24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4908:2113:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السلطات تنقذ سائحين مغربيين من الهلاك تحت الثلوج بجبل تدغين (5.00)

  2. صغار المنعشين يستنجدون بالتمويل التعاوني لمواجهة الركود العقاري (5.00)

  3. الشطرنج يلج المؤسسات التعليمية بسيدي سليمان (5.00)

  4. نقابة تعليمية: تأجيل حوار الأربعاء "هروب إلى الأمام" (5.00)

  5. "الشماعية".. مشاهد عابرة (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | البطالة في المغرب ترتفع وتَضَارُب أرقام الحليمي والحكومة مُسْتمرّ

البطالة في المغرب ترتفع وتَضَارُب أرقام الحليمي والحكومة مُسْتمرّ

البطالة في المغرب ترتفع وتَضَارُب أرقام الحليمي والحكومة مُسْتمرّ

في ذروة الخلاف القائم بين الحكومة والمندوبية السامية للتخطيط، بعد الأرقام الأخيرة التي كشفت عنها حول نسبة النموّ المتوقّعة للسنة الجارية، والتي دفعت جهات في الحكومة إلى الدعوة إلى إلحاقها بوزارة الاقتصاد والمالية، خرجت المندوبية بمذكّرة جديدة، في غير صالح الحكومة، تفيد بارتفاع نسبة البطالة في المغرب، خلال السنة الماضية.

الأرقام التي كشفت عنها مندوبية الحليمي، من خلال مذكّرة إخبارية حول وضعية سوق الشغل خلال سنة 2013، استمرّت في تكريس "التضارب" بين أرقام المندوبية، وأرقام الحكومة؛ ففيما ذهب الوزير المكلف بالميزانية، إدريس الأزمي الإدريسي، خلال شهر شتنبر الماضي، إلى أنّ الحكومة أحدثت 144 ألف منصب شغل، وحصَرَ معدّل البطالة في 8,8 في المائة، حملت مذكرة المندوبية السامية معطيات مختلفة.

ففيما يتعلّق بعدد مناصب الشغل المُحدثة ما بين سنتيْ 2012 و 2013، جاء في المذكّرة أنّ عدد المناصب التي تمّ خلقها، وعلى خلاف ما كان قد صرّح به الوزير الأزمي، كان في حدود 114 ألف منصب، 26.000 بالوسط الحضري، و 88.000 بالوسط القروي، أمّا فيما يتعلّق بالبطالة، فقد كشفت أرقام المندوبية أنّ حجمها الإجمالي، على المستوى الوطنيّ، سجّل ارتفاعا، بـ 0,2 نقطة، لينتقل من 9% إلى 9,2%.

وبِلُغة الأرقام، فقد ارتفع العدد الإجمالي للبطالة، على المستوى الوطنيّ، بـ 43.000 شخص، ونجم ذلك عن ارتفاع معدّل البطالة من 13,4 في المائة، إلى 14 في المائة بالوسط الحضري، وتراجُعه من 4 في المائة إلى 3,8 في المائة بالوسط القروي؛ وفيما يخصّ بالفئات العمرية، سجّل معدّل البطالة في صفوف الشباب البالغين من العمر ما بين 15 و 24 سنة ارتفاعا، بأكثر من 1%، منتقلا من 18,6% إلى 19,3%.

وفي مؤشّر دالّ على تراجع امتصاص قطاع الصناعة لأعداد العاطلين، لم يتعدّ عدد مناصب الشغل المحدثة في المناطق الحضرية 26.000 منصب، فيما بلغ عدد مناصب الشغل المحدثة في العالم القروي 88.000 منصب شغل؛ وفيما يخصّ الحجم الإجماليّ للتشغيل، حسب عدد السكان النشيطين، فقد انتقل من 10.511.000 سنة 2012، إلى 10.625.000 شخص؛ ويصل عدد السكان النشيطين في المغرب (البالغين من العمر 15 سنة فما فوق)، إلى 11.706.000 نسمة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (52)

