24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

3.86

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | "فيتش": عجز الميزانية سيتراجع بالمغرب إذا التزمت الحكومة بالإصلاح

"فيتش": عجز الميزانية سيتراجع بالمغرب إذا التزمت الحكومة بالإصلاح

"فيتش": عجز الميزانية سيتراجع بالمغرب إذا التزمت الحكومة بالإصلاح

بُشرى سارة يحملها تقريرُ وكالة "فيتش" للتصنيف الائتمانِي، إلى حكومة بنكيران، بتوقعهِ إقبال عجز الميزانَية في المغرب على الانخفاض إلى 5.2 في المائة من الناتج المحلي الإجمالِي، خلا لالعام الجارِي، على أنْ يواصل انخفاضه إلى 4.4 في المائة، سنة 2015.

"فيتشْ" ربطتْ توقعات انخفاض عجز الموازنة بالمغرب، بمدَى التزام السلطات المغربية بلإصلاح الدعم ونجاحها في إجراء الإصلاحات السابقة، التي تقرر بعضها العام الماضيـ عبر تطبيق مقايسة الأسعار المحلية للديزل والبنزين والوقود مع الأسعار العالمية.

ووفقًا لوكالة التصنيف الدولية ساعدت الإصلاحات التي أقرها المغرب ساعدت على خفض العجز من أوجهِ البالغ 7.6 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي، في عام 2012 إلى 5.4٪ في العام الماضي" فيما كانتْ حكومة بنكيران قدْ أعلنت في الآونة الأخيرة، اعتزامها خفض الدعم على بعض منتجات الطاقة، وتقليص الدعم عن الوقود الخالي من الرصاص والبنزين والديزل تدريجيا، على مدى عام 2014.

في سياق متصل، رأتْ "فيتش"، أن "إصلاح الدعم الذي تؤمنه الحكومة جزء رئيسي من استراتيجية الحد من عجز الميزانية في المغرب. سيما أنَّ الدعم التهمَ 53 مليار درهم في 2012، تمثل نحو 6.4 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي، ونحو 43 مليار درهم في عام 2013. وما ما تراهن الحكومة إزاءه، على مساهمة التخفيضات الجديدة في زيادة خفض تكلفة الدعم إلى 35 مليار درهم في عام 2014.

المؤسسة ذاتها، أضافتْ أن التعافي التدريجي في منطقة اليورو، الشريك الاقتصادي الرئيسي للمغرب ، من شأنه أن يساعد المغرب، في عكس منحى التدهور في العجز المالي والحساب الجاري، على أن تخفيض الدعم ركيزة أساسية لبرنامج صندوق النقد الدولي الحالي في المغرب، المزمع انتهاؤه في غشت المقبل.

كما أشارتْ "فيتشْ" إلى أن إصلاح نظام الدعم ، ينضافُ إلى اإصلاحات رئيسية متوقعة في الميزانية العامة، خلال السنوات القادمة، تشمل تحديث وتبسيط النظام الضريبي لتوسيع القاعدة الضريبية، وفرض ضرائب على القطاع الزراعي، وإصلاح نظام التقاعد العام على المدى الطويل.

في غضون ذلك، كان المغرب، قد حصل في غشت 2012، على خط ائتماني بقيمة 6.2 مليار دولار، لمدة سنتين، تمثل نحو 6% من الناتج المحلي الإجمالي .تلتزم الحكومة المغربية، بموجبه، ببرنامج إصلاحي قوي، يهم دعم احتياطي البلاد من العملة الصعبة والتحكم في عجز الميزانية العامة للدولة، ينتظر أن ينتهي العمل به في غشت المقبل.

ومن جهته، كان رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، قدْ قال مؤخرًا، إن المغرب قد قد يطلب على "سبيل الاحتياط" من صندوق النقد الدولي تمديد خط الائتمان بقيمة 6.2 مليار دولار، لمدة أكبر، وأن حكومته لن تلجأ إلى الخط الائتماني الممنوح لها من صندوق النقد، إلا إذا اقتضت الضرورة، مشيرا إلى أهمية هذا الخط في تمكين المغرب من الاقتراض بيسر وبشروط تفضيلية في الأسواق المالية الدولية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - أبقار عـــــــــــــــــلال الأربعاء 05 فبراير 2014 - 01:20
لااله الا الله
تفرح ويشيد البنك الدولي ب"تزيار" السمطة.وننفذ بالحرف ماطلبت بل ونجتهد لتحقيق أكثر مما تطلب...
نعلم من نهب الصناديق ومن يتملص من الضرائب.ومن يستفد من الريع الفاحش..ونعلم من يهرب.ونعلم أرباح المياه المعدنية مهولة4درهم للتر..؟

لانجد الا الطبقة الكادحة والمتوسطة(الحيط القصير)
بشرى لنا الفقراء لمقايضة مايسمى الاستقرار.فلينعم من ولد وفي فمه ملعقة
لو كانت أولويات المحكومة الرؤوس الكبيرة والملفات الثقيلة لاكتسب بنزيدان
تعاطف الجميع وتقبلنا القرارات الهوجاء على مضض...لكن.....

نستحق أكثر فلو لم تكن النعاج نعاجا ماكانت الذئاب ذئابا
2 - tabahnift الأربعاء 05 فبراير 2014 - 01:23
انا لا ادافع عن الحكومة لكن حقيقة لازم على الشعب المغربي ان يتفهم ان العالم يمر بازمة صعبة عصفت بدول قوية جدا وهي بجوارنا فقط في اوروبا لذلك بالتأكيد هذا ينعكس بالسلب علينا .نحن محظوظين ان هذه الحكومة حتى الان ناجحة في التصدي لهذه الازمة رغم ان الاسعار ارتفعت بشكل مقلق لكن ان شاء الله المغرب سيتخطى كل هذا واقتصادنا سيصبح اقوى في السنوات المقبلة لدي كل الثقة في هذه الحكومة اذا تركوها تعمل دون تشويش لان نجاحها يثير رعب كل فاسدي هذا البلد واعداء الاصلاح.
3 - الاصلاح الأربعاء 05 فبراير 2014 - 01:55
بعد صندوق النقد الدولي ،ها هي وكالة فيتش الرائدة عالميا تشيد بالاصلاحات التي يقوم بها رئيس الحكومة ،
بحكم تتبعي جيدا للاقتصاد الوطني ،اعتقد انه لاول مرة تتحدث وكالة فيتش عن نظرة ايجابية للاقتصاد الوطني ،
ما هو جواب الحليمي على هاته التقارير ؟
و نفس السؤال موجه للمعارضة ،ترى مذا تقول هي الاخرى ؟ اظن ان هاته الاخبار لن تعجبها
4 - زكرياء من الناظور الأربعاء 05 فبراير 2014 - 04:17
الحهد لله
أعتقد أنَّ هذا التصريح من وكالة "فيتش" للتصنيف الائتمانِي ، خلق ضربة صاعقة لكل من تسائل عن إنجازات الحكومة و لكل من شكك فيما تقوم به هذه الحكومة النموذجية.
خلاصة القول : الله إوفق هذه الوزراء للخير ، وليكن في علم كافة الموطنين أن ما تقوم به هذه الكومة في ضرف سنتين شيئ خيالي فما بلك ب 8سنوات وما تصورك لما ستحل عليه المملكة بعد 50سنة
أنا مع العدالة والتنمية و عائلتي معها وساكنة الناظور تحيي هذه الحكومة و تؤيدها
5 - أبو رميساء الأربعاء 05 فبراير 2014 - 05:46
بدأت ثمار الإصلاح الإقتصادي تبرز للوجود وهذا ولا شك سيكون له أثر على الجانب الإجتماعي فخليو الرجل يخدم الله يرحم الوليدين
6 - Enenay الأربعاء 05 فبراير 2014 - 06:49
إلا بغيتو مقايسة الا سعار. بالا سعار الأوربية
يجب مقايسة الأوجور أيضاً
7 - Ait benhamou chakib الأربعاء 05 فبراير 2014 - 08:28
Fish hors sujet : la fausse reforme de si benkirane " gadget " !. Si , les conclusions de fish sont conformes au sujet de la ligne d' assurance-credit du maroc , et dont la notation doit etre abaissee , elles sont trompeuses et nefastes pour le maroc futur , au sujet des reformes politiques' !. En effet , fish autorise a si benkirane la fonction de faux comptable , et neglige sa fonction de gouvernant d' un etat : elle omet la politique economique de l' etat !!!. Il y' a plus de 100 milliards de dollars expropries par le noyau monarchique , et apparentes sur 10 ans . Il y' a aussi l' externalisation des produits , et de leur exploitation .Il y' a aussi les faux investissements-conversions de dettes , les faux investissements , et les fausses privatisations des pays du golfe , qui masquent les proprietaires marocains migrateurs , qui assurent leurs assiettes financieres exterieures apres transition etatique . Les reformes et si benkirane deviennent illegitimes : il ne sert qu' un noyau
8 - Rachid الأربعاء 05 فبراير 2014 - 08:40
كل هذا جيد من اجل تعافي الاقتصاد المغربي، ولكن ماذا عن القدرة الشرائية للمواطن المغربي البسيط ، واين ذهب الدعم المباشر للفقراء الذي وعدت به الحكومة سابقا ، والذي كلف السيد بوليف منصبه كوزير للحكامة ؟
9 - مواطن غيور الأربعاء 05 فبراير 2014 - 08:41
والله هاد سي بنكيران إلا بغى الخير لهاد البلاد والإصلاحات لي كيدير غادي تعطي الأكل ديالها في قادم الأيام وفي الأخير الله يهدي هادوك الجهالة لي كينتقدوه ودايرين ليه العصى في الرويدة ..
10 - عبده الأربعاء 05 فبراير 2014 - 09:35
الله يجيب اللي يقول الحق.كثير من المغاربة لا يثقون في مؤسساتهم والحليمي أكد وزكى اعتقادهم!؟
11 - marocain الأربعاء 05 فبراير 2014 - 09:37
إنتظر أن تصوت عليك "فيتش" في الإنتخابات المقبلة يا سيد بنكيران
12 - brika الأربعاء 05 فبراير 2014 - 09:48
بدأت ثمار الإصلاح الإقتصادي تبرز للوجود وهذا ولا شك سيكون له أثر على الجانب الإجتماعي. ان كل درهم يوفر من دعم صندوق المقاصة سيدهب لدعم الفقراء.وقد بدات الحكومة بدعم الارامل والمطلقات اصبراو على الاصلاح!
13 - sarkouh sarkouh الأربعاء 05 فبراير 2014 - 09:58
براريك تمارة من 1980 إلى 2014 لا من شاف ولا من دري . أي مصير تريدون لقد تعبنا من وجودها أمامنا و فوق بقعنا ونريد أن نستتمر لكن لمن شاف ولا من دري. حسبي الله و نعم الوكيل..
14 - هشام جاسم الأربعاء 05 فبراير 2014 - 10:00
الى الامام وبالتوفيق انشاء الله.هده رسالة الى بعظ المغاربة الدين مازالو الى الان يقعون تحت تئتير الخطابات الفارغة الكتير من السياسيين الدين يلبسون عبائة الوطنية ويحاربون السيد بن كيران وحكومته النمودجية وهم في حقيقة المر لا يبغون الا مصلحتهم الشخصية والدليل على دلك الستون سنة الفارطة التي احتكرو فيها السلطة وهم من خلقو الفقر والتهميش وكل الامراض التي تفشت في مجتمعنا ومع هدا ما كن نسمع منهم الا ( العام زين ) على الاقل اليوم وفي ظل هده الحكومة ورعاية جلالة الملك نسمع اشادات من جهات محايدة ليست لها مصالحة في مجاملتنا وهي ليست الاولى ولكن تكون الاخيرة انشالله. يجب ان نفهم ان ليسة هناك عصى موسى في ايد هده الحكومة ولاكن التقدم والازدهار يئتي بالعمل والمتابرة والتظامن في بيننا.ملاحظة:لو ان السيد ين كيران يريد ان يظمن فقط بقاؤه في السلطة وشعبية حزبه لما رايتم معارضة اليوم التي هي حكومة الامس تضع العصى في مسار الاصلاح ، اما بالنسبة لبعض قرارات الزيادة في بعض المواد فهو شيئ ضروري لتجنب الانهيار الاقتصاي بالاخص في هدا التوقيت الدي يشهد العالم كله ازمة اقتصادية تؤرق دول عظمى.المرجو النشر وشكرا
15 - kamal monadil الأربعاء 05 فبراير 2014 - 10:56
محاربة الريع بشكل كلي و في جميع القطاعات و محاربة الرشوة التي تنخر الاقتصاد الوطني هما و السبيلان لجعل الاقتصاد الوطني مثينا و تنافسيا لكي يستفيد كل مغربي من ثروات بلده لكن حتى الآن لم تضهر بوادر مشجعة للقضاء على هذه الآفات التي تعرقل كل اصلاح فكل موضف مكلف بالمراقبة و تطبيق القانون يستحود على المخالفات لصالحه و كم من الملايير تتبخر في ادارات كالضرائب و المراقبة الطرقية و الجمارك و السجون و الصفقات العمومية فهل بهذه العقليات نريد ان نحول الارقام من سلبية الى ان تكون ايجابية فما احوجنا الى اناس لهم غيرة على هذا الوطن يخافون الله و لا تمتد اياديهم الى المال العام.
16 - المشتري الأربعاء 05 فبراير 2014 - 13:06
الحمد لله وحده.
ان تقرير الفيتش حول عجز الميزانية المغربية في تدبير الشأن العام للخزينة العامة للدولة تبين مدى تعثر الاصلاحات المزمع القيام بها وفق برامج أقرتها الهيئة المالية الدولية وذلك لثبوت خلل مرجعي في تشريعات الاصول مما يؤثر سلبا على حقينة الارصدة ويجعلها خاضعة للمؤشر الأجنبي الذي يهيمن حاليا على الاقتصاد الوطني وعلى الادارة.
ان النظام العالمي الجديد يعتمد هيكلة من النظم عمودية وأفقية,ويتخذ النظام المعلوماتي الرقمي وسيلة وهدفا يسعى من خلاله تثبيت عوالم العولمة والحكامة الشاملة.
ان تجمع مقاولات المغرب عاجز على استظهار الفلسفة العامة لنمودج المقاولة الراسخة باعتماده لتدابير أسفل سلم المقاولة والاقتصاد,ولا تتجاوز تفاعلاتها السلم الثالث جراء لائكية التصور.
لعل الهيمنة التي رست عليها بعض المقاولات المحسوبة على الهولدينغ الملكي,والمنسوبة الى السلم الخامس والرابع يجعل الاحتكار والسطو والمصادرة والحجز للارصدة والسندات وطمس الاصول وتقويض المؤشرات,سببا في تخلف المقاولة وفساد الاقتصاد والاسوء منه تزييف الاموال وطمس أصول الدمغ.
فلقد تم صك أوراق مالية جديدة تفتقد الشرعية الدستورية/التاج
17 - moumene الأربعاء 05 فبراير 2014 - 13:17
الى الامام اسي بن كيران لاتلتفت الى المشوشين عفوا المفسدين لانهم اغلقت في وجوههم ابواب النهب.ولم يبقى لهم الا التبواق .انا لدي سيارة والله لم امانع الزيادة في الكزوال لانني اعرف جيدا اننا نحن من يجب ان ينقد البلاد من الافلاس .الدولة هي نحن ان لم ننقدها فمن يجب ان يفعا دلك.غالاموال التي سنوفرها اكيد سنسترجعها بتوفير مناصب الشعل ووساعدة الفقراء ووو.هل من له 5 سيارات يجب ان ندعمه الدواة.اكيد ان المعترضة لم يقولوا امين ولو حققت لهم ملايعد ولايحصى.القادم كله يبشر بالخير ان شاء الله.
18 - ergf الأربعاء 05 فبراير 2014 - 13:46
Le déficit budgétaire ne peut dinimuer dans les consitions actuelles qui sont lamentables et même s'il y a diminution c'est en détrusnat le pouvoir du consommateur à faible etm oyen revenu

Il est évident que sans réforme structurelle de la justice et du secteur privé qui doit payer les impots au lieu de se cacher via les experts comptables qui jouent sur les comptes des charges et profits

Ces réformes structurelles doivent prendre en compte l'instition d'établissement publics cahrgés spécialement dans le contrôle de l'imposition fiscale des entreprises chose que le lobby des entrepreneurs au sein du parlement font le véto sur une telle loi

Aussi il faut renforcer le contrôle de la passation des marchés publics qui sont souvent corrompus

Aussi il est évident uq'il faut s'aventurer dans l'ouverture des entreprises marocaines sur l'extérieur car la protection des entreprises auprès de l'Etat date d'environ 60 ans sans résultat

En la meilleure manière est libéraliser
19 - عبد العزيز الأربعاء 05 فبراير 2014 - 14:44
الكثير من المواقف الشعبية تروم السطحية و المطالب الشخصية الضيقة وهذا ماورثناه من الاحزاب التقليدية والتي كانت وما تزال كمعارضة تخاطب المواطن كفرد في أمور ضيقة لا تحدد بدقة الوضع الاقتصادي والاجتماعي والسياسي بالمغرب. ان المنظمات الدولية والمشهود لها بدقة التفحص واعلان التقارير بكل مهنية وعلمية لا تنطق من فراغ ايها المغاربة "والله ما تزهق عندهوم شي حاجة" وكل ما نسمعه اليوم من الحتجين على الحكومة لايعدو ان يكون من فتات ما توصلت اليه هذه المنظمات الدولية ومعظم الذين ادلوا بدلوهم لايعدو ان تكون تعليقاتهم تشكيكا في هذا التقرير.فمن اين لكم ان تغلطونا وتغلطوا هؤلاء الخبراء و المتخصصين في الحكم على الحكومات وطرق تدبيرها لأمورها .الا ترون ان مندوبية التخطيط بقدها وقديدها تراجعت عن اخطائها عندما تعارضت تقديراتها مع صندوق النفد الدولى . ربما يكون من اللائق ان نعير اهتماما لاقوالكم حين يتعلق الامر بالمنظمات المحلية .ولكن لماذا تنصبوا انفسكم على الكبار فهذا يعتبر من الحمق والتمرد الغوغائي .ويقول المثل المغربي المشهور"كيتعلق فين يتفلق"
20 - free الأربعاء 05 فبراير 2014 - 15:38
ا لبطون الممتلئة بالعجينة بادية للعيان من الصورة من يراها يعتقد ان المغاربة يعيشون في النعيم .
اريني بطنك اقل لك من انت !
21 - محمد الأربعاء 05 فبراير 2014 - 16:28
انحازت هذه الحكومة الى الفئات الغنية ان لم نقل البورجوازية على حساب الفئات ذات االدخل المحدود.
لا تفرض الضريبة على الثروة.
زادت في الزيت.
زادت في ليسانس. من هم اصحاب الدراجات النارية و السيارات البسيطة...
اليس الطبقة الشغيلة..
اقتطعت من معاشات المسنين.اين التكافل الاجتماعي...
عفا الله عما سلف عن مهربي الثروة.حسن جدا ...
الاقتراض +ضرب صندوق المقاصة...ممتاز
...ان هذه السياسة سوف لاتحقق لاتوازناجتماعي ولاتوازن اقتصادي.
انها تضرب المكاسب التي حققتها حكومة الاستاذ اليوسفي التي حققت مكاسب لاينكرها الاجاحد.
ان من يصور الخمسين سنة التي مرت كلها سلبية انما يبرر مقالب حكومة ابن كيران التي يتمتع فيها رئيس الوزراء باوسع الصلاحيات الدستورية.
نقول للسيد لابن كيران ان الثقة السياسية قد تضاءلت في حكومتكم.
على السيد بن كيران ان ياخذ باحصائيات
المنذوبية السامية للتخطيط ليجعل تصريحاته متسمة بالنسبي
22 - المسكيوي ياس.friends yes. الأربعاء 05 فبراير 2014 - 16:52
اتصلوا بي يا حزب PJD، اوالتجؤا الى مؤسسة البطالة التابعة لي، لتمدكم بخط اوبسيل من صفعاتي 5.
23 - mohamed alfasi الأربعاء 05 فبراير 2014 - 17:43
أينكم يا معارضة لمادا لم تعلقوا على هدا لقد زادنا بنكيران وحلغاؤه تقة بأن لازال هناك الشرفاء أمثالهم والله ان نجح بن كيران في إصلاح المقاسة والضمان مثل نجاحه في رميد خلاص الأخرى وعلى رأسهم حزب الاستغلال والتفريق الاشتراكي قلت أن نجح وسينجح بادن الله لأننا معه وراءه قلت لن يبقى في المغرب الى الملك تم بن كيران وحلغاؤه صدقوني هدا ما تخافه المعارضة
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

التعليقات مغلقة على هذا المقال