24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1406:4813:3617:1220:1521:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. اتحاد معلمي ألمانيا يطالب المدارس بإفطار الأطفال (5.00)

  2. عندما خاطب بنبركة الحسن الثاني: الحكم الفردي يضعفُ الديمقراطية‬ (5.00)

  3. "أمعاء فارغة" وأشكال احتجاجية .. خطوات تصعيدية لمعتقلي الريف‬ (5.00)

  4. نقائص في تدبير الشأن الديني (5.00)

  5. وفاة عامل نظافة بالبيضاء (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | الموساوي: الحكومة "أطلقت النار على رجليها" بضريبة "حداد"

الموساوي: الحكومة "أطلقت النار على رجليها" بضريبة "حداد"

الموساوي: الحكومة "أطلقت النار على رجليها" بضريبة "حداد"

يبدو أن قرار الحكومة عبر وزير السياحة لحسن حداد، رفع الضريبة على تذاكر الرحلات الجوية الدولية، ويدخل حيز التنفيذ في شهر أبريل المقبل، لا زال يثير ردود أفعال محللين وخبراء ينتقدون سن هذه الضريبة لانعكاساتها السلبية ليس فقط على القطاعي السياحي في حد ذاته، بل حتى على مختلف القطاعات الاقتصادية التي لها علاقة بهذا المجال.

ويشمل قرار سن الضريبة على تذاكر الطائرات، والذي تمّت المصادقة عليه في إطار قانون ماليّة 2014، دفع ضريبة تقدر بـ100 درهم بالنّسبة للدّرجة الاقتصاديّة، و400 درهم لركاب الدرجة الأولى في الرحلات الجوية الدولية انطلاقا من المغرب.

وقال الدكتور هشام الموساوي، أستاذ الاقتصاد بجامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال، ومحلل اقتصادي لمنظمة "ليبر أفريك"، في تصريحات لهسبريس، إن "حكومة عبد الإله بنكيران تستمر، بفرضها ضريبة على تذاكر الطيران الدولي، في منطقها الذي يهم البحث عن توازن محاسباتي مالي بدون رؤية إستراتيجية متماسكة لتنمية الاقتصاد الوطني".

وأوضح الموساوي أن "هذه الضريبة لديها انعكاسات سلبية على الاقتصاد المغربي، باعتبار أن مجال طلب تذاكر الطيران حساس جدا بطبيعته لتغيرات الأسعار، وبالتالي فإن القليل من العائدات المرتقب تحقيقها ستكون بلا أثر، جراء الانخفاض في حجم الحركة الجوية والسياحية بالبلاد".

قرار لا معنى له

وأفاد الموساوي أنه على المستوى "الميكرو اقتصادي"، أي الاقتصاد الجزئي، هذه الضريبة الجوية التي ستشرع الحكومة في تطبيقها بعد أسابيع قليلة ستزيد من تكلفة السفر، مما يؤدي إلى تقليص مردودية الشركات الجوية ذات التكلفة المنخفضة low cost.

وزاد الخبير الاقتصادي بأن قرار الحكومة "قرار بلا معنى، خاصة في سياق احتدام المنافسة العالمية في قطاع السياحة، وهذا سيمنع المغرب من الاستفادة من غياب الاستقرار في البلدان المجاورة والمنافسة في تونس ومصر أو منطقة الشرق الأوسط".

وتابع الموساوي أنه "إذا كان المغرب يريد أن يؤكد استقراره السياسي والاجتماعي، فإن تطبيق هذه الضريبة الجوية سيحد من جاذبيته في أعين السياح الذين بات السعر معيارا محددا في اختيار وجهاتهم السياحية التي يذهبون إليها، خاصة أن أغلب الوافدين على البلاد من السياح الأجانب هم أوروبيون سيما من بلدان الجنوب، فرنسا واسبانيا وإيطاليا، والتي اقتصادياتها تعاني من تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية".

ولفت المتحدث ذاته إلى "أن أحد نقط القوة التنافسية للمغرب هو أسعاره، فالمغرب يحتل المركز 61 بالنسبة لأسعار تذاكر الطيران والرسوم بالمطار، وبالتالي تنافسية الوجهة ستتأثر سلبا لدى تطبيق الضريبة الجديدة على تذاكر الطيران" يؤكد الموساوي.

http://t1.hespress.com/files/hichammoussaoui_176355896.jpg

كرة الثلج

وبخصوص مدى تأثر القطاعات الأخرى، عدا السياحة، أفاد الموساوي أن "باقي القطاعات التي تعتمد على النقل الجوي ستشهد تقلصا في تنافسيتها بسبب تداعيات الضريبة الجوية"، مضيفا أنه "إذا كان احتمال تأثير كرة الثلج قليلا، فإن هذا لا يمنع أن بعض القطاعات ستدفع فاتورة باهظة جراء قرار الحكومة بسن ضريبة جوية".

واسترسل الأستاذ الجامعي أن "هذه الضريبة ستغير هيكلة السوق، كما أنها ليست دائما في صالح الشركات الوطنية، أولا في اتجاه أن هذه الشركات الوطنية ستكون "معاقبة" من طرف هذه الضريبة، خاصة شركة الخطوط الملكية المغربية، والعربية للطيران، وثانيا الشركات الأجنبية التي تقوم ببرمجة وجهاتها انطلاقا من مطارات مغربية قد تسحب وجهة المغرب من مخططاتها".

وأشار الموساوي أن البعض قد يقول إن "هذا الأمر هو لصالح الشركات الوطنية، ولكنها ستجد نفسها ستؤدي التذاكر أكثر سعرا بسبب الضريبة، وبالتالي لن يفيدها هذا الوضع في شيء" وفق تعبير الخبير الاقتصادي.

