بعد النفط .. المغرب يبحث في حقوله عن "اليورانيوم"

بعد النفط .. المغرب يبحث في حقوله عن "اليورانيوم"
الأربعاء 12 فبراير 2014 - 00:05

يبدو أن طموح المغرب تجاوز “حلمه” بالتحول إلى بلد نفطي، إلى رغبته في أن يكون بلدا يتوفر على مادة اليورانيوم عن طريق استكشافها واستغلالها، من خلال اتفاقية وقعها مع الجانب الفرنسي تهم خصوصا مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية.

وفي هذا الصدد صادقت لجنة الخارجية والحدود والمناطق المحتلة والدفاع الوطني بمجلس المستشارين، مساء الثلاثاء، بالإجماع، على مشروع قانون يهم اتفاقا للتعاون بين المغرب وفرنسا في مجال تطوير الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.

وتنص المادة الأولى من هذا الاتفاق على تطوير المغرب وفرنسا للتعاون في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية وغير التفجيرية، وذلك وفقا للمبادئ التي تحكم السياسات النووية لكلا الطرفين، وكذا الاتفاقات والالتزامات الدولية ذات الصلة في مجال عدم الانتشار النووي.

ويتيح الاتفاق ذاته أن يشمل التعاون المغربي الفرنسي القيام بأنشطة التنقيب عن حقول اليورانيوم واستكشافها واستغلالها، فضلا عن استخلاص اليورانيوم من الفوسفاط، وتوليد الطاقة وتحلية المياه عن طريق المفاعلات النووية.

وسيهم التعاون بين الجانبين تكوين الموارد البشرية في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، وتطوير تطبيقات الطاقة النووية في مجالات الزراعة وعلم الأحياء وعلوم الأرض والطب والصناعة، فضلا عن الوقاية من حالات الطوارئ المتصلة بالحوادث أو العوارض النووية والعمل على مواجهتها.

ويأتي هذا الاتفاق، الذي قدمته مباركة بوعيدة، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، أمام أعضاء لجنة الخارجية، في إطار تطوير علاقات الصداقة التقليدية بين المغرب وفرنسا، ورغبة منهما في العمل على توسيع وتعزيز التعاون بما يخدم مصلحة كلا البلدين في مجال استخدام الطاقة النووية لأغراض سلمية.

‫تعليقات الزوار

48
  • وتزارين
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 00:14

    المغرب بلد غني بالثروات والمؤهلات الطبيعية فالكل يعلم ان المغرب ضمن الدول الفسفاطية القلائل الا اننا لم نستفد من اي شيء كمواطنين بالاظافة الى عدة مناجم بل اصبح المغرب الان بلد بترولي لكن الشفارة واللصوص لن يتركو البلد ينمو ويستفيد فهم كالنار التي تأكل ولا تشبع
    فما ينقصنا ليس اليورانيوم بل التوزيع المتكافئ للثروات
    نسال الله الهداية لعباده

  • أمين صادق
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 00:28

    نتمنى أن تعثر أرضنا على خيرات تحت أرضها !

    نتمنى أن تغتني أرضنا ويعم الخير فيها !

    وما نتمناه أكثر هو التوزيع العادل لخيراتها !!

  • الخير
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 00:29

    هاذ الخير كولو فهاذ البلاد و حنا يالاه تانقلبو ؟ فين كنا شحال هادي ؟ المهم هادشي مزيان و الله يدير اللي فيها الخير

  • رشيد
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 00:31

    لا نريد نفط ولا يورانيوم ،نريد عدالة اجتماعية و تسهيل الخدمات للمواطن و محاربة الفساد المالي. النفط سيسبب لنا مزيد من المشاكل و مزيد من السرقات و الأطماع الأجنبية!!
    ماذا استفادت الجزائر و ليبيا من النفط ؟؟ بل وماذا استفادت دول الخليج من ثرواتها، وهي كل يوم ترتعد من ايران…