1 - المصباحي مقيم في قطر الاثنين 03 فبراير 2014 - 12:54
لازال الشباب المغرب في دولة قطر يعنون من العزلة عن العمل و نوم في المساجد نضرا لغلاء المعيشة و السكن و نناشد من هدا المنبر السفارة المغربية و الحكومة المغربية لتدخل و ايقاف المافيا و تجار التأشيرة المرجو النشر
2 - hilali med الاثنين 03 فبراير 2014 - 12:59
الشغل حق من حقوق الإنسان الأساسية . بدون شغل ، الكرامة غائبة . بدون عمل في المغرب يعني أنه لا مَركَز لك سواء بين أفراد العائلة أو بين أفراد المجتمع .
3 - Merlin الاثنين 03 فبراير 2014 - 13:00
Vive les hommes lâches qui préferent regarder gentiment le pjd détruire notre pays.
4 - معطل الاثنين 03 فبراير 2014 - 13:01
هذه الإحصائيات هي ليست موجه لنا نحن المغاربة..فنحن نعرف نسبة البطالة الحقيقية. مثال: أنا شخصيا تم وضع في شاهدة السكنة مياوم رغم أني لم أعمل ولو يوم واحد في حياتي. رفضوا وضع معطل وأنا أقوم بتجديد البطاقة الوطنية.

نحن الشباب عندما نتخرج نجد الكثير من العوائق، أولها كون الشركات تشترط خبرة سنتين أو أكثر فمن أين لنا بخبرة سنتين والشركات نفسها التي تطالب بعمال ذوي خبرة ترفض إستقبال متدربين لإكتساب الخبر.
5 - مواطن القرب الاثنين 03 فبراير 2014 - 13:04
حكومة افلحت في كسر عظام المحتجين ، و اقصاء المقصيين و العفو على المفسدين ، لقد بلغ الحقد الاجتماعي في ظل حكومة بن ميران حدا لم يسبقه مثيل نتمنى للمندوبية السامية للتخطيط،كل التوفييييييييييييق
6 - mariya الاثنين 03 فبراير 2014 - 13:04
حسبي الله ونعم الوكيل في حكومة يتراسها حزب المصباح الذي انطفئ نوره فان اعطيناهم المزيد من الفرص سيذهبون بالمغرب الى الهاوية
فهبوا يا ابطال المغرب للصمود ضد هؤلاء المفسدين للحد من مشاريعهم الهدامة هبوا يا ابناء الوطن الحبيب للضرب على ايدي كل مفسد يريد العبث بمصالح الوطن والمواطنين ويهمش اراضيه ومواطنيه
7 - WATANIONE الاثنين 03 فبراير 2014 - 13:05
chômage en Espagne est 19,6 % en 2013



------------- en France atteint 10,5% en 2013



------------ au Maroc 26 % !



