24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. طلبة يشتكون تأخّر المنح بدار الحديث الحسنية (5.00)

  2. مديرية الضرائب تشجع تسوية وضعية المخالفين (5.00)

  3. ناشطون ينددون باقتحام المسجد الأقصى وهدم قرية "خان الأحمر" (5.00)

  4. غياب "سيولة الشبابيك" في العيد يجمع الجواهري برؤساء البنوك (5.00)

  5. حزب العدالة والتنمية يطالب وزيرا من "الأحرار" بمغادرة الحكومة (5.00)

قيم هذا المقال

4.60

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | مبادلات المغرب وإسرائيل ترتفع بـ 130 % سنة 2013

مبادلات المغرب وإسرائيل ترتفع بـ 130 % سنة 2013

مبادلات المغرب وإسرائيل ترتفع بـ 130 % سنة 2013

لم يسبق للمبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل أن شهدت انتعاشا كالذي شهدته السنة الماضية، وفق ما أورده مكتب الإحصاء الإسرائيلي، التابع لرئاسة الحكومة في الدولة العبرية، أن قيمة المبادلات التجارية بين الدولتين قارب 60 مليون دولار خلال سنة 2013.

وأوضح نفس المصدر، في نشرته الشهرية الرسمية، أن المغرب استورد خلال السنة الماضية ما يناهز 53.7 مليون دولار من البضائع التي تنتجها الدولة العبرية، مقابل 23 مليون دولار سنة 2012، أي بنسبة نمو فاقت 130 في المئة.

وأشار نفس التقرير إلى أن المغرب أصبح هذا العام يحتل الرتبة السابعة في لائحة ترتيب زبناء إسرائيل في افريقيا، وراء كل من جنوب افريقيا التي احتلت الرتبة الأولى بما مجموعه 410 مليون دولار، ثم نيجيريا التي جاءت في المرتبة الثانية بما يربو عن 155.5 مليون دولار من البضائع الإسرائيلية.

وجاءت مصر في الرتبة الثالثة بنحو 119 مليون دولار، فيما جاءت بوتسوانا في المرتبة الرابعة بما يناهز 108.5 ملايين دولار، ثم كينيا في الرتبة الخامسة بـ 87.7 مليون دولار و السينغالفي الرتبة السادسة بـ 61.7 مليون دولار.

على الصعيد العربي، جاء المغرب في المرتبة الثالثة على صعيد ترتيب لائحة الزبناء العرب لإسرائيل وراء كل من مصر والأردن التي بلغ مجموع مبادلاتها مع الدولة العبرية نحو 99.3 مليون دولار من البضائع الإسرائيلية.

بالنسبة للصادرات المغربية نحو إسرائيل، قال مكتب الإحصاء الإسرائيلي، إنها استقرت في حدود 6.2 ملايين دولار في سنة 2013، مسجلة نموا بنسبة 1 % مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2012 حيث بلغت 6 ملايين مليون دولار أمريكي.

بالنسبة للمعاملات التجارية الخاصة بشهر دجنبر الماضي، أوضح المكتب في نشرته الشهرية الصادرة في شهر فبراير الجاري، أن حجم صادرات إسرائيل نحو المغرب بلغت 1.1 مليون دولار مقابل 2.9 مليون دولار في نفس الشهر من سنة 2012.