  • moha cr7
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 00:37

    بالتوفيق انشاء الله ان الله ولي ذلك

  • fanan tawfik
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 00:40

    trés bonne initiative ,et sans oublier que le monde bouge

  • soussi
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 00:46

    مشروع طموح و موفق و يجب ان يحضى بالاولوية، لان المغرب و بحكم تركيبته الجيولوجية مؤهل ليصل في النهاية للعثور على موارد الطاقة خصوصا على الواجهة الاطلسية و المحيط ، بالإضافة إلى توفره على الإمكانيات الطبيعية و البشرية لاستخراج الأورانيوم من الفوسفاط ، و هذا ما كنا ننتظره مند عقود لان الفكرة ليست جديدة و الجديد هو توفر الإرادة السياسية و انتقال المغرب لمرحلة الاهتمام بالقضايا الاقتصادية و الستراتيجية ، و هذا تطور طبيعي للدولة المغربية فمناخ الاستقرار السياسي ، الذي بدأ نسيمه يهب على بلادنا ، من شأنه أن ينتقل بنا إلى دولة قوية و غنية ، و في كل الاحوال فأبناؤنا و أحفادنا سينعمون بعيش رغيد إن شاء الله .
    هذا إحساسي و استنتاجي، وليوفقنا الله أجمعين ، آمين.

  • jerimy
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 00:50

    est ce que le maroc va construire un reacteur nucleaire en collaboration avec la france ou juste exploitation de phosphate marocain pour resoudre le probleme des francais

  • turbo
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 00:51

    الى الامام يابلدي العزيز مزيدا من الانجازات والتقدم

  • Jilali
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 01:03

    صافي قبطنا البترول و لينا لابس علينا… م بقى لينا غير اليورانيوم

  • la france mon c
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 01:05

    C vraiment inquiétant ce retour en force de la france dans notre économie et societe. C le retour du colon /a sa colonie, ( il est en crise et il a besoin de sa colonie de nouveau). La coopération scientifique avec lui date de l indépendance et regardez l etats de nos universités. Le maroc lui meme ne reconnaît plus les diplomes francais comme avant et demande des équivalences.
    Attendez vous /a plus d ingérence dans nos lois concernant notre modele de societe.
    Le maroc ne va rien gagner avec cette societe laiciste.

  • Pilot
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 01:53

    Un tres bon initiative la recherche de l uranium l element vital de l energie, Le Maroc possede 1 reacteurs nucleaire a cote de rabat, l energie c est l avenir, on souhaite le bien a notre pays ca me fait tellement un grand plaisire et une fierte d enttendre des projet de cette game, Un Maroc puissant sous l egide D un grand Roi.

  • مغربي مُغرّب
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 02:08

    أبناؤنا و أحفادنا سينعمون بعيش رغيد إن شاء الله . بالتوفيق انشاء الله ان الله ولي ذلك

  • مغربي طموح
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 02:20

    في زمن لا يحترم فيه الا الدول التي بها ثروات و موارد بشرية مؤهلة يحاول المغرب ان يجد مكانه وسط الكبار احدى هتين التروية او المعرفة وبما انه لم يتمكن من حصول هذه اخيرة. وفي غياب النفط يحاول المغرب تعويض النقص بالمعادن اخرى الأورانيوم وهو طموح مشروع نتمنا ان يحصل عليه………

  • 3AYAK
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 03:49

    نحن الدراويش لا نحلم بالخيال ولانصدق الأوهام ، لنا تجارب عاشها أجدادنا ونحن نعيشها الآن . علمتنا أن لا نصدق بما لايكون ومهما كان.يقول المثل :علامة أهل الدار على باب الدار. المغرب حباه الله بخيرات باطنية وسطحية وبحرية .ولا ثرالنعمة يظهر على أهله ،أين تبخرت هذه الخيرات؟ الشعب في فقر مذقع ، البنيات التحتية منعدمة ،كيف نتفاءل والمؤشر بين أيدينا.نحن بلداء ولسنا أغبياء نعيش على الأوهام .لقد سقطت ورقة التوت ،وانكشفت عورات المفترسين،(تفسيرالواضحات من …) إو راك عارف.

  • فوزي
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 04:27

    النفط هو أكتاف المغاربة وسواعدهم ، واليورانيوم هو الفكر والثقافة ، والحديد هي العدالة والصحة للمغاربة ، كان الحسن الثاني يقول رحمة الله عليه ان البترول هو مدرسة الكسلاء

  • FAYAQ
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 05:08

    رغم الخيرات الطبيعة من جوفية وسطحية وبحرية لا نتفاءل.الدولة لا تهتم بالشعب المغلوب على أمره ،لكنها تهتم بالأضرحة و المساجد و أخيرا أدركت أنه للحفاظ عليهما ولمكانتهما في(التنوير)لابد من تكريم القائمين عليهما حتى لاينقطع دورهما التنويري ،هذه بادرة تشكرعليه فمزيدا من الأضرحة والمساجد.لأننا شعب متدين ونقدس أهل الله وبهما تطمإن الدولة على سلامة عقولنا حتى لا نترك الروحانيات ونتعلق بالماديات .

  • ANWARAA
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 06:16

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بعد النفط .. المغرب يبحث في حقوله عن "اليورانيوم؟ جميع الدول تفهم سياستها .إلا المغرب كلشي غامض . تمنيت لو كانو كيتباعو وزراء مثل شراء اللاعبيين .على الأقل نشتروا من ألمانيا وفرنسا و سويسرا ونرويج على الأقل إخدموا لنا البلاد وخصوصا الشفافية.وإعدام الرشوة .

  • Nassiri
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 06:28

    Je ne sais pas pourquoi nous somme négatif, il fallait dire el hamdoullah le maroc bouge et soyons optimiste avec cette initiative royale

  • عبدالصمد المغربي
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 06:56

    ايوا الله يوفق البلد و الله يوفق الحكام الجدد والملك لما فيه الخير لمغربنا الحبيب.
    يعني هذا انجاز كبير يحسب للاغلبية الحكومية، و نتمنى ان يرجع هذا بالاساس على الصورة الخارجية للمملكة و كذلك على الداخل الذي هو في حاجة ماسة لمشروع ترشيد النفقات

  • مغربي
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 07:07

    قبل استخراج البترول لقد تم التوقيع مع شركات التنقيب على أن تكون حصة المغرب 25 في المئة فقط و هذا معلن رسميا في مواقع شركات التنقيب

  • AIGAM
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 07:31

    L'association des ingénieurs en génie atomique du Maroc AIGAM a organisé une journée de réflexion sur cette thématique en 2008. Elle était intitulée le cycle du combustible nucléaire quelles opportunités pour le Maroc.L'uranium naturel ou enrichi est le combustible utilisé dans les réacteurs nucléaires destinés pour la production de l'électricité. C'est simple un gramme de produit peut générer l'équivalent de plusieurs centaines de kilo de charbon, fuel ou gaz. L'AIGAM dans cette reflexion a mis le point sur la possibilité d'extraire l'uranium des phosphates ou des mines et de pouvoir par la suite l'utiliser comme source d'énergie de quoi assurer une indépendance de notre pays en matière énergétique. Pour plus d'informations un document a été publié par l'AIGAM. Enfin, le nucléaire a de l'avenir dans notre pays c'est pourquoi il faut investir dans les ressources humaines spécialisées dans l'atome. Rejoignez AIGAM.

  • dadda
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 07:43

    اتركوا الارض تستريح وفكروا في الاجيال القادمة واستثمروا في البشر عوض الاتكال والنبش في الحجر
    هذا واقع بلاد الرمال وشعوبها الكسولة الي لا تريد الا الشيء الموجود وترفض الانتاج

  • ١محمد١
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 08:02

    أتمنى ان لا نكون مثل كازخستان فهي بلد لديها ثروة نفطية و تنتج و تصدر اليورانيوم و العديد من المعادن و لكن لا يستفيد منها الا مجموعة قليلة من الأشخاص النافذين و باقي الشعب فقير و يعيش على الفتات…

  • مواطن مغاربي
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 08:35

    لولا مشكل الصحراء و وجود نظام شمولي عدواني في جوار المغرب لكان المغرب في قوة تركيا و لعب دور اقليمي و دولي قوي خصوصا بعد تراجع الدور المصري و السياسة السعودية الخرقاء و الازمات الواقعة في المنطقة مستفيدا من عامل الاستقرار السياسي الداخلي النسبي.
    اما فيما يخص الثروات التي يجب ان يستثمر فيها المغرب الآن هي الثروة البشرية باعطائها حقوقها و تكوين جيل متعلم و محافظ على هويته دون الالتفات الى مزايدات من يسمون "بالحداثيين" و شطحاتهم الفكرية