Les marocains sont toujours dans des cafés qui sont pleins de gens et des chomeurs et dans toutes les villes ,dans chaque quartier ou rue on trouve des dizaines de cafés
8 - شوف شوف الاثنين 03 فبراير 2014 - 13:05
شوف شوف بعينك شوف الشواهيد بالالوف, الازمة قائمة و الحكومة نائمة, ولادكم خدمتوهوم و ولاد الشعب قمعتوهوم.
9 - salwa الاثنين 03 فبراير 2014 - 13:09
الحكومة بلي فيها لا يرجى فيها خيرا اين هي الاصلاحات البطالة تتزايد ظروف العمل منعدمة الزيادات المتثالية الوقفات الاحتجاجية بالشوارع الاجور مجمدة اسعار المواد الغدائية تتزايد يوما عن يوم هل هذه هي الاصلاحات يا بنكيران
لقد فشلت في التسيير السياسي ان كانت لديك مثقال ذرة من حبك للوطن استقل وارحل
10 - souha الاثنين 03 فبراير 2014 - 13:13
سنتين مرت بعد ترأس السيد عبد الإله بنكيران للحكومة، ولا شيء اتضح للمواطن، إلا الغلاء والزيادة في الأثمان وارتفاع المعيشة وتدنّي القدرة الشرائية للمواطن و تجميد الأجور، والترقيات، و لم نعد نفهم ما هي سياسيته في تسيير دواليب الدولة، يتكلم دائما عن أصحاب"الكاط الكاط" ( السيارات الرباعية الدفع ) والفيلات الفاخرة، أما على أرض الواقع، سياسيته تنقلب على أصحاب "البيكلات" ( الدراجات ) و"البراريك" ( دور الصفيح ) . يتكلم عن اليمين ويستهدف الشمال
11 - Moroccan, الاثنين 03 فبراير 2014 - 13:14
I think that the government figures should be revised as I think that the figures concerning the rural areas employment opportunities and jobs that they claim around 88000are just not correct and accurate . Besides I think that the Moroccan economy is due to suffer more as this government has unleashed its administration on investors . I would like to refer to the famous CNSS agents that are trying bust companies with as much fees and taxes as well as millions of dirhams of penalties just because the more penalties they impose on companies the more their bonuses rise .so how would you think that investors would chose to stay or even come to morocco and this is just one of the things that CNSS agents are perpetrating against the Moroccan economy without mentioning the corruption inside this administration . I think that this government is totally unprofessional and deliberately or not destroying the Moroccan economy . May God help us and help Moroccans
12 - bel haj الاثنين 03 فبراير 2014 - 13:16
نسبة البطالة الحقيقية ربما تتجاوز 30%
لا تصدقوا أرقام الدولة الرسمية لأنها تكون مبنية على معطيات مغلوطة
13 - malika الاثنين 03 فبراير 2014 - 13:18
و يبدو لنا جليّا ، ان هذه الحكومة كما بدأت ستنتهي ، في ارتجال و عدم الثبات في المواقف ، لأنه كما يقول المثل المغربي ( علامة الدار على باب الدار ) لا تنتظروا الكثير و لا تعلقوا امالا كبيرة على حكومة ، السيد بنكيران ، فالمستقبل واضح امام المواطن المغربي، الكرسي من اجل الجلوس عليه ، فقط لا غير
14 - si mohamed tiflet الاثنين 03 فبراير 2014 - 13:22
متى سنسمع أخبار تفرح. لقد مللنا و سئمنا من هذا الوضع المتردي. أكثر من سنتبن لم نسمع أخبار تدخل السرور لقلوبنا أي منذ وصول هذه الحكومة الشؤم. متى سنستفيق على أخبار تفرح القلوب مثل تقلبص نسبة البطالة و تراجع أسعار المواد الغدائية و تشييد مستشفيات في مختلف المناطق متى سنتيتفيق على أخبأر القضأء على مشكل العزلة و القضاء على دور الصفيح. متى سنستفيق على خبر منافسة المغرب للقوى اﻹقتصادية الصاعدة متى ... في إنتظأر هذأ الصباح الذي سنستفيق فبه على هذه الأخبار دمتم بخير و تصبحون على خير.
15 - moha الاثنين 03 فبراير 2014 - 13:22
Que des mensonges
Que des mensonges
Que des mensonges
Je ne comprends pas comment ces gens definissent un chomeur ? Dire que le chomage a diminue dans le rural releve du pur mensonge! Des familles toutes entiere sont sans travail et on ne les compte pas. Personne n'a cherche de savoir si elles existent ou pas.
QUESTIONS:
une personne sans qualification est elle consideree comme chomeuse ?
Les techniciens sotant des ETA sont ils consideres comme chomeurs ?
Les femmes a la recherche du travail sont elles considerees comme chomeuses?
Des familles nombreuses qui vivent dans la misere noire sont elles considerees comme chomeuses ?
ETC ?
On ecrit n'importe quoi pour justifier son confortable salaire pour ne pas devenir chomeur !
Il est temps que cela change !!!!
16 - Arhaal n ilmchane الاثنين 03 فبراير 2014 - 13:35
التلاعب بالارقام و الضحك على الشعب. يعني ان المغرب اقل بطالة من فرنسا نسبيا؟ اقل بطالة من بلجيكا نسبيا؟ في جميع الدول التي تحترم نفسها توجد في كل بلدية او جماعة قروية مكاتب للشغل التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية و التشغيل. و كل مواطن، رجالا و نساء ا، عاطل ملزم و مضطر للتسجيل في تلك المكاتب. لهذا تعرف الدولة كم عدد العاطلين عن العمل. في المغرب مايزيد عن 50% من النساء ربات بيوت عاطلات. و عدد كبير جدا من الرجال. فيكف يتكلمون عن 8،8% بطالة؟ هذا هو رقم البطالة حاليا في السويد و هولندا.
17 - متراقب الاثنين 03 فبراير 2014 - 13:39
كل هذا الكلام فارغ
يجب مراقبة الشركات الخاصة التي تتاجر في أبناء الشعب تحت مسمى العقود المِؤقتة ( 3 أشهر أو 6 أشهر يليها كلمة سير فحالك باش إيجي غيرك) التي من خلالها تأتينا هذه الأرقام التافهة البعيدة كل البعد عن الواقع.
أنشري جريدة الأحرار
18 - الطالب رشيد الاثنين 03 فبراير 2014 - 13:39
طبقا لمنظمة العمل الدولية فإن العاطل هو كل قادر على العمل وراغب فيه، ويبحث عنه، ولكن دون جدوى.من خلال هذا التعريف البطالة في المغرب قد لا تتجاوز 1/100 مادام من يبحث عن عمل (لا يهم نوعه) سيجده....الواقع أن معدل البطالة في المغرب يخضع لواقع التعريف فإذا كنا نبحث عن (أيتها عمل) فالرقم سيكون صغيرا أما إذا طلبنا (نوعية العمل) فالرقم سيكون مخيفا....مثلا أنا مجاز في القانون من زمآآان و حاصل على (ديبلوماين )للتكوين المهني و تقدمت لجملة من المباريات من أجل الحصول على وظيفة في القطاع العام دون جدوى.... لكن مع ذلك يمكنني أن أحصل على بعض المال من خلال (البريكُلاج ــبائع متجول ــ أعمال البناء "تَّعْطاشت" ــ أعمال سوق "الخضر" الحرة ــ في وقت سابق ماكدونالد " كان لا يتجاوز مدخولي الشهري 1500 در" ــ أيضا العمل في الجماعة الحضرية كعامل مياوم في تنظيف الشوارع "الإنعاش الوطني" ب 60 در تقريبا و و و و و ....واش أنا دابا خدام ولا عاطل؟؟؟ علما أنني لم أدخر طيلة سنوات الضياع هذه قرشا واحدا فأين الزوجة و أين الأبناء و أين البيت ؟؟؟؟ دون أن ننسى أني "قد بلغت من العمر عتيا" نسبيا طبعا
