24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1606:4913:3617:1120:1321:33
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. منْ يُطاوِلْنا يَلْقَ أُسْدًا رِهَاصًا (5.00)

  2. "الارتفاع الصاروخي" لأسعار الفنادق ينفّر المغاربة من السياحة الداخلية (5.00)

  3. تصنيف الرعاية الصحية: تونس والجزائر وكينيا تتقدم على المغرب (5.00)

  4. أنشطة متنوعة لأطفال العسكريين في "مخيم أكادير"‬ (5.00)

  5. النصر السعودي يستعين بأمرابط في "أبطال آسيا" (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | أسعار الهاتف الثابت لم تتحرك منذ 6 سنوات

أسعار الهاتف الثابت لم تتحرك منذ 6 سنوات

أسعار الهاتف الثابت لم تتحرك منذ 6 سنوات

كشفت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات في تقرير حول الأرقام الاستدلالية لأسعار خدمات الاتصالات في المغرب، أن غياب المنافسة في قطاع خدمات الهاتف النقال الموجه للمقاولات والمهن تسبب في بقاء الأسعار في نفس مستوياتها تقريبا منذ سنة 2008 وإلى غاية نهاية 2013.

وقالت الوكالة في تقريرها إن الرقم الاستدلالي للسوق الاجمالي بالنسبة لخدمات الثابت للمقاولات والمهن، لم يسجل إلا انخفاضا في حدود 5.29 في المئة.

وعزت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات ضعف مستوى انخفاض أسعار هذه الخدمة إلى "ضعف مستوى المنافسة خصوصا على مستوى خدمة سوق المعطيات وإرسال المعطيات".

وسجل نفس المصدر أنه بالنسبة لسوق الهاتف الثابت فقد تمت ملاحظة أن انخفاض الأرقام الاستدلالية للأسعار قد هم فقط الخدمات التنافسية.

وأوضحت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات في هذا الإطار " فبالنسبة لخدمة الصوت العمومي مكنت عملية إدخال خدمة الهاتف الثابت بتنقل محدود من تحقيق انخفاض في الأسعار بنسبة 55 في المئة خلال الفترة الممتدة ما بين 2008 و2013"، مشيرة إلى أن مختلف الأرقام الاستدلالية لأسعار خدمات الاتصالات سجلت انخفاضا خلال الفترة 2008-2013.

ففيما يخص سوق خدمات الهاتف المتنقل، عرفت الأرقام الاستدلالية للأسعار انخفاضا كبيرا حيث بلغت خلال هذه الفترة 55 في المئة بالنسبة لخدمة الصوت و87,5 في المئة بالنسبة لخدمة الانترنت من الجيل الثالث.

ويعزى هذا الانخفاض بالأساس، حسب الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، الى المنافسة الشديدة التي يتميز بها سوق هذه الخدمات وكذا إلى نجاعة رافعات التقنين التي تشرف الوكالة على تفعيلها.

إلى ذلك، ذكر نفس المصدر أن تماثل المنهجية التي تتبناها الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، تماثل منهجية المندوبية السامية للتخطيط المتبعة لقياس تطور الأسعار التي تهم الرقم الاستدلالي للأسعار عند الاستهلاك، والرقم الاستدلالي لتكلفة المعيشة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - sami الأربعاء 05 فبراير 2014 - 10:32
المغاربة يريدون كل شيء بالمجان و نسوا بان 50 درهم لم تكن تكفيهم لاجراء مكالمة واحدة من قبل اما الان ساعتين ب 25 درهم ارا ما تكلم و الاتصال بالثابت بالمجان ليلا و العطل
2 - hocine en France الأربعاء 05 فبراير 2014 - 12:02
كثيرا ما نسمع في قناة مغربية عروض مغرية في الحقيقة كل دلك اشهار ليس اﻻ !
اﻻمر الواقع ثمن مكالمات الهاتف المحمول و النقال في المغرب باهضة جدا بالعكس في الدول اﻻخرى تجد كل المكالمت الداخليه مجانية.
ومازالت شركات اﻻتصاﻻت في بﻻدنا تمص دماء المغاربة،
دلك بغياب المنافسة
3 - عماد الأربعاء 05 فبراير 2014 - 12:28
على الدولة المغربية عبر الهيئة المشرفة على تنظيم أسواق الاتصالات التابثة والنقالة التدخل لفتح اسواق الهاتف التابث والانترنيت عالي الصبيب للمنافسة عبر تقسيم البنية التحتية للدولة المغربية الموروثة عن بريد المغرب والتي تحتكرها حاليا اتصالات المغرب التي بقي للمغرب فيها غير الاسم فقط
وكذا إقرار منهجية جديدة لادخال مشغلي الشبكات الافتراضية المعروفة ب MVNO للسوق دون الحاجة لتأسيس بنيتها التحتية الخاصة بها حتى تكون منافسة عادلة في السوق وجعل خيارات جديدة للزبون المغربي المتعطش للابتكارات في تقنيات المعلومات ومواكبة تطورها كما هو الحال عند جيراننا في الضفة الشمالية عكس النوم الذي يعرفه جيرارنا المغاربيين في هدا المجال
4 - 3a ana الأربعاء 05 فبراير 2014 - 12:41
هذه نتائج الاحتكار,ليس غريب على بلد يسمي فيه مسحوق الغسيل Tide و الياغورت Danone ورق اللف zigzag..
5 - طالب مغربي الأربعاء 05 فبراير 2014 - 12:42
سبب ضعف خدمة الهاتف و الإنترنت في المغرب هو إحتكار إتصالات المغرب و ضعف المنافسة الحقيقية، و كلنا نعلم أن المنافسة دائما تؤدي إلى رفع من الجودة. فلماذا لم يتم فتح السوق المغربية لبعض شركات الإتصال العالمية، طبعا سيجيب البعض بالجملة الشهيرة "حماية الإقتصاد المغربي" لكن هذه الشركات إن بقينا دائما نحميها فمتى ستطور ؟ التطوير يتطلب حافزا أما إذا كانت تستفيد من دون الرفع من مجهودها فستبقى على هذا الحال إلى ابد الظهر -°-
6 - Adam الأربعاء 05 فبراير 2014 - 13:44
أسعار الهاتف الثابت لم تتحرك منذ 6 سنوات

يكما طمعتو حتى فالهاتف الثابت وبغيتو تزيدلو فـالأسعار حتى هو
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

التعليقات مغلقة على هذا المقال