البرلمان يصادق على قانون يحول البيضاء إلى قطب مالي عالمي

البرلمان يصادق على قانون يحول البيضاء إلى قطب مالي عالمي
الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 08:22

صادق البرلمان يوم الاثنين في جلسة عامة وبالإجماع على مشروع قانون يقضي بتغيير وتتميم القانون المتعلق بصفة “القطب المالي للدار البيضاء”، باعتبارها منطقة مالية يسمح فيها للمقاولات المالية وغير المالية بمزاولة أنشطتها الإقليمية أو الدولية.

ويهدف المشروع إلى استقطاب رؤوس الأموال الأجنبية وتدعيم أدوات تمويل الاقتصاد الوطني، والمساهمة في الرفع من الناتج الداخلي الخام، إضافة إلى خلق فرص جديدة للشغل وتقوية الكفاءات، حيث تتوقع الحكومة أن يساهم في خلق ما بين 15 إلى 20 ألف منصب شغل مباشر وما بين 35 إلى 55 منصب شغل غير مباشر، وكذا المساهمة في الناتج الداخلي الخام الذي يتوقع أن يبلغ ما بين 7 و12 مليار درهم.

وقالت الحكومة إن الهدف من إحداث صفة القطب المالي للدار البيضاء تمكيم المنطقة المالية للدارالبيضاء من الاستفادة من التدابير الكفيلة بضمان جاذبية وتنافسية المنطقة المالية على الصعيدين الإقليمي والدولي، مؤكدة أنها تتوخى من خلاله إشعاع القطاع المالي على المستويين الإقليمي والدولي، والاستفادة من فرص النمو على الصعيدين الإقليمي والدولي، وتثبيت وتدعيم التطوير الاقتصادي الذي تعرفه بلادنا.

هذا وتم إسناد مهمة النهوض المؤسساتي لمشروع ”القطب المالي للدارالبيضاء وإدارته لـ ”الهيئة المالية المغربية“ وهي شركة مساهمة برأسمال يبلغ 140 مليون درهم تتوزع بالتساوي بين 7 مساهمين، في الوقت تمنح و تسحب، إذا اقتضى الحال ذلك، صفة “القطب المالي للدارالبيضاء” من طرف لجنة يرأسها الوزير المكلف بالمالية.

وعن دوافع إنشاء قطب مالي بالمغرب أكدت الحكومة أنه راجع بالأساس إلى الاستقرار السياسي والاجتماعي الذي يعرفه المغرب والذي مكن من خلق مناخ أعمال جذاب، بالإضافة لمنح المغرب صفة “الاقتصاد الأسرع نموا في العالم” من قبل تقرير ممارسة الأعمال (Doing Business) لسنة 2012، وعقد العديد من الاتفاقيات مع أوروبا والولايات المتحدة والشرق الأوسط وغيرها من الدول الإفريقية، وكذلك باعتبار المغرب البلد الإفريقي الوحيد الحاصل على وضع “الشراكة المتقدمة” مع الاتحاد الأوروبي.

جدير بالذكر أنه يقصد بالقطب المالي كل فضاء يتداول فيه الفاعلين جملة من المعاملات المالية والخدماتية في القطاع المالي أو غير المالي مع الفاعلين على الصعيد الإقليمي و الدولي، حيث يتقاسم فيه الفاعلون بنية تحتية وموارد بشرية ذات جودة عالية، كما أنه فضاء تكون فيه الأنشطة المتداولة موجهة للداخل و الخارج أو إلى غير المقيمين فقط.

‫تعليقات الزوار

30
  • mimoun
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 08:38

    ا للهم زد وبارك يارب كل مافيه خير لبلدي الحبيب

  • كازاوي كاعي
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 08:54

    انا هاد البار لمان كايجيني بحال شي روض مللي كنديرو خاطر البنات كيبكيو الدراري و الكس صحيح، واش فكرو فالبرارك اللي باقيين بحال شي حبوبة فجبهة كازا؟؟ واش نساو الخطاب الملكي اللي تحدث عن المشاكل التي جعلت من الدار البيضاء مدينة فاشلة ولا ترقى أن تكون قطبا ماليا دوليا، دون الوقوف على مكامن الخلل!! هادو سبقو الخل على الخميرة. نبعدو على الاصلاحات الجدرية و ندويو على مثلا جا واحد المستتمر و خدم المصالح ديالو فالرباط و بغا يشد التران لمطار محمد الخامس خاصو 4 سوايع باش يوصل. اوا خليونا من ديك الهضرا ديال سوف من اجل فان كدالك كان و لابد من التوفر على موارد مالية كافية، مما يستدعي التفكير في نظام جبائي بمدينة الدار البيضاء من أجل رفع مستوى المداخيل. راه سيدنا عاق بكم. سالينا

  • riad
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 09:06

    نواب الامة يحولونها لقطب ربوي عالمي يزداد بها الغني غنى والفقير فقرا.

  • rachid
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 09:19

    قطب مالي بالمفهوم العصري الزيادة في المعاملات الربوية وخنق مدينة الدارالبيضاء ولاسيما منطقة حي الالفة سدي معروف بعدد هائل من البشرمما سيؤدي الى الرفع من الاسعار في تمن الكراء والشراء وفي المواد الغدائية على حساب الساكنة الاصلية والمستفيد اولا واخيرا هم اقطاب التجمعات المالية التابعة للهولدينغ ولماما فرنسا ودويلات الخليج

  • الحلم مجاني
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 09:19

    لقد ضفرت دبي باغلب الشركات المالية التي تريد العمل في العالم العربي.
    – أولا دبي والإمارات دول متقدمة ولها بناء تحتية جد متطورة (مطارات، مستشفيات ، مدارس ، ترفيه …)
    – ليس هناك أي ضريبة لا على أرباح الشركات والى على الدخل !
    – دبي بين اسيا الشرقية و أوروبا وشركات الإمارات تربطها مع كل عواصم العالم.
    – إنشاء شركة بالإمارات يتم بشلة كبيرة و ليس هناك من يزعجك بطلب الرشوة أو التدخل في شؤونك … كم من مستثمر أجنبي تم النصب عليه في المغرب

    أما مغرب "أونا" فهو على عكس كل دلك !

  • مغربي
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 09:26

    والله مهزلة مداخيل ناد برشلونة وريال مدريد تساوي مداخيل الدار البيضاء 1.2 m€

  • كازاوي حر
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 09:42

    نقيو الدنيا بعدا عاد فكروا في القطب ورؤوس الأموال، الدارالبيضاء عامرة زبل حاشاكوم، البنية التحتية زيرو، العشوائية في كل شيء، باراكا ما تكذبو على عباد الله

  • مرجان عبد الرحيم
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 09:52

    في الحقيقة قرأت المقال مرتين ومع هذه المصطلحات الرنانة صعب علي جمع فحو الموضوع, على العموم اذا كان ذاك الرقم المعطى في خلق مناصب الشغل سيتحقق فل نتمنى خيرا مع امنيتي ان تشمل الاستتماراث و المشاريع كافة ربوع الوطن حتى لا تتكرس الاختلالات المجالية اكثر واضفاء نوعا ما بعض التوازن.

  • adam
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 10:15

    Excellente nouvelle. Maintenant, il faut aussi programmer les grands travaux d'infrastructures , hopitaux, salles de sports, agrandissement des avenues, Mettre en place des espaces verts et construire les grattes ciels. Détruire les grands blocs de bétons et les maisons coloniaux.

  • mimoun
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 10:20

    خبر فيه من السعادة ما لا يمكن وصفه، ولاد غايبقاو غير إِجمعوا فلفلوس

  • عبد المنعم
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 10:31

    الدول الاسرع نموا في العالم, للأسف لم أجد المغرب ضمنهم ولا حتى في التقديرات المرتقبة للنمو 2011-2015*:

    China (9,5)
    India (8,2)
    Ethiopia (8,1)
    Mozambique (7,7)
    Tanzania (7,2)
    Vietnam (7,2)
    Kongo (7,0)
    Ghana (7,0)
    Zambia (6,9)
    Nigeria (6,8)
    ( Sources: IMF / The Economist Daily Chart)-

  • ودادي ولد ماما
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 10:35

    نطالب الملك بالتدخل سريعا لحل مشكل الإجرام ثم الإجرام ثم الإجرام !!! لا إستتمار بدون أمن !!!

  • Casaoui en colère
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 11:21

    (وعن دوافع إنشاء قطب مالي بالمغرب أكدت الحكومة أنه راجع بالأساس إلى الاستقرار السياسي والاجتماعي الذي يعرفه المغرب والذي مكن من خلق مناخ أعمال جذاب،)
    جميل جدا….مبروك مبروك للبيضاء و البيضاويين..لكن ماذا عن الكاريانات, الكريساج, الهشاشة, التسول, الشمكارا, الفرّاشة….اين نحن من الاستقرار الاجتماعي? امّا عن الاستقرار السياسي فامّا ان الحكومة لا تعرف معنى الاستقرار او لا تعرف معنى السياسة…للاشارة فما جرى في دول الربيع/الخريف العربي ,لا زالت اسبابه قاءمة في المغرب وحريٌّ بالمغاربة ان يهتمّوا اكثر بالمغرب العميق و العالم القروي لان ذلك هو ضمان الاستقرار الاجتماعي و السياسي وليس بتقارير الجراءد و المجلات
    الاجنبية.

  • casaoui
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 11:22

    بالفعل كازا اكبر مدينة مغاربية وعدد سكانها 8 ملايين نسمة تستحق ان تكون اكبر مدينة مغاربية وعربية نريد ان تتطور وان تبنى ناطحات السحاب والبنيات التحتية وملعب الكبير للدار البيضاء وقطار الانفاق … ومشاريع أخرى …
    بالتوفيق

  • Marocain à l'étranger
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 11:23

    C'est ce genre de projets qui vont permettre au Maroc de rayonner à l'international et d’être pionnier dans la région ! mais ça reste toujours des initiatives assez timides par rapport au pays des BRICs .

  • amoddo
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 11:26

    le capitalisme… on ouvre la porte vers l'inconnu

  • adanan
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 12:03

    يا سلام على دولة إسلام فقر وغنى و تزحيم نحن لا نريد استثمار نريد الحرب أتمنى بأن تأتي فرنسا من جديد هدا هو لحل

  • adam
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 12:32

    باعتبار المغرب البلد الإفريقي الوحيد الحاصل على وضع "الشراكة المتقدمة" مع الاتحاد الأوروبي.
    that isn't true cose we've also tunisia
    u should check what u write.
    thanks

  • Khadijakk
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 12:47

    بصحتكوم ابيضاوة دعونا نحن الساكنون في المغرب غير النافع.

  • بالتوفيق
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 12:52

    فعلا خبر جد سار الف الف مبروك لأجمل مدينة في المغرب مع أني مراكشي ومزيد من التألق لبلدي الحبيب أرى شي ميزان مراكشي أها هاهوا أها………..

  • إلى عبد المنعم رقم11
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 13:57

    ولمادا لم تذكر ولا دولة واحدة إسلامية أوعربية فيها هي الأخرى نموا سريعا؟؟
    هل يعقل دلك؟ بعدما تقدمت جل الدولة الغربية في أروبا وفي أمريكا الشمالية واليابان والصين ووصلوا إلى الفضاء ثم ذهبوا بعيدا في الصناعة التكنولوجيا والتطور الإقتصادي. ثم تأثي دول أخرى كالهند والفيتنام وبعض الدول الإفريقية يضعون قطارهم في سكة التطور والنمو الإقتصادي، بينما نحن غارقون في سبات عميق وتخلف كبير!!

  • Metro-RER
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 14:06

    Il faut une solution de transport collectifs sous terrain Métro+RER, SOUS LA TERRE + Ponts routiers suspendus et tunelles sous terre de longue distances toute solution en surface Tram, Metro suspendu sera un fiasco dramatique, ce genre de projet n'est rien sans infrastructure qui va avec

  • Abdelwahed
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 15:16

    الدار البيضاء اليوم هي قطب زبالي بامتياز. يكفي لمن صوتوا على هذا المشروع تنظيم جولة للدار البيضاء للنظر للوضعية المأساوية التي آلت إليها الدار البيضاء في عهد ساجد وأتباعه…وحدة المدينة، قطب مالي، قطب سياحي، الدار البيضاء الحاضرة العامرة…كلها شعارات جوفاء يكذب بها المسؤولون على المواطنين المغلوبين على أمرهم…كفاكم ضحكا على ذقون المواطنين…ذاك نتاج الانتخابات المزورة التي لا ترتبط فيها المسؤولية بالمحاسبة لأن الكراسي مشتراة….

  • karima
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 16:06

    د رقوا الشمس بالغربال وعالجوا افقروالمرض

  • مغربية
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 16:36

    ياربي غير نضفوها بعدا من الازبال اهتمو بالازقة الي مخبعة وسط المدينة
    تتلقا جنب المكان المخصص للازبال جبل من الازبال كومة تاع زبل
    اما شوارع الكبرئ اكيد مجهزة لكن للاسف المواطن ما كاين غير كول ورمي في الارض انشر رغم انه خارج الموضوع لكن يهم المدينة

  • meriam
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 16:43

    je m'excuse mais vous ne pouver pas transformer une poubelle à ce que vous dites là
    rendez-la propre au debut et faites ce que vous voulez par la suite

  • ابو أية
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 16:45

    وعن دوافع إنشاء قطب مالي بالمغرب أكدت الحكومة أنه راجع بالأساس إلى الاستقرار السياسي والاجتماعي الذي يعرفه المغرب والذي مكن من خلق مناخ أعمال جذاب، بالإضافة لمنح المغرب صفة "الاقتصاد الأسرع نموا في العالم" من قبل تقرير ممارسة الأعمال (Doing Business) لسنة 2012، وعقد العديد من الاتفاقيات مع أوروبا والولايات المتحدة والشرق الأوسط وغيرها من الدول الإفريقية، وكذلك باعتبار المغرب البلد الإفريقي الوحيد الحاصل على وضع "الشراكة المتقدمة" مع الاتحاد الأوروبي.

    من أين لكم هذا يا أمة ضحكت من جهلها الامم

  • Sahraoui Marroquí de Toledo
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 17:02

    بالنسبة لي الفكرة رائعة وصاحبها جلالة الملك!
    لولا التفاتة الشريفة لما صادقوا عليها في البرلمان؛ لأن رائحة الفساد في الدار البيضاء فاحت مثل شوارعها و أزقتها؛ جعل الدارالبيضاء قطب مالي دولي ممكن تحقيقه لأن جلالة الملك لحسن الحظ يريد أن ترقى المدينة إلى المكانة التي تستحقها لأن المسؤولين الذين تعاقبوا عليها لم يكونوا يحافظون على ثروات العاصمة الاقتصادية؛ نهبوا أموالها وضيعوا حقوق ساكنيها.
    لكي تكون الدارالبيضاء مثل دبي؛ أو قطب مالي دولي اخر لا بد أن تكون معدل الجريمة صفر.!!!
    فأين موقع الدارالبيضاء من القطب الدولي المالي!!!!؟؟؟؟

  • bladi
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 20:23

    اقترح ان تصبح المساحة الارضية لمطار انفا anfa القديم و هي مساحة تقدر ب350 هكتار ان تصبح ارضه منطقة لبناء ناطحات سحاب لا تقل اصغرها عن علو 30 طابق فما اكتر 50 و 60 طابقا حتى نعطي للدار البيضاء مركزا مهما و منطقة مهمة عالميا بشوارع ضخمة و مراكز تسوق عالمية هذا هو ما سيرجع للدار البيضاء مكانتها بين المدن العالمية لا ان تعطى هذه المساحة للوبي العقار لبناء عمارات قبيحة ب 5 او 10 طوابق و احياء مكتضة و شوارع ضيقة توري معي في مساحة 350 هكتار يمكن بناء ا كتر من 100 ناطحة سحاب مع شوارع ضخمة تضاهي les champs elyzées

  • bdou@
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 20:57

    إلى رقم 5 ، الدول الغنية لا تصنف مع الدول المتقدمة حتى لو كانت عندها بنيات تحتية ممتازة وناطحات السحاب ومترو الأنفاق، الدول المتقدمة هي التي تصنع وتصدر التكنولوجيا وتغزو الفضاء بأقمارها الصناعية، فالهند تعتبر من الدول المتقدمة رغم انتشار الفقر فيها، كذلك الصين لأنهم لا يستوردون المواد الضرورية للحياة، أما الدول الخليجية فلا تصنفها الدول الغربية كدول متقدمة، رغم أن دول الخليج حاولوا ادعاء ذلك فعليا حين بنت كل دولة منهم مبنيين للمطار، إحداهما لدول العالم الثالث وأخرى لدول العالم المتقدم، وطبعا جعلوا مكاتبهم ومواطنوهم يسافرون ذهابا وإيابا من مبنى الدول المتقدمة أملا في أن يعدهم المجتمع الدولي من الدول المتقدمة، قبل حوالي 25 سنة سأل صحفي غربي مسؤولا قطريا عن دورها كدولة من دول العالم الثالث، فانتفض المسؤل القطري غاضبا وهو يقول : قطر ليست دولة من دول العالم الثالث، مسكين ظن أن المال سيصنفه مع المتقدمين.

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس