24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

4.38

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | صندوق النقد الدولي يشيد بصمود الاقتصاد المغربي في وجه الأزمة

صندوق النقد الدولي يشيد بصمود الاقتصاد المغربي في وجه الأزمة

صندوق النقد الدولي يشيد بصمود الاقتصاد المغربي في وجه الأزمة

أشاد صندوق النقد الدولي، بصمود الاقتصاد المغربي في وجه الظرفية الاقتصادية الإقليمية والعالمية غير المواتية خلال سنة 2013 وتحقيق معدل نمو ينتظر أن يناهز 4,5 في المئة بفضل الموسم الفلاحي الاستثنائي.

وأوضحت المؤسسة الدولية، في بلاغ صادر إثر المشاورات الاعتيادية مع المملكة في إطار المادة الرابعة، أنه "بالرغم من وجود مناخ خارجي غير موات، تحسن الأداء الماكرو اقتصادي للمغرب خلال سنة 2013، عزز من ذلك الالتزام القوي لتنفيذ الاستراتيجية الاقتصادية"، وكذا بفضل الضمانات الائتمانية المقدمة في إطار "خط الوقاية والسيولة" بحوالي 6,2 مليار دولار.

وفي ذات البلاغ الذي نقلته وكالة المغرب العربي للأنباء، أشاد صندوق النقد الدولي بـ"الإجراءات الهامة" التي اتخذتها السلطات المغربية والتي مكنت من خفض الهشاشة الضريبية والإكراهات الخارجية بهدف تعزيز مرونة الاقتصاد، مشيرا إلى أن معدل التضخم المتحكم فيه يبرز متانة القطاع المالي، ملاحظا بالمقابل تأثير الأزمة الأوربية على كبح النمو في قطاعات أخرى، لكن يتوقع أن تعاود الانتعاش خلال سنة 2014 لكي تسجل معدل نمو إجمالي يناهز 4 في المئة.

من جهة أخرى، أبرزت المؤسسة، التي يوجد مقرها ببريتون وودز، أن الخفض الملموس للدعم على المواد الطاقية خلال سنة 2013 وكذا رفع المساعدات المقدمة إلى الفئات الاجتماعية الاكثر هشاشة ساهم في تقوية الحسابات المالية وخفض مواطن الضعف الكامنة في الميزانية.

كما ثمن الصندوق مصادقة مجلس الوزراء على القانون التنظيمي الجديد المتعلق بقانون المالية كمرحلة نحو وضع إطار ضريبي حديث ومحسن.

وكانت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد، قد أشادت أخيرا بالإصلاحات الاقتصادية الجارية بالمغرب والتي وصفتها بأنها "نموذجا يحتذى بالنسبة للمنطقة"، مؤكدة القدرة الاستباقية التي أبان عنها المغرب في ظرفية صعبة، "دون انتظار توصيات من المؤسسات المالية الدولية".

وأبرزت لاغارد، خلال لقاء عقدته مع رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران على هامش الدورة الـ44 لمنتدى دافوس (22-25 يناير) أن جهود الإصلاح المبذولة من قبل المملكة تحظى بالتقدير وتشكل نموذجا يحتذى بالنسبة لبلدان المنطقة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (57)

1 - JIREMY السبت 01 فبراير 2014 - 07:28
malgre que les resultats de cette gouvernement est modeste donc essential nils ne sont pas des voleurs c
2 - - أحمد - السبت 01 فبراير 2014 - 07:43
قوة تحمل الشعب المغربي - الدي لم يجن من سياسة التقويم الهيكلي سوى الحرمان - هي التي تقتضي الاشادة بها.
ومقاومة التملصات الضريبية - 1000 مليار سنتيم - هي الحل الناجع للمديونية والخروج من تحت وصاية المؤسسات النقدية الربوية .
3 - kawtar السبت 01 فبراير 2014 - 07:43
الاقتصاد صامد بالديون اللي كتحش ليه الرجلين
الله يسترنا من الجايا
4 - البقالي السبت 01 فبراير 2014 - 07:58
اللهم احفظ بلدنا واحفظ كل من أراد الخير لهذا البلد العزيز من شعب و حكومة .
5 - kuiri السبت 01 فبراير 2014 - 08:10
La catastrophe est que si le pjd n'obtient pas la majorite dans les prochaines elections. Tout ce que fait ce gouvernement national tombe A l'eau, A ce moment la on ressentira le vrai choc de la crise que vit le monde .
6 - محمد الرقاوي السبت 01 فبراير 2014 - 08:25
على المعارضة ان تنفلق فهذا الاعتراف يظهر بجلاء خلفياتها وهشاشتها وتطاحنها من اجل المصالح الشخصية والابقاء على الاتباع الغفل االكسالى الذين يريدون ان ينالوا بما لم يعملوا
الزمن زمن عمل ولم يشمر على ساعده مات حقيرا
ان كثيرا من الناس تعدوا الاستعطاء ومص اثداء الدولة بلاجهد يذكر
7 - labrantak السبت 01 فبراير 2014 - 08:35
صمود الاقتصاد المغربي في وجه الظرفية الاقتصادية راجع للاعانات و القروض الخارجية
8 - amine naym السبت 01 فبراير 2014 - 08:51
Et la banque mondiale que ce que vous dites louuuubia atteint nous chez 25 dhs! benkirane est grondement satisfait mtn et il va faire danser sa ventre a gauche et a droite!benkirane a depasse mousailima le menteur!
9 - ziaten tanger السبت 01 فبراير 2014 - 09:03
كان على البنك الدولي ان يشيد بصمود المغاربة بصبرهم وتحمل اعباء الزيادات المتثالية وتكيفهم المعتاد مع الظروف الصعبة. وتحية الى كل المغاربة.
10 - khalid lmaghribi السبت 01 فبراير 2014 - 09:06
مثل هده التنويهات واﻻشادات واﻻعترافات ﻻتقراءوها المعارضة وﻻ المندوبية السامية للتخطيط لﻻسف.فحالة بﻻدنا والحمد لله يغار منها جيراننا في اسبانيا هده الحالة هي نتيجة الجهود والنخططات التي تضعها حكومة بنكيران تحت قيادة متبصرة لجﻻلة الملك محمد السادس نصره الله. لكن صادق من قال القافلة تسير والكﻻب تنبح.....
11 - حسن من فرنسا السبت 01 فبراير 2014 - 09:17
السلام عليكم
ابتداءا من هأته السنة ان شاء الله ستبدئ نتائج التسيير الذي اعتمدته الحكومة المغربية في عز الأزمة الاقتصادية
أنا مدير لإحدى الوكالات البنكية بفرنسا وأتابع دوما مسيرة بلدي المغرب التي بدأ ينهجها وبحكم تأثر القوة الفرنسية بشكل كبير بالأزمة فأنا متفائل كثيراً بما ينهجه المغرب في سبيل الصمود والتحسن، وما الزيادات التي نراها بين الفينة والأخرى في البنزين و أشياء أخرى هي إلا مساهمة من أبناء المغرب للرقي ببلدهم ، ولا تساوي حتى 20% من الزيادات التي تفرض على المواطن الفرنسي والأسباني وبالرغم من ذلك فقد ارتفع عدد العاطلين في فرنسا ليصل 7 ملايين بعدما كان مجرد بضع آلاف..

أناشد المغاربة داخل وخارج البلد أن يصبروا ويساهمو في تقوية المغرب ،ولمن يلاحظون كيد الأعداء سيفهمون أن الجهاد بالمال خير من الجهاد بالنفس في سبيل إنقاد البلاد، فما نيل المطالب بالتمني، ولكن تؤخذ الدنيا غلابا،
12 - Khalid السبت 01 فبراير 2014 - 09:28
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،شعب المغرب متضامن،يتقاسم المغربي رغيف خبزه ومسكنه مع اولاده رغم تقدمهم في السن ،ولا يمكن مقارنة الاقتصاد المغربي مع اصغر اقتصاد اوروبي الا وهو البلجيكي الذي لا تتعدى مساحته جهة وارزازات ،وسكانه 10 مليون نسمة ،اقتصاد يحقق 1100 مليار دولار من الناتج الاجمالي ،وسكانه يدخرون اكثر من 250 مليار دولار (مبلوكية) فقط في بلجيكا ،فما بالك بدولة تتوفر على امكانيات وثروات طبيعية وبشرية سكانها 40 مليون ،وناتج اجمالي لا يتعدى 100 مليار دولار، عن اي نمو يتكلم البنك الدولي؟؟.
13 - mouad السبت 01 فبراير 2014 - 09:32
c'est ridicule de continuer à faire confiance à ces
organismes mondiales anonymes.
Faire noyer les etats dans des credits par la suite controler son economie; c'est tt ce qu'ils cherchent!!!
14 - ali khejjou السبت 01 فبراير 2014 - 09:32
Voyons comment Chabat va reagir a ces nouvelles.
15 - احمد السبت 01 فبراير 2014 - 09:36
لانه ببساطة لا يخضع لشروط المنافسة لانه اقتصاد اصحاب النفوذ في الدولة اي اقتصاد الريع الدي لا يدفع الضرائب عن الربح او العمال والسلام.
16 - Khalid-bel السبت 01 فبراير 2014 - 09:39
الكل يعلم ان البنك الدولي لايهمه الا مصلحة الدول الغنية الولايات المتحدة و حلفاءها فالحكومة الحالية تسعى لإرضاء البنك الدولي وتحقيق التوازن المكروقتصادي على حسب الطبقة الفقيرة وذالك بالزيادة في الأسعار و ما يسمى بإصلاح الصناديق وهي في الحقيقة تنفيذ لسياسة و إملاءات البنك الدولي لك الله أيها الشعب
17 - Bouharous السبت 01 فبراير 2014 - 09:42
التوازنات اﻹقتصادية للملكة نتأثر بشكل كبير بالمحيط الخارجي و ابالو ضعية الا قتصادية لشركاء. التوازنات المنشودة هي التوازنات الدينامية للانها اكثر صمودا من التوازنات الراكدة statiques. سبل تحقيقها دعم المبادرة الملكية للتنمية البشرية تسطير اهداف واضحة و سليمة لتحقيق اللا كتفاء الذاتي في المجالات التي توعد بالافاق الواعدة كالفلاحة و الطاقات المتجددة و الا ستثمإر في العنصر البشري.
18 - hafidi السبت 01 فبراير 2014 - 09:44
نعم صمود الاقتصاد المغربي في وجه الأزمة ولكن علي حساب الشعب لا على الاغنياء
19 - brahim السبت 01 فبراير 2014 - 09:44
منذ ولادتي وانا الان في الاربعين وشهادة والدي بالحالة التي عايشوها فان البركة ورحمة اللة والقناعة هي اسباب استمرار استقرار البلاد.اما الازمات فقد عايشناها وتعايشت معنا منذ ولادتنا في هذه الارض الكريمة.لانه اتضح جليا رغم ما تشهده الدول العربية من ثورات تبين ان الشعب المغربي اكثر هذه الشعوب صبرا و تحملا للازمات.
20 - sahih السبت 01 فبراير 2014 - 10:01
Ce lui qui vit toute sa vie dans la crise ne connait pas la crise
21 - هاني السبت 01 فبراير 2014 - 10:03
وا سير تخبى
خربتوها على إقتصاد العالم وجاي تقول الجهاد بالمال
ولكن فضحكم pierre jovanovic
22 - Theeconomiste السبت 01 فبراير 2014 - 10:13
Quelle econnomie existe t'elle au maroc si ce n'est une econnomie de rente d'importation de consommation des produits les plus perimés
10millions de marocains vivent en dessous du seuilde pauvereté dont beaucoup dansdes trous dans les montagnes isolés du monde entier quelle econnomie dans un pays sans education sans système de santé sans justice
quelle econnomie quand on voit des touristes venir acheter des jeunes marocaines et des enfants marocains quelle economie dite solide quand 15% du peuple et immigré à l'étranger dont on attend des devises pour doper cette econnomie
La musique au maroc est bien connue par les étrangers suffit de caresser le makhzen dans le sens du poil pour etre bien récompensé
lemaroc ne répond même pas à la definition d'un pays capitaliste puisque tout est fondé sur l'injustice du colonialisme
chaque jour on lit des prets des dons des khalijijis
23 - oujidat السبت 01 فبراير 2014 - 10:18
والفضل في هذا يعود للحكومات السابقة !!!! !!!!!أنوضو من الشمش، واعتارفو بأن هناك عمل كبير كيدار ،وإن شاء الله مازال الخير جاي، خاص غير يسدوا فامهم ويديروا النقد البناء،ومنكنوش نكرتكيوا بزاف .jaime للحكومة.
24 - moi السبت 01 فبراير 2014 - 10:46
لمغاربة مساكن راضين بلي عطا الله
25 - achman azmah allah yahdik السبت 01 فبراير 2014 - 11:01
لا أعرف أين ومن يأتي بهذه الأخبار ، على أي أزمة تتحدثون ، الأزمة توجد في البلدان المتقدمة المتحضرة ، أما بلدنا نحن يعيش في في أزمة تهميش وتخلف منذ سنين ، الأزمة الإقتصادية ليس لها علاقة بالمغرب ،