أما فيما يخص الصادرات المغربية نحو الدولة العبرية فقد بلغت في شهر دجنبر الماضي 800 ألف دولار مقابل 400 ألف دولار في نفس الفترة من سنة 2012.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - اكراولي الجمعة 07 فبراير 2014 - 01:22
هذا ما جنيناه من حكومة بنكيران الموقرة، فبعد كل المهازل المتمثلة في الزيادة في الاسعار و الضرائب و الاقتطاعات و الساعات الاضافية الان وصل الدور للزيادة في التعاملات مع اسرائيل التي بنا حزب بنكيران ايديولوجيته على اساس العداء لها و لليهود
اكراولي
2 - Boujlal الجمعة 07 فبراير 2014 - 01:32
مشروع قانون تجريم التطبيع، و انتعاش اقتصادي ب 130% o.O
أما فيما يخص الصادرات المغربية نحو الدولة العبرية فقد بلغت في شهر دجنبر الماضي 800 ألف دولار مقابل 400 ألف دولار في نفس الفترة من سنة 2012.
ما فائدة مشروع قانون تجريم التطبيع، ؟؟؟
ما فهمت حتى لعبة؟؟
3 - العرباوي الجمعة 07 فبراير 2014 - 01:45
وهل تظنون ان تكون المشاريع الغربية عموما والفرنسية خاصة مجانية في المغرب؟ انها الوصاية يا سادة
4 - amazighi الجمعة 07 فبراير 2014 - 02:16
جميل جدا يجب الرفع اكثر واكتر من المبادلات . فاسرائيل دولة صديقة
5 - mehdi الجمعة 07 فبراير 2014 - 02:25
خليتو كل دول العالم المنتجة ودهبتم لأسرائيل لكي تنعش اقتصادها وتقتني المزيد من السلاح على حساب الشعب المغربي
6 - رشيد تاغاوسا الجمعة 07 فبراير 2014 - 02:27
ماذا ربحنا من الدول العربية غير السياحة الجنسية و استثمارات مخدولة بطعم الصدقة مع الغمز واللمز و التنابز في عرض البلد و العباد.
أينما يتواجد اليهود يعرف النمو و الإزدهار التجاري و المقاولاتي في كل البقاع و عبر التاريخ لحنكتهم و ذكائهم سيطروا على زبدة اقتصاد العالم.
أنا أفضل شراكة مع يهودي بدل أعرابي في شراك مزمن  
7 - said الجمعة 07 فبراير 2014 - 03:09
عندنا الربح مع السياح اليهود المغاربة و ليس مع سلعهم فنحن نشتري فقط المنتوجات الصينية الرخيصة اما ااماركات المسجلة الاسرائيلية فاصحابها قلائل
8 - abdou الجمعة 07 فبراير 2014 - 03:22
le moment ou nos frères algériens refusent toute forme de commerce avec nous ,Et ils nous obligent de quadrupler le budget militaire ,pas contre Israël , pour se défendre contre leurs puissance du feu , Ces frères algériens font les mains et les pieds pour nous mettre à genou , pour mieux se positionner en leader dans la région , Or Israël nous aide militairement , économiquement , politiquement et Israël nous met à l'abri du menace algérien
9 - إنتباه من فضلكم الجمعة 07 فبراير 2014 - 04:54
يجدر التذكير بان كل تعامل و تبادل حتى مع الضفة الغربية و القدس يدخل في الاحصائيات الاسرائلية. ولا ننسى أن كل المشاريع التي تمولها بيت مال لجنة القدس الموجودة في المغرب محسوبة على المعاملات الإسرائيلية.
10 - Yassine الجمعة 07 فبراير 2014 - 05:01
هدا هو شعب المغرب بنفتحاه مع جميع الشعوب و الأجناس
11 - adnane الجمعة 07 فبراير 2014 - 05:46
c'est une très bonne nouvelle, hamdolah grâce à nos relations privilégiées avec l'état juif, jamais notre pays ne sera comme la syrie...qui dit le contraire peut aller en Syrie combattre avec Assad ou avec les rebelles selon son choix.....

merci hespress
12 - (Mon frère) الجمعة 07 فبراير 2014 - 07:15
On peux faire de commerce avec les juifs car le prohète alayhi assalm et les compagons fesaient du commerce avec eux,mais quand on voit ce qu'ils font à nous frère palistiniens.moi personelement je ne le fait pas.

