وخلص المحلل إلى أن هذه الضريبة تعد عقوبة للشركات الوطنية، وحاجزا عائقا أمام دخول موارد محتملة جديدة، وهو ما يخالف رؤية 2020 للسياحة بالمغرب، والتي تتوقع جذب أكبر عدد من الشركات بفضل تخفيض كلفة السفر، وتوسيع حركة المرور بالنسبة للمطارات المغربية، ومضاعفة حجم القطاع بخصوص عدد مرات الوصول، وثلاثة أضعاف الإيرادات المحصل عليها، ما وضع البلاد ضمن أفضل 20 وجهة سياحية بالعالم".

الماكرو اقتصادي

وبخصوص المستوى الماكرو اقتصادي، يكمل الموساوي، فإن تراجع الحركة الجوية الذي سينتج عن هذه الضريبة سيؤثر مباشرة على النقل الجوي في المقام الأول، والقطاع السياحي الذي يتبعه".

وأكد المحلل أن القرار هو "انحراف عن المسار الصحيح خاصة عندما نعلم أن وزن السياحة في الاقتصاد الوطني يبلغ 7 في المائة من الثروة الوطنية، وهو ثاني قطاع مشغل، وثاني مصدر للعملة الصعبة"، مشيرا إلى التوقعات الضعيفة للنمو الاقتصادي بالمغرب لسنة 2014.

واعتبر الموساوي أن "الحكومة بهذه الضريبة الجوية كأنما تطلق النار على رجليها، لأنها لا تؤثر سلبا على النمو ومناصب الشغل بالبلاد، بالنظر إلى ما أعلنه الاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا" من خسارة محتملة لحوالي 1.1 مليار درهم، وفقدان 13 ألف وظيفة، ولكن أيضا ستشوه صورة البلاد لدى المستثمرين الأجانب".

"إذا أراد المغرب بالفعل تطوير اقتصاده يجب أن يلغي أو على الأقل أن يحد من الضرائب والرسوم على الطيران الجوي، لأن ذلك سيدعم تنافسية الوجهة المغربية بشكل أفضل، وسيمكن من استقطاب ليس فقط السياح، وإنما مستثمرين جدد يأتون للبلاد لخلق الثروة وإحداث مناصب العمل" يؤكد الموساوي في ختام حديثه لهسبريس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (70)

1 - زياد الهاروشي الاثنين 03 فبراير 2014 - 12:07
يجب التشخيص الحقيقي و الواقعي للوضعية الاقتصادية و الاجتماعية المتأزمة و الوقوف على مكامن الخلل و معيقات التنمية ببلادنا و الابتعاد عن الخطابات التي تفتقر الى الموضوعية و التحليل و عن لغة لا تتلائم مع الوضع القتصادي و الاجتماعي المتأزم الذي تعيشه بلادنا.
2 - salman towa الاثنين 03 فبراير 2014 - 12:10
الزيادة في المحروقات والزيادة في المواد الغذائية والزيادة في الكهرباء والزيادة في الطائرة والزيادة في سن التقاعد. انتظروا ضريبة على الهواء الذي نستنشق والأرض التي نمشي عليها. الله يعفو علينا من هذه الحكومة البئيسة قولوا آمين
3 - ait baha الاثنين 03 فبراير 2014 - 12:10
je suis toute a fait d'accord avec mr moussaoui l'état en faisant appliquer cette taxe va perdre plus qu'il va engendrer de cette méme taxe surtout que nos touriste sont la plupart de ceux qui épargne de l'argent toute l'année pour passer une semaine a Marrakech ou Agadir
4 - 3a ana الاثنين 03 فبراير 2014 - 12:11
الحكومة اطلقت النار على رجلينا نحن !.اما رجليها فسوقها هذاك.
5 - samiha الاثنين 03 فبراير 2014 - 12:16
سنتين مرت بعد ترأس السيد عبد الإله بنكيران للحكومة، ولا شيء اتضح للمواطن، إلا الغلاء والزيادة في الأثمان وارتفاع المعيشة وتدنّي القدرة الشرائية للمواطن و تجميد الأجور، والترقيات، و لم نعد نفهم ما هي سياسيته في تسيير دواليب الدولة، يتكلم دائما عن أصحاب"الكاط الكاط" ( السيارات الرباعية الدفع ) والفيلات الفاخرة، أما على أرض الواقع، سياسيته تنقلب على أصحاب "البيكلات" ( الدراجات ) و"البراريك" ( دور الصفيح ) . يتكلم عن اليمين ويستهدف الشمال
6 - batoul الاثنين 03 فبراير 2014 - 12:17
كفانا من توريط الشعب المغربي في مديونيات جديدة وضرائب جديدة تحد من انتعاش الأسر المغربية وانتعاش الاقتصاد الوطني الذي لا يمكنه أن يقفز إلى الأمام وينهض إلا بالطبقة المتوسطة والفقيرة لأنها هي المستهلك الأول.
7 - Merlin الاثنين 03 فبراير 2014 - 12:19
Ceci est vraiment scandaleux, permettre à un parti comme le pjd d'adhérer au gouvernement marocain alors qu'il ne dispose dans ses rangs que de gens incompétents, bêtes et voleurs.
8 - taha الاثنين 03 فبراير 2014 - 12:20
اوا فينكم يا صحاب العدالة والتنمية وان هذه الحكومة خير للمغرب واش هكذا ناس كيطورو الاقتصاد٠خليتو تستثمرو في الصناعة الثقيلة والبحث العلمي ومحاربة الفساد وليتو دابا كتقلبو على لفلوس فين ما كانو٠حتى داك العامل المداوم لم ينجو من عبتكم٠دابا حنا الجالية فعوض منخلصو 80 اورو ونجيو نشوفو العائلة خاصنا نخلصو زبالة لفلوس٠مقدكمش خليتونا نهجرو ديك لبلاد٠قاليك احسن حكومة وعل الاقل الحكومات السابقة مكتروش بزاف بهاد زيادات ماقدكم حليب زبدة زيت سكر كيف والو تزيدو تزيدو في الحفاظات النسائية٠الى بغيتو تخدمو لبلاد بداو براسكم نتومو هديك الملايين لي كتشدوها ما تستهلوهاش يا حنا شعب فقير فحال كتقولو ولا فاش كتوصل ليكم كيشيط االخير
9 - الغالي بنشربيط الاثنين 03 فبراير 2014 - 12:20
فعلا بلادة و ما افضعها من بلادة - عوض اعطاء اشارات ايجابية في هذا الزمن المسم بالازمة الاقتصادية و المالية نراهم يعطون اشارات اكثر من بليدة و سلبية- هؤلاء حقا لا دراية لهم بالاقتصاد و التسيير العصري الحديث و ثقنيات التجارة الحديثة- انهم قابعون في صيغ ماضوية قديمة و سهلة و غالية و غبية- فعلا انا مهاجر و كنت اقدم الى البلد 3 مرات في السنة مع عائلتي و اما الان فهناك وجهات مغرية و رخيصة و مؤمنة و امنة الخ احسن بكثير من المغرب يمكنني الذهاب اليها - هذا خطأ جسيم- الا هذه الاشارة- فهي عبيطة- يا لها من قدرات عقلية بليدة- انها الحكومة الابلد في بلاد المغرب-
10 - سمير هولندا الاثنين 03 فبراير 2014 - 12:22
اقتصاديو اخر الزمان ، الحكومة زادت مائة درهم اي اقل من عشرة اورو في التذكرة الواحدة ، و هذه الزيادة يؤديها المسافرين وليس شركات الطيران . وانا بصفتي مواطن اقطن بهولندا، ومن مستعملي الطائرات ، فاجد ان هذا لا يؤثر في شيء خاصة وانه في مصلحة البلاد و يتفق معي في هذا غالبية المهاجرين ، اما بالنسبة للسائح فحينما يريد تحديد وجهته السياحية فهو لا تهمه تلك التسعة اورو الزائدة ، انما يهتم باشياء اخرى ، واولها سمعة ومعاملة شعب ذالك البلد الذي يريد السفر اليه و للاسف فاغلب السياح يشتكون من النصب والاحتيال الذي يتعرضون له من طرف الناس خاصة التجار . فان الضريبة زائدة بعشرة اورو فان التجار يزيدون الضعف في كل بضاعة يبيعونها للسياح .
اطلب من اولئك الذين سيعارضونني في افكاري هاته ان يطّلعوا على تذاكر الطائرات التي تسافر من هولندا و يلاحظوا كم هي الضريبة المؤداة لديهم ، قد تصل الى ثلاثة اضعاف .
11 - amine naym الاثنين 03 فبراير 2014 - 12:31
je crains que benkirane impose du taxe sur le nombre de fois qu on rentre au toilette!
12 - - أحمد - الاثنين 03 فبراير 2014 - 12:32
حرص الحكومة على حماية أصحاب الثروات قد يدفعها الى ارتكاب مزيد من الحماقات من صنف الزيادة في الأسعار والاقتراض بدعوى تحسين وضعية السكان
وتحاشي الخوض في أمرالملايير الباقي استخلاصها من الضرائب ، وملايير التملصات الضريبية .
13 - Abbas الاثنين 03 فبراير 2014 - 12:32
هما حيت تايكبوا فابور,بغاوا إحرمونا أحنا نجوا لبلادنا باش نزووا والدينا ,اللٌه يحرمهم إن شاء الله من قول لاإلاه إلا الله.
14 - WATANIONE الاثنين 03 فبراير 2014 - 12:33
نعم أنا مع رفع الضريبة على تذاكر الرحلات الجوية الدولية لأن المهاجرين
والسياح عندهم كثيرمن € و$ !
15 - سلامة منصور الاثنين 03 فبراير 2014 - 12:38
تشخيص غير دقيق لماهو واقع، الكل يعلم أن السياحة لم تنتعش الا بقدوم الدكتور لحسن حداد وما الخطوة الشجاعة التي قام بها في فرض الضريبة الا جزء من الرؤية الشمولية لمستقبل السياحة في بلادنا التي عانت الكثير قبل وصول هذا الوزير الشاب والنشيط، الأكيد أن هذه الضريبة ستضخ أموال كبيرة لاشك أن خزينة الدولة في حاجة اليها في هذه الظروف الإقتصادية الصعبة التي يمر بها ليس بلادنا فقط و إنما العالم كله لخلق توازنات تحتاجها البلاد في هذا الوقت الحرج.
16 - mohamed الاثنين 03 فبراير 2014 - 12:46
الحكومة تصلح والمعارضة تنبح وتنوح وتبكي وتعوي وجلالة الملك نصره الله واطال عمره راض ومعه الشعب
الله والوطن والملك وبس
17 - nabil الاثنين 03 فبراير 2014 - 12:46
حسبيا الله ونعم الوكيل ,راه هاد الشي بزاف علا الدرويش راه عيشين غير بالتعادل .حنا كنتسناو تنقصوا لينا سعا راكم كسلتونا مزيان أومزال زايدين مبقا لينا غير نسرقوا .......وا براكا علينا قهرتونا ياربي تشوف من حالنا راه حنا دراوش ........
18 - عمر الاثنين 03 فبراير 2014 - 12:55
سيادة الوزير لم ينظر بعيدا ضن ان مصر متازمة وان السياح لم يبق لهم لا التوجه الى المغرب جهل بالتسيير و جهل بالجغرافيا و السياسة لماذا?
1-هناك دول مستقرة و مشمسة و قريبة من اروبا او ضمن اروبا و تعد ارخص واجود من ناحية التذاكر و الخدمة مثل تونس و تركيا و جزر الكناري وتنريفا و ابيزا اضافة الى جزر ودول اخرى
2- اروبا و خاصة سويسرا تشن حملة تشويه للسياحة المغربية وما ينتج عنها من مشاكل هذا لا يعرفه حداد لكن من يقرا الجرائد المحلية يعرف هذا
خلاصة : الحكومة تتعمد الضغط على الجالية لسد عجزها من الخسارة الناتجة عن سوء تدبير القطاع و ارغام المغاربة على السفر مع ابشع خطوط جوية سنرى كيف يمشي الاميون بالمغرب الى الهاوية - بالمناسبة رغم دبلوماتنا و دكتوراتنا يسمينا الغرب (دولة متخلفة) السبب هو مثل هذه الامور السالفة الذكر......شكرا هسبريس
19 - Mohammed الاثنين 03 فبراير 2014 - 13:05
Salam,
Le gouvernement est là pour prendre des décisions stratégiques pour le pays. C'est sont rôle normal. Avant la critique une anlyse s'impose. En effet, pour un touriste, eurpéen ou visteur marocain, payer 100dh en plus ne peut etre un paramètre pris en consédération dans sa décision de visiter ou pas le Maroc. Arretons de polimiser, Mr Si Ben Kirane a trouvé un pays ettoufé de corruption et de vol pratiquer par les anciens gouvernements. Il essai de sauver ce qu'il peut, d'amélioer sans choc social et sans vengence. Ce gouvernement fait des efforts considérables, mais son hérritage est lourd. Les économies du monde entier conaissent des difficultés, il est normal que nous subissons le même sort. Nous avons 2 choix: Avancer tout tout doucement mais suûrement, ou explosion sur tt les niveaux. Bonne continuation Mr, Ben Kirane, malgrè des découragements et critques et peute être des faux pas qlq fois, sache que tu rends service à ce pays. L'histoire en parlera. Allah lmowafi9. .
20 - Révolté الاثنين 03 فبراير 2014 - 13:05
Ce que je ne comprend pas c est que tout le monde ,des spécialistes marocains étrangers et un certain nombre d organismes ,en parle tout le monde met en garde les décideurs,sur les pertes que va engendrer cette augmentation ,minime soit elle,mais très conséquente sur le plan économique,sans que ce gouvernement ne réagissent ,pire encore il,fait la sourde oreille.un gouvernement vraiment têtu,irresponsable,incompétent.un gouvernement qui ne respecte pas les citoyens
Le citoyen a quand même droit une explication enfin ....dans un état de droit.
21 - mohajir yo3ani الاثنين 03 فبراير 2014 - 13:14
السلام عليكم
سؤال موجه للجالية
لما لا نقاطع المغرب ولو لسنة واحدة ؟؟؟
22 - robio roma الاثنين 03 فبراير 2014 - 13:31
الغريب ان الدكتور الموساوي لم يتطرق في تحليله للمهاجرين المغاربة المقيمين في هذه الدولة الاوروبية المتضررة من الازمة الاقتصادية وكان الامر يقتصر على السياح الاجانب فقط.
لا يجب علينا ان ننسى ان المغتربين المغاربة في الامس القريب كانوا هم واحد من اعمدة الاقتصاد المغربي.
وان كنا نرى العديد من المواطنين الاروبيين ياخذون المغرب كوجهتا سياحيتا بامتياز فالفضل وكل الفضل يرجع لمغاربة العالم الذين عملوا وباجتهاد للتعريف بالسياحة في بلدان اقامتهم وانا واحد منهم,قمت باقناع العديد من الايطاليين ورافقتهم شخصيا في العديد من المناسبات.
اقول لاصحاب القرار والاخوة الاساتذة والكتاب والمهتمين بهذا المجال..لا تنسوا حق اخوانكم المغتربين في الدفاع عنهم ولو حتى في كتاباتكم,لان المواطن الاروبي ان لاحظ غلاءا في التذاكر سيغير وجهتة صوب بلد اخر,اما نحن فليس لنا الا الله وبلدنا الحبيب,فلذا "شوفوا من حالنا لاننا نعاني في صمت"كما كنا ففعل دائما نحن في"ايام لعز"وتذكروا انه يوم لك ويوم عليك والرويدة كدور.
23 - بركاني الاثنين 03 فبراير 2014 - 13:32
وفين هي مرحبا بيكم في بلادكم
يارب نسألك العفو والعافية
24 - المغربي الاثنين 03 فبراير 2014 - 13:39
ا لا ا حد يقول لي ان هاته الحكومة خلقت الفارق بالمقارنة مع سابقاتها, نعم الحكومات السالفة " حلبت الصندوق و خلاتو خاوي" لكن اسي بنكيران ما قمتم به للتخفيف من حدة الازمات غير مقبول, نعم صندوق المقاصة عرف اختلالات بالجملة لكن رفع الدعم عن بعض المواد هو امر غير مقبول , علاش اسيدي ماتعاونوش مهانا و كل واحد يحيدو ليه 10000 درهم فالشهر و لا بزاف عليكم ? تاخدوا نتوما "البونات" ديال البنزين و حنا تزيدوه علينا , دايرين 40 وزير كل واحد تايشد 70000 درهم و البرلماني 40000 درهم و الوزير المنتدب و العامل و الباشا و زيد و زيد و نتا من نهار شفناك و نتا عاطيها غي الزيادات , و لي شفر الملايير " عفا الله عما سلف" , راكم تاتقلبوا على الصداع مع هاد الشعب المقهور, و باراكا علينا من هضرتك المعسلة راه كلشي عاق بيكم !!
25 - أبو ياسر الاثنين 03 فبراير 2014 - 13:43
بالطبع لا، لأن لو نظرنا إلى أداء الحكومة بإمعان  لوجدناه إيجابيا من حيث
 مواجهتها لمواضيع حساسة لم تستطع الحكومات السابقة أن تتطرق إليها ليس 
حبا في المواطن بل حفاظا على شعبيتها وحسب،في حين حكومة بنكيران كانت لها الشجاعة في تدبير مجموعة من الإصلاحات الصعبة التي بالتأكيد ستؤثرفي 
الانتخاب المقبل لكننا كمغاربة ودولة نامية في حاجة للشجاعة لتجنيب البلاد
 الانهيار لاقدرالله والتذهب الأحزاب المصلحاتية للجحيم
26 - jamal de france الاثنين 03 فبراير 2014 - 13:54
هناك العديد من أصدقائي فرنسيين في العمل يفظلون قظاء عطلهم في المغرب لكن يغيرون وجهتهم نحو تونس في الدرجة الأولى أو تركيا لا حبا لكن يجدون أن المغرب أغلى ثلاث مرات من الدول المذكورة سابقا رغم أن لا شيء يميز المغرب عن تونس بالأحرى تركيا أحسن وأجمل وأثمنة الطائرة و الفنادق أقل بكثير من المغرب ، لحد الأن لم أفهم ما المقصود من هذه الضريبة مع العلم أن الأثمنة جد مرتفعة سابقا
27 - salim الاثنين 03 فبراير 2014 - 13:55
الى 10 و 15

