عليه في التشريع...
البيع والشراء أثناء وقت الجمعة يحاكم في الاسلام بالجلد وهذا منصوص عليه
يا أيتها الأمة متى تخرجون لتطالبوا بتحكيم شرع الله؟ والسلام عليكم
326 - أم زينب السبت 01 فبراير 2014 - 22:54
والله إنه لأمر مفرح، أن تأخذ مؤسسة بهذا الحجم هذه البادرة، فصلاة الجمعة مهمة جدا، وسيشعر الموظفون بفرح كبير، وهذا سينعكس إيجابا على أدائهم مهامهم، ولن يكملوا بقية اليوم يتحسرون على تفويت صلاة الجمعة،

إيوا الله يرحم ليكم الوالدين، وأسأل الله عز وجل أن يجزل لكم المثوبة، ويزيدكم من رزقه، ويبارك لكم في أموالكم وأولادكم، ويحفظكم من كل سوء، ويجعلكم خير سلف لخير خلف قادم إن شاء الله
327 - ABID الأحد 02 فبراير 2014 - 00:08
لمدا لم يقم الشعبي بهدا العمل مند سنوات , الم يسبق له ان قرا في القران اذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ
اتمنى ان تكون نيته صادقة وان يكون عمله هدا مغفرة للكوارث التي سببها للاشخاص الدين اشتروا اسهم شركتة سنيب ب1250 درهم عند ولوجها البرصة واصبحت تساوي الان اقل من 200 درهم وكدلك للماسي التي سببها للاشخاص الدين اشتروا احدى الشقق في تجزاته في مختلف مدن المغرب ولم يتسلموها الا بعد اكثر من ستة سنوات مجهزة اسوا تجهيز
من اراد التفاصيل فما عليه الاان يبحث في محرك كوكل عن^ ضحايا الاسكان الشعبي او VICTIME ISKANE CHAABI
328 - laila الأحد 02 فبراير 2014 - 00:42
خطوة جيدة ونتمنى ان تغلق في كل جمعة هي وباقي المتاجر مع خالص تمنياتي بالنجاح لها هدا إن كانت قد فعلت دلك من أجل مرضية الله و ليس البشر
329 - ملاحظ الأحد 02 فبراير 2014 - 01:44
القرار ليس بغريب عن أصحاب القرار في حزب العدالة و التنمية الدي إحتضن الشعبي كما إحتضنه الشعبي فالهدف من هذا القرار هو التمهيد لتعميم هذه الظاهرة على باقي المحلات و المقاهي ( المسيحي + اليهودي+الغير متدين+الملحد)عليهم الأنتظارحتى ينتهي المصلون من صلواتهم لكي يقظوا مآربهم. هدا يذكرني بالأيام التي سبقت الأشهار لتعميم بث أدان الصلاة في جميع القنوات المغربية.الغريب في الأمر أن الأدان هو بتوقيت الرباط و سلا و ما جاورهما ففيما سينفع بث الأدان بالنسبة لمسلم من مدينة وجدة يكون قد أقام صلاته نصف ساعة قبل مسلمي الرباط .
للتدكير فإن بنكيران قد أوصى بتجييش قطيعه للتهليل و التسفيق لقرراته و ها نحن نقرأ لهم تعاليق البندير هنا.
330 - Sarah Canada الأحد 02 فبراير 2014 - 04:41
Je suis très heureuse de voir ce genre d'initiative au Maroc aussi c'est la 1ere fois que j'entends parler de M. Chaabi qui par cet initiative a donné l'exemple du vrai message de l'Islam Din Wadounia et discipliner les gens par l'exemple. J'ai décidé moi et ma famille de faire nos courses inshaalah les prochaines vacances Aux Aswak Salam j'espère qu'il y ait un store à Casablanca parce que je serai sûre que j'achèterai des produits cleans parce que le Patron est clean, je vous salue pour cette initiative M. Cha3abi farahtina lah yafarhak
331 - Said الأحد 02 فبراير 2014 - 06:31
بسم الله الرحمن الرحيم، القيادة الجيدة في مجال الأعمال التجارية هي ميزة لا يتميز بها الكثير في بلدنا العزيز، وأعتبر ما قام به السيد الشعبي المحترم هي بادرة طيبة وأتمنى أن تكون مثالا لباقي رجال الأعمال بالمغرب، فهي على حسب ما أرى بها رضاء لله عز وجل ورضى الله سبحانه وتعالى أهم من رضى العبد، ثم أرى أنها تمثل حقا من حقوق الإنسان، وأظن حتى وإن كانوا مسيحيين أو يهود فسوف يكون لهم الحظ في ذلك على حسب أعيادهم...
إن شاء الله تكون في ميزان حسناتك والله يكثر من أمثالك
وشكرا
332 - غيور/هولندة الأحد 02 فبراير 2014 - 09:13
والله إنها مبادرة حسنة وتجارة رابحة وأتمنى أن يقتدي بها الأخرون يقول الله
عز وجل :" يأيها الذين ءامنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون ........"
وهذا السوق يبارك الله فية لأنة أيضا لا يبيع الخمر . ,حينما تدخل هذا السوق تحس باحترام داخله لأن السكسريين ـ عفى الله عنهم ـ لا يتسوقون منه.

وتحية حارة لإدارة وعمال وزبناءأسواق السلام
مصطفى
333 - un grand salut الأحد 02 فبراير 2014 - 11:52
نحيي السيد الشعبي على هذه المبادرة الطيبة
انا اختلق دائما اكاديب لكي اتمكن من اداء الصلاة
يا رب سامحني نسأل الله أن يكثر من أمثال السيد الشعبي
هكدا يكون الرجال
334 - said الأحد 02 فبراير 2014 - 14:30
الحمد لله هاد البلاد باقي فيها الخير
335 - Mohamed Aboq الاثنين 03 فبراير 2014 - 06:49
Ok for Muslims! But what about foreigners? Shall they wait until the prayal is over, or what? In my opinion, we should leave at least one cachier to serve these foreigners so as not to be discriminative!
Mohamed aboq
336 - حياة الأحد 16 فبراير 2014 - 21:29
ليس غريب عن الشعبي منل هدا العمل فاسواق السلام هي اول المتاجر الكبرى والمولات التي لا تبيع المحرمات متل ( الخمر ولحم الخنزير....) عكس الأخرين
المجموع: 336 | عرض: 1 - 336

التعليقات مغلقة على هذا المقال