9
13 - mohamed الجمعة 07 فبراير 2014 - 07:56
Le vrai ennemi pour mon pays est le voisin musulman. Même les palespalestiniens se marient et compodent abec israel pourquoi pad nous?
14 - مواطن مقهور الجمعة 07 فبراير 2014 - 08:02
عندما نريد تحرير فلسطين علينا إعداد 10 رصاصات،9 للخونة وعملاء من بني جلدتنا وواحدة لصهاينة

المغرب يصدر لهم أحسن ما عندنا وبأبخس الأتمان وهم تيعيتون المواد المسرطنة
15 - امغار الجمعة 07 فبراير 2014 - 08:16
لم يسبق للمبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل أن شهدت انتعاشا كالذي شهدته السنة الماضية، بنسبة نمو فاقت 130 في المئة.
هذا يحدث في عهد حكومة يقودها حزب يتبجح بمعادة الاسرائلين ومناصرة الفلسطينين وخاصة حماس
16 - HADDOU الجمعة 07 فبراير 2014 - 08:16
IL FAUT DEVELOPPER LES ECHANGES AVEC CE JEUNE PAYS ..SA NE PEUT ETRE QUE BENEFIQUE POUR NOTRE ESSORT ECONOMIQUE....AU LIEU DE NOUS BOMBADER DE DISCOURS BELLIQUEX....
17 - مهاجر الجمعة 07 فبراير 2014 - 08:28
53 مليون دلار من الواردات مقابل 6 مليون دلار فقط من الصادرات !!!وغالبا ما تكون من الطماطم و ربما "الخرشف" ...
لجنة حماية القدس ماذا تستورد من اسرائيل حتى تلتزم الصمت كل هذه السنوات. ..!!!
18 - Hassan الجمعة 07 فبراير 2014 - 08:31
يمكن تفسير كون مصر والأردن في امرتبتين الأولى والثانية، لكن كيف يمكن تفسير كون المغرب في المرتبة الثالثة؟؟
19 - abdellah en france الجمعة 07 فبراير 2014 - 09:33
رءاس المال ليس له وطن يستقر فيه. و الذين يستوردون من اسرائيل يستوردون ما هم في حاجة ماسة: مثل مبيدات الحشرات وهي ضرورية للفلاحة وكذلك التاجر المغربي محتاج لمن سيبيع سلعته .
وعلى من يرفضون هذه المعاملات ويستنكرونها ان يجدوا بديلا حينها يمكن النظر في هذه القضية.
ولتذكير فقط على - ويحمان- والسفياني-ان يعلموا ان الفلسطينيين يتجهون الى اسرائيل للمعالجة من الامراض وهناك اسرائليين يبيعون اسلحة متجهة صوبة الاسرائيليين.و فلسطينيين اخرين يتجسسون على اخوانهم مقابل بعض الدولارات و اخرين حظروا جنازة شارون اذا اين الحل لهؤلاء ذاخل مجتمعهم قبل انتقاد من يبعد الاف الكيلومترات عليهم.
20 - Boumakhloufi الجمعة 07 فبراير 2014 - 09:38
يضحكونني بعض من يقول لنقاطع كوكا كولا أولا ماذا نصنع نحن؟. ماذا ننتج ؟ ماذا نصدر ؟؟ كوكا كولا وزبانيتها لا تشكل إلا نقطة من بحر.. فخباركم كوكا دارو فيها 0,03 alcohol مءخرا . قاطع كوكا. ماذا عن شركات اتصالات أدوات الحلاقة . Philips Samsung Nokia .... Mercedes Opel Dacia .... Always.Adidas Nike .. القاءمة طويلة جداً باستثناء sandala Mika Libout. Jalbana. بطيخ دلاح ... في الءخير أقول كيف يتم البنيان إذا كان واحد يبني و ألف يهدمون
21 - Hatim الجمعة 07 فبراير 2014 - 10:09
الكيان الصهيوني. هل يتخذ الساسة المغاربة موقفا من الاحتلال الظالم؟ صوريا نعم، من خلال التنديد باستخدام دالة ديراك و بحضور قمم فارغة و بالاستمتاع بكوننا نرأس بيت مال القدس الشريف. فعليا لا، بإطلاق سراح رؤوس الأموال للتجارة الحرة بين البلدين الشقيقين (على سبيل المثال) ! لماذا نصدع رؤوسنا ببلد الإنتفاضات و قضيته، فلنكتف بقضايانا و انتفاضاتنا. اقتصاد المغرب حر و مطلق لا مكان فيه للمشاعر و الأحاسيس الجياشة، السيد و الحكم هما الربح و الكسب اللذان أحلهما الدين و الدستور من بعد. الخطوة القادمة التي أنتظر حصولها أن يعلم وطننا العزيز بقرار تعزيز علاقة بلدنا الأبي بإسرائيل الصديقة و ذلك بتدشين سفارة لهم بالرباط، سيولد هذا مظاهرة أو مظاهرتين، اعتصاما أو اعتصامين، لكن سرعان ما ستهدأ الأعصاب و يذهب الناس لكسب أقواتهم و جني أرزاقهم !
خلاصة القول، لا حول و لا قوة إلا بالله...فلسطين ستنصر بالله ثم بالفلسطينيين، فلا نحن و لا غيرنا نستحق هذا الشرف !
22 - ISRAEL ou L'ALGERIE الجمعة 07 فبراير 2014 - 11:10
ISRAËL exporte sa technologie au Maroc

Et l'algerie exporte son terrorisme au Maroc

ISRAËL soutient l’Intégrité territoriale du Maroc


L’ALGÉRIE a débloqué un budget de 470 millions de dollars pour combattre le Maroc et soutenir le polizario en 2014 + le parlement algérien qui a voté un projet de loi de retenu sur chaque salaire de député une somme de 10.000 dinars en faveur du polizario sans oublier la propagande médiatique contre le Maroc,les nombreuses tentatives d'affaiblir le Maroc
...

LA COMPARAISON EST VITE FAITE

Les citoyens ISRAÉLIENS d'origine Marocaine ce que nous appelons ( les juifs marocains en israel ) qui représentent un pourcentage extrêmement élevé(ne veulent pas couper leur "cordon ombilical "avec leur mère patrie le Maroc )c'est de là ça vient cet échange

Ce que certains obscurantistes,extrémistes revendiquent au Maroc est INHUMAIN à tous les niveau
Les Juifs Marocains d’Israël ont droit de visiter leurs origines ce qui contribuera sans aucun doute à LA PAIX
23 - fard الجمعة 07 فبراير 2014 - 11:43
الصادرات الغير المباشرة تتعدى بكثير المباشرة لان المغرب اقتنى طائرات اسرائيلية ب 500 مليون دولار
24 - Marocain الجمعة 07 فبراير 2014 - 14:45
ولاد بن كيران حاضرين فتقييم لتعليقات
الحكومة هي المسؤول الأول
25 - الله الوطن الملك الجمعة 07 فبراير 2014 - 16:55
سلام عليكم.
اولا يجب اعطاء الفلسطنيين حقهم و الاعتراف للكنعانيين سكان فلسطين قبل ان يدهب لها سيدنا موسى..اد قال يهود. ان فيها قوم جبارين .قران...
وبعد دلك فلا مانع ان تكون لنا تجاره مع اسرائيل لا قبل اعتراف بدوله فلسطين وعاصمتها القدس الشريف.
26 - mUA الجمعة 07 فبراير 2014 - 17:14
On vous parle des échanges entre le Maroc et pour vous justifier vous parlez de lalgerie ! Ok deux choses: de un ce n'est pas une surprise et de deux sachez qu'Israël ne fait rien sans rien !pour être clair Israël quand il traite avec vous c'est qu'il vous l'a mis jusqu'au trognon
27 - رشيد الجمعة 07 فبراير 2014 - 17:16
انا ما يزعجني هو تبجح هؤلاء الذين رفعوا شعارات معادية لاسرئيل وللتطبيع معها ...هل علموا ان مكانهم هو الوعظ المنافق والايديولوجية الاسلامية للضحك على العباد المتعطشيين لشئ يغير حياتهم نحو الافضل...عاش الملك واقولها مرة اخرى هو الوحيد الذي يشتغل من دون وعود كاذبة يشتغل حسب امكانية البلد...فليكن الله في عونه من زبانية النفاق والضحك على العباد..الله الوطن الملك..
28 - mustafa saidia الجمعة 07 فبراير 2014 - 18:05
أنا وجدي سأقولها بدون نفاق ولا مجاملة ولدي معطيات التعامل حاليا مع إسرائيل جد إيجابية في هذا الجو الذي نعيشه مع جارعربي مسلم الذي يكن لنا الغدر والنفاق والحسد ولازلت أتذكر كلام عرفات في قاعة بالجزائروهويعانق عبد العزيز المراكشي ويقول بما معناه أن بوليزبال يعاني مثل الفلسطينيين لكن الحسن الثاني رحمه الله كان لهم بالمرصاد صراحة ليس للمغرب أي مشكل مع اسرائيل ولا اليهود بل عاشوا بين ظهراننا بالمحبة والتآخي
29 - amina الجمعة 07 فبراير 2014 - 18:08
tes bien monsieur benkirane on vous aime continue comme ca on est tous avec vous . c'est meme les israélien sont nos amis et allier contre les musulman extremistes de la palestine et de gaza bravo
30 - boufous mustapha الجمعة 07 فبراير 2014 - 18:53
الرباطal3a

السلام عليكم

مرحبا باسرائيل باستتماراتها في المغرب لا ارا اي مشكل او اخفاء الحقيقة اليهود بنواسرائيل مدكورون في القران وبيننا التوحيد كانو عايشين بيننا ودفنو في ارضنا في قرانا ومدننا واعتبروا مواطنين بحال لمغربا وبدون عنصرية دينية مارسو شعائرهم بحرية حتى تولدت لديهم تمغربيت وتشبعو بالثقافة الامزيغية العربية بالمقابل لم يبخل اليهود المغاربة في تعليم اجدادنا الحرف والتجارة والسياسة وكان لهم ممثل عند السلطان وتعايشنا جميعا ادا كان تعامل اقتصادي يخدم الشعب مرحبا اقول لاصحاب تجريم التطبيع اليهود المغاربة جزء من تاريخنا لايمكن ان نمحيه والتعامل واجب ولا يهمنا مايقوله الاخرون حتى الفلسطنيين يشتغلون عند الاسرائليين الفلسطنيين لايخدمون قديتهم بعقلانية مساعدات دول البيترول الخليجية والغرب فرقت بينهم الى فريقين حمساوي وفتحاوي وكل فريق له حلفاء يمولهم حان الوقت لكي تطلبو مفاوضات للتعايش في مابيكم اولا ومن بعد تطلبون التعايش مع اليهود والا سوف تتغير الخريطة يوجد مسلم معتدل ومسلم متشدد ويهودي معتدل ويهودي صهيوني التعايش شعوبا وقبائل العالم يتغيروالله كرم الانسان اولا

ش هس

ش هس
31 - الاطلسي الجمعة 07 فبراير 2014 - 20:38
معلوم ستنتعش المبادلات مع الكيان الغاشم...فنحن لدينا رئيس حكومة ضعيف يتراس حكومة اضعف
32 - nassry الاثنين 10 فبراير 2014 - 15:00
ليس حراما او عيبا ان نبيع ونشتري مع اليهود.ومن يقول العكس يجب ان يعلم ان الرسول الكريم لم يمنع نفسه او اصحابه من التعامل تجاريا مع اليهود.ويجب ان يعلم المرضى الذين يريدون ان يفرضوا علينا عدم التطبيع ان يراجعوا انفسهم ويمنعوا عن انفسهم الانترنت والميكروسوفت والبالتوك وكوكا كولا.وان يتركوا الناس وشانهم.المغاربة معروفون بالتسامح.واليهود من اصل مغربي في اسرائيل يحبون المغرب واجدادهم عاشوا مع اجدادنا اخوة واصدقاء.فلا تاتي ايها المريض وتعلمنا ما يجب ان نفعل.الخلاصة هي اللهم التعامل مع اسرائيل او التعامل مع عصابة جنرالات الجزائر الذين يعملون المستحيل في السر والعلن من اجل ضرب مصالح المغرب.لكنهم دائما يرجعون بالخيبة.لان لهذا الوطن رب يحميه ورجال متجندون وراء ملكهم.وهذا ما يزعج اعداء الوطن .
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

التعليقات مغلقة على هذا المقال