وااااااااا المشكل ليس في100درهم !!! المشكل في اعلان الشركات المنخفضة بالانسحاب من المغرب ! وانفراد la RAM باتمنتها الخيالية !
28 - شكري الاثنين 03 فبراير 2014 - 13:59
يا ناس..هاد الضريبة كتخص الأجانب ولا الناس للي عندها الفلوس غادة جاية فالطيارة..ما كايحسو لا ب 100 ولا ب 400..والدولة غادي تدخل شوية ديال الفلوس للخزينة باش تقاد شي حوايج أوخرة فاسدة. .أما الدرويش علاش كيعلق علىهاد الزيادة للي ما كاتعنيهش..ياكل خبيزة و زويتة حتى يسهل عليه الله. ..
29 - Ahmed الاثنين 03 فبراير 2014 - 13:59
Le problème c`est que les low Cost ont réduit leurs vols a Fez par exemple a cause de cette taxe. Donc les prix a partir du mois d`avril ont déjà augmenté ce qui m`a obligé d'annuler mon voyage au maroc pour moi et ma famille. Merci Benkirane. On dit que les pauvres vont profiter de cette taxe, mais moi aussi je suis pauvre. Vous enlevez aux pauvres pour donner aux pauvres. je crois que vous avez mal compris: il faut enlever aux riches et donner aux pauvres, enfin c`était comme ça chez Robin Hood et non Ben Kirane.
30 - yassin الاثنين 03 فبراير 2014 - 14:00
Le seul souci du gouvernement BENKIRANE est de renflouer les caisses de l'état même avec de mauvaises lois, juste pour payer les salaires des fonctionnaires à moitié non indispensables.A mon avis l'année en cours sera décisive pour le maintien ou non des rênes des affaires de l'état par ce parti qui ne cesse de faire preuve de son amateurisme en matière de bonne gouvernance.
31 - TAHIRI الاثنين 03 فبراير 2014 - 14:01
Jetairfly هي شركة تابعة لأكبر مجموعة سياحة في العالم عقدت بيانا صحفيا ، لجعل موقعها النسبي لإدخال الضريبة الجوية الجديدة

" نحن نأسف لأن الحكومة المغربية قد أدخلت ضريبة جوية جديدة من ابريل عام 2014، لأن هذا سوف يؤثر بشكل مباشر على زيادة الأجرة الواجب دفعها من قبل العميل. ومع ذلك، فإن إدخال هذه الضريبة لا يمنعنا من الاستمرار في توسيع نطاق عملياتنا في المغرب. ".
أيضا إطلاق خط جديد من الدار البيضاء في لييج، بلجيكافي الفترة من 30 يونيو وحتى 1 سبتمبر 2014 ، الشركة بصدد إطلاق رحلتين أسبوعيا يومي الاثنين و الخميس. و الرحلة من خلال طائرة بوينغ 737-800 NextGeneration ، من 555dh TTC .
هذه هي الرحلة الثانية من المغرب إلى لييج ، و أولها تعمل من تطوان .
الشركة افتتحت أيضا في ديسمبر الدار البيضاء - ميتز نانسي لورين. هو الآن الشركة الأولى والوحيدة للاتصال المدينتين . ترحيب كبير من قبل الجالية المغربية المقيمة في لورين ولوكسمبورغ ومن قبل السياح الفرنسيين و أيضا المغربية الراغبين في السفر ميتز .
32 - الحgرة الاثنين 03 فبراير 2014 - 14:03
هاد الحكومة حgارة وراسها قاسح هاد شي لي كدير ماشي مصلحة المسكين كتعلم الحسانة في راس الفقراء والشعب ناعس والتماسيح والعفاريت دايرين ما بغاو فين هي قضية تهريب الاموال باقي سمعتو شي حاجة عليها والو القضية تدمص عليها حكومة لا عدالة لا تنمية كتغرق في الفقراء هاد شي علاش قادرة باش يمشيو مباشرة للمفسدين ويحاسبهم خايفين منهم كون عا هاد الزيادة لي كدير عطات شي نتيجة نقبلوها هما يزيدو او الاخرين يشفرو ليهم ياريت كون بقات الحكومة القديمة كنا عايشين امعاهم بخير وخا شفارة
33 - ADEL الاثنين 03 فبراير 2014 - 14:13
بسبب تكلفة الطيران المنخفض أصبح المهاجر المغربي في بعض الدول يزور المغرب 3 أو 4 مرات في السنة ومن لم يعد يتحمل السفر بسيارة يتركها في المغرب ويأخد الطائرة .....
ما هكذا يا حكومة تورد الإبل
لاحظت أن االجيل الصاعد من المهاجرين غيروا وجهتهم السياحية أصبح يفضل قضاء عطلته في إسبانيا وتركيا بالخصوص مصر مصر دخلت مؤخرا للمنافسة بإجراء رحلات شاملة وبأسعار مغرية زيادة على قيمة الجنيه المنخفة أمام الأورو .....
34 - Farid الاثنين 03 فبراير 2014 - 14:14
La communauté marocaine à l'étranger souffre déjà de la crise et de tarifs très élevés de la Ram. le seul cadeau qu'on a trouvé pour elle est l'augmentation du prix du billet. Comment feront les familles pour visiter le pays? Oui "marhaban bijaliyatina bilkharij"
35 - Youssef الاثنين 03 فبراير 2014 - 14:22
Au lieu d'imposer une autre taxe, il devrais imposer des vol low cost marocaine , puis que Easy jet et Rayair ne le sont plus des fois leur prix déplace celle de la RAM .
Il y'a 2 société marocaine qui attendent l'autorisation ,mais sans résulta, aussi il faut voir ce qui se pase a la RAM ,incompétence, vole,escroquerie ,
Et dit toi une chose que toi aussi tu manque d'imagination, tu ne profite pas des bonne occasion,
Ex: pour quoi ne pas faire venir des touriste suisse, c'est un très bon marche ,
36 - walou الاثنين 03 فبراير 2014 - 14:27
المشكل ليس في 10 يورو.المشكل حينما تقوم شركات الطيران بالغاء الرحلات نحوالمغرب بسبب هذا القرار الضريبي المتهور,حينها لن يكون هناك بديل عن الخطوط الملكية
37 - طالب في الغربة الاثنين 03 فبراير 2014 - 14:38
الى المعلقين رقم 15 و 16، ان هذا القانون بطبيعة الحال لا يمسكم في شيء لهذا فما عليكما الا ان تطبلا له لكن عندما ستكونا في مكاني فإنكما ستدفعا هذه ضريبة و انا اعيش فقط بواسطة اعانات العائلة علما اننا ادرس بالجامعة، فاين العملة يا رقم 15؟ و اي معارضة ظالمة يا رقم 16 خصوصا و ان عائلة تتحمل مصاريف دراستي بصعوبة؟
38 - abousamih الاثنين 03 فبراير 2014 - 14:48
شي حاجة فراس العدالة والتنمية وذراعها الدعوي الاصلاح والتوحيد أو أفضل جماعة الإفساد والتفريق.هناك شيء ما غير واضح في قرارات حكومة بنكيران؛لكن المؤسف له هو دور من يدعون المعارضة؛وصمتهم الرهيب في الساحة ماعدا ثرثرتهم في البرلمان التي لن تغير شيئاً مما يحدث لجيوب المقهورين وما أكثرهم..
39 - Farid الاثنين 03 فبراير 2014 - 14:53
Il fallait imposer une taxe sur les piscines des villas et terrains du golfe au lieu des billets d'avion, M Haddad.

Mauvaise decision.
40 - freeman الاثنين 03 فبراير 2014 - 15:15
I think that mr haddad is a minister simply because he speaks good english.But doing this job requires other skills in management, and business .Angela merkel is an excellent leader because she manages the whole country ,just like her hosehod. Germany is not in debt ,because MERKEL knows how to handle things wisely.A piece of advice to mr Haddad:why don't you take the example of rayn air? it will be a win--win situation,you will have plenty of Moroccan expats who will bring alot of flooss with them,and many other sectors will benifit from this.Think about it,. I am one of those expats who spends at least 5000euros whenever I go to Morocco with my whole family.I am not a wealthy person,I'm from souss,but I learnt how to handle money correctly,not a mean person as mr ZAID insulted us a few weeks ago.Good luck..(un ancien berger du Maroc qui a tout compris ,mais trop tard)
41 - Baamarani الاثنين 03 فبراير 2014 - 15:35
Un pas en avant deux pas en arriere
42 - said1973 الاثنين 03 فبراير 2014 - 15:36
je vous pose la question Mr ELMOUSSAOUI est ce que 100dhs vous enpechera de planifier ton congé ou de prendre un vol votre analyse est du n'importe quoi et elle n'est pas du tout inocente le thaillande est un pays touristique ou tu payes la taxe à la rentrée de l'aeroport et malgrés ca il nous depasse de loin en terme de nombre de passagers
43 - marocchina الاثنين 03 فبراير 2014 - 15:36
الله اهديكم الجالية كتعاني من قلة الشغل هذا الارتفاع في تذاكر الطائرات يدل على انكم كتحسو بهم
44 - حسن الاثنين 03 فبراير 2014 - 15:49
هذه الحكومة لم نرى منها اي شئ ماعدا تخفيض ثمن بعض الادوية لعلمها المسبق ان الشعب المغربي سيصيبه المرض بسببها
45 - Ahmed الاثنين 03 فبراير 2014 - 15:56
Moi mm je suis MRE et je suis tt afait d'accord avec Mr Samir de hollande , cette taxe est dérisoire et tt le monde s'enfout de ces 9 euros . le vrai probléme dont tous les touristes se plaignent ce sont les arnaqueurs qui pillulent dans toutes les villes de notre pays , pire encore y'en a d'autres qui dés qu'ils voient un touriste ils le colent pour soutirer qlqs euros en jouant le role de guide ou autre c'est la ou on veut une action de Mr Le ministre il faut imposer d'afficher les prix sur tous les produits . et faire une police touristique qui traque tous ces arnaqueurs
46 - مجلوق فيويورك الاثنين 03 فبراير 2014 - 15:57
انا باقي كنعقل فالتمانينات الى بغيتي تخرج من المغرب خصك تخلص تمبر ديال 500 درهم فالمطار,ؤ راني باقي محتفض فطوكوبي ديال الباسبور لي فيه داك التمبر,الناس لي كانو كيسافرو ديك الوقت راه عارفينها, ؤلي كان معفي من هاد التمبر ديال 500 درهم هم الجالية لي فلخارج هاد الحكومة راه غا دية بالمغرب غير اللور , جاب الله سلتنا بكري
47 - مواطن الاثنين 03 فبراير 2014 - 16:12
بحكم علاقتي مع السياح وحصوصا في هذا الضرف فالسياح حاليا ينظرون الى ثمن الرحلة ذهابا وايابا و ثمن الاقامة وجمالية البلاد كذلك البنية التحتية للبلد وان كانت هذه الاشياء تغري السياح فقد تجدهم يتقاطرون على بلد ما,عكس ذلك يؤثر سلبا على السياحة وبالتالي على اقتصاد البلد,فما اقدمت عليه الحكومة هو شبه مغامرة للانتحار,على سبيل مثال السياح ابناء الوطن قد يستغني عن الرحلة بالطائرة بل من كان يقوم برحلتين في السنة قد يكتفي بواحدة في السنة او السنتين بسبب الازمة المالية
48 - سعيد الاثنين 03 فبراير 2014 - 16:12
الذي أضحكني أكثر في كل هذا أن مسؤولي لارام أعلنوا أن الخطوط الملكية المغربية ستعوض كل الرحلات التي ألغتها شركتا رايان إير و إيزي جيت لكنهم لم يتحدثوا عن الأثمنة التي ستعتمدها لارام
هل هي نفس أثمنة رايان إير و إيزي جيت
إذا كان الأمر كذلك فمرحبا أما أن تعتمد لارام على أثمنتها العادية المرتفعة لتعويض رحلات المنسحبين فلا و ألف لا وشكرا
49 - Driss HAJIR الاثنين 03 فبراير 2014 - 16:16
raisonnement acceptable, d'après les éléments cités dans le texte
50 - Sahraoui Marroquí de (Toledo) الاثنين 03 فبراير 2014 - 16:49
أحبتي الهسبريسيون، السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته :
انا اعود واقول احسن طريقة هو فرض رسوم للدخول الى المغرب على الأوروبيين أو الأمريكيين الأجانب من جنسيات أخرى؛ مثل ماتفرضه مصر على الأجانب؛ ترك المغاربة والمقيمين بالمغرب وشأنهم مع low cost
51 - rahhali abderrahman الاثنين 03 فبراير 2014 - 17:00
M haddad et les prof n'ont rien compris

le probleme c'est pas les 100dh le probleme est LA RAM qui va remplacer les lowcost. car le prix de billet de 50euros + 100 dh chez rayan air passera a 200euros +100 dh par LA RAM
52 - عيانين مساكن الاثنين 03 فبراير 2014 - 17:03
خصهوم ينقصو للوزارة من الشهرية خص الناس تتحد ؤماتبقاش تخلص الضرائب والو ,اش فجهدهوم ما يديرو ,ما بقا غير يديرو الضريبة على الكبينة
53 - hada men fadli rabi الاثنين 03 فبراير 2014 - 17:27
Oui vraiment ce que tu as dit frere. Mains en ait pas avec gonverenement de ben k mais c ca la verite.
54 - simo الاثنين 03 فبراير 2014 - 17:35
الله يعفو علينا من هذه الحكومة
55 - katostro الاثنين 03 فبراير 2014 - 17:36
حداد و بنكيران يريدان إغلاق جميع الفناديق والبزارات وكل ما يتعلق بالسياحة وملايين العمال المواطنين وعانلتهم الدين يسترزقون في هد المجال إمشيو إسعاو فالزناقي مشكيلة. زيدو 100 او 200 درهم كاع شغلكم هداك, جمل مانايضش مانايضش زيدو على باباه الثقل.
الله ايجيب ليفهم سياسة السياحة, دياولنا ماتايفكروش بعيد, المهاجرون والسياحة فسيتوجهون اماكن اخرى ثمن مناسب راحة البال بدون إزعاج وتصميم الدم.mal calculer
وداعا.
56 - الله الوطن الملك الاثنين 03 فبراير 2014 - 17:45
سلام عليكم.
ام نرى.... لاعداله ولاتنميه ....فرشوه زادت اكثر اصبحنا نرها في المستشفيات وفي الجماعات المحليه وتقريبا في جميع مرافق الحكومه اما لصوص بزي الرسمي من الدرك وشرطه فحدث ولا حرج .
غلاء المعيشه زيادات في المواد الغدائيه حتى الدين يريدون صلت الرحم مع دويهم في المغرب لم ترحموهم والمشكل ليس في 9 اوروولكن في نسحاب شركتين EasyJetو Ryanair .
حسبنا الله ونعم الوكيل.
57 - Marouan de bordeaux الاثنين 03 فبراير 2014 - 18:03
InchäAllah yaaaaarrbbi tout les marocains résidents à l'étranger retirent aussi leur argent des banques marocaines et les remettent dans les banques européennes, car franchement ce gouvernement de merde fait du n'importe quoi!!!! ils pensent qu'à leur gueule en achetant des voitures de luxes pour leurs ministres avec l'argent du peuple. ALLAH ALWATANE ALMALIK 3AAAAAACHA LMALIK j'espère qu'il va s'intervenir pour arrêter ce qu'ils sont entrain de foutre en l'air
58 - ١محمد١ الاثنين 03 فبراير 2014 - 18:52
قرارات غبية بسبب الجهل المجال الاقتصادي و عدم وجود استراتيجية واضحة و هادفة
59 - latif الاثنين 03 فبراير 2014 - 19:03
وعلاش متزيد الحكومة فكولشي هي كتركب فبور كتسكن فبور كتكول فبور هوما ووالدهم والعائلات ديالهم وحتى المازوة فبور والمشكل يبقاو يستافدو حتى يموتو وكل على حساب الدولة اعني الشعب
60 - oyaya الاثنين 03 فبراير 2014 - 19:50
c est une une decision irrationnelle de la part du gouverenment qui cherchent de trouver des ressources financiers additinnels pour faire face au deficit dans budget etatique.je crois que les responsables n ont pas bien etudie la situation avnat de prendre une telle decision fatale qui se repecutera sans doute sur le secteur toursitique au maroc qui est considere comme le levier de l economie nationale.la ministere de toursime vient de lancer un rapport sur le rendement de secteur en 2013. ce qui vous tire dans ce rapport c est 10 millions de touristes ayant visite la pays.un chiffre qui etait fixe comme un but a realiser en 2010.nous devons attendre plus de 3 ans pour arriver a ce chiffre modeste vue le potentiel du pays dans ce domaine. avec ladite decsion d augmenter le taxe sur les billets de vol provenant du maroc .on ne peut qu attendre une dimunition du flux de touristes. on detruit un secteur que le maroc compte sur pour accroitre son PIB.
61 - Jaber الاثنين 03 فبراير 2014 - 21:22
السبب الوحيد في هذه الاتاوة هو جمع للمال اكتر لان الدولة مفلسة.
المرجو الكف عن ذكر كلمة "الدعم " الدولة لا تدعم شىء بل تفرض ضراءىب خيالية اكتر من متيلاتها الدول الغنية بحيث الدخل الفردي = اعلئ 3 او 4 مرات من المغرب.الاثمنة لجميع السلع موجودة في الاسواق الدولية لاحض الفرق.
10 اورو زيادة على كل مغربي غادر البلد باالطائرة الفئة Coach
احسبوها كم مهاجر مغربي وكم مرة في السنة نجد انها ضريبة الزائرالمغربي.
عندما بنيت فنادق فاخرة فئ صحراء Nevada و بمدينة Las Vegas داءما تجد الرحلات الجوية مجانية لشخصين او اغلب الاوقات باثمنة رخيصة جدا كدلك اثمنة الفنادق.لمادى لان السائح يبدا بحث ثمن الرحلة اولا الفندق ثانيا ثم الاكل بعدها تاتى اشياء اخرى.انضر كيف ياتون بالسياح الئ Las vegas لكي يصرفو المال في القمار هذايا العاب ترفيهية الخ…
في المغرب ليس هناك فنادق مصنفة عالمي -اثمنة لصوصية -طرق سيارة تعد بالاصابع ثمنها اغلئ من USA لكن طريق سيار 6 مسار اما 2 مسار فهو مجاني
لا تقارن الاثمنة ب Europe لان مجملها اشتراكية -ضرائب عالية لكن الكل مجاني :الصحة التعليم الخ Chomage Social etc..
مادا يقدم المغرب? الحكرة
62 - جلال الاثنين 03 فبراير 2014 - 22:03
فعلا هو إصلاح في الصميم لأنه لا يستهدف إلا الفقراء. ماذا استثنيتم من الزيادة؟ أهذا هو الإصلاح؟ اهذا هو محاربة الفساد؟ أهذا هو تقليص والحد من استفحال الاجور العليا 30 مليون و40 مليون للشهر واولاد المغاربة يجوبون الازقة والشوارع؟ إنها حكومة الافلاس بكل المقاييس وإن الغد لقريب
63 - Abdellah F الاثنين 03 فبراير 2014 - 22:31
إلى السيد حداد:
هل درست الأمر من جميع جوانبه السلبية منها و الإجابية أم هي نزوة "قد مررت يوما من هذه الوزارة" و خلقت قانون سمّي بإسمي
هل فكرت في العاقبة التي أتية بلا محالة وللمدى البعيد ، إن العالم في أزمة إقتصادية كبيرة و سياسة التقشف مفروضة على كل بيت إلا عليكم فهي مرفوضة
إرجع إلى صوابك
64 - محمد م الاثنين 03 فبراير 2014 - 23:32
انا اتعجب، كل ما قيل من انتقادات فالسيد الوزير لا يهمه في شيء وكأنه أذكى رجل من هولاء جميعا. لماذا يا أهل المهجر لا نقاطع لرام ولو لثلاثة سنوات متتالية فقط? لماذا لا نكون على قلب رجل واحد? انا مستعد لتحمل مشقة السفر بطرق اخرى ولن اركب هذه الطائرة. كونوا رجالا ولو لثلاثة سنوات. انشري يا هسبرس.
65 - Rachid الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 00:26
it's only 100DH abot 10Euro less then 20 dollars
why all the compalints
if you can not help your country with 10 euros or 20 dollars
please burn you passport and forget about Morocco
66 - franco marocain الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 00:48
l'affaire de l'augmentation des prix des transports aeriens a été proposé à Haddad par un ex dirigeant de la RAM, qui lui a soufflé l'idée, car Haddad a vu qu'il n'a plus de budget pour son ministere dans la loi de finance 2014, mais le pire c que Rabbah le ministre des transport n'est pas au courant de cette taxe, et même benkirane n'a pas été au courant

Ce qui va se passer c'est que Ryanair ainsi qu'Easyjet vont quitter l'axe PARIS, car ça va devenir trop cher pour ces companies
67 - مخلل الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 01:16
بنادم ما فاهم والو كيهضر على 100 dh و ناسي بلي شركات الطيران منخفض التكلفة غادي تكون مظطرة باش تحبس ممخرجهاش هاد شي
68 - from stockholm sweden الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 02:09
التعليق 46 ,عندك الحق اخويا انا خلصت داك التمبر ديال 500 درهم غير باش نسلت من ديك لبلاد , قطعت inter rail بف700 درهم تمشي لاوروبا كلها ديك الساعة ما كين لافيزا ولاهم يحزنون ,الفيزا لي كانت هي ديال المانيا ؤكانت سهلة الباسبور هو لي كان صعيب ما عطاه لي داك الخامج ديال مطيع غير بالكشايف من تماك ما ؤقفت حتى stockholm فالسويد ؤسمحت فالخدمة فالفوسفاط الله ينعلها سلعة ؤسمحت حتى فالمغرب هادشي راه فالتمانينات
69 - Achraf الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 04:02
ان الحكومة المغربية والإسبانية تامرتا على الجالية التي تقطع مضيق جبل طارق في الصيف ، فالاثمنة تكون في الصيف خيالية والآن تنفرد الحكومة بسرق أموال الجالية التي تستعمل المطارات لصلة الرحم ، بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
﴿ وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ ﴾ (1)
70 - amine الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 17:11
صاحب التعليق 2 سلمان الطاوا...الزيادت في كل مايشترى والزيادة في سن التقاعد الزيادة في سن التقاعد تضرب مصلاحتين يكبر العامل او الموظف او الجندي فايقل عطاؤه وتكثر امراده ( يحفى عقله) بسبب كبر السن ولايكون مردوده جيدا.كما انه يشغل منصبا كان الاجدا بيه ان يتركه منذ سنين حتى يشغله شبابي اخر ينتظره هو بدوره الكثير من متطلبات الحياة
المجموع: 70 | عرض: 1 - 70

التعليقات مغلقة على هذا المقال