  • فاعل خير
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 09:48

    اتمنا لبلدي ولملكي الف خير وارجوا من الله ان يحفض ملكي الحبيب

  • H. Nabil
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 10:19

    Seulon Shimon Peres: «La nouvelle monnaie du monde, c’est la connaissance, non l’argent». Mes compatriotes marocain, on a pas encore compris que la france va nous vendre ses connaissances, alors que eux ils garderont tjrs état de l'art scientifique. Donc, tous ce que nous trouveront sous nos terre, seuront a eu. Khouti lemghraba, c'est leurs nouvelle methodes de nous coloniser en mode wireless, ils n'ont pas besoin de venir prendre nos terres, car ils exploitent nos ressources avec la connaissance. Si, vous etes d'accord avec mon humble point de vue, metrisez les sciences. Meme la religion nous dicte de travailler pour la recompense. Allah ye3tena l7ikma, amma le petrol rah 3end ljazair we madarou bih walou, et la coree du sud, le japan, l'israel hadou kamline ma3ednhom la petrol la jouj we mtefrinou 7it derbou fsse7, 7it l7ayat kifa7, wa mane sara 3ala darbi wasal.

  • أبراهيم
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 10:40

    هنا متل مغربي يقول النخلة لاتظليل على ابنائها.فشموخ النخلة وعضمتها زيادة على ثمارها فهي ترمي ظلها بعيد عن النخيلات تنموا قربها وأدا لم تجيد هده النخيلات رعاية سيعشش فيها جميع الحشرات .
    نحن نفرح عندما نسمع ان المغرب سيتوفر على البترول وعلى اليرانيوم كما فرحنا لسعيد عويطة ونوال المتوكل ولكن يحزنا كتيرا الغموض والضبابية السيسوية التي تسير بها البلاد فمند عقد من الزمن قيل لنا يوجد في المغرب النفط وحتى اليوم لم يؤكد هدا الخبر فسؤالنا لمادا هدا؟ لمادا نكدب؟

  • HASNA
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 11:09

    المغرب غني بالنفايات السائلة

  • ا محمد
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 11:14

    السلام عليكم
    نعم اتقوا الله في هذا البلد.اننا سنعاقب أن تجاوزنا الحدود.المفاعلات النووية الدول الكبرى تتخلص منها و نحن نستقبلها.علينا أن نأخذ ماهو صالح و نترك ما سوى ذلك.اخطار الطاقة النووية اكتر من منافعها.اتقوا الله في هذا البلد.

  • Youssef
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 11:38

    Pour quoi toujours on fait des partenariat juste avec la France, il y'a d'autre pays plus avancer que la France , il y'a la suisse, l'´Allemagne ,Corée , ces pays et autres canda Brésil …………
    On plus il est temps aller cherchez les marocain d'étranger qui sont capable de faire ça ,
    Parfois le maroc achète la technologie à un prix très fort que des marocain produit

  • فادي ابو لغد
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 12:22

    ولماذا لا والمغرب و ناس المغرب هم افضل شعوب العرب
    من حسن الضيافة وتعامل المغاربة مع اخوتهم العرب بكل مصداقية وحسن نية
    نعم
    يارب ينقطع النفط من كل دول العرب وتبقى بالمغرب وبس وشوفوا شو رح يصير
    عاش المغرب وعاش ملكه محمد السادس
    هذه الرسالة من فلسطيني الى كل العرب
    يارب يارب يارب يصير نفط وغاز وكل انواع الوقود بالمغرب لانهم شعب بيستاهلوا اي والله

  • مغربي حر
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 13:00

    تحية للشعب كامل
    أنا بغيت نقول و خا نلقاو البترول وخا نلقاو الاورانيوم و خا نلقاو تا الويل الكحل
    كن على يقين مغاديش تدي سنتيم بيض من داكشي
    غادي يديه داكشي لي داي الفوسفاط و داي كلشي

    سحادتلكم السعودية هادي ولاااا

  • Farouh
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 13:13

    إدا وجد حقا فإعلم أنه في آخر المطاف المغرب سيوقع اتفاقيات مع دول عظمى و بالتالي ستتقاسم التروات و المغرب يحصل على نسبة ضعيفة و تلك النسبة ستذهب مباشرة لحسابات المسؤولين و السلطة العليا للبلاد ،، و الشعب يجب عليه أن ينسى الأمر.