أنا أتدكر تصريح الوزير الإقتصاد السابق مزور كيف كان يكدب على المغاربه ، بقوله أن المغرب من ظمن البلدان التي لم تؤثر بالأزمة الإقتصادية ، واأن المغرب يعرف ثورة صناعية مثل تركيا وجنوب كوريا ........ هل نحن فعلا مثل هذا البلدان ؟؟؟
26 - walo السبت 01 فبراير 2014 - 11:12
راه المواطن المغربي اللي صامد سوء التغدية سوء السكن سوء اللباس المواطن المغربي يقضي سنتين بحداء واحد و 3 سنوات بفيستة او كبوط او دجاكيطة و سنتين بسروال واحد و يشتري جودة متوسطة او ضعيفة و 80% من المغاربة لا يملكون سيارة الالاف تجاوز سنهم 40 سنة لم يملكوا و لن يملكوا ابدا سيارة.يفطر الاوربي الفقير ب 2euro و يتغدى ب5 euro و يتعشى ب 4 euro يسكن ب 15 euro مع كل المصاريف كهرباء و ماء و تسخين اي 26 euro يوميا هذا فقير مدقع .اي 26*11=286 درهم .اما المغربي فيعمل 8 ساعات ب 3000 درهم ايلا لقا خدمة و نقول له دبر راسك الفقير في اوربا يعطيوه 780 اورو و هو جالس في دارو اعانات اجتماعية .اذن راه 80% من المغاربة هوما اللي صامدين
27 - إنسان صادق السبت 01 فبراير 2014 - 11:13
رد على رقم 11 :
فرق كبير يا أخي بين أروبا و المغرب ، واش التعليم لي عندنا هو اللي عندهم ، واش الطرقان عندهم شي علاقة باللي عندنا ، اما مجال الصحة فحدث ولا حرج ، المؤسسات و الإدارات مانهدروش عليهم ، زد على ذلك البنايات و التصاميم و النظام ، مانساوش الرواتب و الاحترافية في العمل ، اقسم بالله ماعمرنا نوصلو ليهم حيت البلاد عندنا تقسمات ، واخا تبقا غا تهدر ، لي عطا الله عطاه
28 - حسن من مغرب السبت 01 فبراير 2014 - 11:29
الجهاد بالمال خير بالجهاد بالنفس ،مقولتك رائعة ورؤيتك منطقية ،نحن المغاربة مستعدون للتضحية لكن على الكل ان يضحي ليس فقط الطبقة الفقيرة ،
29 - youssouf khribga السبت 01 فبراير 2014 - 11:30
si on vote pas sur le pjd (benkirane) dans les elections.on a rien que lui sinon on va voter sur lachger et sebbatte hhh,on sait bien leurs passé.donc on a qu'un seul parti qu'il est le pjd.
30 - متابع السبت 01 فبراير 2014 - 11:31
انا لا ادافع عن الحكومة لكن حقيقة لازم على الشعب المغربي ان يتفهم ان العالم يمر بازمة صعبة عصفت بدول قوية جدا وهي بجوارنا فقط في اوروبا لذلك بالتأكيد هذا ينعكس بالسلب علينا .نحن محظوظين ان هذه الحكومة حتى الان ناجحة في التصدي لهذه الازمة رغم ان الاسعار ارتفعت بشكل مقلق لكن ان شاء الله المغرب سيتخطى كل هذا واقتصادنا سيصبح اقوى في السنوات المقبلة لدي كل الثقة في هذه الحكومة اذا تركوها تعمل دون تشويش لان نجاحها يثير رعب كل فاسدي هذا البلد واعداء الاصلاح.
31 - عيطعيط السبت 01 فبراير 2014 - 11:44
من جهة أخرى، أبرزت المؤسسة، التي يوجد مقرها ببريتون وودز، أن الخفض الملموس للدعم على المواد الطاقية خلال سنة 2013 وكذا رفع المساعدات المقدمة إلى الفئات الاجتماعية الاكثر هشاشة ساهم في تقوية الحسابات المالية وخفض مواطن الضعف الكامنة في الميزانية.

و اسمعوا آآآآآآ المسؤولين تهلاو فالفقراء باش ربي يبارك ف هاد البلاد
32 - عبد الرحمن القنيطرة السبت 01 فبراير 2014 - 11:45
فعلا الاقتصاد المغربي صامد ولا نعلم حدّة صموده
لكن هاد صندوق النقد الدولي الله يعطينا وجهو حيت هو نفسه من يشدد الخناق على "الدول النامية" وفالاخير تيبدا يحلل ليهم ويناقش فالاقتصادات ديالهم ..
33 - المزواري السبت 01 فبراير 2014 - 12:06
و الله ماكتحشموا هذه الحكومة أثقلت كاهلنا بالزيادات تلو الاخرى و بالأقتراض
تلو الاخر و في الاصل نحن في أزمة مستمرة
34 - homad السبت 01 فبراير 2014 - 12:08
La croissance economique se lie avec le niveau de la nourriture de la population.le peuple qui partage la crepe e entrëe eux vit tjrs dans la pauvreté et la misèreW
35 - AHMED السبت 01 فبراير 2014 - 12:08
le est en coma depuis longtemps je sais de quel economie parlent ces gens 80 des marocains vivent en misere de 20dh par jour y' en a d'autres qui par 0 dh oui c'st un economie fort
36 - Fahd السبت 01 فبراير 2014 - 12:43
عن أي أزمة تتكلمون؟؟فنحن لم تمسن أزمة لأن نعيش دائما فيها, يجيب عن المغرب أن يشيد بصمود الدوال العظمى ظد أزمة..فنحن قد ألفنها
37 - ابو احمد السبت 01 فبراير 2014 - 12:46
" من جهة أخرى، أبرزت المؤسسة، التي يوجد مقرها ببريتون وودز، أن الخفض الملموس للدعم على المواد الطاقية خلال سنة 2013 وكذا رفع المساعدات المقدمة إلى الفئات الاجتماعية الاكثر هشاشة ساهم في تقوية الحسابات المالية وخفض مواطن الضعف الكامنة في الميزانية." هذه الجملة تلخص كل سياسات ابن كيران الماكرواقتصادية التي توافق أهداف البنك الدولي في اغناء الغني و افقار الفقير.
38 - القانون السبت 01 فبراير 2014 - 12:52
الصنذوق الدولي المتحكم في سياسات الدول المتخلفة والنامية دول العالم الثالث كالمغرب ، يفتري كذبا لربما قد ارتشي ليقول قولا زورا . الحركة توقفت لدى الشعب المغربي ، اضطرابات ، يعيش أيام حرجة ظروف صعبة الحرمان من كل شيء حقيقة الصمود أما م سياسة التيئيس ،
والتذمر ، الصبر صبر أيوب . و اظهر قوة التحمل والجلد على الجوع والعطش والبرد والمرض ، يفتقر إلى أبسط الأشياء في الحياة اليومية .
لا شغل، ولا وظيفة ، ولا عمل قار ، ولا مدخول يومي ، لأن كل المنتوجات والمبيعات تبقى معلقة معروضة للمشاهدة فقط وليس للاقتناء
لا سكن ، لا حياة لائقة بزمن القرن الواحد والعشرين ، الجهل والأمية والفقر ، والشاشة عششت وضربت أطنابها في كل مكان وفي كل مجال وميدان
كفى من القهقهة والآهات ... والضحك على ذوق الناس ، وكفى من الاستهجان والاستهزاء كارثة المواطن المغربي البؤس الازدراء الرشاوي ، الوساطات ، شطط السلطة ، تدخل ذوي النفوذ ، السمسرة ،
الزبونية ، المحسوبية ، القمع الاحتقار .
هذه هي منظومة المغرب التخلف الديموقراطي ، أحب من أحب وكره من كره ، لوبياات متحكمة .
39 - احمد السبت 01 فبراير 2014 - 13:03
لا صمود و لا يحزنون, الطبقة الفقيرة و المتوسطة الكادحة هي من تدفع عناء وقوف الاعرج منذ اوائل ثمانينات الى اليوم( بطالة وغلاء وارتفاع الدين الخارجي الذي يسدد من جيوب المغاربة )
40 - taoufik السبت 01 فبراير 2014 - 13:58
السلام عليكم:
أستغرب لبعض المعلقين : ولو طارت معزة. ينتقدون هذه الإشادة و الإعترافات و يملون على صندوق النقد الدولي ما كان عليه أن يقوله و كأنهم خبراء في الإقتصاد. معنى هذه الإشادة، كما ذكر مشكورا المعلق رقم 11، هو أن معظم الناس لا يفهمون أغلب قرارات الحكومة، أسبابها أو ترتباتها خاصة على المدى المتوسط و البعيد. أما ما نعيشه اليوم، فهو نتيجة قرارات من سبق من الحكومات و المحكومات... اللهم وفق من يريد لهذا البلد و الشعب خيرا
41 - verité à prendre en compte السبت 01 فبراير 2014 - 14:25
On remercie le gouvernement Benkirane et on l'encourage pour avancer dans ses réformes.Courage Monsieur Benkirane
42 - م.العيساوي السبت 01 فبراير 2014 - 14:47
والله لدي الكثير ما أقول حول هذا الموضوع لكن أفضل ألا أكتب شيئا لأني على يقين أن الجريدة المحترمة هيسبريس لاتنشر ما تراه يضايق المخزن........
43 - Ahmed Montreal السبت 01 فبراير 2014 - 15:29
J'ESPÈRE QUE LE PJD remportera les prochains éléctions et avec une majorité absolue pour que ces efforts ne tombe pas dans l'eau, je suis très content de ces chiffres, la confiance va regagner l'économie marocaine, et les investisseurs devrait investir plus car l,économie va mieux, et inchalah on va éliminer le déficit budgétaire si nous continuons comme ça...lah ysahal 3lik a benkirane rak ghadi meziane continue.
44 - malik السبت 01 فبراير 2014 - 15:38
tout ca grace au Marocain qui prennent leur petit dejeuné et le dejeuné et le diner en buvant du thé et le pain !!! c'est grace au diplomé opprimé qui ont pu patienter en arrivant jusqu'a l'age de 40 ans pour attendre des réformes !!!! et c"est aussi grace à notre gouvernement de 40 ministres !!! et grace au banques mondiales de nous avoir fait confiance pour gonfler notre caisse par des credit colossales !!!
45 - Ahmadou السبت 01 فبراير 2014 - 15:44
حدث ذا يوم في قرية ما ان ضرب فيروس قاتل يصيب الحلاقم. الكل منهك في القرية ومنهم من فارق الحياة حتى....الا شخص واحد بقي شامخا في وجه الفيروس الفتاك...قيل لان مناعته أقوى...لكن مع مرور الزمن اكتشف انه خضع منذ حقبة لعملية اقتلاع الحلاقم....فهو اذا لا حلاقم له كي يصابوا بالفيروس....
46 - المسكيوي ياس.friends yes. السبت 01 فبراير 2014 - 16:38
عملية التقشف الحكومي في الميزانية، ليركب صندوق الخزينة فقط، على ظهر الشعب، اجمل اشادة سمعتها في حياتي واحسن اعتراف عالمي واغلى كشف فضائح من هسبريس.
47 - مغربي متازم السبت 01 فبراير 2014 - 17:05
في عمري 54 سنة لم اسمع ابدا من اي حكومة سبقت او الحالية ان المغرب بخير وللتذكير فقط منذ الثمانينات سمعنا مشكل التقويم الهيكلي ، مشكل الجفاف 111، اقتطاعات التضامن ، مسجد الحسن الثاني، الى ان وصلنا اليوم الى التدرع بالازمة الاقتصادية العالمية اذا المغاربة عاشوا من عقود في الازمة الاقتصادية الى يومنا هذا وبالتالي قدرتهم على التحمل لا يتحملها اي شعب ولا يمكن مقارنتها بأزمات الشعوب الاخرى
48 - عثمان موحدي السبت 01 فبراير 2014 - 17:43
الاجدر القول صمود الشعب امام الاقتصاد المغربي
49 - Ait benhamou chakib السبت 01 فبراير 2014 - 17:44
le crime de lagarde : le faux et l' usage de faux !. Mme lagarde sait que l' usage de la ligne de credit est un crime financier dans un pays qui externalise ses richesses et leur exploitation , sans tete d' economie : c' est un surendettement a la moulay hafid , et qui prepare le pays au colonialisme agressif du 21eme siecle. Mme lagarde sait que cette ligne de credit est politique , et indiquee par l' elysee des rois , a la volonte du noyau monarchique pour le maintien d' une chaise , au lieu d' une nation. Mme lagarde doit savoir que la liberation du prix de l' energie est pour preserver les sommes encaissees par ce meme noyau , au cas d' une transition etatique : akhanouch et apparentes sont les dracula du regne !. Mme lagarde sait que ses plans sont financiers , et non economiques , sauvegardant l' assiette du noyau monarchique , et une stabilite dans la precarite. Mme lagarde sait l' incompetence de la tete de l' etat , et les conversions de dettes spoliatrices des batisses de 56
50 - mohamed boudraa tanjer السبت 01 فبراير 2014 - 17:54
اضن ان الحكومة سائرفي الطريق الاصلاح رغما معارضة الوبي الفساد هم اناس يخافون الله ولايمودن ايديهم للمال الدولة وشعب ننتضر ان يتم توزيع اتروات البلاد لمن يستحقه ورفع حد ادنى لاجور (سميك)الى3200درهم شهري وتقاعد حد ادنى 2000درهم شهري مع مجانية اتتعليم وصحة اما انموا إداكانت انية واخلاص الله ولوطن ولشعب ملدني المعارضة ولوبي المتحكم يمكنو ان نصل إلى 7بالمئة انشاء الله
51 - charif السبت 01 فبراير 2014 - 17:57
ديون المغرب وصلت إلى ٥٤٤٠٠٠٠٠٠٠٠٠ درهم، خمسة مائة وأربعة وأربعون مليار درهم
بلادنا آصبحت رهينة للبنك الدولي اللذي يفرض علينا شروطا لا يقبلها حتى الحيوان مثل حقوق
المرآة وحريتها يقصدون حقوق التعري والدعارة.
وكذلك حقوق اللواط
وبن خيران قال في جلسة برلمانية نحن من المحضوضين ما زلنا نتلقى القروض
إذا كنت رجل إخبرالشعب بالشروط التي تتقبلها وتمضي عليها نيابة عن المغاربة
52 - بوفوس مصطفى السبت 01 فبراير 2014 - 18:24
الرباطal3essema
السلام عليكم

اريد ان اعرف اين تهدب كل مداخيل البلد فوسفاط والضرائب المتنوع من كبريات الشركات المستتمرة في المغرب رونو نيسان ميناء طنجة العالمي ضرائب الازبال على المداخيل على السيارات وزيدوالسياحة الصيد البحري والفلاحة والمعادن المستخرجة مثل الدهب ولفحم والرخام مقالع الرمال مداخيل الجاليات مداخيل مكتب الوطني للكهرباء والماء ومكتب السكك الحديدية ومداخيل الصيد البحري مع اوروبا والصين والروس ومداخيل بريد المغرب واتصالات المغرب ومداخيل هبات وصدقة دول الخليج ومداخيل صناديق مستقلة مداخيل صندوق التضامن لمحمد السادس صندوق الحسن الثاني صندوق محمد الخامس وهاد الصناديق هما لي كنشوفو الغلة ديالهم المغرب له مؤسساته القوية بمداخلها القوية لا نحتاج لبنك النقد الدولي لكي يفرض علينا سياسته واحصائياته لكي يغرقنا في المديونية الله يستر وصافي الدين لي علينا غادي يبقى حتى يخلصوه اجيال قادمة لي هما ولادنا

س هس
53 - برشيد 36 السبت 01 فبراير 2014 - 18:32
في إحدى اللقاءات الخاصة قامت إحدى الصحافيات بطرح سؤال على أردوغان عن السر الذي جعل تركيا تتقدم كثيرا و في ظرف عشر سنوات....أجابها أردوغان بكل بساطة: أنا لست لصا.
ما أريد أن أقوله هو أن المغرب الأن يتوفر على رئيس حكومة نزيه و نظيف اليدين... رغم إتخاده لقرارات صعبة جدا لكنها تصب في صالح المواطن و ستظهر النتائج تدريجيا مع القليل من الصبر من جهتنا نحن المواطنين... و أتمنا أن نتفق نحن كشعب و نصوت لصالح بنكيران في اﻹنتخابات المقبلة... ﻷنه ما الفائدة أن نصوت على خمسة أحزاب في البرلمان فهذا دليل على أننا نحن الشعب لم نتفق على برنامج موحد
54 - متضرر السبت 01 فبراير 2014 - 19:22
أحيي الاخ ابراهيم صاحب الرد 19 والله لقد وضع الاخ اصبعه على الجرح وابان عن حقيقة في هذه البلاد والتي لا ينكرها الا جاهل او مجنون.
كيف لا يشيد صندوق النقد باقتصاد المغرب وزيادة وتيرة النمو لانه ضمن استرداد مستحقاته التي قدمت للمغرب في شكل قروض والتي للاسف تنقض عليها جهات حكومية واطراف نافذة في السلطة كما تنقض الطيور الجارحة علي فريستهاويبقى الشعب دائما هو الذي يسدد فواتير لم تستهلك لصالحه
55 - Jota السبت 01 فبراير 2014 - 21:26
لا ادري عن اي اقتصاد يتكلمون،انا تاجر و احسست بالازمة اكتر عند صعود حكومة بنكيران الدي صوت لحزبه و الان احس بالندم الشديد لتعاطفي معهم،اتقلو كاهلي بالضراءب و الزيادات التي لا تنتهي ولم يوفروا لنا ابسط الحقوق و هي حقنا نحن التجار في الامان و العدل،مهددون بالسرقة في واضح النهار.شيكات بدون رصيد اصحابها يجولون المدينة بكل حرية رغم مدكرات البحت في حقهم.نحن التجار الصغار و المتوسطون مهددون بالافلاس ننفق اكتر مما نكسب.كدلك هو شءن مغربنا الحبيب
56 - Lamborghini السبت 01 فبراير 2014 - 22:06
الدول الاخرى تدفع للمواطنين الاموال اذن عادي ان تكون لديهم أزمة لكن المغرب الشعب هو من يدفع للدولة الأموال الطائلة ولا ننسى مساعدات من الدول الاخرى للمغرب ومع كل هذا المغرب به أزمة!! غريبة غريبة غريبة، نعم المغرب به أزمة لكن لا أدري من أين أتت؟!!!!
57 - mohajir الأحد 02 فبراير 2014 - 13:12
الأزمة الإقتصادية العالمية عصفت بكبرى إقتصادات العالم والدول المتقدمة في التنمية البشرية ،هل إثيوبيا ومالي سمعتم أنهم تأثرو بالأزمة؟؟
المجموع: 57 | عرض: 1 - 57

التعليقات مغلقة على هذا المقال