19 - Naoufal الاثنين 03 فبراير 2014 - 13:40
Ceci est inadmissible, le pjd doit quitter le gouvernement le plus vite possible sinon les choses ne feront que s'aggraver de plus en plus.
20 - ياسين الاثنين 03 فبراير 2014 - 13:46
بصراحة هده المندوبية لامصداقية لها. بدليل انها كانت تغالط الرئي العام الوطني والدولي مع الحكومات السابقة. واليوم بالفعل تصرح بالحقيقة. فالواقع ان معدل البطالة مرتفع بالمملكة اكثر من المتوقع.ومن الواجب على الحكومة ان تعالج الوضع الحالي بمنضورها الخاص
21 - موحى أمازيغ الاثنين 03 فبراير 2014 - 13:49
المهم أن صاحب الكاريكاتير لا ينقل الحقيقة كما هي. لأن بنكيران هو من سيعطي الدروس للحليمي الذي يفضل استعمال مؤسسة من مؤسسات الدولة في صراعات سياسوية لا فائدة للمواطن بها. ثانيا صندوق النقد الدولي فند مزاعم الحليمي و ضرب بها عرض الحائط. و يصر كيدار على تصوير بنكيران بهده الحالة. ثالثا من يمد الحليمي بالمعطيات التي يعتمدها؟ أليست وزارة المالية؟ إذن فليسكت و ليدع الناس تشتغل. و تحية للوفا الذي أبان على أنه رجل المرحلة
22 - moha الاثنين 03 فبراير 2014 - 13:51
إنه من العيب أن نتحدث عن هجرة الأذمغة، والبطالة تخنق الكفائات المغربية كما أن الدولة لاتبخل على أجيالها الموجزين إذ تعمل جاهدة على تقديم يد المساعدة وخير مثال على ذلك تلك(الزراويط المغربية البرلمانية)التي تكون خير جزاء لجمهور العاطلين،فعلى أي حرية نتكلم في ظل وجود مايسمى(بالزراويط المغربية)
23 - مبيطل الاثنين 03 فبراير 2014 - 13:53
بغيت غير نعرف هاد الأرقام لا ديال الحكومة ولا ديال المندوبية إنا مصداقية عندها والجحافل ديال المعطلين خريجي الكليات والمعاهد تنضاف سنة بعد سنة مند التمانينات ومكتستطع إلا القلة القليلة الولوج سوق الشغل بلا منحسبوا الالاف ديال الشباب اللي متوفقش في الدراسة وحتى اللي خدام وما وصلش للسميك حسبوا غير مديباني باش ميمدش يدوا ويلقى باش إقبط بلاصة مع الخوت فلقهاوي اللي ليها الفضل فامتصاص البطالة ماشي الطنز هدا شي تيكوي وشي تيبخ
24 - Karim الاثنين 03 فبراير 2014 - 13:54
أنا تقني متخصص في الشبكات و المعلوميات أنحدر من عائلة محدودة الدخل بمدينة صغيرة تنعدم فيها فرص الشغل، خريج مكتب التكوين المهني و إنعاش الشغل ،غير مستفيد من إتمام التمدس و غير مستفيد من عمل بقطاعي العمومي و الخاص لإكراهات متعددة أحبطت محاولاتي المتكررة و المتتالية، فالقطاع الخاص إن وجدته ! يستوجب تنقل للمدن الكبرى و الإدماج عبر مرحلة تدريب من شهرين إلى ستة أشهر بدون أجر و عند توقيع العقدة تجد نفسك أمام شهرية تتراوح بين 2000 درهم و 2500 درهم ، فأين مصاريف السكن، التنقل، العيش ... !! أما القطاع العام فيلزمك مصباح علاء الدين لولوج هذا القطاع لشحوح المناصب و للوجود الزبونية و أيادي ظلام. من هذا المنبر أعلن رفعي لراية البضاء و ؤشهد الله و الشعب في المسؤولين ببلادنا
25 - Idriss الاثنين 03 فبراير 2014 - 14:00
أنا متزوج وأب لطفل وسنتين وأنا أبحث عن عمل كريم يليق بانسان (...) وعندما أرى الاعلام المتحيز يقول الأكاديب يتحدث عن تطور البلاد وتحسن الأحوال وتقلص البطالة...الخ كأننا نعيش في السويد أحس بحقد اتجاه المجتمع لأنني أعرف أن الكثيرين يجنون الملايين في الساعة على حساب الشعب المقهور في حين أن الملايين لا يجدون حتى ثمن الدهاب لطبيب الأسنان...
26 - غريب الاثنين 03 فبراير 2014 - 14:03
جل المغاربة غير مسجلين بصندوق الضمان الاجتماعي ، فمن أين تأتون بهذه المعطيات المغلوطة التي لا يبالي بها المغاربة الذين فاقوا وعاقوا بهذه الأكاذيب . نعم صندوق الضمان الاجتماعي هو الذي يجب ان يعطينا هذه الأرقام كما في الدول التي تحترم شعوبها . لكن في مغربنا هذا الصندوق خاص بأناس مخظوظون دون اخرين لا تعرف عنهم الدولة اي شيء ، سوى مايعرفه الشيوخ والمقدمين...
27 - عبده/الرباط الاثنين 03 فبراير 2014 - 14:03
اعتقد ان هذا الرجل يقول الحقيقة التي لا تعجب الحكومة و لا دخل لانتمائه الحزبي في الموضوع كما يروج له البعض
28 - mohamed الاثنين 03 فبراير 2014 - 14:04
ﻻ المديرية ولا الحكومة ...
علامن كتضحكو 9% ديال البطالة ما كايناش حتى بالسويد.
29 - Beladi الاثنين 03 فبراير 2014 - 14:17
Monsieur Lahlimi est le vestige d'un temps revolu .
30 - يونس الاثنين 03 فبراير 2014 - 14:31
اريد ان اعرف المعاير التي تتخد لاحصاء البطالة .هل فقط اصحاب الشواهد ام كل الساكنة النشيطة.إد احتسبنا كل السكان فنسبة البطالة ربما العكس %90 فمثلا السكان من 15 الى 25 نسبة البطالة بالحي الدي اسكن به تصل الى %80 وباضافة غير المصرح بهم. لدى الضمان الاجتماعي و التامين تصل النسبة الى %95 
31 - SIMOHAMMED الاثنين 03 فبراير 2014 - 14:36
C'EST NORMAL DANS UN PAYS QUI SEPARE LES INSTITUTIONS AVEUGLEMENT EN LES LAISSANT VOLONTAIREMENT EN CONFLIT POUR NE JAMAIS ETRE INDEPENDANT
32 - محسن التطواني الاثنين 03 فبراير 2014 - 14:43
غريب أمر هذه الحكومة ....معطيات ليست من المغرب نسبة البطالة 9.5 % ......من أين أنتم ...غريب و أنا جل ما اعرفه هو فقط "ديبناج "، غريب في بلد العجب
33 - marocain الاثنين 03 فبراير 2014 - 14:51
presque touts les commentaires ci dessus demande que le pjd quittes le gouvernement je me demande en cas de son déppart a qui à votre avis serais le tour et quelle partie restant vous nous proposer dans ce cas
34 - باحت عن الحقيقة الاثنين 03 فبراير 2014 - 15:02
ﻧﺎ ﺑﻐﻴﺖ ﻫﺎ ﻧﻌﺮﻑ ﺩﻳﻚ % 9 ﻛﻴﺘﺎﻳﺪﻳﺮﻭ ﻟﻴﻬﺎ ؟
ﻣﺠﺮﺩ ﺗﺴﺎﺅﻝ ﺑﺴﻴﻂ . ﺗﺎﻧﻌﺮﻑ ﻣﺜﻼ 100 ﻭﺍﺣﺪ
ﺗﺨﺮﺟﻮﺍ ﺷﻲ 10 ﺧﺪﺍﻣﻴﻦ ﻭ ﺍﻟﺒﺎﻗﻲ ﻳﺎ ﺳﻄﺎﺝ ﻳﺎ
ﻏﺎﻟﺲ . ﻭ ﻓﻴﻦ ﺧﺪﻣﻮ 91 ﺷﺨﺺ ﺍﻟﻠﻲ ﻗﻠﺘﻮ
ﺧﺪﺍﻣﻴﻦ ؟ ﺷﻜﻮﻥ ﺍﻟﻠﻲ ﺗﺎﻳﻜﺪﺏ ﻑ ﻫﺪ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ؟
ﻭﺍﺵ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﻭ ﻻ ﺻﺤﺎﺑﻲ ؟
35 - شويطر الاثنين 03 فبراير 2014 - 15:04
قبل نقول الكوارت الطبيعية واليوم نقول الكوارت البشرية حكومة على الله . حزب الاستقلال ارحم وأفضل حزب في المغرب
36 - la mère et ses deux fils الاثنين 03 فبراير 2014 - 16:11
Le gouvernement actuel peut être comparé à une femme qui se limite à quoi son mari lui donne pour faire des courses :dépenses-achat-dettes-dépenses-achat-dettes ........................
le temps passe
et la roue tourne dans la même place

Cette femme a deux fils

le premier est riche parcqu'il est gaté
et même s'il fait des bêtises il n'est pas puni

le second est pauvre que sa mère entre temps lui jette quelques sous pour subsister et la moindre bêtise lui coûte la prison

Cette mère qui n'a pas de pitié pour son second fils n'a jamais réfléchi un jour que son premier fils le rische et gaté use de l'amour de sa mère pour gaspiller plus d'argent et même placer son argent à l'extérieur dans une banque ou emprunter à un ami à l'étranger et qu'il est la source de tous les maux de sa mère et de son frère

Cette mère qui a un double visage et une double personalité n'a jamais pensé un jour à créer une dynamique d'amélioration sur la base DEMAR ou diagramme de Pareto
37 - Boumakhloufi الاثنين 03 فبراير 2014 - 16:12
البطالة في المغرب مرتفعة جداً .الدولة لا تعرف الرقم الحقيقي ..لكن تعرف كم من شخص يربي اللحية .. فمن يحكمنا متخلف .يعتبرون باءع البيظ والنعناع وغاسلي السياراة وأصحاب الموقف..أنهم يتوفرون على عمل/ راه لي معندو وضيفة ولا عمل رسمي فهو بطالي الله يكون ف عوانكم. رآه كلشي بطالي
38 - الرامي الاثنين 03 فبراير 2014 - 16:43
لابد من اعتبارالموظفين أصحاب أجور2300 درهم شهريا من العاطلين عن العمل لأن هذا الأجرليس شغلا ولا أجرا ، والمشتغلون في المغرب هم أصحاب 5000 درهم فمافوق ، والعجب أن الرئيس مثلا أومديرالمصلحة أوالمؤسسة يربح شهريا 15 ألف درهم والموظف الصغير معه 2000درهم فقط فكيف تستقيم الأمور ؟؟؟ فرق فاحش ، الى متى يبقى هذا الفرق في هذا البلد أيها الناس ؟؟؟؟؟ فسحقا لهذا القانونإن كان هذا قانونا
39 - rachid الاثنين 03 فبراير 2014 - 17:13
أرقام و إحصاءات كاذبة سواءا الحكومية منها أو المدوبية, عندما نسمع أن البطالة في فرنسا هي 13% و في اسبانيا هي 25% و في ألمانيا هي 9% فهل يعقل أن نصدق هذه الارقام الكاذبة, هل تحسبون أن الشباب "مكلخ ماكايفهمش" , حسب سيدكم صندوق النقد الدولي و البنك الدولي عدد العاطلين في المغرب جاوز 3 ملايين عاطل أي بنسبة 30% من السكان النشطين, فعلى من تضحكون!!!! فهل يجوز مقارنة المغرب المتخلف ذو الناتج الداخلي الخام 100 مليار دولار بألمانيا المتطورة 2900 مليار دولار?????
40 - 2pac الاثنين 03 فبراير 2014 - 17:32
المشكل أنا أغلبية الشركات تطلب خبرة لا تقل عن سنتين ، الى بغيتي تخدم خاصك خبرة ولا بغيتي خبرة خصك تخدم
فهم تسطا
حسبي الله ونعم الوكيل ، الله يدير لي فيها الخير
41 - abou hamza الاثنين 03 فبراير 2014 - 18:06
لعل المتتبع لمسيري الشأن العام له انطباع خاص بعيدا عن الديماغوجية السياسية،وبعيدا عن العاطفة مع الحزب الذي هو منخرط فيه اومتعاطف معه،فالشارع هو النبض الحقيقي للواقع المعاش حاليا،لقد أبانت هذه الحكومة على فشلها وانحيازها لطبقة وسحقها لطبقات فبدون نفاق ولا مزايدات هي أسوء حكومة يعرفها تاريخ المغرب فالوزر يتحمله كل من صوت للحزب الغلبي وكفى،فشعارهم المصباح التقليدي الذي قلنا أننا ودعناه ربما سيرجع له المغاربة البسطاء لاللتصويت عليه بل للإضاءة به في بيوتهم،فكل من يمجد هذه الحكومة فهو منهم وقريب جدا لأن هناك من ينتمي لهم والتزم الصمت لأنه كان يأمل الخير لكن الحقيقة بادية للعيان .أما الأرقام فهم أحرار يضعون ماشاؤوا.
42 - فيصل الاثنين 03 فبراير 2014 - 18:07
مازلت أتذكر مداخلات أعضاء حزب العدالة والتنمية في البرلمان بخصوص نسب البطالة التي تصدرها الحكومة السابقة وكانوا دائما يشككون فيها وقالوا لا يعقل في ظل الأزمة أن يكون المغرب أقل بطالة من اسبانيا وكندا.. إلا أنهم مع اعتلائهم لكرسي الحكومة غيروا جلدهم كما تغير الثعابين جلدها فتبنوا هذه الأرقام المشكوك في صحتها والواقع هو أعظم من ذلك فبدؤوا يكذبون علينا ويضحكون على هذا الشعب المسكين الذي وضع ثقته فيهم.
43 - مافهمتشي الاثنين 03 فبراير 2014 - 18:19
أريد معرفة نسبة المغاربة الذين يشتغلون في إطار قانون الشغل "إلى كاين شي قانون الشغل في بلادنا"
ما نسبة المغاربة الذين لهم عقد عمل ويمكن إحصاؤهم بوضوح،
واش كاين في المغرب إدارة تساعد على إحصاء العاطلين والبحث لهم عن عمل
عندنا الموقف لانتظار فرصة عمل، ومن نجح في ايجاد عمل فهو غير مسجل وعير معروف. ماعدا الموظفين والشركات الخاصة الكبرى.
مديرية الاحصاء كاذبة، والحكومة أكذب لأنها مسؤولة، يقلدون الدول الأوروبية في مواضيع السجالات السياسوية...لكن شتان بين الثرى والثريا
44 - morema الاثنين 03 فبراير 2014 - 18:30
Those figures are but behalf true.In living place i see more than 90% workless.If you walk around in our cities, you will see cafes full till end.Where and how do official bodies get those statistics and its basis is known solely to themselves.Should someone not agree with me, then try to do a small survey by asking 100 people wherever in Morocco so as you or he can get acquainted with the truth.I feel ashamed when i hear such things from moroccan official bodies. it is only an objective viewpoint whereover almsot everybody agrees .
45 - الزنبور الاثنين 03 فبراير 2014 - 18:54
كم يبلغ عدد القاصرين الذين سنهم بين 15 و 18 سنة ؟ ويحسبهم الحليمي من بين العاطلين؟
في مجال حقوق الإنسان يقولون بمحاربة تشغيل الأطفال! وفي مجال الشغل يقولن بواجب تشغيل أطفال قاصرين!! تناقض في تناقض. هذا المثل الشعبي الذيب حرام و مرقه حلال!.؟
46 - طارق الكرامة الاثنين 03 فبراير 2014 - 19:04
كما قال صاحب التعليق 39 فالإحصائيات التي يقومون بها دائما ما يريدون تغيرها لصالحهم و هدا معروف في كا إحصائيات الصادرة من المسؤلين ففي غياب شفافية و المصداقية أصبحنا من زمن بعيد لا نثق بهم هم يكدبون و يغيرون النتائج لتضليل الرأي العام لكن لا يستطيعون الكدب على الله الله يخد فيكم الحق لبغاو تخدموه تخدموه بباك صاحبي و ولاد الشعب يمشي يموت و يشفر هدشي لي باغين وزيد الشروط التعجيزية في الشركات كالخبرة و زيد وزيد العمل حق على دولة ولا حكومة تخدم ولاد الشعب و لا تنقص من بطالة في غياب الحلول يبقى الوضع على ماهو عليه سياية باك صاحبي
47 - Observ Toubkal الاثنين 03 فبراير 2014 - 19:25
Quel le statut du haut commissariat au plan est -il un organe a vocation politique jusqu'a entrer en conflit avec le gouvernement ou bien un organe consultatif et de previsions au service du gouvernement et des milieux economique et social comme l'est par exemple la meteorologie ?Le Hcp est certes important de par les renseignements qu'il fournit Mr Lahlimi qui le dirige s'est insurge contre le gouvernement qui a critique les previsions qu'il a
avancees On aimerait bien connaitre les reactions de mr Lahlimi et faire montre de la meme colere a l'occasion de statistiques degradantes provenant d'organismes etrangers concernant des indicateurs sociaux -economiques et humains de notre pays et leur degre de veracite
48 - معطل عن العمل الاثنين 03 فبراير 2014 - 19:27
هناك ما يفوق هذا العدد المذكور . هذه مجرد أرقام مشبوهة توافق في مصالح الحكومة. أما النسبة الحقيقية في البطالة بالمغرب جد جد مرتفع وخيالي.
49 - المسكيوي ياس.friends yes. الاثنين 03 فبراير 2014 - 20:29
هم يتضاربون حول الارقام في بورصة'الشغل'، ونحن نتجرع فوق السرير سم مرارة 'البطالة'.
50 - mohamed mohamed mohamed الاثنين 03 فبراير 2014 - 20:39
ارقام الدولة مغلوطة لانها تلزم العاطلين ان يعبئوا خانة المهنة بكلمة (مياوم) والا ترفض طلباتهم للحصول على البطاقة و الغريب في الامر ان المعنيين لم يشتغلوا و لا يوم واحد... هذه احدى الحيل لامتصاص العدد الحقيقي لعدد العاطلين. و هاهم يحاربون الحقيقة التي يقدمها لحليمي.
51 - عبد الحق البقالي الاثنين 03 فبراير 2014 - 21:32
نعرف الحليمي اتحادي، ويحارب بكل قوة العدالة والتنمية، الكل يعلق على الأرقام والمغرب لا زالت مراكز اتخاذ القرار لا تستطيع أن تعتمد مؤشرات حقيقية، في غياب قواعد معطيات وطنية لإنتاج المعلومة، ونعلم أن كل الأرقام لا تخضع للعلمية بقدر ما تخضع للسياسوية لخدمة أجندة معينة، حسبنا الله ونعم الوكيل، اتركوا الحكومة تعمل، الكل ينتقد وكأنه وصل مستوى المعرفة التي تؤهله لذلك، اطلعوا على حديث الرويبضة إننا نعيشه الآن، أقولها وبصراحة أننا محتاجون لشيء من الصمت والتحلي بالحكمة، نخاف أن نندم على فرص اليوم في الإصلاح الجارية الآن والكثير من النقاشات والاتهامات اليوم لا تستند على أساس علمي
52 - mbarek الاثنين 03 فبراير 2014 - 22:14
ديروا شي اعلان للي ماخدامش اجي اخدم اوغاتشوف نسبة البطالة واش%9 اولا %90.
المجموع: 52 | عرض: 1 - 52

التعليقات مغلقة على هذا المقال