  • friends of the earth
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 13:22

    Uranium mining, milling, and nuclear testing carries with it serious health and environmental dangers. Native American communities have unequally suffered the burden of these consequences since the beginning of U.S. uranium operations
    Nuclear power is currently being marketed as a solution to the energy crisis and global warming. This has spawned an increase in the demand and price of uranium, which has resulted in a global growth of mines at an alarming pace. Mines in the United States, which have been closed since the end of the cold war, are now being considered for reopening. These past mines caused serious health and environmental damage to the surrounding peoples and lands, and many of the mines’ radioactive waste has still not been properly cleaned up. The continuation of these mines’ operations would mean devastation for the local peoples.
    .

  • نبيل جبيلو
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 13:32

    فوسفاط – ثروة سمكية – طاقة كهربائية متجددة – بيترول والغاز الطبيعي – اليورانيوم – الراسمال البشري – انفتاح ديمقراطي – رئيس حكومة شفاف – ملك شاب صاحب رؤية ثاقبة. ينقصنا شيء واحد في المغرب لتحقيق طموح الرخاء والازدهار وهو تعزيز الترسانة العسكرية, وصيانة وتقوية البيت الداخلي, واصلاح التعليم بشكل جذري. انذاك يمكننا ايجاد موقع استراتيجي بين الكبار.

  • brahim driwch
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 15:24

    يارب زيد ينا خيرا ولا تنقوصنا يا رب اللعلمين ……

  • كلامي قاصح لكن صح
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 15:49

    اي حاجة دحخلت فيها فرنسا نساوها المغربي كيخلص التلفون للفرنسي المغاربة اخجدمو وفرنسا تعيش الشعب المغربي قادر اعيش في تقشف وعاون الدولة واكون هدشي لينا بحدنا بلا فرنسا،واش الدولة تقدر تبعد فرنسا من خيرات البلاد،اقسم بالله متقدر ،فهمو كلامي

  • حسام
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 15:53

    إن وجود مفاعلات نووية على أرضنا، هو تهديد لحياتنا، و استقرار بلادنا، في ظل التوترات التي تشهدها المناطق المجاورة، تذكروا الكارثة التي وقعت في مفاعل تشيرنوبيل، و ما خلفته من خسائر فادحة في الأرواح و الأرض، و سببته من أمراض سرطانية و تشوهات خلقية لسكان أكرانيا و بعض المناطق المجاورة. فكما تهدد إسرائيل إيران باستهداف منشآتها النووية، فقد تهددنا دول أو جهات أخرى، معادية لوحدتنا الترابية…

  • يأجوج و ماجوج
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 15:58

    أرجو الله ان لا نجد لا نفط لا غاز لا اورانيوم ..لان هذه الثروات تكون غالبا لعنة على اهلها ..خصوصا ان كانوا من الشعوب الاتكالية الفاشلة كالشعوب العربية .فهي تجعل الاقتصاد ريعا لثلة قليلة من مليارديرات البترودولاار و تقوى شوكتهم لدرجة يصبحون خطرا على السلم العالمي و ذلك بتمويل الارهاب و المرتزقة و ننشر العنف و الكوارث الانسانية ..أتساءل .. ماذا استفاد العراق او ليبيا او الخليج او نيجيريا او الغابون من ثروات النفط سوى انتاج اصحاب الكروش المنتفخة بينما يزداد الشعب فقرا و جوعا و تتسع الفوارق لتصبح خارقة ..و بالتالي يؤدي الامر الى نشوب فتن و ثروات تحرق الاخضر و اليابس ..بالمقابل نجد اغلب الدول المتقدمة لا تتوفر على هذه الكنوز و خير مثال *اليابان * ألمانيا * الخ
    اقول لاخوتي المغاربة ان الثروة الحقيقية هي الانسان لو اخذنا بيده و عملنا بجد يدا في يد ستكون النتيجة ازدهار ما بعده ازهدار .. اللهم نجنا من فتن النفط و الغاز و الالماس .. و باراكا من احلام اليقظة بالنسبة للحالمين فحتى لو اكتشفت فلن تفيدكم في شيء..

  • faraday
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 15:59

    كيف يفلح بلد لم يسطع التخلص من النفايات المنزلية من أن يستطع من النفايات النووية؟؟

  • الاطلسي
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 17:01

    الثروة الحقيقية التي يمكن للمغرب ان يحضى بها هي الحكامة الحقيقية والترشيد الجيد و العقلاني للنفقات واسترداد الاموال المهربة ومحاربة الفساد و المفسدين وتطبيق القانون على الجميع بدون استثناءات….. و الاهم من كل هذا اعادة التوزيع العادل للثروات الوطنية على سائر المواطنين…. وفي غياب كل هذه الضمانات نتمنى ان يتوقف البحث عن كل ثروة جديدة قد تجلب لنا الاما نفسية واحساسا جديدا بالظلم و الحكرة و الغبن الاجتماعي النه بكل صراحة هذه الحكومة ميؤوس منها و لا خير يرجى من ورائها
    الثروة الحقيقية هي الثروة البشرية المتخلقة و الخلاقة
    هي التربية على المواطنة
    هي الشفافية
    …وغيرها من القيم التي بدونها لا خير يرجى من كل الثروات التي تحت الارض وفوق الارض…
    انظروا الى حال اليابان و ما وصلت اليه وهي من افقر البلدان من حيث الثروات و المواد الاولية….
    افلا يتذكر الوا الالباب

  • المسكيوي ياس.friends yes.
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 17:36

    وهل سنستفيد نحن من هذا الاتفاق اوالتعاون بين هذين الجانبين المغربي والفرنسي?
    اضن بان الطرف المستفيد الوحيد، وفي كلتا الحالتين، تنصب في اتجاه واحد.. وهو في صالح كلا الجابين. واللهم الا اذا تراجعت هذه الاطراف عن التزاماتها اواستشعر المواطن بالخطر المادي الذي يحدق به، وعندها يصبح الامر كلام اخر او بمعنى ادق سيتجه المغرب نحو تفجير للطاقة النووية الشعبية.

  • هشام
    الخميس 13 فبراير 2014 - 01:19

    شفنا الحوت لي كينهبو فيه صباح او عشيا رخصة الصيد في أعالي البحار لا يملكها مغربي عادي من الشعب . عاد كتهدرو على البترول او اليورانيوم وا سيروا المغاربة ديوها في الجيها لداراكوم آش داكوم لشي بترول ولا شي حاجة لي بعيدة علينا.

  • أمين
    الخميس 13 فبراير 2014 - 21:05

    فوسفاط فوسفاط
    هل تعتقدون أن عائدات الفوسفاط كافية لإغنائكم و ملئ جيوبكم ؟ الدولة تصرف على صندوق المقاصة الذي تستفيدون منه كل يوم سواء كنت فقيرا أو غنيا أكثر مما يعود عليها من الفوسفاط
    الفوسفاط ليس الألماس أو الذهب لكي تتوقعوا ربحا كبيرا منه
    لو كان لك شيء لتعول عليه هو الألماس و النفط و الغاز عندها إفتح فمك و قل أنا أريد من عائدات تلك الثروات
    تعليقات الفوسفاط تسبب لي الغضب

  • مصطفى
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:24

    الحمد لله اللدي رزقنا هادا من غير حول منا ولا قوة

  • lorenzo fes
    الأحد 16 فبراير 2014 - 15:49

    و ما فاءدة فرنسا في هدا كله
    اكيد سبكون هناك مقابل
    الا ادا لم نقل تعزيز التبعية لفرنسا و تعزيز قبضتها على المغرب خصوصا و الانضار المتجهة اليه من شرق اسيا و البلدان الاشتراكية
    لدا ادا استفاد المغرب من هده الشراكة سوف تتحكم به فرنسا كبيدق لا اكتر

  • محمد
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 12:09

    ضيعوا البحارة من ثرواتهم لقينا الخير في الفوسفاط مبقا لينا هير البترول واورانيوم غيديرو ليكم0=5*2+2-1*62+10x

صوت وصورة
الأمطار تفرح الفلاحين
الأحد 14 أبريل 2024 - 18:16

الأمطار تفرح الفلاحين

صوت وصورة
مراكش تحتضن أممية أحزاب الوسط
الأحد 14 أبريل 2024 - 14:04

مراكش تحتضن أممية أحزاب الوسط

صوت وصورة
نقاش إلغاء عيد الأضحى
الأحد 14 أبريل 2024 - 11:28 44

نقاش إلغاء عيد الأضحى

صوت وصورة
فوز الجيش الملكي على الوداد
السبت 13 أبريل 2024 - 22:57 1

فوز الجيش الملكي على الوداد

صوت وصورة
تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع
السبت 13 أبريل 2024 - 16:27 3

تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع

صوت وصورة
الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء
السبت 13 أبريل 2024 - 14:55 3

الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء