قافلة مغربية توزع نصف مليون بيضة لتشجيع استهلاكه

قافلة مغربية توزع نصف مليون بيضة لتشجيع استهلاكه
الأربعاء 5 فبراير 2014 - 13:00

في بادرة هي الأولى من نوعها، يعتزم منتجو البيض في المغرب توزيع أزيد من 500 ألف بيضة بمدينة وجدة وضواحيها، في الفترة بين 8 و 10 فبراير الجاري، وذلك لفائدة تلامذة المدارس الابتدائية ودور الطالب والجمعيات ذات الطابع الاجتماعي في الإقليم ذاته.

وتهدف التظاهرة، التي تنظمها الجمعية الوطنية لمنتجي بيض الاستهلاك ANPO تحت إشراف الفدرالية البيومهنية لقطاع الدواجن بالمغربFISA ، بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للبيض في دورته السادسة، إلى تحسيس المستهلك بالقيمة الغذائية للبيض، وتشجيع استهلاكه باعتباره مادة أساسية في التوازن الغذائي.

وقال عبد اللطيف الزعيم، رئيس الجمعية الوطنية لمنتجي بيض الاستهلاك، في تصريحات لهسبريس، إن “الاحتفال باليوم الوطني للبيض بالمغرب من خلال توزيع آلاف البيض على ساكنة وجدة ونواحيها يعد فرصة لإعطاء إشعاع أكبر بقيمة البيض، ومدى الفائدة الصحية لاستهلاكه”.

وتابع الزعيم بأن “علماء التغذية يتحدثون عن كون تناول بيضتين يعادل استهلاك 100 غراما من اللحم، لما في مادة البيض من منافع غذائية رفيعة، تتنوع بين البروتينات والكالسيوم والأملاح المعدنية وغيرها”، مشيرا إلى أن البيضة الواحدة تتوفر على كل العناصر الغذائية اللازمة للحياة”.

وبخصوص ضعف إقبال المغاربة على استهلاك البيض، أفاد المتحدث بأن “السبب يعود أساسا إلى الثقافة الغذائية السائدة التي تجعل الكثيرين ينفرون من تناول البيض لأسباب واهية”، مبرزا أن “منتوج البيض يتمتع بقيمة غذائية عالية ومتوازنة تمنح صحة بدنية وذهنية قوية”.

ويشرح الزعيم أن البيض يساهم في الحد من الهدر المدرسي، باعتبار أن دراسات علمية أفادت بأن الأطفال الذين يتناولون البيض يحظون بذكاء أكبر من غيرهم من الأطفال، لاحتوائه على مادة تنشط الذاكرة وتساعد التلميذ على التحصيل الدراسي، وتحصنه من الأمراض التي قد تلحق بجسده.

وزاد المتحدث بأن التظاهرة عبارة عن محاولة للتعريف بمزايا البيض وفوائده القيمة التي لا تحصى، ولتفنيد الأفكار الخاطئة الرائجة حوله، وذلك بطريقة التواصل عن قرب مع المعنيين بالأمر من أطفال وتلاميذ، في وجدة ونواحيها، في أفق تعميم هذه المبادرة على مناطق أخرى بالمغرب”.

ويشمل برنامج الاحتفاء بالبيض أيضا يوما دراسيا، يوم السبت 8 فبراير، حول إنتاج وتشجيع استهلاك البيض بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بجامعة محمد الأول بوجدة، بينما يوم الأحد سيعرف إعطاء انطلاقة قافلة البيضة المغربية، علاوة على فطور وغذاء جماعي بأطباق مختلفة أساسها البيض، لفائدة تلاميذ بعض المدارس الابتدائية بالمنطقة، كما سيجري سباق على الطريق بمشاركة 3500 عداء وعداءة لإبراز العلاقة السببية بين البيض والرياضة.

وجدير بالذكر أن المواطن المغربي يستهلك ما معدله 152 بيضة فقط في العام الواحد، بنسبة 4.3 ملايير بيضة في السنة، مقارنة مع استهلاك البيض في البلدان الأوروبية بمعدل 250 بيضة للفرد، بينما في الصين مثلا 400 بيضة في السنة.

‫تعليقات الزوار

25
  • مواطن
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 13:12

    أصلا البيض وماطيشة هي الراعي الرسمي لشعب المغربي

  • مغربي انا
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 13:24

    تفاهات ان هدفكم ليس هو مساعدة الاطفال و الاشرائح الضغيف بقر ماهو ترويج لبضاعتكم حتى تجنو من ورائها الملاير. اضغفاء في الجيهة الشرقية كما الغربية و الشمالية والجنوبية يريدون السكن و التعليم و الصحة و الحق في الشغل و العدل ووووووووو فدكائنا يقول هد بدون ان ناكل البيض. الفقراء ادكياء بدون بيض.

  • ..change we need
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 13:42

    وجدير بالذكر أن المواطن المغربي يستهلك ما معدله 152 بيضة فقط في العام الواحد،عن أي مغرب يتكلم التقرير الذي نعيش فيه أم أنه يتكلم عن مغرب في كوكب ثاني ،إذا كان التقرير يتكلم عن المغرب الذي نعيش فيه فإن الإحصائيات فيها مغالطات أنا شخصيا أعرف أناس كثر لايستهلكون هذا العدد من البيض حتى في 3 سنوات وهناك عائلات يستهلكون 300 بيضة وأكثر في الشهر.لو تكلم التقرير عن إستهلاك المغاربة للدقيق والشاي والسكر كنت سأشاطره الرأي…

  • brahim
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 13:44

    اودي عطيوها ليهم غا فلوس اش خصهم من بيض راه تيضلو ياكلو فيه غا هوا
    هاديك 500الف درهم ديرو لهم شي مشروع حسن

  • ABDO
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 13:44

    عوض إعطاء 500.000 بيضة ،أنقصوا ثمن البيضة الذي عرف ٱرتفاع صاروخي من60سنتم إلى90سنتم أي زيادة 50 في المائة ،بلغة السدج عوض الحصول على 3بيضات أصبحن نحصل على إثنين فقط إذا سيستهلك المغاربة 33في المائة أقل من المعتاد.

  • fayak bakri
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 13:52

    البيض البلدي تاكلوه و الرومي تفرقوه وباااااااااااااااز تبختونا بالدراسات

  • djzakjo
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 14:03

    Espérant que de telles initiatives ne s'arrêteront jamais surtout dans cette ville que j'aime tant.

  • ABDO
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 14:05

    نحبه جدا لكنه يقسوا على جيوبنا.

  • هشام
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 14:18

    راه قتلنا الكفيار في الفطور ولحم الطوس في الغدا والعشا تنديرو غير القظبان ديال القمرون مفيها باس نبدلو شوية كون بغيتو ديرو معايا واحد الخير جيبوها كلها نشدها من عندكم

  • sma
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 14:25

    ( قافلة مغربية توزع نصف مليون بيضة لتشجيع استهلاكه ) بلا ما تشجعونا راه ما عندنا لاين عليه مع الأزمة و ارتفاع الأسعار

  • Mohamed
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 14:44

    ا لبيض البلدي هو المفيد للصحة لانه بيض طبيعي. اما البيض الذي ينتج بطريقة صناعية ويباع بكثرة فيجب الحذر و عدم الاكثار منه.
    الهدف من هذه الحملة اقتصادي محض, وصحة المستهلك غير مهمة بالنسبة لهم.

  • hishem
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 14:48

    البيضة الواحدة بدرهم واحد منذ رمضان الماضي فكيف سنتشجع على إقتنائه وتمنه يزداد من فترة لأخرى مع أن العرض أكبر من الطلب

  • khalil
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 14:52

    Salam
    Je conseille mes chers Oujadas de se poser la question suivante:
    Comment peut on produire une grande quantite d oeufs sans nuire a la nature des poules?
    un oeuf "beldi" vaux mieux qu une centaine d oeufs d elevage indusriel.
    allah y 3aouen tout le monde

  • Khaled
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 16:04

    1. Le prix des oeufs : je suis étonné d'entendre que les oeufs sont si cher, combien vaut un marlboro?
    2. Il ne faut pas manger ces oeufs car ils nuisent à la santé, il faut manger 'El BEID EL BELDI'. Un oeuf BELDI vaut mieux que 10 oeufs ROMI! faites attention à votre santé

  • ولد القلعة
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 16:38

    مسلوق او اومليت? نتمنى ان تصل قافلة البيض الرومي الى قلعة السراغنة فانني احب البيض المسلوق و البيض المفقوس فوق السفنج في الصباح الباكر مع الاتاي……باي.. باي السويريتي….

  • Karitha
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 17:00

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله:حتى لا يضن ضان ان مشكلة المسلم هي البيض او غير ذلك من المواد الغذائية,ايها المسلمون,لا يرتاب احد انكم وصلتم الى الحضيض في الهبوط الروحي,والتخلف المادي,والتاخر الفكري,والانحطاط السياسي.ولا يشك احد ان العلاقات الاسلامية في مجتمعكم قد دمرت تدميرا تاما,وحلت محلها العلاقات الراسمالية,اي علاقات انظمة الكفر.و لا يتمرى انسان ان روابط الاخوة الاسلامية بين الشعوب المسلمة قد تقطعت,وحلت محلها روابط القومية اي روابط العصبية القبلية,ان هذه الاخوة الاسلامية سائرة في طريق تقطيع روابطها في القطر الواحد فضلا عن الشعب الواحد,لتحل محلها روابط الارض المسماة بالوطنية.و لم يبق بين ايديكم من افكار الاسلام الا احكام العبادات,ومن المشاعر الاسلامية سوى المشاعر الكهنوتية.وهذا كله صار واضحا لكم وضوح الشمس تدركونه انتم كما يدركه فيكم غيركم من ابناء الامم الاخرى,ولكن الذي لا تدركونه انتم ويدركه عدوكم هو ما انتم مشرفون عليه من خطر انقراض هذه الامة الاسلاية العريقة,تمحى فيه سيماها المميزة,وتدمر نتيجة له فضائلها الخاصة وتنعدم من جرائه نفسيتها الخيرة,وتنحرف بسببه عقليتها

  • مجرد قارئ
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 17:29

    كلما توحدت أداة إنتاجية تحت سقف واحد إلا وازداد الضرر تفاقما ،منتجو البيض مجرد تجمعهم تحت هذا المسمى حتى أصبح البيض بين فكي التمساح من ستين سنتم الى تسعين سنتم ….وفي بادرة هي الأولى من نوعها ؟ ؟متى؟؟ وما الغاية؟؟ طبعا بدون جدال رفع مستوى إ ستهلاك البيض وفي نفس الوقت التخلص من فائض البيض لكي يحافظوا على ثمنه الأني… فهم أذكياء يأكلون البيض… أفكار تعتمد على طرق أكل عنها الظهر وشرب … مبرارت علمية إن كانت صحيحة؟؟ في المغرب غير النافع يوزع البيض مجانا فهو نافع في استهلاك……

  • Raja
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 18:53

    Et même les œufs permettent de devenir riche comme l appelle zaim.

  • sa3id wejda
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 19:17

    احنا بعدا فهاد المدينة المبروكة أو مازال ماوصلنا والو أجيو بعدا واش مسلوق ولا مقلي ؟؟؟؟؟؟؟ ماشي حشوما تنشروا الأخبار بدون تأكد من المصادر إيوا أنا باغي هاد البيض دابا حيت ما درت عشا تحية لزوار الجريدة أبسط فقط

  • abdo
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 19:33

    المهم هو غداء العقل بالعلم وليس السريط متل الأنعام

  • Brahim
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 20:37

    إلى المسؤولين عن إنتاج البيض بالمغرب. "لماذا لون البيض في المغرب يميل إلى الحمرة ،وأصفر البيض ليس بأصفر داكن" .في أوروبا كما في السعودية البيض له قشرة بيضاء وكذلك أصفر ،مثل البيض البلدي.من هذا المنبر أقول للمنتجين أن ينتجوا بيضا ذا جودة عالية مثل الذي ينتج في أوروبا "بيض ذا قشرة بيضاء ناصعة وذا أصفر داكن مثل البيض البلدي" ، إذا أردتم أن يرتفع الاستهلاك .لأن البيض الماسخ اللون الذي تنتجون هو ذو جودة منخفضة.

  • hakim
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 21:07

    لانه بيض طبيعي. اما البيض الذي ينتج بطريقة صناعية ويباع بكثرة فيجب الحذر و عدم الاكثار منه.
    الهدف من هذه الحملة اقتصادي محض, وصحة المستهلك غير مهمة بالنسبة لهم.man9ol

  • Amine
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 21:58

    Pour le 21la couleur de coquille n'a rien avoir avec la qualité c'est juste une question de génétique donc avant de sortir des conneries renseigne toi un peu

  • من فجيج
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 23:25

    هل تعلم أن هوﻻندا ترمي فائضها من الزبدة في البحر
    هل تعلم أن أمريكا ترمي فائضها من الحبوب في المحيط
    هل تعلم سبب ذالك…
    انه اﻹقتصاد السياسي العرض يوافق الطلب معنى ذلك اﻹستحواذ على اﻷسواق مع بقاء اﻷرباح .
    إنها سياسة البيض من يرمي فائضه في الماء من أجل المال فقط ومن يرمي من أجل الغل واﻹستغﻵل…

  • ghacham mohamed
    الأحد 9 فبراير 2014 - 19:39

    من فضلكم نريد نشر نتائج الكاملة لسباق 8 كلم وشكرا

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات